بفتح الواو وسكون الشين مصدر وشم ، غرز الإبر في الجلد وذر النيلج عليه حتى يزرق أو يخضر. (فقهية)
استوشم فلانا:
سأله أن يَشِمَه ''وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَوَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث] ''.
استوشم فلانٌ:
وَشَم ذاته.
أَوْشَمَت الإِبلُ:
صَادفتْ مَرْعًى مُوشِمًا.
وَشَّمَ جِلْدَهُ:
وَشَمَهُ.
وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها:
وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط.
الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية:
الخَطُّ من خطوط ذراعيها.
أَوْشَمَ الْبَرْقُ:
لَمَعَ خَفِيفاً.
أَوْشَمَ الْكَرْمُ:
اِبْتَدَأَ يُلَوِّنُ.
أَوْشَمَ الثَّمَرُ:
نَضَجَ، لاَنَ.
,
وشم(المعجم لسان العرب)
"ابن شميل: الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ. ابن سيده: الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور، وهو دُخان الشحم، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ؛ قال لبيد: كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها
ويروى: تُعَرَّض، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماًووَشَّمَتْه، وكذلك الثَّغْرُ؛ أنشد ثعلب: ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما، غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما، عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما
ويروى: عَذْب اللَّها. والبُرْشُمُ: البُرْقع. ووَشَم اليدَ وَشْماً: غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور، وهو النِّيلجُ. والأَشْمُ أَيضاً: الوَشْمُ. واسْتَوْشَمَه: سأَله أَن يَشِمَه. واسْتَوْشَمَت المرأَةُ: أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه. وفي الحديث: لُعِنت الواشِمةُوالمُسْتَوْشِمةُ، وبعضهم يرويه: المُوتَشِمةُ؛ قال أَبو عبيد: الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور، والنَّؤُورُ دخانُ الشحم، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ. وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر، رضي الله عنهما: أَشرَف من كَنيفٍ، وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء. ابن شميل: يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة، وهذا مَثَل، والمُتَّشِمةُ: امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها. وقال الباهلي: في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة. قال أَبو منصور: والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة، وهو مثلُ المُتَّصل، أَصله مُوتَصِل. ووشُوم الظبْية والمَهاة: خطوطٌ في الذِّراعين؛ وقال النابغة: أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث: أَن داود، عليه السلام، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه؛ معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ. والوَشْم: الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت . وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات. وأَوشَمت السماءُ: بدا منها بَرْقٌ؛
قال: حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل: أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله. وأَوْشَم البرْق: لمَعَ لَمْعاً خفيفاً؛ قال أَبو زيد: هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ؛ قال الشاعر: يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث: أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها؛ وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ: إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَماوأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ؛ قال الراجز: أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ: بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ. وأَوْشَمَ فيه الشيبُ: كثُر وانتشر؛ عن ابن الأَعرابي. وأَوْشَم الكرْمُ: ابتدأَ يُلوِّن؛ عن أَبي حنيفة. وقال مرة: أوْشَم تَمَّ نُضْجُه. وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت؛ وقوله: أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه، حيث وَشَّما يروى: وَشَّمَ ووَسَّمَ، فوَشَّم بدا ورقه، ووَسَّم حسُن. وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر. ويقال: بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة. وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ. وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها . والوَشْمُ: موضع؛
أَنشد ابن الأَعرابي: رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار، مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت، قال: تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض، كما يقولون: جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه. والوَشْمُ: بلد ذو نخل، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها، يقال له وَشْمُ اليمامة. والوُشوم: موضع؛ والوَشْمُ في قول جرير: عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ، حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية، وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر، قال: لعنَ الواشِمة؛ قال نافع: الوَشْمُ في اللِّثة، اللِّثة بالكسر والتخفيف، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها، والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه، والله أَعلم. "
الوَشْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الوَشْمُ: غَرْزُ الإِبْرَةِ في البَدَنِ، وذَرُّ النِّيلَجِ عليه,ج: وُشومٌ ووِشامٌ، وقد وَشَمْتُهُ، ووَشَّمْتُهُ. ـ اسْتَوْشَمَ: طَلَبَهُ. ـ الوَشْمُ: شيءٌ تَراهُ من النَّباتِ أوَّلَ ما يَنْبُتُ، وبلد قُرْبَ اليمامةِ. ـ الوُشومُ: موضع، ـ الوُشومُ من المَهاةِ: خُطوطٌ في ذراعَيها. ـ ذو الوُشُومِ: فَرَسُ عبدِ اللهِ بنِ عَدِيٍّ البُرْجُمِيِّ. ـ أوْشَمَ الكرْمُ: ابتَدَأ يُلَوِّنُ، أو تَمَّ نُضْجُهُ، أو لانَ وطابَ، ـ أوْشَمَ المرأةُ: بَدَا ثَدْيُها، ـ أوْشَمَ الشَّيْبُ فيه: كَثُرَ، ـ أوْشَمَ في عِرْضِهِ: عابَه وسَبَّهُ، ـ أوْشَمَتْ الإِبِلُ: صادَفَتْ مَرْعًى موشِماً، ـ أوْشَمَ البَرْقُ: لَمَعَ خَفيفاً، ـ أوْشَمَ فلانٌ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، ـ أوْشَمَ فيه: نَظَرَ. ـ ما أصابَتْنَا وَشْمَةٌ: قَطْرَةُ مَطَرٍ. ـ ما عَصَيْتُهُ وَشْمَةً: كلِمةً. ـ الوَشِيمَةُ: الشَّرُّ، والعداوةُ. ـ هو أعْظَمُ في نفسِهِ من المُتَّشِمةِ: وهي امرأةٌ وَشَمَتْ اسْتها ليكونَ أحسنَ لَها، والأَصلُ: المُوتَشِمَةُ.
أَوْشَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْشَمَ فلانٌ يفعلُ كذا: أَخذَ . و أَوْشَمَ في الأَمر: نَظَر فيه. و أَوْشَمَ في عِرْض فلان: عابَهُ وسَبَّه . و أَوْشَمَ الفتاةُ: بدأَ ثديُها يَنْتَأُ . و أَوْشَمَ الإِبلُ : صَادفتْ مَرْعًى مُوشِمًا. و أَوْشَمَ السَّماءُ: بدا منها برقٌ . و أَوْشَمَ البرقُ : لمع لمْعًا خفيًّا . و أَوْشَمَ الأَرضُ : ظهر شيءٌ من نباتها. و أَوْشَمَ النبتُ: ظهر أَولُه. و أَوْشَمَ الكَرْمُ: ابتدأ يلوّن . و أَوْشَمَ تَمّ نُضجَه . و أَوْشَمَ لان وطابَ. و أَوْشَمَ الشِّيبُ في الرّأْس: كثُر وانتشر.
أوشم - إيشاما 1- أوشم المكان : ظهر شيء من نبته. 2- أوشم النبت : ظهر أوله. 3- أوشم الكرم : ابتدأ يلون. 4- أوشم الكرم : تم نضجه. 5- أوشم الكرم : لان وطاب. 6- أوشم الشيب في الرأس : كثر فيه. 7- أوشم البرق : لمع خفيفا. 8- أوشمت السماء : ظهر فيها البرق. 9- أوشمت الفتاة : بدأ ثديها يظهر. 11- أوشم في الأمر : نظر فيه. 12- أوشم في عرضه : عابه، شتمه. 13- أوشم : يفعل كذا : أخذ، راح.
وشَّمَيوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم (للمتعدِّي) :- • وشَّم الغُصنُ بَدا ورقُه. • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط.
الوَشْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ. و الوَشْمُ تغيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة. و الوَشْمُ العلامةُ . و الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها . و الوَشْمُ الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت. والجمع : وُشُومٌ، ووِشُامٌ.
و ش م: وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث {لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ}
الوَشْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَشْمَةُالوَشْمَةُ يقال: ما أَصابتنا وشْمَةٌ: قطرةُ مطرٍ . وما عَصَيتُه وشْمَةً: أَدنى معصيةٍ.
وشَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم :- • وشَم الجِلْدَ غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط.
وَشْم :- جمع وِشام (لغير المصدر) ووُشوم (لغير المصدر): 1 - مصدر وشَمَ. 2 - رسم خُطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذرّ مواد مُلوّنة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتًا لا يُمْحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق :-رأيتُ وشمًا في ذراعه. 3 - أوّل ما يبدو من النَّبات. 4 - تغيُّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. 5 - علامة.
وشم(المعجم الرائد)
وشم - ج، وشوم ووشام 1- مصدر وشم. 2- غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3- خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4- أول ما يبدو من النبات.
اسْتَوْشَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَوْشَمَ : طَلَبَ الوشْمَ . و اسْتَوْشَمَ فلانًا: سأَله أن يشِمَه .
وَشَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَشَمَ الجلدَ: وَشَمَ ِ (يَشِمُه) وَشْمًا: غَرَزه بإِبرة ، ثم ذرَّ عليه النِّيلَجَ. فهو واشمٌ.
وَشَّمَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَشَّمَ الغُصنُ: بدا ورقُه. و وَشَّمَ فلان جلدَه: وشَمَه .
وَشم(المعجم الرائد)
وشم - يشم ، وشما 1-وشم اليد أو غيرها من أعضاء الجسد : غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة
استوشم فلانا(المعجم عربي عامة)
سأله أن يَشِمَه :-وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَوَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث].