سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
لاقٍ : (اسم)
لاقٍ : فاعل من لَقيَ
لاقّ : (اسم)
لاقّ : فاعل من لَقَّ
أَلوَقُ : (اسم)
أَلوَقُ : فاعل من لَوِقَ
قَتَّ: (فعل)
قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب، أو السَّمنُ بالرُّطَب
,
قتن(المعجم لسان العرب)
"رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء. وجاءَ في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ، قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ. قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم القَتَنُ. وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك الرجلُ. ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم. وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم:، قال الشَّمَّاخ في ناقته: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه. قال ابن بري: شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً. وقوله: قِرَى حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله. والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه. قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال أَبو عبيد: يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه. والقاتنُ: الشديد السواد. وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ. وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ ولا نَدَى فيه. وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان. قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ غيرُ ما، قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ: قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح. والقَتِينُ: الرُّمْح. والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً. والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛
أَنشد يعقوب: عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ. "
قَتَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ. ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ. ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ. ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ. ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ. ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ. ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.
اللوْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللوْقَةُ : الساعَة
اللَّوَقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب، أو السَّمنُ بالرُّطَب.
لاَقَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
لاَقَتِ الدَّواةُ لاَقَتِ لَيْقًا: لَصِقَ المدادُ بصوفها. فهي لائقٌ. و لاَقَتِ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها. [يتعدَّى ولا يتعدى]. فهي مَلِيقَة. و لاَقَتِ الشيءُ به لَيْقًا، ولَيَاقًا، ولَيَقَانًا: لَصِقَ. ويقال: لاَقَ الشيءُ بقلبي. وهذا أَمر لا يَليق بك: لا يحسُنُ بك حتَّى يلصقَ بك. وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد. وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ. وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس. و لاَقَتِ به الثوبُ: ناسَبَه.
تواقتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تواقتَيتواقت ، تَواقُتًا ، فهو مُتواقِت :- • تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار توافق وحدث في وقت واحد.
المُوَقِّتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُوَقِّتُ : من يُراعِي الأَوقاتَ والأهِلَّةَ.
المِيقَاتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل. و المِيقَاتُ الموعدُ الذي جُعِلَ له وقتٌ. و المِيقَاتُ الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده . والجمع : مواقيتُ. ومنه: مواقيتُ الحاجّ، لمواضع إِحرامهم.
ميقات - ج، مواقيت 1- ميقات : وقت. 2- ميقات : موعد جعل له وقت. 3- ميقات : موضع جعل وقتا وموعدا للاجتماع.
قتا(المعجم لسان العرب)
"القَتْوُ: الخِدْمة. وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى، وقيل: القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك، وقد قَتاهم. الليث: تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم؛
وأَنشد: إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ، لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ؟
قال الليث في هذا الباب: والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام، والواحد مَقْتَوِيٌّ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى، وهو مصدر، كم؟
قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها؛ قال ابن بري شاهده قول الجعفي: بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني،عن فُتاحَتِكُمْ، غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ، ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ؟
قال: ويجوز تخفيف ياء النسبة؛ قال عمرو بن كلثوم: تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا، رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا؟ وإِذا جمعت (* قوله« وإذا جمعت إلخ» كذا بالأصل والتهذيب ايضاً.) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما، قالوا أَشْعَرِينَ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم. وقال شمر: المَقْتَوُون الخُدَّام،واحدهم مَقْتَوِيّ؛
وأَنشد: أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً،له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ (* قوله« ابن ضمرة» كذا في الأصل، والذي في الاساس: ابن هودة، وفي التهذيب: ابن صرمة.) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي، قال: رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء، وكذلك المرأَة والنساء،وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم. المحكم: والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام، واحدهم مَقْتَوِيٌّ. ويقال: مَقْتَوينٌ، وكذلك المؤنث والاثنان والجمع؛ قال ابن جني: ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب، إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن،ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن. قال أَبو عليّ: جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين، قال: وكان القياس في هذا، إِذ حذفت ياء النسب منه، أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب، ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه. قال سيبويه: وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما، قالوا مَقاتِوَةٌ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب، قال: وليس العرب يعرف هذه الكلمة. قال: وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد. قال أَبو عليّ: وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان، قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً، أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء؛
قال: فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة: تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه،فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ، ونظيره مُرْعَوٍ، ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ، وأَصله مُقْتَوٌّ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ،وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله« اغزوّ يغزاوّ إلخ» كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون، والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ، فإِن قلت: بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه، قال أَنا متخذ ومُستعدّ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه؟ وقد جاء في الحديث: اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له، قال: وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال: إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما، وإِن أَعتقته فهما على النكاح؛ اقتوته أَي استخدَمَتْه. والقَتْوُ: الخِدْمة؛ قال الهروي: أَي استخدمته، وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة، من الغريبين. قال أَبو الهيثم: يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته، ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون، والأَصل مَقْتَوِيُون. ابن الأَعرابي: القَتْوةُ النَّمِيمَة. "
لاق به الثّوب ونحوه(المعجم عربي عامة)
ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل- سلوك أو كلام لائق- لا يليق بك أن تفعل هذا- من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك :- ° غير لائق
أَلاَقَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا. و أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه. ويقال: ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها. وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه. وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها. ويقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه.
اللُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّوقُ : كل شيء ليِّن من طعامٍ وغيره.
الوَقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَقُّ : صِياحُ الصُّرَدِ.
لاَقَ(المعجم المعجم الوسيط)
لاَقَ الشيءَ لاَقَ لَوقاً: ليَّنَهُ. ويقال: هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ.
تَلاقٍ :- مصدر تلاقى. • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .
لاقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :- • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك:- • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.
معنى وأوقت في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
تاج العروس
الوَأْقة : من طيْر الماءِ هكذا أوردَه صاحبُ اللّسانِ وحكاه بعضُهم في التّخفيف . قال ابنُ سيدَه : فلا أدري أهو تخْفيف قِياسيّ أو بدَليّ أو لُغة وعلى الأوّلين فهو من هذا الباب وعلى الأخير لا
Advertisements
لسان العرب
الوَأْقة من طير
الماء وحكاه بعضهم في التخفيف قال ابن سيده فلا أَدري أَهو تخفيف قياسي أَو بدليّ
أو لغة فإن كان تخفيفاً قياسيّاً أو بدليّاً فهو من هذا الباب وإن كان لغةً فليس
من هذا الباب والله أعلم