وصف و معنى و تعريف كلمة وأويس:


وأويس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح وأويس في معاجم اللغة العربية:



وأويس

جذر [أوس]

  1. أَيِسَ: (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  2. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  3. آيسَ: (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  4. أَيسَ: (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون


  5. أيِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
  6. أيِس: (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  7. أيْس: (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  8. آيس: (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  9. آيِسة: (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  10. مؤيَس: (اسم)


    • مؤيَس : اسم المفعول من آيسَ
  11. مؤيِس: (اسم)
    • مؤيِس : فاعل من آيسَ
  12. تأسَّنَ: (فعل)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه: تغيّر
  13. مأيوس: (اسم)
    • مأيوس : اسم المفعول من أَيِسَ
  14. أوَيس: (اسم)
    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس
    • الأُوَيْسُ الذئب
  15. تَأْيِيس: (اسم)
    • تَأْيِيس : مصدر أَيَّسَ
  16. تأُسَّنَ: (فعل)


    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
    • تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  17. لِمَاس: (اسم)
    • لِمَاس : مصدر لامَسَ
  18. تَأَسُّن: (اسم)
    • تَأَسُّن : مصدر تأسَّنَ
  19. تأسّي: (اسم)
    • تأسّي : مصدر تأسَّى
  20. موَيس: (اسم)
    • تَصْغِيرُ مُوسَى
    • : سِكِّينٌ صَغِيرٌ
  21. إِيئاس: (اسم)
    • إيئاس : مصدر أَيأَسَ
  22. تأَسّي: (اسم)


    • مصدر تَأَسَّى
    • لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي : التَّصَبُّرَ
    • أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ
  23. مَيؤوس: (اسم)
    • مفعول من يَئِسَ
    • مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ : لاَ أَمَلَ مِنْ شِفَائِهِ
  24. أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ:
    • اِحْتَقَرَهُ.
  25. أيس من إصلاح حاله:
    • قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه ''أيِس من اللَّحاق به''.
,
  1. أيس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "
  2. أيِسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أيِسَ منه إياساً: قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ.
      ـ أَيْسُ: القَهْرُ.
      ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً: لِنْتُ.
      ـ إِيسانُ: الإِنسانُ، ج: أياسينُ.
      ـ تَأييسُ: الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ.
      ـ تأَيَّسَ: لانَ.
      ـ أَيَاسُ: بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ.
      ـ إِيَاسُ: سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ.
  3. أيِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
      أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.
  4. أيَّسَ (المعجم الغني)
    • [أ ي س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ.
      1. :-أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ :- : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ.
      2. :-أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ :- : اِحْتَقَرَهُ.
      3. :-أيَّسَ فِيهِ :- : أَثَّرَ.
      4. :-أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ.
  5. آيسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.
  6. أيِس (المعجم المعجم الوسيط)
    • أيِس منه أيِس َ أيَسًا، وإياسًا: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأيِسٌ.


  7. أيِس (المعجم الرائد)
    • أيس - يأيس ، أيسا وإياسا
      1-أيس منه : قنط، يئس، انقطع رجاؤه
  8. أيْس (المعجم الرائد)
    • أيس - تأييسا
      1- أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء. 2- أيس فيه : أثر فيه. 3- أيسه : أخضعه.
  9. آيس (المعجم الرائد)
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1-آيسه منه : جعله ييأس ويقنط.ب.
  10. أَيِسَ (المعجم الغني)
    • [أ ي س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أَيِسَ، يَأْيَسُ، مصدر أَيْسٌ. :-أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ :- : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ.
  11. مَيْؤُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ي أ س]. (مفعول من يَئِسَ). :-مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- : لاَ أَمَلَ مِنْ ... :-مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- :-مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :- :-مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ.
  12. تأسَّن (المعجم الرائد)
    • تأسن - تأسنا
      1- تأسن الماء : تغير وفسد. 2- تأسن : عهده أو وده : تغير. 3- تأسنه : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسن الولد أباه».
  13. أيس (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ي س: أَيِسَ منه لغة في يئس وبابهما فهم و آيَسَهُ منه غيره بالمد مثل أَيْأَسَهُ وكذا أيَّسهُ بتشديد الياء تَأْنيِساً
  14. تأسَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن :-
      تأسَّن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
      تأسَّن وُدُّه: تغيّر.
  15. آيَسَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.
  16. أيس (المعجم المعجم الوسيط)
    • أيس فيه: أَثَّر.
      و أيس فلاناً: أخضعه وذلَّله.
  17. أَيْسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْسَ : خلاف ليس.
      يقال: ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون.
  18. الإياس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإياس : السُّل.
      و الإياس فترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن .
  19. تَأُسَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ.
      و تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  20. أيِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيِس :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.
  21. لِمَاس (المعجم الرائد)
    • لماس
      1-«كواه لماس» : أي أصاب موضع دائه
  22. أيس من إصلاح حاله (المعجم عربي عامة)
    • قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.
  23. آيس فلانا من النّجاح (المعجم عربي عامة)
    • جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.
  24. تأسّن الماء (المعجم عربي عامة)
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  25. تأسّن ودّه (المعجم عربي عامة)
    • تغيّر.


معنى وأويس في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وقيل: أصله يوناني، ومعناه عندهم: العطية، الفرصة. ويسمى العرب به بمعنى: الذئب، العطية، العِوَض. ولا نراه أجنبياً.
اصل اسم أَوْس: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أوس بن حجر:

أوس بن حجر بن مالك المازني التميمي، شاعر مضر أبو شريح (95-2 ق.هـ/530-620 م)، من كبار شعراء تميم في الجاهلية، كان أوس زوج أم زهير بن أبي سلمى. كان كثير الأسفار، وأكثر إقامته عند عمرو بن هند في الحيرة. عمّر طويلاً (حوالي 90 عاما). عدَّه ابن سلام في الطبقة الثانية من شعراء الجاهلية. وذكر الأصفهاني في الأغاني أنه: «من الطبقة الثالثة، وقرنه بالحطيئة نابغة بني جعدة». في شعره حكمة ورقة، وكانت تميم تقدمه على سائر الشعراء العرب. قال الأصفهاني: «كان أوس بن حجر فحل الشعراء؛ فلما نشأ النابغة طأطأ منه».

أوس بن ثابت:

أوس بن ثابت بن المنذر بن حرام الأنصاري، صحابي، هو أخو حسان بن ثابت، ووالد شداد الصحابي الشهير. شهد بيعة العقبة الثانية وبدرا، واستشهد في غزوة أحد في عام 3 هـ.




مختار الصحاح
أ و س : الآس بالمد شجرأوشابٌ في و ش ب وفي ب و ش
لسان العرب
الأَوْسُ العطيَّةُ ( * قوله « الأوس العطية إلخ » عبارة القاموس الأوس الاعطاء والتعويض ) أُسْتُ القومَ أَؤُوسُهم أَوْساً إِذا أَعطيتهم وكذلك إِذا عوَّضتهم من شيء والأَوْس العِوَضُ أُسْتُه أَؤُوسُه أَوْساً عُضتُه أَعُوضُه عَوضاً وقال الجَعْدِيُّ لَبِسْتُ أُناساً فأَفْنَيْتُهم وأَفْنَيْتُ بعدَ أُناسٍ أُناسَا ثلاثةُ أَهْلِينَ أَفْنَيْتُهم وكان الإِلهُ هو المُسْتَآسَا أَي المُسْتَعاضَ وفي حديث قَيْلَةَ ربِّ أُسْني لما أَمْضَيْت أَي عَوّضْني والأَوْسُ العِوَضُ والعطية ويروى رب أَثِبْني من الثواب واسْتَآسَني فأُسْتُه طلب إِليَّ العِوَضَ واسْتَآسَهُ أَي اسْتَعَاضَه والإِياسُ العِوَضُ وإِياسٌ اسم رجل منه وأَساهُ أَوْساً كَآساه قال المؤَرِّجُ ما يُواسِيهِ ما يصيبه بخير من قول العرب أُسْ فلاناً بخير أَي أَصبه وقيل ما يُواسِيه من مودّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْس وهو العِوَضُ قال وكان في الأَصل ما يُواوِسُه فقدَّموا السين وهي لام الفعل وأَخَّروا الواو وهي عين الفعل فصار يُواسِوُه فصارت الواو ياء لتحريكها ولانكسار ما قبلها وهذا من المقلوب ويجوز أَن يكون من أَسَوْتُ الجُرْحَ وهو مذكور في موضعه والأَوْسُ الذئب وبه سمي الرجل ابن سيده وأَوْسٌ الذئبي معرفة قال لما لَقِينا بالفَلاةِ أَوْسا لم أَدْعُ إِلا أَسْهُماً وقَوْسا وما عَدِمْتُ جُرْأَةً وكَيْسا ولو دَعَوْتُ عامراً وعبْسا أَصَبْتُ فيهمْ نَجْدَةً وأُنْسا أَبو عبيد يقال للذئب هذا أَوسٌ عادياً وأَنشد كما خامَرَتْ في حَضْنِها أُمُّ عامِرٍ لَدى الحَبْل حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها يعني أَكلَ جِراءَها وأُوَيْسٌ اسم الذئب جاءَ مُصَّغَّراً مثل الكُمَيْت واللُّجَيْن قال الهذلي يا ليتَ شِعْري عنكَ والأَمْرُ أَمَمْ ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ قال ابن سيده وأُويس حقروه مُتَفَئِّلِين أَنهم يقدرون عليه وقول أَسماء بن خارجة في كلِّ يومٍ من ذُؤَالَهْ ضِغْثٌ يَزيدُ على إِبالَهْ فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً أَوْساً أُوَيْسُ من الهَبالَهْ الهبالة اسم ناقته وأُويس تصغير أَوس وهو الذئب وأَوساً هو موضع الشاهد خاطب بهذا الذئب وقيل افترس له شاة فقال لأَضعنَّ في حَشاك مَشْقَصاً عوضاً يا أُويس من غنيمتك التي غنمتها من غنمي وقال ابن سيده أَوساً أَي عوضاً قال ولا يجوز أَن يعني الذئب وهو يخاطبه لأَن المضمر المخاطب لا يجوز أَن يبدل منه شيء لأَنه لا يلبس مع أَنه لو كان بدلاً لم يكن من متعلق وإِنما ينتصب أَوساً على المصدر بفعل دل عليه أَو بلأَحشأَنك كأَنه قال أَوساً ( * قوله « كأنه قال أوساً » كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً كأنه قال أؤوسك أوساً أو لأحشأنك أوساً ) وأَما قوله أُويس فنداء أَراد يا أُويس يخاطب الذئب وهو اسم له مصغراً كما أَنه اسم له مكبراً فأَما ما يتعلق به من الهبالة فإِن شئت علقته بنفس أَوساً ولم تعتدّ بالنداء فاصلاً لكثرته في الكلام وكونه معترضاً به للتأْكيد كقوله يا عُمَرَ الخَيْرِ رُزِقْتَ الجَنَّهْ أُكْسُ بُنَيَّاتي وأُمَّهُنَّهْ أَو يا أَبا حَفْصٍ لأَمْضِيَنَّهْ فاعترض بالنداء بين أَو والفعل وإِن شئت علقته بمحذوف يدل عليه أَوساً فكأَنه قال أَؤوسك من الهبالة أَي أُعطيك من الهبالة وإِن شئت جعلت حرف الجر هذا وصفاً لأَوساً فعلقته بمحذوف وضمنته ضمير الموصوف وأَوْسٌ قبيلة من اليمن واشتقاقه من آسَ يَؤُوسُ أَوْساً والاسم الإِياسُ وهو من العوض وهو أَوْسُ بن قَيْلَة أَخو الخَزْرَج منهما الأَنصار وقَيْلَة أُمهما ابن سيده والأَوْسُ من أَنصار النبي صّلى اللَّه عليه وسلم كان يقال لأَِبيهم الأَوْسُ فكأَنك إِذا قلت الأَوس وأَنت تعني تلك القبيلة إِنما تريد الأَوْسِيِّين وأَوْسُ اللات رجل منهم أَعقب فله عِدادٌ يقال لهم أَوْس اللَّه محوّل عن اللات قال ثعلب إِنما قَلَّ عدد الأَوس في بدر وأُحُدِ وكَثَرَتْهُم الخَزْرَجُ فيهما لتخلف أَوس اللَّه عن الإِسلام قال وحدث سليمان بن سالم الأَنصاري قال تخلف عن الإِسلام أَوْس اللَّه فجاءت الخزرج إِلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقالوا يا رسول اللَّه ائذن لنا في أَصحابنا هؤلاء الذين تخلفوا عن الإِسلام فقالت الأَوْس لأَوْسِ اللَّه إِن الخَزْرَج تريد أَن تأْثِرَ منكم يوم بُغاث وقد استأْذنوا فيكم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فأَسْلِمُوا قبل أَن يأْذن لهم فيكم فأَسْلَموا وهم أُمَيَّة وخَطْمَةُ ووائل أَما تسميتهم الرجل أَوْساً فإِنه يحتمل أَمرين أَحدهما أَن يكون مصدر أُسْتُه أَي أَعطيته كما سموه عطاء وعطية والآخر أَن يكون سمي به كما سَمَّوْهُ ذئباً وكَنَّوْه بأَبي ذؤَيب والآسُ العَسَلُ وقيل هو منه كالكَعْب من السَّمْن وقيل الآس أَثَرُ البعر ونحوه أَبو عمرو الآس أَن تَمُرَّ النحلُ فيَسْقُطَ منها نُقَطٌ من العسل على الحجارة فيستدل بذلك عليها والآس البَلَحُ والآسُ ضرب من الرياحين قال ابن دريد الآسُ هذا المشمومُ أَحسبه دخيلاً غير أَن العرب قد تكلمت به وجاءَ في الشعر الفصيح قال الهذلي بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ قال أَبو حنيفة الآس بأَرض العرب كثير ينبت في السهل والجبل وخضرته دائمة أَبداً ويَسْمو حتى يكون شجراً عظاماً واحدته آسَةٌ قال وفي دوام خضرته يقول رؤبة يَخْضَرُّ ما اخْضَرَّ الأَلى والآسُ التهذيب الليث الآس شجرة ورقها عَطِرٌ والآسُ القَبْرُ والآسُ الصاحب والآس العسل قال الأَزهري لا أَعرف الآس بالوجوه الثلاثة من جهة نصح أَو رواية عن ثقة وقد احتج الليث لها بشعر أَحسبه مصنوعاً بانَتْ سُلَيْمَى فالفُؤادُ آسِي أَشْكو كُلُوماً ما لَهُنَّ آسِي من أَجْلِ حَوْراءَ كغُصْنِ الآسِ رِيقَتُها كمثل طَعْمِ الآسِ يعني العسل وما اسْتَأَسْتُ بعدَها من آسِي وَيْلي فإِني لاحِقٌ بالآسِ يعني القبر التهذيب والآسُ بقية الرماد بين الأَثافي في المَوْقِدِ قال فلم يَبْقَ إِلا آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَتْلَبُ وقال الأَصمعي الآسُ آثارُ النار وما يعرف من علاماتها وأَوْسْ زجر العرب للمَعَزِ والبقر تقول أَوْسْ أَوْسْ
الرائد
* أوس. 1-مص. آس. 2-الذئب. 3-عطية، هدية.X


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: