وإثاريتان: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و ثاء (ث) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .
الإيثار: (علوم النفس) مذهب يرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ، وعكسه الأَثَرة
مُؤَثِّر: (اسم)
الجمع : مُؤثِّرات
اسم فاعل من أثَّرَ بـ/ أثَّرَ على/ أثَّرَ في
فعَّال أو ذو أثر قويّ
المُؤثِّر: (التشريح) منتهى عصبيّ يوصِّل التَّنبيه العصبيّ إلى العضلة أو الغدّة أو أيّ عضو كان
المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما
مُؤثَّر: (اسم)
مُؤثَّر : اسم المفعول من أَثَّرَ
مُؤثِّر: (اسم)
مُؤثِّر : فاعل من أَثَّرَ
مأثور: (اسم)
الجمع : مأثورات
المأْثُورُ : ما وَرِثَ الخلفُ عن السلف
المأْثُورُ :الحديث المرويّ
: اسم مفعول من أثَرَ
قول مأثور/ كلمة مأثورة: مثَل سائر أو حكمة تداولها الناس تميّزت بالدلالة مع الإيجاز، ولزمت صورة معيّنة لا تتغيّر في الاستعمال كلامًا وكتابة
المأثورات الشَّعبيَّة: (دب، فن) الإبداع الشفاهيّ للشعوب البدائيّة والمتحضِّرة على السّواء، ويشمل الكلمات المنظومة أو المنثورة، والملاحم والسِّيَر الشَّعبيّة والرّقصات والأغاني والأمثال والألغاز والحكايات الشعبيّة، وتدخل فيها أيضًا المعتقدات والعادات والتقاليد، وتضمّ إلى هذه العناصر: الفنون والحِرف اليدويّة التقليديّة
أَثير: (اسم)
الأَثير : بريق السيف
الأَثير المفضَّل على غيره
هو أثيري: أُوثِرَه وأفضِّله
الأَثير (في الفيزيقا) : وَسَطٌ افتراضي يَعُمُّ الكونَ، ويتخلل جميع أجزائه، وضع لتعليل انتقال الضوء في الفراغ
الأَثير (عند الكيميائيين) : سائل عضوي لا لون له، يذيب الموادَّ العضويةَ ويُستخدم في الطب
على جناح الأَثير: بواسطة المذياع أو الرَّاديو والموجات الكهربائيّة
الأثير الملحيّ: مركَّب عضويّ منتشر في الموادّ الدسمة والأزهار والثِّمار
أثيريَّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى أَثير
مصدر صناعيّ من أَثير: حالة من الخفة والنشاط والشفافيّة والنقاوة إنها تتميّز بجمال خلاّب وأثيريّة شفّافة
الإِثْر : لَمَعانُ السيف ورَوْنقه، ويشبِّه كل ذي نَصاعة نقيَّة
الإِثْر :ماء الوجه ورَوْنقه
في إثره: في عقبه مباشرة
,
أثر(المعجم لسان العرب)
"الأَثر: بقية الشيء، والجمع آثار وأُثور. وخرجت في إِثْره وفي أَثَره أَي بعده. وأْتَثَرْتُه وتَأَثَّرْته: تتبعت أَثره؛ عن الفارسي . ويقال: آثَرَ كذا وكذا بكذا وكذا أَي أَتْبَعه إِياه؛ ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث: فَآثَرَ سَيْلَ الوادِيَّيْنِ بِدِيمَةٍ، تُرَشِّحُ وَسْمِيّاً، من النَّبْتِ، خِرْوعا أَي أَتبع مطراً تقدم بديمة بعده . والأَثر، بالتحريك: ما بقي من رسم الشيء. والتأْثير: إِبْقاءُ الأَثر في الشيء. وأَثَّرَ في الشيء: ترك فيه أَثراً. والآثارُ: الأَعْلام . والأَثِيرَةُ من الدوابّ: العظيمة الأَثَر في الأَرض بخفها أَو حافرها بَيّنَة الإِثارَة. وحكى اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرى له أَيْنَ أَثرٌ وما يدرى له ما أَثَرٌ أَي ما يدرى أَين أَصله ولا ما أَصله . والإِثارُ: شِبْهُ الشِّمال يُشدّ على ضَرْع العنز شِبْه كِيس لئلا تُعانَ . والأُثْرَة، بالضم: أَن يُسْحَى باطن خف البعير بحديدة ليُقْتَصّ أَثرُهُ. وأَثَرَ خفَّ البعير يأْثُرُه أَثْراً وأَثّرَه: حَزَّه. والأَثَرُ: سِمَة في باطن خف البعير يُقْتَفَرُ بها أَثَرهُ، والجمع أُثور . والمِئْثَرَة والثُّؤْرُور، على تُفعول بالضم: حديدة يُؤْثَرُ بها خف البعير ليعرف أَثرهُ في الأَرض؛ وقيل: الأُثْرة والثُّؤْثور والثَّأْثور، كلها: علامات تجعلها الأَعراب في باطن خف البعير؛ يقال منه: أَثَرْتُ البعيرَ، فهو مأْثور، ورأَيت أُثرَتَهُ وثُؤْثُوره أَي موضع أَثَره من الأَرض. والأَثِيَرةُ من الدواب: العظيمة الأَثرِ في الأَرض بخفها أَو حافرها. وفي الحديث: من سَرّه أَن يَبْسُطَ اللهُ في رزقه ويَنْسَأَ في أَثَرِه فليصل رحمه؛ الأَثَرُ: الأَجل، وسمي به لأَنه يتبع العمر؛ قال زهير: والمرءُ ما عاش ممدودٌ له أَمَلٌ، لا يَنْتَهي العمْرُ حتى ينتهي الأَثَرُ وأَصله من أَثَّرَ مَشْيُه في الأَرض، فإِنَّ من مات لا يبقى له أَثَرٌ ولا يُرى لأَقدامه في الأَرض أَثر؛ ومنه قوله للذي مر بين يديه وهو يصلي: قَطَع صلاتَنا قطع الله أَثره؛ دعا عليه بالزمانة لأَنه إِذا زَمِنَ انقطع مشيه فانقطع أَثَرُه. وأَما مِيثَرَةُ السرج فغير مهموزة . والأَثَر: الخبر، والجمع آثار. وقوله عز وجل: ونكتب ما قدّموا وآثارهم؛ أَي نكتب ما أَسلفوا من أَعمالهم ونكتب آثارهم أَي مَن سنّ سُنَّة حَسَنة كُتِب له ثوابُها، ومَن سنَّ سُنَّة سيئة كتب عليه عقابها، وسنن النبي، صلى الله عليه وسلم، آثاره . والأَثْرُ: مصدر قولك أَثَرْتُ الحديث آثُرُه إِذا ذكرته عن غيرك. ابن سيده: وأَثَرَ الحديثَ عن القوم يأْثُرُه ويأْثِرُه أَثْراً وأَثارَةًوأُثْرَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: أَنبأَهم بما سُبِقُوا فيه من الأَثَر؛ وقيل: حدّث به عنهم في آثارهم؛ قال: والصحيح عندي أَن الأُثْرة الاسم وهي المَأْثَرَةُوالمَأْثُرَةُ. وفي حديث عليّ في دعائه على الخوارج: ولا بَقِيَ منكم آثِرٌ أَي مخبر يروي الحديث؛ وروي هذا الحديث أَيضاً بالباء الموحدة، وقد تقدم؛ ومنه قول أَبي سفيان في حديث قيصر: لولا أَن يَأْثُرُوا عني الكذب أَي يَرْوُون ويحكون. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه حلف بأَبيه فنهاه النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك، قال عمر: فما حلفت به ذاكراً ولا آثراً؛ قال أَبو عبيد: أَما قوله ذاكراً فليس من الذكر بعد النسيان إِنما أَراد متكلماً به كقولك ذكرت لفلان حديث كذا وكذا، وقوله ولا آثِراً يريد مخبراً عن غيري أَنه حلف به؛ يقول: لا أَقول إِن فلاناً، قال وأَبي لا أَفعل كذا وكذا أَي ما حلفت به مبتدئاً من نفسي، ولا رويت عن أَحد أَنه حلف به؛ ومن هذا قيل: حديث مأْثور أَي يُخْبِر الناسُ به بعضُهم بعضاً أَي ينقله خلف عن سلف؛ يقال منه: أَثَرْت الحديث، فهو مَأْثور وأَنا آثر؛ قال الأَعشى: إِن الذي فيه تَمارَيْتُما بُيِّنَ للسَّامِعِ والآثِرِ ويروى بَيَّنَ. ويقال: إِن المأْثُرة مَفْعُلة من هذا يعني المكرمة، وإِنما أُخذت من هذا لأَنها يأْثُرها قَرْنٌ عن قرن أَي يتحدثون بها. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: ولَسْتُ بمأْثور في ديني أَي لست ممن يُؤْثَرُ عني شرّ وتهمة في ديني، فيكون قد وضع المأْثور مَوْضع المأْثور عنه؛ وروي هذا الحديث بالباء الموحدة، وقد تقدم. وأُثْرَةُ العِلْمِ وأَثَرَته وأَثارَتُه: بقية منه تُؤْثَرُ أَي تروى وتذكر؛ وقرئ: (* قوله: «وقرئ إلخ» حاصل القراءات ست: أثارة بفتح أو كسر، وأثرة بفتحتين، وأثرة مثلثة الهمزة مع سكون الثاء، فالأثارة، بالفتح، البقية أي بقية من علم بقيت لكم من علوم الأولين، هل فيها ما يدل على استحقاقهم للعبادة أو الأمر به، وبالكسر من أثار الغبار أريد منها المناظرة لأنها تثير المعاني. والأثرة بفتحتين بمعنى الاستئثار والتفرد، والأثرة بالفتح مع السكون بناء مرة من رواية الحديث، وبكسرها معه بمعنى الأثرة بفتحتين وبضمها معه اسم للمأثور المرويّ كالخطبة اهـ ملخصاً من البيضاوي وزاده). أَو أَثْرَةٍ من عِلْم وأَثَرَةٍ من علم وأَثارَةٍ، والأَخيرة أَعلى؛ وقال الزجاج: أَثارَةٌ في معنى علامة ويجوز أَن يكون على معنى بقية من علم، ويجوز أَن يكون على ما يُؤْثَرُ من العلم. ويقال: أَو شيء مأْثور من كتب الأَوَّلين، فمن قرأَ: أَثارَةٍ، فهو المصدر مثل السماحة، ومن قرأَ: أَثَرةٍ فإِنه بناه على الأَثر كما قيل قَتَرَةٌ، ومن قرأَ: أَثْرَةٍ فكأَنه أَراد مثل الخَطْفَة والرَّجْفَةِ. وسَمِنَتِ الإِبل والناقة على أَثارة أَي على عتيق شحم كان قبل ذلك؛ قال الشماخ: وذاتِ أَثارَةٍ أَكَلَتْ عليه نَباتاً في أَكِمَّتِهِ فَفار؟
قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون قوله أَو أَثارة من علم من هذا لأَنها سمنت على بقية شَحْم كانت عليها، فكأَنها حَمَلَت شحماً على بقية شحمها . وقال ابن عباس: أَو أَثارة من علم إِنه علم الخط الذي كان أُوتيَ بعضُ الأَنبياء. وسئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الخط فقال: قد كان نبيّ يَخُط فمن وافقه خَطّه أَي عَلِمَ مَنْ وافَقَ خَطُّه من الخَطَّاطِين خَطَّ ذلك النبيّ، عليه السلام، فقد علِمَ عِلْمَه. وغَضِبَ على أَثارَةٍ قبل ذلك أَي قد كان (* قوله: «قد كان إلخ» كذا بالأصل، والذي في مادة خ ط ط منه: قد كان نبي يخط فمن وافق خطه علم مثل علمه، فلعل ما هنا رواية، وأي مقدمة على علم من مبيض المسودة). قبل ذلك منه غَضَبٌ ثم ازداد بعد ذلك غضباً؛ هذه عن اللحياني. والأُثْرَةوالمأْثَرَةوالمأْثُرة، بفتح الثاء وضمها: المكرمة لأَنها تُؤْثر أَي تذكر ويأْثُرُها قرن عن قرن يتحدثون بها، وفي المحكم: المَكْرُمة المتوارثة. أَبو زيد: مأْثُرةٌ ومآثر وهي القدم في الحسب. وفي الحديث: أَلا إِنَّ كل دم ومأْثُرَةٍ كانت في الجاهلية فإِنها تحت قَدَمَيّ هاتين؛ مآثِرُ العرب: مكارِمُها ومفاخِرُها التي تُؤْثَر عنها أَي تُذْكَر وتروى، والميم زائدة. وآثَرَه: أَكرمه. ورجل أَثِير: مكين مُكْرَم، والجمع أُثَرَاءُ والأُنثى أَثِيرَة . وآثَرَه عليه: فضله. وفي التنزيل: لقد آثرك الله علينا. وأَثِرَ أَن يفعل كذا أَثَراً وأَثَروآثَرَ، كله: فَضّل وقَدّم. وآثَرْتُ فلاناً على نفسي: من الإِيثار. الأَصمعي: آثَرْتُك إِيثاراً أَي فَضَّلْتُك. وفلان أَثِيرٌ عند فلان وذُو أُثْرَة إِذا كان خاصّاً. ويقال: قد أَخَذه بلا أَثَرَة وبِلا إِثْرَة وبلا اسْتِئثارٍ أَي لم يستأْثر على غيره ولم يأْخذ الأَجود؛ وقال الحطيئة يمدح عمر، رضي الله عنه: ما آثَرُوكَ بها إِذ قَدَّموكَ لها، لكِنْ لأَنْفُسِهِمْ كانَتْ بها الإِثَرُ أَي الخِيَرَةُ والإِيثارُ، وكأَنَّ الإِثَرَ جمع الإِثْرَة وهي الأَثَرَة؛ وقول الأَعرج الطائي: أَراني إِذا أَمْرٌ أَتَى فَقَضَيته، فَزِعْتُ إِلى أَمْرٍ عليَّ أَثِي؟
قال: يريد المأْثور الذي أَخَذَ فيه؛ قال: وهو من قولهم خُذْ هذا آثِراً. وشيء كثير أَثِيرٌ: إِتباع له مثل بَثِيرٍ . واسْتأْثَرَ بالشيء على غيره: خصَّ به نفسه واستبدَّ به؛ قال الأَعشى: اسْتَأْثَرَ اللهُ بالوفاءِ وبالعَدْلِ، ووَلَّى المَلامَة الرجلا وفي الحديث: إِذا اسْتأْثر الله بشيء فَالْهَ عنه. ورجل أَثُرٌ، على فَعُل، وأَثِرٌ: يسْتَأْثر على أَصحابه في القَسْم. ورجل أَثْر، مثال فَعْلٍ: وهو الذي يَسْتَأْثِر على أَصحابه، مخفف؛ وفي الصحاح أَي يحتاج (* قوله: «أي يحتاج» كذا بالأصل. ونص الصحاح: رجل أثر، بالضم على فعل بضم العين، إذا كان يستأثر على أصحابه أي يختار لنفسه أخلاقاً إلخ). لنفسه أَفعالاً وأَخلاقاً حَسَنَةً. وفي الحديث:، قال للأَنصار: إِنكم ستَلْقَوْنَ بَعْدي أَثَرَةً فاصْبروا؛ الأَثَرَة، بفتح الهمزة والثاء: الاسم من آثَرَيُؤْثِر إِيثاراً إِذا أَعْطَى، أَراد أَنه يُسْتَأْثَرُ عليكم فَيُفَضَّل غيرُكم في نصيبه من الفيء. والاستئثارُ: الانفراد بالشيء؛ ومنه حديث عمر: فوالله ما أَسْتَأْثِرُ بها عليكم ولا آخُذُها دونكم، وفي حديثة الآخر لما ذُكر له عثمان للخلافة فقال: أَخْشَى حَفْدَه وأَثَرَتَه أَي إِيثارَه وهي الإِثْرَةُ، وكذلك الأُثْرَةُوالأَثْرَة؛
وأَنشد أَيضاً: ما آثروك بها إِذ قدَّموك لها، لكن بها استأْثروا، إِذا كانت الإِثَرُ وهي الأُثْرَى؛
قال: فَقُلْتُ له: يا ذِئْبُ هَل لكَ في أَخٍ يُواسِي بِلا أُثْرَى عَلَيْكَ ولا بُخْلِ؟ وفلان أَثيري أَي خُلْصاني. أَبو زيد: يقال قد آثَرْت أَن أَقول ذلك أُؤَاثرُ أَثْراً. وقال ابن شميل: إِن آثَرْتَ أَنْ تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا، أَي إِن كان لا بد أَن تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا. ويقال: قد أَثِرَ أَنْ يَفْعلَ ذلك الأَمر أَي فَرغ له وعَزَم عليه. وقال الليث: يقال لقد أَثِرْتُ بأَن أَفعل كذا وكذا وهو هَمٌّ في عَزْمٍ. ويقال: افعل هذا يا فلان آثِراً مّا؛ إِن اخْتَرْتَ ذلك الفعل فافعل هذا إِمَّا لا . واسْتَأْثرَ الله فلاناً وبفلان إِذا مات، وهو ممن يُرجى له الجنة ورُجِيَ له الغُفْرانُ . والأَثْرُوالإِثْرُوالأُثُرُ، على فُعُلٍ، وهو واحد ليس بجمع: فِرِنْدُ السَّيفِ ورَوْنَقُه، والجمع أُثور؛ قال عبيد بن الأَبرص: ونَحْنُ صَبَحْنَا عامِراً يَوْمَ أَقْبَلوا سُيوفاً، عليهن الأُثورُ، بَواتِكا وأَنشد الأَزهري: كأَنَّهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ، عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُوأَثْرُ السيف: تَسَلْسُلُه وديباجَتُه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: فإِنِّي إِن أَقَعْ بِكَ لا أُهَلِّكْ، كَوَقْع السيفِ ذي الأَثَرِ الفِرِنْدِ فإِن ثعلباً، قال: إِنما أَراد ذي الأَثْرِ فحركه للضرورة؛ قال ابن سيده: ولا ضرورة هنا عندي لأَنه لو، قال ذي الأَثْر فسكنه على أَصله لصار مفاعَلَتُن إِلى مفاعِيلن، وهذا لا يكسر البيت، لكن الشاعر إِنما أَراد توفية الجزء فحرك لذلك، ومثله كثير، وأَبدل الفرنْدَ من الأَثَر. الجوهري:، قال يعقوب لا يعرف الأَصمعي الأَثْر إِلا بالفتح؛ قال: وأَنشدني عيسى بن عمر لخفاف بن ندبة وندبة أُمّه: جَلاهَا الصيْقَلُونَ فأَخُلَصُوها خِفاقاً، كلُّها يَتْقي بأَثْر أَي كلها يستقبلك بفرنده، ويَتْقِي مخفف من يَتَّقي، أَي إِذا نظر الناظر إِليها اتصل شعاعها بعينه فلم يتمكن من النظر إِليها، ويقال تَقَيْتُه أَتْقيه واتَّقَيْتُه أَتَّقِيه. وسيف مأْثور: في متنه أَثْر، وقيل: هو الذي يقال إِنه يعمله الجن وليس من الأَثْرِ الذي هو الفرند؛ قال ابن مقبل:إِني أُقَيِّدُ بالمأْثُورِ راحِلَتي، ولا أُبالي، ولو كنَّا على سَفَ؟
قال ابن سيده: وعندي أَنَّ المَأْثور مَفْعول لا فعل له كما ذهب إِليه أَبو علي في المَفْؤُود الذي هو الجبان. وأُثْر الوجه وأُثُرُه: ماؤه ورَوْنَقُه وأَثَرُ السيف: ضَرْبَته. وأُثْر الجُرْح: أَثَرهُ يبقى بعدما يبرأُ. الصحاح: والأُثْر، بالضم، أَثَر الجرح يبقى بعد البُرء، وقد يثقل مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ؛
وأَنشد: عضب مضاربها باقٍ بها الأُثر هذا العجز أَورده الجوهري: بيضٌ مضاربها باقٍ بها الأَثر والصحيح ما أَوردناه؛ قال: وفي الناس من يحمل هذا على الفرند. والإِثْروالأُثْر: خُلاصة السمْن إِذا سُلِئَ وهو الخَلاص والخِلاص، وقيل: هو اللبن إِذا فارقه السمن؛ قال: والإِثْرَ والضَّرْبَ معاً كالآصِيَه الآصِيَةُ: حُساءٌ يصنع بالتمر؛ وروى الإِيادي عن أَبي الهيثم أَنه كان يقول الإِثر، بكسرة الهمزة، لخلاصة السمن؛ وأَما فرند السيف فكلهم يقول أُثْر. ابن بُزرُج: جاء فلان على إِثْرِيوأَثَري؛ قالوا: أُثْر السيف، مضموم: جُرْحه، وأَثَرُه، مفتوح: رونقه الذي فيه. وأُثْرُ البعير في ظهره، مضموم؛ وأَفْعَل ذلك آثِراً وأَثِراً. ويقال: خرجت في أَثَرِه وإِثْرِه، وجاء في أَثَرِهِ وإتِْرِه، وفي وجهه أَثْرٌوأُثْرٌ؛ وقال الأَصمعي: الأُثْر، بضم الهمزة، من الجرح وغيره في الجسد يبرأُ ويبقى أَثَرُهُ. قال شمر: يقال في هذا أَثْرٌوأُثْرٌ، والجمع آثار، ووجهه إِثارٌ، بكسر الأَلف . قال: ولو قلت أُثُور كنت مصيباً. ويقال: أَثَّر بوجهه وبجبينه السجود وأَثَّر فيه السيف والضَّرْبة . الفراء: ابدَأْ بهذا آثراً مّا، وآثِرَ ذي أَثِير، وأَثيرَ ذي أَثيرٍ أَي ابدَأْ به أَوَّل كل شيء. ويقال: افْعَلْه آثِراً ما وأَثِراً ما أَي إِن كنت لا تفعل غيره فافعله، وقيل: افعله مُؤثراً له على غيره، وما زائدة وهي لازمة لا يجوز حذفها، لأَن معناه افعله آثِراً مختاراً له مَعْنيّاً به، من قولك: آثرت أَن أَفعل كذا وكذا. ابن الأَعرابي: افْعَلْ هذا آثراً مّا وآثراً، بلا ما، ولقيته آثِراً مّا، وأَثِرَ ذاتِ يَدَيْن وذي يَدَيْن وآثِرَ ذِي أَثِير أَي أَوَّل كل شيء، ولقيته أَوَّل ذِي أَثِيرٍ، وإِثْرَ ذي أَثِيرٍ؛ وقيل: الأَثير الصبح، وذو أَثيرٍ وَقْتُه؛ قال عروة بن الورد: فقالوا: ما تُرِيدُ؟ فَقُلْت: أَلْهُو إِلى الإِصْباحِ آثِرَ ذِي أَثِير وحكى اللحياني: إِثْرَ ذِي أَثِيرَيْنوأَثَرَ ذِي أَثِيرَيْنوإِثْرَةً مّا. المبرد في قولهم: خذ هذا آثِراً مّا، قال: كأَنه يريد أَن يأْخُذَ منه واحداً وهو يُسامُ على آخر فيقول: خُذْ هذا الواحد آثِراً أَي قد آثَرْتُك به وما فيه حشو ثم سَلْ آخَرَ. وفي نوادر الأَعراب: يقال أَثِرَ فُلانٌ بقَوْل كذا وكذا وطَبِنَ وطَبِقَ ودَبِقَ ولَفِقَ وفَطِنَ، وذلك إِذا إِبصر الشيء وضَرِيَ بمعرفته وحَذِقَه . والأُثْرَة: الجدب والحال غير المرضية؛ قال الشاعر: إِذا خافَ مِنْ أَيْدِي الحوادِثِ أُثْرَةً، كفاهُ حمارٌ، من غَنِيٍّ، مُقَيَّدُ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ستَلْقَوْن بَعْدي أُثْرَةً فاصبروا حتى تَلْقَوني على الحوض . وأَثَر الفَحْلُ الناقة يأْثُرُها أَثْراً: أَكثَرَ ضِرابها. "
أَثَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَثَرُ: بَقِيَّةُ الشيءِ، ج: آثارٌ وأُثورٌ، والخَبَرُ. ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ. ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه: بعدَه. ـ ائْتَثَرَهوتَأَثَّرَهُ: تَبعَ أثَرَه. ـ أثَّرَ فيه تأثيراً: تَرَكَ فيه أثراً. ـ آثارُ: الأَعْلامُ. ـ أَثْرُوإِثْرُ: فِرِنْدُ السَّيْفِ، كالأَثيرِ، ج: أُثورٌ، ـ أَثْرُ: نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ، يأثِرُه ويَأثُرُه، ـ أَثْرُ: إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ، ـ أُثْرُوأُثُرُ: أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ، وماءُ الوجهِ، وروْنَقهُ، ـ أُثْرُ: وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ. ـ إِثْرُوأُثْرُ: خُلاصَةُ السَّمْنِ. ـ أَثُرٌوأَثِرٌ: رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه، أي: يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً، والاسمُ: الأَثَرَةُوالأُثْرَةُوالإِثْرَةُوالأُثْرَى. ـ أثِرَ على أصْحابِهِ: فَعَلَ ذلك. ـ أُثْرَةُ: المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ، كالمَأْثَرَةِوالمَأْثُرَةِ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ، كالأَثَرَةِوالأَثارَةِ، والجَدْبُ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ. ـ آثَرَهُ: أكْرَمَهُ. ـ أَثيرةُ: الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها. ـ فَعَلَ آثِراً ما، وآثِرَ ذِي أثيرٍ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ: أوَّلَ كلِّ شيء. ـ سَيْفٌ مأثورٌ: في مَتْنِهِ أثَرٌ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ. ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، ـ أثِرَ على الأَمْرِ: عَزَمَ، ـ أثِرَ له: تَفَرَّغَ. ـ آثَرَ: اخْتارَ، ـ آثَرَ كذا بكذا: أتْبَعَه إيَّاه. ـ ثُؤْثُورُ: حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه، كالمِثْئَثَرَةِ، ؟؟ والجِلْوازُ. ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ: اسْتَبَدَّ به، وخَصَّ به نَفْسَهُ، ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ: إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ. ـ ذو الآثارِ: الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ. ـ فلانٌ أثيري: منْ خُلَصائِي. ـ كثيرٌ أثيرٌ: إتْباعٌ. ـ أُثَيْرٌ: ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ. وقولُ عَليّ، رضِيَ الله عنه: ‘‘ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني’‘ في: أ ب ر.
استأثرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استأثرَ / استأثرَ بـ يستأثر ، استئثارًا ، فهو مُستأثِر ، والمفعول مُستأثَر :- • استأثر اللهُ فلانًا/ استأثر اللهُ بفلان توفّاه. • استأثر بالشَّيء: خصّ به نفسه، استبدَّ وانفرد به :-استأثر البخيلُ بماله، - الاستئثار بالحكم أمر يتنافى ومبادئ الحرِّيَّة، - استأثر الموضوع باهتمام كبير:- • استأثر بالانتباه: استرعاه، - استأثر بالسُّلطة: استبدَّ بها، - استأثر بحصّة الأسد: أعطى لنفسه النصيب الأكبر. • استأثره بالشّيء: أعطاه إيَّاه دون غيره من الناس :-استأثره بعطفه وكرمه.
أَثَر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَثَر :- جمع آثار (لغير المصدر): 1 - مصدر أثِرَ/ أثِرَ على. 2 - علامة، بقيَّة، رسم متخلِّف من شيء ما :-آثار أقدام/ ديار متهدّمة، - يخفي آثار جريمته/ العدوان، - لا تطلب أَثَرًا بعد عين [مثل]: يُضرب لمن يطلب أثر الشّيء بعد فوات عينه، - كيف أُعاوِدك وهذا أثر فأسك [مثل]: يُضرب لمن لا يَفِي بالعهد، - {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} :- • أصبح أثرًا بعد عين/ صار أثرًا بعد عين: غاب بعد أن كان حاضرًا، زال، اندثر واختفى، - اقتفى أثره: تتبَّعه خطوة خطوة، - على أَثَره/ في أَثَره: في عقبه مباشرة، بعده. 3 - تأثير، انطباع :-لا أثر له، - كان للخبر أثر عميق في نفسي:- • أبعد الأَثَر/ أعمق الأَثَر/ أكبر الأَثَر: تأثير عظيم، - بَعيد الأَثَر: ذو أثر كبير. 4 - عمل :- {وَأَشَدَّ قُوَّةً وَءَاثَارًا فِي الأَرْضِ}: فسِّرت الآثار هنا بالحصون والقصور والتقاليد الموروثة، - {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَءَاثَارَهُمْ} . 5 - ما خلّفه السَّابقون :- {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَءَاثَارَهُمْ} . 6 - عمل أدبيّ أو فكريّ ونحوه، مؤلَّف أو كتاب :-ترك العقَّاد آثارًا كثيرة. 7 - سبب أو نتيجة :-تُوفّي من أَثَر الجرح الذي أُصيب به، - آثار مترتّبة على حضوره المؤتمر. 8 - حديث، خبر مرويّ أو سُنّة باقية :-جاء في الأَثَر، - وجدت ذلك في الأَثَر. 9 - بقيّة قليلة، أو قدر ضئيل :-أَثَر من المرارة. • علم الآثار: العلم الخاصّ بدراسة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة، أو علم معرفة بقايا القوم من أبنية وتماثيل ونقود وفنون وحضارة • عالِم الآثار: من يدرس الآثار ويهتمّ بمعرفتها، - دار الآثار: متحف يضم آثارًا معيَّنة. • الأَثَر الرَّجعيّ: (القانون) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره.
أثر(المعجم مختار الصحاح)
أ ث ر: الأثْرُ بوزن الأمر فرند السيف و المَأثُور السيف الذي يقال إنه من عمل الجن قال الأصمعي وليس من الأثْرِ الذي هو الفرند و أَثَرَ الحديث ذكره عن غيره فهو آثِرٌ بالمد وبابه نصر ومنه حديث مأثورٌ أي ينقله خلف عن سلف وفي الحديث {أن النبي عليه الصلاة والسلام سمع عمر رضي الله عنه يحلف بأبيه فنهاه عن ذلك} قال عمر رضي الله عنه فما حلفت به ذاكرا ولا آثِرا أي مخبرا عن غيري أنه حلف به يعني لم أقل إن فلانا قال وأبي لا أفعل كذا وقوله ذاكرا ليس من الذكر بعد النسيان بل من التكلم كقولك ذكرت له حديث كذا وخرج في إثْره بكسر الهمزة أي في أثره و الأثَرُ بفتحتين ما بقي من رسم الشيء وضربة السيف وسنن النبي عليه الصلاة والسلام آثارُهُ و استأثَرَ بالشيء [ ص 6 ] استبد به والاسم الأثَرَة بفتحتين واستأثر الله بفلان إذا مات ورجي له الغفران و المأْثَرَة بفتح الثاء وضمها المكرمة لأنها تؤثر أي يذكرها قرن عن قرن و آثَرَهُ على نفسه من الإيثار و أثَارَةٌ من علم بقية منه وكذا الأثرة بفتحتين و التأثيرُ إبقاء الأثر في الشيء
أثَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أثَّرَ بـ / أثَّرَ على / أثَّرَ في يؤثِّر ، تأثيرًا ، فهو مُؤثِّر ، والمفعول مُؤثَّر به :- • أثَّر الحادثُ بصحَّته/ أثَّر الحادثُ على صحَّته/ أثَّر الحادثُ في صحَّته ترك أثرًا فيها :-أثَّر الاستعمارُ في الشُّعوب، - {فَأَثَّرْنَ بِهِ نَقْعًا} [قرآن]: أظهرن أثرًا.
أثَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أثَرَيَأثُر ، أَثْرًا وأَثَارةً ، فهو آثِر ، والمفعول مَأْثور :- • أثَر المجرمَ تبع أثره. • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره :-لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول، - {إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ}: يُورث ويُنقل عن السلف.
أثِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أثِرَ / أثِرَ على يَأثَر ، أثَرًا وأثَرةًوأُثْرةً وأُثْرى ، فهو أثِر ، والمفعول مَأْثور (للمتعدِّي) :- • أثِر أن يدرُس فضّل :-أثِر أن يهاجر من بلاده: . • أثِر عليه: فضَّل نفسه عليه في النصيب.
تأثير(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تأثير :- 1 - مصدر أثَّرَ بـ/ أثَّرَ على/ أثَّرَ في • تأثير جانبيّ: مفعول سلبيّ لدواء ونحوه، - دواء ذو تأثير سحريّ: قويّ المفعول. 2 - نفوذ، قدرة على إحداث أثر قويّ :-فلان ذو تأثير كبير، - تحت تأثير السُّكْر/ المرض، - وافق تحت تأثير والده. 3 - انفعال في العقل والقلب، تحرُّك المشاعر أو اهتزازها :-تأثير الخوف. • التَّأثير: (علوم النفس) إحساس قويّ مُلْحَق بعواقب فعّالة.
مُؤثِّر :- جمع مُؤثِّرات: 1 - اسم فاعل من أثَّرَ بـ/ أثَّرَ على/ أثَّرَ في. 2 - فعَّال أو ذو أثر قويّ :-ألقى خطبة مؤثِّرة، - دواء مُؤثِّر، - قوَّةٌ مُؤثِّرة للأمم المتّحدة. 3 - عامل :-يخضع الوضع في المنطقة لمُؤثِّرات خارجيَّة وداخليَّة. • المُؤثِّر: (التشريح) منتهى عصبيّ يوصِّل التَّنبيه العصبيّ إلى العضلة أو الغدّة أو أيّ عضو كان. • المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما.
أَثِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَثِرَ عليه أَثِرَ َ أَثَرًا، وأَثَرَة، وأُثْرة، واُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ. و أَثِرَ أَن يفعل كذا: فضَّل. و أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ. و أَثِرَ له: فَرَغَ له. و أَثِرَ به: حَذَقَه، ومَرَن عليه.
الأثْرة(المعجم المعجم الوسيط)
الأثْرة : الأَثر في الأرض. و الأثْرةأثر السيف. و الأثْرة المكرُمة المتوارثة. و الأثْرةأثرة العلم. ويقال: هو ذو أثْرة عندي: من خلصائي.
الأَثَرَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأَثَرَة : المَنْزِلة. يقال: لفلان عندي أَثَرةٌ. و الأَثَرَة تفضيل الإنسان نفسه على غيره، وفي الحديث: حديث شريف سترون بعدي أَثَرَةً// : يستأثر أمراء الجور بالفيء. وأَثَرَةُ العلْم: بقية منه تُؤْثَر. و الأَثَرَة (في الفلسفة) : حب النفس. وتطلق أخلاقيا على من لا يهدف إلا إلى نفعه الخاص، وتقابل الإيثار .
الأَثَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَثَرُ : العلامة. و الأَثَرُ لمعان السيف. وأثر الشيء: بقيته. وفي المثل: :-لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :- : يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه. و الأَثَرُ ما يحدثه. وجاءَ في أثره: في عقبه و الأَثَرُ ما خلَّفه السابقون. و الأَثَرُ الخبر المرويّ والسنَّة الباقية. والجمع : آثار، وأثور. و (الأثر الرجعي) : (في التشريع) : سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره.
أَثَرة :- جمع أَثَرات (لغير المصدر): 1 - مصدر أثِرَ/ أثِرَ على. 2 - أنانيّة، تفضيل الإنسان نفسه على غيره :-سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً [حديث]: يستأثر أمراء الجور بالفيء. 3 - أثارة؛ بقيَّة . 4 - منزلة :-لفلان عندي أَثَرة. • الأَثَرة: (علوم النفس) الأنانيَّة وحُبّ النَّفس، وتطلق على ما لا يهدف إلاّ إلى نفعه الخاصّ، عكسها الإيثار. أَثَريّ
أَثير(المعجم الرائد)
أثير - ج، أثراء 1- أثير : مكرم. 2- أثير : خليص المفضل : «هو أثيري»، أي : الذي أؤثره وأفضله. 3- أثير بريق السيف. 4- أثير : عند الأقدمين : سائل لطيف يملأ الفضاء الممتد وراء جو الأرض. 5- أثير : سائل لا وزن له، مطاط، كان علماء الطبيعيات يعتبرونه العامل : الذي ينقل النور والكهرباء.
أثر(المعجم الرائد)
أثر - يأثرويأثر ، أثرا وأثارةوأثرة 1- أثر الحديث : نقله ورواه. 2- أثره : أكرمه.
أَثَري :- 1 - اسم منسوب إلى أَثَر: :-اكتشاف أَثَريّ. 2 - عالم آثار، عالم متخصِّص في معرفة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة :-لهذا الأَثَريّ الفضل في اكتشاف معظم منجزات الحضارة الإسلاميّة. 3 - قديم مأثور، خاصّ بآثار شيء لم يعد موجودًا :-قطعة أَثَريّة: ذات قيمة، - لُغة أَثَريّة: قديمة ميِّتة، غير مستعملة.
أَثَارَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَثَارَهُ إثارةً، وإثارة، وإثارا: هيَجه ونشره، وفي التنزيل العزيز: العاديات آية 3 أَثَارَهُ 4فَالْمُغِيِرَاتِ صُبْحًا. فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا) ) . و أَثَارَهُ الأرض: حرثها للزراعة. وفي التنزيل العزيز:الروم آية 9 أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُم قُوَّةً وأَثَارُوا الأَرضَ وعَمَرُوها) ) . ويقال: أثار الأمر: بحثه واستقصاه. وفي الأثر: :- أثيروا القرآن، فإن فيه خير الأولين والآخرين.
الأُثْر(المعجم المعجم الوسيط)
الأُثْرالأُثْرالأُثُر : بريق السَّيف. و الأُثْر ماء الوجه ورونقه. وأَثَر الجرح بعد البرء.