وصف و معنى و تعريف كلمة وإخائه:


وإخائه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و خاء (خ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح وإخائه في معاجم اللغة العربية:



وإخائه

جذر [إخائ]

  1. إِخاء : (اسم)
    • مصدر آخَى
    • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  2. إِخاء : (اسم)
    • إخاء : مصدر آخَى
  3. اِستَوخَى : (فعل)
    • اسْتَوْخَاهُ : استخبره
  4. وَخَى : (فعل)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ
    • وخَى الأمرَ : قصَده
    • وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه،
    • وَخَى البَعِيرُ : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً
    • لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى : أَيْنَ ذَهَبَ
    • وَخَىَ صَاحِبَهُ : تَحَرَّاهُ
    • الوَخَى : الخِيَّةُ
    • عَرَفْتُ وَخَاهُ : قَصْدَهُ، جِهَتَهُ


  5. الخَوَاة : (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  6. الخواة : (اسم)
    • صوت الرِّيح عامة
  7. الخَوَايَة : (اسم)
    • صوت حَفِيف الجَناح
  8. الخواية : (اسم)
    • صوت الهواء خلف شيء مار فيه ؛ صوت الهواء يحركه المطر ؛ صوت حفيف الخيل في العدو
  9. أَخَا : (فعل)
    • أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
    • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  10. أُخُوّ : (اسم)


    • أُخُوّ : جمع أَخُ
  11. مَأْخُوّ : (اسم)
    • مَأْخُوّ : اسم المفعول من أَخأ
  12. مَوْخِيّ : (اسم)
    • مَوْخِيّ : اسم المفعول من وَخَى
  13. وَخَّى : (فعل)
    • وَخَّيْتُ، أُوَخِّي، وَخِّ، مصدر تَوْخِيَةٌ
    • وَخَّاهُ الأَمرَ، وللأَمر: وجَّههُ له
    • وَخَّى الأَمْرَ : تَطَلَّبَهُ دُونَ سِوَاهُ
    • وَخَّاهُ : لغة ضعيفةٌ في آخاه
  14. واخٍ : (اسم)
    • واخٍ : فاعل من وَخَى
  15. واخي : (اسم)
    • واخي : فاعل من وَخَى
  16. الخَواتةُ : (اسم)


    • صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب ؛ صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
  17. الخواتة : (اسم)
    • صوت رفرفة أجنحة العقاب
  18. الخوت : (اسم)
    • صوت الاجنحة عند الانقضاض على الفريسة
  19. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  20. أَخايا : (اسم)
    • أَخايا : جمع أَخِيَّةُ
  21. خَوَى : (فعل)
    • خوَى يَخوِي ، اخْوِ ، خَوَاءً وخُوِيًّا خَيًّا، وخَوَاءً، وخَوًى، وخُوِيًّا، وخَوايةً، فهو خاوٍ
    • خَوَى البَيْتُ مِنْ سَاكِنِيهِ : تَهَدَّمَ
    • خَوَى بَطْنُهُ : أَيْ خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ، جَاعَ
    • الخَوَى : الرُّعاف
    • خَوَى المكانُ والبيتُ وغيرهما: خلا مما كان فيه
    • خَوَى فلانٌ: تتابع عليه الجوع
    • خَوَى البيتُ: هلك أَهْلُه وهو قائمٌ بلا ساكن
    • خَوَى السحابُ: خلا من المطر وأخْلف
    • خَوَت النُّجوم: سقطت ولم تمطر في نوئها
    • خَوَت الحاملُ: ولدت فخَلا بطنُها من الحمل
    • خَوَت: لم تأكل عند الولادة
    • خَوَى الزَّندُ: لم يُورِ
    • خَوَى الشيءَ، خَيًّا: اختطفه
    • خَوَى فلانًا: قصده
    • خاوٍ على عروشه: مُدمَّر لا حياة فيه بعد هلاك ساكنيه، خرِب مهجور،
    • خاوي الوِفاض: صِفر اليدين، عديم المال
  22. خَوَّتَ : (فعل)


    • خَوَّتَ البازى: خاتَ
    • خَوَّتَ الطائرُ: صَوَّتَ
  23. خَواة : (اسم)
    • الخَوَاةُ : مَفْرَجُ ما بين الضَّرع والقُبُل من الأنعام
    • الخَوَاةُ :الصوتُ
  24. خُواة : (اسم)
    • خُواة : جمع خاو
  25. خويَ : (فعل)
    • خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً ، فهو خاوٍ
    • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
,
  1. وخي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "
  2. خَوَتِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَوَتِ الدَّارُ: تَهَدَّمَتْ.
      ـ خَوَّتْ وخَوِيَتْ خَيًّا وخُوِيًّا وخَواءً وخَوايَةً: خَلَتْ من أهْلِها.
      ـ أرضٌ خاوِيَةٌ: خالِيَةٌ من أهْلِها.
      ـ خَوَى: خُلُوُّ الجَوْفِ من الطَّعامِ، وخَوَاءُ، والرُّعافُ،
      ـ خَوَاءُ: الهواءُ بينَ الشيئينِ.
      ـ خَوُّ، وخَوُّ: العَسَلُ.
      ـ خَوَى، خَوًى وخَواءً: تَتابَعَ عليه الجُوعُ،
      ـ خَوَى الزَّنْدُ: لم يُورِ، كأَخْوَى،
      ـ خَوَى النُّجُومُ خَيًّا: أَمْحَلَتْ فلم تُمْطِرْ، كأَخْوَتْ وخَوَّتْ،
      ـ خَوَى الشيءَ خَوًى وخَوايَةً: اخْتَطَفَهُ،
      ـ خَوَتْ المرأةُ: وَلَدَتْ فَخَلاَ بَطْنُها، كخَوَّت وكذا إذا لم تَأْكُلْ عند الوِلادَة.
      ـ خَوِيَّةُ: ما أطْعَمْتَها على ذلك.
      ـ خَوَّاها تَخْوِيَةً، وخَوَّى لها: عَمِلَ لها خَوِيَّةً.
      ـ خَوَّى في سُجُودِهِ تَخْوِيَةً: تَجافَى، وفَرَّجَ ما بينَ عَضُدَيْهِ وجَنْبَيْهِ.
      ـ خَوَى: الثَّابِتُ، والوَطاءُ بينَ الجبلينِ، واللَّيِّنُ من الأرضِ،
      ـ وبِهاءٍ: مَفْرَجُ ما بينَ الضَّرْعِ والقُبُلِ من الأنْعامِ، ويُمَدُّ.
      ـ خَوايَةُ من السِّنانِ: جُبَّتُه،
      ـ خَوايَةُ من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِهِ،
      ـ خَوايَةُ من الخَيْلِ: خَفيفُ عَدْوِها،
      ـ خُوايَةُ: موضع بالرَّيِّ.
      ـ يَوْمُ خَوًى، وخُوىً: معروف.
      ـ اخْتَوَى البَلَدَ: اقْتَطَعَه،
      ـ اخْتَوَى الفَرَسَ: طَعَنَه في خَوائِهِ، أبينَ رِجْلَيْهِ ويَدَيْهِ،
      ـ اخْتَوَى فُلانٌ: ذَهَبَ عَقْلُهُ،
      ـ اخْتَوَى ما عند فُلانٍ: أخَذَ كلَّ شيءٍ منه، كأَخْوَى،
      ـ اخْتَوَى السَّبُعُ ولَدَ البَقَرَةِ: اسْتَرَقَه، وأكَلَه.
      ـ أَخْوَى: جاعَ،
      ـ أَخْوَى المالُ: بَلَغَ غايَةَ السِّمَنِ، كخَوَّى تَخْوِيَةً.
      ـ خَيُّ: القَصْد.
      ـ خَوَّيْتُها تَخْوِيَةً: إذا حَفَرْتَ حَفِيرَةً فأوْقَدْتَ فيها، ثم أقْعَدْتَها فيها لدائِها.
      ـ خُوَيٌّ: بلد بأَذْرَبِيجانَ، منه المُحَدِّثونَ: محمدُ ابنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ الخَليلِ قاضي دِمَشْقَ، وأبو قاضيها، والطَّبيبُ مُعاذُ بنُ عَبْدانَ الخُوَيِّيُونَ المحدِّثونَ.
      ـ خَيْوانُ: جماعَةٌ مُحَدِّثونَ.
      ـ خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ خَيْوانِيٌّ: شَيْخٌ للثَوْرِيِّ.


معنى وإخائه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: