وصف و معنى و تعريف كلمة وإد:


وإد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و دال (د) .




معنى و شرح وإد في معاجم اللغة العربية:



وإد

جذر [وإد]

  1. وأَدَ: (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
  2. وادَّ: (فعل)
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ
    • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه
  3. وَأْد: (اسم)
    • وَأْد : مصدر وأَدَ
  4. وأد: (اسم)
    • مصدر وَأَدَ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً
    • وَأْدُ التَّعْبِيرِ : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ
    • الوَأْدُ :الصَّوتُ العالي الشديد
    • الوَأْدُ: صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ
    • الوَأْدُ: هديرُ البعير


  5. وادٍ: (اسم)
    • وادٍ : فاعل من وَدَى
  6. وادّ: (اسم)
    • وادّ : فاعل من وَدَّ
  7. وادٍ: (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  8. وائِد: (اسم)
    • وائِد : فاعل من وأَدَ
  9. وَأَدَ البِنْتَ:
    • دَفَنَهَا حَيَّةً. كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ.
  10. وَأَدَ الرَّجُلَ:


    • أَثْقَلَهُ.
  11. وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً:
    • قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
  12. وَأْدُ التَّعْبِيرِ:
    • كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
  13. وادّ أخاه:
    • حابَّه وبادله المودَّة '' {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ} ''.
  14. وأَد الفتنةَ في مهدها:
    • قضى عليها مبكّرًا.
  15. وأد البنت خشية الفقر والعار:
    • دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة).
  16. اِتِّئَاد: (اسم)


    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  17. أَنْتَ فِي وَادٍ وَنَحْنُ فِي وَادٍ (مثل):
    • يُضْرَبُ فِي اخْتِلاَفِ الأَهْدَافِ وَالمَقَاصِدِ.
  18. وَدَّ : (فعل)
    • وَدَّ وَدِدْتُ / وَدَدْتُ ، يَوَدّ ، اوْدَدْ / وَدَّ ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادةً ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا ، فهو وادّ ووديد ، والمفعول مَوْدود
    • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
    • وَدِدْتُ لَوْ أَقْضِي الصَّيْفَ فِي الْجَبَلِ : تَمَنَّيْتُ
  19. وَدَى : (فعل)
    • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ - للمتعدِّي
    • ودَى الشيءُ:سال
    • ودَى القاتلُ القتيلَ: أعطى وَلِيَّه دِيَتَه
    • وَدَى الأَمْرَ : قَرَّبَهُ
    • وَدَى الرجلُ : خرج وَدْيُه
    • وَدَى الناقةَ بِتَوْدِيَتَيْن: صَرَّ أخلافَها بهما
  20. الوَئِيدُ: (اسم)
    • صوتُ سقوط الحائط
  21. الوئيد: (اسم)
    • صوت الوطء على الأرض
  22. بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ:


    • دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ.
  23. تَهَاوَى فِي وَادٍ سَحِيقٍ:
    • عَمِيقٍ. أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ [قرآن].
  24. ذَهَبَ صَيْحَةً فِي وَادٍ:
    • اِنْعَدَمَ أَثَرُهُ.
  25. ذَهَبَتْ صَيْحَتُهُ فِي وَادٍ:
    • أَيْ لَمْ تَجِدْ صَدىً، لَمْ يَكُنْ لَهَا تَأْثِيرٌ.
,
  1. وادٍ
    • وادٍ :-
      جمع أودِيَة (لغير العاقل) ووُدْيان (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من ودَى.
      2 - (الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا :-وادي النِّيل شريان الحياة لمصر، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} - {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} :-
      • أنت في وادٍ ونحن في وادٍ [مثل]: يُضْرَب في اختلاف المقاصد، - استبطن الوادي: دخل بطنه، - جناحا الوادي/ جنبتا الوادي/ شاطئا الوادي/ ضفَّتا الوادي: مجريان عن يمينه وشماله، - حَلّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمرُ، - سال بهم الوادي: هلكوا، - جِزْعا الوادي/ شدقا الوادي/ شفيرا الوادي: حدّاه وجانباه وناحيتاه، - صيحة في وادٍ: عمل لا ثمرة له، - عتبتا الوادي: جانباه الأقصيان، - كصرخة في وادٍ: دون أن يكون له أي تأثير، - مِنْ كلّ وادٍ عصا: مِنْ هنا وهناك، - هما من وادٍ واحدٍ: متشابهان.
      3 - أسلوب الكلام كالمدح والذم والغزل وغيرها :- {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. وادّ

    • واد - ج، أودية وأوداء وأوادية وأوداية
      1- واد من فرج بين جبال أو تلال يجري فيه السيل. 2- واد : مذهب : «هو في واد غير واديك». 3- واد : «سال بهم الوادي» : هلكوا، ماتوا. 4- واد : «أنت في واد وأنا في واد» : أي نحن مختلفان في المقاصد والمبادىء.

    المعجم: الرائد

  3. وأد
    • "الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه؛ قال المَعْلُوط: أَعاذِل، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ،لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، وئِيدُ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ.
      وفي حديث عائشة: خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي.
      الوئيدُ: شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
      ويقال: سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها.
      وفي حديث سواد بن مطرف: وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض.
      ووَأْدُ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
      ووأَدَ المَؤُودةَ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً: دَفَنها في القبر وهي حية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه،كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ.
      وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ: مَوْءُودةٌ، وهي المذكورة في القرآن العزيز: وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ؛ قال المفسرون: كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة، فأَنزل الله تعالى: َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ (الآية).
      وقال في موضع آخر: َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب.
      ويقال: وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً، فهو وائدٌ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ.
      وفي الحديث: الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ؛ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية: وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ،وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث: أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ.
      وفي حديث العزل: ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ.
      وفي حديث آخر: تلك المَوْءُودةُ الصغرى؛ جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى.
      قال أَبو العباس: من خفف همزة الموءُودة، قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين.
      ويقال: تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به؛ قال أَبو منصور؛ هما لغتان، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب.
      والتؤْدةُ، ساكنة وتفتح: التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ؛ قالت الخنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ،إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ، والتَّوْآدُ منه.
      وحكى أَبو علي: تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ، اسم للفعل لا فعلاً، فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة.
      قال الأَزهري: وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء؛ ومنه يقال: اتَّئدْ يا فتى، وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر؛ قال: وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ.
      وقال الليث: يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل.
      والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ، فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني، والتَّأَوُّد منه.
      ويقال: تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها؛ ثم، قالوا: تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة.
      ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ؛ قالت الزَّبَّاءُ: ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل: من التُّؤدة، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو.
      يقال: اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. وَأَدَ
    • [و أ د]. (فعل: ثلاثي متعد). وَأَدَ، يَئِدُ، مصدر وَأْدٌ.
      1. :-وَأَدَ البِنْتَ :- : دَفَنَهَا حَيَّةً. :-كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ.
      2. :-وَأَدَ الرَّجُلَ :- : أَثْقَلَهُ.
      3. :-وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً :- : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.

    المعجم: الغني

  5. وَادٍ
    • جمع: أَوْدِيَةٌ، وِدْيَانٌ. [و د ي]. (فاعل من وَدَى).
      1. :-تَوَقَّفَتِ القَافِلَةُ عِنْدَ الوَادِي :- : الْمُنْعَرَجُ بَيْنَ جِبَالٍ أَوْ تِلاَلٍ أَوْ رُكَامٍ يَكُونُ مَنْفَذاً لِلسَّيْلِ، النَّهْرُ.
      2. :-سَالَ بِهِمُ الوَادِي :- : هَلَكُوا.
      3. :-أَنْتَ فِي وَادٍ وَنَحْنُ فِي وَادٍ :- (مثل) : يُضْرَبُ فِي اخْتِلاَفِ الأَهْدَافِ وَالمَقَاصِدِ.
      4. :-هُمَا فِي وَادٍ وَاحِدٍ :- : أَيْ مُتَشَابِهَانِ.
      5. :-ذَهَبَتْ صَيْحَتُهُ فِي وَادٍ :- : أَيْ لَمْ تَجِدْ صَدىً، لَمْ يَكُنْ لَهَا تَأْثِيرٌ.


    المعجم: الغني

  6. وادَّ
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ :-
      وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة :- {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَأَدَ
    • وَأَدَ الرجلُ ابنته وَأَدَ ِ (يَئِدُها) وَأْدًا: دفنها حيَّة .
      فهو: وائدٌ ؛ وهي : وئِيدٌ، ووئيدةٌ ، ومَوْءُدوةٌ .
      وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 8 وَأَدَ 9وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ) ) ؛ وكان ذلك في الجاهلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وأَدَ
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول مَوْءود ووَئيد :-
      وأَد البنتَ خشية الفقر والعار دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة) :- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} .
      • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها :-وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَأْدٌ
    • [و أ د]. (مصدر وَأَدَ).
      1. :-بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ :- : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ.
      2. :-وَأْدُ التَّعْبِيرِ :- : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.

    المعجم: الغني

  10. وأَد
    • وأد
      1- مصدر وأد. 2- دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة. 3- صوت عال شديد. 4- هدير الجمل.

    المعجم: الرائد

  11. وَأْد
    • وَأْد :-
      مصدر وأَدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وأد
    • وأد - يئد ، وأدا
      1- وأد البنت : دفنها حية. 2- وأده : أثقله.

    المعجم: الرائد

  13. وأد
    • و أ د: وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك

    المعجم: مختار الصحاح

  14. واد
    • واد - موادة وودادا
      1-واده : حابه، صادقه

    المعجم: الرائد

  15. وأد البنت خشية الفقر والعار
    • دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة) :- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. واد رغيب
    • مملوءٌ بالماء.

    المعجم: عربي عامة

  17. وادّ أخاه
    • حابَّه وبادله المودَّة :- {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. واد
    • و ا د: في و د ى

    المعجم: مختار الصحاح

  19. وَادَّ
    • [ودد]. (فعل: رباعيمتعد). وَادَدْتُ، أُوَادِدُ، وَادِدْ، مصدر مُوَادَّةٌ، وِدَادٌ. :-وَادَّهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : حَابَّهُ.

    المعجم: الغني

  20. أدَ
    • ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها: دَفَنَها حَيَّةً، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ.
      ـ وَأْدُ ووَئِيدُ: الصَّوتُ، أو العالِي الشديدُ، وهَديرُ البَعيرِ.
      ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ: الرَّزانةُ، والتَّأنِّي، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ.
      ـ مَوائدُ: الدَّواهِي.
      ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ: غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. ودد
    • "الودُّ: مصدر المودَّة.
      ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد.
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفضل الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا في قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى.
      الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
      الجوهري: الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
      ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً: أَحَبَّه؛

      قال: إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ،ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة.
      قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختلف المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما.
      وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
      الجوهري: تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر: وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي،من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر: أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا،وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
      وقوله عز وجل: قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر؛ وأَنشد الفراء في التمني: وددتُ ودادة لو أَن حظ؟

      ‏قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
      قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح،وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ، قال: وهو لحن عندهم.
      وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
      وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً.
      قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال:، قاله بعض المفسرين.
      ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
      قال ابن الأَثير: الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة.
      يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
      وفي حديث الحسن: فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
      وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
      ابن الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
      قال الله تعالى: تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً،جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا؟

      ‏قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها.
      وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
      وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني،ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكسر الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة: إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب؟

      ‏قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له.
      قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
      الجوهري: ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة.
      التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ.
      وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَبو منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو.
      ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
      وقالوا: عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب: الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛

      وأَنشد: بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ،سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله «أراد بودّك إلخ» كذا بالأصل.) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي.
      ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب: قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني،لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِبُ وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس: تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ،وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله «تعتكر» يروى أيضاً تشتكر.؟

      ‏قال ابن دريد: هو اسم جبل.
      ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم، فإِذا زادوا الياء، قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
      الجوهري: الوَدُّ، بالفتح،الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال.
      ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه،ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ودي
    • "الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً.
      الجوهري: الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذا أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا، وللجماعة دُوا فلاناً.
      وفي حديث القسامة: فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته.
      ومنه الحديث: إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية، وهي مفاعلة من الدية.
      التهذيب: يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه.
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو، كما، قالوا شِيةٌ من الوَشْي.
      ابن سيده: ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ، قال: وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب، زاد الجوهري: ولا تقل أَوْدى، وقيل: وَدَى قطرَ.
      الأَزهري: الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى، قال: وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز.
      وقال شمر: وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه.
      ويقال: وَدى يَدي إِذا انتشر.
      وقال ابن شميل: سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي، قال: يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك، قال: يريد ذكره.
      وقال شمر: وَدى أَي سال، قال: ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه، قال: ومنه الوادي.
      ويقال: ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ؛ ويقال: وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ.
      قال ابن بري: وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ، بالكاف، قال: وكذلك هو في الغريب.
      ابن سيده: والوَدْيُ والوَدِيُّ، والتخفيف أَفصح،الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال: الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان.
      قال ابن الأَنباري: الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ، يقال منه: وَدى يَدي وأَوْدى يُودي، والأَول أَجود؛ قال: والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال: مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي.
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول،يقال وَدى ولا يقال أَوْدى، وقيل: التشديد أَصح وأَفصح من السكون.
      ووَدى الشيءُ وَدْياً: سال؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب: كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه، إِذا ودى،حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب: المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ، وقيل تخفيف.
      وقال أَبو عبيدة: المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان، قال: ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ.
      الفراء: أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ، وقال: وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً، ويقال: أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى، وقال: وَدى أَكثر من أَوْدى، قال: ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه؛ قال أَبو خيرة: ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ، واستَودى بها فحَبان؟

      ‏قال: ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها.
      والوادي: معروف، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما، قال: قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده: الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام، سمي بذلك لسَيَلانه، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ: لا صُلْح بَيْنِي، فاعْلَمُوه، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي، وما كُنَّا بِنَجْدٍ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق؟

      ‏قال ابن سيده: حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه، والجمع الأَوْدِيةُ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس.
      وقال ابن الأَعرابي: الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ، أَسدية، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب؛ قال أَبو النجم: وعارَضَتْها، مِنَ الأَوْداهِ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله «شوبهن» كذا في الأصل، وتقدم في مادة خلف: سوّين، من التسوية.) واحدتها تَوْدِيةٌ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ؛ قال الشاعر: فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ، ذاتَ يَوْمٍ،بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما، وقد شددت عليها التَّوْدية.
      قال ابن بري:، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح؛

      وأَنشد لرؤبة: مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل؟

      ‏قال ابن بري: وهو غلط وليس من أَوْدَى، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح.
      وذي: ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره.
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ.
      وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى،عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة.
      قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام.
      المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء.
      التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش.
      ابن السكيت:، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)"

    المعجم: لسان العرب

  23. وَدَكُ
    • ـ وَدَكُ: الدَّسَمُ.
      ـ دِكَةُ: الاسمُ من وَدَكُ، ودِكَتْ يَدُه.
      ـ وَدَّكَهُ: جَعَلَهُ فيه.
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ، ورجُلٌ وادِكٌ: سَمينٌ، وذو وَدَكٍ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ.
      ـ وَديكَةُ: دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ.
      ـ وَدَكُ: أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ.
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ: أسْماءٌ.
      ـ بَناتُ أوْدَكَ: الدَّواهي.
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو: أيّ الناسِ.
      ـ وَدْكاءُ: رَمْلَةٌ، أو موضع.
      ـ وُدَيْكُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الدُّهْمَةُ
    • ـ الدُّهْمَةُ: السوادُ.
      ـ الأدْهَمُ: الأسْوَدُ، والجديدُ من الآثارِ، والقديمُ الدارِسُ، ضِدٌّ،
      ـ الأدْهَمُ من البعيرِ: الشديدُ الوُرْقةِ حتى يَذْهَبَ البياضُ، وهي دَهْماءُ.
      ـ قد ادْهَمَّ الفَرَسُ ادْهِماماً: صارَ أدْهَمَ.
      ـ ادْهامَّ الشيءُ ادْهِيماماً: اسْودَّ،
      ـ والدُهْمَةُ:القَيْد, ج: أداهِمُ،
      ـ والدُهْمَةُ: فَرَسُ هِشامِ بنِ حَرْمَلَةَ المُرِّيِّ، وعَنْتَرَةَ بنِ شدَّادٍ العَبْسِيِّ، ومُعاوِيةَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ، وآخَرُ لبَني بُجَيْرِ بنِ عُبَادٍ.
      ـ دُهامٍ: الأسْوَدُ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ.
      ـ الدَّهْماءُ: القِدْرُ، والقَديمةُ،
      ـ الدَّهْماءُ من الضأْنِ: الخالصةُ الحُمْرَةِ، والعَدَدُ الكثيرُ، وجماعةُ الناسِ، وسَحْنةُ الرجُلِ، وعُشْبةٌ عَرِيضةٌ يُدْبَغُ بها، وفَرَسُ مَعْقِلِ بنِ عامِرٍ وحُباشَةَ الكِنانِيِّ، وليلَةُ تِسْعٍ وعِشْرينَ.
      ـ الدُّهْمُ: ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ.
      ـ أدْهَمَهُ: ساءَه.
      ـ دَهِمَكَ، ودَهَمَ: غَشِيَكَ.
      ـ أيُّ الدُّهْمِ هو، وأيُّ دُهْمِ اللهِ هو، أيْ: أيُّ خَلْقِ اللهِ هو.
      ـ دُهَيْمٍ: الداهِيةُ، كأُمِّ الدُّهَيْمِ، والأحْمَقُ، وناقَةُ عَمْرِو بنِ الرَّيَّانِ الذُّهْلِيِّ، قُتِلَ هو وإخْوتُهُ، وحُمِلَتْ رُؤُوسُهُم عليها، فقيلَ: ''أشْأَمُ من الدُّهَيْمِ''.
      ـ دَهَّمَتِ النارُ القِدْرَ تَدْهِيماً: سَوَّدَتْها.
      ـ المُتَدَهَّمُ: المُتَدَأَّمُ.
      ـ دُهَيْمٍ: ثَوابَةُ بنُ دُهَيْمٍ،
      ـ القاسمُ بنُ دُهَيْمٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ دُهامٍ وأَدهَمَ ودُهمانَ: أسماءٌ.
      ـ حَديقَةٌ دَهْماءُ ومُدْهامَّةٌ: خَضْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ نَعْمَةً ورِيّاً، ومنه: {مُدْهامَّتانِ}.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. الوَأْدُ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً.
      و الوَأْدُ الصَّوتُ العالي الشديد.
      و الوَأْدُ صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ.
      و الوَأْدُ هديرُ البعير.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: