من الأنبياء الذين ورد ذكرُهم في القرآن الكريم ، وهو الابن الثاني لإبراهيم عليه السلام من سارة ، وقد وُلد ولأبيه أكثر من مائة عام ولأمّه تسعون عامًا ، وهو أبو يعقوب عليه السلام ، عاش في القرن الثامن عشر قبل الميلاد
إِسحاق: (اسم)
إسحاق : مصدر أَسْحَقَ
,
زَمَلَ
ـ زَمَلَ يَزْمِلُ ويَزْمُلُ زِمالاً : عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ . ـ زِمالُ : ظَلْعٌ في البَعيرِ ، ولِفافةُ الراوِيَةِ ، ج : زُمُلٌ وأُزْمِلَةٌ . ـ زامِلُ : من يَزْمُلُ غيرَهُ ، أي : يَتْبَعُه ، ـ زامِلُ من الدوابِّ : الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ ، زَمَلَ زَمْلاً وزَمالاً وزَمَلاً وزَمَلاناً ، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ . ـ زامِلَةُ : التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها . ـ أَزْمَلُ : كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ . ـ أخَذَهُ بأزمَلِهِ : جَميعَه . ـ أَزْمَلَةُ : الكثيرَةُ ، ورَنِينُ القوسِ . ـ أُزْمولَةُ وإِزْمَوْلَةُ : المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها . ـ زَوْمَلَةُ : سَوْقُ الإِبِلِ ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها . ـ زُمْلَةُ : الرُّفْقَةُ ، والجَماعَةُ ، ـ زِمْلَةُ : ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ . ـ زَميلُ : الرَّديفُ ، كالزِّمْلِ . ـ زَمَلَهُ : أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ . ـ إذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما : زَميلانِ ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ : فَرَفِيقَانِ . ـ تَزْمِيلُ : الإِخْفَاءُ ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ . ـ تَزَمَّلَ : تَلَفَّفَ ، ازَّمَّلَ . ـ زُمَّلُ وزُمَلُ وزِمْلُ وزُمَيْلُ وزُمَّيْلُ وزُمَّالُ وزَمِلُ وزِمْيَلُّ وزُمَيْلَةُ وزُمَّيْلَةُ وزُمَّالَةُ : الجَبانُ الضَّعيفُ . ـ إِزْمِيلُ : شَفْرَةُ الحَذَّاءِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ ، والمطْرَقَةُ ، ـ إِزْمِيلُ من الرِّجَالِ : الشَّديدُ ، والضَّعيفُ ، ضِدٌّ . ـ أخَذَهُ بأزْمَلِهِ وأزْمُلِهِ وأزْمَلَتِهِ : بأثاثِهِ . ـ تَرَكَ زَمَلَةً وأزْمَلَةً وأزْمَلاً : عِيالاً . ـ ازْدَمَلَهُ : حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ . ـ هو ابنُ زوْمَلَتِهَا : عالِمٌ بها . ـ ابنُ زَوْمَلَةَ : ابنُ الأَمَةِ . ـ عبدُ اللهِ بن زِمْلٍ : تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ ، وقولُ الصَّغانِيِّ : صحابِيٌّ غَلَطٌ . ـ زَمْلُ أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ : صَحابِيٌّ . ـ زُمَيْلُ : ابنُ عَيَّاشٍ ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ . ـ زُمَيْلَةُ : بَطْنٌ من تُجيبَ ، منهم : سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ . ـ مُزَمَّلَةُ : التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ ، عِراقِيَّةٌ . ـ زِمْلُ : الحِمْلُ . ـ ما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ : إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ .
المعجم: القاموس المحيط
أَسْكَتانِ
ـ أَسْكَتانِ وإِسْتكانِ : شُفْرَا الرَّحِمِ ، أو جانِباهُ مما يَلِي شُفْرَيْهِ ، أو قُذَّتَاهُ ، ج : إِسْكٌ وأَسْكٌ وإِسَكٌ . ـ مَأْسُوكَةُ : التي أخْطَأتْ خافِضَتُها ، فأصابتْ غيرَ مَوْضِعِ الخَفْضِ . ـ آسَكُ : موضع قُرْبَ أرَّجانَ .
المعجم: القاموس المحيط
الأُسُّ
ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : أصلُ البناء ، كالأساسِ والأسسِ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ ، ج : إسَاسٌ ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ . وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ : على قِدَمِهِ ووجْهِهِ . ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : الإِفْسَادُ ، ـ أَسُّ : والإِغْضَابُ ، وسَلْحُ النَّحْلِ ، وبناء الدارِ ، وزَجْرُ الشاةِ ، بإسْ إسْ ، ـ أُسُّ : باقي الرَّماد ، وقَلْبُ الإِنسانِ ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ . ـ أسيسُ : العِوَضُ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ . ـ أُسَيْسُ : موصع بِدِمَشْقَ . ـ تَأسِيسُ : بيانُ حُدودِ الدارِ ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا ، وبناء أصْلِهَا ، ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ : الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي : كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ ـ تَأسيسُ : هو حَرْفُ القافِيَةِ . ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ : قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ ، قيلَ : خُذْ شَرَكَ الطريق . ـ أُسْ : كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ ، فَتَخْضَعُ .
المعجم: القاموس المحيط
وَزَغَةُ
ـ وَزَغَةُ : سامُّ أبْرَصَ ، سُمِّيَتْ بها لِخِفَّتِها وسُرْعَةِ حَرَكَتِها ، ج : وَزَغٌ وأوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووِزاغٌ وإزْغانٌ . ـ وَزَغُ : الرِعْشَةُ ، والرَّجُلُ الحارِضُ الفَشِلُ . ـ أوْزاغُ : الضُّعَفاءُ . ـ وَزَغَتِ الناقَةُ بِبَوْلِها : رَمَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً ، كأَوْزَغَتْ به . ـ وُزِّغَ الجَنينُ تَوْزيغاً : صُوِّرَ في البَطْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
أسَفُ
ـ أسَفُ : أشَدُّ الحُزْنِ ، أسِفَ ، والاسْمُ : أَسافَةٌ ، ـ أَسَفَ عليه : غَضِبَ ، وسُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ مَوْتِ الفَجْأةِ ، فقال : '' راحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ ، وأخْذَةُ أسَفٍ للكافِرِ ''، ويُروَى : أسِفٍ ، أي : أخْذَةُ سَخَطٍ أو ساخِطٍ . ـ أسيفُ : الأجيرُ ، والحَزينُ ، والعَبْدُ ، والاسْمُ : الأَسافَةُ ، والشَّيْخُ الفانِي ، والسَّريعُ الحُزْنِ ، والرَّقيقُ القَلْبِ ، كالأسُوفِ ، ومَنْ لاَ يكادُ يَسْمَنُ . ـ أرْضٌ أسيفَةٌ وأُسَافة : رَقيقَةٌ ، أو لا تُنْبِتُ . ـ أرْضٌ أسِفَةٌ ، بَيِّنَةُ الأسافَةِ : لا تَكادُ تُنْبِتُ . ـ أَسافَةٌ : قَبيلَةٌ . ـ أَسَفٌ : قرية بالنَّهْرَوَانِ . ـ ياسُوفُ : قرية قُرْبَ نابُلْسَ . ـ أَسَفِي : بلد بأقْصَى المَغْرِبِ . ـ أُسْفُونا : قرية قُرْبَ المَعَرَّةِ . ـ إسافٌ وأَسافٌ : صَنَمٌ وضَعَهُ عَمْرُو بنُ لُحَيٍّ على الصَّفا ، ونائِلَةُ على المَرْوَةِ ، وكانَ يُذْبَحُ عليهما تُجاهَ الكَعْبَةِ ، أو هُما إسافُ ابنُ عَمْرٍو ، ونائِلَةُ بِنْتُ سَهْلٍ ، فَجَرا في الكَعْبَةِ ؛ فَمُسِخا حَجَرَيْنِ ؛ فَعَبَدَتْهُما قُرَيْشٌ ، وإسافُ بنُ أَنْمارٍ ، وابنُ نَهيكٍ ، أو نَهيكُ بنُ إسافٍ ، صَحابِيَّانِ . ـ أَسَفَهُ : أَغْضَبَهُ . ـ يُوسُفُ ويُوسِفُ ويُوسَفُ ويُؤْسُفٌ ويُؤْسِفٌ ويُؤْسَفٌ : الكَريمُ بنُ الكَريمِ بنِ الكَريمِ بنِ الكَريمِ ، وصَحابِيَّانِ . ـ تأسَّفَ عليه : تَلَهَّفَ .
المعجم: القاموس المحيط
سَحْفُ
ـ سَحْفُ : كَشْطُكَ الشَّعَرَ عن الجِلْدِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ . ـ سَحائفُ : طَرائِقُ الشَّحْمِ الذي بينَ طَرائِقِ الطَّفاطِفِ ، ونحو ذلك مما يُرَى من شَحْمَةٍ عَريضَةٍ مُلْزَقَةٍ بالجِلْدِ ، ـ جَمَلٌ وناقةٌ سَحوفٌ : كَثيرَتُها . ـ سَحَفَ الشَّحْمَ عن ظَهْرِها : قَشَرَها ، ـ سَحَفَ الشيءَ : أحْرَقَه ، ـ سَحَفَتِ الإِبِلُ : أكَلَتْ ما شاءَتْ ، ـ سَحَفَتِ الريحُ السَّحابَ : ذَهَبَتْ به ، كأَسْحَفَتْهُ ، ـ سَحَفَ رأسَهُ : حَلَقَه ، ـ سَحَفَتِ النَّخْلَةَ ، وغَيْرهَا : أحْرَقَها ، ـ ومنه : رجُلٌ سُحَفْنِيَةٌ : للمَحْلوق الرأسِ . ـ سَحوفُ من النُّوقِ : الطويلَةُ الأَخْلافِ ، والضَّيِّقَةُ الأَحاليلِ ، والتي إذا مَشَتْ جَرَّتْ فَراسِنَها على الأرض ، ـ سَحوفُ من الغَنَمِ : الرَّقيقَةُ صُوفِ البَطْنِ ، والمَطْرَةُ التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ، ـ سَحوفُ من الرَّحى : صَوْتُها إذا طَحَنَتْ ، وصَوتُ الشَّخْبِ . ـ سُحافُ : السِّلُّ ، وهو مَسْحوفٌ : مَسْلُولٌ . ـ ناقَةٌ أُسْحوفُ الأَحاليلِ ، وإِسْحَوْفُ : واسِعَتُها ، أو كثيرَةُ اللَّبَنِ يُسْمَعُ لصَوْتِ شَخْبِها سَحْفَةٌ . ـ أُسْحُفانُ : نَبْتٌ له قُرونٌ كاللُّوبِياء لا يُؤْكَلُ ولا يُرْعَى ، يُتَداوَى به من النَّسَا . ـ سَيْحَفُ وسِيَحْفُ وسِيْحِفُ ، ـ وكحِنْفِسٍ : النَّصْلُ العَريضُ ، أو الطَّويلُ ، والرَّجُلُ الطَّويلُ . ـ رَجُلٌ سَيْحَفِيُّ اللِّسانِ : لَسِنٌ ، ـ سَيْحَفِيُّ اللِّحْيَةِ : طَويلُها ، كسَيْحَفانِيِّها . ـ دَلْوٌ سَحوفٌ : تَجْحَفُ ما في البِئرِ من الماءِ . ـ صِحافٌ فيها سِحافٌ : شُحُومٌ . ـ مِسْحَفَةٌ : التي يُقْشَرُ بها اللَّحْمُ . ـ مَسْحَفُ الحَيَّةِ : أثَرُها في الأرضِ . ـ سَحْفَتَانِ : جانِبا العَنْفَقَةِ . ـ سَحْفَةُ : الشَّحْمَةُ التي على الظَّهْرِ ، ـ أسْحَفَ : باعَها .
المعجم: القاموس المحيط
أَزْرُ
ـ أَزْرُ : الإِحاطَةُ ، والقُوَّةُ ، والضَّعْفُ ، ضِدٌّ ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ ، ـ أُزْرُ : مَعْقِدُ الإِزارِ ، ـ إِزْرُ : الأصْلُ ، ـ إِزْرَةُ : هَيْئَةُ الائْتِزارِ . ـ إِزارُ وإِزارَةُ : المِلْحَفَةُ ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ ، وائْتَزَرَ به ، وتأزَّرَ به ، ولا تَقُلِ : اتَّزَرَ ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ ، ج : آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ ، والعَفافُ ، والمرأةُ ، والنَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ : إزارْ إزارْ . ـ مُؤَازَرَةُ : المساواةُ ، والمُحاذاةُ ، والمُعاوَنَةُ ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ . ـ التَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ ، والتَّقْوِيَةُ . ـ نصْرٌ مُؤَزَّر : بالِغٌ شديدٌ . ـ آزَرُ : ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ ، وصنمٌ ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ ، وأما أبوه فإنَّه : تارَحُ ، أو هُما واحدٌ . ـ فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ . ـ مُؤَزَّرَةُ : نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ .
المعجم: القاموس المحيط
سَحْرُ
ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ : الرِّئَةُ ، ج : سُحُورٌ وأسحارٌ ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ . ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ : عَدَا طَوْرَهُ ، وجاوزَ قَدْرَهُ . ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي : يَئِسْتُ منه . ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ ، وقد تكسرُ الطاءُ : الأَرْنَبُ . ـ سَحُور : ما يُتَسَحَّرُ به . ـ سَحَرُ : قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، ج : أسْحارٌ . ـ سُحْرَةُ : السَّحَرُ الأَعْلَى . ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا ، مَعْرِفَةً ، تُريدُ : سَحَرَ لَيْلَتِكَ ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً ، صَرَفْتَهُ فقلتَ : أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ . ـ أسْحَرَ : سارَ فيه ، وصار فيه . ـ سُحْرَةُ : الصُّحْرَةُ . ـ سِحرُ : كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ ، والفعلُ سَحَرَ . ـ ‘‘ إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً ’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه : يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه ، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه . ـ سُحْرُ : القَلْبُ ، عن الجَرْمِيِّ . ـ سَحَرَ : خَدَعَ ، كسَحَّرَ ، وتَبَاعَدَ . ـ سَحِرَ : بَكَّرَ . ـ مَسْحورُ : المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ ، أو من قِلَّةِ الكَلأ . ـ سَحِيرُ : المُشْتَكِي بَطْنَهُ ، والفرسُ العظيمُ البطنِ . ـ سُحارَةُ من الشاةِ : ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ . ـ سَحَّارَةُ : شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ . ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ : بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ . ـ سَوْحَرُ : شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ . ـ سَحَّارٌ : صحابيٌّ ، ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ : محدثٌ . ـ مُسَحَّرُ : المُجَوَّفُ . ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ : صاحَ في السَّحَرِ .
المعجم: القاموس المحيط
السَّرْوُ
ـ السَّرْوُ : شَجَرٌ معروف ، واحِدَتُه : بهاءٍ ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي ، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ . سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً ، فهو سَرِيٌّ ، ج : أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى . ـ سَرَاةُ : اسمُ جَمْعٍ ، ج : سَرَواتٌ ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا . ـ تَسَرَّى : تَكَلَّفَه ، أو أخَذَ سُرِّيَّةً . ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ : السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه . ـ سَرَاةُ : الظَّهْرُ ، ج : سَرَواتٌ ، ـ سَرَاةُ من النَّهارِ : ارْتِفاعُه ، ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ : مَتْنُه . ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ : وَضَّاعٌ لِلحَديثِ . ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي ، وسُرِّيَ : انْكَشَفَ . ـ سِرْوُ : بلد قُرْبَ دِمْياطَ ، وقرية بِبَلْخَ . ـ سَرْوانُ : قرية بِسِجِسْتانَ . ـ اسْتَرَيْتُهُم : اخْتَرْتُهم ، ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ : اخْتارَ سَراتَهُم . ـ سَرَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ . وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ : اسمٌ .