(الفلسفة والتصوُّف) اتّجاه يرمي إلى التَّعويل على الشَّكل دون المضمون وإهمال العنصر المادّيّ
,
الأَوْصَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض.
الوَصَرَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَصَرَّةُ : الأَوصرُ.
الوَصِيرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَصِيرَةُ : الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاتُ. والجمع : وصائرُ.
الوِصْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر. و الوِصْرُ الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ. والجمع : أَوصَارٌ.
بوصير(المعجم الأعشاب)
هو الحوران وعامتنا بالأندلس تسميه بالبرية شكه باللطينية وهو عندهم شيكران الحوت، وبالبربرية أقمعن
وصر(المعجم لسان العرب)
"الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ. والوَصِيرَةُ: الصَّكُ،كلتاهما فارسية معرّبة. الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ؛
وأَنشد: وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها،وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمزة واواً، وجمع الوِصْرأَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد: فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف. الجوهري: الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ، وهو العهد، كما، قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ، والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم. "
وِصْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِوالوَصَرَّةِ. ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
أَصْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَصْرُ: الكَسْرُ، والعَطْفُ، والحَبْسُ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً، وفِعْلُ الكُلِّ: أَصَرَ، ـ إِصْرُ: العَهْدُ، والذَّنْبُ، والثِّقَلُ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ، وثَقْبُ الأُذُنِ، ج: آصارٌ وإصْرانٌ. ـ آصِرَةُ: الرَّحِمُ، والقَرابَةُ، والمِنَّةُ، ج: أواصِرُ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ. ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ: المَحْبِسُ، ج: مآصِرُ، والعامَّةُ تقولُ: مَعاصِرُ. ـ إِصارُ: وتِدُ الطُّنُبِ، والزَّنْبيلُ، والحَشيشُ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه، كالأَيْصَرِ فيهما، ج: أُصُرٌ وآصِرَةٌ. ـ أَصيرُ: المُتقارِبُ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ. ـ مُؤاصِرُ: الجارُ. ـ مُتآصِرونَ: المُتجاوِرونَ. ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ: طالَ، وكَثُرَ، ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتَّصَلَ نَبْتُها، ـ ائْتَصَرَ القومُ: كَثُرَ عَدَدُهُمْ. ***