وصف و معنى و تعريف كلمة وإفضائهم:


وإفضائهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وإفضائهم في معاجم اللغة العربية:



وإفضائهم

جذر [إفضائ]

  1. إِفضاء : (اسم)
    • مصدر أفضى/ أفضى إلى/ أفضى بـ
  2. إِفضاء : (اسم)
    • إفضاء : مصدر أَفْضَى
,
  1. طيم (المعجم لسان العرب)
    • "طامَهُ الله على الخَير يَطِيمُه طَيْماً: جَبَله.
      يقال: ما أحْسَنَ ما طامَه اللهُ.
      وطانَه يَطِينُه أي جَبَله، ومنه الطِّيماءُ، وهي الجِبِلَّة، والطِّيماءُ الطبيعةُ.
      يقال: الشِّعْر مِنْ طِيمائِه أي من سُوسِه؛ حكاها الفارسي عن أبي زيد، قال: ولا أَقول إنها بدلٌ من نون طانَ لأنهم لم يقولوا طِيناء.
      "
  2. أوف (المعجم لسان العرب)

    • "الآفةُ: العاهةُ، وفي المحكم: عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أَصاب من شيء.
      ويقال: آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ العِلْمِ النِّسيانُ.
      وطعامٌ مَؤُوفٌ: أَصابته آفةٌ، وفي غير المحكم: طعام مَأْوُوفٌ.
      وإيفَ الطعامُ، فهو مَئِيفٌ: مثلُ مَعِيفٍ، قال: وعِيهَ فهو مَعُوهٌ ومَعِيهٌ.
      الجوهري: وقد إيف الزرعُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي أَصابته آفة فهو مؤوف مثل مَعُوفٍ.
      وآفَ القومُ وأُوفوا وإِيفوا: دخلت عليهم آفة.
      وقال الليث: إِفُوا، الأَلف مُمالةٌ بينها وبين الفاء ساكن يُبَيِّنُه اللفظ لا الخط.
      وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفةً وأُوُوفاً كقولك عُوُوفاً: صارت فيها آفةٌ، واللّه أَعلم.
      "
  3. واف (المعجم الرائد)
    • واف -
      1-فا. 2- تام، كاف : «شرح واف». 3- درهم وأربعة دوانق. 4- بيت من الشعر تام الأجزاء
  4. أطيمة (المعجم الرائد)
    • أطيمة
      1-موقد النار، جمع : أطائم
  5. وَافٍ (المعجم الغني)
    • [و ف ي]. (فاعل من وَفَى). :-شَرْحٌ وَافٍ :- : كَافٍ، تَامٌّ. :-شُرُوحٌ وَافِيَةٌ أَحَاطَتْ بِكُلِّ التَّفَاصِيلِ.


  6. وافٍ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وافٍ :-
      1 - اسم فاعل من وفَى1/ وفَى بـ ووفَى2.
      2 - (العروض) بيت أجزاؤه تامَّة، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته.
  7. وضأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "
  8. توضَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له :-
      • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن :-توضأ بالماء للصَّلاة، - تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديكم.
  9. وَضَاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.
  10. تَوَضَّأ (المعجم الغني)

    • [و ض أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَضَّأْتُ، أتَوَضَّأُ، تَوَضَّأْ، مصدر تَوَضُّؤٌ.
      1. :-تَوَضَّأ قَبْلَ الأذَانِ اسْتِعْدَاداً لأدَاءِ الصَّلاةِ :- : اِغْتَسَلَ، أيْ أدَّى شَعِيرَةَ الوُضُوءِ. :-أتَانِي بِمَاءٍ سَخِينٍ فِي مِقْرَاجٍ فَتَوَضَّأْتُ. (المختار السوسي).
      2. :-تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ :- : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ.
  11. وضَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ :-
      • وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء.
  12. تسليم غير واف (المعجم مالية)
    • يخضع بيع الأسهم والأوراق المالية لشروط معيّنة وفقاً لقواعد سوق الأوراق المالية. فإذا كانت الأوراق مخالفة لتلك الشروط وتمّ تسليم أسهم أو أوراق مالية بسبب عيب في تظهيرها أو توقيعها أو تسليم بضاعة بناء على مستندات غير مكتملة، اعتبر التسليم غير واف ، وتعني بالانجليزية: bad delivery
  13. تسليم واف (المعجم مالية)
    • تسليم صحيح ، وتعني بالانجليزية: good delivery
  14. أفاته الأمْر (المعجم عربي عامة)
    • جعله يفوته :-أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها.


  15. وضأ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ض أ: الوَضَاءَةُ الحسن والنظافة وبابه ظرف و تَوَضَّأَتُ ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله و الوَضُوءُ بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر الوُضُوء بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل ما سوى القبول من المصادر مضموم
  16. أَفَاتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَاتَهُ الأَمْرَ: جعله يفوتُه.
  17. الوَضُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ.
      وَ الوَضُوءُ الماءُ يوضَّأُ به.
  18. الوُضَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُضَّاءُ الوُضَّاءُ يقال: هو وضَّاءٌ: وَضِيءٌ.
      وهي وُضَّاءة. والجمع : وُضَّاءُون، ووُضَّاءات.


  19. وضَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وضَأَهُ وضَأَهُ َ (يَضَؤُه) وَ ضْئًا، ووَضاءةً: غلبه في الوضاءة.
      يقال: واضأَه فَوَضَأَه.
  20. توضَّأ (المعجم الرائد)
    • توضأ - توضؤا
      1- توضأ : للصلاة : غسل بعض أعضائه وتنظف. 2- توضأ الفتى والفتاة : أدركا البلوغ.
  21. فصح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ.
      تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ.
      وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ،وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ.
      وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً.
      وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم.
      وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه.
      وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه.
      وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه.
      وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ.
      يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة.
      والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم.
      وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق.
      وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم.
      والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر.
      ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ.
      ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ.
      الأَزهري:، قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ.
      والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه.
      وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب.
      وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك.
      وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق،ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم،وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ ‏

      ويروى: ‏اللبن الصريح.
      قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر.
      وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً.
      وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره.
      والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم.
      وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم.
      وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان.
      وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ.
      وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ.
      ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه.
      وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ.
      وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه.
      "
  22. فَصْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصْحُ وفَصاحَةُ: البيانُ، فَصُحَ، فهو فَصيحٌ وفَصْحٌ من فُصَحاءَ وفِصاحٍ وفُصُحٍ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ،
      ـ اللَّفْظُ الفَصيحُ: ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ.
      ـ فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ: تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ، وفُهِمَ عنه، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ، كتَفَصَّحَ.
      ـ أفْصَحَ: تكَلَّمَ بالفصاحَةِ.
      ـ يومٌ فِصْحٌ ومُفْصِحٌ: بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ.
      ـ أفْصَحَ اللَّبَنُ: ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ، كفَصَّحَ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه،
      ـ أفْصَحَتِ الشَّاةُ: خَلَصَ لَبَنُها،
      ـ أفْصَحَ البَوْلُ: صفا،
      ـ أفْصَحَ النَّصارى: جاء فِصْحُهُمْ، أي: عِيدُهُمْ،
      ـ أفْصَحَ الصُّبْحُ: اسْتَبانَ،
      ـ أفْصَحَ الرَّجُلُ: بَيَّنَ،
      ـ أفْصَحَ الشيءُ: وضَحَ.
      ـ فَصَحَكَ الصُّبْحُ: بانَ لك، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ.
  23. المُتَوَضّأُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المُتَوَضّأُ : موضعُ التوضُّؤ.
      و المُتَوَضّأُ الخَلاءُ.
  24. الوُضُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ.
      و الوُضُوءُ (في الشرع) : الغسلُ والمسح على أعضاءٍ مخصوصة ، أَو إيصالُ الماءِ إِلى الأعضاءِ الأَربعة : الرأْس والوجه واليدين والرجلين، مع النية.
  25. تَوَضَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها.
      و تَوَضَّأَ للعبادة: غسَلَ ومسَحَ على أعضاء مخصوصة، أَو أوصَل الماء إلى الأعضاء الأربعة مع النيّة.
      و تَوَضَّأَ الغلامُ و الجارية: أَدركا حَدَّ البلوغ .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: