وإفضالا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .
الفُضُولُ: اشتغال المرءِ أو تدخُّله فيما لا يعنيه، تطفُّل
الفُضُولُ (عند الأطباءِ) : ما يَخْرُجُ من البَدَن بدون معالجة
وحِلْف الفُضُول: حلف بين قبائل من قريش تعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلوما من أْهلها أو من غيرهم ممن دخلها إِلا قاموا معه وكانوا على مَن ظلمه حتى تُرَدَّ مَظلمَتُه وقد شَهِدَهُ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم قبل الإسلامِ في دار عبد الله بن جُدعان، وقال: حديث شريف ما أحبُّ أنّ لي به حُمْرَ النَّعَم /
فُضول مرضيّ: (علوم النفس) فضول ناتج من اختلال نفسيّ، فضول يظهر على نحو شبيه بالاضطراب العقليّ ويدل عليه
فاضِل: (اسم)
الجمع : فاضلون و فُضَلاءُ ، المؤنث : فاضلة ، و الجمع للمؤنث : فاضلات و فواضل
الفَاضِلُ : الباقي زائدًا على الحاجة
الفَاضِلُ من الرجال: المتّصفُ بالفضيلة
اسم فاعل من فضُلَوفضَلَ/ فضَلَ على
الفاضِل: تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات، الأستاذ الفاضل
فاضِل: (اسم)
فاضِل : فاعل من فَضُلَ
فضول: (اسم)
فضول : جمع فَضل
,
فضل(المعجم لسان العرب)
"الفَضْلوالفَضِيلة معروف: ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة، والجمع فُضُول؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي: وَشِيك الفُضُول، مكان الفُصُول، وقد تقدم في ترجمة فصل، بالصاد المهملة. وقد فَضَليَفْضُل (* قوله «وقد فضليفضل» عبارة القاموس: وقد فضل كنصر وعلم، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما) وهو فاضِل. ورجل فَضَّالومُفَضَّل: كثير الفَضْل. والفَضِيلة: الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل، والفاضِلة الاسم من ذلك. والفِضَالوالتَّفاضُل: التَّمازِي في الفَضْل. وفَضَّله: مَزَّاه. والتَّفاضُل بين القوم: أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض. ورجل فاضِل: ذو فَضْل. ورجل مَفْضول: قد فَضَله غيره. ويقال: فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم. وقوله تعالى: وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً، قيل: تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز، وقال: على كثير ممن خلقنا، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال: ولا الملائكة المقرَّبون، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل، وقيل في التفسير: إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه. وفاضَلَنيففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً: غلبته بالفَضْل، وكنت أَفضَل منه. وتَفَضَّل عليه: تَمَزَّى. وفي التنزيل العزيز: يريد أَن يتفضَّل عليكم؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل. الجوهري: المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه؛ ومنه قوله تعالى: يريد أَن يتفضَّل عليكم. وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك. وأَفْضَل عليه: زاد؛ قال ذو الإِصبع: لاه ابنُ عَمِّك، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا: الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً: كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها،ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل: الأَيادي الجميلة. وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه. والإِفْضال: الإِحسان. وفي حديث ابن أَبي الزناد: إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها؛ قال الشاعر: سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِلهوالتَّفَضُّل: التَّطوُّل على غيرك. وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ: تطوَّلت. ورجل مِفْضال: كثير الفَضْل والخير والمعروف. وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة. ويقال: فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه. وفَضَلْت الرجل: غلبته؛
وأَنشد: شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان، إِلاَّ يمينَ أَبيك، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى: ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه؛ قال الزجاج: معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. والفَضْلوالفَضْلة: البقيَّة من الشيء. وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً. ابن السكيت: فَضِل الشيءُ يَفْضَلوفَضَليَفْضُل، قال: وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل، فإِذا، قالوا يَفْضُل، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا، قال: وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر. الجوهري: أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة: فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه، وقد أَفْضَلفَضْلَة؛
قال: كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه،كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل: مثال دخَل يدخُل، وفَضِليَفْضَل كحذِر يحذَر،وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل، بالكسر، يَفْضُل، بالضم، وهو شاذ لا نظير له، وقال ابن سيده: هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت؛ قال الجوهري:، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين، قال: وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود. وقال اللحياني: فَضِليَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى. وقال ابن بري عند قول الجوهري: كِدْت تَكُود، قال: المعروف كِدْت تَكاد. والفَضِيلةوالفُضَالة: ما فَضَل من الشيء. وفي الحديث: فَضْلُ الإِزار في النار؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر. وفي الحديث: إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق، ويروى بسكون الضاد وضمها، قال بعضهم: والسكون أَكثر وأَصوب، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة. وفي الحديث: إِن اسْمَ دِرْعه، عليه السلام، كان ذات الفُضُول، وقيل: ذو الفُضُوللفَضْلة كان فيها وسَعة. وفَواضِل المال: ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته. وفُضُول الغنائم: ما فَضَل منها حين تُقْسَم؛ وقال ابن عَثْمة: لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا،وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُولوفَضَلات الماء: بقاياه. والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة،ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة، ومنه قول علقمة بن عبدة: والفَضْلَتين. وفي الحديث: لا يمنع فَضْل؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك، وفي رواية أُخرى: لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ؛ هو نَفْع البئر المُباحة، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه. والفَضْلة: الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف. والتفضُّل: التوشُّح، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه. وثوب فُضُل ورجل فُضُل: متفضِّل في ثوب واحد؛
أَنشد ابن الأَعرابي: يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل،إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل؛ قال الأَعشى: ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه،إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك. ورجل فُضُل، بالضم، مثل جنُب ومُتَفَضِّل، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً، ومُتَفَضِّلة، وعليها ثوب فُضُل: وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به؛
وأَنشد أَبيات الراعي: يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي: امرأَة فُضُل في ثوب واحد. الليث: الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته: وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة؛ عن أَبي زيد، مثل الجِلْسة والرِّكْبة؛ قال ابن بري: ومنه قول الهذلي: مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري: تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه. وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة، قالت: يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي. يقال: تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً. وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل: صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ، وقيل: أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها. والمِفْضَلوالمِفْضَلة، بكسر الميم: الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة. والفَضْلة: اسم للخمر؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر، وقال أَبو حنيفة: الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم؛ قال ابن سيده: وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل؛ قال أَبو ذؤيب: فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلاتوفِضَال؛ قال الشاعر: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ،عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر؟
قال الأَزهري: والعرب تسمي الخمر فِضَالاً؛ ومنه قوله: والشَّارِبُون، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ،صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث: شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت؛ يعني حِلْف الفُضُول، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ، والغريب من القاطِن، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل: الفضل بن الحرث، والفضل بن وَدَاعة، والفضل بن فَضَالة، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود،وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف. ابن الأَعرابي: يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ. والفَضْلوفَضِيلة: اسمان. وفُضَيْلة: اسم امرأَة؛
قال: لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة: موضع؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي: عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم،وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي"
فَضْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ، ج: فُضولٌ، وقد فَضَلَوفَضِلَ. وأما فَضِلَ، يَفْضُلُ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما. ـ رجلٌ فَضَّالٌومِفْضَلٌومُفَضَّلٌ: كثيرُ الفَضْلِ. ـ فَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ، ـ الاسمُ: الفاضِلَةُ. ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً: مَزَّاهُ. ـ الفِضالُوالتَفاضُلُ: التَّمازي. ـ فاضَلَنيفَفَضَلْتُه: كنتُ أفْضَلَ منه. ـ تَفَضَّلَ: تَمَزَّى، أو تَطَوَّلَ، كأَفْضَلَ عليه، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ، ـ تَفَضَّلَ عنه: زادَ. ـ فواضِلُ: الأيادي الجَسيمَةُ، أو الجَميلَةُ. ـ فَواضِلُ المالِ: ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه، ولهذا قالوا: ''إذا عَزَبَ المالُ، قَلَّتْ فَواضِـلُه''. ـ فَضْلَةُ: البَقِيَّةُ، كالفَضْلِ، والفُضالَةِ، وقد فَضَلَوفَضِلَ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ، والخَمْرُ، كالفِضالِ، ج: فَضَلاتٌوفِضالٌ. ـ فَضْلُ: جَبلٌ لهُذَيْلٍ، وابنُ عباسٍ: صحابيٌّ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ. ـ فُضَيْلُ: ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ، وجماعةٌ. ـ فَضَالَةوفُضَالَةُ: جَماعَةٌ. ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ: محدِّثونَ، ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ هِنْدٍ، وابنُ عبدِ اللهِ: صحابيونَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله، صلى الله عليه وسلم. ـ فُضَيْلَةُ: امرأةٌ. ـ فُضَالَةُ: موضع. ـ مِفْضَلُومِفْضَلَةُوفُضُلُ: الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ. ـ تَفَضُّلُ: التَّوَشُّحُ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ، ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ: مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ. ـ فَضَّالٌ: ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ. ـ فَضْلانُ: اسمٌ. ـ فاضِلَةُ: هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى. ـ فُضولِيُّ: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، والخَيَّاطُ. ـ فُضالَى: المُتَفَضِّلونَ. ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه، وهي مِفْضالَةُ: ذو فَضْلٍ سَمْحٌ. وأفْضَلْتُ منه الشيءَ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى. ـ حِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً، إلا أخذوه له منه.
فاضلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فاضلَيفاضل ، مُفاضَلةًوفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل (للمتعدِّي) :- • فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر :-فاضل بين وظيفتين. • فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل :-فاضل صديقَه ففضَله.
فضَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِل ، والمفعول مفضول عليه :- • فضَل الشَّيءُ 1 - زاد على حاجته :-أنفق ما فضل من ماله على الفقراء. 2 - بقِي :-رغم إسرافه فضَل معه مالٌ، - هل فضَل معك شيء؟ . • فضَل فلانٌ على غيره: إذا غلب بالفضل عليهم :-الفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدِي.
استفضلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل :- • استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :-أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا. • استفضل من الشَّيءِ: أبقى منه بقيَّة :-أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا.
أفضلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه :- • أفضل عليه 1 - زاد :-رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا. 2 - أناله من فضله وأحسن إليه، أنعم عليه. • أفضل عليه في الحسب: صار أفضل منه. • أفضل منه: ترك منه بقية :-أكل الطعام وأفضل منه.
تفاضلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفاضلَيتفاضل ، تفاضُلاً ، فهو مُتفاضِل :- • تفاضل القومُ تنافسوا في الفضل :-تفاضل أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما، - في أعمال البرِّ.
تفضَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفضَّلَ على يتفضّل ، تفضُّلاً ، فهو مُتفضِّل ، والمفعول مُتفضَّلٌ عليه :- • تفضَّلَ عليه 1 - أحسن إليه، أنعم عليه :-يتفضّل على الفقراء بماله وعطفه. 2 - ادّعى الفضل عليه، تميَّز وتفوَّق :-تفضَّل على زميله في العمل، - {مَا هَذَا إلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ} . 3 - تكرَّم، تلطَّف :-تفضّل بقبول الدعوة، - تفضَّل بالإجابة عن سؤاله:- • تفضَّلْ (بصيغة الأمر): دعوة للمخاطب إلى الدخول أو الجلوس أو تناول شيء أو نحو ذلك، - وتفضَّلوا بقبول بالغ الاحترام/ وتفضَّلوا بقبول فائق الاحترام: عبارة تُذيَّل بها الرَّسائل.
فضَّلَيفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل :- • فضَّله على غيره ميّزه عليه، حكم له بالفضل عليه، عدَّه أحسن منه :-فضَّل الموتَ على الخيانة، - فضَّل صديقَه على نفسه، - {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} .
فَضل(المعجم الرائد)
فضل - يفضل ، فضلاوفضولا 1- فضل : كان ذا فضل. 2- فضل : كان ذا فضيلة.
فَضلة(المعجم الرائد)
فضلة - ج، فضالوفضلات 1-1- المرة من فضل. 2- بقية من الشيء. 3- خمر. 4- : أنظر فضل.
فاضَل(المعجم الرائد)
فاضل - مفاضلةوفضالا 1- فاضله : غالب في الفضل. 2- فاضل بين الشيئين : قابل بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر.
التفاضل(المعجم مالية)
الفرق بين قيمتين – فرق عمولة الوسيط ، وتعني بالانجليزية: differential
الدائن المفضل(المعجم مالية)
دائن له حقّ أولوية سداد ما له من ديون ، وتعني بالانجليزية: preferred creditor
رأي التفضيل الضريبي(المعجم مالية)
رأي قائل بأن المساهمين يفضّلون أرباحاً رأسمالية على توزيعات أرباح الأسهم لأن نسبة الضريبة على الأولى أقلّ منها على الثانية. ، وتعني بالانجليزية: tax differential view
الأفضلان(المعجم عربي عامة)
العَدْل والنَّظر.
الفاضل(المعجم عربي عامة)
تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات :-الأستاذ الفاضل.
الفضولي(المعجم المعجم الوسيط)
الفضولي من الرجال: المشتغِل بالفضول، أَي الأمور التي لا تَعنِيه. و الفضولي (في الشَّرع) : من لم يكن وليَّا ولا وصيًّا ولا أصيلاً ولا وكيلاً.
الفَاضِلُ : الباقي زائدًا على الحاجة. و الفَاضِلُ من الرجال: المتّصفُ بالفضيلة.
الفَضِيلة(المعجم المعجم الوسيط)
الفَضِيلة : الدَّرجة الرفيعة في حسن الخلق. وفضيلة الشيءِ: مزيَّته أو وظيفته التي قُصِدَت منه. يقال: :-فضيلة السّيفِ إحكامُ القطع، وفضيلة العقلِ إحكام الفكر :-، والجمع فضائل. و(أمّهاتُ الفَضَائل) هي: الحكمة: والعفّة، والشجاعة، والعدل.
الفَضْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَضْلَةُ : ما بقي من الشيءِ. و الفَضْلَةُ ما يخرج من الجسم من بوْل ونحوه. والجمع : فَضَلاتٌ، وفِضَالٌ. و الفَضْلَةُ (في اصطلاح النحاة) : ما يستقيم الكلام بغيره إِذا حُذفَ، وهي خِلاف العُمْدة.
الفَضْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَضْلُ : الإحسانُ ابتداءً بلا علّة. و الفَضْلُ الزيادةُ على الاقتصاد. و الفَضْلُ ما بقي من الشيءِ. وفَضْل الزِّمام: طَرَفُه. والجمع : فضول. ويقال: فلانٌ لا يملك دِرهَمًا فضلا عن دينار: لا يملك درهما ولا دينارا، كأنه قيل: لا يملِكُ دِرهَمًا فكيف يملِكُ دينارا.