وصف و معنى و تعريف كلمة وإنضاب:


وإنضاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و ضاد (ض) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح وإنضاب في معاجم اللغة العربية:



وإنضاب

جذر [إنضاب]

  1. ضُؤبان: (اسم)
    • الضُّؤبان من الجمال: السَّمِين الشديد
  2. مَضَابُّ: (اسم)
    • مَضَابُّ : جمع مَضَبَّةُ
  3. أَضَبّت الأَرضُ:
    • غطَّاها النبات.
  4. أَضَبّ : (فعل)
    • أضبَّ / أضبَّ على يُضِبّ ، أضْبِبْ / أضِبَّ ، إضبابًا ، فهو مُضِبّ ، والمفعول مُضَبٌّ عليه
    • أضبَّ اليومُ :ظهر ضَبابُه، ظهر فيه بخارُ ماءٍ متكاثِف قُرب سطح الأرض فحجب الرؤيةَ صباحًا ومساءً
    • أَضَبّت الأَرضُ: غطَّاها النبات
    • أَضَبّت الأَرضُ: كثرت فيها الضِّباب
    • أَضَبّ القومُ: نهضوا في الأَمر جميعًا
    • أَضَبّ القومُ: في الحديث: صخِبوا وأَجلبوا
    • أَضَبّ فلانٌ: سكت على غِلّ
    • أَضَبّ على ما في يده: أَمسكه حريصًا متشدّدًا
    • أضبَّ المسافرُ: دخل في الضّباب أضبتِ السيّارةُ عند بلوغها مرتفعات الجبل
    • أضبَّ فلانٌ على ما في نفسه: ضبّ عليه؛ أضمره وكتمه


  5. إِنضاب : (اسم)
    • إنضاب : مصدر أَنضبَ
  6. أَضُبّ : (اسم)
    • أَضُبّ : جمع ضَّبُّ
  7. أَضْبَى : (فعل)
    • أَضْبَى :أَضْوّى
    • أَضْبَى السفَرُ بالقومِ: أَخلَفَهُمْ ما رَجَوْا فيهِ من رِبِح ومَنْفَعة
  8. أضِبَّة : (اسم)
    • أضِبَّة : جمع ضَباب
  9. ضَبِب : (اسم)
    • الضَّبِبُ : المكانُ يَكْثُرُ فيه الضِّبابُ
  10. ضَبّ : (اسم)


    • الضَّبّ : حيوان من جنس الزواحف من رتبة العَظَاء ، غليظ الجسم خشِنُه، وله ذَنَبٌ عريضٌ حَرِش أَعْقَدُ، يكثر في صحاري الأَقطار العربية
    • جمع ضِباب (لغير المصدر)، مؤ ضبَّة (لغير المصدر):
    • مصدر ضبَّ على
    • (الحيوان) حيوان من جنس الزَّواحف من رتبة العَظاء (السحالي)، جسمه خَشِن غليظ له ذَنَب عريض حرش أعقد، يكثر في صحَاري الأقطار العربيّة
    • أخدع من ضَبّ،
    • أعقد من ذَنَب الضَّبّ: كثير التعَّقيد، يصعب التغلب عليه،
    • رَجُل خَبّ ضَبّ: مراوغ مخادع،
    • في قلبه ضَبّ: غِلّ داخل كالضّبّ الممعن في جحره
    • جمع: أَضُبٌّ، ضُبَّانٌ، ضِبَابٌ
    • : مِنَ الزَّحَّافَاتِ وَرُتْبَةِ العَظَائِيَّاتِ، يَتَمَيَّزُ بِذَنَبٍ عَرِيضٍ خَشِنٍ كَثِيرِ العُقَدِ، غَلِيظُ الجِسْمِ، وَهُوَ شَبِيهٌ بِالْحِرْذَوْنِ
    • : دَاءٌ يَأْخُذُ فِي الشَّفَةِ فَتَرِمُ
    • رَجُلٌ خَبٌّ ضَبٌّ : مُرَاوِغٌ، خَدَّاعٌ جمع: ضِبابٌ
    • في قَلْبِهِ ضَبٌّ : حِقْدٌ
  11. ضَبَّ : (فعل)
    • ضَبَبْتُ، أَضِبُّ، ضِبَّ، مصدر ضَبٌّ، ضَبَابٌ /ضِبَّ ، ضَبًّا وضُبُوبًا ، فهو ضابّ ، والمفعول مضبوبٌ عليه
    • ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ
    • ضَبَّ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ: اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَطَلَبُهُ لَهُ
    • ضَبَّ الرَّجُلُ : حَقَدَ، اِغْتَاظَ
    • ضَبَّ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ
    • ضَبَّ النَّاقَةَ : جَمَعَ حَلَمَهَا بِكَفِّهِ لِلْحَلْبِ
    • ضَبَّتْ شَفَتُهُ : سَالَ مِنْهَا الدَّمُ
    • ضَبَّ الماءُ ونحُوه ضَبَّ ضَبًّا، وضُبُوبًا: سالَ قليلاً؛ كبضَّ
  12. ضَبَّبَ : (فعل)
    • ضبَّبَ يُضبِّب ، تضبيبًا ، فهو مُضبِّب ، والمفعول مُضبَّب
    • ضَبَّبَ الخَشَبَ ونحَوهُ: أَلْبَسَه الحديد ونحوَه
    • ضبَّب البابَ :جعل فيه ضَبَّة؛ وهي مِغلاق ذو مفتاح لغلق الباب
    • ضَبَّبَه: أدخلَ بعضه في بعضِ
    • ضبَّب الصُّورةَ: جعل فيها ضبابًا، جعلها مُعتِمة
    • ضَبَّبَ الضَّبَّ: احتال له وهيّجه ليخرج فيصطاده
    • ضَبَّبَ الشيءَ: أَمسك به شديدًا حتى لا ينفلت منه
    • ضبَّب الصُّورةَ: شوَّهها وأساء إليها
  13. ضُبُب : (اسم)
    • ضُبُب : جمع ضَّبُوبُ
  14. ضِئب : (اسم)
    • الضِّئْبُ : من دوابّ البحر
    • الضِّئْبُ :حَبُّ اللؤلؤ
  15. مَضَبَّة : (اسم)
    • مَضَبَّة : جمع ضَّبُّ
  16. نُضوب : (اسم)


    • مصدر نَضَبَ
    • نُضُوبُ الْمَاءِ: غَوْرُهُ فِي الأَرْضِ
    • مصدر نضَبَ
,
  1. ضوب
    • "الضَّوْبانُ والضُّوبان: الجَمَلُ الـمُسِنُّ القَوِيّ الضَّخْمُ،واحدُه وجمعُه سواء؛

      قال: فقَرّبْتُ ضُوباناً قد اخْضَرَّ نابُه، * فَلا ناضِحِـي وانٍ، ولا الغَرْبُ واشِلُ وفي رواية: ولا الغَرْبُ شَوَّلا؛ وقال الشاعر: عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ، أَوَّمَه * رَوْضُ القِذافِ، رَبِـيعاً، أَيَّ تَـأْوِيمِ وذكره الأَزهري في ترجمة «ضبن»، قال: من، قال ضَوْبان، احتمل أَن تكون اللام لام الفعل، ويكون على مثال فَوْعال، ومن، قال ضُوبانٌ، جعله من ضابَ يَضُوب؛ وقال أَبو عمرو: الضُّوبانُ من الجمال السمينُ الشديدُ؛

      وأَنشد: على كلِّ ضُوبانٍ، كأَنَّ صَريفَهُ، * بنابَيْهِ، صَوْتُ الأَخْطَبِ الـمُتَرَنِّمِ وقال: لـمّا رأَيْتُ الـهَمَّ قد أَجْفاني،قَرَّبْتُ للرَّحْلِ وللظِّعانِ،كلَّ نِـيافِـيِّ القَرى ضُوبانِ وأَنشده أَبو زيد: ضُؤْبان، بالهمز.
      الفراء: ضابَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى.
      ابن الأَعرابي: ضابَ إِذا خَتَلَ عَدُوًّا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَوْبانُ
    • ـ ضَوْبانُ وضُوْبانُ: لُغَتانِ في الضُّؤْبانِ، واحِدُه كجَمْعِه،
      ـ ضُوْبانُ: كاهِلُ البَعيرِ.
      ـ ضابَ: اسْتَخْفَى، وخَتَلَ عَدُوّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الضُّؤبان
    • الضُّؤبان من الجمال: السَّمِين الشديد.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. ضبب
    • "الضَّبُّ: دُوَيْبَّة من الحشرات معروف، وهو يشبه الوَرَلَ؛ والجمع أَضُبٌّ مثل كَفٍّ وأَكُفٍّ، وضِـبابٌ وضُبَّانٌ، الأَخيرة عن اللحياني.
      قال: وذلك إِذا كَثُرَتْ جِدّاً؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا الفرق، لأَنَّ فِعَالاً وفُعْلاناً سواء في أَنهما بناءَان من أَبنية الكثرة، والأُنثى: ضَبَّة.
      وأَرض مَضَبَّةٌ وضَبِـبَةٌ: كثيرةُ الضِّباب.
      التهذيب: أَرضٌ ضَبِـبَةٌ؛ أَحدُ ما جاءَ على أَصله.
      قال أَبو منصور: الوَرَلُ سَبْطُ الخَلْق،طويلُ الذَّنَب، كأَنَّ ذَنبه ذنبُ حَيَّة؛ ورُبَّ وَرَلٍ يُرْبي طُولُه على ذراعين.
      وذَنَبُ الضَّبِّ ذو عُقَد، وأَطولُه يكون قَدْرَ شِبْر.
      والعرب تَسْتَخْبِثُ الوَرَلَ وتستقذره ولا تأْكله، وأَما الضَّبُّ فإِنهم يَحْرِصُون على صَيْده وأَكله؛ والضَّبُّ أَحْرَشُ الذَّنَب، خَشِنُه، مُفَقَّرُه، ولونُه إِلى الصُّحْمَةِ، وهي غُبْرَة مُشْرَبةٌ سَواداً؛ وإِذا سَمِنَ اصْفَرَّ صَدْرُه، ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِبَ والدَّبـى والعُشْبَ، ولا يأْكل الـهَوامَّ؛ وأَما الوَرَلُ فإِنه يأْكل العقارب، والحيات، والـحَرابِـيَّ، والخنافس، ولحمه دُرْياق، والنساء يَتَسَمَّنَّ بلحمه.
      وضَبِـبَ البلدُ،.
      (* قوله «وضبب البلد» كفرح وكرم اهـ القاموس.) وأَضَبَّ: كثُرَت ضِـبابُه؛ وهو أَحدُ ما جاءَ على الأَصْل من هذا الضرب.
      ويقال: أَضَبَّتْ أَرضُ بني فلانٍ إِذا كثر ضِـبَابُها.
      وأَرضٌ مُضِـبَّةٌ ومُرْبِعةٌ: ذات ضِـبابٍ ويَرابِـيعَ.
      ابن السكيت: ضَبِـبَ البلدُ كثُرَتْ ضِـبابُه؛ ذكره في حروف أَظهر فيها التضعيف، وهي متحركة، مثل قَطِطَ شعرُه ومَشِشَتِ الدابةُ وأَلِلَ السِّقاءُ.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إِني في غَائطٍ مُضِـبَّةٍ.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في الرواية، بضم الميم وكسر الضاد، والمعروف بفتحهما، وهي أَرْضٌ مَضَبَّة مثل مَـأْسَدَة ومَذْأَبة ومَرْبَعَة أَي ذات أُسود وذِئاب ويَرابِـيعَ؛ وجمع الـمَضَبَّة مَضَابُّ.
      فأَما مُضِـبَّة: فهو اسم فاعل من أَضَبَّ، كأَغَدَّتْ، فهي مُغِدَّة.
      فإِن صحت الرواية فهي بمعناها.
      قال: ونحوُ هذا البناء الحديثُ الآخر: لم أَزَلْ مُضِـبّاً بَعْدُ؛ هو من الضَّبِّ: الغَضَب والـحِقْد أَي لم أَزل ذا ضَبٍّ.
      ووقعنا في مَضابَّ مُنْكَرةٍ: وهي قِطَع من الأَرض كثيرةُ الضِّباب، الواحدة مَضَبَّة.
      قال الأَصمعي: سمعت غيرَ واحدٍ من العربِ يقول: خرجنا نصطاد الـمَضَبَّة أَي نَصيدُ الضِّبابَ، جمعوها على مَفْعَلة، كما يقال للشُّيوخ مَشْيَخة، وللسُّيوف مَسْيَفَةٌ.
      والمُضَبِّبُ: الحارِشُ الذي يَصُبُّ الماء في جُحْرِه حتى يَخرُجَ ليأْخذَه.
      والمُضَبِّبُ: الذي يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرة الضِّبَاب حتى يُذْلِقَها فَتَبرُزَ فيَصِـيدَها؛ قال الكميت: بغَبْيَةِ صَيْفٍ لا يُؤَتِّي نِطافَها * لِـيَبْلُغَها، ما أَخْطَـأَتْهُ، الـمُضَبِّبُ يقول: لا يحتاج الـمُضَبِّبُ أَن يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرتها حتى يستخرج الضِّبابَ ويَصِـيدَها، لأَن الماءَ قد كثر، والسيلُ قد عَلاَ الزُّبى، فكفاه ذلك.
      وضَبَّبْتُ على الضَّبِّ إِذا حَرَشْتَه، فخرَجَ إِليك مُذَنِّباً، فأَخَذْتَ بذَنَبه.
      والضَّبَّةُ: مَسْكُ الضَّبِّ يُدْبَغُ فيُجْعَلُ فيه السَّمْن.
      وفي المثل: أَعَقُّ من ضَبٍّ، لأَنه ربما أَكل حُسُولَه.
      وقولهم: لا أَفْعَلُه حتى يَحنَّ الضَّبُّ في أَثَر الإِبل الصَّادِرَة، ولا أَفْعَلُه حتى يَرِدَ الضَّبُّ الماءَ؛ لأَن الضبَّ لا يَشْرَبُ الماءَ.
      ومن كلامهم الذي يَضَعُونه على أَلسنة البهائم، قالت السمكةُ: وِرْداً يا ضَبُّ؛ فقال: أَصْبَحَ قلبي صَرِدا، * لا يَشْتَهِـي أَن يَرِدَا،إِلاَّ عَراداً عَرِدا، * وصِلِّيانـــــــاً بــــــَرِدَا،.
      وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا (* قوله «وصلياناً بردا»، قال في التكملة تصحيف من القدماء فتبعهم الخلف.
      والرواية زرداً أي بوزن كتف وهو السريع الازدراد.) والضَّبُّ يكنى أَبا حِسْلٍ؛ والعرب تُشَبِّه كَفَّ البخيل إِذا قَصَّرَ عن العطاءِ بكفِّ الضَّبِّ؛ ومنه قول الشاعر: مَناتِـينُ، أَبْرامٌ، كأَنَّ أَكُفَّهُم * أَكُفُّ ضِـبابٍ أُنْشِقَتْ في الـحَبائِلِ وفي حديث أَنس: أَن الضَّبَّ لَـيَموتُ هُزالاً في جُحْرِه بذَنْبِ ابن آدم أَي يُحْبَسُ المطر عنه بشُـؤْم ذنوبهم.
      وإِنما خص الضَّبَّ،لأَنـَّه أَطْوَلُ الحيوان نَفَساً وأَصْبَرُها على الجُوع.
      ويروى: أَن الـحُبارَى بَدَل الضَّب لأَنها أَبعدُ الطير نَجْعَـةً.
      ورجل خَبٌّ ضَبٌّ: مُنْكَرٌ مُراوِغٌ حَرِبٌ.
      والضَّبُّ والضِّبُّ: الغَيْظُ والـحِقْدُ؛ وقيل: هو الضِّغْن والعَداوة، وجَمْعه ضِـباب؛قال الشاعر: فما زالتْ رُقاكَ تَسُلُّ ضِغْني، * وتُخْرِجُ، من مَكامِنها، ضِبابي وتقول: أَضَبَّ فلانٌ على غِلٍّ في قلبه أَي أَضْمره.
      وأَضَبَّ الرجلُ على حِقْدٍ في القلب، وهو يُضِبُّ إِضْباباً.
      ويقال للرجل إِذا كان خَبّاً مَنُوعاً: إِنه لَخَبٌّ ضَبٌّ.
      قال: والضَّبُّ الـحِقْد في الصَّدْر.
      أَبو عمرو: ضَبَّ إِذا حَقَد.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه: كلٌّ منهما حاملُ ضَبٍّ لصاحبه.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فغَضِبَ القاسمُ وأَضَبَّ عليها.
      وضَبَّ ضَبّاً، وأَضَبَّ به: سَكَتَ مثلُ أَضْـبَـأَ، وأَضَبَّ على الشيءِ، وضَبَّ: سكت عليه.
      وقال أَبو زيد: أَضَبَّ إِذا تكلم، وضَبَّ على الشيءِ وأَضَبَّ وضَبَّبَ: احْتواه.
      وأَضَبَّ الشيءَ: أَخفاه.
      وأَضَبَّ على ما في يديه: أَمسكه.
      وأَضَبَّ القومُ: صاحوا وجَلَّبُوا؛ وقيل: تكلموا أَو كَلَّم بعضُهم بعضاً.
      وأَضَبُّوا في الغارة: نَهَدوا واسْتَغارُوا.
      وأَضَبُّوا عليه إِذا أَكثروا عليه؛ وفي الحديث: فلما أَضَبُّوا عليه أَي أَكثروا.
      ويقال: أَضَبُّوا إِذا تكلموا متتابعاً، وإِذا نَهَضُوا في الأَمر جميعاً.
      وأَضَبَّ فُلانٌ على ما في نفسه أَي سكت.
      الأَصمعي: أَضَبَّ فلانٌ على ما في نفسه أَي أَخرجه.
      قال أَبو حاتم: أَضَبَّ القومُ إِذا سكتوا وأَمسكوا عن الحديث، وأَضَبُّوا إِذا تَكَلَّموا وأَفاضُوا في الحديث؛ وزعموا أَنه من الأَضداد.
      وقال أَبو زيد: أَضَبَّ الرَّجلُ إِذا تكلم، ومنه يقال: ضَبَّتْ لِثَتُه دماً إِذا سالتْ، وأَضْبَبْتُها أَنا إِذا أَسَلْتُ منها الدم، فكأَنه أَضَبَّ الكلام أَي أَخرجه كما يُخْرجُ الدَّمَ.
      وأَضَبَّ النَّعَمُ: أَقبلَ وفيه تَفَرُّقٌ.
      والضَّبُّ والتَّضْبيبُ: تغطية الشيء ودخول بعضه في بعض.
      والضَّبابُ: نَـدًى كالغيم.
      وقيل: الضَّبابةُ سَحابة تُغَشِّي الأَرضَ كالدخان، والجمع: الضَّبابُ.
      وقيل: الضَّبابُ والضَّبابةُ نَـدًى كالغُبار يُغشِّي الأَرضَ بالغَدَواتِ.
      ويقال: أَضَبَّ يَومُنا، وسماءٌ مُضِـبَّةٌ.
      وفي الحديث: كنتُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في طريق مكة، فأَصابَتْنا ضَبابة فَرَّقت بين الناس؛ هي البُخار الـمُتَصاعِدُ من الأَرض في يوم الدَّجْنِ، يصير كالظُّلَّة تَحْجُبُ الأَبْصارَ لظلمتها.
      وقيل: الضَّبابُ هو السحاب الرقيق؛ سمي بذلك لِتَغْطيته الأُفُق، واحدتُه ضَبابة.
      وقد أَضَبَّتِ السَّماءُ إِذا كان لها ضَبَابٌ.
      وأَضَبَّ الغيمُ: أَطْبَقَ.
      وأَضَبَّ يومُنا: صار ذا ضَبابٍ.
      وأَضَبَّتِ الأَرضُ: كثر نباتُها.
      ابن بُزُرْج: أَضَبَّتِ الأَرضُ بالنبات: طَلَعَ نباتُها جميعاً.
      وأَضَبَّ القومُ: نَهَضوا في الأَمر جميعاً.
      وأَضَبَّ الشَّعَرُ: كَثُرَ.
      وأَضَبَّ السِّقاءُ: هُريقَ ماؤُه من خَرْزَةٍ فيه، أَو وَهْيَةٍ.
      وأَضْبَبْتُ على الشيءِ: أَشْرَفْتُ عليه أَن أَظْفَرَ به.
      قال أَبو منصور: وهذا من ضَبَـأَ يَضْبَـأُ، وليس من باب المضاعف.
      وقد جاءَ به الليث في باب المضاعف.
      قال: والصواب الأَول، وهو مرويّ عن الكسائي.
      وأَضَبَّ على الشَّيءِ:لَزِمَه فلم يُفارقْه، وأَصلُ الضَّبِّ اللُّصُوق بالأَرض.
      وضَبَّ النَّاقَةَ يَضُبُّها: جَمَعَ خِلْفَيْها في كَفِّه للـحَلْب؛ قال الشاعر: جَمَعْتُ له كَفَّـيَّ بالرُّمْحِ طاعِناً، * كما جَمَعَ الخِلْفَينِ، في الضَّبِّ، حالِبُ

      ويقال: فلان يَضُبُّ ناقَتَه، بالضم، إِذا حَلبَها بِخَمْسِ أَصابعَ.
      والضَّبُّ أَيضاً: الـحَلْبُ بالكَفِّ كلها؛ وقيل: هذا هو الضَّفُّ، فأَما الضَّبُّ فأَن تَجْعَل إِبْهامَكَ على الخِلْفِ، ثم تَرُدَّ أَصابعك على الإِبهام والخِلْفِ جميعاً؛ هذا إِذا طالَ الخِلْفُ، فإِن كان وَسَطاً، فالبَزْمُ بمَفْصِل السبَّابة وطَرَفِ الإِبهام، فإِن كان قَصيراً، فالفَطْرُ بطَرفِ السبَّابة والإِبهام.
      وقيل: الضَّبُّ أَنْ تَضُمَّ يَدَكَ على الضَّرْع وتُصَيِّر إِبهامَك في وَسَطِ راحتك.
      وفي حديث موسى وشُعَيب، عليهما السلام: ليس فيها ضَبُوبٌ ولا ثَعُولٌ.
      الضَّبُوب: الضَّيِّقَة ثَقْبِ الإِحْليل.
      والضَّبَّةُ: الـحَلْبُ بِشِدَّةِ العصر.
      وقوله في الحديث: إِنما بَقِـيَتْ من الدُّنْيا مِثْلُ ضَبَابةٍ؛ يعني في القِلَّةِ وسُرعَةِ الذهاب.
      قال أَبو منصور: الذي جاء في الحديث: إِنما بَقِـيَتْ من الدنيا صُبَابةٌ كصُبابة الإِناء، بالصاد غير معجمة، هكذا رواه أَبو عبيد وغيره.
      والضَّبُّ: القَبْضُ على الشيء بالكَف.
      ابن شميل: التَّضْبيب شِدَّةُ القبض على الشيء كيلا يَنْفَلِتَ من يده؛ يقال: ضَبَّـبْتُ عليه تَضبيباً.
      والضَّبُّ: داء يأْخذ في الشفة، فترمُ، أَو تَجْسَـأُ، أَو تَسيلُ دماً؛

      ويقال تَجْسَـأُ بمعنى تَيْبَسُ وتَصْلُب.
      والضَّبِـيبَةُ: سَمْنٌ ورُبٌّ يُجْعَل للصبـي في العُكَّةِ يُطْعَمُه.
      وضَبَّـبْتُه وضَبَّـبْتُ له: أَطْعَمْتُه الضَّبيبةَ؛ يقال: ضَبِّـبُوا لصَبيِّكم.
      وضَبَّـبْتُ الخَشَبَ ونحوه: أَلْبَسْته الـحَديدَ.
      والضَّبَّةُ: حديدةٌ عَريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ والخَشَبُ، والجمع ضِـبابٌ؛ قال أَبو منصور: يقال لها الضَّبَّةُ والكَتيفةُ، لأَنها عَريضَة كهيئة خَلْقِ الضَّبِّ؛ وسميت كَتيفة لأَنها عُرِّضَتْ على هيئة الكَتِفِ.
      وضَبَّ الشيءُ ضَبّاً: سالَ كَبَضَّ.
      وضَبَّتْ شَفَتُه تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً: سالَ منها الدمُ، وانحلَبَ رِيقُها.
      وقيل: الضَّبُّ دون السَّيلانِ الشديد.
      وضَبَّتْ لثته تَضِبُّ ضَبّاً: انْحَلَبَ رِيقُها؛ قال: أَبَيْنا، أَبَيْنا أَنْ تَضِبَّ لِثاتُكُمْ، * على خُرَّدٍ مِثْلِ الظِّباءِ، وجامِلِ وجاء: تَضِبُّ لِثَتُه، بالكسر، يُضْرَبُ ذلك مثلاً للحريص على الأَمر؛ وقال بِشْرُ بن أَبي خازِم: وبَني تميمٍ، قد لَقِـينا منْهُمُ * خَيْلاً، تَضِبُّ لِثاتُها للمَغْنَمِ وقال أَبو عبيدة: هو قَلْبُ تَبِضُّ أَي تَسِـيلُ وتَقْطُر.
      وتَرَكْتُ لِثَتَه تَضِبُّ ضَبِـيباً من الدَّمِ إِذا سالتْ.
      وفي الحديث: ما زال مُضِـبّاً مُذِ اليومِ أَي إِذا تكلم ضَبَّتْ لِثاتُه دماً.
      وضَبَّ فَمُه يَضِبُّ ضَبّاً: سال ريقه.
      وضَبَّ الماءُ والدَّمُ يَضِبُّ،بالكسر، ضَبِـيباً: سالَ.
      وأَضْبَبْتُه أَنا، وجاءَنا فلانٌ تَضِبُّ لِثَتُه إِذا وُصِفَ بشِدَّةِ النَّهَمِ للأَكل والشَّبَقِ للغُلْمة، أَو الـحِرْصِ على حاجته وقضائها؛ قال الشاعر: أَبينا، أَبينا أَن تَضِبَّ لِثاتُكم، * على مُرْشِقات، كالظِّباءِ، عَواطِـيا يُضْرَبُ هذا مثلاً للحريص النَّهِم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يُفْضِـي بيديه إِلى الأَرض إِذا سجد، وهما تَضِـبَّانِ دَماً أَي تَسِـيلان؛ قال: والضَّبُّ دون السَّـيَلانِ، يعني أَنه لم يَرَ الدَّمَ القاطرَ ناقِضاً للوضوء.
      يقال: ضَبَّتْ لِثاتُه دماً أَي قَطَرَتْ.
      والضَّبُوبُ من الدَّوابِّ: التي تَبُول وهي تَعْدو؛ قال الأَعشى: مَتى تَـأْتِنا، تَعْدُو بِسَرجِكَ لَقْوةٌ * ضَبُوبٌ، تُحَيِّـينا، ورأْسُك مائل وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضُبوباً.
      والضَّبُّ: وَرَمٌ في صَدْرِ البعير؛ قال: وأَبِـيتُ كالسَّـرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها، * فإِذا تَحَزْحَزُ عن عِدَاءٍ، ضَجَّتِ وقيل: هو أَن يحزَّ مِرْفَقُ البعير في جِلْدِه؛ وقيل: هو أَن يَنْحَرِفَ الـمِرفَقُ حتى يَقع في الجنب فيَخْرِقَه؛ قال: ليس بِذي عَرْكٍ، ولا ذِي ضَبِّ والضَّبُّ أَيضاً: وَرَمٌ يكون في خُفِّ البعير، وقيل: في فِرْسِنه؛
      تقول منه: ضَبَّ يَضَبُّ؛ بالفتح، فهو بعير أَضَبُّ، وناقة ضَبَّاءُ بَيِّنةُ الضَّبَبِ.
      والتَّضَبُّب: انْفِتاقٌ من الإِبطِ وكثرةٌ من اللحم؛ تقول: تَضَبَّبَ الصبـيُّ أَي سَمِنَ، وانْفَتَقَتْ آباطُه وقَصُرَ عُنُقه.
      الأُمَوِيُّ: بعير أَضَبُّ وناقة ضَبَّاءُ بَـيِّنةُ الضَّبَبِ، وهو وجَع يأْخذ في الفِرْسِنِ.
      وقال العَدَبَّسُ الكِنانِـيُّ: الضاغِطُ والضَّبُّ شيءٌ واحد، وهما انْفِتاقٌ من الإِبط وكثرةٌ من اللحم.
      والتَّضَبُّبُ: السِّمَنُ حين يُقْبِلُ؛ قال أَبو حنيفة يكون في البعير والإِنسان.
      وضَبَّبَ الغلامُ: شَبَّ.
      والضَّبُّ والضَّبَّةُ: الطَّلْعةُ قبلَ أَن تَنْفَلِقَ عن الغَريضِ، والجمعُ ضِـبابٌ؛ قال البَطِـينُ التَّيْمِـيُّ، وكان وصَّافاً للنَّحل: يُطِفْنَ بفُحَّالٍ، كأَنَّ ضِـبابَهُ * بُطُونُ الـمَوالي، يومَ عِـيدٍ، تَغَدَّتِ يقول: طَلْعُها ضَخْمٌ كأَنه بُطونُ موالٍ تَغَدَّوْا فتَضَلَّعُوا.
      وضَبَّةُ: حَيٌّ من العرب.
      وضَبَّةُ بنُ أُدٍّ: عَمُّ تَميم بن مُرٍّ.
      الأَزهري، في آخر العين مع الجيم:، قال مُدرِكٌ الجَعْفَريّ: يقال فَرِّقُوا لِضَوالِّكُم بُغْياناً يُضِـبُّونَ لها أَي يَشْمَعِطُّونَ؛ فسُئِل عن ذلك، فقال: أَضَبُّوا لفُلانٍ أَي تَفَرَّقُوا في طَلَبه؛ وقد أَضَبَّ القومُ في بُغْيَتِهم أَي في ضالَّتِهم أَي تفَرَّقوا في طلبها.
      وضَبٌّ: اسم رجل.
      وأَبو ضَبٍّ: شاعر من هُذَيْل.
      (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): ضبب: الضَّبُّ: دُوَيْبَّة من الحشرات معروف، وهو يشبه الوَرَلَ؛

      .
      .
      .

      .
      .
      . والضِّبابُ: اسم رجل، وهو أَبو بطن، سمي بجمع الضَّبِّ؛ قال: لَعَمْري ! لقَد بَرَّ الضِّبابَ بَنُوهُ، * وبعضُ البَنِـينَ غُصَّةٌ وسُعالُ والنَّسَبُ اليه ضِـبابيٌّ، ولا يُرَدُّ في النَّسَب إِلى واحده لأَنه جُعِل اسماً للواحد كما تقول في النسب إِلى كِلابٍ: كِلابيّ.
      وضَبابٌ والضَّبابُ: اسم رجل أَيضاً، الأَول عن الأَعرابي؛ وأَنشد: نَكِدْتَ أَبَا زَبِـينةَ، إِذ سأَلْنا * بحاجَتِنا، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وروى بيت امرئِ القيس: وعَلَيْكِ، سَعْدَ بنَ الضَّبابِ، فسَمِّحِي * سَيْراً إِلى سَعْدٍ، عَلَيْكِ بسَعْدِ
      ، قال ابن سيده: هكذا أَنشده ابن جني، بفتح الضاد.
      وأَبو ضَبٍّ من كُناهم.
      والضُّبَيْبُ: فرسٌ معروف من خيل العرب، وله حديث.
      وضُبَيْبٌ: اسم وادٍ.
      وامرأةٌ ضِبْضِبٌ: سمينة.
      ورجلٌ ضُباضِبٌ، بالضم: غليظ سمين قصيرٌ فَحَّاش جَرِيءٌ.
      والضُّباضِبُ: الرجلُ الجَلْد الشديد؛ وربما استعمل في البعير.
      أَبو زيد: رجل ضِبْضِبٌ، وامرأَةٌ ضِبْضِـبةٌ، وهو الجريءُ على ما أَتى؛ وهو الأَبلَخُ أَيضاً، وامرأَة بَلْخاءُ: وهي الجَرِيئَة التي تَفْخَرُ على جيرانها.
      وضَبٌّ: اسم الجَبَل الذي مسجدُ الخَيْفِ في أَصْلِه، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ضأب
    • "ضأب استخفى وضأب قتل عدواً ‏.
      ‏التهذيب‏.
      ‏الضَّيْـأَبُ: الذي يَقْتَحِمُ في الأُمور؛ عن كُراع؛ وهو الضَّيْـأَزُ‏.
      ‏وفي بعض نسخ الصحاح: الضَّيْـأَنُ‏.
      ‏وجَمَلٌ ضُؤْبان: سمين شديد؛ قال زِيادٌ الـمِلْقَطِـيُّ: على كلِّ ضُؤْبانٍ، كأَنَّ صَرِيفَه * بِنابَيْهِ، صَوْتُ الأَخْطَبِ الـمُتَغَرِّدِ، قوله «المتغرد» الذي في التهذيب المترنم.) وقول الشاعر: لما رأَيتُ الـهَمَّ قد أَجْفاني، قَرَّبْتُ للرَّحْلِ وللظِّعانِ، كُلَّ نِـيافِـيِّ القَرَى ضُؤْبانِ أَنشده أَبو زيد‏.
      ضُؤْبان: بالهمز والضاد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. ضِئْبُ
    • ـ ضِئْبُ: من دَوابِّ البَحْرِ، أو حَبُّ الُّلؤْلُؤِ.
      ـ ضُؤبانُ: السَّمينُ الشديدُ من الجِمال.
      ـ ضَيْأبُ: الذي يَتَقَحَّمُ في الأُمورِ، أو هو تَصْحِيفُ ضَيْأزٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الضَبُّ

    • ـ الضَبُّ: معروف،الجمع: أضُبٌّ وضِبابٌ وضُبَّانٌ ومَضَبَّةٌ، وهي الضَبَّةُ.
      ـ أرضٌ مَضَبَّةً وضَبِبَةً: كثيرتُهُ. وقد ضَبِبَتْ وضَبُبَتْ وأضَبَّتْ.
      ـ مُضبِّبُ: الحارِشُ له لِيَخْرُجَ مُذَنِّباً فَيَأْخُذَ بِذَنَبِه.
      ـ ضَبَّ: السَّيَلانُ، أو سَيَلانُ الدَّمِ والرِّيقِ، وقد ضَبَّ يَضِبُّ، وداءٌ في مِرْفَقِ البَعِيرِ، ووَرَمٌ في صَدْرِهِ، وآخَرُ في خُفِّهِ، ضَبَّ يَضَبُّ، وهو أضَبُّ، وهي ضَبَّاءُ، بَيِّنَةُ الضَّبَبِ، والحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّها، أو أن تَجْعَلَ إبْهامَكَ على الخِلْفِ، فَتَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإِبْهامِ، أو جَمْعُ الخِلْفَيْنِ في الكَفِّ للحَلْبِ، والسُّكوتُ، كالإضْبابِ، والاحْتِواءُ على الشيءِ، كالتَّضْبِيبِ والإِضْبابِ، وجَبَلٌ بِلِحْفِه مسجدُ الخَيْفِ، ورجلُ، والغَيْظُ والحِقْدُ، وداءٌ في الشَّفَةِ، وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً، واللُّصوقُ بالأرضِ، يَضِبُّ في الكلِّ.
      ـ ضَبَّةُ: الطَّلْعَةُ قبلَ أن تَنْفَلِقَ.
      ـ مَسْكُ الضَّبِّ: يُدْبَغُ للسَّمْنِ، وحَدِيدَةٌ عَرِيضةٌ يُضَبَّبُ بها، قرية بِتهامَةَ، وناقةُ الأَحْبَشِ بنِ قَلَعٍ العَنْبَرِيِّ.
      ـ ضَبَّةُ بنُ أُدٍّ: عَمُّ تميمِ بنِ مُرٍّ.
      ـ أضَبَّ: صاحَ وتَكَلَّمَ، واسْتَغارَ، وأخْفَى،
      ـ أضَبَّ النَّعَمُ: أقْبَلَ وفيه تَفَرُّقُ،
      ـ أضَبَّ الشَّعَرُ: كَثُرَ،
      ـ أضَبَّ الأرضُ: كثُرَ نَباتُها،
      ـ أضَبَّ فلاناً: لَزِمَه فلم يُفارِقْهُ،
      ـ أضَبَّ عليه: أمْسَكَه،
      ـ أضَبَّ على المَطْلوبِ: أشْرَفَ أن يَظْفَرَ به،
      ـ أضَبَّ السِّقاءُ: هُرِيقَ ماؤُه من خُرْزَةٍ فيه،
      ـ أضَبَّ اليومُ: صارَ ذَا ضَبابٍ: أي: نَدىً كالغَيْمِ، أو سَحابٍ رقيقٍ كالدُّخَانِ،
      ـ أضَبَّ على ما في نَفْسِه: سَكَتَ، ضِدُّ،
      ـ أضَبَّ القومُ: نَهَضُوا في الأَمْرِ جميعاً.
      ـ ضَبِيْبَةَ: سَمْنٌ، ورُبُّ يُجْعَلُ للصَّبِيِّ في عُكَّةٍ.
      ـ ضَبَّبَه: أطْعَمَه إيَّاهُ.
      ـ ضَبوبُ: الدابَّة تَبولُ وتَعْدُو، والشاةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ، وفَرَسُ جُمانَةَ الحارِثِيِّ.
      ـ ضُبَيْبٌ: فَرَسَانِ لحَسَّانَ بنِ حَنْظَلَة، وحَضْرَمِيِّ بنِ عامِرٍ، وماءٌ، ووادٍ.
      ـ ضِبْضِبُ: السَّمينُ، والفَحَّاشُ الجَرِيءُ، كالضُّباضِبِ.
      ـ ضَبيبُ السَّيْفِ: حَدُّه.
      ـ مضبّ: موضع.
      ـ رجُلٌ ضُباضِبٌ: قَوِيُّ، أو قصيرٌ فَحَّاشٌ، أو جَلْدٌ شديدٌ.
      ـ وسَمَّوْا: ضَبّاً وضَبَّاباً وضِباباً ومُضِبَّاً.
      ـ قَلْعَةُ الضِّبابِ: قلعة بالكوفةِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: