وصف و معنى و تعريف كلمة وإنها:


وإنها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وإنها في معاجم اللغة العربية:



وإنها

جذر [وإن]

  1. وإنها لكبيرة
    • لشاقّة ثقيلة صعبة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. أنَى
    • ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى ، وهو أَنِيٌّ : حانَ ، وأدْرَكَ ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ ، والاسْمُ : الأَناءُ ،
      ـ إنِيٌّ : معروف , ج : آنِيَةٌ وأوانٍ .
      ـ أنَى الحَمِيمُ : انتهى حَرُّهُ ، فهو آنٍ .
      ـ بَلَغَ هذا أناهُ ، وإناهُ : غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ .
      ـ أَناةُ : الحِلْمُ ، والوَقَارُ ، كالأَنَى ، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ .
      ـ رجُلٌ آنٍ : كثيرُ الحِلْمِ .
      ـ أنِيَ ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى : تَثَبَّتَ .
      ـ أنَى أُنيَّاً ، وأَنِيَ إِنيَّاً ، فهو أنِيٌّ : تأخَّرَ ، وأبْطَأَ ، كأَنَّى تَأْنِيَةً ، وآنَيْتُهُ إيناءً .
      ـ أَنْيُ ، وإِنْيُ ، وأَناء وإِنْوُ : الوَهْنُ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ، أو ساعَةٌ مَّا منه .
      ـ إِنَى ، وأَنى : كُلُّ النَّهارِ , ج : آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ .
      ـ أُنَا ، أَو أَنَّى ، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَمْلُ


    • ـ نَمْلُ معروف ، واحدَتُهُ : نَمْلَةٌ ، ونُمْلَةٌ ، ج : نِمالٌ .
      ـ أرضٌ نَمِلَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ طَعامٌ مَنْمولٌ : أصابَهُ النَّمْلُ .
      ـ نَمْلَةُ ونِمْلَةُ ونُمْلَةُ ونَميلَةُ : النميمةُ .
      ـ هو نَمِلٌ ونامِلٌ ومُنْمِلٌ ومِنْمَلٌ ونِمَّالٌ : نَمَّامٌ ، وقد نَمَـلَ ونَمِلَ وأنْمَلَ .
      ـ فيه نَمْلَةٌ : كَذِبٌ .
      ـ امرأةٌ مُنَمَّلَةٌ ، ونَمْلَى : لا تَسْتَقِرُّ في مَكان ، وكذا فَرَسٌ نَمِلٌ .
      ـ رَجُلٌ نَمِلٌ : خَفيفُ الأصابع لا يَرى شَيْئاً إلاَّ عَمِلَهُ ، أو حاذِقٌ .
      ـ تَنَمَّلوا : تَحَرَّكوا ، ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ .
      ـ نَمِلَتْ يَدُهُ : خدِرَتْ ،
      ـ نَمِلَتْ في الشَّجَرِ : صَعِدَ .
      ـ مُنَمَّلُ : المَرْفُوُّ ، والمَكْتوبُ ، أو المُتَقارِبُ الخَطِّ ، كالمُنْمَلِ ،
      ـ نَمْلَةُ : شَقٌّ في حافِرِ الدابَّةِ ، وقُروحٌ في الجَنْبِ ، كالنَّمْلِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في الجَسَدِ بالْتِهابٍ واحْتِراقٍ ، ويَرِمُ مَكانُها يَسيراً ، ويَدِبُّ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ ، كالنَّمْلَةِ ، وسَبَبُها صَفْراءُ حادَّةٌ ، تَخْرُجُ من أفْواهِ العُروقِ الدِقاقِ ، ولا تَحْتَبِسُ فيما هو داخِلٌ من ظاهر الجِلْدِ ، لِشِدَّةِ لَطافَتِها وحِدَّتِها .
      ـ أبو نَمْلَةَ عَمَّارُ بنُ مُعاذٍ الأنْصارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ نُمْلَةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ .
      ـ نَمَلَى : ماءٌ قُرْبَ المَدينَةِ .
      ـ نَمَلانُ : الإِشْرافُ على الشَّيْءِ .
      ـ مُنْمولُ : اللِسانُ .
      ـ نامِلَةُ : السابِلَةُ .
      ـ نَمِلُ : صَبِيُّ تُجْعَلُ في يَدِهِ نَمْلَةٌ إذا وُلِدَ ، يقولونَ : يَخْرُجُ كَيِّسا ذَكِيّاً .
      ـ وسَمَّوْا : نَمْلَةَ ونُمَيْلاً ونُمَيْلةَ مُصَغَّرَيْنِ .
      ـ نُمَيْلَةُ غَيْرُ مَنْسوبٍ ، وابنُ عَبْدِ الله بن فُقَيْمٍ : صَحابِيَّانِ ، وإِسْمَاعيلُ بنُ نُمَيْلٍ ، ومحمدُ بنُ عَبدِ الله بنِ نُمَيْلٍ الخَلاَّلانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ رَجُلٌ مُؤَنْمِلُ الأصابِعِ : غَليظُ أطْرافِها في قِصَرٍ .
      ـ مُنامَلَةُ : مِشْيَةُ المُقَيَّدِ .
      ـ أَنْمَلَةُ وأُنْمَلَةُ وإِنْمَلَةُ وأَنْمُلَةُ وأُنْمُلَةُ وإِنْمُلَةُ وأَنْمِلَةُ وأُنْمِلَةُ وإِنْمِلَةُ : التي فيها الظُّفُرَ ج : أنامِلُ وأنْمُلاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَّظْمُ
    • ـ النَّظْمُ : التأليفُ ، وضَمُّ شيء إلى شيءٍ آخَرَ ، والمَنْظُومُ ، والجماعَةُ من الجَرادِ ، وثَلاثَةُ كواكِبَ من الجَوْزَاء ، وموضع ، والثُّريَّا ، والدَّبَرانُ .
      ـ نَظَمَ اللُّؤْلُؤَ يَنْظِمُهُ نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمَهُ : ألَّفَهُ ، وجَمَعَهُ في سِلْكٍ ، فانْتَظَمَ وتَنَظَّمَ .
      ـ انْتَظَمَه بالرُّمْحِ : اخْتَلَّهُ .
      ـ النِظامُ : كُلُّ خَيْطٍ يُنْظَمُ به لُؤْلُؤٌ ونحوه , ج : نُظَمٍ ، ومِلاكُ الأَمْرِ , ج : أنْظِمَةٌ وأناظيمُ ونُظُمٌ ، والسيرَةُ ، والهَدْيُ ، والعادَةُ .
      ـ نِظاما السَّمَكَةِ والضَّبِّ وإنْظاماهُما , وأُنظومتاهُما : خَيْطانِ مَنْظُومانِ بَيْضاً من الذَّنَبِ إلى الأُذُنِ ، وقد نَظَمَتْ ونَظَّمَتْ وأنْظَمَتْ ، وهي ناظِمٌ ومُنْظِمٌ ومُنَظِّمٌ .
      ـ الأنْظَامُ : نَفْسُ البيضِ المُنْتَظِمِ ،
      ـ الأنْظَامُ من الرَّمْلِ : ما تَعَقَّدَ منه ، كنِظامِهِ ، وكُلُّ خَيْطٍ نُظِمَ خَرَزاً .
      ـ النَّظيمُ : الشِعْبُ فيه غُدُرٌ متواصِلَةٌ قَريبٌ بعضُها من بعضٍ ،
      ـ النَّظيمُ من الرُّكِيِّ : ما تَناسَقَ فِقَرُهُ ، وموضع ، كالنَّظِيمَةِ .
      ـ نَظَّامٌ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ سَيَّارٍ المُتَكَلِّمِ ، ومحمدِ بنِ عبدِ الجَبَّارِ الشاعِرِ الأَنْدَلُسِيِّ .
      ـ نِظامٌ : جَدُّ جَدِّ الأَعْشَى الهَمْدانِيِّ ، عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَحَلَ
    • ـ قَحَلَ قُحولاً ، وقَحِلَ قَحْلاً ، أو قَحَلاً ، وقُحِلَ قُحولاً : يَبِسَ جِلْدُهُ على عَظْمِه ، كتَقَحَّلَ وأقْحَلْتُه .
      ـ مُتَقَحِّلُ : الرجُلُ اليابِسُ الجِلْدِ ، السَّيِّئُ الحالِ .
      ـ قَحِلَ الشَّيْخُ : يَبِسَ جلْدُهُ على عَظْمِهِ ، فهو قَحْلٌ وقَحِلٌ وإِنْقَحْلٌ .
      ـ قاحَلَهُ : لازَمَه .
      ـ قُحالُ : داءٌ في الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَشِطَ


    • ـ نَشِطَ نَشاطاً ، فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ : طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه ، كتَنَشَّطَ ،
      ـ نَشِطَتِ الدابةُ : سَمِنَتْ . وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً .
      ـ أنْشَطَ : نَشِطَ أهْلُه ، أو دَوابُّه ، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ .
      ـ رجلٌ مُتَنَشِّطٌ : له دابةٌ يَرْكَبُها ، وإذا سَئِمَ ، نَزَلَ عنها .
      ـ نَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ : خَرَجَ ،
      ـ نَشَطَ الدَّلْوَ : نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ ،
      ـ نَشَطَتِ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ : عَضَّتْ بنابِها ، كأَنْشَطَتْ ،
      ـ نَشَطَ الحَبْلَ : عَقَدَه ، كنَشَّطَه .
      ـ أنْشَطَه : حَلَّه ،
      ـ أنْشَطَ العِقالَ : مَدَّ أُنْشُوطَتَه ،
      ـ أنْشَطَ الشيءَ : اخْتَلَسَه ، وأوْثَقَهُ .
      ـ ناشِطُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ { والناشِطاتِ نَشْطاً }: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها ، أي : تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً ، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً .
      ـ نَشيطَةُ في الغَنيمَةِ : ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ ،
      ـ نَشيطَةُ من الإِبِلِ : التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها ، وقد أنْشَطوه .
      ـ نَشُوطُ : سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ .
      ـ أُنْشوطةُ : عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ .
      ـ طريقٌ ناشِطٌ : يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل .
      ـ بِئْرٌ أنْشاطٌ وإِنْشَاطٌ : قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ . ونَشُوطٌ : عَكْسُها .
      ـ انْتَشَطَ السَّمكةَ : قَشَرَها ،
      ـ انْتَشَطَ المالُ الرِّعْيَ : انْتَزَعَه بالأَسْنان ،
      ـ انْتَشَطَ الحَبْلَ : مَدَّه حتى يَنْحَلَّ .
      ـ تَنَشَّطَ المَفازَة : جازَها ،
      ـ تَنَشَّطَتِ الناقةُ في سَيْرِها : شَدَّتْ .
      ـ اسْتَنْشَطَ الجِلْدُ : انْزَوَى ، واجْتَمَعَ .
      ـ نَشِيطٌ : تابِعيٌّ ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة ، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها . وكُلَّما قيلَ له : تَمِّمْ ، قال : حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ ، فلم يَرْجِعْ ، فَصارَ مَثَلاً .
      ـ نُشُطُ : ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: