وصف و معنى و تعريف كلمة وإيان:


وإيان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وإيان في معاجم اللغة العربية:



وإيان

جذر [وإي]

  1. وَأَى: (فعل)
    • وَأَى (يَئِيه) وَأْيًا
    • الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق
    • وَأَى فلانًا : وعَدَه
    • وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
  2. وَأْي: (اسم)
    • وَأْي : مصدر وَأَى
  3. وَأْيُ: (اسم)
    • الوَأْيُ : الوعدُ الذي يوثِّقه المرءُ على نفسه ، وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : حديث شريف مَنْ وَأَى لامْرئ بوَأْي فَلْيَفِ به //
    • الوَأْيُ:العَدَدُ من الناس
    • الوَأْيُ :الوهمُ والظَّنُّ
  4. نُؤي: (اسم)
    • الجمع : نُئِيٌّ
    • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ


  5. اِستَوأَى: (فعل)
    • اسْتَوْأَى فلانٌ: استوعد
    • اسْتَوْأَى فلانٌ:اتَّعَدَ
  6. فَيْئ: (اسم)
    • فَيْئ : مصدر فاءَ
  7. إِيا: (اسم)
    • الجمع : إيَاء
    • إيَا الشمسُ: ضوءها
    • إيَا الشمسُ: شُعاعها
    • إيَا الشمسُ: حُسنُها
    • وإِيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه
  8. إِن: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْالأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن) وَقَدْ تُقْرَنُ إِنْ الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ لاَ النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماًالتوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن)
    • حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى ما النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ
    • حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ: الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن)
    • زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ : ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ (النابغة الذبياني) وَبَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ
    • وَتَأْتي بَعْدَ إِلاَّ الاسْتِفْتاحِيَّةِ : إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً
    • إنْ : تكون شَرْطية مثل: الأنفال آية 38إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) )
    • وقد تُقْرَنُ بلاَ النافية، مثل: التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) )
  9. إِنَّ: (حرف/اداة)
    • إِنَّ : حرف للتأْكيد، ونفي الإنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: هود آية 41إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) ) ،يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) )
    • حرف غير عامل بمعنى نَعَمْ ويقلن شيب قد علا ك وقد كبرت فقلت: إنّه:
  10. نُؤًى: (اسم)


    • نُؤًى : جمع نُّؤْيُ
  11. نُئِيّ: (اسم)
    • نُئِيّ : جمع نُؤي
  12. تَواءى: (فعل)
    • تَوَاءى القومُ: اجتمعوا
  13. فُيوء: (اسم)
    • فُيوء : جمع فَيء
  14. إِيّا: (اسم)
    • ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَنْصُوبٌ تَتَّصِلُ بِهِ جَمِيعُ الضَّمائِرِ
    • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
    • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
    • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
    • يَأتِي لِلتَّحْذِيرِ
    • إيَّاكِ أَفْعَالَ الشَّرِّ
    • إِيَّاكَ أَنْ تُغَامِرَ : كُنْ حَذِراً
    • إيَّاكَ نَعْبُدُ - سورة الفاتحة آية 5
    • إيَّاكِ أعْنِي واسْمَعِي يَا جَارة)
  15. إِنَّ الاعْتِرَافَ بِالجَمِيلِ فَضِيلَةٌ:
    • بِالإحْسَانِ، بِالْمَعْرُوفِ. إِنْكَارُ الجَمِيلِ رَذِيلَةٌ.
  16. إِنَّ الحَوادِثَ كانَتْ عَفَوِيَّةً في الظَّاهِرِ:


    • على ما يَبْدُو. حَسَبَ الظَّاهِرِ.
  17. إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ:
    • يَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَيَصْفَحُ، كَثِيرُ الْمَغْفِرَةِ.
  18. إِنَّ اللَّهَ ومَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ:
    • الأَرْوَاحُ السَّمَاوِيَّةُ.
  19. إِنَّ أَيَّامَهُ عَدِيدَةٌ:
    • مَعْدُودَةٌ.
  20. إِنَّ دَوِيَّ الرَّعْدِ يَهُزُّ مَشاعِرَنا وَنَحْنُ في الخَيْمَةِ:
    • جَلْجَلَةُ الرَّعْدِ.
  21. إِنَّ فِيهَا جَانّاً كَثِيراً (حديث):
    • نَوْعٌ مِنَ الحيَّاتِ أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ يَضْرِبُ إِلَى الصُّفْرَةِ، لاَ يُؤْذِي.
  22. إِنَّ لِلْحِيطَانِ آذَاناً:


    • تَعْبِيرٌ يُقالُ لِلْحِيطَةِ وَالحَذَرِ، أَيْ لِيَحْذَرِ الْمَرْءُ لِسَانَهُ !.
  23. إِنَّ هَؤُلاءِ لَبَذْرُ سُوءٍ:
    • مِنْ نَسْلِ سوءٍ.
  24. إنَّ الأمْرَ أوْضَحُ مِمَّا يَنْبَغِي:
    • أبْيَنُ، وَاضِحٌ.
  25. إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ...:
    • الهَدَفُ الأخيرُ.
,
  1. وأي (المعجم لسان العرب)
    • "الوأُيُ: الوَعْدُ.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: كان لي عند رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وَأْيٌ أَي وَعْدٌ.
      وحديث أَبي بكر: مَن كان له عِند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وَأْيٌ فليَحْضُر.
      وقد وَأَى وَأْياً: وَعَدَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: من وأَى لامْرِئٍ بوَأْيٍ فَلْيَفِ به، وأَصْل الوأْي الوَعْدُ الذي يُوَثِّقُه الرجل على نفسه ويَعْزِم على الوفاء به.
      وفي حديث وهب: قرأْت في الحكمة أَنَّ الله تعالى يقول إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذْكُرَ مَن ذَكَرني، عَدَّاه بعلى لأَنه أَعْطاه معنى جَعلْت على نَفْسي.
      ووَأَيتُ له على نفسي أَئي وَأْياً: ضَمِنْتُ له عِدَةً؛

      وأَنشد أَبو عبيد: وما خُنْتُ ذا عَهْد وأَيْتُ بِعَهْدِه،ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ، إِذْ جاء قانعا وقال الليث: يقال وَأَيْتُ لكَ به على نفسي وأُياً، والأَمر أَهْ والاثنين (* قوله « والأمر أه والاثنين إلى قوله وان مررت إلخ» كذا بالأصل مرسوماً مضبوطاً والمعروف خلافه.) أَياه، والجمع أَوْا، تقول: أَه وتسكت، ولا تَأَهْ وتسكت، وهو على تقدير عَهْ ولا تَعَهْ، وإِنْ مرَرْتَ قلت: إِبما وعدت، إِيا بما وعدتما، كقولك: عِ ما يقول لك في المرور.
      والوَأَى من الدَّوابِّ: السرِيعُ المُشَدَّد الخَلْق، وفي التهذيب: الفرس السَّريعُ المُقْتَدِر الخَلْق، والنَّجيبةُ من الإِبل يقال لها الوآةُ، بالهاء؛

      وأَنشد أَبو عبيد في الوأَى للأَسْعَرِ الجُعْفِيّ: راحُوا بَصائرُهُمْ على أَكْتافِهم،وبَصِيرتي يعْدُو بها عَبَدٌ وأَ؟

      ‏قال شمر: الوأَى الشديد، أُخذ من قولهم قِدْرٌ وَئِيَّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: إِذا جاءهُمْ مُسْتَثْئِرٌ، كانَ نَصْرُه دُعاء أَلا طِيروا بِكُلّ وأًى نَهْدِ والأُنثى وآةٌ، وناقة وآة؛

      وأَنشد: ويقول ناعِيتُها إِذا أَعْرَضْتُها: هذِي الوآةُ كصَخْرَةِ الوَعْلِ والوأَى: الحمار الوَحْشي، زاد في الصّحاح: المُقْتَدِر الخَلْقِ؛ وقال ذو الرمة: إِذا انْجابَتِ الظَّلْماء أَضْحَتْ كَأَنَّها وَأًى مُنْطَوٍ باقِي الثَّمِيلة قارحُ والأُنثى وآة أَيضاً.
      قال الجوهري: ثم تشبه به الفرس وغيره؛

      وأَنشد لشاعر: كُلُّ وآةٍ ووَأًى ضافِي الخُصَلْ،مُعْتَدِلات في الرّقاق والجَرَلْ وقِدْرٌ وَأْيةٌ وَوَئيَّةٌ: واسعة ضَخْمة، على فَعِيلة بياءين، من الفرس الوَآةِ؛

      وأَنشد الأَصمعي للرّاعي: وقِدْرٍ كَرَأْلِ الصَّحْصَانِ وَئِيّةٍ أَنَخْتُ لَها، بَعْدَ الهُدُوِّ، الأَثافِيا وهي فَعِيلة مهموزة العين معتلة اللام.
      قال سيبويه: سأَلته، يعني الخليل، عن فُعِلَ مِنْ وَأَيْتُ فقال وُئِيَ، فقلت فمن خفَّف، فقال أُوِيَ،فأَبدل من الواو همزة، وقال: لا يلتقي واوان في أَوّل الحرف، قال المازني: والذي، قاله خطأٌ لأَنَّ كل واو مضمومة في أَوَّل الكلمة فأَنت بالخيار،إِن شئت تركتها على حالها، وإِن شئت قلبتها همزة، فقلت وُعِدَ وأُعِدَ ووُجُوه وأُجُوه ووُرِيَ وأُورِيَ ووُئِيَ وأُوِيَ، لا لاجتماع الساكنين ولكن لضمة الأَوَّل؛ قال ابن بري: إِنما خطَّأَه المازني من جهة أَن الهمزة إِذا خففت وقلبت واواً فليست واواً لازمة بل قلبها عارض لا اعتداد به،فلذلك لم يلزمه أَن يقلب الواو الأُولى همزة، بخلاف أُوَيْصِل في تصغير واصِلٍ، قال: وقوله في آخر الكلام لا لاجتماع الساكنين صوابه لا لاجتماع الواوين.
      ابن سيده: وقِدْرٌ وَأْيةٌ ووَئِيَّةٌ واسعة، وكذلك القَدح والقَصْعة إِذا كانت قعيرة.
      ابن شميل: رَكِيَّةٌ وَئية قَعِيرة، وقصعة وئية مُفَلْطَحة واسعة، وقيل: قِدر وَئِية تَضُمّ الجَزُور، وناقة وَئِيَّةٌ ضخمة البطن.
      قال القتيبي:، قال الرياشي الوَئِيّة الدُّرّة مثل وَئِية القِدْر، قال أَبو منصور: لم يضبط القتيبي هذا الحرف، والصواب الوَنِيَّة،بالنون، الدُّرَّة، وكذلك الوَناةُ وهي الدُّرَّة المثقوبة، وأَما الوَئِيَّةُ فهي القِدْر الكبيرة.
      قال أَبو عبيدة: من أَمثال العرب فيمن حَمَّل رجلاً مكروهاً ثم زاده أَيضاً: كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة؛ قال: الكِفْتُ في الأَصل القِدْرُ الصغيرة، والوَئِيّةُ الكبيرة، قال أَبو الهيثم: قِدْر وئِيّةٌ ووَئِيبةٌ، فمن، قال وَئِيَّة فهي من الفرس الوَأَى وهو الضَّخم الواسع، ومن، قال وَئِيبةٌ فهو من الحافر الوَأْب، والقَدَحُ المُقَعَّب يقال له وَأْبٌ؛

      وأَنشد: جاءٍ بقِدْر وَأْية التَّصْعِيد؟

      ‏قال: والافتعال من وأَى يَئِي اتَّأَى يَتَّئي، فهو مُتَّئٍ، والاستفعال منه اسْتَوْأَى يَسْتَوئِي فهو مُسْتَوءٍ.
      الجوهري: والوَئيَّة الجُوالِقُ الضخم؛ قال أَوس: وحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَئِيّةُ تاجِرٍ وَهَى عَقْدُها، فَارُفَضَّ منها الطَّوائِف؟

      ‏قال ابن بري: حَطَّتِ الناقةُ في السير اعتمَدَتْ في زِمامِها، ويقال مالَتْ، قال: وحكى ابن قتيبة عن الرِّياشي أَن الوَئِيَّةَ في البيت الدُّرَّةُ؛ وقال ابن الأَعرابي: شبَّه سُرْعة الناقة بسُرعة سُقوط هذه من النِّظام، وقال الأَصمعي: هو عِقْدٌ وقَع من تاجر فانقطع خيطه وانتثر من طَوائِفه أَي نَواحِيه.
      وقالوا: هو يَئِي ويَعِي أَي يحفظ، ولم يقولوا وَأَيْتُ كما، قالوا وَعَيْتُ، إِنما هو آتٍ لا ماضي له، وامرأَة وَئِيَّةٌ: حافظة لبيتها مصلحة له.
      "
  2. وَأَى (المعجم الرائد)


    • وأى - يئي ، وأيا
      1- وآه : وعده. 2- وأى الشيء : ضمنه.
  3. الوَأْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْيُ : الوعدُ الذي يوثِّقه المرءُ على نفسه .
      وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : حديث شريف مَنْ وَأَى لامْرئ بوَأْي فَلْيَفِ به //.
      ويقال: :- لا خير في وَأْي، إنجازُه بَعْدَ لأْي.
      و الوَأْيُ العَدَدُ من الناس.
      و الوَأْيُ الوهمُ والظَّنُّ .
  4. إِستَوأَى (المعجم الرائد)
    • إستوأى - استيئاء
      1-إستوأىه : طلب منه وعدا
  5. تَواءى (المعجم الرائد)
    • تواءى - توائيا
      1-تواءى القوم : اجتمعوا
  6. إيا (المعجم مختار الصحاح)
    • إ ي ا: إيّا اسم مبهم ويتصل به جميع المضمرات المتصلة المنصوبة تقول إيّاك و إيّايَ و إيّاهُ و إيّانَا ولا موضع لها من الإعراب فهي كالكاف في ذلك والألف والنون في أنت بل هي وما بعدها من الكاف والياء والهاء والنون بيان عن المقصود بالخطاب كشيء واحد من غير إضافة وقال بعض النحويين إن أيّا مضاف إلى ما بعده وتقول ضربت إياي لأنه يصح أن تقول ضربتني ولا تقل ضربت إياك لاستغنائك عنه بالكاف وتقول ضربتك إياك وقد تكون للتحذير تقول إياك والأسد وهو بدل من فعل كأنك قلت باعد ويقال هياك مثل أراق وهراق وتقول إياك وأن تفعل كذا ولا تقل إياك أن تفعل كذا بلا واو


  7. وأى (المعجم مختار الصحاح)
    • و أ ى: الوَأْيُ الوعد يُقال منه وَأَيْتُهُ وَأْياً و الوَأَى بالتحريك الحمار الوحشي
  8. إنْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إنْ : تكون شَرْطية مثل: الأنفال آية 38إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) ) .
      وقد تُقْرَنُ بلاَ النافية، مثل: التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) ) .
      وتكون نافية، مثل: الملك آية 20إِنِ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ) ) .
      ومخففة من إِنَّ، مثل: الإسراء آية 76وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ) ) .
      وزائدة نحو:
  9. إي (المعجم المعجم الوسيط)
    • إي : حرف جواب بمعنى نعم.
      ويقع قبل القسم نحو: يونس آية 53وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي) ) .
  10. إيَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • إيَا الشمسُ: ضوءها.
      و إيَا شُعاعها.
      و إيَا حُسنُها.
      وإِيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه. والجمع : إيَاء.
      (إيَاةُ الشمس) : إيَاهَا.
  11. إيَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • إيَّا ، (إيَّايَ، وإِيَّاك، وإيّاه، وفروعُهن) : ضمائرُ نَصْب منفصلة.
      وتكون في التحذير، نحو إيَّاك والشَّر.
  12. إِنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِنَّ : حرف للتأْكيد، ونفي الإنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: هود آية 41إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) ) ، و يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) ) .
  13. اتَّأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّأَى الرجلُ: اتَّعَدَ.
  14. اسْتَوْأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْأَى فلانٌ: استوعد.
      و اسْتَوْأَى اتَّعَدَ.
  15. تَوَاءى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَاءى القومُ: اجتمعوا.
  16. وَأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَأَى فلانًا وَأَى ِ (يَئِيه) وَأْيًا: وعَدَه.
      ويقال: وَأَى له.
      و وَأَى ضَمِن يقال: وَأَي لفلان كذا.
      وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني //.
  17. إِنَّ (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ تَوْكيدٍ تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ: :-إِنَّ الوَلَدَ جالِسٌ.
  18. إِيْ (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جَوَابٍ بِمَعنَى نَعَمْ. :-إيْ وَاللَّهِ :- : بِالتَّأكِيدِ، نَعَمْ، وَهِيَ لاَ تَقَعُ إلاَّ قَبْلَ القَسَمِ الْمَحْذُوفِ فِعْلُهُ فِي نَفْيِهِ أَوْ إيجَابِهِ.
      يونس آية 53وَيَسْتَنْبِؤونَكَ أَحَقٌ هُو قُلْ إي وَرَبِّي إنَّهُ لَحَقٌّ (قرآن).
  19. إِيَّا (المعجم الغني)
    • : ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَنْصُوبٌ تَتَّصِلُ بِهِ جَمِيعُ الضَّمائِرِ. الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ، إيَّانَا. الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ، إيَّاكُمَا، إيَّاكُمْ، إيَّاكُنَّ. الغَائِبُ: إيَّاهُ، إيَّاهَا، إيَّاهُمْ، إيَّاهُنَّ. وَيَأتِي لِلتَّحْذِيرِ: :-إيَّاكِ أَفْعَالَ الشَّرِّ :-، :-إِيَّاكَ أَنْ تُغَامِرَ :- : كُنْ حَذِراً. :-إيَّاكِ أعْنِي واسْمَعِي يَا جَارة :-(مثل)الفاتحة آية 5 إيَّاكَ نَعْبُدُ (قرآن).
  20. إِنْ (المعجم الغني)
    • أَداةٌ، مِنْ مَعانِيها.
      1.: حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: :-إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْ.الأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن). وَقَدْ تُقْرَنُ :-إِنْ :- الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ :- لاَ :- النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماً.التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن).
      2. حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى :-ما :- النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: :-إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ.
      3. حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ:
      الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن).
      4. زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ :- : :-ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً. :-ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ. (النابغة الذبياني). وَبَعْدَ :-ما :- النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: :-ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ.
      5. وَتَأْتي بَعْدَ :-إِلاَّ :- الاسْتِفْتاحِيَّةِ : :-إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً.
  21. إنْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنْ :-
      1 - حرف شرط يجزم فعلين مضارعين، وقد يدخل على الماضي، وقد يقترن بـ (لا) النافية :-إن تدرسْ تنجحْ، - إن أخلصتَ في عملك احترمك النّاس، - {إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} .
      2 - أداة بمعنى ما النافية تدخل على الجملة الاسميّة والفعليّة :- {إِنِ الْكَافِرُونَ إلاَّ فِي غُرُورٍ} .
      3 - حرف مخفَّف من (إنَّ) يفيد التوكيد :- {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} .
      4 - حرف زائد :-*ما إنْ أتيتُ بشيءٍ أنت تكرهه*.
  22. إنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنَّ :-
      1 - حرف توكيد ونصب يدخل على الجملة الاسميّة فينصب المبتدأ ويرفع الخبر، وإذا دخلت عليه (ما) الزائدة كفَّته عن العمل :-والله إنِّي صادق، - اجلس حيث إنّ الجلوس راحة، - {وَإِنَّ اللهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ} .
      2 - حرف غير عامل بمعنى نَعَمْ :-ويقلن شيب قد علا ... ك وقد كبرت فقلت: إنّه: .
  23. إيْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيْ :-
      حرف جواب بمعنى: نعم، لا يستعمل إلاّ قبل القسم ويفيد الإثبات والتوكيد؛ ولذا قيل إنّه بمعنى حقًّا :-إي والله، - {قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ} .
  24. إيَّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيَّا :-
      1 - ضمير نصب منفصل يلحقه حرف للدلالة على المقصود منه؛ فالكاف لحال المخاطب نحو: إيّاكَ وإيّاكِ، إيّاكما، وإيّاكم، وإيّاكنّ ... والهاء لحال الغائب نحو: إياه، إيّاها، إياهما، إياهم، إيّاهنّ والياء ونا لحال المتكلم، نحو: إيّايَ، إيّانا :- {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} - {وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} - {مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ} - {نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} .
      2 - ضمير مختصّ بأسلوب التحذير بشرط أن يلحقه الكاف متصرفة على حسب أحوال المخاطب، ويعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوبًا تقديره: أُحذِّر :-إيّاك/ إيّاكما/ إيّاكم الشر.
  25. إنْ كِدْت لترْدين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إنّك قاربت لتهلكني بالإغواء
      سورة :الصافات، آية رقم :56


معنى وإيان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: