وصف و معنى و تعريف كلمة وإيذائك:


وإيذائك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح وإيذائك في معاجم اللغة العربية:



وإيذائك

جذر [إيذائ]

  1. إِيذَاء : (اسم)
    • إِيذَاء : مصدر آذَى
  2. إِيذاء : (اسم)
    • مصدر آذى
    • إيذاء الذَّات: معاقبة الإنسان نفسَه
    • الإيذاء: (القانون) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم
,
  1. أذي (المعجم لسان العرب)
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      ‏آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      ‏والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      ‏الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "
  2. أَذِيَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
      ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
      ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
      ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
      ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
  3. أذِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
  4. أذي (المعجم الرائد)
    • أذي - يأذى ، أذى وأذاه
      1-أذي به : لحقه منه اذى
  5. آذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آذى يُؤذي ، آذِ ، إيذاءً ، فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى :-
      • آذى الرَّجلَ أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه :-إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ} .
      • آذى اللهَ ورسولَه:
      1 - عصاهما وأساء الأدب معهما :- {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ} .
      2 - عاقبه :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير.


  6. أذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      • أذَّاه سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.
  7. الأَذِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذِي : هو أَذٍ: شديد التأْذِّي.
  8. الأَذِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي.
  9. آذَى (المعجم الرائد)
    • آذى - إيذاء
      1-آذىه : ألحق به الأذى.
  10. وذي (المعجم لسان العرب)

    • "ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره ‏.
      ‏وهو المَنْيُ والمَنِيُّ‏.
      ‏وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى، عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة‏.
      ‏قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام‏.
      ‏المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء‏.
      ‏التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش‏.
      ‏ابن السكيت:، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)"
  11. وَذَى (المعجم الرائد)
    • وذى - يذي ، وذيا
      1-وجهه : خدشه
  12. وذن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ابن الأَعرابي التَّذَوُّنُ النَّعْمةُ، والتَّوَذُّنُ الضَّرْبُ (* قوله «والتوذن الضرب» كذا بالأصل، والذي في القاموس: الصرف بالصاد المهملة والفاء، وقال شارحه وفي بعض النسخ: الضرب).
      والتَّوَذُّنُ أَيضاً الإِعْجابُ، والله أَعلم.
      "
  13. أذي الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
  14. أذين أيسر (المعجم عربي عامة)
    • (شر) تجويف أعلى يسار القلب يستقبل الدم من الأوردة، ويقابله الأذين الأيمن.


  15. الإيذاء (المعجم عربي عامة)
    • (قن) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم.
  16. فذّ عن أصحابه (المعجم عربي عامة)
    • تركهم وبقي منفردًا.
  17. أَذِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى، وأَذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر.
      و أَذِيَ فلان: أَصابه أَذًى.
      و يقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتأَلم منه، فهو أَذٍ.
  18. ذَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَنَّ ذَنَّ ذَنَنًا: سال ذَنِينُه.
      فهو أذَنُّ، وهي ذَنَّاءُ. والجمع : ذُنٌّ.
      ويقال: امرأَةٌ ذَنَّاءُ: لا ينقطع حَيْضها.
      وقرْحةٌ ذَنَّاءُ: لا ترقأُ.


  19. ذَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَنَّ الشيءُ: ذنِينًا: سَال ذَنِينُه.
      يقال: ذَنَّت العينُ، وذنَّ الأنفُ.
      و ذَنَّ البردُ: اشتدَّ.
      و ذَنَّ في مِشْيَته: مشى بضعف.
      ويقال: ما زال يذنُّ في حاجته: يتردَّدُ فيها بتؤدة ورفق.
  20. فَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَذَّ عن أصَحابه فَذَّ ِ فَذًّا: تركهم وبقي منفرِدًا.
      ويقال: فَذّ عن نُظَرَائه: تفرّد.
      فهو فاذٌّ، وفَذٌّ.
      و فَذَّ فلانًا: طرده طردًا شديدًا، فهو فاذٌّ.
  21. وَذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَذَى و جهَه وَذَى ِ (يَذيِه) وَذْيًا: خَدَشَه.
  22. أَذِيَ (المعجم الغني)
    • [أ ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). أَذِيَ، يَأْذَى، مصدر أَذىً، أَذَاةٌ.
      1. :-أَذِيَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ أَذىً.
      2. :-أَذِيَ بِمُصابِهِ :- : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً.
  23. فَذَّ (المعجم الغني)

    • [ف ذ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَذَذْتُ، أَفِذُّ، فِذَّ، مصدر فَذٌّ.
      1. :-فَذَّ عَنْهُ :- : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً.
      2. :-فَذَّ عَنِ النَّاسِ :- : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ.
      3. :-فَذَّ الرَّجُلَ :- : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً.
  24. وَذَى (المعجم الغني)
    • [و ذ ي]. (فعل: ثلاثي متعد). وَذَى، يَذِي، مصدر وَذْيٌ. :-وَذَى وَجْهَهُ :- : خَدَشَهُ.
  25. ذِي (المعجم الغني)
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ. وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي.
      صَاحِ هَذِي قُبُورنَا تَمْلأُ الرُّحْـ ... ... بَ، فَأَيْنَ القُبُورُ مِنْ عَهْدِ عَادِ
      (المعري).


معنى وإيذائك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: