وصف و معنى و تعريف كلمة وإيمي:


وإيمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح وإيمي في معاجم اللغة العربية:



وإيمي

جذر [وإم]

  1. أَيْم: (اسم)
    • أَيْم : مصدر آم
  2. أَيَّمَ: (فعل)
    • أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ
    • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  3. أَيم: (اسم)
    • الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر والجمع : أَيُوم
  4. أُيُم: (اسم)
    • أُيُم : جمع إيَامُ


  5. أيِّم: (اسم)
    • الجمع : أيِّمون و أيائمُ و أيامَى و أيايم ، المؤنث : أيِّم و أيِّمة ، و الجمع للمؤنث : أيِّمات و أيامَى
    • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
    • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  6. أيِّم: (اسم)
    • أيِّم : مؤنت أيِّم
  7. أيم: (اسم)
    • أَيْمُ اللهِ : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ
  8. اِئتام: (فعل)
    • ائتامت المرأةُ: آمت
    • ائتام فلانٌ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً
  9. متأيِّم: (اسم)
    • متأيِّم : فاعل من تأيَّمَ
  10. تَأْيِيم: (اسم)


    • تَأْيِيم : مصدر أَيَّمَ
  11. إِلمام: (اسم)
    • مصدر أَلَمَّ
    • إِلْمَامُ الْمَرَضِ بِالرَّجُلِ: إصَابَتُهُ بِهِ
    • الإِلْمَامُ بِالْمَوْضُوعِ : مَعْرِفَتُهُ، وَفَهْمُهُ
  12. لِمَام: (اسم)
    • لِمَام : جمع لَمّة
  13. كِمَام: (اسم)
    • كِمَام : جمع كُمَّةُ
  14. كِمام: (اسم)
    • كِمام : جمع كِمُّ
  15. مُؤيِمة: (اسم)
    • المُؤْيِمَة : الموسِرَة لا زوج لها
  16. نَئيم: (فعل)


    • ناءَ يَنيء ، نِئْ ، نَيْئًا ونُيُوءًا ونُيوءةً ، فهو نِيء ونِيّ ونيِّئ
    • النَّئِيمُ : النَّأمةُ
  17. أيَّما: (حرف/اداة)
    • اسم شرط مركب من أيّ الشرطية ما الزائدة
  18. تَئيم: (اسم)
    • التَّئِيمُ : التُّؤْمُ
  19. كِمام: (اسم)
    • الجمع : أَكِمَّةٌ
    • الكِمَامُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعير لئلا يعضَّ أَو يأْكل
    • الكِمَامُ: المخلاةُ تعلَّق على رأْس الحِصان
    • كِمَامَةُ العَامِلِ : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ
    • كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا
  20. لِمام: (اسم)
    • اللِّمَامُ : اللِّقاءُ اليسير
    • هو يزورنا لِمَاماً: في الأحايين
    • جمع لَمَّةٍ
    • يُحَدِّثُنِي لِمَاماً : يُحَدِّثُنِي مِنْ حِينٍ لآِخَرَ
  21. مَأْيَمَةُ: (اسم)
    • الحرب مَأْيَمةٌ للنساء: لأنها تقتل الرجال، فتدع النِّساءَ أَيامَى
  22. كِمام: (اسم)


    • كِمام :جمع كِمّ
  23. أيم الله: (مصطلحات)
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا، وينعقد اليمين بهذه الصيغة. (فقهية)
  24. أيم: (مصطلحات)
    • ‏من النساء من لا زوج لها وليست مطلقة , ومن الرجال من لا امرأة له‏. (فقهية)
  25. أيم الله: (مصطلحات فقهية)
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا، وينعقد اليمين بهذه الصيغة.
,
  1. أيم (المعجم لسان العرب)
    • "الأيامى: الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ،فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج.
      ابن سيده: الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً،ومن الرجال الذي لا امرأَة له، وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى، فأَمَّا أَيايِم (* قوله «فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى» هكذا في الأصل) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم، فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم، وأَمّا أَيامى فقيل: هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة؛ وقال الفارسي: هو مَقلوب موضع العين إلى اللام.
      وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها: تَزَوَّجْتُها أَيّماً.
      وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان؛

      وأَنشد ابن بري:لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ،رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً: فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ، وإن تَتَأَيَّمِي،يَدَا الدَّهْرِ، ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي: كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ، أو منها يَئيم وقال آخر: نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك، غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك.
      قال الجوهري: وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول: أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي؛ يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك.
      والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ، وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها: مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها.
      وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج.
      يقال: امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج، وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب؛ قال رؤبة: مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً.
      وفي الحديث: امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها؛ ومنه حديث حفصة: أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها، والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ.
      وفي الحديث: تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ، يقال: أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة.
      ابن السكيت: يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن.
      ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ؛ أَيْمانُ: هَلَكتِ امرأَته، فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ، وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنْكِحُوا الأيامى منكم؛ دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب، وقيل في تفسيره: الحَرائر.
      وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها، فهذه الثَّيِّبُ لا غير؛ وكذلك قول الشاعر: لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ، ما عِشْتَ، أَيِّماً مُجَرَّبةً، قد مُلَّ منها، ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل: التي لا زوجَ لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً،مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها، وقيل: الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ.
      الفراء: الأَيِّمُ الحُرَّة، والأَيِّمُ القَرابة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ، والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج، والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب.
      وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة، وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة، وهو طولُ العُزْبةِ.
      ابن السكيت: فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج.
      ورجل أَيِّمٌ: لا مرأَة له، ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ.
      والآمةُ: العُزَّاب، جمع آمٍ،أَراد أيِّم فقلَب؛ قال النابغة: أُمْهِرْنَ أَرْماحاً، وهُنَّ بآمَةٍ،أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ، فجعل ذلك عَيْباً.
      والأَيْمُ والأَيِّمُ: الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف، وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات.
      قال ابن شميل: كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى، وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن؛ قال الهذلي: باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج: وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ: الحيَّة.
      قال أبو خيرة: الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات، وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً، وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه، كما، قالوا قُيُول في جمع قَيْل، وأصله فَيْعِل، وقد جاء مشدّداً في الشعر؛ قال أَبو كبير الهذلي: إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ،باللَّيْلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله «الا عواسر إلخ» تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات، وقوله: يعني أن هذا الكلام، لعله ان هذا المكان).
      يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها؛ ومُعِيدة: تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب: كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ، إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث: أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم؛ الأَيْمُ والأَيْنُ: الحيَّة اللَّطِيفة؛ شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة.
      وفي حديث القاسم بن محمد: أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ.
      وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي: عَواسِرُ بالرفع، وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله،وهو: ولقد وَرَدْتُ الماء، لم يَشْرَبْ به،حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّف؟

      ‏قال: وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر، وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ،ومُعِيدة: قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء، والمُتَغَضِّف: المُتَثَنِّي.
      ابن جني: عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ، يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم، فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ، وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل، لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء، وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ.
      والإيَامُ: الدُّخَان؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ، عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ.
      وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً: دخَّن.
      وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل.
      قال ابن بري: آمَ الرجُل من الواو، يقال: آمَ يَؤُومُ، قال: وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو.
      وقال أَبو عمرو: الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ.
      والأُوامُ: الدُّخانُ، وقد تقدم.
      والآمةُ: العيب، وفي بعض النسخ: وآمةٌ عَيْب؛

      قال: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْـ لاً، إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ؛ عن ابن الأعربي.
      وبَنُو إيَامٍ: بَطْن من هَمْدان.
      وقوله في الحديث: يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج، قيل: أَيْمَ هو يا رسول الله؟، قال: القَتْل، يريد ما هو؛ وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما.
      ومنه الحديث: أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه، فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول؟ يعني أَيّ شيء تقول؟"
  2. أيَّمَ (المعجم الغني)


    • [أ ي م]. (فعل: رباعي متعد). أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ. :-أيَّمَ الْمَرْأةَ :- : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ.
  3. أيِّم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أيِّم :-
      جمع أيِّمون وأيائمُ وأيامَى وأيايم، مؤ أيِّم وأيِّمة، جمع مؤ أيِّمات وأيامَى:
      1 - إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج :- {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ} .
      2 - أرمل أو أرملة :-أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها.
  4. أيم (المعجم الرائد)
    • أيم - تأييما
      1-أيم المرأة : صيرها «أيما»، أي لا زوج لها
  5. ائتامت (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتامت المرأةُ: آمت.
      و ائتامت فلانٌ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً.
  6. أيمنُ1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أيمنُ1 :-
      جمع أيامِنُ وأيْمَان وأَيْمُن، مؤ يُمنى، جمع مؤ يُمْنَيَات وأيْمَان وأَيْمُن:
      1 - جهة اليمين، عكسه أيسر :-الشارع الأيمن، - اليد/ الجهة اليُمنى، - {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ} :-
      • هو ذراعه اليُمنى/ هو ساعده الأيمن: عضده، يعتمد عليه في الشدَّائد.
      2 - اسم تفضيل من يمُنَ على/ يمُنَ لـ ويمَنَ1/ يمَنَ على/ يمَنَ لـ: أكثر بركة :- {نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ} .
      • أيمن الدَّوران: مسبِّب دوران سطح أو مستوى الضوء المستقطب نحو اليمين مع حركة عقارب الساعة.


  7. أيم (المعجم الرائد)
    • أيم - ج، أيايم وأيامى
      1- أيم من النساء من لا زوج لها، بكرا كانت أو مطلقة أو أرملة. 2- أيم من الرجال من لا أمرأة له، تزوج من قبل أو لم يتزوج.
  8. ايْم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ايْم :-
      ايْمُ الله كلمة قسم :-وايم الله لينتصرنَّ الحّق.
  9. كِمام (المعجم الرائد)
    • كمام
      1- كمام : واحد «الأكمة»، وهي المخالي المعلقة على رؤوس الخيول. 2- كمام : ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل.
  10. أيم (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ي م: الأَيَامَى الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء الواحد منهما أيِّمٌ سواء كان تزوج من قبل أو لم يتزوج وامرأة أيم بكرا كانت أو ثيبا وقد آمَت المرأة من زوجها من باب باع و أُيُوما أيضا وفي الحديث {أنه كان يتعوذ من الأَيْم ِ}
  11. أيْمُ الله (المعجم المعجم الوسيط)
    • أيْمُ الله كلمة قَسَمٍ، همزتها همزة وَصْل يقال: أيْمُ اللهِ لأفعلنَّ كذا.
  12. أَيّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيّمَ .
      المرأةَ: صيّرها أيِّماً.
  13. أيْمُ (المعجم الغني)
    • [أ ي م، ي م ن]. :-أَيْمُ اللهِ :- : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي. :-وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ.
  14. أيَّما (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أيَّما :-
      اسم شرط مركب من (أيّ) الشرطية و (ما) الزائدة :- {أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ} .
  15. كِمام (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كِمام :-
      جمع أكِمَّة:
      1 - ما يُشَدُّ به فمُ الحيوان؛ لئلاّ يَعضّ أو يأكل، وحتى لا يؤذيه الذبابُ :-كِمام الفرس.
      2 - ما يوضع على الفمّ أو الأنف اتِّقاء الغازات السّامَّة ونحوها.
      3 - مخلاة تُعلَّق على رأس الحِصان.
  16. أيم (المعجم الرائد)
    • أيم
      1- مصدر آم يئيم. 2- حية ذكر، جمع : أيوم.
  17. ايْم الله (المعجم عربي عامة)
    • كلمة قسم :-وايم الله لينتصرنَّ الحّق.
  18. تَأيَّمت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأيَّمت المرأةُ: آمَتْ.
      ويقال: تأيّم الرجلُ.
  19. إِلْمَامٌ (المعجم الغني)
    • [ل م م]. (مصدر أَلَمَّ).
      1. :-إِلْمَامُ الْمَرَضِ بِالرَّجُلِ :-: إصَابَتُهُ بِهِ.
      2. :-الإِلْمَامُ بِالْمَوْضُوعِ :- : مَعْرِفَتُهُ، وَفَهْمُهُ.
  20. أيم الله (المعجم مصطلحات فقهية)
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا، وينعقد اليمين بهذه الصيغة.
  21. لِمام (المعجم الرائد)
    • لمام
      1-«هو يزورني لماما» : أي يوما بعد يوم، أو في الأحايين
  22. مُؤيِمة (المعجم الرائد)
    • مؤيمة
      1-إمرأة عنية لا زوج لها
  23. تأيّمت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • مكثت بلا زوج :-تأيَّم الرَّجلُ
  24. أيِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أيَاَمى. [أ ي م].: مَنْ لاَ زَوْجَ لَهُ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.
  25. كِمَامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَمَائِمُ، كَمَامَاتٌ. [ك م م].
      1. :-يَضَعُ الكِمَامَ فِي فَمِ الكَلْبِ :- : مَا يُكَمُّ بِهِ فَمُ الكَلْبِ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ الْحَيَوَانِ لِئَلاَّ يَعَضَّ أَوْ يَأْكُلَ.
      2. :-كِمَامَةُ العَامِلِ :- : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ.
      3. :-كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ :- : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: