وصف و معنى و تعريف كلمة وإيي:


وإيي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح وإيي في معاجم اللغة العربية:



وإيي

جذر [وإي]

  1. يَأْيَأْ : (فعل)
    • يَأْيَأَ يأْيَأَةً، ويأَياءً
    • يَأْيَأْ : حكايةُ صَوتٍ، أَو اسم صَوتٍ يُدعى به الناس للاجتماع
    • يَأْيَأَ بالقوم: دعاهم لضيافة أَو غيرها
    • يَأْيَأَ بالإِبل: قال لها: أَيْ ليسكِّنَها
  2. أَوَّي : (اسم)
    • صوت بالخيل لتقبل
  3. أُوِيّ : (اسم)
    • أُوِيّ : مصدر أَوَى
  4. أويّ : (اسم)
    • مصدر أوَى/ أوَى إلى


  5. وَأْي : (اسم)
    • وَأْي : مصدر وَأَى
  6. وَأْيُ : (اسم)
    • الوَأْيُ : الوعدُ الذي يوثِّقه المرءُ على نفسه ، وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : حديث شريف مَنْ وَأَى لامْرئ بوَأْي فَلْيَفِ به //
    • الوَأْيُ:العَدَدُ من الناس
    • الوَأْيُ :الوهمُ والظَّنُّ
  7. يأَياء : (اسم)
    • يأَياء : مصدر يَأْيَأْ
,
  1. يَأْيَأَهُ
    • ـ يَأْيَأَهُ يَأْيَأَةً ويَأْيَاءً : أظْهَرَ إلْطَافَه ،
      ـ يَأْيَأَ بِهِمْ : دَعاهُمْ ،
      ـ يَأْيَأَ بالإِبِلِ : قال لها : أيْ ، لِيُسَكِّنَها ، أو قال للقَوْمِ : يَأْيَأْ ، ليَجْتَمِعُوا .
      ـ يَأْيَاءُ : صِيَاحُ اليُؤْيُؤ : لطَائِرٍ كالباشَقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَأْيَأ
    • يأيأ - يأيأة ويأياء
      1 - يأيأ القوم أو بهم : دعاهم . 2 - يأيأ بالجمال : قال لها « أي » ليسكنها .


    المعجم: الرائد

  3. اليأيأة
    • صوت اليؤيؤ

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اليأيأة
    • صوت دعاء القوم للاجتماع

    المعجم: معجم الاصوات

  5. اليأيأة
    • صوت لتسكين الإبل


    المعجم: معجم الاصوات

  6. يُؤيؤ
    • يُؤيؤ :-
      جمع يآيِئُ : ( الحيوان ) طائر جارح من فصيلة الصَّقريّات صغير القدّ ، قصير الذّنَب ، جميل الجسم ، وهو من القواطع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. يُؤيُؤ
    • يؤيؤ
      1 - طائر من جوارح الطير يشبه الباشق ، جمع : يآيىء

    المعجم: الرائد

  8. اليُؤْيُؤُ
    • اليُؤْيُؤُ : طائرٌ من جوارح الطير كالباشَق ، وهو طائر صَغيرٌ قصير الذَّنَب . والجمع : يآيِئُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. يأَياء
    • يأياء
      1 - مصدر يأيأ . 2 - صياح اليؤيؤ .

    المعجم: الرائد

  10. اليَأْياءُ
    • اليَأْياءُ : صياحُ اليُؤيؤ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. يَأْيَأَ
    • يَأْيَأَ يأْيَأَةً ، ويأَياءً : قال للقوم : يأْ يأْ ؛ ليجتمعوا .
      و يَأْيَأَ بالقوم : دعاهم لضيافة أَو غيرها .
      و يَأْيَأَ بالإِبل : قال لها : :- أَيْ :- ليسكِّنَها .
      [ مقلوبٌ منه ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. يَأْيَأْ

    • يَأْيَأْ : حكايةُ صَوتٍ ، أَو اسم صَوتٍ يُدعى به الناس للاجتماع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. يَأْيَأْ
    • يأيأ
      1 - إسم صوت يدعى به الناس للاجتماع

    المعجم: الرائد

  14. يأيأ
    • " يَأْيَأْتُ الرَّجلَ يَأْيَأَةً ويَأْياءً : أَظْهَرْتُ إِلطافَه .
      وقيل : إِنما هو بَأْبَأَ ؛ قال : وهو الصحيح ، وقد تقدَّم .
      ويَأْيَأَ بالإِبلِ إِذا ، قال لها أَيْ ليُسَكِّنَها ، مقلوب منه .
      ويَأْيَأَ بالقَوْمِ : دعَاهُم .
      واليؤْيُؤُ : طائرٌ يُشبِهُ الباشَقَ مِن الجَوارِحِ والجمع اليَآيِئُ ، وجاءَ في الشعر اليَآئِي .
      قال الحسن بن هانئ في طَرْدِيَّاتِه : قَدْ أَغْتَدي ، والليلُ في دُجاهُ ، * كَطُرَّة البُرْدِ عَلى مَثْناهُ بِيُؤْيُؤٍ ، يُعجِبُ مَنْ رَآهُ ، * ما في اليَآئِي يُؤْيُؤٌ شَرْواه ؟

      ‏ قال ابن بري : كأَنَّ قياسَهُ عنده اليَآيِئُ ، إِلا أَنَّ الشاعرَ قَدَّمَ الهمزة على الياءِ .
      قال : ويمكن أَن يكون هذا البيتُ لبعضِ العَرَب ، فادَّعاه أَبو نُواسٍ .
      قال عبداللّه محمد بن مكرم : ما أَعْلَمُ مُسْتَنَدَ الشيخِ أَبي محمد بن بري في قوله عن الحسن بن هانئ ، في هذا البيت .
      ويمكن أَن يكون هذا البيت لبعض العرب ، فادَّعاه أَبو نواس .
      وهو وإِن لم يكن اسْتُشْهِدَ بشِعره ، لا يخفى عن الشيخ أَبي محمد ، ولا غيره ، مكانَتُه مِن العِلم والنَّظْمِ ، ولو لم يكن له من البَدِيع الغَريبِ الحَسَنِ العَجِيبِ إِلا أَرْجُوزَتُه التي هي : وبَلْدةٍ فيها زَوَرْ لكانَ في ذلك أَدَلُّ دَلِيلٍ على نُبْلِه وفَضْلِه .
      وقد شَرَحَها ابن جني رحمه اللّه .
      وقال ، في شرحها ، من تقريظ أَبي نُواسٍ وتَفْضِيله ووَصْفِه بمَعْرِفةِ لُغات العرب وأَيَّامِها ومآثِرِها ومَثالِبِها ووقائعِها ، وتفرده بفنون الشعر العشرة المحتوية على فنونه ، ما لم يَقُلْه في غيرِه .
      وقال في هذا الشرح أَيضاً : لولا ما غلب عليه من الهَزْل اسْتُشْهِدَ بكلامه في التفسير ، اللهم إِلا إِن كان الشيخ أَبو محمد ، قال ذلك ليبعث على زِيادةِ الأُنس بالاسْتِشْهاد به ، إِذا وَقع الشكُّ فيه أَنه لبعض العرب ، وأَبو نُواسٍ كان في نفسه وأَنْفُسِ الناسِ أَرْفَعَ من ذلك وأَصْلَفَ .
      أَبو عمرو : اليُؤْيُؤُ : رأْسُ الـمُكْحُلةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: