وصف و معنى و تعريف كلمة وئام:


وئام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح وئام في معاجم اللغة العربية:



وئام

جذر [وئم]

  1. وِئام: (اسم)
    • وِئام : مصدر واءَمَ
  2. وَأْم: (اسم)
    • وَأْم : مصدر وأَمَ
  3. واءَمَ: (فعل)
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم
    • واءم الرَّجلَ : وافقه وناسبه
    • وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا : فَاخَرَتْهُنَّ ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ
    • لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ
  4. واءمَ: (فعل)

    • باهاه وصنع مثل صنيعه
  5. وأَمَ: (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه : وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا : شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه : عظَّمَه
  6. وأم: (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
,
  1. وِئام
    • وئام
      1 - مصدر واءم . 2 - موافقة في العشرة والود وغيرهما . 3 - صداقة

    المعجم: الرائد

  2. واءم
    • واءم - مواءمة ووئاما
      1 - واءمه : وافقه في العشرة والود وغيرهما


    المعجم: الرائد

  3. وأم
    • " ابن الأَعرابي : المُواءَمَةُ المُوافقةُ ‏ .
      ‏ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً : وافقَه ‏ .
      ‏ وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً : وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل ‏ .
      ‏ وفي حديث الغِيبَةِ : إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق ؛ وقال أَبو زيد : هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه ، قال : ومن أَمثالهم في المُياسَرة : لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ ؛ قال السيرافي : المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك ، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ، ويروى : لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الوِئامُ المُباهاةُ ، يقول : إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم ، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم ، فلولا ذلك لهَلكوا ، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ ، وقال : لولا الوِئام ، هلَك الأَنام ؛ يقولون : لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ ، قال : ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا ، قال ابن بري : وورد أَيضاً لولا الوِئام ، هلكت جُذام ‏ .
      ‏ وذقال : فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة ؛ وقال المرَّار : يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى ، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ : العظيم الرأْسِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والتَّوْأَمُ : أَصلُه وَوْأَمٌ ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ ، وهو الكِناسُ ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً ؛ قال الأَزهري : وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو ، وأَنه وَوْأَمٌ ‏ .
      ‏ الليث : المُواءَمةُ المُباراةُ ‏ .
      ‏ ويَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف ، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ ؛

      وأَنشد : وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. واءمَ
    • ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً : وافَقَه ، أو باهاهُ .
      ـ في المثلِ : '' لولا الوِئامُ ، لَهَلَكَ الأنامُ ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ ، الأول ظاهِرٌ ، والثاني : لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً ، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً ، وهُما تَوْأَمانِ ، وهذا تَوْأَمٌ ، وهذه تَوْأَمَةٌ , ج : توائِمُ وتُؤَامٌ .
      ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ : تابِعِيٌّ .
      ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ : وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ ، فهي مُتْئِمٌ .
      ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً : إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه .
      ـ المُوَأَّمُ : العَظيمُ الرأسِ ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى .
      ـ تَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبَشِ .
      ـ الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيءُ ،
      ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ : يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه .
      ـ المُوَأَّمَةُ : البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها .
      ـ التَّوْأَمانُ : عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التَّوْأمُ


    • ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان : المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً ، ذَكَراً أو أُنْثَى ، ( أَو ذَكَراً وأُنْثَى ), ج : تَوائِمُ وتُؤامٌ . ويقالُ : تَوأمٌ للذَّكَرِ ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا ، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ . وقد أتأمَتِ الأمُّ ، فهي مُئْتِمٌ . ومُعْتادَتُهُ : مِئْتامٌ .
      ـ تاءَمَ أخاهُ : وُلِدَ معه ، وهو تِئْمُه ، وتُؤْمُه وتَئِيمُه ،
      ـ تاءَمَ الثوبَ : نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه ،
      ـ تاءَمَ الفَرَسُ : جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ .
      ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ : ما تَشابَكَ منها .
      ـ التَّوْأمُ : مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ ، أو ثانيها ، واسْمٌ .
      ـ التُّؤامِيَّةُ : اللُّؤْلُؤَةُ .
      ـ تُؤامٍ : بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ ، وموضع بالبَحْرَيْن .
      ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ : تَوْأَمٌ ٍ ، وفي قولِه : قَصَبَةُ عُمانَ .
      ـ التَّوْأمانِ : عُشْبَةٌ صغيرةٌ .
      ـ التِئْمَةُ : الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها .
      ـ أتْأَمَ : ذَبَحَها .
      ـ التَّوْأمَةُ : بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها ، وبنتُ أُمَيَّةَ ، صَحابِيَّةٌ .
      ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء : كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها ، واحِدَتُها : تَوْأمةٌ .
      ـ أتْأمَها : أفْضاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَواءم
    • تواءم - تواؤما
      1 - تواءم الشخصان أو الشيئان : توافقا . 2 - تواءم الغناء : توافقت ألحانه وأنغامه ولم تختلف .

    المعجم: الرائد

  4. توءمَ
    • توءمَ يتوئم ، توءَمَةً ، فهو مُتوئِم ، والمفعول مُتوءَم ( للمتعدِّي ) :-
      توءم مدينتين / توءم بين مدينتين تاءَم ؛ أوجد صلة وثيقة بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تواءمَ
    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم :-
      تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان توافقا وتناسبا :- تواءمت الفتيات / ألوان اللَّوحة ، - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة ، - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته .
      تواءم الغِناءُ : وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :- تواءُم العمل الفنّيّ ، - غِناءٌ مُتوائِم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. توءمة
    • توءمة :-
      1 - مصدر تَوْءَم .
      2 - تعاوُن وتبادُل الخبرات والآراء :- اتّفاق التّوءمة بين الاتِّحادين العربيين الشقيقين ، - تجري توءمة الشركات المحليّة بخُطًى ثابتة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. التَّوْءَمَة
    • التَّوْءَمَة : مَرْكَبٌ من مراكب النساء أَصغرُ من الهَوْدَج لا ظُلَّةَ له . والجمع : توائم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَواؤُمٌ
    • [ و أ م ]. ( مصدر تَوَاءمَ ).
      1 . :- رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ :- : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ .
      2 . :- تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ :- : تَوَافُقُهَا ، اِنْسِجَامُهَا .

    المعجم: الغني



  9. تَواؤُم
    • تَواؤُم :-
      1 - مصدر تواءمَ .
      2 - ( الأحياء ) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. توائم
    • توائم -
      1 - التوائم من النجوم أو اللؤلؤ : ما تشابك منها واجتمع

    المعجم: الرائد

  11. توءم مدينتين / توءم بين مدينتين
    • تاءَم ؛ أوجد صلة وثيقة بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَوْءَم


    • تَوْءَم :-
      جمع تُؤام وتَوائِمُ :
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ ، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى ( انظر : و أ م - تَوْءَم ) :- هما توءم / توءمان ، - ولدت ثلاثة توائِم :-
      توءم سياميّ : وليدان مكتملا النموّ ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة ، - توائمُ النُّجوم واللآلئ : ما تشابك منها .
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :- أعمدة / نوافذ توائِم .
      • تَوْءمان أخويَّان : ( طب ) وليدان معًا ، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى ، نشأ كلّ منهما من بيضة مخصَّبة منفصلة عن الأخرى .
      • تَوْءمان متماثلان : ( طب ) وليدان ، إما ذكران وإما أنثيان ، لهما الصِّفات الوراثيَّة نفسها ، ينتجان من بيضة واحدة مخصَّبة انقسمت إلى خليَّتين ، نمت كلّ منهما ؛ لتعطي فردًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَوْءَم
    • تَوْءَم :-
      جمع تَوائِمُ وتُؤام :
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى ( انظر : ت أ م - توءمَ ) :- هما توءم / توءمان ، - ولدت ثلاثة توائم :-
      توءم سياميّ : وليدان مكتملا النموّ ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة ، - توائمُ النُّجوم واللآلئ : ما تشابك منها .
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :- أعمدة / نوافذ توائِم .
      • تَوْءمان أخويَّان : ( طب ) وليدان معًا ، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى ، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى .
      • تَوْءمان متماثلان : ( طب ) وليدان ، إما ذكران وإما أنثيان ، لهما الصفات الوراثية نفسها ، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين ، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا .
      • التَّوءمان : النظيران من كلّ شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تَوأَم
    • توأم - ج ، توائم وتؤام
      1 - توأم : مولود مع غيره في بطن واحد : « هو توأمه ». 2 - توأم : سهم من سهام الميسر . 3 - توأم : شبيه ، متيل .

    المعجم: الرائد

  15. التَّوْءَمُ
    • التَّوْءَمُ : التُّؤْمُ .
      ويقال : هما تَوْءَمٌ ، وهما تَوْءَمَانِ . والجمع : تَوائِم ، وتُؤَامٌ .
      ويجمع في العقلاء جمعًا سالمًا أَيضًا .
      وتوائم النجوم واللآلئ : ما تشابك منها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تواءم الشّيئان أو الشّخصان
    • توافقا وتناسبا :- تواءمت الفتيات / ألوان اللَّوحة - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته .

    المعجم: عربي عامة

  17. تواءم الغناء
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :- تواءُم العمل الفنّيّ - غِناءٌ مُتوائِم .

    المعجم: عربي عامة

  18. توَاءَمَ
    • توَاءَمَ الشيئان : توافَقَا .
      ويقال : تواءَمت الفَتَياتُ .
      و توَاءَمَ الغناءُ : وافَقَ بعضُه بعضًا ولم تختلف أَلحانُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَاءمَ
    • [ و أ م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَاءمَ ، يَتَوَاءمُ ، مصدر تَوَاؤُمٌ .
      1 . :- تَوَاءمَ الوَلَدانِ :- : تَوَافَقَا ، تَنَاسَبَا .
      2 . :- تَواءمَ الغِنَاءُ :- : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ ، اِنْسَجَمَتْ .

    المعجم: الغني

  20. وأم
    • " ابن الأَعرابي : المُواءَمَةُ المُوافقةُ ‏ .
      ‏ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً : وافقَه ‏ .
      ‏ وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً : وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل ‏ .
      ‏ وفي حديث الغِيبَةِ : إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق ؛ وقال أَبو زيد : هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه ، قال : ومن أَمثالهم في المُياسَرة : لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ ؛ قال السيرافي : المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك ، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ، ويروى : لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الوِئامُ المُباهاةُ ، يقول : إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم ، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم ، فلولا ذلك لهَلكوا ، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ ، وقال : لولا الوِئام ، هلَك الأَنام ؛ يقولون : لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ ، قال : ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا ، قال ابن بري : وورد أَيضاً لولا الوِئام ، هلكت جُذام ‏ .
      ‏ وذقال : فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة ؛ وقال المرَّار : يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى ، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ : العظيم الرأْسِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والتَّوْأَمُ : أَصلُه وَوْأَمٌ ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ ، وهو الكِناسُ ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً ؛ قال الأَزهري : وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو ، وأَنه وَوْأَمٌ ‏ .
      ‏ الليث : المُواءَمةُ المُباراةُ ‏ .
      ‏ ويَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف ، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ ؛

      وأَنشد : وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى وئام في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
إسم عربي مؤنث ومذكر يعني الاتفاق والمحبة.
اصل اسم وئام: عربي
الرائد
* وئام. 1-مص. واءم. 2-موافقة في العشرة والود وغيرهما. 3-صداقة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: