وصف و معنى و تعريف كلمة وئدنا:


وئدنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء همزة (ئ) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وئدنا في معاجم اللغة العربية:



وئدنا

جذر [وئد]

  1. لَوِدَ : (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  2. تُلُود : (اسم)
    • تُلُود : مصدر تَلَدَ
  3. تُلود : (اسم)
    • مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
  4. تلود : (اسم)
    • تلود : جمع تَلد


  5. أَملودة : (اسم)
    • أَملودة : جمع أَملود
  6. مَتْلُود : (اسم)
    • مَتْلُود : اسم المفعول من تَلَدَ
  7. أَلْوَدُ : (اسم)
    • أَلْوَدُ : فاعل من لَوِدَ
  8. اِلتَدَّ : (فعل)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
    • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
    • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  9. أَلوَد : (اسم)
    • الجمع : أَلواد
    • عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ
  10. الودي : (مصطلحات)


    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة . يقال: ودي الرجل وأودى إذا خرج منه الودي. (فقهية)
  11. ‏ الودي ‏: (مصطلحات)
    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏. (فقهية)
  12. الود : (مصطلحات)
    • بالضم والتشديد مصدر ود ، الحب. (فقهية)
  13. الْتَدَّ عنه:
    • زاغ ومال.
  14. الْتَدَّ فلانٌ:
    • ابتلع اللَّدُود.
  15. لَوِدَ ً:
    • لم يُعْطِ طاعتَه.
  16. أَصْفَى رَفِيقَهُ الوُدَّ أَوْ أَصْفى لَهُ الوُدَّ :


    • أَخْلَصَهُ لَهُ.
  17. أَمْحَضَهُ الوُدَّ:
    • أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.
  18. أصفى فلانًا الودَّ :
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  19. أصفى لفلانٍ الودَّ :
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  20. حَفَش لفلان الودّ :
    • أَخلصَه ولم يدَّخر منه شيئاً.
  21. حمل الودّ أو الغضب أو نحوهما:
    • أحسّ به في نفسه ''ما رأيتُه يحمل غضبًا أو يتأفَّف من أمر- حمَل عِبْءَ تعاسته''.
  22. خَالَصَهُ الْوِدَّ:


    • صَافَاهُ.
  23. خالص صديقه الودّ :
    • صافاه.
  24. عَقَدَ الوِدُّ بَيْنَ قَلْبِي وَقَلْبِهَا عَقْداً:
    • جَمَعَ، ضَمَّ، شَدَّ.
  25. عيابُ الوُدِّ:
    • الصُّدورُ والقلوب.
,
  1. لود (المعجم لسان العرب)
    • "عنُقٌ أَلوَدُ: غليظ.
      ورجل أَلوَدُ: لا يكادُ يميلُ إِلى عَدْلٍ ولا إِلى حَقٍّ ولا يَنْقادُ لأَمرٍ؛ وقد لَوِدَ يَلْوَدُ لَوَداً وقَوْمٌ أَلْوادٌ.
      قال الأَزهري: هذه كلمة نادرة؛ وقال رؤبة: أُسْكِتُ أَجْراسَ القُرومِ الأَلْواد وقال أَبو عمرو: الأَلْوَدُ الشديد الذي لا يُعْطي طاعة، وجمعه أَلواد؛

      وأَنشد: ‏أَغلَبَ غَلاَّباً أَلدَّ أَلوَدا"
  2. الأَلْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَلْوَدُ الأَلْوَدُ يقال: عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ. والجمع : أَلواد.
      [جمعٌ نادر].
  3. لَوِد (المعجم الرائد)
    • لود - يلود ، لودا
      1-كان «ألود»، أي متمردا عاصيا غير مطيع
  4. أَلْوَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْوَدُ: مَنْ لا يَميلُ إلى عَدْلٍ، ولا يَنْقادُ لأَمْرٍ، وقد لَوِدَ، الجمع: ألْوَاد، والشَّديدُ لا يُعْطِي طاعَتَهُ، والعُنُقُ الغَليظُ.
  5. الوَدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ.
      و الوَدِيُّ صغارُ الفَسِيل.
      الواحدةُ: وَدِيَّةٌ.
  6. الوَدْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة) .


  7. الوُدّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُدّ (بتثليث الواو) الوُدّ يقال: هو وُدّى: ذو ودَّى ومَجَبَّتى [ يستوى فيه المفردُ وغيرُه والمذَكرُ وغيره].
      ويقال: يوُدَّى لو تزورني: أَحبُّ
  8. الوِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس.
  9. الوِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدُّ : المحبُّ.
      و الوِدُّ الكثيرُ الحبّ. والجمع : أَوِدُّ .
  10. الْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود.
      و الْتَدَّ عنه: زاغ ومال .
      ويقال: ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
  11. لَوِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوِدَ لَوِدَ َ لَوْداً: لم يُعْطِ طاعتَه.
      و لَوِدَ لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ.
      و لَوِدَ لم يتفقَّد الأَمرَ.
      فهو أَلْوَدُ. والجمع : أَلواد.
      [وهو من نادر الجمع].
  12. تُلود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُلود :-
      مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.
  13. ‏الودي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏
  14. أَلوَد (المعجم الرائد)
    • ألود - ج، ألواد
      1- ألود : شرير ظالم. 2- ألود : عنق غليظ.
  15. الوُدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوُدُّ ووِدادُ: الحُبُّ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ (والمَوْدودَةِ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه، أوَدُّه فيهما.
      ـ وُدُّ: المُحِبُّ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ، والكثيرُ الحُبِّ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ، والمُحِبُّونَ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ.
      ـ وَدٌّ ووُدٌّ: صَنَمٌ.
      ـ وَدُّ: الوتِدُ، وجَبَلٌ.
      ـ وَدَّانُ: قرية قُرْبَ الأَبْواءِ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ، منها: علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ.
      ـ وَدَّاءُ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ: مواضِعُ.
      ـ تَوَدَّدَهُ: اجْتَلَبَ وُدَّه،
      ـ تَوَدَّدَ إليه: تَحَبَّبَ.
      ـ التَّوَادُّ: التَّحابُّ.
      ـ مَوَدَّةُ: امرأةٌ.
      ـ مَوَدَّةُ: الكِتابُ، وبه فُسِّرَ {تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}، أي: بالكُتُب.
      ـ{تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}: بالكُتُب.
  16. أصفى فلانا الودّ/ أصفى لفلان الودّ (المعجم عربي عامة)
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  17. حمل الودّ أو الغضب أو نحوهما (المعجم عربي عامة)
    • أحسّ به في نفسه :-ما رأيتُه يحمل غضبًا أو يتأفَّف من أمر- حمَل عِبْءَ تعاسته.
  18. خالص صديقه الودّ (المعجم عربي عامة)
    • صافاه.
  19. محض صديقه الودّ (المعجم عربي عامة)
    • أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ.
  20. تلد (المعجم لسان العرب)
    • "التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف.
      ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
      وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً.
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ.
      أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
      وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
      وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
      وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
      ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع.
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
      وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح.
      قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
      ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه.
      وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به.
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
      والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام.
      وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده.
      والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً.
      والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.
      "
  21. تلَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه :-
      • تلَد المجدُ قدُم.
      • تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث.
      • تلَد بالمكان/ تلَد في القوم: أقام :-تلد في بيت أخواله.
  22. ملد (المعجم لسان العرب)
    • "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
      والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛

      وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
      ورجل أُمْلُودٌ.
      وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
      والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
      وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
      وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
      والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
      وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
      قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
      مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "
  23. تَالِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَالِدُ وتَلْدُ وتُلْدُ وتَلَدُ وتِلادُ وتَليدُ وإِتْلادُ ومُتْلَدُ: ما وُلِدَ عندَك من مالِكَ أو نُتِجَ. تَلَد المالُ يَتْلُدُ ويَتْلِدُ تلُوداً، وأتْلَدَهُ هو.
      ـ خَلْقٌ مُتَلَّدٌ: قديمٌ.
      ـ تَليدُ وتَلَدُ: مَنْ وُلِدَ بالعَجَمِ، فَحُمِلَ صغيراً، فَنَبَتَ ببلادِ الإِسلامِ.
      ـ تَلَدَ وتَلِدَ: أقامَ.
      ـ أَتْلاَدُ: بطونٌ من عبدِ القَيْسِ.
      ـ تُلْدُ: فَرْخُ العُقَابِ.
      ـ تَلَّدَ تَتْلِيداً: جَمَع، ومَنَعَ.
      ـ تَلِيْدٌ وتُلَيْدٌ: اسْمانِ.
  24. مَلَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلَدَهُ: مَدَّهُ.
      ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ: تَمْرينُه.
      ـ مَلَدُ والمَلَدانُ: الشَّبَابُ، والنَّعْمَةُ، والاهْتِزازُ.
      ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ،
      ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ.
      ـ مَلْدُ: الغُولُ.
      ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ: قرية بأُوزْجَنْدَ.
      ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي: الإِمْليسُ.
  25. تَلد (المعجم الرائد)
    • تلد - يتلد ويتلد ، تلودا
      1- تلد المال أو المجد أو غيرهما : قدم. 2- تلد بالمكان : أقام. 3- تلدت ماشيته : توالدت وتكاثرت.


معنى وئدنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: