وصف و معنى و تعريف كلمة وئيد:


وئيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح وئيد في معاجم اللغة العربية:



وئيد

جذر [وئد]

  1. وَئيد: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ
    • الوَئِيدُ : الوَأْدُ
    • بِنْتٌ وَئِيدٌ : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً
    • صَوْتٌ وَئِيدٌ : رَنَّانٌ
    • سَيْرٌ وَئِيدٌ : بَطِيءٌ ، مُتمِّهل
  2. وئيد: (اسم)
    • وئيد : اسم المفعول من وأَدَ
  3. الوَئِيدُ: (اسم)
    • صوتُ سقوط الحائط
  4. الوئيد: (اسم)

    • صوت الوطء على الأرض
  5. اِتِّئَاد: (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  6. الأَدُّ: (اسم)
    • صوتَ الوطء
  7. أَدّ: (اسم)
    • أَدّ : مصدر أَدَّبَ
  8. أَدَّ: (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره : ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ : رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ : شدَّه


  9. أد: (اسم)
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها
  10. أدّ: (اسم)
    • أدّ : مصدر أَدَّ
  11. وَأْد: (اسم)
    • وَأْد : مصدر وأَدَ
  12. وأَدَ: (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة ( عادة جاهليّة )
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ : كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها : قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
  13. وأد: (اسم)
    • مصدر وَأَدَ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية ، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً
    • وَأْدُ التَّعْبِيرِ : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ
    • الوَأْدُ : الصَّوتُ العالي الشديد
    • الوَأْدُ : صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ
    • الوَأْدُ : هديرُ البعير


,
  1. أدَ
    • ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها : دَفَنَها حَيَّةً ، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ .
      ـ وَأْدُ ووَئِيدُ : الصَّوتُ ، أو العالِي الشديدُ ، وهَديرُ البَعيرِ .
      ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ : الرَّزانةُ ، والتَّأنِّي ، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ .
      ـ مَوائدُ : الدَّواهِي .
      ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ : غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَئيد
    • وَئيد :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ .
      2 - مُتمِّهل :- مشى مشيًا وئيدًا ، - جاء بخطًى وئيدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وئيد
    • وئيد
      1 - وئيد : فتاة مدفونة حية . 2 - وئيد : صوت عال شديد . 3 - وئيده دير الجمل . 4 - وئيد : شدة الوطء على الأرض يسمع كالدوي من بعد . 5 - وئيد : « مشى مشيا وئيدا » : أي بطيئا متأنيا .

    المعجم: الرائد



  4. الوَئِيدُ
    • الوَئِيدُ : الوَأْدُ .
      ويقال : مَشَى مشْيًّا وئيدًا : على تُؤَدَةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَئِيدٌ
    • جمع : ات . [ و أ د ].
      1 . :- بِنْتٌ وَئِيدٌ :- : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً .
      2 . :- صَوْتٌ وَئِيدٌ :- : رَنَّانٌ .
      3 . :- سَيْرٌ وَئِيدٌ :- : بَطِيءٌ . :- يَسِيرُ بِخُطُوَاتٍ وَئِيدَةٍ :- :- يَصْعَدُ دَرَجَاتِ السُّلَّمِ وَئِيداً مُسْتَنِداً عَلَى عَصَاهُ . ( عبد الحكيم قاسم ).

    المعجم: الغني

  6. الوَئِيدُ
    • صوتُ سقوط الحائط

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الوئيد
    • صوت الوطء على الأرض


    المعجم: معجم الاصوات

  8. وأَدَ
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول مَوْءود ووَئيد :-
      وأَد البنتَ خشية الفقر والعار دفنها في التّراب حيَّة ( عادة جاهليّة ) :- { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ . بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } .
      • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ : كَبَتَتْها وقيَّدتْها :- وأَد الفتنةَ في مهدها : قضى عليها مبكّرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وأد
    • " الوَأْدُ والوَئِيدُ : الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه ؛ قال المَعْلُوط : أَعاذِل ، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ، لأَخْفافِها ، فَوْقَ المِتانِ ، وئِيدُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ .
      وفي حديث عائشة : خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي .
      الوئيدُ : شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد .
      ويقال : سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها .
      وفي حديث سواد بن مطرف : وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض .
      ووَأْدُ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      ووأَدَ المَؤُودةَ ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً : دَفَنها في القبر وهي حية ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه ، كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ .
      وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ : مَوْءُودةٌ ، وهي المذكورة في القرآن العزيز : وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ ؛ قال المفسرون : كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة ، فأَنزل الله تعالى : َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ ( الآية ).
      وقال في موضع آخر : َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب .
      ويقال : وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً ، فهو وائدٌ ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ .
      وفي الحديث : الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول .
      ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ ؛ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية : وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ ، وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث : أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ .
      وفي حديث العزل : ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ .
      وفي حديث آخر : تلك المَوْءُودةُ الصغرى ؛ جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد ، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى .
      قال أَبو العباس : من خفف همزة الموءُودة ، قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين .
      ويقال : تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به ؛ قال أَبو منصور ؛ هما لغتان ، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب .
      والتؤْدةُ ، ساكنة وتفتح : التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ ؛ قالت الخنساء : فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ ، إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ ، والتَّوْآدُ منه .
      وحكى أَبو علي : تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ ، اسم للفعل لا فعلاً ، فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة ، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة .
      قال الأَزهري : وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء ؛ ومنه يقال : اتَّئدْ يا فتى ، وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر ؛ قال : وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ .
      وقال الليث : يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل .
      والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ ، فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني ، والتَّأَوُّد منه .
      ويقال : تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها ؛ ثم ، قالوا : تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة .
      ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ ؛ قالت الزَّبَّاءُ : ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا ؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا ؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه ، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل : من التُّؤدة ، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو .
      يقال : اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وئيد في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* وئيد. 1-فتاة مدفونة حية. 2-صوت عال شديد. 3-هدير الجمل. 4-شدة الوطء على الأرض يسمع كالدوي من بعد. 5-«مشى مشيا وئيدا»: أي بطيئا متأنيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: