وصف و معنى و تعريف كلمة وابتلائهما:


وابتلائهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وابتلائهما في معاجم اللغة العربية:



وابتلائهما

جذر [وابتلائه]

  1. اِبتِلاَء : (اسم)
    • مصدر اِبْتَلَى
    • اِبْتِلاَءُ الإنْسَانِ : اِخْتِبَارُهُ
,
  1. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا (المعجم عربي عامة)
    • أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}.
  2. أبلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى :-
      • أبْلى الثَّوبَ ونحوَه أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
      • أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به.
      • أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} .
      • أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان:-
      • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
  3. بَلَى (المعجم المعجم الوسيط)

    • بَلَى : حرف جواب، يجاب به النفي خاصَة، ويفيد إِبطاله، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه، مثل: التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ: بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و: الملك آية 8 بَلَى 9أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ.
      قَالُوا: بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .
      و: الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا: بَلَى ) ) .
  4. بَلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلى :-
      حرف جواب يَرِد بعد النفي لإبطاله :-أَلَم تأكل؟ بَلَى، - ألَمْ تحضر اليوم؟ بَلَى لَكنَّك لم تشاهدني، - {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى}: أنت ربُّنا، - {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ} .
  5. بَلِىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلِىَ الثَّوْبُ بَلِىَ َ بِلًى،وبَلاَءً: رَثَّ.
      و بَلِىَ الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ.
  6. مبالاة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مبالاة :-
      مصدر بالى/ بالى بـ/ بالى لـ
      • لا مُبالاة بالأمور/ عدم مُبالاة بالأمور: عدم تأثُّر أو اهتمام بالموقف.
      • لا مبالاة: (علوم النفس) حالة نفسيَّة تتَّصف بعدم التأثّر بالمواقف التي تثير الاهتمام، وفقدان الشعور والانفعال بأمرٍ ما وعدم أخذه بعين الاعتبار :-استمرار حالة اللامبالاة حِيال ما يحدث في فلسطين أمرٌ يثير العجب والاشمئزاز.
  7. أَبْلَى (المعجم الرائد)

    • أبلى - إبلاء
      1- أبلى الثوب : صيره باليا رثا. 2- أبلاه عذرا : بين وجه العذر ليزيل عنه اللوم. 3- أبلى : إجتهد في حرب أو كرم أو غيرهما : «أبلى المقاتل بلاء حسنا». 4- أبلاه يمينا : حلف له بيمين طيبت نفسه.
  8. أبْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ.
      و أبْلَى فلاناً: اختبره.
      ويقال: أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ.
      و أبْلَى الثوبَ: أَخْلَقَهُ.
  9. أبْلى في الحرْب ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان :- ° أبلى بلاءً حَسَنًا
  10. بَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه.
      و بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه.


  11. بَلَى (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً
      التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ (قرآن). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى. (قرآن).
  12. أَبْلَى (المعجم الغني)
    • [ب ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْلَيْتُ، يُبْلِي، مصدر إِبْلاَءٌ .
      1. :-أَبْلَى الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً.
      2. :-أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً :- : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ.
  13. بَلَى (المعجم الرائد)
    • بلى - تبلية
      1- بلى الثوب : جعله باليا. 2- بلاه السفر أو غيره : أتعبه تعبا شديدا.
  14. بلى (المعجم الرائد)
    • بلى
      1-«ذو مكان بلى» : مكان بعيد مجهول
  15. بلى (المعجم الرائد)

    • بلى
      1-حرف تصديق يقع جوابا للاستفهام بمعنى «نعم»، نحو : «هل قرأت الكتاب؟ - بلى»
  16. الوَبَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَلَى من النُّوق أَو الشاء: التي تَدِرُّ بعدَ الدَّفعة الشَّديدة.
  17. بِلًى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بِلًى :-
      1 - مصدر بلِيَ.
      2 - فَناء :-طواه البِلى.
  18. أبْلى الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
  19. أبْلى الهمّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • دهمه وحلَّ به.


  20. مُبَالاَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل ى]. (مصدر بَالَى).
      1. :-الْمُبَالاَةُ بِالأَحْدَاثِ :- : التَّأَثُّرُ وِالاهْتِمَامُ وَالاكْتِرَاثُ.
      2. :-عَدَمُ الْمُبَالاَةِ :- :-اللاَّمُبَالاَةُ :- : أَيْ عَدَمُ الاهْتِمَامِ وَالتَّأَثُّرِ.
  21. بَلـَـى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نجمَعُهَا بَعْدَ التـّـفـرّق و البـِـلـَـى
      سورة :القيامة، آية رقم :4
  22. بلى (المعجم كلمات القران)
    • هو قادر على إحياء الموتى
      سورة :الاحقاف، آية رقم :33
  23. بلى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو قادر على خلق مثلهم
      سورة :يس، آية رقم :81


  24. لا مبالاة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) حالة نفسيَّة تتَّصف بعدم التأثّر بالمواقف التي تثير الاهتمام، وفقدان الشعور والانفعال بأمرٍ ما وعدم أخذه بعين الاعتبار :-استمرار حالة اللامبالاة حِيال ما يحدث في فلسطين أمرٌ يثير العجب والاشمئزاز.
  25. بَلِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلِيَ الثَّوْبُ، يَبْلَى بِلىً وبَلاءً،
      ـ أبْلاهُ هو: وبَلاَّهُ.
      ـ فلانٌ بِلْيُ أَسْفارٍ وبِلوُها، أبَلاَهُ الهَمُّ والسَّفَرُ والتَّجارِبُ.
      ـ بِلْيُ شَرٍّ وبِلْوُهُ: قَوِيٌّ عليه مُبْتَلىً به.
      ـ بِلْيٌ وبِلْوٌ من أبْلاءِ المالِ: قَيِّمٌ عليه.
      ـ هو بِذِي بَلَّى، كحَتَّى وإلاَّ ورَضِيٍّ ويُكْسَرُ،
      ـ بَلَيانٍ، وبِلِيّانٌ: إذا بَعُدَ عنك حتى لا تَعْرِفَ مَوْضِعَهُ.
      ـ بلِيَّةُ: الناقةُ يموتُ رَبُّها، فَتُشَدُّ عندَ قبرِهِ حتى تَموتَ، كانوا يقولونَ: صاحِبُها يُحْشَرُ عليها، وقد بُلِيَتْ.
      ـ بَلِيٌّ: قَبيلةٌ معروفة، وهو: بَلَوِيٌّ.
      ـ بَلْيَانَةُ: بلد بالْمَغْرِبِ.
      ـ ابْتَلَيْتُهُ: اخْتَبَرْتهُ،
      ـ ابْتَلَيْتُ الرَّجُلَ فأبْلانِاسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرَنِي، وامْتَحَنْتُه، واخْتَبَرْتُهُ، كَبَلَوْتهُ بَلْواً وبَلاءً، والاسمُ: البَلْوَى والبَلِيَّةُ والبِلْوَةُ.
      ـ بَلاءُ: الغَمُّ، كأَنَّهُ يُبْلي الجِسْمَ. والتَّكْليفُ بَلاءٌ، لأنه شاقٌّ على البَدَنِ، أو لأنه اخْتِبارٌ. والبَلاءُ يكونُ مِنْحَةً، ويكونُ مِحْنَةً.
      ـ نَزَلَتْ بلاءِ، أالبلاءُ.
      ـ أبْلاهُ عُذْراً: أدَّاهُ إليه فَقَبِلَه،
      ـ أبْلاهُ الرجلَ: أحْلَفَهُ، وحَلَفَ له.
      ـ ابْتُلِيَ: اسْتُحْلفَ، واسْتُعْرِفَ.
      ـ ما أُبالِيه بالَةً وبلاءً وبالاً ومُبالاةً، أما أكْتَرِثُ. لم أُبالِ، ولم أُبَلْ، ولم أُبَلِ.
      ـ أَبْلاءُ: موضع.
      ـ مٌبْلَى: موضع بالمَدينَةِ.
      ـ بَلَى: جَوابُ اسْتِفْهامٍ مَعْقُودٍ بالجَحْد، تُوجِبُ ما يقالُ لك.
      ـ ابْلَوْلَى العُشْبُ: طالَ، واسْتَمْكَنَتْ منه الإِبِلُ.
      ـ بِذِي بُلَّى: في اللاَّمِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: