وصف و معنى و تعريف كلمة وابق:


وابق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح وابق في معاجم اللغة العربية:



وابق

جذر [وبق]

  1. وَابِق: (اسم)
    • وَابِق : فاعل من وَبِقَ
  2. موابِقُ: (اسم)
    • موابِقُ : جمع مَوبِق
  3. وَبَق: (اسم)
    • وَبَق : مصدر وَبِقَ
  4. وَبِق: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  5. وَبِق: (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  6. وَبِقَ: (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ : هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين : وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  7. وَبق: (اسم)
    • وَبَق ، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
  8. وبَقَ: (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا ، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ : هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه : نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين : وَحِلَتْ فنشِبت فيه


,
  1. وبق
    • " وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق : هلك ، وأَوبَقَهُ هو ؛ وأَوْبَقه أَيضاً : ذَلَّله .
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه ، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ؛ ومنه قوله تعالى : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ وفيه لغة أُخرى : وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً : وأَوْبَقه : أَهلكه .
      قال الفراء في قوله : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة .
      وقال ابن الأَعرابي : مَوْبِقاً أي حاجزاً ؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق ؛ وقال أَبو عبيد : المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ واحتج بقوله : وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد .
      وحكى ابن بري عن السيرافي ، قال : أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة ، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف ، وقال أَبو عبيد : مَوْبِقاً مَوْعِداً ، فبينهم على هذا ظرف .
      الفراء : يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك .
      وفي نوادر الأَعراب : وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه .
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه .
      وفي حديث الصراط : ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك .
      يقال : أَوْبَقَهُ غيره ، فهو مُوبَق .
      وفي الحديث : ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات .
      وفي حديث علي : فمنهم الغرِقُ الوَبِق .
      والمَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      وقد أَوْبَقه أي حبسه .
      وقوله تعالى : أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا ، أي يَحْبسهن ، يعني الفُلْك وركبانها ، فيَهْلِكوا فرقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وبَقَ
    • ـ وبَقَ ووَبِقَ ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً : هَلَكَ ، كاسْتَوْبَقَ .
      ـ مَوْبِقُ : المَهْلِكُ ، والمَوْعِدُ ، والمَحْبِسُ ، ووادٍ في جَهَنَّمَ ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ .
      ـ أوْبَقَهُ : حَبَسَهُ ، أو أهْلَكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبِقَ
    • ـ أَبِقَ العَبْدُ ، وأَبَقَ ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً : ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ ، ج : أُبَاقٌ وأُبَّقٌ .
      ـ الأَبَقُ : القِنَّبُ ، أو قِشْرُهُ .
      ـ الأَبَّاقُ : شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ .
      ـ تأبَّقَ : اسْتَتَر ، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ : أنْكَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أوبقَ
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق :-
      • أوبقه السَّهرُ أهلكه :- سيُوبقه المجون وكثرة اللهو ، - { أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَوبَق
    • أوبق - إيباقا
      1 - أوبقه : أهلكه ، أماته . 2 - أوبقه : حبسه . 3 - أوبقه : أذله .

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَوْبَقَ
    • اسْتَوْبَقَ : هلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إيباق


    • إيباق :-
      مصدر أوبقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. آبق
    • ‏ هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. أَوْبَقَ
    • [ و ب ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أََوْبَقْتُ ، أُُوْبِقُ ، أَوْبِقْ ، مصدر إِيبَاقٌ .
      1 . :- أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ .
      2 . :- أَوْبَقَ الرَّجُلَ :- : حَبَسَهُ .
      3 . :- أَوْبَقَ غَرِيمَهُ :- : أَذَلَّهُ .

    المعجم: الغني

  9. مَوْبِق
    • مَوْبِق :-
      جمع موابِقُ :
      1 - مصدر ميميّ من وبِقَ 1 / وبِقَ في .
      2 - اسم مكان من وبِقَ 1 / وبِقَ في : مَهلِك ؛ مكان الهلاك :- { وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا } .
      3 - مَحبِس :- قضى المذنبُ شهرين في المَوْبِق .
      4 - كلُّ حاجزٍ بين شيئين :- { وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أبَقَ
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
      أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :- أبَق الخادمُ ، - { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أبِقَ
    • أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
      أبِق الرَّجلُ أبَق ، هرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أَوْبَقَهُ
    • أَوْبَقَهُ : أَهلكه .
      و أَوْبَقَهُ حبَسَه .
      و أَوْبَقَهُ ذلَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. المَوْبِقُ
    • المَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      و المَوْبِقُ الموعدُ .
      و المَوْبِقُ كلُّ حاجز بين شيئين .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 52 وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) ) ؛ أَو الموبق في الآية : بمعنى المهلك : تواصُلُهم في الدُّنيا سَبَبُ هَلاَكِهم

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَوبِق
    • موبق - ج ، موابق
      1 - مصدر وبق يوبق . 2 - مهلكة . 3 - موعد . 4 - محبس ، سجن . 5 - كل شيء اعترض وحجز بين شيئين .

    المعجم: الرائد

  15. وبق
    • " وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق : هلك ، وأَوبَقَهُ هو ؛ وأَوْبَقه أَيضاً : ذَلَّله .
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه ، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ؛ ومنه قوله تعالى : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ وفيه لغة أُخرى : وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً : وأَوْبَقه : أَهلكه .
      قال الفراء في قوله : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة .
      وقال ابن الأَعرابي : مَوْبِقاً أي حاجزاً ؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق ؛ وقال أَبو عبيد : المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ واحتج بقوله : وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد .
      وحكى ابن بري عن السيرافي ، قال : أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة ، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف ، وقال أَبو عبيد : مَوْبِقاً مَوْعِداً ، فبينهم على هذا ظرف .
      الفراء : يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك .
      وفي نوادر الأَعراب : وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه .
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه .
      وفي حديث الصراط : ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك .
      يقال : أَوْبَقَهُ غيره ، فهو مُوبَق .
      وفي الحديث : ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات .
      وفي حديث علي : فمنهم الغرِقُ الوَبِق .
      والمَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      وقد أَوْبَقه أي حبسه .
      وقوله تعالى : أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا ، أي يَحْبسهن ، يعني الفُلْك وركبانها ، فيَهْلِكوا فرقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أبق
    • " الإباقُ : هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل ، قال : وهذا الحكم فيه أَن يُردّ ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ ‏ .
      ‏ وفي حديث شريح : كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏ .
      ‏ وقد أَبَقَ أي هربَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن عبداً لابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَبَق فلحِق بالروم ‏ .
      ‏ ابن سيده : أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً ، فهو آبق ، وجمعه أُبَّاقٌ ‏ .
      ‏ وأَبَقَ وتأَبَّقَ : استخفى ثم ذهب ؛ قال الأَعشى : فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري : الإباقُ هرَبُ العبد من سيده ‏ .
      ‏ قال الله تعالى في يونس ، عليه السلام ، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه : إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون ‏ .
      ‏ وتأَبَّق : استترَ ، ويقال احتبس ؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده : أَلا ، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ : كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم ؟

      ‏ قال : لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها ، وقيل : لم تأَبَّق لم تأْنَف ؛ قال ابن بري : البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد ، والذي في شعره : ولا يَلِيطُ ، بالطاء ، وكذلك أَنشده أَبو زيد ؛ وبعده : بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم ؟

      ‏ قال أبو حاتم : سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال : لا أَعرفه ؛ وقال أَبو زيد : لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق ، وقيل لم تستخفِ أَ ؟

      ‏ قالت علانية ‏ .
      ‏ والتأَبُّق : التواري ، وكان الأَصمعي يرويه : أَلا ، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة : حبَست لبنها ‏ .
      ‏ والأَبَقُ ، بالتحريك : القِنَّب ، وقيل : قشره ، وقيل : الحبل منه ؛ ومنه قول زهير : القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها ، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ : الكتَّان ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ وأَبَّاق : رجل من رُجَّازهم ، وهو يكنى أَبا قريبة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وابق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَقَ** - [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَبَقَ**،** يَبِقُ**، مص. وَبْقٌ. "وَبَقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ.
معجم الغني
**وَبِقَ** - [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِقَ**،** يَوْبَقُ**، مص. وَبَقٌ، مَوْبِقٌ. 1. "وَبِقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ" : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ. 3. "وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ" : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.
معجم الغني
**وَبِقَ** - [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَبِقَ**،** يَبِقُ**، مص. وَبْقٌ. "وَبِقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ، وَبَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوبقَ يُوبق، إيباقًا، فهو مُوبِق، والمفعول مُوبَق • أوبقه السَّهرُ: أهلكه "سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَبِقُ ) وَبْقاً، ووُبُوقاً: هلك.( وَبِقَ ) ـِ ( يَبِقُ ) وَبْقاً: وَبَق.( وَبِقَ ) ـَ ( يَوْبَقُ ) وَبَقاً، ومَوْبِقاً: هلك. وـ فلان في دَيْنِه: نشِب ووقع فيه. وـ الإبل في الطّين: وَحِلَت فنشبت فيه.( أَوْبَقَهُ ): أهلكه. وـ حبسه. وـ ذلَّلَه.( اسْتَوْبَقَ ): هلك.( المَوْبِقُ ): المَحْبِس. وـ الموعد. وـ كلّ حاجز بين شيئين. وفي التنزيل العزيز: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا}؛ أو الموبق في الآية: بمعنى المَهْلِك: تواصلهم في الدنيا سَبَبُ هَلاكِهم. ( المُوبِقَاتُ ): الكبائر من المعاصي: لأنهنّ مهلكات. واحدها: مُوبِقَة.
مختار الصحاح
و ب ق : وَبَق يبِقُ بالكسر وُبُوقاً هلك و المَوْبِقُ مَفْعل منه كالموعد من وعد يعِد ومنه قوله تعالى { وجعلنا بينهم مَوْبِقا } وفيه لغة أخرى وَبِقَ بالكسر يَوْبَقُ وَبَقاً بفتحتين وفيه لغة أخرى وَبِقَ يَبِقُ بكسر الباء فيهما و أَوْبَقَهُ أهلكه
الصحاح في اللغة
وبق يوبق وبقاً وفيه لغة ثالثة يَبِقُ وُبوقاً: هلك. والمَوْبِقُ مَفْعِلٌ منه، كالموعِد مَفعِلٌ من وَعَدَ يَعِدُ. ومنه قوله تعالى: "وجعلنا بينهم مَوْبِقاً". وفيه لغةٌ أخرى: وَبِقَ يَبِقُ بالكسر فيهما. وأوْبَقَهُ، أي أهلكه.
تاج العروس

وَبَق كوَعَد ووَجِل ووَرِث ثلاث لغات ذكرهُنّ الجوْهريّ وَبْقاً كوعَد ووُبوقاً بالضمِّ ووبَقاً كوَجَلٍ وموْبِقاً كمَوْعِد : هلَك كاسْتَوْبَق نقلَه ابنُ سيدَه . والمَوْبِق كمَجْلِس : المَهْلِك وبه فَسّر الفَرّاءُ قولَه تَعالى : ( وجعَلْنا بينَهم موْبِقاً ) أي : جعَلْنا تواصُلَهم في الدُنيا مَهْلكاً لهُم في الآخِرة . وحكى ابنُ برّي عن السّيرافيّ مثلَ ذلِك فبَيْنَهم على هذا مَفْعول أولُ لجعَلْنا لا ظرْفٌ . وقال أبو عُبيد : المَوْبِق : الموْعِد وبه فسّر الآية واحتجّ بقوْلِ الشاعر :

وجادَ شَرَوْرَى والسِّتارَ فلم يدَع ... تَِعاراً له والوادِيَيْن بمَوْبِقِ أي : بموْعد فبيْنَهم على هذا ظرْف . وقال ابنُ عرَفَة : المَوْبِق : المحْبِس . وقال ابنُ الأعرابيّ : موْبِقاً أي : حاجِزاً . وقيل : الموْبِقُ : واد في جهنّم نقله الزّمخْشَريّ والصّاغانيّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : كُلُّ شيءٍ حالَ ونصُّ ابن الأعرابيّ : كلُّ حاجِز بين شيئَيْن فهو مَوْبِق . وأوْبَقَه : حبَسَه ومنهُ قولُه تعالى : ( أو يُوبِقْهُنّ بما كسَبوا ) أي : يحْبِسُ السُّفُنَ ورُكْبانَها فلا تجْري بهم عُقوبَةً لهم . أو أوبَقَه : أهْلَكَه قال الفرّاءُ : يُقال : أوبقَتْ فُلاناً ذنوبُه أي : أهلكَتْه فوبِقَ يوْبَق وبَقاً . وفي حديث الصِّراط : ومنهم الموبَق بذُنوبِه أي : المُهْلَكُ . وفي الحديث : ولو فعل الموبِقات أي : الذّنوبَ المُهْلِكات . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أوْبَقَه : إذا ذلّلَه . وفي نَوادِر الأعراب : وبِقَت الإبِلُ في الطّين : إذا وَحِلَتْ فنَشِبَتْ فيه . ووَبِقَ في دَيْنِه : إذا نشِبَ فيه . وفي حديث عليّ رضيَ الله عنه فمِنْهم الغَريقُ الوَبِق أي : الهالِكُ

لسان العرب
وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق هلك وأَوبَقَهُ هو وأَوْبَقه أَيضاً ذَلَّله والمَوْبِقُ مَفْعِل منه كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ومنه قوله تعالى وجعلنا بينهم مَوْبِقاً وفيه لغة أُخرى وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً وأَوْبَقه أَهلكه قال الفراء في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة وقال ابن الأَعرابي مَوْبِقاً أي حاجزاً وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق وقال أَبو عبيد المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً واحتج بقوله وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد وحكى ابن بري عن السيرافي قال أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف وقال أَبو عبيد مَوْبِقاً مَوْعِداً فبينهم على هذا ظرف الفراء يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك وفي نوادر الأَعراب وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه وفي حديث الصراط ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك يقال أَوْبَقَهُ غيره فهو مُوبَق وفي الحديث ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات وفي حديث علي فمنهم الغرِقُ الوَبِق والمَوْبِقُ المَحْبِسُ وقد أَوْبَقه أي حبسه وقوله تعالى أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا أي يَحْبسهن يعني الفُلْك وركبانها فيَهْلِكوا فرقاً
الرائد
* وبق يبق: وبقا ووبوقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق يبق: وبقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق يوبق: وبقا ووبوقا وموبقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق. هالك، ميت.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: