وصف و معنى و تعريف كلمة واتحدتم:


واتحدتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) و حاء (ح) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح واتحدتم في معاجم اللغة العربية:



واتحدتم

جذر [تحد]

  1. اِستأحَدَ : (فعل)
    • استأْحَدَ : انفرد
  2. أَوحَدَ : (فعل)
    • أوْحَدَ، يُوْحِدُ، أَوْحِدْ ،مصدر إِيحَادٌ
    • أَوْحَدَتِ المرأَةُ: وَلَدَتْ واحدًا
    • أوْحَدَتِ المرْأةُ بِابْنِهَا: وَلَدَتْهُ فَرِيداً وَحِيداً لاَ نَظِيرَ لَهُ
    • أوْحَدَ العَدَدَ أو نَحْوَهُ : أفْرَدَهُ
    • أَوْحَدَتِ اللهُ فلانًا: جعله واحدًا في زمانه
    • أَوْحَدَتِ جانِبَهُ: بَقِيَ وحدَه
    • أَوحَدَ الناسُ فلانًا: تركوه وحده
  3. حَدَأ : (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  4. حَدَأ : (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة


  5. اِتَّحَدَ : (فعل)
    • اِتَّحَدْتُ، أَتَّحِدُ، اِتَّحِدْ مصدر اِتِّحَادٌ
    • اِتَّحَدُوا عَلَى صَدِّ العَدُوِّ : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدةً اِتَّحَدَ الفَرِيقَانِ فِيمَا بَيْنَهُمَا اِتَّحَدَتِ الدَّوْلَتَانِ وَكَوَّنَتَا اتِّحَاداً
    • اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ : اِتَّفَقَ إِذَا اتَّحَدَتِ الآرَاءُ وَتَجَمَّعَتِ القُوَى، اِسْتَطَاعَتْ صُنْعَ الخَوَارِقِ
    • اتَّحَدَ : انفرد
    • اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا
    • اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا
  6. اِستَوحَدَ : (فعل)
    • اسْتَوْحَدَ : انفرد
  7. اِلتحدَ : (فعل)
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ
    • الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ
  8. أَحَدَّ : (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  9. أَحَّدَ : (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
  10. أَحادَ : (فعل)


    • أَحادَ عن الشيءِ: صَرَفه
  11. أَلْحَاد : (اسم)
    • أَلْحَاد : جمع لَحد
  12. آحاد : (اسم)
    • جمع أحد
    • الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
    • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا
    • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر
  13. آحاد : (اسم)
    • آحاد : جمع أحَد
  14. لَحَدَ : (فعل)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود
    • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
    • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
    • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
    • لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    • لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ
    • لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ
,
  1. الأَحَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
      ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
      ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
      ـ أحِدَ : عَهِدَ .
      ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
      ـ أَحَدٌ : موضع ،
      ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
      ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
      ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .


  2. واحِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
      ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
      ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
      ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
      ـ الوَحيدُ : موضع .
      ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
      ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
      ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
      ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
      ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
      ـ وُحدانُ : أرضٌ .
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .
  3. الحَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
      ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
      ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
      ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
      ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
      ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
      ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
      ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
      ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
      ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
      ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
      ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
      ـ حُدٌّ : موضع .
      ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
      ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
      ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
      ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
      ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
      ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
      ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
      ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .
  4. أحد (المعجم الرائد)
    • أحد - إحدادا
      1 - أحد السكين : شحذها ، جعلها حادة . 2 - أحد اليه النظر : حدق إليه وبالغ . 3 - أحدت المرأة : تركت الزينة بعد وفاة زوجها .
  5. أحدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :- أحدَّتِ المرأةُ على زوجها .
      أحدَّ السَّيفَ ونحوَه : حَدّه ، شحَذه .
      أحدَّ بصرَه إليه : نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه .


  6. استأْحَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استأْحَدَ : انفرد .
  7. ‏ مدة الإحداد ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ الإحداد هو ترك المعتدة كل ما يعتبر زينة لها , أي امتناعها عنه ‏
  8. أحادي الطرف (المعجم عربي عامة)
    • ملزم لطرف واحد فحسب . ومن الأمثلة على ذلك عندما أعلنت زيمبابوي ( روديسيا آنذاك ) عن الاستقلال من بريطانيا سنة 1965 كان ذلك إعلانا أحادي الجانب إذ لم يشمل الجانب الآخر وهو بريطانيا ولم تكن طرفا في الاتفاق .
      مصطلحات سياسية
  9. أحاديّ السّاق (المعجم عربي عامة)
    • ( نت ) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة .
  10. أحاديّ المعنى (المعجم عربي عامة)

    • ذو معنى واحد ، غير غامض .
  11. أُحاديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحاد : ( انظر : و ح د - أُحاديّ ) :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
      أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - عالم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة .
  12. أُحاديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحادُ : :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
      • عالَم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - كلمة أُحاديَّة المقطع : ذات مقطع واحد ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - صورة أحاديَّة اللّون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون .
  13. أًحَاديّ (المعجم الرائد)
    • أحادي -
      1 - فنان يعزف أو يغني منفردا .
  14. أُحَادِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ أ ح د ، و ح د ].
      1 . :- يَعْزفُ أُحَادِيّاً :- : يَعْزف مُنْفَرِداً .
      2 . :- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ :- : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .


  15. ‏ الاكتحال أثناء الإحداد ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وضع الكحل وهو نوع من الزينة أثناء العدة ‏
  16. أحد عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا }.
  17. أحدّ السّيف ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • حَدّه ، شحَذه .
  18. أحدّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لبِس الحدادَ :- أحدَّتِ المرأةُ على زوجها .
  19. أحدّ بصره إليه (المعجم عربي عامة)
    • نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه .
  20. أحد (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن [ ص 8 ] يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء } وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين } وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد }
  21. أحَدٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحَدٌ :- بالتنكير :-: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب .
      يقال : ليس في الدار أحد ( يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما ) .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 32 يَا نِسَاءَ النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ) ) ، و : الأحزاب آية 40 مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِن رِجَالِكُمْ ) ) .
  22. أَحَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَّدَ الشيءَ : وحْده .
      و أَحَّدَ العَشَرَةَ : جعلها أَحدَ عَشَر .
  23. أحَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع : آحَاد . مؤ : إِحْدَى . [ و ح د ].
      1 .: أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ ، وَاحِدٌ .
      2 . :- جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ :- : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ ، أَحَدُهُمْ . ‏‏ :- لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ .
      3 . الإخلاص آية 1 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( قرآن ) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى ، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ .
      4 . :- عَبْدُ الأحَدِ :- : اِسْمُ ‏ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      5 . :- جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ :- : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ
      6 . :- أَحَدَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً ‏ عَلَى التَّمْيِيزِ . يوسف آية 4 إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ( قرآن ) :- حَضَرَ أحَدَ ‏ عَشَرَ طَالِباً :- :- قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً . ‏
  24. أَحَد 1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَحَد 1 :-
      جمع آحاد ، مؤ إحدى :
      1 - اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال ، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا ، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد ( انظر : و ح د - أَحَد 1 ) :- { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } - { فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } .
      2 - اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب ( في سياق النفي أو الاستفهام ) يقع على الذكر والأنثى :- ما أتى أحد الثلاثة ، - هل في الدَّار أحدٌ ؟ - { يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ } .
      3 - واحد لا نظير له :- { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
      • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
      أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } .
  25. أَحَد 2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَحَد 2 :-
      جمع آحاد وأُحْدان وأَحَدون
      • الأحد : ثاني أيّام الأسبوع ، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين ( انظر : و ح د - أَحَد 2 ) :- لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد .


معنى واتحدتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحَدٍّ**،** التَّحَدِّي** \- [ح د ي]. (مص. تَحَدَّى). 1. "وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي" : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي. 2. "لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ" : مُوَاجَهَتُهَا، مُجَابَهَتُهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّحاد [مفرد]: 1- مصدر اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ| اتّحاد الكلمة. 2- انضمام مُقاطعتين أو أكثر في دولةٍ واحدة "اتّحاد الإمارات العربيَّة"| رمز اتّحاد: شعار أو صورة على علم ترمز إلى اتّحاد دولتين أو أكثر. 3- انضمام عُمّال أو غيرهم في وحدة تجمعهم "اتّحاد الكُتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين"| اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق. 4- (جر) اتّحاد من الشركات أو المؤسسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسيطرة على الأسعار. 5- (سف) امتزاج شيئين أو أكثر في كلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن "مبدأ الاتّحاد والحلول". • اتِّحاد جُمْرُكيّ: (جر) منظمة دوليّة تهدف إلى إلغاء القيود الجمركية على البضائع المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسة تعريفة جمركية موحدة من أجل الدول غير الأعضاء. • الاتِّحاد الأوربيّ: (سة) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ. • اتِّحاد كونفدراليّ: (سة) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أكثر، على أن تحتفظ كُلُّ دولة بشخصيتها الدوليَّة. • اتِّحاد المغرب العربيّ: (سة) اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة. • اتِّحاد التَّسليف: (قص) جمعية تعاونية تُؤسس بغرض إمداد أعضائها بالسُّلف والقروض بفائدة معقولة. • اتِّحاد كيميائيّ: (كم) تفاعل كيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتكوين المركّبات، وهو عبارة عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أكثر بنسبة ثابتة، ويكون الجسم المركّب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مركّباته كالماء وهو اتّحاد من أُكسجين وهيدروجين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّحاديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اتِّحاد: "الحكومة الاتّحاديّة للولايات المتحدة"| حكومة اتّحاديَّة: حكومة فِدْراليّة؛ حكومة مركزيَّة لاتّحاد مجموعة ولايات أو أقطار تعترف بسيادة سلطة مركزيّة، وتحتفظ ببعض القوى الحكوميّة الباقية. 2- نقابيّ، من كان عضوًا في مُنظمة أو جماعة. 3- من يناصر سياسيًّا اتّحاد قُطريْن أو أكثر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتّحاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى اتِّحاد. 2- مصدر صناعيّ من اتِّحاد: نظام دولة تكون فيها الصّلاحيّات الدُّستوريَّة مشاركة بين حكومة مركزيّة وجماعات محلّيّة تتألَّف منها تلك الدَّولة "اتحاديّة اندماجيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ يتَّحد، اتِّحَادًا، فهو مُتَّحِد، والمفعول مُتَّحَد به • اتَّحد الشَّخصُ: انفرد. • اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا "اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا". • اتَّحد القومُ: اتّفقوا أو انضمّوا إلى وحدة يجمعهم فيها نوع العمل أو الخطّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ "اتحدَتْ الآراء- اتّحاد العمّال/ المحامين- اتّحدوا ضدّ العدُوّ- في الاتّحاد قوّة". • اتَّحد بفلان: اجتمع به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحدَ إلى يلتحد، التحادًا، فهو مُلْتَحِد، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه • التحد الشَّخْصُ إلى الله: مال والتجأ إليه، اعتمد عليه "التحد إلى والديه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحدٍّ [مفرد]: ج تحدّيات (لغير المصدر): 1- مصدر تحدَّى. 2- ما يواجَه من عقبات أو أخطار "كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة- التَّحدِّي يثير العداء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: المزاح لَقَاحُ الضغائن"| التَّحدِّي والاستجابة: نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها: أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء. 3- (رض) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه "أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة"| امتحان تحدٍّ: امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه- تحدٍّ عقليّ: مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: