ميث - تمييثا 1 - ميث الشيء في الماء : أذابه فيه . 2 - ميثه : ذلـله
المعجم: الرائد
ماث
ماث - يميث ، ميثا 1 - ماث الشيء في الماء : أذابه فيه . 2 - ماثت الأرض : كانت سهلة لينة .
المعجم: الرائد
ميث
" ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه . وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ . الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً . وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه . وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث . كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك . وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول . ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه . الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه . وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه . وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء . والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ . وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت . والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة . والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه . ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله . ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛
وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ . والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش . أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ . ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "