وصف و معنى و تعريف كلمة واج:


واج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح واج في معاجم اللغة العربية:



واج

جذر [واج]

  1. وأج: (اسم)
    • الوَأْجُ : الجوعُ
  2. وَجّ : (فعل)
    • وَجّ (يَوُجُّ) وَجًّا
    • وَجّ : أَسرع
  3. وَجَى : (فعل)
    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  4. ألواج: (اسم)
    • ألواج : جمع لوج


  5. لوج : (اسم)
    • الجمع : ألواج
    • مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين
  6. اِستاج : (اسم)
    • الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج
  7. لَوْج : (اسم)
    • لَوْج : مصدر لاَجَ
,
  1. وَأْجُ
    • ـ وَأْجُ: الجُوعُ الشديدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وأج
    • "زاد في القاموس الوأج، يفتح الواو وسكون الهمزة، وقد تحرك في الشعر: الجوع الشديد"


    المعجم: لسان العرب

  3. الوَأْجُ
    • الوَأْجُ : الجوعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. واجه الرّجل
    • قابل وجهَه بوجهه :-واجه المُتَّهَميْن.

    المعجم: عربي عامة

  5. واجه العدوّ
    • صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه :-واجَه الخطرَ- واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء- هو قويّ في مواجهة الشَّدائد- يُحسن استخدام سياسة المواجهة :- ° دُول المواجهة


    المعجم: عربي عامة

  6. واجه صديقه
    • استقبله بكلامٍ أو وَجْه :-واجه الضَّيفَ- واجهه بالحقيقة

    المعجم: عربي عامة

  7. لوج
    • "لاجَ الشيءَ لَوْجاً: أَداره في فِيهِ.
      واللَّوْجاءُ: الحاجةُ؛ عن ابن جني؛ يقال: ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها.
      اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ، كلاهما بالمَدِّ، أَي ما لي فيه حاجةٌ.غيره:ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَثَلُ
    • ـ وَثَلُ : الحَبْلُ من الليفِ .
      ـ وَثِيلُ : الليفُ ، والرِشاءُ الضَّعيفُ ، وكُلُّ حَبْلٍ من الشَّجَرِ ، ومن حِبالِ الليفِ ، والحَبْلُ من القِنَّبِ ، والضَّعيفُ ، وموضع معروف ، ووالِدُ سُحَيْمٍ .
      ـ مَوْثُولُ : الموصولُ .
      ـ وَثَّلَهُ تَوْثِيلاً : أصَّلَهُ ومكَّنَهُ ،
      ـ وَثَّلَ مالاً : جَمَعَهُ .
      ـ ذو وَثْلَةَ : قَيْلٌ . وَوَثَلَةُ .
      ـ وَثَّالُ : اسْمٌ .
      ـ واثِلَةُ اللَّيْثِيُّ : الذي قال رأيتُ الحَجَرَ الأسْودَ أبيضَ ، وابنُهُ أبو الطُّفَيْلِ عامِرٌ ،
      ـ واثِلَةُ بنُ الأسْقَعِ ، وابنُ الخطَّابِ ، وأبو واثِلَةَ الهُذَلِيُّ : صَحابِيونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَأَى
    • ـ جَأَى , وجُؤَةُ وجُؤْوَةُ : غُبْرَةٌ في حُمْرَةٍ ، أو كُدْرَةٌ في صُدْأةٍ ، جَئِيَ الفَرَسُ وَجَأَى واجْأَوَى ، والنَّعْتُ : أجْوَى وجَأْواءُ .
      ـ جُؤْوَةُ : أرضٌ غَلِيظَةٌ في سَوادٍ .
      ـ و : جَأَى الثَّوْبَ ، جَأْواً : خاطَهُ ، وأصْلَحَهُ ،
      ـ جَأَى الغَنَمَ : حَفِظَها ، وغَطَّى ، وكَتَمَ ، وسَتَرَ ، وحَبَسَ ، ومَسَحَ ، ورَقَعَ .
      ـ أحْمَقُ لا يَجْأَى مَرْغَهُ : لا يَحْبِسُ لُعابَهُ .
      ـ جِئاوَةُ : وِعاءُ القِدْرِ ، أو شيءٌ تُوضَعُ عليه من جِلْدٍ ونحوِهِ ، كالجِياءِ والجِواءِ والجِياءَةِ .
      ـ سِقاءٌ مَجْئِيٌّ : قُوبِلَ بينَ رُقْعَتَيْنِ من وَجْهَيْهِ .
      ـ جُؤَةُ : قرية .
      ـ جُوَيَّةُ : اسمٌ .
      ـ جَؤْوَةُ : القَحْطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَوْلُ
    • ـ ثَوْلُ : جَماعَةُ النَّحْلِ ، لا واحِدَ لَها ، أو ذَكَرُ النَّحْلِ ، وشَجَرُ الحَمْضِ ،
      ـ ثَوَلُ : اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً ، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ . وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها ، وقد ثَوِلَ ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً .
      ـ تَثَوَّلَ عليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ ،
      ـ تَثَوَّلَتِ النَّحْلُ : اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ .
      ـ انْثالَ : انْصَبَّ ،
      ـ انْثالَ عليه القولُ : تَتابَعَ ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ .
      ـ ثَوِيلَةُ : مُجْتَمَعُ العُشْبِ ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ .
      ـ ثَوَّالَةُ : الكثيرُ مِنَ الجَرادِ ، واسمٌ كالجَبَّانَة .
      ـ أَثْوَلُ : المَجْنونُ ، والأَحْمَقُ ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ ، والبَطيءُ الجَرْيِ ، ج : ثُولٌ .
      ـ ثالَ : حَمُقَ ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ ،
      ـ ثالَ الوِعاءَ : صَبَّ ما فيه .
      ـ أشْياخٌ أثاولَةٌ : بِطاءٌ .
      ـ نُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ : وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَاثَمَ
    • وَاثَمَ في العَدْو : جَمَعَ قوائمَهُ ووَثَبَ كأَنه يرمي بنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. وَاثِنٌ
    • [ و ث ن ]. ( فاعل مِنْ وَثَنَ ). :- أَمْرٌ وَاثِنٌ :- : مُقِيمٌ ، ثَابِتٌ .

    المعجم: الغني

  6. واثَم
    • واثم - مواثمة
      1 - واثم في العدو : عدا كأنه يرمي بنفسه

    المعجم: الرائد

  7. واثِن
    • واثن - ج ، وثن
      1 - واثن : مقيم ثابت .

    المعجم: الرائد

  8. واجب الوجود
    • ( سف ) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء ، وهو الله سبحانه وتعالى .


    المعجم: عربي عامة

  9. وَاجَبَ
    • وَاجَبَ فلاناً مُواجَبةٌ ، ووِجاباً : أَلزمه .
      ويقال : واجَبَةُ البيعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَاجَبَ
    • [ و ج ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). وَاجَبْتُ ، أُوَاجِبُ ، وَاجِبْ ، مصدر مُوَاجَبَةٌ ، وِجَابٌ . :- وَاجَبَهُ العَمَلَ :- : أَلْزَمَهُ إِيَّاهُ . :- وَاجَبَهُ البَيْعَ .

    المعجم: الغني

  11. وَاجِبٌ
    • جمع : ـات . [ و ج ب ]. ( فاعل من وَجَبَ ).
      1 . :- قَامَ بِالوَاجِبِ :- : بِاللاَّزِمِ وَمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ ، وَيَتَحَتَّمُ عَلَيْهِ فِعْلُهُ . :- الوَاجِبُ الوَطَنِيُّ :- :- الأَعْمَالُ الوَاجِبُ إِنْجَازُهَا :- :- عَلَى الْمُوَاطِنِ وَاجِبَاتٌ وَلَهُ حُقُوقٌ :- :- لاَ يُقَصِّرُ فِي وَاجِبِهِ .
      2 . :- أَنْجَزَ الطَّالِبُ وَاجِبَاتِهِ الْمَدْرَسِيَّةَ :- : تَمَارِينَهُ . :- عَلَى الطَّالِبِ أَلاَّ يُؤَخِّرَ وَاجِبَاتِ يَوْمِهِ لِغَدِهِ .
      3 . :- الوَاجِبُ :- : مَا يُقَابِلُ الْجَائِزَ وَالمُمْكِنَ وَالمُمْتَنِعَ .
      4 . :- القِيَامُ بِأَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَاجِبٌ :- : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ .
      5 . :- وَاجِبُ الوُجُودِ :- : هُوَ الَّذِي يَكُونُ وُجُودُهُ مِنْ ذَاتِهِ ، وَلاَ يَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ ، اللَّهُ تَعَالَى .

    المعجم: الغني

  12. واجِب
    • واجِب :-
      جمع واجبات ( لغير العاقل ):
      1 - اسم فاعل من وجَبَ 1 / وجَب على ووجَبَ 2 ووجَبَ 3 .
      2 - لازم ، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله :- شرط واجب ، - الوسائل الواجب اتّخاذها ، - واجبات منزليّة :-
      واجب مدرسيّ : واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت ، - يستجيب لنداء الواجب .
      3 - ( الفقه ) ما يُثَابُ المرءُ على فعله ويُعاقب على تركه :- القيام بأركان الإسلام الخمسة واجبٌ دينيّ .
      واجب الوجود : ( الفلسفة والتصوُّف ) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء ، وهو الله سبحانه وتعالى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. واجب
    • هو اللازم ، وهو أحد الأحكام التكليفية ، ومعناه أن الفعل الذين يلزم علينا فعله ولا يجوز لنا تركه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. واجِب
    • واجب
      1 - واجب : لازم . 2 - واجب : قتيل . 3 - واجب : ما يترتب على المرء القيام به من فرض أو نحوه . 4 - واجب : « واجب الوجود » : الذي يكون وجوده من ذاته فلا يحتاج إلى علة توجده . وواجب الوجود هو الله .

    المعجم: الرائد

  15. الوَاجِبُ
    • الوَاجِبُ الوَاجِبُ ( في عُرف الفقهاء ) : ما ثَبَتَ وجوبُه بدليل فيه شُبهةُ العَدَم ، كخبر الواحد ، وهو ما يُثابُ بفعله ويُعاقَبُ على تركه ، لولا العذر ، حتَّى يُضَلَّلَ جاحدُه ولا يُكَفَّرَ به .
      و ( واجِبُ الوُجُودِ ) : هو الذي يكون وجودُه من ذاته ولا يحتاج إِلى شيء أَصلاً ، وهو اللهُ عزَّ وجلَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مقدمة واجب
    • وهي التي يتوقف صحة الواجب عليها ، كالوضوء بالنسبة للصلاة ، ويجب تحصيلها لأجل ذلك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. واجَب
    • واجب - مواجبة ووجابا
      1 - واجبه اوالشيء : ألزمه « واجبه البيع »

    المعجم: الرائد

  18. ‏ وجوب النية في الصوم الواجب ‏
    • ‏ أي فرضية وشرط وجود النية في الصوم المفروض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. وثق
    • " الثِّقَةُ : مصدر قولك وَثِقَ به يَثِقُ ، بالكسر فيهما ، وثاقةً وثِقَةً ائتمنه ، وأنا واثِقٌ به وهو موثوق به ، وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم ؛ فأَما قوله : إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به ، فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول .
      ورجل ثِقةٌ وكذلك الاثنان والجمع ، وقد يجمع على ثِقاتٍ .
      ويقال : فلان ثِقةٌ وهي ثِقةٌ وهم ثِقةٌ ، ويجمع على ثِقاتٍ في جماعة الرجال والنساء .
      ووَثَّقْت فلاناً إذا قلت إنه ثِقةٌ .
      وأَرض وثِقةٌ : كثيرة العُشْب مَوْثوق بها ، وفي مثل الوَثِيجة وهي دُوَيْنها ، وكلأ موثِق : كثير مَوثوق به أن يكفي أَهله عامهم ، وماء مُوثِق كذلك ؛ قال الأخطل : أو قارِبٌ بالعَرا هاجَتْ مراتِعُه ، وخانه مُوثِقُ الغُدْرانِ والثَّمَرُ والوَثاقة : مصدر الشيء الوَثِىق المُحْكَم ، والفعل اللازم يَوْثُقُ وَثاقةً ، والوَثاق اسم الإيثاق ؛ تقول : أوثَقْتُه إيثاقاً ووَثاقاً ، والحبل أو الشيء الذي يُوثَق به وِثاقٌ ، والجمع الوُثُقُ بمنزلة الرِّباطِ والرُّبُطِ .
      وأَوْثَقهُ في الوَثاقِ أي شده .
      وقال تعالى : فشُدُّوا الوَثاق ، والوِثاق ، بكسر الواو ، لغة فيه .
      ووَثُقَ الشيء ، بالضم ، وَثاقةً فهو وَثِيقٌ أي صار وَثِيقاً والأُنثى وَثِيقة .
      التهذيب : والوَثِيقةُ في الأَمر إحْكامه والأَخذ بالثِّقَةِ ، والجمع الوَثِائقُ .
      وفي حديث الدعاء : واخلع وَثائِقَ أفئدتهم ؛ جمع وَثاقٍ أو وَثِيقةٍ .
      والوَثِيقُ : الشيء المُحْكم ، والجمع وِثاقٌ .
      ويقال : أَخذ بالوَثِيقة في أمره أي بالثِّقَة ، وتوَثَّق في أَمره : مثله .
      ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثِيقاً ، فهو مُوَثَّق .
      والوَثِيقة : الإحكام في الأمر ، والجمع وَثِيق ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَطاءً وصَفْقاً لا يُغِبّ ، كأنما عليك بإتْلافِ التِّلادِ وَثِىقُ وعندي أَن الوَثِيقَ ههنا إنما هو العَهْد الوَثِيقُ ، وقد أَوْثَقَه ووَثَّقَه وإنه لمُوَثَّقُ الخلق .
      والمَوْثِقُ والمِيثاقُ : العهد ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، والجمع المَواثِيقُ على الأصل ، وفي المحكم : والجمع المَواثِقُ ، وميَاثِق معاقبة ، وأما ابن جني فقال : لزم البدل في ميَاثق كما لزم في عيدٍ وأَعْيادٍ ؛ وأنشد الفراء لعياض بن دُرَّة الطائي : حِمىً لا يحُل الدَّهْرُ إلا بإذْنِنا ، ولا نَسَلِ الأقْوامَ عَقْدَ المَياثِقِ والمَوْثِقُ : الميثاقُ .
      وفي حديث ذي المشعار : لنا من ذلك ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأمانة أي أنهم مأْمونون على صدقات أَموالهم بما أُخذ عليهم من المِيثاق فلا يُبْعث عليهم مُصَدِّق ولا عاشر .
      والمُواثقة : المعاهدة ؛ ومنه قوله تعالى : وميثاقَه الذي واثَقكم به .
      وفي حديث كعب بن مالك : ولقد شهدت مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة العقبة حين تَواثَقْنا على الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا .
      والتَّواثُق ، تفاعُل منه .
      والمِيثاقُ : العهد ، مِفْعال من الوَثاقِ ، وهو في الأَصل حبل أو قَيْد يُشدّ به الأسير والدابة .
      وفي حديث مُعاذٍ وأبي موسى : فرأَى رجلاَ مُوثَقاً أي مأْسوراً مشدوداً في الوَثاق .
      التهذيب : المِيثاقُ من المُواثَقةِ والمعاهدة ؛ ومنه المَوْثِقُ .
      تقول : واثَقْتُه بالله لأَفْعلنَّ كذا وكذا .
      ويقال : اسْتَوْثَقْت من فلان وتَوَثَّقْتُ من الأمر إذا أَخذت فيه بالوَثاقةِ ، وفي الصحاح : واسْتَوْثَقْت منه أي أَخذت منه الوَثِيقةَ .
      وأَخذ الأمر بالأَوْثَقِ أي الأشد الأحكم .
      والمُوثِقُ من الشجر : الذي يُعَوّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر .
      وناقة وثِيقةٌ وجمل وَثيقٌ وناقة مُوَثَّقة الخلق : مُحْكمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وثل
    • " وَثَّل الشيءَ : أَصَّله ومكَّنه ، لغة في أَثَّله ، وبه سمي الرجل وَثَّالاً .
      ووَثَّل مالاً : جمعه ، لغة في أَثَّل .
      والوَثِيلُ : الضعيف .
      والوَثِيلُ : كل خَلَق من الشجر .
      والوَثْلُ : اللِّيفُ نفسه .
      والوَثِيل : الخَلَق من حِبال اللِّيف .
      والوَثِيل : اللِّيف .
      والوَثيل : الحبل منه ، وقيل : الوَثَلُ ، بالتحريك ، والوَثِيلُ جميعاً الحبل من اللِّيف ، وقيل الوَثِيل الحبل من القِنَّب .
      ابن الأَعرابي : الوَثَل : وسَخ الأَديم الذي يلقى منه ، وهو الحَمُّ والتِّحْلِئ .
      وواثِلةُ : من الأَسماء مأْخوذ من الوَثِيل .
      ووَثْل ووثالَة ووثَّال : أَسماء .
      وواثلة والوَثِيل : موضعان ، وسُحَيم بن وَثِيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وثم
    • " التهذيب : الفراء : الوَثْمُ الضَّرْبُ ، وفي الصحاح : الدّقُّ والكَسرُ .
      والمَطرُ يَثِمُ الأَرض وَثْماً : يَضْرِبُها ؛ قال طرفة : جَعَلَتْه حَمَّ كَلْكَلِها ، لِرَبيعٍ ، دِيمة تَثِمُهْ فأَما قوله : فسقَى بلادَك ، غيرَ مُفْسِدِها ، صَوبُ الرَّبيع ودِيمةٌ تَثِم فإِنه على إِرادة التعدِّي ، أَرادَ تَثِمُها فحذف ، ومعناه أَي تؤثّر في الأَرض .
      وَوَثَمَت الحِجارةُ رِجْلَه وَثْماً ووِئاماً : أَدْمَتْه .
      وقال المزني : وَجَدْتُ كَلأً كَثِيفاً وَثِيمةً ؛ قال : الوَثِيمةُ جماعةٌ من الحَشِيش أَو الطعامِ .
      يقال : ثِمْ لها أَي اجْمَعْ لها .
      والوَثِيمُ : المُكتنزُ اللحمِ ، وقد وَثُمِ يَوْثُم وثَامةً .
      ويقال : وَثَمَ الفرسُ الحجارةَ بحافِره يَثِمُها وَثْماً إِذا كسَرها .
      ووَثَمَ الشيءَ وَثْماً : كسَره ودَقَّه .
      وفي الحديث : أَنه كان لا يَثِمُ التَّكْبيرَ أَي لا يكسِره بل يأْتي به تامّاً .
      والوَثْمُ الكسرُ والدَّقُّ أَي يُتِمُّ لَفْظه على جهة التعظيم مع مُطابَقةِ اللِّسانِ والقلبِ .
      ووَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافِره وَثْماً وثِمَةً : رَجَمَها ودَقَّها ، وكذلك وَثْمُ الحجارة .
      والمُواثَمَةُ في العَدْوِ : والمُضابَرةُ كأَنه يرمي بنفسه ؛

      وأَنشد : وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُواثِمُ وَوثَمَ يَثِمُ أَي عَدا .
      وخُفٌّ مِيثَمٌ : شديدُ الوطءِ ، وكأَنه يَثِمُ الأَرضَ أَي يَدُقُّها ؛ قال عنترة : خَطَّارة ، غِبَّ السُّرى ، زَيَّافةٌ ، تَطِسُ الإِكامَ بكلّ خُفٍّ مِيثَمِ ابن السكيت : الوَثِيمةُ الجماعةُ من الحشيش أَو الطعامِ .
      وقولهم : لا والذي أَخرجَ النارَ من الوَثيمةِ أَي من الصخرة .
      والوَثيمةُ : الحجرُ ، وقيل : الحجر المكسور .
      وحكى ثعلب : أَنه سمع رجلاً يَحْلِف لرجل وهو يقول : والذي أَخْرج العَذْقَ من الجَرِيمةِ والنارَ من الوَثيمةِ ؛ والجَريمةُ : النواة ؛ وقال ابن خالويه : الجَريمةُ التَّمْرةُ لأَنها مجرومة من النخل فسَمَّى النَّواةَ جَريمةً باسم سبَبِها لأَن النَّواةَ ، الجَريمة ، والوَثيمةُ : حجرُ القَدَّاحة ، قال وذكر ابن سيده ، قال : الوَثيمةُ الحجارةُ ، يكون في معنى فاعِلةٍ لأَنها تَثِمُ ، وفي معنى مفعولة لأَنها تُوثَم .
      وذكر محمد بن السائب الكلبي : أَنَّ أَوْسَ بن حارثة عاشَ دَهْراً وليس له ولدٌ إِلا مالِك ، وكان لأَخيه الخَزْرَج خمسةُ أَولاد : عُمر وعَوْفٌ وجُشَمٌ والحرث وكعْب ، فلما حضره الموتُ ، قال له قومُه : قد كنا نأْمرُك بالتزويج في شبابك حتى حضرك الموت ، فقال أَوْسٌ : لم يَهْلِكْ هالِك ، مَن ترَك مالِك ، وإِن كان الخَزْرَجُّ ذا عدد ، وليس لِمالكٍ ، وَلَد ، فلعلَّ الذي استخرج النخلة من الجريمة ، والنارَ من الوَثِيمة ، أَن يجعلَ لمالكٍ نَسْلاً ، ورجالاً بُسْلاً .
      وجم : الوُجومُ : السكوتُ على غَيْظٍ ، أَبو عبيد : إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام (* قوله « عن الطعام » في التهذيب : عن الكلام ).
      فهو الواجمُ ، والواجمُ : الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام .
      يقال : ما لي أَراكَ واجِماً ؛ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال : ما لي أَراك واجِماً ؟ أَي مُهْتَمّاً .
      والواجمُ : الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ ، وقيل : الوُجومُ الحُزْنُ .
      ويقال : لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً .
      والواجِمُ والوَجِمُ : العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن ، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل ؛ حكاها سيبويه .
      ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً : كرِهَه .
      ووَجَم الرجلَ وَجْماً : لكَزَه ، يمانية .
      ورجلٌ وَجَمٌ : رديءٌ .
      وأَوْجَمُ الرملِ : مُعْظمُه ؛ قال رؤبة : والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ : اسمُ موضع ؛ قال كثيِّر : أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي : الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم .
      ابن شميل : الوَجَمُ حجارةٌ (* قوله « الوجم حجارة » هو بالفتح والتحريك ).
      مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام ، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ ، قال : وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة ، لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه ، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد ، وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد ، والجماعة الوُجوم ؛ قال رؤبة : وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ ، أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري : والوجَمُ ، بالتحريك ، واحد الأَوْجامِ ، وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى .
      ابن الأَعرابي : بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ ، والأَوْجامُ : البيوتُ وهي العِظامُ منها ؛ قال رؤبة : لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ ، وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم ؟

      ‏ قال : والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه ، ويُجمع أَوْجاماً ؛ وقال رؤبة : كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ ، وهو بالحاء أَيضاً ، ويقال : يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً .
      والوَجْمةُ مثل الوَجْبة : وهي الأَكْلة الواحدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وثن
    • " الوَثْنُ والوَاثِنُ : المقيم الراكد الثابت الدائم ، وقد وَثَنَ ؛ قال ابن دريد : وليس بثَبْتٍ ؛ قال : والذي حكاه أَبو عبيد الواتن .
      وقد حكى ابن الأَعرابي : وَثَنَ بالمكان ، قال : ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد .
      الليث : الواثن والواتن لغتان ، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه ؛ قال رؤبة : على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن ؟

      ‏ قال الليث : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدّوْمُ على العهد ، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد ؛ قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا .
      والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ .
      والمَوْثُونة ، بالثاء : المرأَةُ الذليلة .
      وامرأَة موثونة ، بالثاء ، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء .
      والوَثَنُ : الصنم ما كان ، وقيل : الصنم الصغير .
      وفي الحديث : شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ .
      قال ابن الأَثير : الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين .
      قال : وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة ، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ ، على إبدال الهمزة من الواو ، وقد قرئ : إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً ؛ حكاه سيبويه .
      قال الفراء : وهو جمع الوَثَنِ ، فضم الواو وهمزها ، كما ، قال : وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ .
      الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها ، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده ، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً ؛

      وقال : تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه ، كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب .
      قال : وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب ، فقال لي : أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك ؛ أَراد به الصليب ، كما سماه الأَعشى وَثَناً .
      ووُثِنَتِ الأَرض : مُطِرَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ .
      واسْتَوْثَنَت الإِبلُ : نشأَت أَولادُها معها .
      واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ : صار فرقتين كباراً وصغاراً .
      واسْتَوْثَنَ المالُ : كثر .
      واسْتَوثَنَ من المال : استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. وجب
    • " وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ .
      وأَوجَبهُ هو ، وأَوجَبَه اللّه ، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه .
      وفي الحديث : غُسْلُ الجُمُعةِ واجِبٌ على كل مُحْتَلِم .
      قال ابن الأَثير :، قال الخَطَّابي : معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم ؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً ، كما يقول الرجلُ لصاحبه : حَقُّكَ عليَّ واجبٌ ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً ، وحكى ذلك عن مالك .
      يقال : وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ ، ولزِمَ .
      والواجِبُ والفَرْضُ ، عند الشافعي ، سواءٌ ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه ؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة ، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة ، كأَنه أَلزَمَ نفسه به .
      والنَّجِـيبُ : من خيار الإِبل .
      ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً ، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً ، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً ؛ كلُّ ذلك عن اللحياني .
      وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة ، ووِجاباً ، عنه أَيضاً .
      أَبو عمرو : الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً ، فأَوَّلاً ؛ وقيل : على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم ، فإِذا فرغ قيل : اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه ؛ وفي الصحاح : فإِذا فَرَغْتَ قيل : قد استَوفيْتَ وَجِـيبَتَك .
      وفي الحديث : إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمَّ ونَفَذ .
      يقال : وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً ، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِمَ وأَلْزَمَه ؛ يعني إِذا ، قال بعد العَقْد : اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه ، فاختارَ الإِنْفاذَ ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا .
      واسْتَوْجَبَ الشيءَ : اسْتَحَقَّه .
      والمُوجِـبةُ : الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ ؛ وقيل : إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات .
      وفي الحديث : اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك .
      وأَوْجَبَ الرجلُ : أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات .
      وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ .
      وفي الحديث : مَنْ فعل كذا وكذا ، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَو النارُ .
      وفي الحديث : أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ .
      وفي حديث مُعاذٍ : أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد ، أَو اثنين ، وَجَبَت له الجنةُ .
      وفي حديث طَلحة : كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها ، فقال عمر : أَنا أَعلم ما هي : لا إِله إِلا اللّه ، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة ، وجمعُها مُوجِـباتٌ .
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة ، ذاتِ الـمَطَر والريح ، أَنها مُوجِـبةٌ ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ .
      وفي الحديث : أَن قوماً أَتَوا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول اللّه ، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ ، فقال : مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً ، فقال أَحدُهما : واللّه لا أَزِيدُ على كذا ، وقال الآخر : واللّه لا أَنقُصُ من كذا ، فقال : قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه .
      ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً : ماتَ ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْباً وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج ، في يوم بُعاثَ ، وأَن مُقَدَّم بني عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة ، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ : ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ ، في حَزْمِ غَسَّانَ ، ثاقِبِ أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِبِ أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم : فقلتُ له : لا تُبْكِ عَيْنَكَ ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ ، إِذ حانَ مَوْجِـبي أَي موتي .
      أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه .
      يقال : وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّه بنَ ثابتٍ ، فوَجَدَه قد غُلِبَ ، فاسْتَرْجَعَ ، وقال : غُلِـبْنا عليك يا أَبا الرَّبِـيعِ ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ ؛ فقال رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : دَعْهُنَّ ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ ، فقال : ما الوُجوبُ ؟، قال : إِذا ماتَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه .
      وأَصلُ الوُجُوبِ : السُّقوطُ والوقُوعُ .
      ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ .
      ويقال للقتيل : واجِبٌ .
      وأَنشد : حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ .
      والوَجْبة : السَّقطة مع الـهَدَّة .
      وَوجَبَ وجْبةً : سَقَط إِلى الأَرض ؛ ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة ، إِنما هو مصدر كالوُجوب .
      ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً ، ووُجُوباً : غابت ، والأَوَّلُ عن ثعلب .
      وفي حديث سعيدٍ : لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب .
      وفي حديث صِلَةَ : فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط .
      ووَجَبَتْ عَيْنُه : غارَتْ ، على الـمَثَل .
      ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً : سقط .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ : سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة .
      وفي المثل : بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة ، وقوله تعالى : فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها ؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض ؛ وقيل : خَرَجَت أَنْفُسُها ، فسقطتْ هي ، فكُلُوا منها ؛ ومنه قولُهم : خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم .
      وفي حديث الضحية : فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض ، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً .
      ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به .
      والوَجْبَةُ : صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة ، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط .
      ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ : قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً .
      ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ .
      ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً : خَفَق واضْطَرَبَ .
      وقال ثعلب : وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط .
      وأَوْجَبَ اللّهُ قَلْبَه ؛ عن اللحياني وحده .
      وفي حديث علي : سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه .
      وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ : إِنَّا نُحَذِّرُك يوماً تَجِبُ فيه القُلوبُ .
      والوَجَبُ : الخَطَرُ ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه ؛ عن اللحياني .
      وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً ، وأَوْجَبَ عليه : غَلَبه على الوَجَب .
      ابن الأَعرابي : الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان ، فمن سَبقَ أَخذَه .
      وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ : أَنه إِذا كان سَجَد ، تَواجَبَ الفِتْيانُ ، فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً ، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ ، ويجيءُ وهو ساجدٌ .
      تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا ، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً ، والكَلاَّءُ ، بالمد والتشديد : مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة ، وهو بعيد منها .
      والوَجْبةُ : الأَكْلَة في اليوم والليلة .
      قال ثعلب : الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد ؛ يقال : هو يأْكلُ الوَجْبَةَ .
      وقال اللحياني : هو يأْكل وَجْبةً ؛ كلُّ ذلك مصدر ، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل .
      وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً ، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك .
      وقال ثعلب : وَجَبَ الرجلُ ، بالتخفيف : أَكلَ أَكْلةً في اليوم ؛ ووَجَّبَ أَهلَه : فَعَلَ بهم ذلك .
      وقال اللحياني : وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار .
      وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً .
      التهذيب : فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً .
      أَبو زيد : وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً ، أَي أَكلةً واحدةً .
      والـمُوَجِّبُ : الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة .
      يقال : فلانٌ يأْكل وَجْبَةً .
      وفي الحديث : كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُو الوَقْعةَ ؛ الوَجْبةُ : الأَكلةُ في اليوم والليلة ، مرة واحدة .
      وفي حديث الحسن في كفَّارة اليمين : يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً .
      وفي حديث خالد بن معَد : إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له .
      ووَجَّبَ الناقة ، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة .
      والوَجْبُ : الجَبانُ ؛ قال الأَخْطَلُ : عَمُوسُ الدُّجَى ، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ ، * طَلُوبُ الأَعادي ، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولا وجبِ ؛ بالخفض ؛ وقبله : إِليكَ ، أَميرَ المؤْمنين ، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ ، والـمَنْزِلِ الرَّحْبِ إِلى مُـؤْمِنٍ ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ ، تَغْشَى من هُمُومٍ ، ومِنْ كَرْبِ قوله : عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ ، وإِنما يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره ، غيرُ وانٍ .
      وفي يَنْشَقُّ : ضمير الدُّجَى .
      والمُتَضَرِّمُ : الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً ؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح ؛ والسَّـؤُوم : الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ ؛ وقال الأَخطل أَيضاً : أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها ، وليس بناكِلٍ * جَبان ، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيلِ وأَنشد يعقوب :، قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ : أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَهْ لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ ؟ تقول منه : وَجُبَ الرجلُ ، بالضم ، وُجُوبةً .
      والوَجَّابةُ : كالوَجْبِ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيبا ولا ذي قَلازِمَ ، عند الـحِـياضِ ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب ؟

      ‏ قال : وَجَّابةٌ فَرِقٌ .
      ودُمَّيْجة : يَنْدَمِـج في الفِراشِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤْبة : فجاءَ عَوْدٌ ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ ، * مُوَجِّبٌ ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُهْ وكذلك الوَجَّابُ ؛ أَنشد ثعلب : أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّابْ والوَجْبُ : الأَحْمَقُ ، عن الزجاجي .
      والوَجْبُ : سِقاءٌ عظيم من جلْد تَيْسٍ وافرٍ ، وجمعه وِجابٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
      ابن سيده : والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ ؛ قال أَبو منصور : ولا أَعرفه .
      وفي نوادر الأَعراب : وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه .
      ومُوجِبٌ : من أَسماءِ الـمُحَرَّم ، عادِيَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: