وصف و معنى و تعريف كلمة واجن:


واجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح واجن في معاجم اللغة العربية:



واجن

جذر [وجن]

  1. واجِن: (اسم)
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة
  2. آجِن: (اسم)
    • آجِن : فاعل من أَجَنَ
  3. أَجَنَ: (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  4. أَجِنَ: (فعل)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه


  5. أَجَنَّ: (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
    • أجَنَّ الشيءَ: ستره
    • أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
  6. أَجَن: (اسم)
    • مصدر أجِنَ
  7. أَجِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
  8. أَجِن: (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  9. أَجْن: (اسم)
    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  10. أَجْنٍ: (اسم)


    • أَجْنٍ : جمع جَنَى
  11. أَجْنَأَ: (فعل)
    • أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه
  12. إِجّانة: (اسم)
    • الجمع : أَجاجين
    • الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب
    • الإجَّانة :الحوض حول الشجرة (على التشبيه)
  13. أَجْنَأُ: (اسم)
    • الأَجْنَأُ : الأَحْدب
    • الأَجْنَأُ الذي في كاهِلِهِ انحناءٌ على صَدْرِه
  14. أجْنَأُ: (اسم)
    • أجْنَأُ : فاعل من جَنيَّ
  15. مِئجَنة: (اسم)
    • الجمع : مآجِنُ
    • المِئْجَنَة : مِدَقَّة القَصّار
  16. أَجاجِيْنُ: (اسم)


    • أَجاجِيْنُ : جمع إِجَانَةُ
  17. ماجَنَ: (فعل)
    • ماجنَ يماجن ، مُماجَنَةً ، فهو مُماجِن ، والمفعول مُماجَن
    • مَاجَنَهُ : مازَحَه وخَلَطَ كلَّ منهما الجِدَّ بالهزل
  18. مآجِنُ: (اسم)
    • مآجِنُ : جمع مِئجَنة
  19. ماجِن: (اسم)
    • ماجِن : فاعل من مَجَنَ
  20. ماجِن: (اسم)
    • الجمع : ماجنون و مُجَّان ، المؤنث : ماجنة ، و الجمع للمؤنث : ماجنات و مواجنُ
    • اسم فاعل من مجَنَ
    • مَاجِنٌ : مازح قليل الحياء، لا يبالي بما صنع وبما قيل له
    • الأدب الماجن: (آداب) الكتابات التي يكون الغرض الأصليّ منها إثارة الغرائز الجنسيَّة
  21. أجنّ الأمر:
    • ستره، كتمه، أكنّه ''أجنَّ الليلُ عوراتِهم''.
  22. أجنّ الشّخْص:


    • أذهب عقلَه ''أجنَّه اللهُ''.
  23. أجن الماء:
    • أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه.
  24. أَجَنَ الثَّوْبَ:
    • دَقَّهُ لِلْغَسْلِ.
  25. أَجَنَّ الْمَيِّتَ:
    • قَبَرَهُ، كَفَنَهُ.
,
  1. واجِن (المعجم الرائد)
    • واجن
      1-واجن : أرض صلبة ذات حجارة.
  2. أجن (المعجم لسان العرب)


    • "الآجِنُ: الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله: العراب؛ هكذا في الأصل، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم، ولعلها الغراب).
      كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ،سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ، على فَعِلٍ، وأَجُنَ، بضم الجيم،هذه عن ثعلب، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته،وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ، والجمع أُجونٌ؛ قال ابن سيده: وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ.
      الليث: الأَجْنُ أُجونُ الماءِ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ؛ قال العجاج: عليه، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ،أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ.
      وقال علقمة بن عَبَدة: فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه،من الأَجْنِ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ارْتوَى من آجِنٍ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ.
      والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني: المِرْكَنُ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ،وهو بالفارسية إِكَّانه؛ قال الجوهري: ولا تقل إنْجانة.
      والمِئْجَنةُ: مِدقَّةُ القَصّارِ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن؛ قال ابن بري: المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ، والجمعُ مآجِنُ،وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه.
      والأُجْنةُ، بالضم: لغة في الوُجْنةِ، وهي واحدة الوُجَنات.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال: إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ، قالت: وما هو؟، قال: بيتُك، قالت: أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى: لكنا هو الله ربي، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي، والله أَعلم.
      "
  3. أجَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أجَنَّ : جُنَّ.
      و أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر.
      و أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته.
      و أجَنَّ الشيءَ: ستره.
      و أجَنَّ جعل له ما يَجُنُّهُ.
      و أجَنَّ الميتَ: جَنَّهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف وَلِيَ دَفْنَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وإِجْنَائَه عليٌّ والعباسُ //.
      و أجَنَّ اللهُ فُلاناً: أَذْهَب عَقْلَهُ.
      و أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه.
  4. أجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن :-
      أجَن الماءُ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :-يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون.
  5. أجِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن :-
      أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه.
  6. أجنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ (للمتعدِّي) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله.
      أجنَّ الشَّخْصَ: أذهب عقلَه :-أجنَّه اللهُ.
      أجنَّ الأمرَ: ستره، كتمه، أكنّه :-أجنَّ الليلُ عوراتِهم.
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا: حملتْهُ.


  7. أَجُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجُنَ أَجُنَ أُجونةً، وأَجَانةً: أَجَنَ؛ فهو أجين.
  8. أَجَن (المعجم الرائد)
    • أجن - يأجن ويأجن ، أجنا وأجونا
      1-أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد.
  9. أَجِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجِنَ الماءُ أَجِنَ أَجَناً: أَجَنَ؛ فهو أَجِنٌ.
  10. أَجَنَ (المعجم الغني)
    • [أ ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَجَنَ، يَأْجُنُ، مصدر أَجْنٌ، أُجُونٌ.
      1. :-أَجَنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ.
      2. :-أَجَنَ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ .
  11. أَجَنَّ (المعجم الغني)
    • [ج ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَجْنَنْتُ، أُجِنُّ، أَجْنِنْ، مصدر إِجْنَانٌ.
      1. :-أَجَنَّ الْوَلَدُ :- : اِسْتَتَرَ.
      2. :-أَجَنَّ الْوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً.
      3. :-أَجَنَّهُ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ.
      4. :-أَجَنَّ الْمَيِّتَ :- : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ.
  12. أجن (المعجم الرائد)
    • أجن - يأجن ، أجنا
      1-أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد.
  13. أجن (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ج ن: الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة
  14. أَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجَنَ الماءُ أَجَنَ أَجْنَاً، وأُجوناً: تغيّر طعمه ولونه ورائحته.
      يقال: يُفْسِد الرجلَ المجُونُ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ.
      و أَجَنَ القصّارُ الثوبَ: دَقَّه.
  15. الإجَّانة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب.
      و الإجَّانة الحوض حول الشجرة (على التشبيه) . والجمع : أَجاجين .
  16. أَجِنَ (المعجم الغني)
    • [أ ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). أَجِنَ، يَأْجَنُ، مصدر أَجَنٌ. :-أَجِنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ.
  17. الأَجْنَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْنَأُ : الأَحْدب.
      و الأَجْنَأُ الذي في كاهِلِهِ انحناءٌ على صَدْرِه.
  18. أَجِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَجِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ.
  19. إِجّانة (المعجم الرائد)
    • إجانة
      1-إجانة إناء تغسل فيه الثياب أو يعجن فيه العجين، جمع : أجاجين
  20. أَجْنَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْنَأَ عليه: جَنَأَ عليه.
      و أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه.
  21. مَاجِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُجَّانٌ، مَاجِنَاتٌ. [م ج ن]. (فاعل مِنْ مَجَنَ).
      1. :-شَاعِرٌ مَاجِنٌ :- : مَنْ قَلَّ حَيَاؤُهُ فِي شِعْرِهِ. :-رَجُلٌ مَاجِنٌ.
      2. :-يَعِيشُ حَيَاةً مَاجِنَةً :- : حَيَاةَ اللَّهْوِ وَالعَبَثِ وَالْمُجُونِ.
  22. أَجَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَجَن :-
      مصدر أجِنَ.
  23. أَجْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَجْن :-
      مصدر أجَنَ.
  24. ماجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماجنَ يماجن ، مُماجَنَةً ، فهو مُماجِن ، والمفعول مُماجَن :-
      ماجن الشّخصُ الشّخصَ مازحه وخلط كلٌّ منهما الجِدّ بالهَزْل :-ابتَعدوا عن المماجنة في حديثهم.
  25. ماجَن (المعجم الرائد)
    • ماجن - ج، مجان ، -مؤ، ماجنة ج، مواجن
      1-ماجن : مازح قليل الحياء.


معنى واجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَنٌ** \- [و ج ن]. "مَكَانٌ وَجَنٌ" : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
معجم الغني
**وَجَّنَ** \- [و ج ن]. (ف: ربا. متعد).** وَجَّنْتُ**،** أُوَجِّنُ**،** وَجِّنْ**، مص. تَوْجِينٌ. 1. "وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ. 2. "وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ" : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
معجم الغني
**وَجَنَ** \- [و ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَجَنْتُ**،** أَجِنُ**،** جِنْ**، مص. وَجْنٌ. 1. "وَجَنَ بِالحِجَارَةِ" : رَمَى بِهَا. 2. "وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ. 3. "وَجَنَ الوَتَدَ" : دَقَّهُ. 4. "وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجَنُ [مفرد]: ج وُجْن، مؤ وجْناء، ج مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن "رجلٌ أوجَنُ- امرأة وجْناءُ".
المعجم الوسيط
بالشيء ـِ ( يَجِنُ ) وَجْناً: رمى. وـ به الأرض: ضربها به. وـ الوتدَ: دَقَّه. وـ القَصَّارُ الثوبَ: دقَّه.( وَجَّنَ ) الدَّبَّاغ الجلد: ضربه ودقَّه ليَلين. وـ القَصَّار الثياب: دقَّها.( تَوَجَّنَ ) فلان: ذلّ وخضع.( الأوْجَنُ ): العظيم الوَجَنَات.( المُوَجَّنُ ): العظيم الوجنات. وـ الكثير اللحم.( المَوْجُونَةُ ) من النِّساء: الخجلة.( المِيجَنَةُ ): مِدَقَّة القَصَّار. ( ج ) مَوَاجِن، ومَيَاجِن.( الوَاجِنُ ): أرض صلبة ذات حجارة.( الوَجْنُ ): الواجن.( الوَجَنُ ): الواجن.( الوَجْنَاءُ ): الشديدة، أو العظيمة الوجنتين.( الوَجْنَةُ ): ما ارتفع من الخدين.( الوَجَنَةُ ): الوَجْنَة.( الوَجِينُ ): الوَجَن. وـ الحجارة. وـ شطّ الوادي. ( ج ) وُجُْن.
مختار الصحاح
و ج ن : الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين
الصحاح في اللغة
الوَجينُ: العارضُ من الأرض ينقاد ويرتفع قليلاً، وهو غليظ. ومنه الوَجْناءُ، وهي الناقة الشديدة شبِّهت به في صلابتها. وقال قومٌ: هي العظيمة الوَجْنتين. والوَجينُ: شطّ الوادي. والوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخدَّين. وفيها أربع لغات: وَجْنَةٌ، ووُجْنَةٌ، وأجْنَةٌ، ووِجْنَةٌ. ورجلٌ مُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَناتِ. ويقال: ما أدري أيُّ مَنْ وَجَّنَ الجلدَ هو، أيْ أيُّ الناس هو? والوَجْنُ: الدَقُّ. ويقال: وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ يَجِنُهُ وَجْناً: دَقَّهُ. أبو زيد: الميجَنَةُ: المِدَقَّةُ، والجمع مَواجِنُ.
لسان العرب
الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ ابن سيده الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه وقيل ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف وقيل هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه وحكى اللحياني إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً ثم جمع على هذا ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ عظيم الوَجَنات والمُوَجَّنُ الكثير اللحم ابن الأَعرابي إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها وفي حديث الأَحْنَفِ كان ناتئَ الوَجْنةِ هي أَعلى الخدّ والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة وقيل هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً وهو غليظ وقيل الوَجِين الحجارة وفي حديث سَطِيحٍ تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة ويروى وُجْناً بالضم جمع وَجِينٍ وناقة وَجْناءُ تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة وقال قوم هي العظيمة الوَجْنَتَين والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق ذات الوَجْنةِ الضخمة وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ ويقال الوَجْناء الضخمة شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة وقال ابن شميل الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ الغليظة الصُّلْبة وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض ابن الأَعرابي الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ ( * قوله « أعيس نهاض إلخ » صدره في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن المصفر أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون ) قال والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ ابن شميل الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ والوَجينُ شَطُّ الوادي ووَجَنَ به الأَرضَ ضربها به وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو حكاه يعقوب ولم يفسره وقال في التهذيب وغيره أَي أَيُّ الناس هو والوَجْنُ الدَّقُّ والمِيجَنةُ مِدَقَّةُ القَصّارِ والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات بالظاء من قولهم خَظاً بَظاً قال ابن بري اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي وقبل البيت وأَهْلَكَني لكُمْ في كل يومٍ تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ يقال وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه والميم زائدة وهي مِفْعَلةٌ بالكسر وقال أَبو القاسم الزجاجي جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن اللحياني المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه وقال النابغة الجعدي ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع وامرأَة مَوْجُونةٌ وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب
الرائد
* واجن. 1-فا. 2-أرض صلبة ذات حجارة.
الرائد
* وجن يجن: وجنا. 1-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا. 2-بالشيء: رمى به. 3-الوتد: دقه. 4-الغاسل الثوب: دقه.
الرائد
* وجن. توجينا. الدباغ الجلد: ضربه ودقه ليلين.
الرائد
* وجن. أرض صلبة ذات حجارة.
الرائد
* وجن. 1-مص. وجن. 2-أرض صلبة ذات حجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: