وصف و معنى و تعريف كلمة واحنش:


واحنش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و حاء (ح) و نون (ن) و شين (ش) .




معنى و شرح واحنش في معاجم اللغة العربية:



واحنش

جذر [حنش]



معنى واحنش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**حَنَشَ** \- [ح ن ش]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَنَشْتُ**،** أحْنِشُ**،** اِحْنِشْ**، مص. حَنْشٌ. 1. "حَنَشَهُ الحَنَشُ": لَسَعَهُ، لَدَغَهُ. 2. "حَنَشَ حَيواناً" : سَاقَهُ، طَرَدَهُ. 3. "حَنَشَ الصَّيْدَ" : صَادَهُ. 4. "حَنَشَتْهُ صَاحِبَتُهُ" : أغْرَتْهُ. 5. "حَنَشَهُ عَنِ الأَمْرِ" : أَمَالَهُ عَنْهُ.
Advertisements


معجم الغني
**حَنَشٌ** \- ج:** أحْنَاشٌ**. [ح ن ش]. 1. "أخْرَجَ الحَاوِي الحَنَشَ مِنَ الصُّنْدُوقِ وَلَفَّهُ حَوْلَ عُنُقِهِ" : حَيَّةٌ سَودَاءُ وَهِيَ لَيْسَتْ مِنْ ذَوَاتِ السُّمُومِ. 2. : كُلُّ مَا أَشْبَهَ رَأْسُهُ رَأْسَ الحَيَّاتِ مِنْ زواحِفَ وَحَشَرَاتٍ.
المعجم الوسيط
الحَنَشُ ـِ حَنْشاً: لدغه. وـ ساقَه وطَرَدَه. ويقال: حنَش الصيدَ: صاده. وـ فلاناً: أغراه.( حُنِشَ ): غُمِز في حَسَبِه. فهو محنوش.( أحْنَشَهُ ) عن الأمر: أعْجَله.( الحَنَشُ ): حيَّة عظيمة سوداء ليست من ذوات السموم. وـ ما أشبه رأسه رأس الحيَّات من الحَرَابيّ وسَوَامّ أبرص ونحوها. ( ج ) أحناش.( المِحْنَش ): يقال: رجل مِحْنَش: كثير الكَسْب والعمل.


مختار الصحاح
ح ن ش : الحَنَشُ بفتحتين كل ما يصطاد من الطير والهوام والجمع الأحْنَاشُ و الحَنَشُ أيضا الحية وقيل الأفعى
الصحاح في اللغة
الحَنَشُ بالتحري: كلُّ ما يصاد من الطير والهوام، والجمع الأَحناشُ. والحَنَشُ

أيضاً: الحيَّة، ويقال الأفعى. وبها سمِّيَ الرجلُ حَنَشاً. وحَنَشْتُ الصيدَ: صدته. وحَنَشْتُهُ أَحْنِشُهُ: لغة في عَنَشْتُهُ إذا عَطَفْتَه.
تاج العروس

الحَنَشُ مُحَرَّكَةً : الذُّبَابُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وفي الصّحاح قيل : الحَنَشُ : الحَيَّةُ وقيل : الأَفْعَى وبِهَا سُمِّيَ الرَّجُلُ حَنَشاً وقال غيرُه : الحَنَشُ : حَيَّةٌ أَبيضُ غَلِيظٌ مثلُ الثُّعْبَانِ أَو أَعْظَم وقِيلَ : هو الأَسْوَدُ منها . وقال الجَوْهَرِيّ : الحَنَشُ : كُلُّ مَا يُصاُُد مِنَ الطَّيْرِ والهَوَامِّ . وقال كُراع : هُوَ كلُّ شئٍ من الدَّوابِّ والطَّيرِ وقال الكُمَيْتُ :

" فلا تَرْأَمُ الحِيْتَانُ أَحْنَاشَ قَفْرَةٍولا تَحْسَبُ النِّيبُ الجِحَاشَ فِصَالَهَا فجَعَلَ الحَنَشَ دَوَابَّ الأَرْضِ من الحَيّاتِ وغَيْرِها وهِيَ حَشَراتُ الأَرْضِ كالقُنْفُذِ والضَّبِّ والوَرَلِ واليَرْبُوعِ والجُرْذانِ والفَأْرِ والحَيَّةِ . أَو الحَنَشُ : ما أَشْبَهَ رَأْسُه رِأْسَ الحَيّاتِ من الحرَابِيِّ وسَوامِّ أَبْرَصَ ونَحْوها قالَهُ اللّيْثُ وأَنْشَد :

تَرَى قِطَعاً من الأَحْنَاشِ فيه ... جَمَاجِمُهُنَّ كالخَشَلِ النَّزِيعِ ج أَحْنَاشٌ . وأَبو الحسنِ مَعْشَرُ بنُ منْصُورٍ الرَّبَعِيّ أَخَذَ عن الرِّياشِيّ وعطَاءُ ابنُ عَبْسٍ الحَنَشِيّانِ مُحَرَّكَةً : شاعِرَانِ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : المَحْنُوشُ : مَلْدُوغُ الحَنَشِ قال رُؤْبَةُ :

فَقُلْ لِذاكَ المُزْعَجِ المحْنُوشِ ... أَصْبِحْ فَمَا مِنْ بَشَرٍ مَأْرُوشِ أَي قُلْ لِذاكَ الذي أَزْعَجَه الحَسَدُ وبه مثلُ ما باللَّدِيغ . وعنه أيضاً : المَحْنُوشُ : المَسُوقُ كَرْهاً جِئْتَ بهِ تَحْنِشُه أَي تَسُوقُه مُكْرَهاً . وقال أَبو عَمْروٍ : المَحْنُوشُ : المَغْمُورُ الحَسَبِ وقد حُنِشَ إذا غُمِزَ في حَسَبِه . ورَجُلٌ مَحْنُوشٌ : مُغْرىً وقد حَنَشَه إذا أَغْرَاه نقلَه الصّاغَانيّ . وحَنَشَه يَحْنِشُه من حَدِّ ضَرَبَ : طَرَدَهُ ونَحّاه من مَكانٍ إلى آخَرَ كعَنَجَه فأَبدلت العينُ حاءً والجيمُ شِيناً . وحَنَشَه عن الأَمْرِ : عَطَفَهُ لغة في عَنَشَه كأَحْنَشَهُ . وحَنَشَ الصَّيْدَ يَحْنِشُهُ : صَادَهُ كأَحْنَشَهُ . ورَجُلٌ مِحْنَشٌ كمِنْبَرٍ : مُعْتَمِلٌ كَسُوبٌ نقلَه الصّاغَانِيّ . وأَحْنَشَهُ عن الأَمْرِ : أَعْجَلُه عن ابن عَبّاد . وممّا يُسْتَدْرك عليه : يقال للضِّبَابِ واليَرَابِيعِ قد أَحْنَشَت في الظَّلَمِ أَي اطَّرَدَتْ وذَهبَتْ بهِ قاله شَمِرٌ . وحَنَشَهُ : أَغْضَبَهُ كعَنَشَه . والحَنَشُ : مَوْضِعٌ نقَله الصّاغَانيّ . وأَبو حَنَشٍ : كُنْيَة عُصْمِ بنِ النُّعْمَانِ وفيه يقول غَلْفَاءُ بنُ الحارِثِ :

أَلاَ أَبْلِغْ أَبا حَنَشٍ رَسُولاً ... فمَا لَكَ لا تَجِئُ إِلى الثَّوابِ وله قِصَّة وبَقِيَّتُه ذُكِر في ج ع س . وأَبُو حَنَشٍ : رَجلٌ آخرُ ذَكَرَه ابنُ أَحْمَرَ في شعره :

أَبُو حَنَشٍ يُنْعِّمُنا وطَلْقٌ ... وعَمّارٌ وآوِنَةً أُثَالاَ وبَنُو حَنَشٍ : بطْن . وحَنَشُ بنُ عَوْف بنِ ذُهْلٍ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ وقيل : هو بالمُوحَّدة وقد تَقَدّم . ويُجْمَعُ الحَنَشُ - أَيْضاً - على حِنْشَانٍ . ويُقَال : حَنَشَتْهُ الحَيَّةُ : ضَرَبَتْه

لسان العرب
الحَنَشُ الحيَّةُ وقيل الأَفْعى وبها سُمِّي الرجلُ حنَشاً وفي الحديث حتى يُدْخِل الوليدُ يدَه في فَمِ الحَنَشِ أَي الأَفعى وهذا هو المراد من الحديث في حديث سَطيح أَحْلِفُ ما بين الحَرَّتَيْنِ ( * قوله « ما بين الحرتين إلخ » في النهاية بما بين إلخ ) من حَنَشٍ وقال ذو الرمة وكم حَنَشٍ ذَعْفِ اللُّعاب كأَنَّه على الشَّرَكِ العاديّ نِضْوُ عِصامِ والذَّعْفُ القاتلُ ومنه قيل مَوْتٌ ذُعافٌ وأَنشد شمر في الحَنَش فاقْدُرْ له في بعض أَعْراض اللِّمَمْ لَمِيمةً من حَنَشٍ أَعْمى أَصَمُّ فالحَنَشُ ههنا الحيّةُ وقيل هو حيّةٌ أَبْيضُ غَلِيظٌ مثلُ الثُّعْبانِ أَو أَعْظَمُ وقيل هو الأَسْودُ

منها وقيل هو منها ما أَشْبَهَتْ رؤُوسُه رؤُوسَ الحَرابِيّ وسوامِّ أَبْرَصَ ونَحْوٍ ذلك وقال الليث الحَنَشُ ما أَشْبَهتْ رُؤُوسُه رؤُوسَ الحيّاتِ من الحَرابي وسَوامِّ أَبْرَصَ ونحوِها وأَنشد تَرى قِطَعاً من الأَحْناشِ فيه جَماجِمُهُنَّ كالخَشَلِ النَّزِيعِ قال شمر ويقال للضِّبابِ واليَرابِيع قد أَحْنَشَتْ في الظَّلَمِ أَي اطَّرَدَتْ وذهَبَتْ به وقال الكميت فلا تَرْأَمُ الحِيتانُ أَحْناشَ قَفْرَةٍ ولا تَحْسَب النِّيبُ الجِحاشَ فِصالَها فجَعَلَ الحَنَشَ دَوابَّ الأَرضِ من الحَيّاتِ وغيرِها وقال كُراعٌ هو كلُّ شيءٍ من الدوابّ والطيرِ والحَنَشُ بالتحريك أَيضاً كلُّ شيء يُصادُ من الطيرِ والهوامِّ والجمْعُ من كلِّ ذلك أَحْناشٌ وحنَشَ الشيءَ يَحْنِشُه وأَحْنَشَه صادَه وحَنَشْت الصَّيدَ صِدْته والمَحْنوشُ الذي لَسَعَتْه الحَنَشُ وهو الحيّةُ قال رؤبة فقُلْ لذاكَ المُزْعَجِ المَحْنُوشِ أَي فقُلْ لذلك الذي أَقْلَقَه الحسَدُ وأَزْعَجه وبه مِثْلُ ما باللَّسِيعِ والمَحْنوشُ المَسُوقُ جِئْتَ به تَحْنِشُه أَي تَسُوقُه مُكْرَهاً يقال حَنَشَه وعَنَشَه إِذا ساقَه وطرَدَه ورجلٌ مَحْنوشٌ مَغْموزُ الحَسَبِ وقد حُنِشَ وحنَشَه عن الأَمْرِ يَحْنِشُه عطَفَه وهو بمعنى طَرَدَه وقيل ( * هنا بياض بالأصل ) عنَجَه فأُبدلت العين حاء والجيم شيناً وحنَشَه نَحَّاه من مكانٍ إِلى آخر وحنَشَه حَنْشاً أَغضبَه كعَنَشَه وسنذكره وأَبو حَنَشٍ كنية رجل قال ابن أَحمر أَبو حَنَشٍ يُنَعِّمُنا وطَلْقٌ وعَمَّارٌ وآوِنةً أُتالا وبنو حَنَشٍ بطن
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: