وصف و معنى و تعريف كلمة واختطهن:


واختطهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح واختطهن في معاجم اللغة العربية:



واختطهن

جذر [ختط]

  1. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : فاعل من إِختاطَ
  2. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : اسم المفعول من إِختاطَ
  3. اِختاطَ : (فعل)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط
    • اختاط الثَّوبَ :خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط
    • اخْتاط إليه: خاط إِليه
,
  1. خطط (المعجم لسان العرب)


    • "الخَطُّ: الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء، والجمع خُطُوطٌ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال: وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ

      ويقال: الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها.
      وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ: فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق؛ واحدتها خَطِيطةٌ،وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها.
      والخَطُّ: الطريق،‏

      يقال: ‏الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً؛ قال أَبو صخر الهذلي: صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى،عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب.
      وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً: كتبه بقلم أَو غيره؛ وقوله: فأَصْبَحَتْ بَعْدَ، خَطَّ، بَهْجَتِها كأَنَّ، قَفْراً، رُسُومَها، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها.
      والتَّخْطِيطُ: التَّسْطِيرُ، التهذيب: التخْطيطُ كالتَّسْطِير، تقول: خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت.
      وفي حديث معاوية بن الحكم: أَنه سأَل النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم،عن الخَطِّ فقال: كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه، وفي رواية: فمن وافَق خطَّه فذاكَ.
      والخَطُّ: الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال في الطَّرْقِ:، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي، وهو عِلْم قديم تركه الناس، قال: يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له: اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له،ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح، قال: والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل: ابْنَيْ عِيان، أَسْرِعا البَيان؛ قال ابن عباس: فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة؛ قال: وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً.
      وقال الحَرْبيُّ: الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول: يكون كذا وكذا، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة؛ قال ابن الأَثير: الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ، ويستخرجون به الضمير وغيره،وكثيراً ما يُصِيبُون فيه.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: ذهَب بي رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ.
      وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه،وقيل: فحطَطْنا، بالحاء المهملة غير معجمة، عَذَّرْنا.
      ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها، قال: فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا، قال: وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل.
      والحَطُّ: ضِدُّ الخَطِّ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ،تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط، بفتح الخاء، من بقر الوحش: التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها،وكذلك كل دابّة.
      ويقال: فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره.
      والخَطُّ: خَطُّ الزاجر، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر.
      وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً: عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر؛ قال ذو الرمة: عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي،بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط: فيه خُطوط، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ.
      وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ: صارَتْ فيه خُطوط.
      واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      والخُطَّةُ: كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة.
      والمِخَطُّ، بالكسر: العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ.
      والمِخْطاطُ: عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ.
      والخَطُّ: الطَّرِيقُ؛ عن ثعلب؛ قال سلامةُ بن جَنْدل: حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا،يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ: ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله «البضع» بالفتح والضم بمعنى الجماع.)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً.
      وفي التهذيب: ويقال خَطَّ بها قُساحاً.
      والخِطُّ والخِطَّةُ: الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك.
      وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها: وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله «احتازها» في النهاية: اختارها.) ليَبْنِيَها داراً، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ.
      واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار، وجمعها الخِطَطُ.
      وكلُّ ما حَظَرْتَه، فقد خطَطْتَ عليه.
      والخِطّةُ، بالكسر: الأَرضُ.
      والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها،وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد،وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله «على فعله» كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام،وعبارة المصباح: وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية.)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ.
      وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال، فقال: نَعَم كان النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع، منهنَّ أُمُّ عبد، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه، من غير هاء،‏

      يقال: ‏هذا خِطُّ بني فلان.
      قال: والخُطُّ الطريق، يقال: الزَمْ هذا الخُطَّ، قال: ورأَيته في نسخة بفتح الخاء.
      ابن شميل: الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي،وقيل: الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين، وقيل: هي التي مُطِر بعضُها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له: أَنتَ طالق ثلاثاً، فقال ابن عباس: خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي: خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها،بالهمز، أَي أَخْطأَها المطر؛ قال أَبو عبيد: من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين،وجمعها خَطائطُ.
      وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ: تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ: على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا،يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ: أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ، أَسْحَمُ وقال الكميت: قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها،فَنَضَّ سِمالُها، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ: جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل، والسِّمالُ: جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء، وسمالُها مرتفع بنَضَّ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها، قال ابن سيده: وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه: يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر،فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها.
      والخُطَّةُ، بالضم: شِبْه القِصَّة والأَمْرُ.
      يقال: سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء؛ قال تأَبَّط شَرّاً: هُما خُطَّتا: إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ،وإِمَّا دَمٌ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً.
      وفي حديث الحديبية: لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها،وفي حديثها أَيضاً: إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ.
      وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا،وقيل: في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور.
      وفي حديث قيْلةَ: أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه.
      والخُطَّةُ: الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ.
      الأَصمعي: من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة: جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها، والعامَّةُ تقول: في رأْسه خُطْيَةٌ، وكلام العرب هو الأَول.
      وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ.
      واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      ورجل مُخطَّطٌ: جَمِيلٌ.
      وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه، ويقال: خَطَّه بالسيف نِصفين.
      وخُطَّةُ: اسم عَنْز، وفي المثل: قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ.
      قال الأَصمعي: إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل: قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء؛

      وأَنشد: يا قَومِ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب، وجَنْباً عُلْبةٌ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة.
      يقال: أَسْفَت الزقّ دَبَغَه.
      الليث: الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة، ولم تذكر الرماحَ، وهو خَطُّ عُمانَ.
      قال أَبو منصور: وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ.
      قال ابن سيده: والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ، وقيل: بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ، وقيل: الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح.
      يقال: رُمْح خَطِّيٌّ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ، على القياس وعلى غير القياس، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح،ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند.
      وقال أَبو حنيفة: الخَطِّيُّ الرِّماح، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها؛ قال الشاعر في نباته: وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ،وتُغْرَسُ، إلاَّ في مَنابِتِها، النَّخْلُ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع: فأَخذ خَطِّيّاً؛ الخَطِّيّ، بالفتح: الرمح المنسوب إِلى الخَطّ.
      الجوهري: الخَط موضع باليمامة، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به.
      وقوله في الحديث: إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه؛ الخَطِيطُ: قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم، والغين والخاء متقاربتان.
      وحِلْسُ الخِطاط: اسم رجل زاجر.
      ومُخَطِّطٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ،فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر: يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد.
      وقولهم: خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد.
      وقولهم: خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف، ومعناه انتصف.
      والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ: كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك.
      وقولهم: ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه.
      "
  2. اختطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختطَّ يختطّ ، اخْتَطِطْ / اخْتَطَّ ، اختطاطًا ، فهو مختَطّ ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) :-
      • اختطَّ وجهُ الشَّيخ صارت فيه خطوط.
      • اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها.
      • اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له.
      • اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.
  3. خاط (المعجم الرائد)
    • خاط - ج، خطاط
      1-خاط : ساحر
  4. خبط (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَطَه يَخْبِطُه خَبْطاً: ضربه ضرْباً شديداً.
      وخبَط البعيرُ بيده يَخْبِطُ خبْطاً: ضرب الأَرض بها؛ التهذيب: الخَبْطُ ضرب البعير الشيءَ بخُفِّ يدِه كما، قال طرفة: تَخْبِطُ الأَرضَ بِصُمٍّ وُقُحٍ،وصِلابٍ كالملاطِيسِ سُمُرْ روي هذا البيت في قصيدة طرفة على هذه الصورة: جافلاتٍ، فوقَ عُوج عجُل، * رُكِّبَتْ فيها مَلاطِيسُ سُمُرْ) أَراد أَنها تَضْرِبُها بأَخْفافِها إِذا سارَتْ.
      وفي حديث سعد أَن؟

      ‏قال: لا تَخْبِطُوا خَبْطَ الجمَل ولا تَمُطُّوا بآمِينَ، يقول: إِذا قام قدَّم رِجْلَه يعني من السُّجودِ، نهاه أَن يُقَدِّمَ رِجْلَه عند القيامِ من السجود.
      والخَبْطُ في الدَّوابِّ: الضرْبُ بالأَيْدِي دون الأَرْجُلِ،وقيل: يكون للبعير باليد والرجل.
      وكلُّ ما ضرَبه بيده، فقد خبَطه؛

      أَنشد سيبويه: فَطِرْتُ بمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ،دَوامِي الأَبْدِ، يَخْبِطْنَ السَّرِيحا أَراد الأَيْدي فاضْطُرَّ فحذف.
      وتَخَبَّطَه: كَخَبَطَه؛ ومنه قيل خَبْطَ عَشْواء، وهي الناقة التي في بَصرها ضَعْفٌ تَخْبِط إِذا مشت لا تتوَقَّى شيئاً؛ قال زهير: رأَيتُ المَنايا خَبْطَ عَشْواء مَنْ تُصِبْ تُمِتْه، ومَنْ تُخْطِئُ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ يقول: رأَيتها تَخْبِطُ الخَلْقَ خَبْطَ العَشْواء من الإِبل، وهي التي لا تُبْصِرُ، فهي تَخْبِطُ الكل لا تُبْقِي على أَحد، فممّن خَبَطَتْه المَنايا من تُمِيتُه، ومنهم من تُعِلُّه فيبرأُ والهَرَمُ غايتُه ثم الموت.
      وفلان يَخْبِط في عَمْياء إِذا رَكِبَ ما ركب بجَهالةٍ.
      ورجل أَخْبَطُ يَخْبِطُ برجليه؛ وقوله: عَنّا ومَدَّ غايَةَ المُنْحَطِّ،قَصَّرَ ذُو الخَوالِع الأَخْبَطِّ إِنما أَراد الأَخْبَطَ فاضطر فشدد الطاء وأَجْراها في الوصل مُجْراها في الوقف.
      وفرس خَبِيطٌ وخَبُوطٌ: يخبِطُ الأَرض برجليه.
      التهذيب: والخَبُوطُ من الخيل الذي يَخْبِط بيديه.
      قال شجاع: يقال تَخَبَّطَني برجله وتخبَّزَني وخبَطَني وخبَزَني.
      والخَبْطُ: الوَطْء الشديد، وقيل: هو من أَيدي الدَّوابّ.
      والخَبَطُ: ما خَبَطَتْهُ الدوابُّ.
      والخَبيطُ: الحَوْضُ الذي خَبَطَتْه الإِبل فهدَمَتْه، والجمع خُبُطٌ، وقيل: سمي بذلك لأَن طينه يُخبَطُ بالأَرجل عند بنائه؛ قال الشاعر: ونُؤْي كَأَعضاد الخَبِيطِ المُهَدَّمِ وخبَطَ القومَ بسيفه يَخْبِطُهُم خَبْطاً: جلدَهم.
      وخبَطَ الشجرة بالعَصا يَخْبِطُها خَبْطاً: شدّها ثم ضرَبها بالعصا ونفَض ورَقها منها ليَعْلِفَها الإِبلَ والدوابَّ؛ قال الشاعر: والصَّقْع من خابِطةٍ وجُرْز؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده والصقعِ، بالخفض، لأَن قبله: بالمَشْرَفيَّات وطَعْنٍ وخْزِ الوخْزُ: الطعْنُ غير النافذ.
      والجُرْزُ: عَمودٌ من أَعْمِدةِ الخِباء.
      وفي التهذيب أَيضاً: الخَبْطُ ضرْبُ ورق الشجر حتى يَنْحاتَّ عنه ثم يَسْتَخْلِف من غير أَن يَضُرّ ذلك بأَصل الشجرة وأَغْصانِها.
      قال الليث: الخَبَطُ خَبَطُ ورق العِضاهِ من الطَّلْحِ ونحوه يُخْبَطُ يُضْرَبُ بالعصا فيتناثر ثم يُعْلف الإِبل، وهو ما خَبَطَتْه الدوابُّ أَي كسرَتْه.
      وفي حديث تحريم مكة والمدينة: نَهَى أَن تُخْبَطَ شجرُها؛ هو ضرب الشجر بالعصا ليتناثر ورقها، واسم الورق الساقطِ الخَبَطُ، بالتحريك، فَعَلٌ بمعنى مَفْعول، وهو من عَلَفِ الإِبل.
      وفي حديث أَبي عبيدة: خرج في سرية إِلى أَرض جُهَينةَ فأَصابهم جوع فأَكلوا الخَبَطَ فسُمُّوا جيشَ الخَبَطِ.
      والمِخْبَطةُ: القَضِيبُ والعَصا؛ قال كثيِّر: إِذا خَرَجَتْ مِنْ بيتِها حالَ دُونَها بِمِخْطةٍ، يا حُسْنَ مَنْ أَنت ضارِبُ يعني زوجها أَنه يخْبِطُها.
      وفي الحديث: فضَرَبَتْها ضَرَّتُها بمِخْبَط فأَسْقَطَتْ جَنِيناً؛ المِخْبَطُ، بالكسر: العصا التي يُخبط بها الشجر.
      وفي حديث عمر: لقد رأَيْتُني بهذا الجبل أَحْتَطِبُ مرة وأَخْتَبِطُ أُخْرى أَي أَضرب الشجر لينتَثِرَ الورقُ منه، وهو الخَبَطُ.
      وفي الحديث: سُئل هل يَضُرُّ الغَبْطُ؟، قال: لا إلا كما يَضُرُّ العِضاةَ الخَبْطُ؛ الغبْطُ: حسَدٌ خاصٌّ فأَراد، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَن الغَبْطَ لا يضرّ ضَررَ الحَسَدِ، وأَنّ ما يَلْحَقُ الغابِطَ من الضَّررِ الراجع إِلى نُقصان الثواب دونَ الإِحْباط بقدر ما يلحق العِضاهَ من خَبْط ورَقِها الذي هو دون قَطْعِها واسْتئصالها، ولأَنه يعود بعد الخبْط ورقُها، فهو وإِن كان فيه طرَفٌ من الحسَدِ فهو دونه في الإثم.
      والخَبَطُ: ما انْتَفَضَ من ورقها إِذا خُبِطتْ، وقد اختبط له خبَطاً.
      والناقةُ تَخْتَبِطُ الشوكَ: تأْكله؛

      أَنشد ثعلب: حُوكَتْ على نِيْرَيْن، إِذ تُحاكُ،تَخْتَبِطُ الشَّوْكَ، ولا تُشاكُ (* قوله: حوكت؛ هكذا ورد على قلب الياء واواً، والقياس حيكت.) أَي لا يُؤذِيها الشوكُ.
      وحُوكَتْ على نِيْرَيْنِ أَي أَنها شَحِيمةٌ قويّةٌ مُكْتَنِزة، وخبَط الليلَ يَخْبِطُه خَبْطاً: سار فيه على غير هُدىً؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبيْ قَسَا،وحُبَّ بها من خابِطِ الليلِ زائر وقولهم ما أَدري أَي خابِطِ الليلِ هو أَو أَيُّ خابِطِ ليلٍ هو أَي أَيُّ الناس هو.
      وقيل: الخبط كلُّ سْيرٍ على غير هدى.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: خَبّاطُ عَشواتٍ أَي يخبط في الظّلام، وهو الذي يمشي في الليل بلا مِصْباح فيتحير ويَضلّ، فربما تَردّى في بئر، فهو كقولهم يَخْبِط في عَمْياء إِذا ركب أَمراً بجَهالة.
      والخُباطُ، بالضم: داء كالجُنون وليس به.
      وخبَطَه الشيطانُ وتَخَبَّطَه: مسَّه بأَذىً وأَفسَدَه.
      ويقال: بفلان خَبْطةٌ من مَسٍّ.
      وفي التنزيل: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ؛ أَي يتوَطَّؤُه فيصْرَعُه، والمَسُّ الجُنون.
      وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَن يَتَخبَّطَني الشيطانُ أَي يَصْرَعَني ويَلْعَبَ بي.
      والخَبْطُ باليدين: كالرَّمْح بالرّجْلَيْنِ.
      وخُباطةُ معرفةً: الأَحْمَقُ كما، قالوا للبحر خُضارةَ.
      وروي عن مكحول: أَنه مر برجل نائم بعد العصر فدفَعَه برجله فقال: لقد عُوفِيتَ، لقد دُفع عنك، إِنها ساعةُ مَخْرَجِهم وفيها يَنْتَشِرُون، ففيها تكون الخَبْتةُ؛ قال شمر: كان مكحول في لسانه لُكْنةٌ وإِنما أَراد الخَبْطةَ من تَخَبَّطَه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبْلٍ أَو جنُونٍ، وأَصل الخَبْطِ ضرْبُ البعير الشيءَ بخُفِّ يده.
      أَبو زيد: خَبَطْتُ الرجلَ أَخْبِطُه خَبْطاً إِذا وصلْته.
      ابن بزرج:، قالوا عليه خَبْطةٌ جَمِيلةٌ أَي مَسْحةٌ جميلةٌ في هيئته وسَحْنَتِه.
      والخَبْطُ: طَلَبُ المعروف، خَبَطَه يَخْبِطُه خبْطاً واخْتَبَطَه.
      والمُخْتَبِطُ: الذي يَسْأَلُك بلا وسِيلة ولا قَرابةٍ ولا معرفة.
      وخَبَطَه بخير: أَعطاه من غير معرفة بينهما؛ قال عَلْقَمةُ بن عَبْدةَ: وفي كلِّ حَيٍّ قد خَبَطْتَ بِنِعْمةٍ،فَحُقَّ لشَأْسٍ من نَداكَ ذَنُوبُ وشَأْسٌ: اسم أَخي عَلْقَمةَ، ويروى: قد خَبَطَّ أَراد خَبَطْتَ فقلب التاء طاء وأَدغم الطاء الأُولى فيها، ولو، قال خَبَتَّ يريد خَبَطْتَ لكان أَقْيَسَ اللغتين، لأَن هذه التاء ليست متصلة بما قبلها اتصال تاء افْتَعَلْتَ بمثالِها الذي هي فيه، ولكنه شبه تاء خبطْتَ بتاء افتعل فقَلَبها طاء لوقوع الطاء قبلها كقوله اطَّلَعَ واطَّرَدَ، وعلى هذا، قالوا فحَصْطُ برجلي كما، قالوا اصْطَبَرَ؛ قال الشاعر: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ من دُونِنا كُفىً،وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُها وقال لبيد: لِيَبْكِ على النعْمانِ شَرْبٌ وقَيْنةٌ،ومُحْتَبِطاتٌ كالسَّعالي أَرامِلُ

      ويقال: خبَطَه إِذا سأَلَه؛ ومنه قول زهير: يَوْماً ولا خابِطاً من مالِه وَرِقا وقال أَبو زيد: خَبَطْتُ فلاناً أَخْبِطُه إِذا وصلْتَه؛

      وأَنشد في ترجمة جزح: وإِنِّي، إِذا ضَنَّ الرَّفُودُ برِفْدِه،لمُخْتَبِطٌ من تالِدِ المالِ جازِح؟

      ‏قال ابن بري: يقال اخْتَبَطَني فلان إِذا جاءَ يَطْلُبُ المَعْروفَ من غير آصِرةٍ؛ ومعنى البيت إِنّي إِذا بَخِل الرَّفُود برفْده فإِني لا أَبْخَلُ بل أَكون مخْتَبِطاً لمن سأَلني وأُعْطِيه من تالِدِ مالي أَي القديم.
      أَبو مالك: الاخْتِباطُ طلَبُ المعْروفِ والكسب.
      تقول: اخْتَبَطْت فلاناً واخْتَبَطْتُ مَعْرُوفَه فاختبطني بخير.
      وفي حديث ابن عامر: قيل له في مرضه الذي مات فيه قد كنت تَقْري الضيفَ وتُعْطِي المُخْتَبِطَ؛ هو طالِبُ الرِّفْدِ من غير سابق معرفة ولا وَسِيلةٍ، شُبّه بِخابطِ الورَقِ أَو خابِطِ الليل.
      والخِباطُ، بالكسرِ: سمةٌ تكون في الفخذ طويلةٌ عَرْضاً وهي لبني سعد، وقيل: هي التي تكون على الوجه، حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: هي فوق الخَدّ، والجمعُ خُبُطٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمِيُّ: أَمْ هَلْ صَبَحْتَ بَني الديّانِ مُوضِحةً،شَنْعاء باقِيةَ التَّلْحِيمِ والخُبُطِ؟ وخَبَطَه خَبْطاً: وسَمه بالخِباطِ؛ قال ابن الرماني في تفسير الخِباط في كتاب سيبويه: إِنه الوَسْمُ في الوجه، والعِلاطُ والعِراضُ في العُنُق، قال: والعِراضُ يكون عَرْضاً والعِلاطُ يكون طُولاً.
      وخبَطَ الرجلُ خبْطاً: طرح نفسَه حيث كان ونام؛ قال دبّاق الدُّبَيْرِيُّ: قَوْداء تَهْدي قُلُصاً مَمارِطَا،يَشْدَخْن باللّيلِ الشُّجاعَ الخابِطا المَمارِطُ: السِّراعُ، واحدتها مِمْرَطةٌ.
      أَبو عبيد: خبَطَ مثل هَبَغَ إِذا نامَ.
      والخَبْطةُ: كالزَّكْمةِ تأْخذ قبل الشّتاء، وقد خُبط، فهو مَخْبُوطٌ.
      والخِبْطةُ: القِطْعةُ من كل شيء.
      والخِبْطُ والخِبْطةُ والخِبِيطُ: الماء القليلُ يبقى في الحوْضِ؛

      قال: إِنْ تَسْلَمِ الدَّفْواءُ والضَّروطُ،يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ والدَّفْواءُ والضَّرُوطُ: ناقَتانِ.
      والخِبْطة، بالكسر: اللبَنُ القليل يبقى في السقاء، ولا فعل له.
      قال أَبو عبيد: الخِبْطةُ الجَرْعةُ من الماء تَبْقَى في قِرْبةٍ أَو مَزادة أَو حَوْضٍ، ولا فعل لها؛ قال ابن الأَعرابي: هي الخِبْطةُ والخَبْطةُ والحِقْلةُ والحَقْلَةُ والفَرْسَة والفَراسة والسُّحْبةُ والسُّحابةُ، كله: بقية الماء في الغدير.
      والحَوْضُ الصغير يقال له: الخَبِيطُ.
      ابن السكيت: الخِبْطُ والرَّفَضُ نحو من النصف

      ويقال له الخَبِيطُ، وكذلك الصَّلْصلةُ.
      وفي الإِناء خِبْطٌ: وهو نحو النِّصْفِ، ويقال خَبِيطٌ؛

      وأَنشد: يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ

      ويقال خَبِيطةٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلْ رامَني أَحَدٌ يُرِيدُ خَبِيطتي،أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحَتي ومَكاني؟ والخِبْطةُ: ما بقي في الوِعاء من طعام أَو غيره.
      قال أَبو زيد: الخِبْطُ من الماء الرَّفْضُ، وهو ما بين الثلث إِلى النصف من السقاء والحوض والغدير والإِناء.
      قال: وفي القِربة خِبْطةٌ من ماء وهو مثل الجرْعة ونحوها.
      ويقال: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل أَي بعد صدْرٍ منه.
      والخِبْطةُ: القِطْعة من البيوت والناس، تقول منه: أَتَوْنا خِبْطة خِبْطة أَي قِطْعة قطعة، والجمع خِبَطٌ؛

      قال: افْزَعْ لِجُوفٍ قد أَتتك خِبَطا،مِثل الظَّلام والنهار اخْتَلَط؟

      ‏قال أَبو الربيع الكلابي: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل وحِذْفةٍ وخدمة (* قوله «خدمة» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: خذمة.) أَي قِطْعة.
      والخَبِيطُ: لبن رائب أَو مَخِيضٌ يُصَبُّ عليه الحليب من اللبن ثم يضرب حتى يختلط؛

      وأَنشد: أَو قُبْضة من حازٍرٍ خَبِيط والخِباطُ: الضِّرابُ؛ عن كراع.
      والخَبْطةُ: ضربة الفحلِ الناقةَ؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: خَرُوجٌ من الخَرْقِ البعيدِ نِياطُه،وفي الشَّوْلِ يُرْضَى خَبْطةَ الطَّرْقِ ناجِلُهْ.
      "
  5. خَبَطَه (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ خَبَطَه يَخْبِطُه: ضَرَبَه شديداً، وكذا البعيرُ بِيدهِ الأرضَ، كتَخَبَّطَهُ، واخْتَبَطَه، ووَطِئَه شديداً،
      ـ خَبَطَ القومَ بِسَيْفِه: جَلَدَهُمْ،
      ـ خَبَطَ الشجرَةَ: شَدَّها ثم نَفَضَ ورَقَها،
      ـ خَبَطَ الليلَ: سارَ فيه على غير هُدى،
      ـ خَبَطَ الشيطانُ فلاناً: مَسَّه بأذىً، كتَخَبَّطَهُ،
      ـ خَبَطَ زَيْداً: سألَه المَعْروفَ من غير آصِرَةٍ، كاخْتَبَطَه.
      ـ خَبَطه زَيْدٌ بِخيرٍ: أعْطاهُ،
      ـ خَبَط فلانٌ: قامَ،
      ـ خَبَط البَعيرَ: وسَمَه بالخِباطِ،
      ـ خَبَط فلانٌ: طَرَحَ نفسَه لِينامَ،
      ـ خَبَط فلانٌ فلاناً: أنْعَمَ عليه من غيرِ مَعْرِفَةٍ بينَهُما.
      ـ فَرَسٌ خَبوطٌ وخَبيطٌ: يَخْبِطُ الأرضَ بِرِجْلَيْه.
      ـ مِخْبَطُ: العَصا يُخْبَطُ بها الوَرَقُ.
      ـ خَبَطُ: وَرَقٌ يُنْفَضُ بالمَخابِطِ ويُجَفَّفُ ويُطْحَنُ ويُخْلَطُ بدَقيقٍ أو غيرهِ، ويُوخَفُ بالماءِ فَتُوجَرُه الإِبِلُ، وكلُّ ورَقٍ مَخْبوطٍ، وما خَبَطَتْه الدَّوابُّ وكَسَرَتْهُ، وموضع لجُهَيْنَةَ على خَمْسَةِ أيَّامٍ من المدينةِ، ومنه سَرِيَّةُ الخَبَطِ، من سَراياهُ، صلى الله عليه وسلّم، إلى حَيّ من جُهَيْنَةَ، أو لأنَّهم جاعُوا حتى أكَلُوا الخَبَطَ.
      ـ خَبيطُ: الحَوْضُ خَبَطَتْه الإِبِلُ فَهَدَمَتْه، ج: خُبُطٌ، ولَبَنٌ رائبٌ أو مَخيضٌ يُصَبُّ عليه حَليبٌ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في الحَوْضِ.
      ـ خَباطُ: الغُبارُ.
      ـ خُبَاطُ: داءٌ كالجُنونِ،
      ـ خِبَاطُ: الضِّرابُ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ أو الوَجْهِ طَويلَةٌ عَرْضاً، وهي لِبَنِي سَعْدٍ، ج: خُبُطٌ.
      ـ خَبْطةُ: الزَّكْمَةُ تُصيبُ في فَصْلِ الشتاءِ، وقد خُبِطَ، وبَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ والإِناءِ، ج: خِبَطٌ وخُبَطٌ، واللَّبَنُ يَبْقَى في السِّقاءِ، والطعامُ يَبْقَى في الإِناءِ.
      ـ عليه خَبْطَةٌ: مَسْحَةٌ جميلةٌ، والشيءُ القليلُ، والمَطَرُ الواسعُ في الأرضِ الضعيفُ القَطْرِ،
      ـ خِبْطَةُ: القِطْعَةُ من البيوتِ والناسِ ومن الليلِ، واليسيرُ من الكَلأَ، أو من اللَّبَنِ، أو ما بين الثُّلُثِ إلى النِّصْفِ من السِّقاءِ والغَديرِ والإِناءِ.
      ـ أتَوْا خِبْطَةً خِبْطَةً: قِطْعَةً قِطْعَةً، أو جَماعةً جماعةً، ج: خِبَطٌ.
      ـ خُبَّاطُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ أولادُ الكَنْعَدِ.
      ـ أَخْبَطُ: مَنْ يَضْرِبُ بِرِجْلَيْهِ، ج: خُبْطٌ.
      ـ مُخْبِطُ: المُطْرقُ.
      ـ قوله تعالى: {كما يقومُ الذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ}، أي: كما يقومُ المَجْنونُ في حالِ جُنونِه إذا صُرِعَ فَسَقَطَ. أو يَتَخَبَّطُه، أي يُفْسِدُه.
  6. خدم (المعجم لسان العرب)
    • "الخَدَم: الخُدَّمُ.
      والخادِمُ: واحدُ الخَدَمِ، غلاماً كان أَو جارية؛ قال الشاعر يمدح قوماً: مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم،وفي الرِّجال، إِذا رافقتَهم، خَدَمُ وتَخَدَّمْتُ خادِماً أَي اتخذت.
      ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَن يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه.
      وفي حديث فاطمة وعليّ، عليهما السلام: اسأَلي أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه؛ الخادِمُ: واحد الخَدَم، ويقع على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعال كحائض وعاتِق.
      وفي حديث عبد الرحمن: أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخادم سَوداء أَي جارية.
      وهذه خادِمُنا، بغير هاء، لوجوبه، وهذه خادِمتُنا غداً.
      ابن سيده: خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه؛ الكسر عن اللحياني، خَدْمةً، عنه،وخِدْمة، مَهَنَهُ، وقيل: الفتح المصدر، والكسر الاسم، والذكر خادم، والجمع خُدَّام.
      والخَدَمُ: اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح، والأُنثى خادِم وخادِمة، عَرَبيَّتان فصيحتان، وخدَم نفسهَ يَخْدُمُها ويَخْدِمُها كذلك.
      وحكى اللحياني: لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُم نَفْسَه.
      واستخدَمَه فأَخدَمَه: استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له.
      ويقال: اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني.
      وقومٌ مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون، يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم.
      وأَخدمتُ فلاناً: أَعطيتُه خادماً يَخدُمُه، يقع الخادِمُ على الأَمة والعبد.
      ورجل مَخْدُوم: له تابعة من الجنّ.
      والخَدَمة: السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة، يُشدّ في رُسْغ البعير ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّم والجمع خَدَمٌ، وفي التهذيب: خِدامٌ، وقد خَدَّم البعير.
      والخَدَمةُ: الخَلْخالُ.
      هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذهب والفضة، والجمع خِدامٌ، وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخال لكونها موضعه، والجمع خَدَمٌ وخِدامٌ؛

      قال: كيف نَوْمِي على الفراشِ، ولمَّا تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ، وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراءُ أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة، وخِدام ههنا في نية عن خِدامها؛ وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله: تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِي أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِرُ عن أَسيلٍ.
      والمُخَدَّمُ: موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة؛ قال طفيل: وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ به أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ، رَيَّا المُخَدَّمِ والمُخَدَّمُ من البعير: ما فوق الكعب.غيره:والمُخَدَّم والمُخَدَّمة موضع الخِدام من الساق.
      وفي الحديث: لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ، جمع خَدَمَةٍ، يعني الخلخال، ويجمع على خِدامٍ أَيضاً؛ ومنه الحديث: كُنَّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَيةً خِدامُهُنَّ.
      وفي حديث سلمان: أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتاه تَذَبْذَبانِ؛ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هما الخَلْخالانِ، وقيل: أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل.
      أَبو عمرو: الخِدام القيود.
      ويقال للقيد: مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ.
      ابن سيده: والمُخَدَّم رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل.
      أَبو زيد: إِذا ابْيَضَّت أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ، والخَدْماءُ مثل الحَجْلاء: الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد،وسائرها أَسود، وقيل: هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ في سواد أَو سواد في بياض، وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل، والاسم الخُدْمةُ، بضم الخاء، ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً؛ وقول الأَعشى: ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّما لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها،ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَا يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ.
      وفرس مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ: تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره، وقيل: فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَو بعضها، وقيل: التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدير بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر، فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ، وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً.
      وفي حديث خالد بن الوليد إِلى مَرازِبةِ فارس: الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ؛ قال: فَضَّ الله خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم؛ الخَدَمة،بالتحريك: سير غليظ مضفور مثل الحَلْقة يشد في رُسْغِ البعير، ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله، فإِذا انْفَضَّتِ الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل، فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب ما كانوا عليه وتفَرُّقِهِ، وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلقة المستديرة، فلهذا، قال: فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها.
      وقال أَبو عبيد: هذا مَثَلٌ، وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ،ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ؛

      وأَنشد: كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْرى، إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَ؟

      ‏قال: فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك، ولهذا، قال: فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها.
      وابن خِدامٍ: شاعر قديم، ويقال: ابن خِذامٍ، بالذال المعجمة.
      "
  7. خَدَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ ويَخْدُمُه خِدْمَة، وخَدْمَة، فهو خادِمٌ, ج: خُدَّامٌ وخَدَمٌ، وهي خادِمٌ وخادِمَةٌ.
      ـ اخْتَدَمَ: خَدَمَ نَفْسَه،
      ـ اسْتَخْدَمَهُ واخْتَدَمَهُ فأَخْدَمَه: اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له.
      ـ الخَدَمَةُ: السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها، وحَلْقَةُ القَوْم، والخَلْخَالُ، والساقُ, ج: خَدَمٌ وخِدامٌ، .
      ـ مُخَدَّمٍ: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ، كالمُخَدَّمَةِ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ، كالأَخْدَمِ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها.
      ـ فَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ: جَمْعَهُمْ.
      ـ الخَدْمَاء: الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ، أو سَوادٌ في بياضٍ، وكذلك الوُعولُ، والاسْمُ: الخُدْمَةُ.
      ـ الخَدْمَةُ: الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ،
      ـ خِدَمَة: السَّيْرُ.
      ـ رجُلٌ مَخْدومٌ: له تابِعَةٌ من الجِنِّ.
      ـ قَومٌ مُخَدَّمونَ: كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ، وابنُ خِدامٍ،
      ـ خِدام: شاعِرٌ، أو خِذال.
      ـ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ: قَيَّدَه أبو الفَرَجِ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ، وإنما هو الخُذامىُّ.
  8. اختبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختبطَ / اختبطَ في يختبط ، اختباطًا ، فهو مُختبِط ، والمفعول مُختبَط (للمتعدِّي) :-
      اختبطَت البلادُ وقعت فيها الفتن والاضطرابات.
      اختبطَ خصمَه: خبطه، ضربه ضربًا شديدًا.
      اختبطَ في شيء: خَبَط فيه، اصطدم به :-اختبط في الحائط.
  9. خبَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَطَ / خبَطَ على / خبَطَ في يَخبِط ، خَبْطًا ، فهو خابِط ، والمفعول مَخْبوط :-
      خبَطَ الشَّخصَ ضربه ضربًا شديدًا :-خبطه بقبضة يده، - خبط اللّصّ بالعصا:-
      خبَط كفًّا على كفٍّ: ضرب إحداهما على الأخرى.
      خبَطَ الشَّجرةَ: ضربها بشيء صلب؛ ليُسقط ورقها أو ثمرها :-خبط الشجرة بالمخبط.
      خبَطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسَّه فخَبَله، أصابه بشيء من الجنون والصَّرْع والأذى? خبَط في الطريق/ خبَط في اللَّيل: سار فيه على غير هدى، - يَخبِط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب، - يَخبِط في عمياء/ خبَط في عمياء: سير على غير هدًى، يفعل الشّيءَ عن جهل.
      خبَطَ البعيرُ الأرضَ بيديه: ضربها، وطئها وطئًا شديدًا.
      خبَطَ البابَ/ خبَطَ على الباب: دقّه، طرقه :-خبط طاولةً/ على طاولة: ضربها بيده بعنف.• خبَطَ في الشَّجرة وغيرِها: اصطدم بها :-خبط في الحائط.


  10. خبَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَّطَ / خبَّطَ على يخبِّط ، تخبيطًا ، فهو مُخبِّط ، والمفعول مخبَّط (للمتعدِّي) :-
      خبَّطَ فلانٌ أخطأ، غلط.
      خبَّطَ البابَ/ خبَّطَ على الباب: خَبَط، دقّ، قرع، ضرب
      خبّط على يديه: ضرب إحدى يديه بالأخرى علامة الدهشة أو الخوف أو الندم.
  11. تخبَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخبَّطَ / تخبَّطَ في يتخبَّط ، تخبُّطًا ، فهو متخبِّط ، والمفعول مُتخبَّط (للمتعدِّي) :-
      تخبَّطَ الشَّخصُ
      1 - تحرّك، اهتز، تقلقل :-تخبَّط من الألم.
      2 - أخطأ وغلط :-تخبّط في اتِّجاهات مختلفة:-
      تخبَّط في الجهل: بقي في حالة تخلُّف، - تخبَّط في شقاء نفسيّ: تاه ووقع في حيرة من أمره.
      3 - مشى باضطراب.
      تخبَّطَتِ البلادُ: اختبطت، وقعت فيها الفتن والاضطرابات.
      تخبَّطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسّه وأفسده، أَوْقعه في الاضطراب وأصابه بشيء من الجنون والخبل :- {لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} .
      تخبَّطَ في عمله: أدّاه بصورة عشوائيّة :-تخبّط خبط عشواء، - تخبّط في سيره: تصرّف بصورة عشوائيّة.
  12. خبط الباب/ خبط على الباب (المعجم عربي عامة)
    • دقّه، طرقه :-خبط طاولةً/ على طاولة
  13. خبّط الباب/ خبّط على الباب (المعجم عربي عامة)
    • خَبَط، دقّ، قرع، ضرب ° خبّط على يديه


  14. لخبط الشّخْص القول أو الفعل/ لخبط الشّخْص في القول أو الفعل (المعجم عربي عامة)
    • أدخل اضطرابًا فيه :-لخبط كثيرًا في حديثه- لخبط ملفَّات مهمَّة- لخبط النظامَ- لخبط في تصرُّفه.
  15. اخْتبَطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتبَطَتِ البلادُ: وقعت فيها الفِتَنُ والغارات.
      و اخْتبَطَتِ الشَّجَرةَ: خبطَها.
      وفي حديث عمر: حديث شريف لقد رأيتُني بهذا الجبلِ أختَطِبُ مَرَّةً، وأختبط أُخرى //.
      و اخْتبَطَتِ فلانا: سألهُ معْرُوفَهُ من غير معرفه ولا وسيلة ولا قرابَة.
      يقال: اختبَطَ معروفَ فلانٍ.
      وفي حديث عامر اخْتبَطَتِ قيل له في مرضه الذي مات فيه اخْتبَطَتِ : حديث شريف قد كنت تَقْرِي الضَّيْفَ وتعطي المُخْتَبِطَ //.
      و اخْتبَطَتِ البعيرُ الشَّوكَ: أَكَلَهُ.
      و اخْتبَطَتِ الأرضَ بيديْه: خبطَها.
      فهو مختبطٌ.
  16. الخَابِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَابِطُ : الضَّرَبَانُ فى الرأس.
      و الخَابِطُ البعيرُ، يقالُ: ما لَهُ خابِطٌ ولا ناطِحٌ: بعير ولا ثَوْرٌ: أي لا شيءَ له.
      ويقال: لا أدْري أيُّ خابطِ ليلٍ، أَو أيُّ خابِط الليل هو: أيُّ الناس.
      وهو خابطُ عَشوةٍ: جَاهلٌ.
  17. الخَبَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبَاطُ : الغُبَارُ.
  18. الخَبَطُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الخَبَطُ : ما سقط من ورق الشجر بالخبْط والنَّفْض.
      وفي الحديث: حديث شريف خرج فى سَريَّة إلى أرض جُهينة، فأصَابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ //، فسُمُّوا جيش الخَبَطِ.
  19. الخَبُوطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبُوطُ : فرسٌ خَبُوطٌ: يخبط الأرض بيديه.
      وحاكم خَبُوط: متعسّف.
  20. الخَبِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبِيطُ : لبن رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليبُ من اللَّبَن ثم يُضرب حتى يخلط.
      و الخَبِيطُ الحضُ الذي خبطته الإبل فهدمته.
      و الخَبِيطُ الحوضُ الصغير.
      و الخَبِيطُ الماءُ القليل يبقَى في الحوض. والجمع : خُبُط.
  21. الخَبْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبْطَةُ : مصدر المرة.
      و الخَبْطَةُ الزَّكمةُ.
      و الخَبْطَةُ بقيةُ الماء في الغدير أو الإناء.
      و الخَبْطَةُ الشيء القليل.
      و الخَبْطَةُ المطرُ الواسع الضعيف القطر في الأرض.
      ويقال: على فلان خَبطَةٌ جميلة: مَسْحَةٌ جميلة.
  22. الخُبَاط (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخُبَاط : الصَّرْعُ.
      و الخُبَاط الزكام.
  23. الخُبَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُبَّاطُ : صِغارُ الكَنْعَد: [ نوع من السمك ].
  24. الخُبْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُبْطَةُ : بقية الماء فى الغدير أو الإناء. والجمع : خُبَط.
  25. الخِبطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِبطُ : الماء القليل يبقى في الحوض.


معنى واختطهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختطَّ يختطّ، اخْتَطِطْ/ اخْتَطَّ، اختطاطًا، فهو مختَطّ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) • اختطَّ وجهُ الشَّيخ: صارت فيه خطوط. • اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها. • اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له. • اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: