وصف و معنى و تعريف كلمة واخزيا:


واخزيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و خاء (خ) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح واخزيا في معاجم اللغة العربية:



واخزيا

جذر [وخز]

  1. خَزيَ: (فعل)
    • خزِيَ / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ فهو خَزٍ وهي خَزْيا ، وهي خَزِيَةٌ والجمع : خَزايا ، والمفعول مَخْزِيّ منه
    • خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
    • خَزِيَ الرَّجُلُ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ
    • خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ
    • خَزِيَ: هَلَك فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ
    • وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى /
    • هي خَزْيانةٌ أَيضًا
    • (في لغة قليلة)
  2. خزيَ: (فعل)
    • خزِيَ يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ
    • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها
    • خزِي فلانٌ:ذلَّ، هان، قُهِر
  3. أَخْزَى: (فعل)
    • أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى
    • أخزى فلانًا : أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله ،
    • أَخْزَاهُ اللَّهُ عَلَى أفْعَالِهِ : أوْقَعَهُ فِي الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ
  4. خَزي: (اسم)
    • خَزي : فاعل من خَزيَ


  5. خِزي: (اسم)
    • خِزي :هلاك وعقاب
    • خِزي: ندامة
    • خِزي: ذلّ وهوان
    • يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار
    • حياء
  6. خَزْي: (اسم)
    • خَزْي : مصدر خَزَى
  7. خَزيان: (اسم)
    • الجمع : خَزَايا ، خَزْيانون ، المؤنث : خَزْيا ، خزْيانة ، و الجمع للمؤنث : خَزَايا ، خَزْيانات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ
  8. خِزْي: (اسم)
    • خِزْي : مصدر خزيَ
  9. خِزية: (اسم)
    • الجمع : خِزْيات
    • الخِزْية : البَلِيّة
    • الخِزْية: الخَصلة يُستحيا منها وفي حديث الشعبيّ: حديث شريف فأَصَابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أَتقياءَ، ولا فَجَرَةً أَقوياءَ /
    • مصدر خزِيَ
  10. إِخزاء: (اسم)


    • إخزاء : مصدر أَخْزَى
  11. خازَى: (فعل)
    • خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه
  12. مَخْزِيّ: (اسم)
    • مَخْزِيّ : اسم المفعول من خَزيَ
  13. مُخْزي: (اسم)
    • مُخْزي : فاعل من أَخْزَى
  14. مُخزى: (اسم)
    • مُخزى : اسم المفعول من أَخْزَى
  15. خَزَاية: (اسم)
    • خَزَاية : مصدر خَزيَ
  16. خَزِيَة: (اسم)


    • خَزِيَة : فاعل من خَزيَ
  17. خَزْيا: (اسم)
    • خَزْيا : فاعل من خَزيَ
  18. خَزْيا: (اسم)
    • خَزْيا : مؤنت خَزيان
  19. مخزيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من خزِيَ
    • المخزيّ: إبليس عليه لعنة الله
  20. خِزْية: (اسم)
    • خِزْية : مصدر خزيَ
  21. خَزاية: (اسم)
    • مصدر خزِيَ2/ خزِيَ من
  22. مَخزى: (اسم)


    • عار
  23. خزيان: (اسم)
    • خزيان : فاعل من خَزيَ
  24. مُخزية: (اسم)
    • الجمع : مُخْزيات و مَخَازٍ
    • المُخْزِيةُ ، قصيدةٌ مخزيةٌ، أَي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أَخزاه الله
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أخزَى
    • فَعْلة مُخْجِلة، خصلة قبيحة
  25. مَخزاة: (اسم)
    • الجمع : المخازِي ، مَخَاز ، خِزْى و خَزًى
    • مصدر ميميّ من خزِي
    • المَخْزَاةُ : ما يبعث على الخزي والعار، بليّة، كارثة، مصيبة
    • المَخْزَاةُ : الذُّلُّ والهَوان
,
  1. خَزِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزِيَ، خِزْياً، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، كاخْزَوَى.
      ـ أخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ.
      ـ خَزْيَةُ، وخِزْيَةُ: البَلِيَّةُ.
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا,ج: خَزَايَا.
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه.
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
  2. خَزِيَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • خَزِيَ خَزِيَ َ خَزًى، وخِزْيةً: وقع في بليّةٍ وشرٍّ وافتضح، فذلّ بذلك وهان.
      و خَزِيَ هَلَك.
      فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ.
      و خَزِيَ فلانٌ خَزًى، وخَزايَةً: استحيا.
      و خَزِيَ فلانًا، ومنه: استحيا.
      فهو خَزْيانُ.
      وهي خَزْيا. والجمع : خَزايا.
      وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى //.
      ويقال: هي خَزْيانةٌ أَيضًا.
      (في لغة قليلة) .
  3. أخزَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى :-
      أخزى فلانًا أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله :-لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك، - {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي} .
      • أخزاه اللهُ: أذله وأهانه، فضحه، أوقعه في الخزي، أهلكه :- {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} .
  4. خزي (المعجم الرائد)
    • خزي - يخزى ، خزيا وخزى وخزية
      1- خزي : ذل. 2- خزي : وقع في مصيبة. 3- خزيه لك، مات.
  5. خزي (المعجم الرائد)
    • خزي - يخزى ، خزاية وخزى
      1-خزيه اومنه : استحيا منه
  6. خزي (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ز ي: خَزِيَ بالكسر خِزْياً بكسر الخاء أي ذلّ وهان وقال بن السكيت وقع في بلية و أخْزَاهُ الله و خَزِيَ بالكسر خَزَايةً بالفتح أي استحيا فهو خَزْيانُ وقوم خَزَايا وامرأة خَزْيّا


  7. خَزِيَ (المعجم الغني)
    • [خ ز ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَزِيتُ، أَخْزَى، مصدر خِزْيٌ، خِزْيَةٌ.
      1. :-خَزِيَ الرَّجُلُ :-: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ.
      2. :-خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ :- : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ.
  8. خَزْيانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَزْيانُ / خَزْيانٌ :-
      جمع خَزَايا/ خَزْيانون، مؤ خَزْيا/ خزْيانة، جمع مؤ خَزَايا/ خَزْيانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ2/ خزِيَ من.
  9. خِزْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِزْي :-
      1 - مصدر خزِيَ1.
      2 - هلاك وعقاب :- {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} .
      3 - فضيحة، عار،، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب :- {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} .
      4 - ندامة.
      5 - ذلّ وهوان :-في حالة خِزْي:-
      • يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار.
      6 - حياء.
  10. الخِزْية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِزْية : البَلِيّة.
      و الخِزْية الخَصلة يُستحيا منها.
      وفي حديث الشعبيّ: حديث شريف فأَصَابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أَتقياءَ، ولا فَجَرَةً أَقوياءَ //.
  11. خَزِيَ (المعجم الغني)
    • [خ ز ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَزِيتُ، أَخْزَى، اِخْزَ، مصدر خَزَايَةٌ، خَزىً. :-خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ :- : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.
  12. أَخْزَى (المعجم الرائد)
    • أخزى - إخزاء
      1- أخزاه : أوقعه في «الخزي»، أي الذل. 2- أخزاه : أه أنه.
  13. خَزِيَة (المعجم الرائد)
    • خزية - و خزية
      1- خزية : مصيبة. 2- خزية : خصلة يستحيا منها
  14. المَخْزَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْزَاةُ : الذُّلُّ والهَوان. والجمع : المخازِي، أَو المَخَازِي جمع خِزْى وخَزًى بعدما استعملا اسمًا (على غير قياس) ، كالمحَاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.
  15. المُخْزِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخْزِيةُ ، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أَي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أَخزاه الله.
  16. أخْزَى (المعجم الغني)
    • [خ ز ي]. (فعل: رباعي متعد). أخْزَيْتُ، أُخْزِي، أخْزِ، مصدر إِخْزَاءٌ.
      1. :-أَخْزَاهُ اللَّهُ عَلَى أفْعَالِهِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ.
      2. :-مَا كَانَ لِيُخْزِيَهُ أمَامَ الْمَلَإِ :-: لِيُهِينَهُ.
  17. إِخْزَاءٌ (المعجم الغني)
    • [خ ز ي]. (مصدر أخْزَى). :-إخْزَاءُ اللِّصِّ :- : إِيقَاعُهُ في الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ.
  18. خِزْيَةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ز ي]. (مصدر خَزِيَ). :-إِنَّهَا خِزْيَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ خِزْيَةٍ :- : البَلِيَّةُ، الْفَضِيحَةُ.
  19. مَخْزَاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَخْزَاة :-
      جمع مَخَازٍ:
      1 - مصدر ميميّ من خزِيَ1 وخزِيَ2/ خزِيَ من.
      2 - ما يبعث على الخزي والعار، بليّة، كارثة، مصيبة.
  20. مُخْزِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُخْزِيَة :-
      جمع مُخْزيات ومَخَازٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل أخزَى.
      2 - فَعْلة مُخْجِلة، خصلة قبيحة :-لم تصدر عنه أيَّة مخزية تعيبه.
  21. أخزى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله :-لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك- {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي}.
  22. خِزْيٌ (المعجم الغني)
    • [خ ز ي]. (مصدر خَزِيَ). :-يَا لَلْخِزْيِ :- : يَا لَلْعَارِ، يَا لَلْهَوَانِ وَالذُّلِّ.
  23. إخزاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إخزاء :-
      مصدر أخزَى.
  24. خَزاية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَزاية :-
      مصدر خزِيَ2/ خزِيَ من.
  25. خِزْيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِزْيَة :-
      جمع خِزْيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر خزِيَ1.
      2 - بَلِيَّة.
      3 - خَصْلة يُستحيا منها.


معنى واخزيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخْزٌ**، ةٌ - [و خ ز]. (مص. وَخَزَ). 1. "وَخْزُ الإِبْرَةِ" : وَجَعُ شَكَّتِهَا. "وَخْزُ رُمْحٍ" "أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ". 2. "فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ" : وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ. 3. "وَخْزُ الضَّمِيرِ" : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ.
معجم الغني
**وَخَزَ** \- [و خ ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَخَزْتُ**،** أَخِزُ**،** خِزْ**، مص. وَخْزٌ. 1. "وَخَزَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ. "وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ" "وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ". 2. "وَخَزَهُ الشَّيْبُ" : وَخَطَهُ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَخِزُ ) وَخْزاً: عمل الوَخِيز. وـ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعناً غير نافذ. وـ الحافرَ: بَزَغَه، أي عمد إلى أشاعره بمِبضع فوخَزه به وخْزاً خفيفاً لا يبلغ العصب، فيكون دواء له. وـ الشَّيب فلاناً: خالطه وشابت الشَّعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود.( الوَخْزُ ): الوجَع. وـ الطَّعن بسنِّ الرّمح أو الإبرة. وـ القليل من كلِّ شيء. ويقال: في العِذْق وخْز قليل من الخضرة، وفي الرأس وخْز قليل من الشَّيب. ويقال: جاءوا وَخْزاً وَخْزاً: أربعة أربعة.( الوَخِيزُ ): ثَرِيد العَسَل.
مختار الصحاح
و خ ز : الوَخْزُ الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد
الصحاح في اللغة
الوَخْزُ: الطعنُ بالرمح ونحوه، ولا يكون نافذاً. يقال: وَخَزَهُ بالخِنجر. والوَخْزُ: الشيء القليل. ووَخَزَهُ الشيبُ، أي خالَطَه.
تاج العروس

الوَخْزُ كالوَعْد : الطَّعْنُ بالرُّمْح وغيره كالخِنْجَر ونَحوِهِ لا يكون نافِذاً وبه فُسِّرَ حديث الطّاعونِ : " فإنَّه وَخْزُ إخوانِكُم منَ الجِنِّ " وفي حديث عمرو بن العاص : " إنَّما هو وَخْزٌ من الشَّيطان " وفي رواية : رِجْزٌ . وقيل : الوَخْزُ : هو الطَّعن النّافِذُ وعليه حَمَل بعضَهم حديثَ الطَّاعون . الوَخْزُ أَيضاً : التَّبزِيغُ . قال أَبو عدنانَ يُقال : بَزَّغَ البيطارُ الحَافِرَ إذا عمَد إلى أَشاعِرِه بمِبْضَعٍ فوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلُغُ العَصَبَ فيكونُ دواءً له وأَمّا فَصْدُ عِرْقِ الدَّابَّةِ وإخراجُ الدَّم منه فيقال له : التّوديجُ . وقال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بمِبْضَعِه . قال : والوَخْزُ كالنَّخْس ويكون من الطَّعن الخفيف الضَّعيفِ . الوَخْزُ : القليل من كلِّ شيءٍ . ويطلَقُ على القليل من الخُضرَة في العِذْق والشِّيْب في الرَّأْس وقال أَبو كاهِلٍ اليَشْكُرِيُّ يَشَبِّه ناقتَه بالعُقاب :

لها أشاريرُ من لحمٍ تُتَمِّرُهُ ... من الثَّعالي ووَخْزٌ منْ أَرانِيهَا الوَخْزُ شيءٌ منه ليس بالكثير . وقال اللِّحيانيُّ : الوَخْزُ : الخَطِيئَةُ . قال الأَزْهَرِيّ : معنى الخَطِيئَة : القليل بين ظَهْرانَيِ الكَثير . وقال ثعلَبٌ : هو الشَّيءُ بعدَ الشَّيءِ قال : وقالوا : هذه أَرضُ بني تَميم وفيها وَخْزٌ من بني عامِرٍ أَي قليلٌ وأَنشد :

سِوَى أَنَّ وَخْزاً مِن كلابِ بنِ مُرَّةٍ ... تَنَزَّوا إلينا من نَقيعَةِ جَابِرِ

من ذلك : الوَخْزُ : الشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعرة تشيبُ وباقي الرَّأْسِ أَسْوَدُ يقال : وخَزَه القَتيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحِدٍ إذا شَمِطَ مَواضِعُ من لِحيَته فهو مَوْخُوزٌ وهو مَجازٌ . الوَخْزُ : عمَلُ الوَخِيزِ كأَمير وهو ثَريدُ العَسَلِ نقله الصَّاغانِيّ . يُقال إذا دُعِيَ القَوْمُ إلى طَعامٍ : جاءوا وَخْزاً وَخْزاً أَي أَربعَةً أَرْبَعَةً وإذا جاءوا عُصْبَةً قيل : جاءوا أَفاوِيجَ أَي فَوْجاً فَوْجاً . قاله الليثُ . ومما يُستدرك عليه : الوَخْزُ : ما أَرْطَبَ من البُسْر . والوَخْزُ : الطَّاعونُ نفسُه وبه فُسِّر قول الشَّاعر :

قد أَعجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ ... من وَخْزِ جِنٍّ بأَرضِ الرُّومِ مَذكورِ ويقال : إنِّي لأَجِدُ في يَدي وَخْزاً أَي وجَعاً عن ابن الأَعرابيِّ . والوَخْزُ : المُخالَطَةُ

لسان العرب
الوَخْزُ الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس وقد وَخَزَهُ وَخْزاً وقيل كلُّ قليل وَخْزٌ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ شيءٌ منه ليس بالكثير قال اللحياني الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ قال أَبو منصور ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير وقال ثعلب هو الشيء بعد الشيء قال وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل وأَنشد سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً طعنه طعناً غير نافذ وقيل هو الطعن النافذ في جنب المطعون وفي الحديث فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ وفي حديث عمرو بن العاص وذكر الطاعونَ فقال إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان وفي رواية رِجْزٌ أَبو عدنان الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ قال التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ يقال بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ومنه قول الطِّرِمَّاح كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ يقال وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك قال خالد بن جَنْبَةَ وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه قال والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف وقول الشاعر قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ بأَرض الرُّومِ مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا ويقال إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً عن ابن الأَعرابي ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه ويقال وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته فهو مَوْخُوزٌ قال وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة قالوا جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً قال سليمان بن المغيرة قلت للحسن أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟ قال لا قلت البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ قال اقطع ذلك الوَخْزُ القليل من الإِرْطابِ فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ
الرائد
* وخز يخز: وخزا. 1-ه: طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها. 2-ه الشيب: خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود. 3-عمل «الوخيز»، وهو حلوى بالعسل.
الرائد
* وخز. 1-مص. وخز. 2-وجع: «وخز الضمير». 3-قليل من كل شيء. 4-«جاؤوا وخزا وخزا»: أي أربعة أربعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: