وصف و معنى و تعريف كلمة واخشن:


واخشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و خاء (خ) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح واخشن في معاجم اللغة العربية:



واخشن

جذر [وخش]

  1. خَشُنَ: (فعل)
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشينٌ والجمع : خُشُنٌ وهو خَشِنٌ والجمع : خُشُنٌ، وخِشانٌ وهو أَخْشنُ، وهي خَشْناءُ والجمع : خُشْنٌ
    • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
    • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
    • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
    • خَشُنَ الْعَيْشُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّ
    • خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ: وَجَدَ عَلَيْهِ
    • خَشُنَ : حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ
    • خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ،
    • خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه
  2. خَشِن: (اسم)
    • الجمع : أخشان و خِشَان و خُشْن و خُشُن ، المؤنث : خَشِنة ، و الجمع للمؤنث : خَشِنات و خِشَان
    • خَشِنٌ : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ
    • كَلِمَات خَشِنَة: قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ
    • الْجِنْسُ الْخَشِنُ : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ
    • فلانٌ خَشِنٌ الجانب: صعبٌ لا يُطاق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم
    • خَشِن المعاملة: جافٍ،
    • صوت خشِن: غليظ أجشّ
  3. خَشَّنَ: (فعل)
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن
    • خشَّن الشَّيءَ :جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم
    • خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه
    • خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا
    • خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه
  4. خُشُن: (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشِن


  5. خُشُن: (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشين
  6. خُشْن: (اسم)
    • خُشْن : جمع أَخْشَنُ
  7. خُشْن: (اسم)
    • خُشْن : جمع خَشْنَاءُ
  8. أخشان: (اسم)
    • أخشان : جمع خَشِن
  9. تَخَشَّنَ: (فعل)
    • تخشَّنَ / تخشَّنَ في يتخشَّن ، تخشُّنًا ، فهو متخشِّن ، والمفعول مُتَخَشَّن فيه
    • تَخَشَّنَ الرَّجُلُ : صَارَ خَشِناً
    • تَخَشَّنَ : اشتدَّت خُشونتُه
    • تَخَشَّنَ :لبس الخَشِنَ، أَو أَكَلَهُ، أَو تعوَّدَهُ، أَو تكلَّم به، أَو عاش عَيْشًا خَشِنًا
  10. خاشَنَ: (فعل)


    • خاشنَ يخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن
    • خاشن فلانًا :تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه
    • خَاشَنَهُ: حارشه (خلاف لايَنَه)
  11. اِستخشنَ: (فعل)
    • استخشنَ يستخشن ، استخشانًا ، فهو مُستخشِن ، والمفعول مُستخشَن
    • استخشن الشَّيءَ :وجده خشنًا
    • استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس،
    • استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة
  12. مخشِّنات: (اسم)
    • مخشِّنات : جمع مُخشِّن
  13. أَخشنَ: (فعل)
    • أخشنَ يُخشن ، إخشانًا ، فهو مخشِن ، والمفعول مخشَن
    • أخشن عليه القولَ : حادثه بجفاء وخشونة
  14. خَشين: (اسم)
    • الجمع : خِشَان و خُشُن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • خَشين: أخشنُ، خشِن، فيه تقشف وشظَف
    • خَشين: أخشنُ، خشِن، غليظ الطَّبع، جاف الأسلوب فظّ القلب
  15. أَخْشَنُ: (اسم)
    • الجمع : خُشْن ، المؤنث : خشناءُ ، و الجمع للمؤنث : خشناوات و خُشْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • رَجُلٌ أخْشَنُ : دَمِيمُ الحَالِ
    • هُوَ أخْشَنُ الجَانِبِ : صَعْبُهُ، لاَ يُطَاقُ
    • كَتِيبَةٌ خَشْنَاءُ : كثِيرَةُ السِّلاَحِ
    • أَرْضٌ خشناء: فيها رملٌ وحجارة
    • فظّ القلب، جافي الطبع، غليظ المعاملة
    • فيه تقشُّف وشَظَف عيش أخشنُ
  16. تَخاشَنَ: (فعل)


    • تخاشنَ يتخاشن ، تخاشُنًا ، فهو متخاشِن
    • تخاشن النَّاسُ :تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف
  17. مخاشَن: (اسم)
    • مخاشَن : اسم المفعول من خاشَنَ
  18. مخاشِن: (اسم)
    • مخاشِن : فاعل من خاشَنَ
  19. خَشين: (اسم)
    • خَشين : فاعل من خَشُنَ
  20. مُتَخَشَّن: (اسم)
    • مُتَخَشَّن : اسم المفعول من تَخَشَّنَ
  21. مُخشِّن: (اسم)
    • الجمع : مخشِّنات
    • مُخشِّن: اسم فاعل من خشَّنَ/ خشَّنَ لـ
  22. متخشِّن: (اسم)


    • متخشِّن : فاعل من تَخَشَّنَ
  23. مخشَن: (اسم)
    • مخشَن : اسم المفعول من أَخشنَ
  24. مخشِن: (اسم)
    • مخشِن : فاعل من أَخشنَ
  25. مخشَّن: (اسم)
    • مخشَّن : اسم المفعول من خَشَّنَ
,
  1. خَشِنُ
    • ـ خَشِنُ، والأخْشَنُ: الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ,ج: خِشانٌ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ.
      ـ خَشُنَ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً، وتَخَشَّنَ: ضِدُّ لانَ.
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ، أو تَكَلَّمَ به، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً.
      ـ اخْشَوْشَنَ: أبْلَغُ في الكُلِّ.
      ـ خاشَنَهُ: ضِدُّ لايَنَهُ.
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ, وأخْشَنهُ, وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ، بضَمِّهِما: صَعْبٌ لا يُطاقُ.
      ـ اسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً.
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً: أوغَرَهُ.
      ـ خَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ، والناقَةُ العَجْفاءُ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ.
      ـ مُخَشَّنَةُ: الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ.
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ.
      ـ أخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ.
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ: في نَسَبِ فَزارَةَ.
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ: في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ، ومنهم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ.
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ: كثيرَةُ السِلاحِ.
      ـ أبو الخَشْناءِ: عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ.
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ: مُحَدِّثانِ، وسَمَّوا: مُخاشِناً وخَشِناً، وخَشَّاناً، ومِخشاناً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خشن

    • "الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه.
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ.
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
      ورجل أَخشن: خَشِن.
      والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن.
      واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ.
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ.
      يعني به الجُدُد.
      وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن.
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
      وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟

      ‏قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة.
      وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
      واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
      وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب.
      وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
      والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
      وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
      وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛

      وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا.
      قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ.
      وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ.
      والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر.
      وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه.
      والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
      وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
      وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
      وأَخْشَنُ: جبل.
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خشُنَ
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشِين وخَشِن وأخشنُ :-
      خشُن الشَّيءُ غلُظ ملمسُه، حرِش لم يكن مصقولاً، عكسه نعم :-خشُن لباسُه، - ثوب/ جلد/ حائط/ رخام خشِن.
      خشُن الصَّوتُ: غلُظ :-كبَر أنفُه وخشُن صوتُه.
      خشُن فلانٌ: صار سيِّئًا، جافي الطبع، عكسه لان :-خشُن طبعه، - هو خَشِنُ الجانب، - ردّ عليه بخشونة:-
      خشُن صدرُه: غضب وحقد، - خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ، - خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تخشَّنَ
    • تخشَّنَ / تخشَّنَ في يتخشَّن ، تخشُّنًا ، فهو متخشِّن ، والمفعول مُتَخَشَّن فيه :-
      تخشَّن الشَّيءُ اشتدت خُشونته :-تخشَّنت يداه من العمل في الحقل: حرِشت، - تخشَّنت لحيتُه.
      تخشَّن الشَّخصُ/ تخشَّن الشَّخصُ في عيشه: لبِس الخَشِن وعاش عيشًا خَشِنًا قاسيًا :-تعوَّد أن يتخشَّن في حياته رغم ثرائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خَشِن
    • خَشِن :-
      جمع أخشان وخِشَان وخُشْن وخُشُن، مؤ خَشِنة، جمع مؤ خَشِنات وخِشَان:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
      • الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم.
      2 - أخشنُ، فيه تقشّف وشظَف :-عيش خشِن.
      3 - قوي، شديد، فظ، غليظ
      خشِن الجانب/ خشِن الخُلُق: صعبٌ لا يُطاق، - خشِن القلب: فظّ، قاسٍ، - خَشِن المعاملة: جافٍ، - صوت خشِن: غليظ أجشّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خشَّنَ
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن :-
      خشَّن الشَّيءَ جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم :-خشَّن اللّحيةَ بتركها تنبت، - خشَّن النّجارُ لوحَ الخشب بعدم صنفرته.
      خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه :-خشَّن كلامَه معه:-
      خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا.
      خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خَشُنَ
    • خَشُنَ خَشُنَ ُ خُشونةً، وخَشْنًا، وخَشانةً، وخُشْنَةً، ومَخْشنةً: حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ.
      فهو خَشينٌ. والجمع : خُشُنٌ.
      وهو خَشِنٌ. والجمع : خُشُنٌ، وخِشانٌ.
      وهو أَخْشنُ، وهي خَشْناءُ. والجمع : خُشْنٌ.
      ويقال: خَشُنَ صدرُه عليه: وَجَدَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خشن
    • خ ش ن: الخُشُونَةُ ضد اللين وقد خَشُنَ الشيء من باب سهل فهو خَشِنٌ و اخْشَوْشَنَ الشيء اشتدت خشونته وهو للمبالغة مثل أعشبت الأرض واعشوشبت واخشوشن الرجل تعود لبس الخشن و الأخْشَنُ مثل الخشن وفي الحديث {أُخيشن في ذات الله} و خاشَنَهُ ضد لاينه و خَشَّنَ صدره تخشِينا أوغره قلت معنى أوغره أحماه من الغيظ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. استخشنَ
    • استخشنَ يستخشن ، استخشانًا ، فهو مُستخشِن ، والمفعول مُستخشَن :-
      استخشن الشَّيءَ وجده خشنًا :-استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس، - استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خاشنَ
    • خاشنَ يخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن :-
      خاشن فلانًا تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه :-مخاشنة العدوّ أجدى من ملاينته، - لام تلميذَه على إهماله وخاشنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تخشّن
    • تخشن - تخشنا
      1- تخشن : إشتدت خشونته. 2- تخشن : عاش عيشا خشنا. 3- تخشن : لبس الخشن. 4- تخشن : تكلم بالخشن. 5- تخشن : أكل الخشن.

    المعجم: الرائد

  12. خَشُن
    • خشن - يخشن ، خشنة وخشانة وخشونة ومخشنة وخشنا
      1- خشن : : صار قاسي الملمس غليظه «خشن الجلد». 2- خشن : : صار جافيا قاسيا لا لين فيه «خشن العيش».

    المعجم: الرائد

  13. اخشوشنَ
    • اخشوشنَ يخشوشن ، اخشيشانًا ، فهو مخشوشِن :-
      اخشوشن الشَّخصُ لبس الخَشِن وأكَلَه أو تعوّده، بلغ الغاية في الخشونة.
      اخشوشنت لحيتُه لعدم الاعتناء بها: اشتدّت خشونتُها، حرشت، عكسه نعُمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تخاشنَ
    • تخاشنَ يتخاشن ، تخاشُنًا ، فهو متخاشِن :-
      تخاشن النَّاسُ تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف :-تخاشن الجيرانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. خَشِين
    • خَشِين :-
      جمع خِشَان وخُشُن:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ.
      2 - أخشنُ، خشِن، فيه تقشف وشظَف.
      3 - أخشنُ، خشِن، غليظ الطَّبع، جاف الأسلوب فظّ القلب :-خشين الجانب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَخشن
    • أخشن - ج، خشن ، -مؤ، خشناء
      1- أخشن : خشن. 2- أخشن : «كتيبة خشناء» : كثيرة السلاح.

    المعجم: الرائد

  17. أخشنَ
    • أخشنَ يُخشن ، إخشانًا ، فهو مخشِن ، والمفعول مخشَن :-
      أخشن عليه القولَ حادثه بجفاء وخشونة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أخشنُ
    • أخشنُ :-
      جمع خُشْن، مؤ خشناءُ، جمع مؤ خشناوات وخُشْن:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
      • أَرْضٌ خشناء: فيها رملٌ وحجارة.
      2 - فظّ القلب، جافي الطبع، غليظ المعاملة.
      3 - فيه تقشُّف وشَظَف :-عيش أخشنُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. الخَشْنَاءُ
    • الخَشْنَاءُ : يقال: كتيبةٌ خَشْناءُ: كثيرةُ السِّلاح.
      وفي حديث الخروج إِلى أُحُدٍ: حديث شريف فإِذا بكتيبةٍ خَشناء //.
      و الخَشْنَاءُ بقلة خَضراء خَشنة الملمس. والجمع : خُشْنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَشُنَ
    • [خ ش ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَشُنْتُ، أَخْشُنُ، مصدر خُشُونَةٌ.
      1. :-خَشُنَ الثَّوْبُ :- : صَارَ غَلِيظاً.
      2. :-خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ :- : صَارَ فَظّاً قَاسِياً. :-يَخْشُنُ في اللَّعِبِ.
      3. :-خَشُنَ الْعَيْشُ :- : صَعُبَ، اِشْتَدَّ.
      4. :-خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ :-: وَجَدَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  21. إخشوشن
    • إخشوشن - اخشيشانا
      1- إخشوشن الشيء : اشتدت خشونته. 2- إخشوشن : لبس الخشن أو أكله أو تعوده. 3- إخشوشن عليه صدره : غضب عليه.

    المعجم: الرائد

  22. خَاشَنَ
    • [خ ش ن]. (فعل: رباعي متعد). خَاشَنْتُ، أُخَاشِنُ، خَاشِنْ، مصدر مُخَاشَنَةٌ. :-خَاشَنَ الْوَلَدَ :- : عَامَلَهُ بِخُشُونَةٍ.

    المعجم: الغني

  23. أَخْشَنُ
    • ح: خُشْنٌ. مؤ: خَشْنَاءُ. جمع: خَشْنَاوَاتٌ. [خ ش ن]. (صف).
      1. :-رَجُلٌ أخْشَنُ :- : دَمِيمُ الحَالِ.
      2. :-هُوَ أخْشَنُ الجَانِبِ :- : صَعْبُهُ، لاَ يُطَاقُ.
      3. :-كَتِيبَةٌ خَشْنَاءُ :- : كثِيرَةُ السِّلاَحِ.

    المعجم: الغني

  24. تخاشن
    • تخاشن - تخاشنا
      1- تخاشن : خشن. 2- تخاشن : تكلف الخشونة.

    المعجم: الرائد

  25. تَخَشَّنَ
    • [خ ش ن]. (فعل: خماسي لازم). تَخَشَّنْتُ، أَتَخَشَّنُ، تَخَشَّنْ، مصدر تَخَشُّنٌ. :-تَخَشَّنَ الرَّجُلُ :- : صَارَ خَشِناً .

    المعجم: الغني



معنى واخشن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ ( يَوْخُشُ ) وَخَاشَةً، ووُخُوشةً، ووُخُوشاً: رَذُل وصار رديئاً. وـ يبس وتضاءل.( أوْخَشَ ) لفلان بعطيّة: أقلَّها. وـ في عِرْض فلان: أثَّر فيه وتنقَّصه. وـ القوم: ردُّوا السِّهام في الرِّبابة مرّة بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوخاشة والرَّذالة. وـ الشيء: خلطه.( وَخَّشَ ): ألقى بيده وأطاع. وـ لفلان بالعطيّة: أقلَّها.( الوَخْشُ ): الرديء من كلِّ شيء. وـ الدَّنيء من الرجال. وـ رُذَال الناس وسُقَّاطهم. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). وقد يُثَنّى، وقد يقال في الجمع: أوخاش، ووِخاش، وربَّما جاء مؤنثه بالتاء. ( ج ) وِخاش.
مختار الصحاح
و خ ش : يقال هو من وَخْش الناس أي من رُذالهم وجاءني أَوْخَاشٌ من الناس أي سُقاطُهم وقد وَخُشَ الشيء من باب سهُل وظرُف أي صار الشيء رديئا
الصحاح في اللغة
يقال: ذاك من وَخْشِ الناس، أي من رُذالهم. وجاءني أوْخاشٌ من الناس، أي من سُقَّاطهم. وقد وَخُشَ الشيء بالضم وُخوشَةً ووَخاشَةً، أي صار ردِيًّا. وأوْخَشَ القومُ، أي رَدُّوا السهامَ في الرِبابة مرَّةً بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوَخاشَةِ والرذالةِ. وأنشد أبو الجرَّاح بيزيد بن الطَثْريَّة: وألقَيْتُ سهمي وَسْطَهم حين أوْخَشوا   فما صار لي في القِسْمِ إلا يًمينُهـا
تاج العروس

الوَخْشُ وفي التَكْمِلَة وَخْشُ : د بِما وَرَاءَ النَّهْرِ من أَعْمَالِ بَلْخَ مِنْ خَتْلانَ وهي كُوْرَةٌ وَاسِعَةٌ على نَهْرِ جَيْحُونَ كَثِيرَةُ الخَيْرِ طَيِّبَةُ الهَوَاءِ وبِهَا مَنَازِلُ المُلُوكِ نقَلَه ياقُوت يُصْرَفُ ولا يُصْرَفُ قالَهُ الصّاغَانِيُّ . قلتُ : ومِنْهُ الحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بن جَعْفَر القَاضِي الوَخْشِيُّ رحّالٌ مُكْثِرٌ سَمِعَ أَبا عَمْروٍ الهَاشِمِيَّ وتَمّامَ بنَ مُحَمَّدٍ الرّازِيَّ وطَبَقَتَهُمَا . وخالُه أَبُو عاصِمٍ إِبراهِيمُ بنُ نَصْرِ ابنِ الحَسَنِ بنِ مَأْمُونٍ الوَخْشِيُّ الخَطِيبُ بِهَا حَدَّثَ عن عَبْدِ السّلامِ ابنِ الحَسَنِ البَصْرِيّ وعنه ابنُ أُخْتِه المَذْكُور . وأَبُو بَكْرٍ محمَّدُ بنُ إِبراهِيمَ الوَخْشِيُّ قال المالِينِيُّ : حَدَّثَنا بوَخْش عَنْ حَمْدانَ بنِ ذِي النُّونِ . والوَخْشُ : الرَدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ وقَدْ وَخُشَ وَخَاشَةً . وقال اللَّيْثُ : الوَخْشُ : رُذَالُ الناسِ وسُقَاطُهُمْ وصِغَارُهُم يَكُون للْوَاحِدِ والاِثْنَيْنِ والجَمْع والمُذَكّرِ والمُؤَنَّثِ يُقَال : رَجُلٌ وَخْشٌ وامْرَأَةٌ وَخْشٌ وقَوْمٌ وَخْشٌ وقَدْ يُثَنَّى أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للكُمَيْتِ :

تَلْقَى النَّدَى ومَخْلَداً حَلِيفَيْنْ ... لَيْسَا مِنَ الوَكْسِ ولا بوَخْشَيْنْ قال ابنُ سِيدَه : ورُبَّمَا جاءَ مُؤَنَّثُه بالهاءِ وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" وقَدْ لَفَّفَا خَشْناءَ لَيْسَتْ بوَخْشَةِتُوَارِى سَمَاءَ البَيْتِ مُشْرِفَةَ القُتْرِ وقد يُقَالُ في الجَمْعِ : أَوْخَاشٌ ووِخَاشٌ يُقَالُ : جاءَنِي أَوْخَاشٌ مِنَ النّاس أَيْ سُقَّاطُهم وأَما وِخَاشٌ بالكَسْرِ فإِنَّها جَمْعُ وَخْشَة . ووَخُشَ الشَيءُ ككَرُمَ وَخَاشَةً ووُخُوشَةً ووُخُوشاً : رَذُلَ وصار رَدِيئاً قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ أَوْخَشَ لَهُ بعَطِيَّةٍ : أَقَلَّهَا . كوَخَّشَ بِهَا تَوْخِيشاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وأُوْخَشَ فِي عِرْضِه : أَثَّرَ فِيهِ وتَنَقَّصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وأَوْخَشَ الشَّيْءَ : خَلَطَه عن أَبِي عُبَيْدَةَ . وأَوْخَشَ القَوْمُ : رَدُّوا السِّهامَ فِي الرَّبَابَةِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى كَأَنَّهُم صارُوا إِلى الوَخَاشَةِ والرَّذَالَةِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو الجَرّاحِ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ لِيَزِيدَ ابنِ الطَّثَرِيَةِ :

أَرَى سَبْعَةً يَسْعَوْنَ لِلْوَصْلِ كُلّهُمْ ... لَهُ عِنْدَ رَيّا دِينَةً يَسْتَدِينُها

" وأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهم حِينَ أَوْخَشُوافما صارَ لِي في القَسْمِ إِلاَّ ثَمِينُها وقَوْلُه فما صار إِلَى آخِرِه أَيْ كُنْتُ ثامِنَ ثَمَانِيَة مِمّنْ يَسْتَدِينُهَا . وتَوَخَّشَ هكذا في النُّسَخ وهو غَلَطٌ والصوابُ : وَخَّشَ تَوْخِيشاً : أَلْقَى بيَدِهِ وأَطاعَ وبِهِ فَسَّرَ شَمِرٌ قَوْلَ النّابِغَةِ :

" أَبَوْ أَنْ يُقِيمُوا للرِّماحِ ووَخَّشَتْشَغَارِ وأَعْطَوْا مُنْيَةً كُلَّ ذِي ذَحْلِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وَخُشَ ككَرُمَ : يَبِسَ وتَضاءَلَ . والوَخْشَنّ بِزيادَةِ النُّونِ الثَّقِيلةَ : ِ الوَخْشُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لِدَهْلَبِ بنِ سالِمٍ القُرَيْعِيّ :

" جَارِيَةٌ ليَسْتْ من الوَخْشَنِّ

" كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِهَا المُسْتَنِّ

لسان العرب
الوَخْشُ رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ويقال ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش وربما جُمِع أَوْخاشاً وربما أُدخِل فيه النون وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة وفي التهذيب النون صلة الروي قال ابن سيده وربما جاء مؤنثه بالهاء أَنشد ابن الأَعرابي وقد لَفَّفَا خَشْناءَ لَيستْ بِوَخْشةٍ تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ ووخُشَ الشيءُ بالضم وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً رَذُلَ وصار رَدِيئاً قال الكميت تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُها قال أَوْخَشُوا خَلطُوا وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها وقال النابغة أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح ووَخَّشَتْ شَغارِ وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْل قال شمر وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت
الرائد
* وخش يوخش: وخوشة ووخاشة ووخوشا. 1-الشيء: رذل وصار رديئا. 2-رأس الكبش: يبس وصغر وضعف.
الرائد
* وخش توخيشا. 1-العطية: قللها. 2-الشيء: جعله وخشا.
الرائد
* وخش. 1-من كل شيء: الرديء. 2-رذال الناس وأسقاطهم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على وخاش وأوخاش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: