وصف و معنى و تعريف كلمة واخفوا:


واخفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و خاء (خ) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح واخفوا في معاجم اللغة العربية:



واخفوا

جذر [وخف]

  1. خَفْو: (اسم)
    • خَفْو : مصدر خَفا
  2. خِفوة: (اسم)
    • مصدر خفِيَ لـ
  3. أَثَارَ اِخْتِفَاؤُهُ فَجْأَةً عَلاَمَةَ اسْتِفْهَامٍ:
    • اِسْتِتَارُهُ، تَوَارِيهِ عَن الأَنْظَارِ.
  4. خَفِيَ له خَفِيَ خِفوَةً:
    • استتر.


  5. خَفا : (فعل)
    • خَفَا خَفْوًا، وخُفُوًّا
    • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث: حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق، فقال: أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا؟ /
    • خَفَا الشيءُ: ظهر
  6. لَخَفَ : (فعل)
    • لَخَفَ لَخْفًا
    • لَخَفَ فلانًا : ضرَبه ضربًا شديدًا
    • لَخَفَ عينَه: لَطَمَها
  7. وَخَّفَ : (فعل)
    • وَخَّفْتُ، أُوَخِّفُ، وَخِّفْ، مصدر تَوْخيفٌ
    • وَخَّفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَّفَ فلانٌ السَّويقَ والخِطْمِيَّ: صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  8. إِخفاء : (اسم)
    • إخفاء : مصدر أَخفَى
  9. خَفَى : (فعل)
    • خفَى يَخفِي ، اخْفِ ، خَفْيًا ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ
    • خَفَى السِّرَّ: سَتَرَهُ،كَتَمَهُ لاَ أُخْفِي شَيْئاً
    • خَفَى البَرْقُ خَفَى خَفْيًا: لمع خفيفًا معترضًا السحاب
    • خَفَى الشيءَ: أَظهرهُ واستخرجه وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان يَخْفِي صوته بآمين /: يُظهِر صوته
  10. خافٍ : (اسم)


    • الجمع : خَوَافٍ ، الْخَوَافِي
    • رجُلٌ خافٌ : شديد الخَوْف ( من االفعل خاف يخاف)
    • خَافٍ: الْخافيٌ
    • غَيْرُ خَافٍ عَلَيْكَ : أيْ غَيْرُ مَسْتُورٍ، مَعْرُوفٌ عِنْدَكَ،
    • الْخَافِي : الْجِنُّ
  11. خافٍ : (اسم)
    • خافٍ : فاعل من خَفَى
  12. خافٍ : (اسم)
    • خافٍ : فاعل من خَفيَ
  13. تَخافّ : (فعل)
    • تَخَافّ : لم يَتَثَاقَلْ فيما أخذ فيه
  14. خافَ : (فعل)
    • خَاف خَوْفًا، ومَخافةً، وخِيفةً فهو خائف والجمع : خُوَّف، وخُيَّفٌ والمفعول: مَخُوفٌ
    • خاف الشَّخصُ :شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه، تهيَّب، ارتعب، فزِع وقف خائفًا أمام تهديداته،
    • خافَ اللهَ: اتّقاه واحترم شريعته
  15. سَخُفَ : (فعل)
    • سخُفَ يَسخُف ،سُخْفًا، وسُخْفَةً، وسخافة فهو سَخِيف
    • سَخُفَ عَقْلُهُ: كَانَ ضَعِيفَ العَقْلِ
    • سَخُفَ الثَّوْبُ : كَانَ رَقِيقَ النَّسْجِ
    • سَخُفَ الشيءُ : رَقَّ وضعُف
    • سخُف سلوكه: صار غير مقبول لطيشه وحمقه
  16. نَخَفَ : (فعل)


    • نَخَفَ نَخْفًا، ونخيفا
    • نَخَفَ : صَوَّت بأنفه عند المخْط
    • نَخَفَ :بَدَا خنينُ أنفه
    • نَخَفَ :عطَسَ
  17. وَخَفَ : (فعل)
    • وَخَفَ (يَخِفُ) وَخْفًا
    • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
    • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
    • وخَفَهَ : لطخه بدنس يبقى عليه أَثَرُه
  18. خُفُوت : (اسم)
    • خُفُوت : مصدر خَفَتَ
  19. مَخْفُوت : (اسم)
    • مَخْفُوت : اسم المفعول من خَفَتَ
  20. الخفوت : (اسم)
    • صوت المريض الخافت
  21. خَفِيّ : (اسم)
    • خَفِيّ : فاعل من خَفيَ
  22. خَفوت : (اسم)


    • الخَفُوتُ من النساءِ: الهزيلةُ
  23. خَفيَ : (فعل)
    • خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخَفِيٌّ وهي خافيةٌ والجمع : خَفَايا ، والمفعول مَخْفِيّ عليه
    • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
    • هو خَفِيُّ البَطن: ضامرُه
    • خَفِيَ له خَفِيَ خِفوَةً: استتر
    • ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث،
    • وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص
    • لا يخفى أنَّ: أمر معروف
    • خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض
    • لا يخفى عليك: تدرك جيدًا
  24. خُفوت : (اسم)
    • مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ
  25. سَخَّفَ : (فعل)
    • سخَّفَ يُسخِّف ، تسخيفًا ، فهو مُسخِّف ، والمفعول مُسخَّف - للمتعدِّي
    • سَخَّفَهُ الجُوعُ : أَضْعَفَهُ
    • سَخَّفَهُ : جعله سخيفًا
    • سَخَّفَهُ :نسبه إلى السُّخْف
,
  1. خِفْوة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خِفْوة :-
      مصدر خفِيَ لـ.


معنى واخفوا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَخَّفَ** \- [و خ ف]. (ف: ربا. متعد).** وَخَّفْتُ**،** أُوَخِّفُ**،** وَخِّفْ**، مص. تَوْخيفٌ. "وَخَّفَ الطَّحِينَ" : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ.
معجم الغني
**وَخَفَ** \- [و خ ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَخَفْتُ**،** أَخِفُ**،** خِفْ**، مص. وَخْفٌ. 1. "وَخَفَ الطَّحِينُ" : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ.

2. "وَخَفَ الطَّحِينَ" : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ. 3. "وَخَفَ خَصْمَهُ" : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ.
المعجم الوسيط
السَّويقُ والخِطميّ ـِ ( يَخِفُ ) وَخْفاً: تلزَّج من ضربه. وـ فلان السَّويق والخِطمِيّ: ضربه حتى تلزَّج، أو صبّ فيه الماء وضربه ليختلط. وـ فلاناً: ذكره بقبيح. ويقال: وخَفَه: لطخه بدنس يبقى عليه أثره.( أوْخَفَ ): أسرع. وـ فلان السَّويق والخِطْمِيّ: وَخَفَه.( وَخَّفَ ) فلان السَّويق والخِطْمِيّ: وخَفَه.( اتَّخَفَتْ ) رجله: زلَّت.( اسْتَوْخَفَ ) الدّهر ماله: ذهب به.( المِيخَفُ ): الإناء الذي يُوخَف به.( الوَخَْفَةُ ): شبه خريطة من أدم.( الوَخِيفُ ): ما أوخفته من الخِطْمِيّ. تقول: أما عندك وخيف أغسل به رأسي؟( الوَخِيفَةُ ): الوخيف. وـ السَّويق المبلول. وـ طعام من أقِط مطحون يُذَرّ على ماء، ثم يصبّ عليه السَّمن، ويضرب بعضه ببعض، ثم يؤكل. وـ تمر يُلقى على الزُّبد فيؤكل. وـ الماء الذي غلب عليه الطِّين. ويقال: صار الماء وخيفة.
الصحاح في اللغة
وَخَفْتُ الخِطْمِيَّ وأوْخَفْتُهُ، أي ضربته حتَّى تَلَزَّجَ. والوَخيفَةُ: ما أوْخَفْتَه من الخِطْمِيِّ. يقال للأحمق: إنَّه لموخِفٌ، أي يُوخِفُ زِبْلَه كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ. ويقال له العَجَّانُ أيضاً، وهو من كناياتهم.
تاج العروس

وَخَفَ الخِطْمِيَّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وكذا السَّويقَ يَخِفُه وَخْفاً كوَعَدَه يَعِدُه : ضَرَبَه بيَدِه وبَلَّه في الطَّشْتِ حَتّى تَلَزَّجَ وتَلَجَّنَ وصارَ غَسُولاً كأَوْخَفَه أَنشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ :

" تَسْمَعُ للأَصْواتِ مِنْها خَفْخَفَا

" ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفَا فوَخَفَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ هكَذا هُوَ في التَّكْمِلَةِ . وفي العُبابِ : وَخِفَ الخِطْمِيُّ : بالكسرِ : تَلَزَّجَ فَتأَمَّلْ . ووَخَفَ فُلاناً : ذَكَرَهُ بقَبِيحٍ أَو لَطَّخَهُ بدنَسٍ يَبْقَى عليه أَثَرُه . وأَوْخَفَ : أَسْرَع مثل : أَوْحَفَ وأَوْجَفَ . والوَخِيَفةُ : ما أَوْخَفْتَه من الخِطْمِيِّ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الشّاعِرُ يَصِفُ حِماراً وأُتُناً :

كأَنَّ على أَكْسائِها مِنَ لُغامِه ... وَخِيَفَة خِطْمِي بماءٍ مُبَحْزَجِ وفي حَدِيثِ سَلْمانَ : لما احَتُضِرَ دَعا بمِسْكٍ ثُمَّ قالَ لامْرَأَتِه : أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ وانْضَحِيه حَوْلَ فِراشِي أَي : اضْربيه بالماءِ وفي حَدِيثِ النَّخَعِي : يُوخَفُ للمَيِّتِ سِدْرٌ فيُغْسَلُ بهِ . والمُوخِفُ كمُحْسِنٍ : الأَحْمَقُ : أَي يُوِخُف زِبْلَه كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ ويُقالُ له : العَجّانُ أَيْضاً وهو من كِناياتِهم كما في الصِّحاحِ . وطَعامٌ هكَذا هو في النُّسَخِ والصَّوابُ : والوَخِيَفُة : طَعامٌ من أَقِطٍ مَطْحُونٍ يُذَرُّ على ماءٍ ثُمَّ يُصَبُّ عليه السَّمْنُ ويُضْرَبُ بعضُه ببَعْضٍ ثُمّ يُؤْكَلُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هو من طَعامِ الأَعْرابِ أَو أَنَّ في العِبارَةِ تَقْدِيماً وتَأْخِيراً فليُتَنَّهْ لذلك . أو هو الخَزيرَةُ قالَه ابنُ عَبّادٍ . أَو هي تَمْرٌ يُلْقَي عَلَى الزُّبْدِ فيُؤْكَلُ قالَهُ أَبو عَمْرٍو وهي شَبيَهةٌ بالتَّنافِيطِ . والماءُ الذّي غَلَبَ عليه الطِّينُ وَخِيَفةٌ عن ابنِ عَبّادٍ يُقال : صار الماءُ وَخِيَفةً وحَكَاه الِّلحْيانِيُّ عن أبِي طَيْبَةَ . وقال العُزَيْزِيُّ : الوَخِيفَةُ : بَتُّ الحائِكِ لُغَةٌ يمانِيةٌ . والوَخْفَةُ بالفَتْحِ : شِبْهُ خَرِيطَةٍ من أَدَمٍ كما في اللَّسانِ والعُبابِ . واتَّخَفَتْ رِجْلُه : إذا زَلَّتْ وأَصْلُه اوْتَخَفَتْ نَقَله الصّاغانِيُّ

ومما يُسَتْدَرُك عليِه :

وخَّفَ الخِطْمِيَّ تَوْخِيفاً : مثلُ أَوْخَفَه والوَخِيفُ : الخِطْمِيُّ المَضْرُوبُ بالماءِ . ويقال للإِناء الذي يُوخَفُ فيهِ : مِيَخفٌ ومنه حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّه قالَ للحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنهم : اكَشِفْ لِي عن المَوْضِعِ الذّيِ كانَ يُقَبَّلُه رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عليه وسَلّمَ مِنْكَ فكَشَفَ عن سُرَّتِه كأَنَّها مِيخَفُ لُجَيْنٍ : أَي مُدْهُنُ فِضَّةٍ وأَصْلُه مِوْخَفٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ فِي قَوْلِ القُلاخِ :

" وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلاَ قالَ : أَرادَ خَطَرانَ اليَدِ بالفَخارِ والكَلامِ كأَنَّه يَضْرِبُ غِسْلاً . والوَخِيَفُة : السَّوِيقُ المَبْلُولُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والوَخِيفَةُ : اللَّبَنُ عن ابنِ عَبّادٍ ويُقالُ : أَتاهُ بلَبَنٍ مثلِ وخافِ الرَّأْسِ . والوَخَفَةُ مُحَرَّكَةً : لغةٌ في الوَخْفَةِ بالفَتْحِ . واسْتَوْخَف الدَّهْرُ مالَه : ذَهَبَ بِه وبه فُسِّرَ قولُ أَبي نُخَيْلَةَ السّابقُ في و - ج - ف . ووَخْفانُ : موضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ياقُوت : فيه نَظَرٌ

لسان العرب
الوَخْفُ ضربك الخِطْمِيّ في الطَّشْتِ يُوخَف ليَختلط وخَف الخطميَّ والسويقَ وخْفاً ووخَّفه وأَوخَفه ضربه بيده وبلَّه لِيَتَلَجَّن ويتلزَّج ويصير غَسُولاً أَنشد ابن الأَعرابي تَسمَع للأَصواتِ منها خَفْخَفا ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفا كذلك أَنشده البراجيم بالياء وذلك لأَن الشاعر أَراد أَن يوفِّيَ الجزء فأَثبت الياء لذلك وإلاَّ فلا وجه له تقول أَما عندك وخِيفٌ أَغسل به رأْسي ؟ والوخِيفُ والوخِيفةُ ما أَوْخَفْت منه قال الشاعر يصف حماراً وأُتُناً كأَنَّ على أَكسائها من لُغامِه وخِيفَةَ خِطْمِيّ بماء مُبَحْزَج وفي حديث سلمان لما احتُضِر دعا بمسك ثم قال لامرأَته أَوخِفيه في تَورٍ وانْضَحِيه حول فراشي أَي اضربيه بالماء ومنه قيل للخطميّ المضروب بالماء وخِيف وفي حديث النخعي يُوخَف للميت سِدْر فيُغسل به ويقال للإناء الذي يُوخف فيه مِيخَف ومنه حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه أَنه قال للحسن بن علي عليهما السلام اكْشِف لي عن الموضع الذي كان يقبّله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم منك فكشف عن سُرَّته كأَنها مِيخَفُ لُجَين أَي مُدْهُن فِضة قال وأَصله مِوْخَف فقلبت الواو ياءً لكسرة الميم وقال ابن الأَعرابي في قول القُلاخِ وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجالِ الغِسْلا قال أَراد خَطَرانَ اليد بالفَخار والكلام كأَنه يضرِب غِسْلاً والوَخِيفة السويق المبلول ويقال أَتاه بلبن مثل وِخاف الرأْس والوَخِيفةُ من طعام الأَعراب أَقِط مطحونٌ يُذَرُّ على ماء ثم يصب عليه السمن ويضرب بعضه ببعض ثم يؤكل والوخيفة التمر يلقى على الزبد فيؤكل وصار الماء وَخيفة إذا غلب الطين على الماء حكاه اللحياني عن أبي طيبة ويقال للأحمق الذي لا يدري ما يقول إنه ليُوخف في الطين مثل يُوخِف الخِطْميّ ويقال له أَيضاً إنه لمُوخِف أَي يُوخِف زِبْله كما يُوخَف الخِطميُّ ويقال له العَجّان أَيضاً وهو من كناياتهم والوخْفة والوَخَفة شبه الخَرِيطة من أَدم
الرائد
* وخف يخف: وخفا. 1-الطحين أو نحوه: صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج. 2-الطحين: تلزج من ضربه. 3-ه: ذكره بقبيح.
الرائد
* وخف توخيفا. الطحين أو نحوه: صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: