خَمَنَ الشيءَ خَمَنَ خَمْنًا: قال فيه بالحَدْس أو الوهم
تُخُم: (اسم)
تُخُم :جمع تَّخْم
لخَمَ : (فعل)
لخَمَ يَلخُم ، لَخْمًا ، فهو لاخم ، والمفعول مَلْخوم
لَخمَ الشيءَ: قَطَعه
لَخمَ فلانًا: شَغله بما يثقُل عليه، وهو من قولهم: به لخمة، أَي ثِقل نفْس
لَخمَ جهَه: لطَمهُ
لَخْم : (اسم)
لَخْم : مصدر لخَمَ
,
تخم(المعجم لسان العرب)
"التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت: يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها،إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ: منتهى كل قَرْية أَو أَرض؛ يقال: فلان على تَخْم من الأَرْض، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس. وقال الفراء: تُخومها حُدودُها، أَلا ترى أَنه، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه؟، قال ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض، والجمع تُخُم، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد، وقد قيل: واحدها تَخْموتُخْم، شامية. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض. أَبو عبيد: التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين: أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً، فقيل: أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة، وقيل: هو عامٌّ في جميع الأَرض، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق، ويروى تَخُوم، بفتح التاء على الإِفراد، وجمعه تُخُم، بضم التاء والخاء. وقال أَبو حنيفة:، قال السُّلَميّ التَّخُومة،بالفتح؛
قال: وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم،أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب. الليث: التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن، قال: ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها، وقال أَبو الهيثم: يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر. وقال . غيره: وتُطاخِم، بالطاء، بهذا المعنى لغة، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود، وقال الفراء: هي التُّخومُ مضمومة، وقال الكسائي: هي التَّخوم العلامة؛
وأَنشد: يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم، قال أَبو عبيد: أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم، بفتح التاء، ويجعلونها واحدة، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم، ويجعلونها جمعاً، والواحد تَخْم. قال ابن بري: يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة، قال: ولم يعلم لها رابع، والبصريون يقولون تُخوم، بالضم، والكوفيون يقولون تَخُوم، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم، بالضم: وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى،وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه؟
قال: ويروى وطاب تَخُومها؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً: إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ،بِرُؤْيَتِهم، بَطْحاؤها وتُخُومُها
ويروى: وتَخُومها، بالفتح أَيضاً؛
وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ: ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق؟
قال: العَيْرُ هنا البَصَر، ويقال: اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه؛ وقال أَبو دُواد: جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير؟
قال شمر: أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد: جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله «جاعلاً سرك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التكملة: جاعل همك بالرفع). قال: التُّخومُ الحال الذي تريده. وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى. "
خَمَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها، ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها، ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّويَخُمُّخَمّاً وخُموماً، ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ، ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ. ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ. ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ، ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ. ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه. ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ، ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة. ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ. ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ، ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ، ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ. ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ، ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ، ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ. ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ. ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ. ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ. ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي. ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ. ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ. ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ. ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ. ـ خِمَّاءُ: موضع. ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.
خمن(المعجم لسان العرب)
"خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَيَخْمُنُ خَمْناً:، قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً. والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ. قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط). والحَدْسِ. وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم. وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة. والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف. ورمح خَمَّانٌ: ضعيف. وقَناة خَمَّانة كذلك. وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛
وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ،وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ. فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ،ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ. ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود. "
التُّخُم (المعجم المعجم الوسيط)
التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين. و التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق. والجمع : تُخوم. ويقال: فلان طَيِّبُ التُّخوم
الخَمَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخَمَنُ : النَّتْنُ.
الخَمَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخَمَّانُ من النَّاس: خُشارَتُهم ورديئهم. و الخَمَّانُ الرُّمح الضعيف.
الخُمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج. و الخُمُّ وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ. والجمع : خِمَمَةٌ.
الخِمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار.
الْتخَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
الْتخَمَ : اشتغل بأمر ثقيل.
لخم(المعجم لسان العرب)
"اللَّخْم: القَطْعُ. وقد لَخَم الشيءَ لَخْماً: قطَعه. ولَخُمَ الرجلُ: كثُر لَحْمُ وجهه وغلُظ. وبالرجل لخْمةٌ أَي ثِقَلُ نَفْسٍ وفَتْرةٌ. واللَّخَمةُ: العَقَبة التي من المَتْن. واللُّخَمة: كلُّ ما يُتطيَّرُ منه. واللِّخامُ: اللِّطامُ. يقال: لاخَمَه ولامَخَه أَي لطَمَه. واللُّخْمُ، بالضم (* قوله «واللخم بالضمّ إلخ» عبارة الصحاح: واللخم واللخم بالضم ضرب إلخ والأولى بضمتين): ضَرْبٌ من سمك البحر، قال رؤبة: كَثيرة حيتانُه ولُخُمه؟
قال: والجَمَل سمكة تكون في البحر؛ ورواه ابن الأَعرابي: واعْتَلَجَتْ جِمالُه ولُخُمه؟
قال: ولا يكون الجَمَل في العَذْب، وقيل: هو سمك ضخم، قيل: لا يمرّ بشيء إِلا قطعه، وهو يأْكل الناس، ويقال له الكَوْسَج. وفي حديث عكرمة: اللُّخُمُ حَلالٌ؛ هو ضَرْبٌ من سمك البحر، ويقال له القِرْشُ؛ وقال المُخبَّل يصف دُرّة وغوَّاصاً: بِلَبانهِ زَيْتٌ وأَخْرَجها منْ ذي غَوارِبَ، وَسْطَه اللُّخُم ولَخْمٌ: حَيٌّ من جُذام؛ قال ابن سيده: لَخْم حيٌّ من اليمن، ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية وهم آلُ عمرو بن عَديّ بن نصر اللَّخْمِيّ. قال أَبو منصور: مُلوك لَخْمٍ كانوا نزلوا الحيرة، وهم آل المُنْذِر. "
اللَّخْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّخْمُ: القَطْعُ، واللَّطْمُ، ـ لَّخْمُ: حَيٌّ باليمنِ، ـ لُخْمُ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ. ـ اللَّخْمَةُ: الفَتْرَةُ، ـ اللَّخَمَةُ ولُخَمَةٌ: الثَّقيلُ الجِبْسُ، ـ اللَّخَمَةُ: العَقَبَةُ من المَتْنِ، ووادٍ بالحجازِ. ـ لَخامٌ: العِظامُ. ـ لَخُمَ ولَخَمَ: كثُرَ لَحْمُ وجْهِهِ، وغَلْظَ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ.
لخَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لخَمَ يَلخُم ، لَخْمًا ، فهو لاخم ، والمفعول مَلْخوم :- • لخَم الشّخصَ شغَله بما يُثقل عليه ويُرْبكه :-لخَمه بكثرة الطَّلبات، - لخَمه بتحرُّكاته هنا وهناك.
وخم(المعجم لسان العرب)
"الوَخْمُ. بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِوالوُخومةِ، والجمع وَخامىووِخامٌوأَوْخامٌ، وقد وخُمَوَخامةًووُخوماً. وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها. يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ. وأَرض وَخامٌووَخيمٌووَخْمةٌووَخِمةٌووَخِيمةٌومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ. وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق،وقد وَخُموَخامةٌ. وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه. واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ. وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ. وبَلْدةٌ وَخِمةٌووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها. والتُّخَمة،بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو. وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ. ووَخِمَ الرجلُ،بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَيَتْخِمُوتَخِمَواتَّخَمَيتَّخِمُ. وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما، قالوا تُقاةٌ،وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج. وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال. وواخَمَنيفوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة،بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ،فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ،ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً،حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ. "
الوَخْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الوَخْمُوالوَخِمٌووَخيمٌووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَىووِخامٌوأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةًووُخُومةُووُخوماً. ـ أرضٌ وَخامٌووَخُومٌووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌووَخِيمَةٌومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها. ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ. ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ. ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ. ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ. ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه. ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه. ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.
"فَخُم الشيءُ يَفْخُم فَخامة وهو فَخْم: عَبُلَ، والأُنثى فَخْمة. وفَخُم الرجل، بالضم، فَخامة أي ضَخُم. ورجل فَخْم أي عظيم القدر. وفَخَّمه وتَفَخَّمه: أجَلَّه وعظَّمه؛ قال كثير عزة: فأنْتَ، إذا عُدَّ المَكارم، بَيْنَه وبَينَ ابنِ حَرْبٍ ذِي النُّهى المُتَفَخِّم والتَّفْخِيم: التعظيم. وفَخَّم الكلام: عظَّمه. ومنطق فَخْم: جَزَل، على المثل، وكذلك حسَبٌ فَخْم؛
قال: دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا فَخْماً، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا وروي في حديث أبي هالة: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان فَخْماً مُفَخَّماً أَي عظيماً مُعَظَّماً في الصدور والعيون، ولم تكن خِلْقته في جسمه الضخامة، وقيل: الفَخامة في وجهه نُبْلُه وامْتِلاؤه مع الجمال والمهابة. وأتيْنا فلاناً فَفَخَّمْناه أي عَظَّمْناه ورفعنا من شأْنه؛ قال رؤبة:نَحْمَدُ مَوْلانا الأجَلَّ الأفْخَما والفَيْخَمانُ: الرئيس المُعظَّم الذي يُصدَر عن رأْيه ولا يُقطع أمرٌ دونه. أبو عبيد: الفَخامة في الوجه نُبله وامْتِلاؤه. ورجل فَخْم: كثير لحم الوَجْنَتين. والتفخيم في الحروف ضد الإمالة. وألف التفخيم: هي التي تجدها بين الألف والواو كقولك سلام عليكم وقامَ زيد، وعلى هذا كتبوا الصلوة والزكوة والحيوة، كل ذلك بالواو لأن الألف مالت نحو الواو، وهذا كما كتبوا إحديهما وسويهن بالياء لمكان إمالة الفتحة قبل الألف إلى الكسرة. "
وخُمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وخُمَيوخُم ، وَخامةًووُخومةًووُخُومًا ، فهو وَخْمووَخِيم :- • وخُم فلانٌ صار ثقيلاً. • وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا. • وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة. • وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.
اتَّخمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه :- • اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة. • اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.
استوخمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استوخمَيستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم :- • استوخم المكانَ وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.
وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه :- • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم؛ أصيب منه بتخمة :-أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم.
أوخمَ يُوخم، إيخامًا، فهو مُوخِم، والمفعول مُوخَم
• أوخمه الطَّعامُ: أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة "أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوخمَ يستوخم، استيخامًا، فهو مُستوخِم، والمفعول مُستوخَم
• استوخم المكانَ: وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توخَّمَ يتوخَّم، توخُّمًا، فهو مُتوخِّم، والمفعول مُتوخَّم
• توخَّم الطَّعامَ: استثقله فلم يستمرئه ولم يحمِد مغبَّته "لم يأكل الطَّعام الذي توخَّمه".
مختار الصحاح
و خ م : رجل وَخِمٌ بكسر الخاء و وَخْمٌ بسكونها و وَخِيمٌ أي ثقيل بيِّن الوَخَامَةِ و الوُخُومَةُ والجمع أَوْخَامٌ و وِخَامٌ وشيء وَخْمٌ أي وَبِئ وبلدة وَخْمَةٌ و وَخِيمَةٌ إذا لم تُوافِق ساكنها وقد اسْتَوْخَمَها واسْتَوْخم الطعام و تَوَخَّمَهُ استوبله و وخِمَ الرجل بالكسر أي اتَّخَمَ وتقول اتَّخَمَمن الطعام وعن الطعام والاسم التُّخَمَةُ بفتح الخاء والعامة تسكنها وقد جاءت في الشِّعر ساكنة الخاء والجمع تُخَمَاتٌ بفتح الخاء و تُخَمٌ و أَتْخَمَهُ الطعام وأصله أَوْخَمَهُ وهذا طعام مَتْخَمَةٌ بالفتح وأصله مَوْخَمة
الصحاح في اللغة
رجلٌ
وَخِيمٌ بكسر
الخاء،
ووَخْمٌ
بالتسكين،
ووَخيمٌ، أي
ثقيل بيِّن
الوَخامَةِ
والوُخومَةِ.
والجمع
وِخامٌ
وأوْخامٌ.
يقال منه:
واخَمَني
فوَخَمْتُهُ.
وشيءٌ
وَخيمٌ، أي
وَبيءٌ. وبلدةٌ
وَخِمَةٌ
ووَخيمَةٌ،
إذا لم توافق
ساكنها. وقد
اسْتَوْخَمْتُها.
واسْتَوْخَمْتُ
الطعام
وتَوَخَّمْتُهُ،
إذا
اسْتَوْبَلْتَهُ.
قال زهير:
إلى
كَلأٍ
مُسْتَوْبَلٍ
مُتَوَخَّمِ
ووَخِمَ
الرجل
بالكسر، أي
اتَّخَمَ. وقد
اتَّخَمْتُ
من الطعام وعن
الطعام،
والاسم التُخَمَةُ
بالتحريك.
والجمع
تُخَماتٌ
وتُخَمٌ. وأتْخَمَهُ
الطعام على
أفْعَلَهُ،
وأصله أوْخَمَهُ.
وهذا طعامٌ
مَتْخَمَةٌ
بالفتح، وأصله
مَوْخَمَةٌ؛
والعامَّة
تقول التُخْمَةُ
بالتسكين،
وقد جاء ذلك
في شعرٍ أنشده
أعرابيٌّ:
وإذا
المِعْـدَةُ
جـاشَـتْ
فارْمِها
بالمَنْـجَـنـيقِ
بثَـلاثٍ
مِـنْ
نَـبــيذٍ
ليس
بالحُلْوِ
الـرقـيقِ
تهضم
التُخْمَةَ
هَضْـمـاً
حينَ تجري
في العروقِ
لسان العرب
الوَخْمُ
بالتسكين والوَخِمُ بكسر الخاء والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ
والوُخومةِ والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً وفي حديث
أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا
ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ فهو وَخيمٌ قال وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني يقال هذا
الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ
ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ لا يَنْجَعُ كلأُها وكذلك الوَبِيلُ وطعامٌ وَخيمٌ غيرُ
مُوافق وقد وَخُم وَخامةٌ وتوَخَّمَه واستَوْخَمه لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ
مغَبَّتَه واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته قال زهير قضَوْا
ما قضَوْا من أَمرِهم ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه
اشتُقَّت التُّخَمةُ وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم
يُوافِق سكَنُها وقد استوْخمْتُها والتُّخَمة بالتحريك الذي يُصِيبك من الطعام
إِذا استوْخمْتَه تاؤه مبدلة من واو وفي حديث العُرَنِيِّين واستوخَموا المدينة
أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ وفي حديث آخر فاستوْخَمْنا هذه
الأَرضَ ووَخِمَ الرجلُ بالكسر أَي اتَّخَمَ قال سيبويه والجمع تُخَمٌ وقد تَخمَ
يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ وأَتْخمَه الطعامُ على أَفْعَله وأَصله
أَوْخَمَه وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ فحُوِّلت الواوُ تاءً كما قالوا تُقاةٌ وأَصلها
وُقاةٌ وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج وطعامٌ مَتْخَمةٌ بالفتح يُتَّخَم منه وأَصله
مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال وواخَمَني فوَخَمْتُه
أَخِمُه كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام والاسم
التُّخَمة بالتحريك كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ
والعامَّة تقول التُّخْمة بالتسكين وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي وإِذا
المِعْدَةُ جاشَتْ فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ ليسَ بالحُلْوِ
الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ داءٌ
كالباسورِ وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع وَخِمَت الناقةُ فهي وَخِمةٌ
إِذا كان بها ذلك قال ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ
الرائد
* وخم يخم: وخما. ه: كان أشد تخمة منه.
الرائد
* وخم يوخم: وخامة ووخومة ووخوما. الطعام أو المكان: كان وخيما غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم يوخم: وخما. من كذا أو عنه: أصابته منه تخمة.
الرائد
* وخم توخيما. الشيء: جعله وخيما غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم. 1-مص. وخم. 2-تعفن الهواء الذي يسبب الأمراض الوبائية. 3-ضرر.
الرائد
* وخم. ج أوخام. 1-رجل ثقيل. 2-«شيء وخم»: وبيء، غير صحي وغير موافق.