وصف و معنى و تعريف كلمة واخيا:


واخيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و خاء (خ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح واخيا في معاجم اللغة العربية:



واخيا

جذر [وخي]

  1. لَوْخ : (اسم)
    • لَوْخ : مصدر لاخَ
  2. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  3. وَخَّى: (فعل)
    • وَخَّيْتُ، أُوَخِّي، وَخِّ، مصدر تَوْخِيَةٌ
    • وَخَّاهُ الأَمرَ، وللأَمر: وجَّههُ له
    • وَخَّى الأَمْرَ : تَطَلَّبَهُ دُونَ سِوَاهُ
    • وَخَّاهُ : لغة ضعيفةٌ في آخاه
  4. تَوَخّ: (اسم)
    • مصدر تَوَخَّى
    • تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا
    • مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ : تَحرِّيهَا


  5. تَوَخّي: (اسم)
    • تَوَخّي : مصدر تَوَخَّى
  6. واخي: (اسم)
    • واخي : فاعل من وَخَى
  7. اِلْتَاخَ : (فعل)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط
    • لْتَاخَ العجينُ: اختمر
  8. تَلاَخّ : (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر
  9. لِواخة : (اسم)
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن
  10. الوَخْي: (اسم)


    • حُسْنُ صوت المشْي
  11. تَوَخَّى: (فعل)
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى
    • تَوَخَّى غَايَةً : تَطَلَّبَهَا، رَغِبَ فِيهَا، قَصَدَهَا
    • تَوَخَّى رِضَاهُ : تَحَرَّاهُ
  12. وَخَى: (فعل)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ
    • وخَى الأمرَ : قصَده
    • وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه،
    • وَخَى البَعِيرُ : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً
    • لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى : أَيْنَ ذَهَبَ
    • وَخَىَ صَاحِبَهُ : تَحَرَّاهُ
    • الوَخَى : الخِيَّةُ
    • عَرَفْتُ وَخَاهُ : قَصْدَهُ، جِهَتَهُ
  13. وَخْي: (اسم)
    • وَخْي : مصدر وَخَى
  14. وَخي: (اسم)
    • الجمع : وُخِيُّ ، و وِخِيّ
    • مصدر وَخَى
    • وَخَى وَخْيَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد
    • الوَخْيُ :الطَّريقُ القاصد
  15. وُخِيُّ: (اسم)
    • وُخِيُّ : جمع وَخي
  16. وخَيّ: (اسم)


    • وخَيّ : مصدر خويَ
  17. تَوْخِيَة: (اسم)
    • تَوْخِيَة : مصدر وَخَّى
  18. مُتَوَخّى: (اسم)
    • مُتَوَخّى : اسم المفعول من تَوَخَّى
  19. اِستَوخَى: (فعل)
    • اسْتَوْخَاهُ : استخبره
  20. مُتَوَخّي: (اسم)
    • مُتَوَخّي : فاعل من تَوَخَّى
  21. مُنَوِّخ: (اسم)
    • مُنَوِّخ : فاعل من نَوَّخَ
  22. مُنوَّخ: (اسم)


    • مُنوَّخ : اسم المفعول من نَوَّخَ
  23. مَوْخِيّ: (اسم)
    • مَوْخِيّ : اسم المفعول من وَخَى
  24. تَخَّ: (فعل)
    • تَخَّ تَخًّا، وتُخُوخاً، وتُخُوخَة
    • تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
    • تَخَّ :لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
    • تَخَّ فلان: لم يشته الطعامَ
  25. توَخّي: (اسم)
    • مصدر تَوَخَّى
    • تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا
    • مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ : تَحرِّيهَا
,
  1. التَّخْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب. والجمع : تُخُوتٌ .
      و التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم.
      و التَّخْتُ جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين .
      و التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها .
  2. لوخ (المعجم لسان العرب)


    • "وادٍ لاخٌ: عميق؛ عن أَبي حنيفة.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفه واو لأَن الواو عيناً أَكثر منها لاماً.
      التهذيب: وأَودية لاخَةٌ، قال: وأَصله لاخٌ ثم نقلت إلى بنات الثلاثة فقيل: لائخٌ، ثم نقصت منه عين الفعل؛ قال: ومعناه السعة والاعوجاج.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: واد لاخّ، بالتشديد، وهو المتضايق الكثير الشجر، وقد ذكر في باب المضاعف.
      "
  3. لاخ (المعجم الرائد)
    • لاخ - يلوخ ، لوخا
      1-لاخ الشيء : خلطه
  4. وخي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "
  5. اللِّوَاخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن.
  6. توخَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى :-
      توخَّى الأمرَ
      1 - قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه :-توخَّى مسلكَ المتفوّقين، - توخَّى إتقانَ العمل.
      2 - تحرَّاه :-توخَّى الدِّقَّةَ في عمله، - توخَّى رضا والديه عنه، - يتوخَّى الكتمانَ.


  7. الْتَاخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط و الْتَاخَ العجينُ: اختمر.
  8. تَلاَخّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر.
  9. وخَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ :-
      وخَى الأمرَ
      1 - قصَده :-وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه، - وخَى بعمله الجادّ التفوُّقَ على زملائه.
      2 - تحرَّاه :-وخَى رضاه/ محبَّته.
  10. ملوخ (المعجم الأعشاب)
    • هو القطف البحري.
  11. تَلاَخّ (المعجم الرائد)
    • تلاخ - تلاخا
      1-تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره
  12. لِواخة (المعجم الرائد)
    • لواخة
      1-زبد ذائب مع اللبن
  13. لاخ (المعجم الرائد)
    • لاخ
      1- «واد لاخ» : ضيق المضايق كثير الشجر.
  14. لخت (المعجم لسان العرب)
    • "يقال: حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ: شديدٌ.
      الليث: اللَّخْتُ العظيمُ الجسْمِ؛ قال ابن سيده: وأُراه مُعَرَّباً، والله أَعلم.
      "
  15. لَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَخْتُ: العظيمُ الجسيمُ، والمرأةُ المُفْضاةُ.
      ـ حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ: شديدٌ.
  16. سُمْلُوخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُمْلُوخُ: الصُّمْلُوخُ، كالسِّمْلاخِ، وما يُنْتَزَعُ من قُضْبَانِ النَّصِيَّ.
      ـ سَمالِخِيُّ من اللَّبَنِ والطعامِ: ما لا طَعْمَ له، ولَبَنٌ حُقِنَ في السِّقاءِ، وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها لِيَرُوبَ.
  17. وَخَى (المعجم الرائد)
    • وخى - يخي ، وخيا
      1- وخى الأمر : قصده. 2- وخت الناقة : سارت سيرا مستقيما.
  18. توخ (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب: بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَع؟

      ‏قال ويروى: فهي تَثُوخُ، بالثاء، وسيأْتي ذكره؛ قال الأَزهري: ثاخَ وساخَ معروفان بهذا المعنى، وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث.
      أَبو زيد: يقال للعصا المِتْيَخة؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتيَ بسكران فقال: اضربوه، فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة؛ وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها، فقيل: هي بكسر الميم وتشديد التاء مِتِّيخة؛ وقيل: هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة؛ وقيل: هي بكسر الميم وسكون التاء قبل الياء مِتْيخة؛ وقيل: هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة على التاء مِيتَخَة؛ قال الأَزهري: وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَصل العُرْجُون، فمن، قال مِتْيَخة، فهو من وَتَخَ يَتِخُ، ومن، قال مِيتَخة، فهو من تاخَ يَتِيخُ، ومن، قال مِتِّيخة، فهو فِعَّيلة من مَتَخَ، وقيل: المِتْيَخة جرائد رطبة؛ وقيل: هي اسم للعصا؛ وقيل: للقضيب الدقيق اللين؛ وقيل: كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك، وترجم عليها ابن الأَثير في متخ، قال: وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخه بالسَّهم إِذا ضربه؛ وقيل: من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه، فأُبدلت التاء من الطاء؛ وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خوص معتمداً على ثابت بن قيس.
      "
  19. فتخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ؟

      ‏قال ابن برّي: هذا الشعر.
      للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ،عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ،ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ،إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي،تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله «منه» هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث).
      قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل.
      وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ.
      ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة.
      والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس.
      والفَتَخُ والفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع.
      والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ.
      وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين.
      والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما.
      وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف.
      والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها.
      والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض.
      والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو،وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري؟

      ‏قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل.
      الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج.
      وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود.
      قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛

      وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ،دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق.
      وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ.
      والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛

      قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً،أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله «في قوله اشراف» كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن).
      والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً.
      وفُتَيْخ وفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري.
      وفَتَّاخ: اسم موضع.
      "
  20. وخن (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: التَّوَخُّنُ القصد إِلى خير أَو شر، قال: والوَخْنةُ الفساد والنَّوْخَةُ الإِقامة.
      "
  21. الوَخَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخَى : الخِيَّةُ .
  22. الوَخْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد.
      و الوَخْيُ الطَّريقُ القاصد . والجمع : وُخِيُّ ، ووِخِيّ.
  23. وَخَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَّاهُ : لغة ضعيفةٌ في آخاه .
  24. وَخَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَّاهُ الأَمرَ، وللأَمر: وجَّههُ له.
  25. تَوَخٍّ (المعجم الغني)
    • [و خ ي]. (مصدر تَوَخَّى).
      1. :-تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ :- : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا.
      2. :-مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا : الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ :- : تَحرِّيهَا. :-فَعَلَ ذَلِكَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ وَتَوخِّياً لِلاخْتِصَارِ.


معنى واخيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَخْيٌ** \- [و خ ي]. (مص. وَخَى). "وَخَى وَخْيَهُ" : قَصَدَ قَصْدَهُ.
Advertisements
الرائد
* وخي. ج وخي ووخي. 1-مص. وخى. 2-سبيل، طريق. 3-قصد، جهة. 4-قاصد. فعل شيء، أو قاصد جهة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: