وصف و معنى و تعريف كلمة وادج:


وادج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و جيم (ج) .




معنى و شرح وادج في معاجم اللغة العربية:



وادج

جذر [ودج]

  1. وادَجَ: (فعل)
    • وادَجَهُ : لايَنَه وسالمه
  2. أَوْدَاج : (اسم)
    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  3. أَوداج : (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج
  4. وَدَجَ : (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته


  5. وِداج : (اسم)
    • مصدر وَدَجَ
    • الوِدَاجُ : عرِقٌ في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابحُ فلا تبقى معه حياةٌ
  6. وَدَج : (اسم)
    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  7. وَدْج : (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ
  8. وَدَّجَ : (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
  9. دَجَّجَ: (فعل)
    • دجَّجَ يُدجِّج ، تدجيجًا ، فهو مُدَجِّج ، والمفعول مُدَجَّج
    • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
    • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
    • دَجَّجَ الجُنْدِيُّ : لَبِسَ سِلاحَهُ
  10. دَجاج: (اسم)


    • الجمع : دُجُجٌ
    • دُجاجٌ، دِجاجٌ: مِنَ الطُّيُورِ الدَّوَاجِنِ، مِنْ فَصِيلَةِ التُّدْرُجِيَّاتِ، وَهُوَ أنْواعٌ مِنْها : الدَّجَاجُ الهِنْدِيُّ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِدَجَاجِ الحَبَشِ، وَالدَّجَاجُ الرُّومِيُّ وَهُوَ كَبِيرُ الحَجْمِ
  11. دُجَج: (اسم)
    • دُجَج : جمع دُّجَّةُ
  12. دُجُج: (اسم)
    • دُجُج : جمع دَجاجة
  13. دُجُج: (اسم)
    • دُجُج : جمع دَجاج
  14. دُجُج: (اسم)
    • دُجُج : جمع دَجوج
  15. تَدَجَّجَ: (فعل)
    • تدجَّجَ بـ / تدجَّجَ في يتدجَّج ، تَدَجُّجًا ، فهو مُتدجِّج ، والمفعول مُتَدَجَّج به
    • تَدَجَّجَ الجُنودُ فيِ سِلاَحِهِْم : تَسَلَّحُوا بِكُلِّ مَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ
  16. دَجاج: (اسم)


    • دَجاج : جمع دَجاجة
  17. دَجاجة: (اسم)
    • الجمع : دَجاجات و دَجاج و دُجُج
    • دَجاجَة / دُجاجَة / دِجاجَة
    • الدَّجاجةُ : طيرٌ من الدَّواجن
    • الدَّجاجةُ :كُبَّةُ الغَزْل
    • الدَّجاجةُ :ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَس، وهما دَجَاجَتان عن يمين الزَّوْر وشماله
  18. مُدَجَّج: (اسم)
    • مُدَجَّج : اسم المفعول من دَجَّجَ
  19. مُدَجِّج: (اسم)
    • مُدَجِّج : فاعل من دَجَّجَ
  20. دَجاجيّ: (اسم)
    • دَجَاجيُّ /دُجاجيّ
    • أسْوَدُ دَجَاجِيٌّ : شَدِيدُ السَّوَادِ، حَالِكٌ
    • دَجاجيّ: بَائِعُ الدَّجَاجِ
  21. دَجوج: (اسم)
    • الجمع : دُجُجٌ
    • الدَّجُوجُ : الدُّجاجِيُّ
  22. دَجوجيّ: (اسم)


    • دَجوجيّ/دُجوجيّ
    • لَيْلٌ دَجُوجِيٌّ : داجٍ، مُظْلِمٌ، شَدِيدُ السَّوَادِ
    • شَعْرٌ دَجُوجِيٌّ : أسْوَدُ
    • الدُّجُوجيُّ : الدُّجَاجِيُّ
  23. مُدَجِج: (اسم)
    • المُدَجِجُ : مَنْ عليه سِلاحٌ تامٌّ
    • المُدَجِجُ :القُنْفُذُ
  24. مُدَجَّج: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَجَّجَ
    • مُدَجَّجٌ بِالسِّلاَحِ : مُزَوَّدٌ بِالسِّلاَحِ، مُسَلَّحٌ
  25. دَجيج: (اسم)
    • دَجيج : فاعل من دَجَّ
,
  1. وادَج
    • وادج - موادجة
      1-وادجه : سالمه، لاينه، ساهله

    المعجم: الرائد

  2. وادَجَهُ

    • وادَجَهُ : لايَنَه وسالمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ودج
    • "الوَدَجُ: عِرْقٌ متصل (* قوله «الودج عرق متصل» عبارة المصباح الودج، بفتح الدال والكسر لغة: عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة.
      ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه، وله في كل عضو اسم،فهو في العنق الودج والوريد أيضاً، وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه، والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به، والوتين في البطن، والنسا في الفخذ، والأبجل في الرجل، والأكحل في اليد، والصافن في الساق.).
      الجوهري: الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق، وهما وَدَجانِ، وفي المحكم: الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ، والجمع أَوْداج؛ غيره: وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ، وقيل: الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق، وقيل: هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم،وقيل: الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها، والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن، فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء، والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس.
      وفي حديث الشهداء: أَوْداجُهم تَشْخُبُ دماً، قيل: هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح؛ وفي الحديث: كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ؛ والحديث الآخر: فانتفخت أَوْداجُه.
      والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس.
      ويقال: دِجْ دابَّتَك أَي اقطع وَدَجَها، وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان.
      ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه: قطع وَدَجَه؛ قال عبد الرحمن‎ ‎بن‎ حسان: فأَمَّا قولُكَ: الخُلَفاءُ مِنَّا،فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداجِ ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً: أَصلح.
      وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلتي وسبي.
      والوَدَجَانِ: الأَخَوان، ويقال للأَخوين: هما وَدَجانِ؛ قال زيدُ الخيل: فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما،ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ، تَلَقَّحُ، حائِلِ (* قوله «فقبحتم إلخ» هو هكذا في الأصل.) أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب، ويقال: بئس وَدَجَا حَرْب هما ابن شميل: المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولين الجانب.
      وَوَدَجٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دجج
    • "دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً: مَشَوْا مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ؛ وقيل: هو أَن يقبلوا ويدبروا؛ وقيل: هو الدبيب بعينه.
      ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرع، ودَجَّ يَدِجُّ ودَبَّ يَدِبُّ، بمعنى:، قال ابن مقبل: إِذا سَدَّ بالمَحْلِ آفاقَها جَهامٌ، يَدِجُّ دَجِيجَ الظُّعُن؟

      ‏قال ابن السكيت: لا يقال يَدِجُّون حتى يكونوا جماعة، ولا يقال ذلك للواحد، وهم الدَّاجَّةُ.
      وفي الحديث:، قال لرجلٍ أَين نزلت؟، قال: بالشق الأَيسر من منة، قال: ذاك منزل الداجِّ فلا تنزله.
      ودَجَّ البيتُ إِذا وَكَفَ.
      وأَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ: الذين يحجون، والداجُّ: الذين معهم من الأُجراء والمُكارينَ والأَعوان ونحوهم، لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّونَ ويَسْعَوْنَ في السفر، وهذان اللفظان وإِن كانا مفردين فالمراد بهما الجمع، كقوله تعالى: مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ.
      وقيل: هم الذين يدبون في آثارهم من التجار وغيرهم.
      وفي حديث ابن عمر: رأَى قوماً في الحجِّ لهم هيئة أَنكرها، فقال: هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ.
      الجوهري: وأَما الحديث: ما تركت من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ،فهو مخفف، إِتباع للحاجة.
      قال ابن بري: ذِكْرُ الجوهري هذا في فصل دجج وَهَمٌ منه، لأَن الداجة أَصلها دوجة، كما أَن حاجة أَصلها حوجة، وحكمها حكمها، وإِنما ذكر الجوهري الداجة في فصل دجج لأَنه توهمها من الداجَّةِ الجماعةِ الذين يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّون في السير، وليست هذه اللفظة من معنى الحاجة في شيء.
      ابن الأَثير: وفي الحديث، قال لرجل: ما تركت حاجَّة ولا داجَّة.
      قال؛ وهكذا جاء في رواية، بالتشديد.
      قال الخطابي: الحاجَّةُ القاصدون البيت، والدَّاجَّةُ الراجعون، والمشهور هو بالتخفيف،وأَراد بالحاجة الصغيرى، وبالداجة الكبيرة، وهو مذكور في موضعه.
      وفي كلام بعضهم: أَمَا وَحَواجِّ بيت الله ودَواجِّه لأَفْعَلَنَّ كذا وكذا.
      وقال أَبو عبيد: في حديث ابن عمر هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ، قال: هم الذي يكونون مع الحاج مثل الأُجراء والجمَّالين والخدم وما أَشبههم؛ وقيل: إِنما قيل لهم داجّ لأَنهم يدجون على الأَرض.
      والدَّجَجانُ: هو الدَّبِيبُ في السير؛

      وأَنشد: باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجا،تَدْعُو بذاك الدَّجَجانَ الدَّارِجَ؟

      ‏قال أَبو عبيد: فأَراد ابن عمر أَن هؤلاء لا حج لهم، وليس عندهم شيء إِلاَّ أَنهم يسيرون ويَدِجُّونَ، ولا حج لهم.
      أَبو زيد: الداجُّ التُّبَّاعُ والجَمَّالُون، والحاجُّ أَصحاب النيَّات، والزَّاجُّ المراؤُون.
      والدِّجاجة والدِّجاجةُ: معروفة، سميت بذلك لإقبالها وإِدبارها، تقع على الذكر والأُنثى، لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس، مثل حمامة وبطة؛ أَلا ترى إِلى قول جرير: لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وضَرْبٌ بالنَّواقيس إِنما يعني زُقَاءَ الدُّيوك؟ والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائج، وفتح الدال أَفصح، فأَما دجائج فجمع ظاهر الأَمر، وأَما دِجاجٌ فقد يكون جمع دجاجَةٍ كَسِدْرَةٍ وسِدَرٍ، في أَنه ليس بينه وبين واحدة إِلا الهاء، وقد يكون تكسير دجاجة على أَن تكون الكسرة في الجمع غير الكسرة التي كانت في الواحد، والأَلف غير الأَلف لكنها كسرة الجمع وأَلفه، فتكون الكسرة في الواحد ككسرة عين عِمامة، وفي الجمع ككسرة قاف قِصاع وجيم حِفان.
      وقد يكون جمع دجاجة على طرح الزائد، كقولك صَحْفَة وصِحاف فكأَنه حينئذ جمع دَجَّةٍ.
      وأَما دَجاجٌ فمن الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلا الهاء كحمامة وحمام ويمامة ويمام.
      قال سيبويه: وقالوا دَجاجةٌ ودَجاجٌ ودَجاجاتٌ، قال: وبعضهم يقول دِجاج ودَجاج ودَجاجات ودِجاجات؛ وقول جرير: صوتُ الدَّجاج وقَرْعٌ بالنَّواقِيس؟

      ‏قال: أَراد أَرَّقني انتظار صوت الدجاج أَي الديوك، وذلك أَنه كان مُزمِعاً سَفَراً فأَرِقَ ينتظره.
      ودِجْ دِجْ: دعاؤك بالدَّجاجة.
      ودَجْدَجَ بالدُّجاجة: صاح بها فقال: دِجْ دِجْ.
      ودَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ.
      ودَجْدَجَتِ الدَّجاجةُ في مشيها: عَدَتْ.
      والدُّجُّ: الفَرُّوج؛ قال: والدِّيكُ والدُّجُّ مع الدَّجاج وقيل: الدُّجُّ مولَّد؛ وقيل في قول لبيد: باكَرْتُ حاجَتَها الدَّجاجَ بِسُحْرَةٍ انه أَراد الديك وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ.
      التهذيب: وجمع الدَّجاج دُجُجٌ.
      والدَّجاجُ: الكُبَّةُ من الغَزْلِ، وقيل: الحِفْشُ منه، وجَمْعُها دَجاجٌ؛

      وأَنشد قول أَبي المقدام الخزاعي في أُحْجِيَّتِه: وعَجُوزاً رأَيتُ باعَتْ دَجاجاً،لمْ يُفَرِّخْنَ، قد رأَيتُ عُضالا ثُمَّ عادَ الدَّجاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهرِ فَراريجَ، صِبْيَةً أَبْذالا والدِّجاجُ هذا جمع دَجاجةٍ لكُبَّةِ الغَزْلِ.
      والفَراريجُ: جمع فَرُّوج للدُّرَّاعة والقَباءِ.
      والأَبْذالُ: التي تبتذل في اللباس.
      والدَّجاجةُ: ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَسِ؛

      قال: بانتْ دَجاجَتُه عن الصَّدْرِ وهما دَجاجتان عن يمين الزَّوْرِ وشماله؛ قال ابن بُراقة الهَمْداني: يَفْتَرُّ عن زَوْرِ دَجاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ، بالضم: شدّة الظلمة.
      وقد تَدَجْدَجَ الليلُ؛ وليلٌ دَجوجٌ ودَجوجيٌّ ودُجاجي ودَيْجُوجٌ: مظلم.
      وليلة دَيْجُوجٌ: كظلمة.
      ودَجْدَجَ الليلُ: أَظلم.
      وجمع الدَّيْجُوجِ دَياجِيجٌ ودَياجٍ، وأَصله دَياجِيجٌ، فخففوه بحذف الجيم الأَخيرة؛ قال ابن سيده: التعليل لابن جني.
      وشَعَرٌ دَجوجِيٌّ ودَجِيجٌ: أَسود؛ وقيل: الدَّجِيجُ والدَّجْداجُ: الأَسود من كل شيء.
      وليلة دَجْداجَةٌ: شديدة الظلمة.
      ودَجَّجَتِ السماءُ تَدْجِيجاً: غَيَّمَت.
      وتَدَجَّجَ في سلاحه: دخل.
      والمُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ: المُتَدَجِّجُ في سلاحه.
      أَبو عبيد: المُدَجْدِجُ اللابس السلاح التام؛ وقال شمر: ويقال مُدَجِّجٌ أَيضاً.
      الليث: المُدَجِّجُ الفارس الذي قد تَدَجَّجَ في شِكَّتِه أَي شاكُّ السِّلاحِ، قال أَي دخل في سلاحه كأَنه تغطى به.
      وفي حديث وهب: خرج داودُ مُدَججاً في السلاح، روي بكسر الجيم وفتحها، أَي عليه سلاح تام، سُمي به لأَنَه يَدِجُّ أَي يمشي رُوَيْداً لثقله؛ وقيل: لأَنه يتغطى به، من دجَّجَتِ السماءُ إِذا تَغَيَّمَت.
      والمُدَجَّجُ الدُّلْدُلُ من القنافذ.
      ابن سيده: والمُدَجَّجُ القنفذ، قال: أُراه لدخوله في شوكه؛ وإِياه عنى الشاعر بقوله: ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه،مُحْمَرَّةٍ عَيْناه كالكَلْبِ الأَصمعي: دَجَجْتُ السِّتْرَ دَجّاً إِذا أَرخيته، فهو مَدْجُوجٌ.
      ابن الأَعرابي: الدُّجُجُ الجبال السود، والدُّجُجُ أَيضاً: تراكم الظلام.
      والدُّجَّةُ: شدة الظلمة، ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظلام.
      وليل دَجُوجِيٌّ وشعر دَجُوجِيٌّ وسواد دَجُوجِيٌّ، وتَدَجْدَجَ الليلُ، فهي دَجْداجَةٌ؛

      وأَنشد: إِذا رِداءُ ليلةٍ تَدَجْدَجا وبَعِير دَجُوجِيٌّ وناقة دَجُوجِيَّة أَي شديدة السواد.
      وناقة دَجَوْجاةٌ: منبسطة على الأَرض.
      والدِّجَّةُ: جلدة قدر أُصبعين توضع في طرف السَّيْر الذي تعلق به القوس، وفيه حلقة فيها طرف السير.
      ودِجاجَةُ: اسم امرأَة (* قوله «ودجاجة اسم امرأة»، قال الوزير أَبو القاسم المغربي في أنسابه: فأما الأسماء فكلها دجاجة بكسر الدال، فمن ذلك دجاجة بنت صفوان شاعرة اهـ.
      من شرح القاموس باختصار.).
      ودَجُوجٌ: موضع؛ قال أَبو ذؤَيب: فإِنَّكَ عَمْري، أَيَّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دُونَنا ودَجُوجُ ودَجُوجٌ: اسم بلد في بلاد قيس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تدجَّجَ
    • تدجَّجَ بـ / تدجَّجَ في يتدجَّج ، تَدَجُّجًا ، فهو مُتدجِّج ، والمفعول مُتَدَجَّج به :-
      تدجَّج بالسِّلاحِ/ تدجَّج في السِّلاح لبسَه كاملاً وكأنّه تغطَّى به :-ذهب الجنديُّ إلى المعركة متَدَجِّجًا بسلاحه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَجاجَة
    • دَجاجَة / دُجاجَة / دِجاجَة :-
      جمع دَجاجات ودَجاج ودُجُج: (الحيوان) طائر من الدواجن قصير الجناحين والذَّنب، يُرَبَّى للحمه وبيضه، منه أهليٌّ داجِنٌ، ومنه بَرِّيّ :-دجاج روميّ: دجاج كبير الحجم، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، يُعرف بالدّجاج الهنديّ، أو دجاج الحبش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دجَّجَ
    • دجَّجَ يُدجِّج ، تدجيجًا ، فهو مُدَجِّج ، والمفعول مُدَجَّج :-
      دجَّج المقاتلَ بالسِّلاح ألبَسَه إيّاه :-جُنُودٌ مُدَجَّجون بسلاحهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دجج
    • د ج ج: الدُّجَّةُ بوزن الحجة شدة الظلمة وليلة دَيْجُوجٌ مظلمة وليل دَجُوجِيٌّ بفتح الدال فيهما وفي الحديث {هؤلاء الدّاجُّ وليسوا بالحاج} قيل الداج بتشديد الجيم الأعوان والمكارون و الدَّجَاجُ معروف وفتح الدال أفصح من كسرها الواحدة دَجَاجة ذكرا كان أو أنثى والهاء للإفراد كحمامة وبطة ألا ترى قول جرير لما تذكرت بالديرين أرقني صوت الدجاج وضرب بالنواقيس إنما يعني زقاء الديوك

    المعجم: مختار الصحاح

  9. الدَّجاجةُ
    • الدَّجاجةُ : طيرٌ من الدَّواجن (للذكر والأُنثى) .
      و الدَّجاجةُ ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَس، وهما دَجَاجَتان عن يمين الزَّوْر وشماله.
      و الدَّجاجةُ كُبَّةُ الغَزْل. والجمع : دَجاجٌ، ودُجُجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَجَّجَ
    • [د ج ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَجَّجْتُ، أُدَجِّجُ، دَجِّجْ، مصدر تَدْجِيجٌ.
      1. :-دَجَّجَتِ السَّمَاءُ :- : تَغَيَّمَتْ.
      2. :-دَجَّجَ الجُنُودَ :- : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ.
      3. :-دَجَّجَ الجُنْدِيُّ :- : لَبِسَ سِلاحَهُ.

    المعجم: الغني

  11. دَجاج
    • دجاج - و دجاج
      1-و دجاج. طائر داجن، من أنواعه «الدجاج الهندي» المعروف بـ «دجاج الحبش» أو «الدجاج الرومي»، جمع : دجج

    المعجم: الرائد

  12. دَجَاجٌ
    • ةٌ، دُجاجٌ، دِجاجٌ. جمع: دُجُجٌ. (حيوان).: مِنَ الطُّيُورِ الدَّوَاجِنِ، مِنْ فَصِيلَةِ التُّدْرُجِيَّاتِ، وَهُوَ أنْواعٌ مِنْها : الدَّجَاجُ الهِنْدِيُّ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِدَجَاجِ الحَبَشِ، وَالدَّجَاجُ الرُّومِيُّ وَهُوَ كَبِيرُ الحَجْمِ.

    المعجم: الغني

  13. دَجَّج
    • دجج - تدجيجا
      1- دججه البسه السلاح. 2- دجج : لبس سلاحه. 3- دججت السماء : غيمت.

    المعجم: الرائد

  14. تَدَجَّجَ
    • [د ج ج]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَدَجَّجْتُ، أتَدَجَّجُ، تَدَجَّجْ، مصدر تَدَجُّجٌ. :-تَدَجَّجَ الجُنودُ فيِ سِلاَحِهِْم :- : تَسَلَّحُوا بِكُلِّ مَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ .

    المعجم: الغني

  15. دَجاجة
    • دجاجة
      1- دجاجة : واحدة الدجاج. 2- دجاجة : عيال. 3- دجاجة : لفة من الغزل.

    المعجم: الرائد

  16. دَجاجيّ
    • دجاجي
      1- دجاجي بائع الدجاج. 2- دجاجي : «أسود دجاجي» : أي شديد السواد.

    المعجم: الرائد

  17. الدَّجُوجُ
    • الدَّجُوجُ : الدُّجاجِيُّ. والجمع : دُجُجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الدَّيْجُوجُ
    • الدَّيْجُوجُ : الدُّجاجِيُّ. والجمع : دَياجيجُ، ودَيَاجٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدُّجَاجيُّ
    • الدُّجَاجيُّ : الحالك.
      يقال: أَسودُ دُجَاجِيُّ، وليلٌ، دُجَاجيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. دَجَّجَت
    • دَجَّجَت السماءُ: غَيَّمَت.
      و دَجَّجَت فلانٌ: لَبِسَ سلاحَهُ.
      و دَجَّجَت فلاناً: أَلبسه السِّلاحَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدّجاج الهنديّ
    • (حن) طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ.

    المعجم: عربي عامة

  22. الدَّاجَة
    • الدَّاجَة : ما صَغر من الحوائج.
      و الدَّاجَة تُبَّاع الجيش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الدَّاجَّةُ
    • الدَّاجَّةُ : الدَّاجُّ نفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الدَّجيجُ
    • الدَّجيجُ : الدُّجاجيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُدَجِجُ
    • المُدَجِجُ : مَنْ عليه سِلاحٌ تامٌّ.
      و المُدَجِجُ القُنْفُذُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وادج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَجَ** - [و د ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** وَدَجْتُ**،** أَدِجُ**،** دِجْ**، مص. وَدْجٌ، وِدَاجٌ. 1. "وَدَجَ الذَّبِيحَةَ" : قَطَعَ وَدَجَهَا. 2. "وَدَجَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ وَقَطَعَ الشَّرَّ وَأَمَاتَهُ.
معجم الغني
**وَدَجٌ** - ج:** أَوْدَاجٌ**. [و د ج]. "وَدَجُ العُنُقِ" : عِرْقٌ فِي العُنُقِ يَنْتَفِخُ عِنْدَ الغَضَبِ، وَهُمَا وَدَجَانِ. "اِنْتَفَخَتْ أَوْدَاجُهُ".
معجم الغني
**وَدَّجَ** - [و د ج]. (ف: ربا. متعد).** وَدَّجْتُ**،** أُوَدِّجُ**،** وَدِّجْ**، مص. تَوْدِيجٌ. "وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ" : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ.
المعجم الوسيط
الذَّبيحةَ ـِ ( يَدِجُها ) وَدْجاً، ووِداجاً: قَطع وَدَجَها. وـ بين القوم، وَدْجاً: أصلح وقطع الشرّ وأماته.( وَادَجَهُ ): لاينه وسالمه.( وَدَّجَ ) الذَّبيحةَ: وَدَجَها.( الوِدَاجُ ): عرِق في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة.( الوَدَجُ ): الوِدَاج. وهما وَدَجان. ويقال للمتواصلين: وَدَجان. وهما وَدَجا حرب: أخَوَا حرب. وـ الوسيلة. و - السَّبب. يقال: فلان ودجي إلى فلان. ( ج ) أوداج.
مختار الصحاح
و د ج : ألوَدَجُ بفتحتين و الوِدَاجُ بالكسر عِرق في العُنُق وهما وَدَجَانِ
الصحاح في اللغة
الوَدَج والوِداج: عِرقٌ في العُنُق؛ وهما وَدَجانِ. يقال: دِج دابَّتكَ، أي اقْطَعْ وَدَجَها. وهو لها كالفَصْدِ للإنسان. والوَدَجان: الأَخَوانِ. ويقال: بِئْسَ وَدَجا حَربٍ هما. ووَدَجْتُ بين القوم ودْجاً، أي أصلحت.
تاج العروس

" الوَدَجُ محرَّكةً : عِرْقٌ في العُنُقِ " وهما وَدَجانِ " كالوِدَاجِ بالكسر " . وفي المحكم : الوَدَجانِ : عِرْقانِ متَّصلانِ من الرَّأْس إِلى السَّحْر والجَمْعُ أَوْداجٌ وقال غيره : الأَوداجُ : ما أَحاطَ بالحُلْقومِ من العُروقِ . وقيل : الوَدَجَانِ : عِرْقانِ عظيمانِ عن يَمينِ ثُغْرَةِ النَّحْرِ ويَسارِها . والوَريدانِ بجَنْبِ الوَدَجَيْنِ . فالوَدَجَانِ من الجَداوِلِ التي تَجْرِي فيها الدِّمَاءُ . والوَرِيدانِ : النَّبْضُ والنَّفَسُ . من المجاز : كان فُلانٌ وَدَجِي إِلى كذا أَي " السَّبَب والوَسِيلَة " . وفي بعض الأُمّهات تقديم الوسيلة على السَّبب . وفي بعضها : الوُصْلَة بالصاد بدل الوَسيلة ومثلُه في الأَساس . من المجاز " الوَدَجَانِ : الأَخَوانِ " قال زَيدُ الخَيْلِ :

فقُبِّحتُما مِن وافِدَيْنِ اصطُفِيتُما ... ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ تَلَقَّحُ حائلِ أَراد بِوَدَجَيْ حَرْبٍ : أَخَوَيْ حَرْبٍ . ويقال : بِئْس وَدَجَا حَرْبٍ هما . وفي الأَساس : يقال للمُتواصِلَيْن : هما وَدَجَانِ : شُبِّها بالعِرْقَيْنِ في تصاحُبِهما . " والوَدْجُ : قَطْعُ الوَدَجِ كالتَّوْدِيج " وهو في الدَّوابّ كالفَصْدِ في الإِنسان . ويقال : دِجْ دَابَّتَك : أَي اقْطَعْ وَدَجَها . ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه تَوْديجاً . قال عبد الرّحمن بن حَسّان :

فأَمّا قَولُكَ الخُلَفاءُ مِنّا ... فهُمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِدَاجِ

من المجاز : الوَدْجُ : " الإِصلاحُ " يقال : وَدَجْتُ بينَهم وَدْجاً : أَصْلَحْتُ وقَطَعْتُ الشَّرَّ . " وتَوْدِيجُ د قُرْب تِرْمِذَ " بناحِيَةِ رُوذْبَارَ وراءَ سَيْحُونَ منها أَبو حامدٍ أَحمدُ بنْ حَمزةَ بنِ محمَّدِ بن إِسحاقَ المُطَّوِّعي نَزيلُ سَمَرْقَنْدَ عن أَبيه وعنه أَبو حفصٍ عُمَرُ بن محمَّدٍ النَّسَفيّ الحافظ وتُوفِّيَ سنةَ 526 . وضبطه أَهلُ الأَنساب بضَمِّ الأَوّل وإِعجام الدال ؛ فليُنْظَر . ومما يستدرك عليه : عن ابن شُمَيل : المُوَادَجَة : المُساهَلَة والمُلايَنَة وحُسْنُ الخُلُقِ ولِينُ الجَانِبِ . قلت : وجعله الزَّمخشريُّ من المَجاز . ووَدجٌ : اسم موضعٍ . وضبطه في المعجم بالتحريك

لسان العرب
الوَدَجُ عِرْقٌ متصل ( * قوله « الودج عرق متصل » عبارة المصباح الودج بفتح الدال والكسر لغة عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه وله في كل عضو اسم فهو في العنق الودج والوريد أيضاً وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به والوتين في البطن والنسا في الفخذ والأبجل في الرجل والأكحل في اليد والصافن في الساق ) الجوهري الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق وهما وَدَجانِ وفي المحكم الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ والجمع أَوْداج غيره وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ وقيل الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق وقيل هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم وقيل الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس وفي حديث الشهداء أَوْداجُهم تَشْخُبُ دماً قيل هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح وفي الحديث كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ والحديث الآخر فانتفخت أَوْداجُه والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس ويقال دِجْ دابَّتَك أَي اقطع وَدَجَها وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه قطع وَدَجَه قال عبد الرحمن بن حسان فأَمَّا قولُكَ الخُلَفاءُ مِنَّا فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداجِ ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً أَصلح وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلتي وسبي والوَدَجَانِ الأَخَوان ويقال للأَخوين هما وَدَجانِ قال زيدُ الخيل فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ تَلَقَّحُ حائِلِ ( * قوله « فقبحتم إلخ » هو هكذا في الأصل ) أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب ويقال بئس وَدَجَا حَرْب هما ابن شميل المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولين الجانب وَوَدَجٌ موضع
الرائد
* وادج موادجة. (ودج) ه: سالمه، لاينه، ساهله.
الرائد
* ودج يدج: ودجا. 1-الذبيحة: قطع «ودجها»، وهو عرق. 2-بين القوم: أصلح بينهم وقطع الشر.
الرائد
* ودج توديجا. *ر.*©ودج©.
الرائد
* ودج. ج أوداج. 1-عرق في العنق ينتفخ عند الغضب. 2-عرق في جانب العنق يقطعه الذابح فلا تبقى معه حياة. 3-سبب. 4-وسيلة. 5-«الودجان»: الأخوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: