وصف و معنى و تعريف كلمة وادح:


وادح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح وادح في معاجم اللغة العربية:



وادح

جذر [ودح]

  1. دُحُح: (اسم)
    • دُحُح : جمع دَحوح
  2. دَحوح: (اسم)
    • الجمع : دُحُحٌ
    • الدَّحُوحُ : الممتدُّ الواسعُ
    • الدَّحُوحُ :المرأَةُ العظيمةُ
  3. دُحوح: (اسم)
    • دُحوح : مصدر دَحَّ
  4. وَدَحة: (اسم)
    • ما أَغْنَى عنّي وَدَحَةٌ: ما أَغنى عنِّي شيئًا


  5. دَحَّ : (فعل)
    • دَحَّ دَحًّا، ، مصدر دَحٌّ، دُحوحٌ
    • دحَّهُ فِي قَفَاهُ : دَفَعَهُ
    • دَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَنْشُورَةً فِي أَيِّ مَكانٍ مِنْ جَسَدِهِ
    • دَحَّ الجِرَابَ : وَسَّعَهُ، مَلأَهُ
    • دَحَّ الجِذْرَ فِي الأرْضِ : دَسَّهُ
    • دَحَّ الشيءَ: وَسَّعَه
  6. اِندَحَّ : (فعل)
    • انْدَحَّ : مطاوع دَحَّه
  7. دَحا : (فعل)
    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ
    • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
    • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
    • دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ
    • دَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا
    • دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ
  8. دحا : (اسم)
    • دحا اللهُ الأرضَ :بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
  9. دحَى : (فعل)
    • دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ
    • دحَى اللهُ الأرضَ :دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار أرضٌ مَدْحِيَّةٌ،
    • دحَى الخبّازُ العجينةَ: جعلها على هيئة بيضة
  10. نَدَح : (اسم)


    • النَّدَحُ : السّعَةُ
    • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  11. نَدَحَ : (فعل)
    • ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح
    • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  12. نَدْح : (اسم)
    • نَدْح : مصدر نَدَحَ
  13. نُدَح : (اسم)
    • نُدَح : جمع نُّدْحَةُ
  14. نِدح : (اسم)
    • النِّدحُ : الثِّقَل
    • النِّدحُ :الشيءُ تراه من بعيد
  15. بَدَحَ : (فعل)
    • بَدَحَ بَدْحًا
    • بَدَحَ الشيءَ : رمى به
    • بَدَحَ فلاناً: ضربَه بشيءٍ رخْو كالبِطِّيخ ونحوه
    • بَدَحَ بالعصا: ضربه بها
  16. بَدَحَ : (فعل)


    • بَدَحَ بُدُوحاً
    • بَدَحَت المرأةُ: مشت مشيَةً فيها خلاعة
    • بَدَحَت بالسِّرِّ: باح
  17. كَدَحَ : (فعل)
    • كدَحَ في / كدَحَ لـ يَكدَح ، كَدْحًا ، فهو كادح ، والمفعول مكدوح فيه
    • كَدَحَ فِي عَمَلِهِ : أَجْهَدَ نَفْسَهُ وَكَدَّ، سَعَى جَاهِداً
    • كَدَحَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ لَهُمْ بِجُهْدٍ
    • كَدَحَ رَأْسَهُ بِالمُشْطِ: فَرَّجَ شَعْرَهُ بِهِ
    • كَدَحَهُ بِأَسْنَانِهِ : عَضَّهُ
    • كدَح الإنسانُ لنفسه: عمِل خيرًا أو شرًّا
    • كَدَحَت الريحُ: رمت بالحصى
    • كَدَحَ وجْهَ فلان: خدشُه أَو عمِل به ما يَشينُهُ
    • كَدَحَ وجْهَ الأَمر: أَفسده
    • كَدَحَ الجلدَ: قَشَره
  18. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : مصدر مَدَحَ
  19. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : جمع أَمداح
  20. مَدح : (اسم)
    • مصدر مدَحَ
    • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
    • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  21. مُدَّح : (اسم)
    • مُدَّح : جمع مَادِحُ
  22. مِدَح : (اسم)


    • مِدَح : جمع مِدحة
  23. بِدَاح : (اسم)
    • بِدَاح : جمع بِدْحُ
  24. داحَ : (فعل)
    • دَاحَ، يَدُوحُ، مصدر دَوْحٌ
    • دَاحَتِ الشَّجَرَةُ : كَبُرَتْ، عَظُمَتْ
    • دَاحَ بَطْنُهُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل دَاحَتْ سُرَّتُهُ
  25. مَدَحَ : (فعل)
    • مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
    • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
,
  1. دحح
    • "الدَّحُّ: سَبْه الدَّسِّ.
      دَحَّ الشيءَ يَدُحُّه دَحّاً: وضعه على الأَرض ثم دسه حتى لزق بها؛ قال أَبو النجم في وصف قُتْرة الصائد: بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرى مَدْحُوحا وقال غيره: مَدحوحاً مُوَسَّعاً؛ وقد دَحَّه أَي وَسَّعَه؛ يعني قُتْرة الصائد؛ وقال شمر: دَحَّ فلانٌ فلاناً يَدُحُّه دَحَّاً ودَحاه يَدْحُوه إِذا دفعه ورمى به، كما، قالوا: عَراه وعَرَّه إِذا أَتاه.
      ودَحَّ في الثَّرى بيتاً إِذا وسعه، وينشد بيت أَبي النجم أَيضاً «ومَدْحُوحاً» أَي مُسَوّىً؛ وقال نَهْشَل: فذلك شِبْهُ الضَّبِّ، يومَ رأَيته على الجُحْرِ، مُنْدَحّاً خَصيباً ثمائلُهْ وفي حديث عطاء: بلغني أَن الأَرض دُحَّت من تحت الكعبة، وهو مِثلُ دُحِيَتْ.
      وفي حديث عبيد الله ابن نوفل وذكر ساعة يوم الجمعة: فنام عبيد الله فَدُحَّ دَحَّةً؛ الدَّحُّ: الدفع وإِلصاق الشيء بالأَرض، وهو من قريب الدَّسِّ.
      والدَّحُّ: الضرب بالكف منشورة أَيَّ طوائِف الجسد أَصابت، والفعل كالفعل.
      ودَحَّ في قفاه يَدُحُّ دَحَّاً ودُحُوحاً، وهو شبيه بالدَّعِّ؛ وقيل: هو مثل الدَّعِّ سواءً.
      وفَيشَلَةٌ دَحُوحٌ؛

      قال: قَبِيحٌ بالعَجوزِ، إِذا تَغَدَّتْ من البَرْنيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ،تَبَغِّيها الرجالَ، وفي صِلاها مَواقِعُ كلِّ فَيْشَلَةٍ دَحُوحِ والدُّحُحُ: الأَرضون الممتدّة.
      ويقال: انْدَحَّتِ الأَرض كَلأً انْدِحاحاً إِذا اتسعت بالكَلإِ؛

      قال: وانْدَحَّتْ خَواصِرُ الماشية انْدِحاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكل البقل.
      ودَحَّ الطعامُ بطنَه يَدُحُّه إِذا ملأَه حتى يسترسل إِلى أَسفل.
      واندَحَّ بطنُه انْدِحاحاً: اتسع.
      وفي الحديث: كان لأُسامة بطْنٌ مُنْدَحٌّ أَي متسع.
      قال ابن بري: أَما انْدَحَّ بطنه فصوابه أَن يُذكر في فصل نَدِح؛ لأَنه من معنى السَّعة لا مِن معنى القِصَرِ؛ ومنه المُنْتَدَح أَيضاً: الأَرض الواسعة، ومنه قولهم: لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة؛ قال: ومما يدلك على أَن الجوهري وهَمَ في جعله انْدَحَّ في هذا الفصل، كونُه قد استدركه أَيضاً فذكره في فصل ندح، قال: وهو الصحيح، ووزنه افْعَلَّ مثل احْمَرَّ،وإِذا جعلته من فصل دحح فوزنه انفعل، مثل انْسَلَّ انْسِلالاً، وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً، والصواب هو الأَول، وهذا الفصل لم ينفرد الجوهري بذكره في هذه الترجمة، بل ذكره الأَزهري وغيره في هذه الترجمة؛ وقال أَعرابي: مُطِرْنا لليلتين بقيتا فانْدَحَّتِ الأَرض كَلأً.
      ودَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها.
      ورجل دَحْدَحٌ ودِحْدِح ودَحْداح ودَحْداحَة ودُحادِحٌ ودُحَيْدِحَة: قصير غليظ البطن؛ وامرأَة دَحْدَحَة ودَحْداحَة؛ وكان أَبو عمرو قد، قال: الذَّحْذاح، بالذال: القصير، ثم رجع إِلى الدال المهملة، قال الأَزهري: وهو الصحيح؛ قال ابن بري: حكى اللحياني أَنه بالدال والذال معاً، وكذلك ذكره أَبو زيد؛ قال: وأَما أَبو عمرو الشيباني فإِنه تشكك فيه وقال: هو بالدال أَو بالذال.
      وقال الليث: الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء: المستدير المُلَمْلَم؛

      وأَنشد: أَغَرَّكِ أَنني رجلٌ جَلِيدٌ دُحَيْدِحَةٌ، وأَنكِ عَلْطَمِيسُ؟ وفي صفة أَبْرَهَة صاحب الفيل: كان قصيراً حادِراً دَحْداحاً: هو القصير السمين؛ ومنه حديث الحجاج، قال لزيد بن أَرْقَم: إِن مُحَمَّدِيَّكم هذا الدَّحداح.
      وحكى ابن جني: دَوْدَح ولم يفسره، وكذلك حكى: حكى دِحٍ دِحْ، قال: وهو عند بعضهم مثال لم يذكره سيبويه، وهما صوتان: الأَول منهما منوّنٌ دِحٍ، والثاني غير منوّن دِحْ، وكأَنَّ الأَول نُوِّنَ للأَصل ويؤكد ذلك قولُهم في معناه: دح دح، فهذا كصَهٍ صَهٍ في النكرة، وصَهْ صَهْ في المعرفة فظنته الرواةُ كلمةً واحدة؛ قال ابن سيده: ومن هنا قلنا إِن صاحب اللغة إِن لم يكن له نظر، أَحال كثيراً منها وهو يرى أَنه على صواب، ولم يُؤْتَ من أَمانته وإِنما أُتِيَ من معرفته؛ قال ابن سيده: ومعنى هذه الكلمة فيما ذكر محمد بن الحسن أَبو بكر: قد أَقررت فاسكت؛ وذكر محمد بن حبيب أَن دِحٍ دِحٍ دُوَيِّبَّة صغيرة، قال: ويقال هو أَهْوَنُ عليّ من دِحٍ دِحٍ.
      وحكى الفراء: تقول العرب: دَحَّا مَحَّا؛ يريدون: دَعْها مَعْها.
      وذكر الأَزهري في الخماسي: دِحِنْدِحٌ دُوَيْبَّة، وكتبها مخلوطة، كذ؟

      ‏قال.
      وروى ثعلب: يقال هو أَهونُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ، قال فإِذا قيل: ايش دِحِنْدِحٌ، قال: لا شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدَّحُوحُ

    • الدَّحُوحُ : الممتدُّ الواسعُ.
      و الدَّحُوحُ المرأَةُ العظيمةُ.
      و الدَّحُوحُ الناقةُ العظيمةُ. والجمع : دُحُحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَدَحة
    • ودحة
      1-شيء قليل

    المعجم: الرائد

  4. فَلَنْدَحُ
    • ـ فَلَنْدَحُ: الغَليظُ، ووالِدُ حَضْرَمِيٍّ المُشَجِّعِيِّ الشاعِرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دحاها
    • بَسَطها و أوْسَعها لسُكنى أهلها
      سورة :النازعات، آية رقم :30


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. دحا
    • "الدَّحْوُ: البَسْطُ.
      دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دَحاها، قال: بَسَطَها؛ قال شمر: وأَنشدتني أَعرابية: الحمدُ لله الذي أَطاقَا،بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا،ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق؟

      ‏قال شمر: وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها؛

      وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل: دَحَاها، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْته، لغة في دَحَوْتُه؛ حكاها اللحياني.
      وفي حديث عليّ وصلاتهِ، رضي الله عنه: اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها، ويروى؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ.
      والدَّحْوُ: البَسْطُ.
      يقال: دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع.
      والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ.
      ومَدْحَى النعام: موضع بيضها،وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه.
      قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ،يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما،تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة،وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا.
      وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ.
      وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى.
      والأُدْحِيُّ: من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة.
      وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة.
      ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً.
      ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً: نَزَعه.
      والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض: يَنْزِعُه؛ قال أَوس بن حَجَر: يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ،كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال: إنه يصف غيثاً.
      ويقال للاَّعِب بالجَوْز: أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ؛

      وأَنشد ابن بري: فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ،فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما،بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ.
      والدَّحْوُ: هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ.
      والمِدْحاة: خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه.
      شمر: المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة، قال: وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول: هي المَداحِي والمَسَادِي، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً،ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر، وإلاَّ فقد قُمِرَ، قال: وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة، وهي افْعُولة من دَحَوْت.
      ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً: رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً.
      ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً.
      العِتْرِيفي: تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت.
      ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض.
      ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها.
      والدَّحْوُ: اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه؛ عن كُراع.
      ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر، وحكاه غيره بالفتح، قال أَبو عمرو: وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية.
      قال الجوهري: دِحْيَة، بالكسر، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ، عليه السلام، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة.
      قال ابن بري: أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير.
      وفي الحديث: كان جبريل،عليه السلام، يأْتيه في صورة دِحيْة.
      والدِّحْية: رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر.
      وفي الحديث: يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ؛ قال: والدِّحْية رئيس الجُنْدِ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ.
      ابن الأَعرابي: الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم، بكسر الدال، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن.
      وبنو دُحَيٍّ بطن.
      والدَّحِيُّ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. دَحَا
    • ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها،
      ـ دَحَا الرَّجُلُ: جامَعَ،
      ـ دَحَا البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ.
      ـ ادْحَوَى: انْبَسَطَ.
      ـ أدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نَدْحُ
    • ـ نَدْحُ ونُدْحُ: الكَثْرَةُ، والسَّعَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالنَّدْحَةِ والنُّدْحَةِ والمَنْدوحَةِ والمُنْتَدَحِ، وسَنَدُ الجَبَلِ، الجمع: أنْداحٌ،
      ـ نِدْحُ: الثِّقْلُ، والشيءُ تراهُ من بَعيدٍ.
      ـ نَدَحَهُ: وسَّعَهُ، ومنه: قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائِشَةَ، رضي الله عنهما: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ، أي: لا تُوَسِّعِيهِ بِخُروجِكِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ بنو مُنادحٍ: بَطْنٌ من جُهَيْنَةَ.
      ـ تَنَدَّحَت الغَنَمُ من مَرابِضِها: تَبَدَّدَتْ، واتَّسَعَتْ من البِطْنَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نادِحاً.
      ـ انْدَحَّ (له) انْدِحاحاً، مَوْضِعُهُ: د ح ح، وغَلِط الجوهريُّ.
      ـ انْداحَ انْدِياحاً، مَوْضِعُهُ: دَوَحَ، وغَلِطَ أيضاً، رحمه الله تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. دحن
    • "الدَّحِنُ: الخَِبُّ الخبيث كالدَّحِل، وقيل: الداهي، وقيل: الدَّحِن المسترخي البطن، وقيل: العظيمة، وقيل: الدَّحِن والدِّحَنُّ السمين المندلق البطن القصير، والفعل من ذلك كله دَحِن يَدْحَن دَحَناً.
      والدِّحَنَّة والدِّحْوَنَّة: كالدَّحِن؛

      وأَنشد الأَزهري: دِحْوَنَّة مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ،إذا يُرادُ شَدُّه يُكَرْمِحُ.
      ويروى: يُكَرْدِح.
      والكَرْمَحة والكَرْدَحة والكَرْبَحة بمعنى: وهو عدْو القصير يُقَرْمِط، والمُكَرْدَسُ: الملَزَّز الخَلْق، والبلندح: القصير السمين، وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور في الدحن: تَبْرِي لَكِيكَ الدَّحِن المِخْراجِ.
      وبعير دِحِنَّة ودِحْوَنَّة: عريض، وكذلك الناقة والمرأَة؛ عن أَبي زيد.
      الأَزهري: قيل لابنه الخُسّ أَيُّ الإِبل خَيْر؟ فقالت: خير الإِبل الدَّحِنَّة الطوِيلُ الذواع القصيرُ الكُراع، وقلّما تَجِدَنَّه.
      قال: وقال الليث الدِّحَنَّة الكثير اللحْم الغليظُ.
      قال الأَزهري: يقال ناقة دِحَنَّة ودِحِنَّة، بفتح الحاء وكسرها، فمن كسرها فهو على مثال امرأَة عِفِرّة وضِبِرَّة، ومن فتح فهو على مثال رجل عِكَبّ وامرأَة عِكَبَّة إذا كانا جافيي الخَلْق.
      وناقة دِفَقّة: سريعة؛

      وأَنشد ابن السكيت: أَلا ارْحَلوا دِعْكِنةً دِحِنَّة،بما ارتعَى مُزْهِية مُغِنّة.
      ويروى (* قوله «ويروى إلخ» فسره في التهذيب فقال: أي جملاً ذا عكن من الشحم، قال: وهو أشبه لأنه وصفه بنعت الذكر فقال ارتعى).
      أَلا ارْحَلوا ذا عُكْنة أَي تَعَكَّن الشحْمُ عليها، قال: وهذا أَجود.
      والدِّجَنَّة: الأَرض المرتفِعة؛ عن أَبي مالك يمانية.
      والدَّيْحانُ: الجراد،فَيْعال؛ عن كراع.
      ودَحْنا: اسم أَرض.
      وروي عن سعيد أَنه، قال: خلق الله تعالى آدمَ من دَحْناءَ ومسَح ظهرَه بِنَعْمانِ السَّحابِ، وهو بين الطائف ومكة، ويروى بالجيم، وقد تقدّم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ندح
    • "النَّدْحُ: الكثرةُ.
      والنَّدْحُ والنُّدْحُ: السَّعةُ والفُسْحةُ.
      والنَّدْحُ: ما اتسع من الأَرض.
      تقول: إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه، والجمع أَنداحٌ؛ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ.
      وأَرض مندوحةٌ: واسعة بعيدة؛ قال أَبو النجم: يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا،إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ: بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق، وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما.
      وقالوا: لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع، وليس هذا من غلط أَهل الصناعة، وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح، وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ: كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ؛ ومنه قيل: لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة.
      وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ؛ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك.
      وفي حديث الحجاج: وادٍ نادِحٌ أَي واسع.
      الجوهري: النُّدْحُ، بالضم، الأَرض الواسعة.
      والمَنادِحُ: المَفاوِزُ.
      والمُنْتَدَحُ: المكان الواسع.
      وفي حديث عمران ابن حُصَيْن: إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب؛ قال أَبو عبيد: أَي سعة وفُسْحة،الجوهري: ولا تقل مَمْدوحة، قال: ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع: قد انْداحَ بطنه وانْدَحى، لغتان، فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض؛ قال الأَزهري: أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة، وغلط فيما جعله مشتقاً حي؟

      ‏قال: ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى، لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ، فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير،لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ، وهو ما اتسع من الأَرض؛ ومنه قول رؤْبة: صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم: لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض.
      وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً: اتسع من البِطْنةِ.
      وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى، من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة.
      وفي حديث أُم سلمة أَنها، قالت لعائشة، رضي الله عنهما، حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة: قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة، والهاءُ للذيل، ويروى لا تَبْدَحيه، بالباءِ، أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية؛ أَرادت قوله تعالى: وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ؛ قال الأَزهري: من، قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ، وهو ما اتسع من الأَرض، ومن، قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح.
      ويقال: نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته؛ الأَزهري: والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول: صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها،بِنَدْحِ وَهْمٍ، قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ: اسمان، وبنو مُنادِح: بُطَيْنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. الوَدَحَةُ
    • الوَدَحَةُ الوَدَحَةُ يقال: ما أَغْنَى عنّي وَدَحَةٌ: ما أَغنى عنِّي شيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِندَحّ
    • إندح - اندحاحا
      1- إندح البطن : اتسع وكبر. 2- إندح المكان عشبا : امتلأ بالعشب.

    المعجم: الرائد

  13. دَحّ
    • دح - يدح ، دحا ودحوحا
      1- دح الشيء في الأرض : دسه. 2- دحه : دفعه في قفاه. 3- دحه : رمى به. 4- دح الطعام بطنه : ملأه ووسعه. 5- دحه : ضربه بكفه منشورة.

    المعجم: الرائد

  14. ودح
    • "أَوْدَحَ الرجلُ: أَقَرَّ، وفي التهذيب: أَقَرَّ بالباطل، حكاه ابن السكيت؛

      وأَنشد: أَوْدَحَ لما أَن رأَى الجَدَّ حَكَمْ وأَوْدَحَ الرجلُ: أَذعَنَ وخَضَع، وربما، قالوا أَوْدَحَ الكبشُ إِذا توقف ولم يَنْزُ.
      الأَزهري، أَبو زيد: الإِيداحُ الإِقرار بالذل والانقيادُ لمن يقوده؛

      وأَنشد: وأَكْوِي على قَرْنَيْهِ، بعد خِصائِه،بنارِي، وقد يُخْصَى العَتُودُ فَيُودِحُ وأَودَحَتِ الإِبلُ: سَمِنَتْ وحَسُنتْ حالُها.
      أَبو عمرو: يقال ما أَغْنى عنه وَدَحَةً ولا وَتَحةً ولا وَذَحةً ولا وَشَمَةً ولا رَشَمَةً أَي ما أَغنى عنه شيئاً.
      ووَدْحانُ: موضع، وقد سَمَّوا به رجلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. الدَحُّ
    • ـ الدَحُّ: الدَّسُّ، والنكاحُ، والدَّعُّ في القَفَا.
      ـ انْدَحَّ: اتَّسَعَ.
      ـ دَحْداحُ، ودَحْداحَةُ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ: القَصيرُ.
      ـ دَحُوحُ: المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ.
      ـ دِحِنْدِحٌ: دُوَيْبَّةٌ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها، فيقولونَها، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ويقالُ للمُقِرِّ: دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ. أي: أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ.
      ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا: دَعْها مَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. أوْدَحَ
    • ـ أوْدَحَ: أقَرَّ، أو بالباطِلِ، أو بالذُّلِّ والانْقِيادِ لِمَنْ يَقودُه، وأذْعَنَ، وخَضَعَ، وانْقادَ، وأصْلَحَ الحَوْضَ،
      ـ أوْدَحَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَسُنَ حالُها،
      ـ أوْدَحَ الكَبْشُ: تَوَقَّفَ ولم يَنْزُ.
      ـ ما أغْنَى عَنِّي وَدَحَةً: وتَحَةً.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وادح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أذعن وخضع.( الوَدَحَةُ ): يقال: ما أغنى عنِّي وَدَحَة: ما أغنى عني شيئاً.
الصحاح في اللغة
أوْدَحَتِ الإبل: سمِنت وحسُنت حالها. أبو عمرو: أوْدَحَ الرجل: أذعن وخضع. وأنشد: أوْدَحَ لما أن رأى الجَدَّ حَكَمْ وربَّما قالوا: أوْدَحَ الكبشُ، إذا توقَّف ولم يَنْزُ.
تاج العروس

أَوْدَحَ الرّجلُ : أَقَرَّ أَو أَقرَّ بالباطِلِ حكاه ابن السِّكِّيت كذا في التهذيب . وأَنشد :

" أَوْدَحَ لما أَنْ رَأَى الجَد حَكَمْ أَو أَوْدَحَ إِذا أَقرّ بالذُّلّ والانقِيادِ لمَنْ يَقُودُه نقله الأَزْهَرِيّ عن أَبي زيد وأَنشد :

وأَكْون على قَرْنَيهِ بَعْدَ خِصائِه ... بِنارِي وقد يُخصَى العَتُودُ فيُودِحُ وأَوْدَحَ الرَّجلُ : أَذْعَنَ وخَضَعَ وانْقَادَ . وأَوْدَحَ : أَصْلَحَ الحَوْضَ . وأَوْدَحَتِ الإِبلُ : سَمِنَتْ وحَسُنَ حالُها وفي بعض النُّسخ : حسُنت وربَّمَا قالوا أَوْدحض الكَبْشُ إِذا تَوَقَّفَ ولم يَنْزُ أَي لم يَعْلُ . ويقال : ما أَغْنَى عَنِّي وَدَحَةً ولا وَتَحَةً ولا وَذَحة ولا وَشَمة ولاَ رَشَمة . كلّ ذلك محرَّكة أَي ما أَغنى عنِّي شيئاً . ووَدْحَانُ : مَوضع وقد سَمَّوْا به رجُلاً

لسان العرب
أَوْدَحَ الرجلُ أَقَرَّ وفي التهذيب أَقَرَّ بالباطل حكاه ابن السكيت وأَنشد أَوْدَحَ لما أَن رأَى الجَدَّ حَكَمْ وأَوْدَحَ الرجلُ أَذعَنَ وخَضَع وربما قالوا أَوْدَحَ الكبشُ إِذا توقف ولم يَنْزُ الأَزهري أَبو زيد الإِيداحُ الإِقرار بالذل والانقيادُ لمن يقوده وأَنشد وأَكْوِي على قَرْنَيْهِ بعد خِصائِه بنارِي وقد يُخْصَى العَتُودُ فَيُودِحُ وأَودَحَتِ الإِبلُ سَمِنَتْ وحَسُنتْ حالُها أَبو عمرو يقال ما أَغْنى عنه وَدَحَةً ولا وَتَحةً ولا وَذَحةً ولا وَشَمَةً ولا رَشَمَةً أَي ما أَغنى عنه شيئاً ووَدْحانُ موضع وقد سَمَّوا به رجلاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: