وصف و معنى و تعريف كلمة وادقع:


وادقع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح وادقع في معاجم اللغة العربية:



وادقع

جذر [دقع]

  1. دَقِعَ: (فعل)
    • دَقِعَ دَقَعاً فهو أدْقَعُ، وهي دَقْعَاءُ والجمع : دُقْعٌ
    • دَقِعَ : استكان وخضع / وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء: حديث شريف إِنكن إذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ /
    • دَقِعَ: رضي بالدُّون من المعيشة
    • دَقِعَ :ساءَ احتماله للفقر
    • دَقِعَ :أسَفَّ في طلب الكسب
    • دَقِعَ الفصيلُ: بَشِم من اللبن
  2. دَقَع: (اسم)
    • دَقَع : مصدر دَقِعَ
  3. دُقْع: (اسم)
    • دُقْع : جمع أَدْقَعُ
  4. دُقْع: (اسم)
    • دُقْع : جمع دَّقْعَاءُ


  5. أَدْقَعَ: (فعل)
    • أدقعَ يُدقع ، إِدْقاعًا ، فهو مُدْقِع ، والمفعول مُدْقَع - للمتعدِّي
    • أَدْقَعَ : لَصِقَ بالدقعاء
    • أدقع الشَّخصُ: افتَقَر وذَلَّ، وأصلها لصق بالدَّقعاء، وهي التراب خسر التاجرُ مالَه كلّه فأدقع
    • أَدْقَعَ: أسَفَّ في طلب الكسب
    • أَدْقَعَ له، وإليه في الشتم: بالغ ولم يتكرَّم عن قبيح القول
    • أَدقع الشَّخصَ: أذَلَّه وأفقره ،َقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لاَ تَحِلُّ لِغَنِيٍّ وَلاَ لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ إلاَّ لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ(حديث)
  6. إِدْقاع: (اسم)
    • إِدْقاع : مصدر أَدْقَعَ
  7. مُدْقَع: (اسم)
    • مُدْقَع : اسم المفعول من أَدْقَعَ
  8. مُدْقِع: (اسم)
    • مُدْقِع : فاعل من أَدْقَعَ
  9. مُدقِع: (اسم)
    • الجمع : مَداقيعُ
    • فاعل مِنْ أَدْقَعَ
    • رَجُلٌ مُدْقِعٌ: حَقِيرٌ، أَنْفُهُ فِي التُّرَابِ
    • جُوعٌ مُدْقِعٌ : شَدِيدٌ ، لاَ تَحِلُّ الْمَسْأَلَةُ إِلاَّ لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ (حديث)
    • فَقْرٌ مُدْقِعٌ: شديدٌ مُذِلّ
    • المُدْقِعُ من الإبل: التي تأْكل النبات حتى تسوَّى بقيَّتُه بالأرض
  10. مَداقيعُ: (اسم)


    • مَداقيعُ : جمع مُدقِع
  11. داقع: (اسم)
    • الدَّاقعُ : المُسِفّ إلى الأُمور الدنيئة
  12. دُقاع: (اسم)
    • الدُّقَاعُ : التراب
  13. أدْقَعُ: (اسم)
    • أدْقَعُ : فاعل من دَقِعَ
  14. أَدقَعُ: (اسم)
    • الأَدقَعُ : الترابُ
    • جُوعٌ أدقعُ: شُديد
  15. دَقْعَاءُ: (اسم)
    • دَقْعَاءُ : فاعل من دَقِعَ
  16. دَقعاء: (اسم)


    • الدَّقعاءُ :التُّرابُ،
    • الدَّقْعاءُ الأرض لا نبات فيها
  17. دَقعَى: (اسم)
    • رأيتُ القوم صَقْعَى دَقْعى: لاصقين بالأرض
  18. دَوقَعة: (اسم)
    • الدَّوْقَعَةُ : الفقر
    • الدَّوْقَعَةُ :الذل والداهية
  19. دَيقوع: (اسم)
    • الدَّيْقوعُ : الجوع الشديد
  20. المُدْقِعُ من الإبل:
    • التي تأْكل النبات حتى تسوَّى بقيَّتُه بالأرض.
  21. أدقع الشَّخصُ:
    • افتَقَر وذَلَّ، وأصلها لصق بالدَّقعاء، وهي التراب خسر التاجرُ مالَه كلّه فأدقع.
  22. دَقِعَ الفصيلُ:


    • بَشِم من اللبن.
  23. رَجُلٌ مُدْقِعٌ:
    • حَقِيرٌ، أَنْفُهُ فِي التُّرَابِ.
  24. فَقْرٌ مُدْقِعٌ:
    • شديدٌ مُذِلّ.
  25. جُوعٌ مُدْقِعٌ:
    • شَدِيدٌ. فَقْرٌ مُدْقِعٌ. لاَ تَحِلُّ الْمَسْأَلَةُ إِلاَّ لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ. (حديث).
,
  1. دقع (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّقْعاء: عامَّةُ الترابِ، وقيل: الترابُ الدَّقيق على وجه الأَرض؛ قال الشاعر: وجَرَّتْ به الدَّقْعاء هَيْفٌ، كأَنَّها تَسُحُّ تُراباً من خَصاصاتِ مُنْخُلِ والدِّقْعِمُ، بالكسر: الدَّقْعاء، الميم الزائدة، وحكى اللحياني: بفِيه الدِّقْعِم كما تقول وأَنت تدعو عليه: بفِيه التراب وقال: بفِيه الدَّقْعاء والأَدْقع يعني التراب.
      قال: والدَّقاعُ والدُّقاعُ التراب؛ وقال الكميت يصف الكلاب: مَجازِيعُ قَفْرٍ مَداقِيعُه،مَسارِيفُ حتى يُصِبْن اليَسار؟

      ‏قال: مَداقِيعُ ترضى بشيء يسير.
      قال: والدَّاقِعُ الذي يَرْضَى بالشيء الدُّون.
      والمُدْقَع: الفقير الذي قد لَصِقَ بالتراب من الفقر.
      وفَقْر مُدْقِع أَي مُلْصِق بالدَّقْعاء.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي فَقْر مُدْقِع أَي شديد مُلْصِق بالدَّقعاء يُفْضِي بصاحبه إِلى الدَّقعاء.
      وقولهم في الدعاء: رماه الله بالدَّوقَعة؛ هي الفقر والذُّلُّ، فَوْعلة من الدقع.
      والمَداقِيعُ: الإِبل التي كانت تأْكل النبت حتى تُلْزِقَه بالدَّقْعاء لقلته.
      ودَقِعَ الرَّجلُ دَقَعاً وأَدْقَع: لَصِقَ بالدَّقعاء وغيره من أَي شيء كان، وقيل: لصق بالدقْعاء فَقراً، وقيل ذُلاًّ.
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَع: افتقر.
      ورأَيت القومَ صَقْعَى دَقْعَى أَي لاصقين بالأَرض.
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَعَ: أَسَفَّ إِلى مَداقّ الكسب، فهو داقِعٌ.
      والدَّاقِعُ: الكئيب المُهْتَم أَيضاً.
      ودَقَع دَقْعاً ودُقُوعاً ودَقِعَ دَقَعاً، فهو دَقِعٌ: اهْتَمَّ وخضَعَ؛ قال الكميت: ولم يَدْقَعُوا، عندما نابَهُم،لصَرْفِ الزَّمانِ، ولم يَخْجَلُوا يقول: لم يستكينوا للحرب.
      والدَّقَعُ: سوء احتمال الفقر، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر، والخجل: سوء احتمال الغنى.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال للنساء: إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ؛ دَقِعْتنَّ أَي خَضَعْتُنَّ ولَزِقْتُنَّ بالتراب.
      والدقَعُ: الخُضوع في طلَب الحاجةِ والحِرْصُ عليها، مأْخوذ من الدَّقْعاء، وهو التراب، أَي لَصِقْتُنَّ بالأَرض من الفقر والخُضوع.
      والخَجَلُ: الكَسَلُ والتَّواني في طلب الرِّزق.
      والداقِعُ والمِدْقَعُ: الذي لا يُبالي في أَيّ شيء وقع في طعام أَو شراب أَو غيره، وقيل: هو المُسِفُّ إِلى الأُمور الدَّنِيئة.
      وجُوع دَيْقُوعٌ: شديد، وهو اليَرْقُوع أَيضاً، وقال النضر: جُوع أَدْقَعُ ودَيْقُوع، وهو من الدَّقْعاء.
      الأَزهري: الجوع الدَّيْقُوع والدُّرْقُوع الشديد، وكذلك الجوع البُرْقوع واليَرْقُوع؛ وقدِمَ أَعرابي الحَضَر فشَبِعَ فاتّخَم فقال: أَقُولُ للقَوْمِ لمَّا ساءني شِبَعي: أَلا سَبيل إِلى أَرْضٍ بها الجُوعُ؟ أَلا سبيل إِلى أَرْضٍ يكون بها جُوعٌ، يُصَدَّعُ منه الرأْسُ، دَيْقُوعُ؟ ودَقِع الفصيل: بَشِم كأَنه ضِد.
      وأَدقَع له وإِليه في الشتم وغيره: بالَغَ ولم يتكَرَّم عن قبيح القول ولم يَأْلُ قَذَعاً.
      والدَّوْقَعةُ: الدَّاهِيةُ.
      والدَّقْعاء: الذُّرة، يمانية.
      "
  2. دَقَعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَقَعُ: الرِّضا بالدون من المَعِيشَةِ، وسوءُ احْتِمالِ الفَقْرِ.
      ـ دَقْعاءُ: الذُّرَةُ الرديئةُ، والأرضُ لا نَباتَ بها، والترابُ، كالأدْقَعِ والدِّقْعَمِ، والدَّقاعِ والدُّقاعِ.
      ـ دَقِعَ: لَصِقَ بالتراب،
      ـ دَقِعَ الفَصيلُ: بَشِمَ عن اللبنِ.
      ـ دَوْقَعَةُ: الفَقْرُ، والذُّلُّ.
      ـ جوعٌ أدْقَعُ ودَيْقوعٌ: شديدٌ.
      ـ مِدْقاعُ: الحَريصُ.
      ـ بَعيرٌ دَقوعُ اليَدَيْنِ: يَرْمِي بِهِما فَيَبْحَثُ الدَّقْعاءَ.
      ـ مُدْقِعُ: المُلْصَقُ بالدَّقْعاءِ، والهارِبُ، والمسرعُ، وأشَدُّ الهَزْلَى هُزالاً.
  3. أدقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدقعَ يُدقع ، إِدْقاعًا ، فهو مُدْقِع ، والمفعول مُدْقَع (للمتعدِّي) :-
      أدقع الشَّخصُ افتَقَر وذَلَّ، وأصلها لصق بالدَّقعاء، وهي التراب :-خسر التاجرُ مالَه كلّه فأدقع.
      أَدقع الشَّخصَ: أذَلَّه وأفقره :-حَرُمَتِ الْمَسْأَلَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لاَ تَحِلُّ لِغَنِيٍّ وَلاَ لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ إلاَّ لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ [حديث] .
  4. الدّقعاء (المعجم عربي عامة)
    • التُّرابُ، الأرض التي لا نباتَ فيها :-أذلَّه حتى عضَّ الدقعاءَ.
  5. الأَدقَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدقَعُ : الترابُ.
      ويقال: جُوعٌ أدقعُ: شُديد.
  6. الدّوْقعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّوْقعةُ : (انظر: دقع) .


  7. الدّيْقوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّيْقوعُ : (انظر: دقع) .
  8. الدَّاقعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاقعُ : المُسِفّ إلى الأُمور الدنيئة.
  9. الدَّقْعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقْعاءُ : التُّراب.
      و الدَّقْعاءُ الأرض لا نبات فيها.
  10. الدَّقْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقْعَى يقال: رأيتُ القوم صَقْعَى دَقْعى: لاصقين بالأرض.
  11. الدَّوْقَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوْقَعَةُ : الفقر.
      و الدَّوْقَعَةُ الذل والداهية.
      يقال: رماهُ اللهُ بالدوقعة.
  12. الدَّيْقوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْقوعُ : الجوع الشديد.
  13. الدُّقَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّقَاعُ : التراب.
  14. المُدْقِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدْقِعُ المُدْقِعُ فَقْرٌ مُدْقِعٌ: شديدٌ مُذِلّ.
      و المُدْقِعُ من الإبل: التي تأْكل النبات حتى تسوَّى بقيَّتُه بالأرض. والجمع : مَداقيعُ.
  15. أدْقَع (المعجم الرائد)
    • أدقع - إدقاعا
      1- أدقعه : أذله. 2- أدقع : ذل. 3- أدقع : أسف في طلب الكسب. 4- أدقع له أو إليه في الشتم : بالغ في شتمه. 5- أدقع : لصق بـ «الدقعاء»، وهي الأرض أو التراب 6- أدقع : إفتقر.
  16. دَقَع (المعجم الرائد)
    • دقع - يدقع ، دقعا
      1- دقع : خضع. 2- دقع : رضي بالدون الخسيس من المعيشة. 3- دقع : لصق بالتراب ذلا وفقرا. 4- دقع : ساء احتماله الفقر، شكا من الفقر
  17. دَقعاء (المعجم الرائد)
    • دقعاء - ج، دقع
      1- دقعاء : مؤنث أدقع. 2- دقعاء : أرض لا نبات فيها. 3- دقعاء : تراب.
  18. مدقاع (المعجم الرائد)
    • مدقاع - ج، مداقيع
      1- مدقاع : حريص. 2- مدقاع : راض بالدون الخسيس.
  19. أدقع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أذَلَّه وأفقره :-حَرُمَتِ الْمَسْأَلَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
  20. أدقع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • افتَقَر وذَلَّ، وأصلها لصق بالدَّقعاء، وهي
  21. دقع (المعجم مختار الصحاح)
    • د ق ع: الدَّقْعَاءُ بوزن الحمراء التراب يقال دقع الرجل بالكسر أي لصق بالتراب ذلا و الدَّقَعُ بفتحتين سوء احتمال الفقر وفي الحديث {إذا جعتن دقعتين} أي خضعتن ولزقتن بالتراب وفقر مُدْقِعٌ أي ملصق بالدقعاء
  22. أَدْقَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْقَعَ : لَصِقَ بالدقعاء.
      و أَدْقَعَ ذلّ.
      و أَدْقَعَ أسَفَّ في طلب الكسب.
      و أَدْقَعَ له، وإليه في الشتم: بالغ ولم يتكرَّم عن قبيح القول.
      و أَدْقَعَ الرجلَ: أَذلَّه.
  23. دَقِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَقِعَ دَقِعَ دَقَعاً: استكان وخضع.
      وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء: حديث شريف إِنكن إذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ //.
      و دَقِعَ رضي بالدُّون من المعيشة.
      و دَقِعَ ساءَ احتماله للفقر.
      و دَقِعَ أسَفَّ في طلب الكسب.
      و دَقِعَ الفصيلُ: بَشِم من اللبن.
      فهو أدْقَعُ، وهي دَقْعَاءُ. والجمع : دُقْعٌ.
  24. مُدْقِعٌ (المعجم الغني)
    • [د ق ع]. (فاعل مِنْ أَدْقَعَ).
      1. :-رَجُلٌ مُدْقِعٌ :-: حَقِيرٌ، أَنْفُهُ فِي التُّرَابِ.
      2. :-جُوعٌ مُدْقِعٌ :- : شَدِيدٌ. :-فَقْرٌ مُدْقِعٌ. لاَ تَحِلُّ الْمَسْأَلَةُ إِلاَّ لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ . (حديث).
  25. دَقْعاءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَقْعاءُ :-
      الدَّقعاءُ التُّرابُ، الأرض التي لا نباتَ فيها :-أذلَّه حتى عضَّ الدقعاءَ.


معنى وادقع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَقْعاءُ [مفرد] • الدَّقعاءُ: التُّرابُ، الأرض التي لا نباتَ فيها "أذلَّه حتى عضَّ الدقعاءَ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدقعَ يُدقع، إِدْقاعًا، فهو مُدْقِع، والمفعول مُدْقَع (للمتعدِّي) • أدقع الشَّخصُ: افتَقَر وذَلَّ، وأصلها لصق بالدَّقعاء، وهي التراب "خسر التاجرُ مالَه كلّه فأدقع". • أَدقع الشَّخصَ: أذَلَّه وأفقره "حَرُمَتِ الْمَسْأَلَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لاَ تَحِلُّ لِغَنِيٍّ وَلاَ لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ إلاَّ لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ [حديث]".
المعجم الوسيط
ـَ دَقَعاً: استكان وخضع. وفي حديث الرسول (صلّى الله عليه وسلم) للنساء: ( إِِنكن إِِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ ). و ـ رضي بالدُّون من المعيشة. و ـ ساءَ احتماله للفقر. و ـ أَسَفَّ في طلب الكسب. و ـ الفصيلُ: بَشِم من اللبن. فهو أَدْقَعُ وهي دَقْعاءُ. ( ج ) دُقْعٌ.(أَدْقَعَ): لَصِق بالدقعاء. و ـ ذلّ. و ـ أَسَف في طلب الكسب. و ـ له، وإِِليه في الشتم: بالغ ولم يتكرّم عن قبيح القول. و ـ الرجلَ: أَذلَّه.(الأَدقَعُ): الترابُ ويُقال: جُوعٌ أَدقعُ: شديد.(الدَّاقعُ): المُسفّ إِِلى الأُمور الدنيئة.(الدَُّقاعُ): التراب.(الدَّقْعاءُ): التُّراب. و ـ الأَرض لا نبات فيها.(الدَّقْعَى): يُقال: رأَيتُ القوم صَقْعَى دَقْعى: لاصقين بالأَرض.(الدَّوْقَعةُ): الفقر. و ـ الذل والداهية. يُقال: رماه اللهُ بالدوقعة.(الدَّيْقوعُ): الجوع الشديد.(المُدْقِعُ): فَقْرٌ مُدْقِعٌ: شديد مُذِلّ. و ـ من الإِِبل: التي تأْكل النبات حتى تسوَّى بقيَّتُه بالأَرض. ( ج ) مَداقيعُ.
مختار الصحاح
د ق ع : الدَّقْعَاءُ بوزن الحمراء التراب يقال دقع الرجل بالكسر أي لصق بالتراب ذلا و الدَّقَعُ بفتحتين سوء احتمال الفقر وفي الحديث { إذا جعتن دقعتين } أي خضعتن ولزقتن بالتراب وفقر مُدْقِعٌ أي ملصق بالدقعاء
الصحاح في اللغة
الدَقْعاءُ: الترابُ. يقال: دَقِعَ الرجلُ بالكسر، أي لصق بالتراب ذُلاً. والدَقَعُ: سوء احتمال الفقر. وفي الحديث: "إذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ" أي خضعتُنَّ ولزقْتُنَّ بالتراب. وفقرٌ مُدْقِعٌ، أي مُلْصِقٌ بالدَقْعاءِ. والمَداقيعُ من الإبل: التي تأكل النبتَ حتَّى تُلْصِقه بالأرض لِقِلَّتِهِ. والداقِعُ:الذي يطلب مَذاقَّ الكَسْبِ. وقولهم في الدعاء: رماه الله بالدُوْقَعَةِ، هي الفقرُ والذُلُّ. وجوعٌ دَيْقوعٌ، أي شديدٌ. قال أعرابيٌّ: جوعٌ تَصَدَّعَ منه الرأسُ دَيْقوعٌ
تاج العروس

الدَّقَعُ مَحَرَّكَةً : الرِّضَا بالدُّونِ مِن المَعِيشَةِ وأَيْضاً سُوءُ احْتِمَالِ الفَقْرِ . قالَ الكُمَيْتُ :

ولَمْ يَدْقَعُوا عِنْدَ مَا نَابَهُم ... لِصَرْفِ زَمانٍ ولَمْ يَخْجَلُوا

قالَوا : والخَجَلُ : سُوءُ احْتِمَالِ الغِنَى . وقِيلَ : الدَّقَع هُنَا : اللُّصُوقُ بالأَرْض مِنَ الفَقْرِ والجُوع والخَجَلُ : الكَسَلُ والتَّوَانِي في طَلَبِ الرِّزْقِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الدِّقْعَاءُ : الذُّرَةُ الرَّدِيئةُ يَمَانِيَةٌ

والدَّقْعَاءُ أَيْضاً : الأَرْضَ لا نَبَاتَ بها . والدَّقْعَاءُ : التُّرَابُ عَامَّةً أَو التُّرَابُ الدَّقِيق علَى وَجْهِ الأَرْضِ قالَ الشاعِرُ :

وجَرَّتْ به الدَّقْعَاءَ هَيْفٌ كَأَنَّهَا ... تَسُحُّ تُرَاباً مِنْ خَصَاصَاتِ مُنْخُلِ كالأَدْقَع والدِّقْعَم بالكَسْرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الأُولَى والأَخِيرَةِ قالَ : والمِيمُ زائدَةٌ كما قالُوا للدَّرْدَاءِ : دِرْدِمُ وحَكَى اللِّحْيَانّي : بفِيهِ الدِّقْعِمُ كَمَا تَقُولُ وأَنْتَ تَدْعُو عَلَيْه : بفِيه التُّرَابُ . وقالَ : بفيهِ الدَّقْعَاءُ والأَدْقَعُ يَعْنِي التُّرَابَ . والدَّقَاعُ كسَحَابٍ ويُضَمّ : التُّرَابُ . ودَقِعَ الرِّجُلُ كفَرِحَ : لَصِقَ بالتُّرَابِ ذُلاًّ كما في الصّحّاح زادَ غَيْرُه : وقِيلَ : فَقْراً وقِيلَ : لَصِقَ بالدِّقْعَاءِ وغَيْرِه مِنْ أَيِّ شَيْءٍ كَانَ . وفي الحَدِيثِ : إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ وإِنَّكُنُّ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وتَكْفُرْنَ العَشِير وتَكْفُرن الإِحْسَان أَي خَضَعْتُنَّ ولَزِقْتُنَّ بالتُّرابِ

ودَقِعَ الفَصِيلُ مِثْلُ دَقِيَ : بَشِمَ عَنْ اللَّبَنِ كَأَنَّهُ ضِدٌّ وقَدْ غَفَلَ عَنْهُ المُصَنِّفُ . وقَوْلُهم في الدُّعاءِ : رَمَاهُ اللهُ في الدَّوْقَعَةِ قال الجَوْهَرِيُّ : الدَّوْقَعَةُ : الفَقْرُ والذُّلُّ فَوْعَلَةٌ من الدَّقْعِ

وجُوعٌ أَدْقَعُ ودَيْقُوعٌ : شَدِيدٌ وكَذلِكَ دُرْقُوعٌ ويَرْقُوعٌ كما فِي التَّهْذِيب قال أَعْرَابِيٌّ قَدِمَ الحَضَرَ فشَبِعَ فأتَّخَمَ :

أَقُولُ لِلْقَوْمِ لَمّا سَاءَنِي شِبَعِي ... أَلا سَبِيلَ إِلَى أَرْضٍ بِهَا الجُوعُ

أَلاَ سَبِيلَ إِلَى أَرْضٍ يَكُونُ بِهَا ... جُوعٌ يُصَدَّعُ مِنْهُ الرَّأْسُ دَيْقُوعُ واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ عَلَى دَيْقُوعٍ وأَدْقَعُ نَقَلَهُ ابْنُ شُمَيْلٍ

والمِدْقَاعُ بالكَسْرِ : الحَرِيصُ والجَمْعُ المَدَاقِيعُ . قال الكُمَيْتُ يَصِفُ كِلابَ الصَّيْد :

مَجَازيعُ قَفْرٍ مَدَاقِيعُهُ ... مَسارِيفُ حَتَّى يُصِبْنَ اليَسَارَ وقال ابنُ عَبّادٍ : بَعِيرٌ دَقُوعُ اليَدَيْنِ كصَبُورٍ : يرْمِي بهِمَا فيَبْحَثُ الدَّقْعَاءَ إِذا خَبَّوالمُدْقِعُ كمُحْسِنٍ : المُلْصِقُ بالدَّقْعَاءِ يُفْضِي بصاحِبه إِلى الدَّقْعَاءِ . يُقَالُ : فَقْرُ مُدْقِعُ أَي شديد مُلْصِقٌ بالدَّقعاءِ يُفْضِي بصَاحِبه إِلى الدَّقْعَاءِ ومنه الحَدِيث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلاَّ لذي فَقْرٍ مُدْقِعٍ أَو غُرْمٍ مُفظِع أو دَمٍ مُوجِعٍ وقال ابنُ عَبّادٍ : المُدْقِعُ : الهارِبُ والمُسْرِعُ جَمِيعاً وأَشَدُّ الهَزْلَى هُزَالاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المِدْقَاعُ كمِحْرَابٍ : الرَّاضِي بالدُّونِ كالدَّاقِعِ . وأُدْقِعَ الرَّجُلُ : مِثْلُ دَقِعَ فهُوَ مُدْقَعٌ وهو الَّذِي قد لَصِقَ بالتُّرَاب وافْتَقَر . والمَدَاقِيعُ من الإِبِلِ : الَّتِي تَأْكُلُ النَّبْتَ حَتَّى تُلْصِقَهُ بالأَرْضِ لِقِلَّتِه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ودَنْقَعَ الرَّجُلُ : افْتَقَرَ والنُّونُ زائِدَةٌ . ورأَيْتُ القَوْمَ صَقْعَى دَقْعَى أَي لاصِقِينَ بالأَرْضِ . وَدَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَعَ : أَسَفَّ إِلى مَدَاقِّ الكَسْبِ فهو دَاقِعٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . والدَاقِعُ : الكَئيبُ المُهْتَمُّ . وقَدْ دَقَعَ دَقْعاً ودُقُوعاً ودَقِعَ دَقَعاً فهو دَقِعٌ : اهْتَمَّ وخَضَعَ واسْتَكانَ . والدَّقَعُ مُحَرَّكَةً : الخَضُوعُ في طَلَبِ الحاجَةِ والحِرْصُ عَلَيْهَا . والدَّاقِعُ والمِدْقَعُ كمِنْبَرٍ : الَّذِي لا يُبَالِي فِي شَيْءٍ وَقَعَ في طَعام أَوْ شَرَابٍ أَو غَيْرِه . وقِيلَ : هو المُسِفُّ إِلَى الأمُورِ الدَّنِيئَةِ . وأَدْقَع لَهُ وإِلَيْهِ في الشَّتْمِ وغَيْرِه : بالَغَ ولَمْ يَتَكَرَّم عَنْ قَبِيحِ القَوْل ولَمْ يَأْلُ قَذَعاً . عَنْ أبِي زَيْد . والدَّوْقَعَة : الدّاهِيَةُ

لسان العرب
الدَّقْعاء عامَّةُ الترابِ وقيل الترابُ الدَّقيق على وجه الأَرض قال الشاعر وجَرَّتْ به الدَّقْعاء هَيْفٌ كأَنَّها تَسُحُّ تُراباً من خَصاصاتِ مُنْخُلِ والدِّقْعِمُ بالكسر الدَّقْعاء الميم الزائدة وحكى اللحياني بفِيه الدِّقْعِم كما تقول وأَنت تدعو عليه بفِيه التراب وقال بفِيه الدَّقْعاء والأَدْقع يعني التراب قال والدَّقاعُ والدُّقاعُ التراب وقال الكميت يصف الكلاب مَجازِيعُ قَفْرٍ مَداقِيعُه مَسارِيفُ حتى يُصِبْن اليَسارا قال مَداقِيعُ ترضى بشيء يسير قال والدَّاقِعُ الذي يَرْضَى بالشيء الدُّون والمُدْقَع الفقير الذي قد لَصِقَ بالتراب من الفقر وفَقْر مُدْقِع أَي مُلْصِق بالدَّقْعاء وفي الحديث لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي فَقْر مُدْقِع أَي شديد مُلْصِق بالدَّقعاء يُفْضِي بصاحبه إِلى الدَّقعاء وقولهم في الدعاء رماه الله بالدَّوقَعة هي الفقر والذُّلُّ فَوْعلة من الدقع والمَداقِيعُ الإِبل التي كانت تأْكل النبت حتى تُلْزِقَه بالدَّقْعاء لقلته ودَقِعَ الرَّجلُ دَقَعاً وأَدْقَع لَصِقَ بالدَّقعاء وغيره من أَي شيء كان وقيل لصق بالدقْعاء فَقراً وقيل ذُلاًّ ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَع افتقر ورأَيت القومَ صَقْعَى دَقْعَى أَي لاصقين بالأَرض ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَعَ أَسَفَّ إِلى مَداقّ الكسب فهو داقِعٌ والدَّاقِعُ الكئيب المُهْتَم أَيضاً ودَقَع دَقْعاً ودُقُوعاً ودَقِعَ دَقَعاً فهو دَقِعٌ اهْتَمَّ وخضَعَ قال الكميت ولم يَدْقَعُوا عندما نابَهُم لصَرْفِ الزَّمانِ ولم يَخْجَلُوا يقول لم يستكينوا للحرب والدَّقَعُ سوء احتمال الفقر والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر والخجل سوء احتمال الغنى وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال للنساء إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ دَقِعْتنَّ أَي خَضَعْتُنَّ ولَزِقْتُنَّ بالتراب والدقَعُ الخُضوع في طلَب الحاجةِ والحِرْصُ عليها مأْخوذ من الدَّقْعاء وهو التراب أَي لَصِقْتُنَّ بالأَرض من الفقر والخُضوع والخَجَلُ الكَسَلُ والتَّواني في طلب الرِّزق والداقِعُ والمِدْقَعُ الذي لا يُبالي في أَيّ شيء وقع في طعام أَو شراب أَو غيره وقيل هو المُسِفُّ إِلى الأُمور الدَّنِيئة وجُوع دَيْقُوعٌ شديد وهو اليَرْقُوع أَيضاً وقال النضر جُوع أَدْقَعُ ودَيْقُوع وهو من الدَّقْعاء الأَزهري الجوع الدَّيْقُوع والدُّرْقُوع الشديد وكذلك الجوع البُرْقوع واليَرْقُوع وقدِمَ أَعرابي الحَضَر فشَبِعَ فاتّخَم فقال أَقُولُ للقَوْمِ لمَّا ساءني شِبَعي أَلا سَبيل إِلى أَرْضٍ بها الجُوعُ ؟ أَلا سبيل إِلى أَرْضٍ يكون بها جُوعٌ يُصَدَّعُ منه الرأْسُ دَيْقُوعُ ؟ ودَقِع الفصيل بَشِم كأَنه ضِد وأَدقَع له وإِليه في الشتم وغيره بالَغَ ولم يتكَرَّم عن قبيح القول ولم يَأْلُ قَذَعاً والدَّوْقَعةُ الدَّاهِيةُ والدَّقْعاء الذُّرة يمانية
الرائد
* دقع يدقع: دقعا. 1-خضع. 2-رضي بالدون الخسيس من المعيشة. 3-لصق بالتراب ذلا وفقرا. 4-ساء احتماله الفقر، شكا من الفقر.ب
الرائد
* دقع. 1-مص. دقع. 2-خضوع في طلب الحاجة والحرص عليها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: