وصف و معنى و تعريف كلمة وادنا:


وادنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وادنا في معاجم اللغة العربية:



وادنا

جذر [ودن]

  1. الودد: (اسم)
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج
  2. تَوَدَّدَ: (فعل)
    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد
    • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
    • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
    • تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ
  3. وَداد: (اسم)
    • وَداد / وُداد
    • مصدر وَدَّ
  4. وِداد: (اسم)
    • مصدر وادَّ ووَدَّ
    • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له


  5. وِداديّة: (اسم)
    • وِدَادِيَّةُ العُمَّالِ : جَمْعِيَّةُ العُمَّالِ القَائِمَةُ عَلَى الوَدِّ
  6. وَدود: (اسم)
    • الجمع : ودودون و ودودات ، المؤنث: ودود و ودودة
    • صيغة مبالغة من وَدّ
    • رَجُلٌ وَدُودٌ : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ
    • هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَحْبُوبٌ
    • هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ
  7. وَديد: (اسم)
    • الجمع : أَوِدّاءُ ، و أَوْدادٌ ، و وُدَداءُ ، و أوِدَّةٌ
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ
  8. وديد: (اسم)
    • وديد : فاعل من وَدَّ
  9. مَوْدود: (اسم)
    • مَوْدود : اسم المفعول من وَدَّ
  10. مُتودَّد: (اسم)


    • مُتودَّد : اسم المفعول من تَوَدَّدَ
  11. مُتودِّد: (اسم)
    • مُتودِّد : فاعل من تَوَدَّدَ
  12. تَوَدُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَدَّدَ
    • تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ : طَلَبُهَا
    • رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ
  13. تودُّد: (اسم)
    • تودُّد : مصدر تَوَدَّدَ
  14. وُدَداءُ: (اسم)
    • وُدَداءُ : جمع وَديد
  15. مَوَدّة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ
    • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
    • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
    • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  16. وَدادة: (اسم)


    • مصدر وَدَّ
  17. كَوْدات: (اسم)
    • كَوْدات : جمع كَوْدُ
  18. تَنَوَّدَ: (فعل)
    • تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تحرّك
  19. سُنُود: (اسم)
    • سُنُود : مصدر سنَدَ
  20. سُنُود: (اسم)
    • سُنُود : جمع سِند
  21. مُتديِّن: (اسم)
    • مُتديِّن : فاعل من تَدَيَّنَ
  22. متدانٍ: (اسم)


    • متدانٍ : فاعل من تدانَى
  23. أُبُود: (اسم)
    • أُبُود : مصدر أَبَدَ
  24. أُبود: (اسم)
    • أُبود : جمع أَبَدُ
  25. أُتُدّ: (اسم)
    • أُتُدّ : جمع إِتاد
,
  1. ودد (المعجم لسان العرب)
    • "الودُّ: مصدر المودَّة.
      ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد.
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفضل الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا في قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى.
      الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
      الجوهري: الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
      ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً: أَحَبَّه؛

      قال: إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ،ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة.
      قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختلف المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما.
      وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
      الجوهري: تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر: وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي،من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر: أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا،وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
      وقوله عز وجل: قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر؛ وأَنشد الفراء في التمني: وددتُ ودادة لو أَن حظ؟

      ‏قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
      قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح،وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ، قال: وهو لحن عندهم.
      وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
      وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً.
      قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال:، قاله بعض المفسرين.
      ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
      قال ابن الأَثير: الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة.
      يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
      وفي حديث الحسن: فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
      وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
      ابن الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
      قال الله تعالى: تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً،جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا؟

      ‏قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها.
      وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
      وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني،ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكسر الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة: إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب؟

      ‏قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له.
      قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
      الجوهري: ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة.
      التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ.
      وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَبو منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو.
      ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
      وقالوا: عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب: الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛

      وأَنشد: بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ،سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله «أراد بودّك إلخ» كذا بالأصل.) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي.
      ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب: قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني،لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِبُ وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس: تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ،وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله «تعتكر» يروى أيضاً تشتكر.؟

      ‏قال ابن دريد: هو اسم جبل.
      ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم، فإِذا زادوا الياء، قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
      الجوهري: الوَدُّ، بالفتح،الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال.
      ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه،ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
      "
  2. تودَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد :-
      تودَّد رئيسَه اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
      تودَّد إلى فلانٍ/ تودَّد لفلان: تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه، - تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
  3. الودود (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه
  4. تودّد إلى فلان/ تودّد لفلان (المعجم عربي عامة)
    • تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه- تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
  5. المَوَدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوَدَّةُ : المحبَّةُ .
      و المَوَدَّةُ الكتابُ أو الكُتب.
      وبه فُسِّر ما في التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُلْقُون إِليْهِمْ بالمَوَدَّةِ ) ) .
  6. الوَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدُودُ : الكثيرُ الحَبّ [يستوي فيه المذكر والمؤنث].
      و الوَدُودُ اسمٌ من أسماء الله الحُسنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أَو المحبوبُ في قلوب أَوليائه .


  7. الوَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ. والجمع : أَوِدّاءُ، وأَوْدادٌ، ووُدَداءُ، وأوِدَّةٌ .
  8. اليُودِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليُودِيدُ : مركَّبٌ كيمائيٌّ شِقَّهُ الحامضي اليُود .
  9. الودد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج
  10. ‏نكاح الودود الولود‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الودود التي تتودد وتتقرب إلى زوجها إذا غضب منها , والولود أي كثيرة الإنجاب‏
  11. الإِدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجَبُ، والأَمْرُ الفَظيعُ، والدَّاهِيَةُ، والمُنْكَرُ، كالأَدِّ، الجمع: إِدَادٌ وإدَدٌ.
      ـ أَدُّ وإِدُّ وآدُّ: الغَلَبَةُ، والقُوَّةُ.
      ـ أدَّ البَعيرُ: هَدَرَ،
      ـ أدَّتِ الناقةُ: حَنَّتْ،
      ـ أدَّ الشيءَ: مَدَّهُ،
      ـ أدَّ في الأرضِ: ذَهَبَ.
      ـ أدَّتْهُ الداهِيَةُ تَؤُدُّهُ وتَئِدُّهُ وتأَدٌّهُ: دَهَتْهُ.
      ـ تأدُّدُ: التشدُّدُ.
      ـ أُدَدٌ، مَصْروفاً، وأُدُدٌ: أبو قَبيلَةٍ
  12. تودّد رئيسه (المعجم عربي عامة)
    • اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
  13. يوديد البوتاسيوم (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مركّب يستخدم في التصوير الفوتوغرافيّ وفي صنع الأدوية وكعامل للتحليل.
  14. يوديد الفضّة (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مركّب حسّاس للضوء يستخدم كطبقة حسّاسة في التصوير الفوتوغرافيّ وفي الطبّ كمطهر.
  15. ودد (المعجم مختار الصحاح)
    • و د د: وَدِدْتُ لو تفعل كذا بالكسر وُدًّا بالضم والفتح و وَدَاداً و وَدَادَةً بالفتح فيهما أي تمنيت وودِدتُ لو أنك تفعل كذا مثله و وَدِدتُ الرجل بالكسر وُدًّا بالضم أحببته و الوِدّ بضم الواو وفتحها وكسرها المَوَدَةُ وتقول بُودِّي أن يكون كذا و الوِدُّ بالكسر الوَدِيدُ والجمع أَوُدُّ بضم الواو كقدح وأَقدُح وهما يَتَوَادَّانِ وهم أوِدَّاءُ و الوَدُودُ المُحِب ورجال وُدَدَاءُ بوزن فُقهاء يستوي فيه المُذكر والمُؤنث لكونه وصفا داخلا على وصف للمُبالغة و الوّدُّ بالفتح الوتد في لغة أهل نجد و وَدٌّ بالفتح صنم كان لقوم نوح
  16. الإدَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإدَّة : الإدّ. والجمع : إِدَد.
  17. الإدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإدُّ : الأمر الدّاهي المنكَر.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 89لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إدًّا ) ) . والجمع : إِدادٌ.
  18. تَنَوَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تحرّك.
  19. تَوَادَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَادَّا : تحابّا.
  20. تَوَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب.
      و تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ .
  21. وَدِيدٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-شَابٌّ وَدِيدٌ :- : مُحِبٌّ.
  22. تَوَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَدَّدْتُ، أتَوَدَّدُ، تَوَدَّدْ، مصدر تَوَدُّدٌ.
      1. :-تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ :- : طَلَبَهَا.
      2. :-تَوَدَّدَ إلَيْهِ :- : :-تَحَبَّبَ إلَيْهِ.
  23. تَوَدُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (مصدر تَوَدَّدَ).
      1. :-تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ :- : طَلَبُهَا.
      2. :-رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ :- : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ.
  24. مَوَدَّةٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (مصدر وَدَّ). :-بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ :- : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ.الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن).
  25. وِدَادٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (مصدر وَدَّ). :-عَبَّرَ عَنْ وِدَادِهِ :- : عَنْ حُبِّهِ.


معنى وادنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَدَّنَ** \- [و د ن]. (ف: ربا. متعد).** وَدَّنْتُ**،** أُوَدِّنُ**،** وَدِّنْ**، مص. تَوْدِينٌ. 1. "وَدَّنَ الثَّوْبَ" : قَصَّرَهُ. 2. "وَدَّنَ الْجِلْدَ" : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ. 3. "وَدَّنَ الشَّيْءَ" : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَدَنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَدَنْتُ**،** أَدِنُ**،** دِنْ**، مص. وَدْنٌ، وِدَانٌ. 1. "وَدَنَ الشَّيْءَ" : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ. 2. "وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ" : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.
معجم الغني
**وَدَنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَدَنْتُ**،** أَدِنُ**،** دِنْ**، مص. وَدْنٌ. 1. "وَدَنَ الجِلْدَ" : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ. 2. "وَدَنَهُ بِالعَصَا" : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ. 3. "وَدَنَ الثَّوْبَ" : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ.
معجم الغني
**وَدِنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَدِنَ**،** يَوْدَنُ**، مص. وَدَنٌ. "وَدِنَتِ الْمَرْأَةُ" : وَلَدَتْ وَلَداً قَصِيراً نَحِيفاً، ضَعِيفاً.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَدِنُهُ ) وَدْناً، ووِداناً: بَلَّه ونقعه. وـ العروسَ والفرس: أحسن القيام عليهما. ومنه المِيدان ( في لغة )؛ لأنَّ الخيل تُودَن فيه. وـ الجِلد وَدْناً: دفنه تحت الثَّرَى لِيَلين. وـ الشيء بالعصا: دقَّه، أو ليَّنه كما يليَّن الأديم. ويقال: ودنه بالعصا: ضربه. وـ الشيء: قَصَّره. وـ نقَّصه وصغَّره. فهو مَوْدون، ووَدين.( وَدِنَتِ ) المرأةُ ـَ ( تَوْدَنُ ) وَدَناً: ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيِّق المنكبين. وـ ولدت ولداً ضاويًّا.( أوْدَنَتِ ) المرأةُ: ودِنَت. وـ فلان الشيء: قَصَّرَه. وـ نقَّصه وصغّره.( وَدَّنَ ) الشيءَ: بَلَّهَ ونقعه. وـ قصَّره.( اتَّدَنَ ) الشيءُ: ابتلَّ. وـ وانتقع. وـ الشيء: بَلَّه ونقعه.( تَوَدَّنَ ) فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه. وـ الجلد: لان عند الدِّباغ.( الأوْدَنُ ): النّاعم.( المُودَنُ ): الولد الضّاويّ. وـ القَصير العُنُق والألواح واليدين، الناقص الخلْق، الضيِّق المَنكبين. وفلان مُودَن اليد: ناقصها صغيرها.( المُودَنَةُ ): دُخَّلَة قصيرة العنق صغيرة الجثّة.( المَوْدُونُ ): المودَن. وفلان مودون اليد: مُودَنها. وهي مَوْدونة.( المَوْدُونَةُ ): دُخَّلَة قصيرة العنق صغيرة الجثّة. وامرأة مودونة: قصيرة صغيرة.( الوِدَانُ ): مواضع النَّدى والماء التي تصلح للغِراس.( الوَدْنَةُ ): العَرْكة بكلام أو ضرب.
الصحاح في اللغة
وَدَنْتُ الشيءَ وَدْناً ووِداناً: بلَلْتُهُ، فهو مَوْدونٌ ووَدينٌ، أي منقوع. وجاء قومٌ إلى بنت الخُسِّ بحجرٍ فقالوا: احْذي لنا من هذا نَعلاً، فقالت: دِنوه. واتَّدَنَ الشيء، أي ابتلَّ. واتَّدَنَهُ أيضاً، بمعنى بَلَّهُ. قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظافٍ   كمتَّدِنِ الصَفا كَيْما يَلِـينـا والوَدْنُ أيضاً: حُسن القيام على العروس. يقال: أخذوا في وِدانِهِ. ووَدَنَتِ المرأةُ وأوْدَنَتْ، إذا ولدتْ ولداً ضاوياً. والولدُ مَوْدونٌ ومودَنٌ أيضاً. قال: وأُمُّكَ سوداءُ مَوْدونَةٌ   كأنَّ أناملها الحُنْظُبُ
لسان العرب
ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع فاتَّدَنَ بَلَّهُ فابْتَلَّ قال الكميت وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا ( * قوله « حتى يلينا » الذي في التهذيب والصحاح كيما يلينا ) أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيد قال وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك وقول الطِّرمّاح عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدينِ قال أَبو منصور أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر وقوله وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته وحكى الأَزهري في ترجمة دين قال قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه وأَنشد دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال هذا خطأٌ والواو في وَدِين فاء الفعل وهي أَصلية وليست بواو العطف قال ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار قال وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه وقد ذكرنا ذلك في موضعه الأَزهري سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين فهو مَوْدون وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا أَحْذي لنا من هذا نعلاً فقالت دِنُوهُ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه يقال جاء مطر ودَنَ الصخرَ واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ واتَّدَنه أَيضاً بمعنى بلَّهُ وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمير وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين يقال وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً فهو مَوْدون وفي حديث ظَبْيانَ أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس ووَدَنُوه بالعصا لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ قال وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام وروى ابن الأَعرابي أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا ابن الأَعرابي التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ وقوله ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ مُرَطَّبةٍ ودنُوه رَطَّبوه والوَدْنَةُ العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب والوَدْنُ والوِدانُ حُسْن القيام على العَرُوس وقد ودَنَوها ابن الأَعرابي أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ يقال وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ وأَنشد بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما التهذيب في ترجمة ورن ابن الأَعرابي التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم قال أَبو منصور التَّوَدُّنُ بالدال أَشبه بهذا المعنى ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه قصره وودَنْتُه وأَودَنْتُه نَقَّصته وصَغَّرته وأَنشد ابن الأَعرابي مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا قالت أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت الرجل الطويل والمُودَنُ والمَوْدُون القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق قال بعضهم مع قصر أَلواح اليدين وفي التهذيب مع قصر الأَلواح واليدين وامرأَةٌ مَوْدُونة قصيرة صغيرة وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ أَنه كان مَوْدُونَ اليد وفي رواية مُودَنَ اليد وفي أُخرى إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها قال الكسائي وغيره المُودَنُ اليد القصير اليد يقال أَوْدَنْتُ الشيء قصرته قال أَبو عبيد وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ وأَنشد البيت وقال آخر وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً ويقال وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً وقيل المُودَنُ القصير ويقال وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق والمَوْدُونَةُ دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة ومَوْدُون اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب وقيل فرس شَيْبان بن شِهاب قال ذو الرمة ونَحْنُ غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا
الرائد
* ودن يدن: ودنا. 1-الشيء: قصره. 2-الشيء: نقصه وصغره. 3-الشيء: دقه. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-ت المرأة: ولدت ولدا نحيلا ضعيفا.
الرائد
* ودن يدن: ودنا وودانا. 1-الشيء: بله ونقعه. 2-الجلد: دفنه في الأرض حتى يلين.
الرائد
* ودن يودن: ودنا. ت المرأة: ولدت ولدا نحيلا ضعيفا.
الرائد
* ودن تودينا. 1-الشيء: قصره. 2-الشيء: نقصه وصغره. 3-الشيء: بله ونقعه. 4-الشيء: لينه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: