وصف و معنى و تعريف كلمة واده:


واده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح واده في معاجم اللغة العربية:



واده

جذر [وده]

  1. وأَدَ : (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
  2. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  3. أَدْهِيَة : (اسم)
    • أَدْهِيَة : جمع دَّهِيُّ
  4. وَأْد : (اسم)
    • وَأْد : مصدر وأَدَ


  5. وأد : (اسم)
    • مصدر وَأَدَ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً
    • وَأْدُ التَّعْبِيرِ : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ
    • الوَأْدُ :الصَّوتُ العالي الشديد
    • الوَأْدُ: صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ
    • الوَأْدُ: هديرُ البعير
  6. أَوِدَ: (فعل)
    • أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد
    • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  7. أَوَّدَ: (فعل)
    • أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ
    • أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
  8. أَوَد: (اسم)
    • مصدر أوِدَ
    • أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه
    • معاش ،قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها
    • قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه
  9. أَوِدّ: (اسم)
    • أَوِدّ : جمع وَدِيدُ
  10. أَوِدُّ: (اسم)


    • أَوِدُّ : جمع وِدّ
  11. أوَد: (اسم)
    • أوَد : مصدر أَوِدَ
  12. أوِد: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ
    • مصدر آدَ
  13. أوِد: (اسم)
    • أوِد : فاعل من أَوِدَ
  14. تأوَّدَ: (فعل)
    • تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد - للمتعدِّي
    • تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه
    • تأوَّدَ العودُ: تعوَّج، تثنَّى تأوّد الرُّمح في يده
    • تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه
  15. تأوُّد: (اسم)
    • تأوُّد : مصدر تأوَّدَ
  16. مُتأوَّد: (اسم)


    • مُتأوَّد : اسم المفعول من تأوَّدَ
  17. متأوِّد: (اسم)
    • متأوِّد : فاعل من تأوَّدَ
  18. أَدْوَأَ: (فعل)
    • أدْوَأَ الرجلُ: داءَ
    • أدْوَأَ : أَتى بريبة
    • أدْوَأَ فلانًا: ارتاب فيه
  19. تَأوِيد: (اسم)
    • تَأوِيد : مصدر أَوَّدَ
  20. أَوْدَاه: (اسم)
    • أَوْدَاه : جمع وادِي
  21. تأدّي: (اسم)
    • تأدّي : مصدر تأدَّى
  22. كئود: (اسم)


    • كئود : فاعل من كأَدَ
  23. إِواد: (اسم)
    • إِواد :جمع أَوْدَة
  24. مَئيد: (اسم)
    • المَئِيدُ : النَّاعمُ من الأغصان
  25. أَوِدّ: (اسم)
    • أَوِدّ :جمع وِدّ
,
  1. وَادَّهُ
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أود

    • "آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة؛ وفي التزيل العزيز: ولا يؤُوده حفظهما؛ قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً: معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً؛ وأَنشد:إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت: إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه،ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِم؟

      ‏قال: لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه.
      وفي صفة عائشة أَباها،رضي الله عنهما، قالت: وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه؛ الأَوَدُ: العوج، والثقاف: هو تقويم المعوج.
      وفي حديث نادبة عمر، رضي الله عنه: واعُمَراه أَقام الأَوَدَ، وشفى العَمَدَ.
      والمآوِد والموائد: الدواهي وهو من القلوب.
      ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي؛ عن ابن الأَعرابي.
      وحكي أَيضاً: رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود.
      أَبو عبيد: المَوْئدُ، بوزن معبد، الأمر العظيم؛ وقال طرفة: أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ (* في معلقة طرفة: بُمؤيدِ).
      وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله.
      والتأَوّد: التثني.
      وأَوِدَ الشيءُ، بالكسر، يأْوَدُ أَوَداً، فهو آودٌ: اعوجَّ، وخص إبو حنيفة به القِدْحَ.
      وتأَوّد الشيءُ: تعوّج.
      وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد: كلاهما عجته وعطفته.
      وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى؛ قال الشاعر: تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه.
      وقد انآد العودُ ينآد انئياداً، فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ.
      والانْئِياد: الانحناء؛ قال العجاج: من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا،لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد، كقوله تعالى: أَو جاؤكم حصرت صدورهم.
      ويقال: آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ؛ وأَنشد:ثم ينوشُ، إِذا آدَ النهارُ له، على الترقُّبِ، مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال.
      وآد الشيءُ أَوْداً: رجع؛ قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر، نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار: أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ، حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه،وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط: موضع.
      وعباقية: شجرة.
      وهريد: مشقوق؛ وقال المرقش: والعَدْوُ بين المجلسَينِ، إِذا آدَ العشيُّ، وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر: خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى،فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه: عطف.
      وآده: بمعنى حناه وعطفه، وأَصلهما واحد.
      الليث في التؤدة بمعنى التأَني، قال: يقال اتَّئِد وتوَأّد، فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل، قال: والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود، وهو الإِثقال، فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني، وأَنا مَؤُود مثل مقول.
      ويقال: ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ.
      ويقال: تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها، ثم، قالوا: تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل.
      قال الأَزهري: والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم، ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به، ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة.
      وأَوْدُ: قبيلة، غير مصروف، زاد الأَزهري: من اليمن.
      وأُود، بالضم: موضع بالبادية، وقيل: رملة معروفة؛ قال الراعي: فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ، وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود، بالفتح: اسم رجل؛ قال الأَفوه الأَودي: مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ،وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار"

    المعجم: لسان العرب

  3. أَوِدَ
    • ـ أَوِدَ يأْوَدُ أوَداً: اعْوَجَّ، والنَّعْتُ: آوَدُ، وأوْداءُ.
      ـ أُدْتُهُ فانْآدَ، وأوَّدْتُهُ فتأوَّدَ: عَطَفْتُهُ فانْعَطَف.
      ـ آدَهُ الأَمْرُ أوْداً وأُوُوداً: بَلَغَ منه المَجْهودَ.
      ـ مَآوِدُ: الدَّواهِي.
      ـ آدَ: مالَ، ورَجَعَ.
      ـ أَوْدٌ: رَجُلٌ،
      ـ أُوْدٌ: موضع بالباديَةِ.
      ـ أوِيدُ القوم: أزِيزُهُم، وحِسُّهُم.
      ـ تَأَوَّدَه الأَمْرُ وتآداهُ: ثَقُلَ عليه.
      ـ ذُو أوْدٍ مَرْثَدٌ: مَلَكَ ستَّ مِئَةِ سَنَةٍ باليَمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تأوَّدَ
    • تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد (للمتعدِّي) :-
      تأوَّدَ العودُ تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.
      • تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أوِدَ
    • أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد :-
      أوِد العودُ اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل، - عجوزٌ أوِدُ الظهر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوِدَ
    • أَوِدَ أَوِدَ َ أوَداً: اعْوَجّ .
      فهو أوِدٌ، وآوَدُ، وهى أوْدَاء.
      ويقال: أَقام أوَدَه: قَوَّم اعوجاجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أوَّدَ
    • [أ و د]. (فعل: رباعي متعد). أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ. :-أوَّدَ القَضِيبَ :- : عَوَّجَهُ، ثَناهُ.

    المعجم: الغني

  8. أوَد
    • أود - يأود ، أودا
      1-أود الشيء : اعوج، مال

    المعجم: الرائد

  9. أَوِدَ
    • [أ و د]. (فعل: ثلاثي لازم). أَوِدَ ، يأْوَدُ، مصدر أوَدٌ. :-أَوِدَ القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ.

    المعجم: الغني

  10. أود
    • أود - تأويدا
      1-أود العود : عطفه، ثناه، عوجه

    المعجم: الرائد

  11. أدْوَأَ
    • أدْوَأَ الرجلُ: داءَ.
      و أدْوَأَ أَتى بريبة.
      و أدْوَأَ فلانًا: ارتاب فيه.
      [ لازم ومتعد].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَأَوَّدَ
    • تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه.
      و تَأَوَّدَ تَعَوَّجَ وتَثَنَّى و تَأَوَّدَ الشيءُ حامِلَه: آدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَدْوَأ
    • أدوأ - إدواء وإداءة وإداء
      1- أدوأ : نزل به داء. 2- أدوأه : أصابه بمرض. 3- أدوأ : أتى بريبة. 4- أدوأه : ارتاب فيه، شك.

    المعجم: الرائد

  14. تأوَّد
    • تأود - تأودا
      1- تأود : إعوج والتوى. 2- تأوده الشيء : ثقل عليه وأتعبه «تأوده الحمل».

    المعجم: الرائد

  15. أود العود
    • اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل- عجوزٌ أوِدُ الظهر.

    المعجم: عربي عامة

  16. أود
    • أ و د: أوِدَ الشيء اعوج وبابه طرب و تَأوَّدَ تعوج و آدَهُ الحمل أثقله من باب قال فهو مَؤُدٌ بوزن مقول

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَوَد
    • أَوَد :-
      1 - مصدر أوِدَ
      • أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه.
      2 - معاش :-قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها:-
      • قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أوِد
    • أوِد :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أود
    • أود
      1- مصدر أود. 2- إعوجاج : «أقام أوده». 3- كد وتعب.

    المعجم: الرائد

  20. آود
    • آود
      1-معوج، مائل، جمع : أود، مؤنث أوداء.

    المعجم: الرائد

  21. تأوّد العود
    • تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.

    المعجم: عربي عامة

  22. الأَوِيدُ
    • الأَوِيدُ : أَوِيدُ الناس: أزيزُهم وحِسُّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أوَدٌ
    • [أ و د]. (مصدر أوِدَ).
      1. :-قَوَّمَ أوَدَهُ :- : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ.
      2. :-قَامَ بِأَوَدِ عَائِلَتِهِ :- : قَامَ بِسَدِّ حَاجاتِهَا، إعَانَتِهَا وَإِعَالَتِهَا.
      3. :-يَبْحَثُ عَمَّا يُقِيمُ أوَدَهُ :- : مَا يَسُدُّ رَمَقَهُ.

    المعجم: الغني

  24. أَوْد
    • أَوْد :-
      مصدر آدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كئود
    • كئود :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كأَدَ على.
      2 - صعبة المُرْتَقى أو شاقّة المصعد :-اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى واده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَهَ** - [و د هـ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَدَهْتُ**،** أَدِهُ**،** دِهْ**، مص. وَدْهٌ. "وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوَدُّهُ ) وَُِدًّا، ووَُِداداً، ووَدادةً، ومَودّةً: أحبّه. يقال: وَدِدْته. وـ تمنّاه. يقال: وَدِدْت لو تفعل كذا.( وَادَّهُ ) مُوادّة، ووِداداً: حابّه.( تَوَادَّا ): تحابّا.( تَوَدَّدَ ) إليه: تحبَّب. وـ فلاناً: اجتلب وُدَّه.( المَِوَدُّ ): الكثير الحبّ.( المَوَدَّةُ ): المحبّة. وـ الكتاب أو الكُتب. وبه فسِّر ما في التنزيل العزيز: {تُلقون إليهم بالمَوَدّة}.( وَُدٌّ ): صَنَم عبَدَه العرب الجاهليّون.( الوَُِدُّ ): يقال: هو وُدّي: ذو ودِّي ومحبَّتي ( يستوي فيه المفرد وغيره والمذكر وغيره ). ويقال: بوُدِّي لو تزورني: أحبّ ذلك.( الوِدُّ ): المحبّ. وـ الكثير الحبّ. ( ج ) أوِدّ.( الوَدُودُ ): الكثير الحُبّ. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). وـ اسم من أسماء الله الحُسْنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أو المحبوب في قلوب أوليائه.( الوَدِيدُ ): المُحِبّ. ( ج ) أوِدّاء، وأوْداد، ووُدَداء، وأوِدّة.
الصحاح في اللغة
اسْتَوْدَهَتِ الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ: اجتمعتْ وانساقتْ. واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ واسْتَيْدَهَ، أي انقاد وغُلِبَ. قال المُخَبَّلُ: ورَدَّ صدورَ الخيلِ حتَّى تَنَهْنَهوا   إلى ذي النُهى واسْتَيْدَهوا للمُحَلِّمِ يقول: أطاعوا لمن كان يأمرهم بالحلم. ويروى: واسْتَيْقَهوا من القاهِ، وهو الطاعةُ.
لسان العرب
الوَدْهُ فعلٌ مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ وهذه الكلمة يائية وواوية وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا وهذا مَثَلٌ قال المُخَبَّلُ ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ إِلى ذي النُّهَى واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم وروي واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ وهو الطاعة والوَدْهاءُ الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ
الرائد
* وده يده: ودها. ه عن الأمر: صده، رده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: