وصف و معنى و تعريف كلمة وادهنه:


وادهنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح وادهنه في معاجم اللغة العربية:



وادهنه

جذر [دهن]

  1. اِدَّهنَ : (فعل)
    • ادَّهنَ / ادَّهنَ بـ يدَّهن ، ادِّهانًا ، فهو مُدَّهِن ، والمفعول مُدَّهَن به
    • ادّهَنَ : اطّلَى بالدُّهن
    • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به
  2. أَدْهَنَ : (فعل)
    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن
    • أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ ،
    • أَدهن في الأمر: لان
    • أَدْهَنَ عليه: أبقى
    • أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن
    • أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه
  3. وَدَهَ: (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  4. وَدْه: (اسم)
    • وَدْه : مصدر وَدَهَ


  5. وَدهاء: (اسم)
    • إِمْرَأَةٌ وَدْهَاءُ : بَيْضَاءُ اللَّوْنِ حَسْنَاءُ
  6. أَوِدَّه: (اسم)
    • أَوِدَّه : جمع وَدِيدُ
  7. تدَهكَمَ: (فعل)
    • تدَهْكَمَ : اقتحم في أَمر شديد
    • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  8. أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ:
    • عَاضَدَهُ، آزَرَهُ. لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.
  9. اسْتطير فؤاده:
    • ذُعِرَ وأُفزع ''استُطير فَؤادُه حينما رأى رجال الشرطة- استُطير عقلُه- لا يُستطارُ قلبٌ ملأه ذكرُ الله''.
  10. لعج الحبّ والشّوْق فؤاده:


    • أحرقه وآلمه ''لعَجه الحزنُ- لعج الحزنُ فؤادَه.
  11. اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً:
    • اِحْتَرَقَ.
  12. انعصر فؤادُها حُزْنًا:
    • أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن.
  13. أَمرٌ لا ينُادَى وليدُهُ:
    • عظيمٌ يُدْعَى إِليه الجِلَّة.
  14. أقام أَوَدَه:
    • أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه.
  15. أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ:
    • قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ.
  16. تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ:


    • أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ. تَدَلَّهَ بِهَا.
  17. تأسَّن وُدُّه:
    • تغيّر.
  18. تثبَّت فؤادُه:
    • سكن واطمأن.
  19. حَبْلُ وُدِّهِ:
    • ما يَرْبِطُهُ بِهِ.
  20. حَثِر فؤادُه:
    • لم يع شيْئًا.
  21. حَمَزَ الكلمةُ فُؤادَه:
    • اشتدّت عليه وأَوجعته.
  22. خَطَبَ وِدَّهُ:


    • تَوَدَّدَ إِلَيْهِ، طَلَبَهُ مِنْهُ.
  23. خَطَبَ يَدَهَا:
    • طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ.
  24. خَنَفَتِ النَّاقَةُ بِأَنْفِهَا وَيَدِهَا فِي السَّيْرِ:
    • ضَرَبَتْ بِهَا نَشَاطاً.
  25. رَمُزَ فُؤادُهُ:
    • ضاقَ.
,
  1. وده
    • "الوَدْهُ: فعلٌ مُمات، وقد وَدِهَ وَدَهاً.
      وأَوْدَهَني عن كذا: صَدَّني.
      اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ، بالواو والياء، إِذا اجتمعت وانساقت، ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ.
      واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ: غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه، وكذلك اسْتَيْدَهَ، وهذه الكلمة يائية وواوية؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ: حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ،واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا، وهذا مَثَلٌ؛ قال المُخَبَّلُ: ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ،إِلى ذي النُّهَى، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول: أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم، وروي: واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ، وهو الطاعة.
      والوَدْهاءُ: الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ودَهَهُ

    • ـ ودَهَهُ عن الأمْرِ: صَدَّهُ.
      ـ أوْدَهَ بالإِبِلِ: صاحَ بها.
      ـ وَدْهاءُ: المرأةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ في بَياضٍ.
      ـ اسْتَيْدَهَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ، وانْساقَتْ،
      ـ اسْتَيْدَهَ الخَصْمُ: انْقادَ، وغُلِبَ، كاسْتَوْدَهَ فيهما،
      ـ اسْتَيْدَهَ الأمْرُ: اتْلأَبَّ،
      ـ اسْتَيْدَهَ فلاناً: اسْتَخَفَّه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَدَّهُ
    • وَدَّهُ وَدَّهُ َ (يَوَدُّهُ) وُدًّا، ووَدادًا (بتثليث الواو) ، ووَدادةٌ، ومَودَّةٌ: أَحبَّه .
      يقال: وَدِدْتُه .
      و وَدَّهُ تمنَّاه.
      يقال: وَدِدْتُ لو تفعل كذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَدَهَ
    • [و د هـ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ. :-وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ :- : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تدَهْكَمَ
    • تدَهْكَمَ : اقتحم في أَمر شديد.
      و تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إستوده
    • إستوده - استيداها
      1- إستو الخصم : غلب وانقاد. 2- إستوت الجمال : اجتمعت وانساقت.

    المعجم: الرائد

  7. أَوده
    • أوده - إيداها
      1أَوده بالجمال : صاح بها. 2- أَودهه عن الأمر : رده عنه .

    المعجم: الرائد

  8. وَدَه
    • وده - يده ، ودها
      1-ودهه عن الأمر : صده، رده

    المعجم: الرائد

  9. آيَدَهُ
    • آيَدَهُ مُؤَايَدَة، وإياداً: قَوَّاه بالإياد، فهو مُؤْيَدٌ (على غير قياس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أوّده
    • أوّده : عَطَفه وَعَوَّجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَيَّدَه
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَدْهَاءُ
    • [و د هـ]. :-اِمْرَأَةٌ وَدْهَاءُ :- : بَيْضَاءُ اللَّوْنِ حَسْنَاءُ.

    المعجم: الغني

  13. وَدهاء
    • ودهاء
      1-إمرأة حسنة اللون في بياض

    المعجم: الرائد

  14. اسْتطير فؤاده
    • ذُعِرَ وأُفزع :-استُطير فَؤادُه حينما رأى رجال الشرطة- استُطير عقلُه- لا يُستطارُ قلبٌ ملأه ذكرُ الله.

    المعجم: عربي عامة

  15. لعج الحبّ والشّوْق فؤاده
    • أحرقه وآلمه :-لعَجه الحزنُ- لعج الحزنُ فؤادَه

    المعجم: عربي عامة

  16. تأسّن ودّه
    • تغيّر.

    المعجم: عربي عامة

  17. سرا الهمّ عن فؤاده
    • كشفَه.

    المعجم: عربي عامة

  18. سرّى الهمّ عن فؤاده
    • سَراه؛ كشفه، نفّس.

    المعجم: عربي عامة

  19. سلب عقله أو فؤاده
    • فتنه واستهواه، استولى عليه :-سلَبتِ الفتاةُ عقلَه

    المعجم: عربي عامة

  20. لمع الرّجل بثوبه ويده وسيفه
    • أشار :-لمَع المسافرُ إلى أهله بيده.

    المعجم: عربي عامة

  21. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. أود
    • "آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة؛ وفي التزيل العزيز: ولا يؤُوده حفظهما؛ قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً: معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً؛ وأَنشد:إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت: إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه،ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِم؟

      ‏قال: لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه.
      وفي صفة عائشة أَباها،رضي الله عنهما، قالت: وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه؛ الأَوَدُ: العوج، والثقاف: هو تقويم المعوج.
      وفي حديث نادبة عمر، رضي الله عنه: واعُمَراه أَقام الأَوَدَ، وشفى العَمَدَ.
      والمآوِد والموائد: الدواهي وهو من القلوب.
      ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي؛ عن ابن الأَعرابي.
      وحكي أَيضاً: رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود.
      أَبو عبيد: المَوْئدُ، بوزن معبد، الأمر العظيم؛ وقال طرفة: أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ (* في معلقة طرفة: بُمؤيدِ).
      وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله.
      والتأَوّد: التثني.
      وأَوِدَ الشيءُ، بالكسر، يأْوَدُ أَوَداً، فهو آودٌ: اعوجَّ، وخص إبو حنيفة به القِدْحَ.
      وتأَوّد الشيءُ: تعوّج.
      وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد: كلاهما عجته وعطفته.
      وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى؛ قال الشاعر: تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه.
      وقد انآد العودُ ينآد انئياداً، فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ.
      والانْئِياد: الانحناء؛ قال العجاج: من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا،لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد، كقوله تعالى: أَو جاؤكم حصرت صدورهم.
      ويقال: آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ؛ وأَنشد:ثم ينوشُ، إِذا آدَ النهارُ له، على الترقُّبِ، مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال.
      وآد الشيءُ أَوْداً: رجع؛ قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر، نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار: أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ، حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه،وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط: موضع.
      وعباقية: شجرة.
      وهريد: مشقوق؛ وقال المرقش: والعَدْوُ بين المجلسَينِ، إِذا آدَ العشيُّ، وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر: خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى،فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه: عطف.
      وآده: بمعنى حناه وعطفه، وأَصلهما واحد.
      الليث في التؤدة بمعنى التأَني، قال: يقال اتَّئِد وتوَأّد، فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل، قال: والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود، وهو الإِثقال، فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني، وأَنا مَؤُود مثل مقول.
      ويقال: ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ.
      ويقال: تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها، ثم، قالوا: تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل.
      قال الأَزهري: والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم، ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به، ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة.
      وأَوْدُ: قبيلة، غير مصروف، زاد الأَزهري: من اليمن.
      وأُود، بالضم: موضع بالبادية، وقيل: رملة معروفة؛ قال الراعي: فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ، وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود، بالفتح: اسم رجل؛ قال الأَفوه الأَودي: مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ،وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار"

    المعجم: لسان العرب

  23. أيد
    • "الأَيْدُ والآدُ جميعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب‏.
      ‏وفي خطبة علي، كرم الله وجهه: وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته؛ وقوله عز وجل: واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد؛ أَي ذا القوة؛ قال الزجاج: كانت قوّته على العبادة أَتم قوة، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وذلك أَشدّ الصوم، وكان يصلي نصف الليل؛ وقيل: أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏.
      ‏وقد أَيَّده على الأَمر؛ أَبو زيد: آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏.
      ‏والتأْييد: مصدر أَيَّدته أَي قوّيته؛ قال الله تعالى: إِذا أَيدتك بروح القدس؛ وقرئ: إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك، تقول من: آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد‏.
      ‏وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد‏.
      ‏وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏.
      ‏وتأَيد الشيء: تقوى‏.
      ‏ورجل أَيِّدٌ‏.
      ‏بالتشديد، أَي قويّ؛ قال الشاعر: إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول: إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم، يعني من النبات الذي يكون من المطر‏.
      ‏وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد: الصُّلب‏.
      ‏والمؤيدُ: مثال المؤمن: الأَمر العظيم والداهية؛ قال طرفة: تقول وقد، تَرَّ الوظيفُ وساقُها: أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد، بفتح الياء، قال: وهو المشدّد من كل شيء؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي: يَبْنى، تَجَاليدي وأَقْتادَها، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي: سنامها وظهرها‏.
      ‏والفدَن: القصر‏.
      ‏وتجاليده: جسمه ‏.
      ‏والإِيادُ: ما أُيِّدَ به الشيء؛ الليث: وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه‏.
      ‏وإِياد العسكر: الميمنة والميسرة؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إِياد؛ قال العجاج: عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور: متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء، فهو إِيادُه‏.
      ‏والإِياد: كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ؛ وقد قيل: إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك؛ قال ابن سيده: وليس بالقوي، وكل شيء كَنَفَك وسترك: فهو إِياد‏.
      ‏وكل ما يحرز به: فهو إِياد؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً: فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْداً‏.
      ‏والإِيادُ: التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه‏.
      ‏ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي‏.
      ‏والإِياد: ماحَنا من الرمل‏.
      ‏وإِياد: اسم رجل، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن؛ قال ابن دريد: هما إِيادانِ: إِياد بن نزار، وإِياد بن سُود‎ ‎بن‎ الحُجر بن عمار بن عمرو‏.
      ‏الجوهري: إِيادُ حيّ من معدّ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ، من إِياد بن نِزار بن مُضر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ودد
    • "الودُّ: مصدر المودَّة.
      ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد.
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفضل الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا في قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى.
      الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
      الجوهري: الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
      ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً: أَحَبَّه؛

      قال: إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ،ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة.
      قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختلف المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما.
      وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
      الجوهري: تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر: وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي،من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر: أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا،وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
      وقوله عز وجل: قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر؛ وأَنشد الفراء في التمني: وددتُ ودادة لو أَن حظ؟

      ‏قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
      قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح،وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ، قال: وهو لحن عندهم.
      وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
      وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً.
      قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال:، قاله بعض المفسرين.
      ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
      قال ابن الأَثير: الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة.
      يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
      وفي حديث الحسن: فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
      وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
      ابن الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
      قال الله تعالى: تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً،جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا؟

      ‏قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها.
      وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
      وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني،ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكسر الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة: إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب؟

      ‏قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له.
      قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
      الجوهري: ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة.
      التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ.
      وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَبو منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو.
      ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
      وقالوا: عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب: الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛

      وأَنشد: بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ،سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله «أراد بودّك إلخ» كذا بالأصل.) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي.
      ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب: قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني،لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِبُ وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس: تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ،وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله «تعتكر» يروى أيضاً تشتكر.؟

      ‏قال ابن دريد: هو اسم جبل.
      ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم، فإِذا زادوا الياء، قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
      الجوهري: الوَدُّ، بالفتح،الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال.
      ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه،ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فَأَدَ
    • ـ فَأَدَ الخُبْزَ: جَعَلَه في المَلَّةِ،
      ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ: شَواه، كافْتَأَدَ،
      ـ فَأَدَ زَيْداً: أصابَ فُؤادَه،
      ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً: جَبَّنَه.
      ـ أُفْؤُودُ: الخُبْزُ المَفْؤُودُ، كالمُفْتَأَدِ، وهو أيضاً مَوْضِعُه.
      ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ: السَّفُّودُ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ، الجمع: مفائِيدُ.
      ـ فَئيدُ: النارُ، والمَشْوِيُّ، والجبانُ، كالمَفْؤُودِ فيهما.
      ـ افْتَأَدوا: أوْقَدوا ناراً.
      ـ تَفَؤُّدُ: التَّحَرُّقُ، والتَّوَقُّدُ، ومنه: الفُؤادُ: للقَلْبِ، مُذَكَّرٌ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ، الجمع: أفْئِدَةٌ.
      ـ فُئِدَ وفَئِدَ: شَكى فؤاده، أو وَجِعَ فُؤادُه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وادهنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهَنَ** - [د هـ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَهَنْتُ**،** أَدْهُنُ**،** اُدْهُنْ**، مص. دَهْنٌ، دَهْنَةٌ. 1. "دَهَنَتْ شَعَرَ رَأْسِها" : طَلَتْهُ بِالدِّهانِ، أَيْ بِمادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ. 2. "دَهَنَ الجِدارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ. 3. "دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا" : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ. 4. "دَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَعهُ.
معجم الغني
**دَهَّنَ** - [د هـ ن]. (ف: ربا. متعد).** دَهَّنْتُ**،** أُدَهِّنُ**،** دَهِّنْ**، مص. تَدْهينٌ. 1. "دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ" : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ. 2. "دَهَّنَ الجِدَارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ.
معجم الغني
**دَهْنٌ** - ج:** دِهانٌ**. [د هـ ن]. (مص. دَهَنَ). "دَهْنُ الأَرْضِ" : مِقْدارُ ما يَبَلُّ وَجْهَ الأَرْضِ مِنَ الْمَطَرِ.
معجم الغني
**دُهْنٌ** - ج:** أَدْهانٌ**،** دِهانٌ**. [د هـ ن]. 1. "طَلَتْ شَعْرَها بِدُهْنٍ مُعَطَّرٍ" : مادَّةٌ دَسِمَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَنْسِجَةِ النَّباتِ والحَيَوانِ، تَكونُ جامِدَةً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العادِيَةِ وَتُصْبِحُ زَيْتاً سائِلاً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العالِيَةِ. "دُهْنُ الشَّعْرِ". 2. "وَضَعَ الدُّهْنَ على الخُراجِ" : الْمُرْهَمَ. 3. "دُهْنُ اللَّوْزِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّوْزِ. 4. "دُهْنُ النَّخيلِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَشْجارِ النَّخيلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهين [مفرد]: مؤ دهين ودهينة: صفة ثابتة للمفعول من دهَنَ: مدهون "لحية دهينة- جدار دهين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدهنَ يُدهن، إدهانًا، فهو مُدهِن • أدهن الشَّخصُ: 1- أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ "رجلٌ مُدْهِن- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون". 2- ليَّن في القول وصانَع "{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّهنَ/ ادَّهنَ بـ يدَّهن، ادِّهانًا، فهو مُدَّهِن، والمفعول مُدَّهَن به • ادَّهن الشَّخصُ: تطلَّى بالدُّهْن. • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندهنَ يندهن، اندهانًا، فهو مُندهِن • اندهن الجدارُ: مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داهنَ يداهن، مُداهنةً ودِهانًا، فهو مُداهِن، والمفعول مُداهَن • داهَن فلانًا: خدَعه وغَشّه، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر، تملّقه، نافقه "داهَن رئيسَه في العمل- داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِهان [مفرد]: ج دِهانات (لغير المصدر) وأَدْهِنَة (لغير المصدر): 1- مصدر داهنَ. 2- طِلاء؛ ما يُطلَى به الجدارُ وغيرُه من الأصباغ أو الزيوت ونحوها "دِهانٌ للبناء- دِهانُ أحذية: مركَّب يستعمل لتلميع الأحذية". 3- جِلْدٌ أحمر "{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}". 4- ما رسب من الزَّيْت. 5- مَرْهم؛ مركب طبِّيّ دهنيّ مختلف العناصر والألوان| دِهان الشَّعر: مستحضر زيتيّ لتلميع الشّعر وتثبيته. II دَهَّان [مفرد]: 1- بائع الدُّهْن. 2- محترف طلاء الجدران ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهْناءُ [مفرد]: ج دَهْناوات: أَرضٌ رمليَّة، فلاة، صحراء "تكثر الدَّهناوات في شبه الجزيرة العربيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُهْنِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دُهْن: محتوٍ على زيت أو دهن "لا تكثر من أكل الموادّ الدّهنيّة"| شَعْرٌ دُهْنِيّ: تكثر فيه الموادّ الدهنيّة- غُدَد دهنيّة: غدّد شحميَّة متضخِّمة نتيجة تجمُّع إفرازاتها. • البروتين الدُّهْنيّ: نوع من البروتينات الثنائيَّة الازدواج التي يكون الدُّهن أحد مكوِّناتها.
المعجم الوسيط
الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: قلَّ لبنُها. و ـ فلانٌ دَهْناً: نَافَقَ. و ـ فلاناً: استعمل معه النفاق. و ـ الشعرَ والرأْسَ وغيرهما: طلاه بالدُّهن. و ـ المطرُ الأَرض: بلَّها بلاًّ يسيراً. و ـ فلان الأَرضَ: أَصلحها. و ـ سمّدها. و ـ فلاناً بالعصا: ضربه بها.( دَهُنَت ) الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: دَهَنَتْ. فهي دَهِينٌ. ( ج ) دُهُنٌ.( أَدْهَنَ ) أَظهر خلاف ما أَضمر. و ـ خدع وغشَّ. و ـ ليَّن في القول وقارب فيه. ويُقال: أَدهن في الأَمر: لان. و ـ عليه: أَبقى. و ـ الجلد: ليَّنه بالدهن. و ـ فلاناً: داراه ولاينه. ( دَهَّنَ ) الشعرَ والرأْسَ. وغيرهما: دَهَنه.( داهن ) مُداهَنة، ودِهاناً: أَظهرَ خلافَ ما أَضمر. و ـ فلاناً: خدعه وغشَّه. و ـ داراه ولاَيَنَه.( ادّهَنَ ) اطَّلَى بالدُّهن. ويُقال: ادَّهن بالدُّهن.( تَدَهَّنَ ): ادَّهن.( ادْهانَّ ): ادَّهن.( تمَدْهَنَ ): أَخذ مُدْهُناً.( الدَّاهنُ ): يُقال: لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة.( الدِّهان ): المكان الزَّلَق. و ـ الطريق الأَمْلَس. و ـ الجلد الأَحمر. و ـ ما يُدْهَن به من الأَصباغ. و ـ دُرْدِيّ الزيت.( الدَّهَّانُ ) بائع الدُّهن. و ـ مَن حرفته الدَّهْن.( الدَّهْنُ ): قدر ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر. ( ج ) دِهان.( الدِّهْن ): شجر كالدِّفلى يقتُل السباع.( الدُّهْنُ ): مادة في الحيوان والنبات دسمة جامدة في درجة الحرارة العادية، فإِِذا سالت كانت زيتاً. ( مج ). و ـ قدر ما يبلُّ وجه الأَرض من المطر. ( ج ) أَدْهان، ودهان.( الدَّهناء ): الفلاة. و ـ عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ يُدْبَغ به.( الدُّهْنةُ ): الطائفة من الدُّهن. ويُقال: هو طيِّبُ الدَّهنة: الرائحة.( الدَّهِينُ ): يُقال: شَعْرٌ دَهِينٌ ولحية دهين: مدهونة. ورجل دَهِينٌ: ضعيف. وأتى بأمرٍ دَهِين، وظنَّ بنا ظنّاً دهنياً: ضعيفاً.( المُدْهُن ): آلة الدَّهْن. و ـ قارورة الدُّهن.( المُدْهُنة ): ما يجعل فيه الدهن. و ـ نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنِقعُ فيها الماءُ. و ـ كلُّ موضع حَفَرَةُ سَيْلٌ. ( ج ) مَداهِن.( المُدَهَّن ): قومٌ مدَهَّنون: عليهم آثار النعمة.
مختار الصحاح
د ه ن : الدُّهْنُ معروف و الدِّهَانُ الأديم الأحمر ومنه قوله تعالى { فكانت وردة كالدهان } أي صارت حمراء كالأديم من قولهم فرس ورد والأنثى وردة و الدِّهَانُ أيضا جمع دُهْنٍ وقد دَهَنَهُ من باب نصر وقطع و تَدَهَّنَ هو و ادَّهَنَ أيضا على افتعل إذا تطلى بالدهن و المُدْهُنُ بالضم لا غير قارورة الدهن وهو أحد ما جاء على مفعل بالضم مما يستعمل من الأدوات وجمعه مَدَاهِنُ و المُدْهُنُ أيضا نقرة في الجبل يستنقع فيها الماء وهو في حديث الزهري و المُدَاهَنَةُ كالمصانعة و الإدْهانُ مثله كقوله تعالى { ودوا لو تدهن فيدهنون } وقال قوم دَاهَنَ أي وارب و أدْهَنَ أي غش و الدَّهْنَاءُ موضع ببلاد تميم يمد ويقصر
الصحاح في اللغة
الدُهْنُ معروف. والدِهانُ: الأديم الأحمر، ومنه قوله تعالى: "فكانَتْ وَرْدَةً كالدِهانِ"، أي صارت حمراءَ كالأديم، من قولهم: فرس وردٌ، والأنثى وردةٌ. قال الأعشى: وأَجْرَدَ من فحول الخيل طِرْفٍ   كأنَّ على شواكلـه دِهـانـا والدِهانُ أيضاً: جمع دُهْنٍ. يقال دَهَنْتُهُ بالدِهانِ أَدْهُنُهُ. وتَدَهَّنَ هو وادْهَنَ أيضاً، على افتعل، إذا تطلّى بالدُهْنِ. ودَهَنْتُهُ بالعصا: ضربتُه بها. والدِهانُ أيضاً: المطر الضعيف، واحدها دُهْنٌ بالضم. عن أبي زيد. ودَهَنَ المطرُ الأرضَ، إذا بَلَّها بَلاًّ يسيراً. يقال: دَهَنَها وليٌّ، وهي مَدْهونَةٌ. وقومٌ مدَهَّنُونَ، بتشديد الهاء: عليهم آثار النِعَمِ. والمُدْهُنُ بالضم لا غير: قارورة الدُهْنِ. وتَمَدْهَنَ الرجلُ، إذا أخذ مُدْهُناً. والجمع مَداهِنُ. والمُدْهُنُ: نقرةٌ في الجبل يستنقع فيها الماء. والمُداهَنَةُ كالمصانعة. والإدْهانُ مثله، قال الله تعالى: "وَدُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنونَ" وقال قومٌ: داهَنْتُ بمعنى واريتُ، وأَدْهَنْتُ بمعنى غششتُ. وناقةٌ دَهينٌ: قليلة اللبن. قال: لِسانُكَ مِبْرَدٌ لا عيبَ فيه   ودَرُّكَ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ  وقد دَهَنَتِ الناقةُ تَدْهُنُ دَهانَةً.
لسان العرب
الدُّهْن معروف دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً بلَّه والاسم الدُّهْن والجمع أَدْهان ودِهان وفي حديث سَمُرة فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ والدُّهْنة الطائفة من الدُّهْن أَنشد ثعلب فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ وقد ادَّهَن بالدُّهْن ويقال دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادَّهن أَيضاً على افْتعل إذا تَطَلَّى بالدُّهن التهذيب الدُّهن الاسم والدَّهْن الفعل المُجاوِز والادِّهان الفعل اللازم والدَّهَّان الذي يبيع الدُّهن وفي حديث هِرَقْلَ وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاَّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ والمُدْهُن بالضم لا غير آلة الدُّهْن وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب على مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات والجمع مَداهن الليث المُدْهُن كان في الأَصل مِدْهناً فلما كثر في الكلام ضمّوه قال الفراء ما كان على مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّ ومِخَدة إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي مُدْهُن ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَط ومِكْحَل وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً ولِحْية دَهِين مَدْهونة والدَّهْن والدُّهن من المطر قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض والجمع دِهان ودَهَن المطرُ الأَرضَ بلَّها بلاً يسيراً الليث الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة واحدها دُهْن أَبو زيد الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة واحدها دُهْن بالضم يقال دهَنَها وَلْيُها فهي مَدْهُونة وقوم مُدَهَّنون بتشديد الهاء عليهم آثار النِّعَم الليث رجل دَهِين ضعيف ويقال أَتيت بأَمر دَهِين قال ابن عَرَادة لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِينا والدَّهين من الإِبل الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَى ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً والجمع دُهُن قال الحطيئة يهجو أُمه جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنينِ لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ ( * قوله « مبرد لا عيب فيه » قال الصاغاني الرواية مبرد لم يبق شيئاً ) وأَنشد الأَزهري للمثقّب تَسُدُّ بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة وفحل دَهِين لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس والمُدْهُن نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء وفي المحكم والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء وقيل هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر ومنه حديث الزهري ( * قوله « ومنه حديث الزهري » تبع فيه الجوهري وقال الصاغاني الصواب النهدي بالنون والدال وهو طهفة بن زهير ) نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر أَبو عمرو المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء واحدها مُدْهُن قال أَوس يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة هي تأْنيث المُدْهُن شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر قال ابن الأَثير والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن قال وقد جاء في بعض نسخ مسلم كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة بالذال المعجمة والباء الموحدة وقد تقدم ذكره في موضعه والمُداهَنة والإِدْهانُ المُصانَعة واللِّين وقيل المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر والإدْهانُ الغِش ودَهَن الرجلُ إذا نافق ودَهَن غلامَه إذا ضربه ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً ضربه بها وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق الجوهري والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة وفي التنزيل العزيز ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون وقال قوم داهَنت بمعنى واريت وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت وقال الفراء معنى قوله عز وجل ودّوا لو تدهن فيدهنون ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون وقال في قوله أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون أَي مُكَذِّبون ويقال كافرون وقوله ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون وقال أَبو الهيثم الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول من ذلك قوله ودُّوا لو تدهن فيدهنون أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك الليث الإِدْهان اللِّين والمُداهِن المُصانع قال زهير وفي الحِلْمِ إِدْهان وفي العَفْوِ دُرْبةٌ وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُقِ وقال أَبو بكر الأَنباري أَصل الإِدْهان الإِبْقاء يقال لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه وقال اللحياني يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت بالدال ويقال ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً والإرهاء الإسكان وقال بعض أَهل اللغة معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه والدِّهان الجلد الأَحمر وقيل الأَملس وقيل الطريق الأَملس وقال الفراء في قوله تعالى فكانت وَرْدَة كالدِّهان قال شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه قال ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم من قولهم فرس وَرْدٌ والأُنثى وَرْدَةٌ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ أَي يكثر دهنه يقول كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه قال الأَعشى وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا وقال لبيد وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب غيره الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ وقال أَبو إسحق في قوله تعالى فكانت ورْدَةً كالدِّهان تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ ودليل ذلك قوله عز وجل يوم تكون السماءُ كالمُهْل أَي كالزيت الذي قد أُغلي وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان فكانَ لي العُذْرُ يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت والدِّهانُ الطريق الأَملس ههنا والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي النُّجْح وقيل الدهان الطويل الأَملس والدَّهْناء الفَلاة والدَّهْناء موضعٌ كلُّه رمل وقيل الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه يُمَدُّ ويقصَر قال لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه وأَنشد غيره ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ وقال جرير نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها بين كل جبلين شقيقة وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ ( * قوله « ربعت العرب إلخ » زاد الأزهري لسعتها وكثرة شجرها وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها ) جمعاء وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل هو الموضع المعروف ببلاد تميم والدَّهْناء ممدود عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به والدِّهْنُ شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى قال أَبو وَجْزَة وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا وبنو دُهْن وبنو داهنٍ حَيّانِ ودُهْنٌ حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ والدَّهْناء بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم وهي امرأَة العجاج وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ ( * قوله « أظنت إلخ » قال الصاغاني الإنشاد مختل والرواية بعد قوله يعجل كلا ولم يقض القضاء الفيصل ... وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل ... عند الرواق مقرب مجل ) عن كَسَلاتي والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟
الرائد
* دهن يدهن: دهنا ودهنة. 1-رأسه: بله. 2-رأسه: طلاه بالدهن أو الطيب. 3-المطر الارض: بلها قليلا. 4-الشيء: طلاه بالدهان.
الرائد
* دهن يدهن: دهنا. ه: خدعه.
الرائد
* دهن يدهن ويدهن ويدهن: دهانة ودهانا. ت الناقة: قل لبنها.
الرائد
* دهن تدهينا. 1-الشيء: دهنه: 2-الشيء: بلله.
الرائد
* دهن. 1-مص. دهن. 2-مقدار ما يبل وجه الأرض من المطر، ج دهان.
الرائد
* دهن. ج أدهان ودهان. 1-بل. 2-مادة دسمة جامدة حيوانية أو نباتية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: