وصف و معنى و تعريف كلمة وادوى:


وادوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وادوى في معاجم اللغة العربية:



وادوى

جذر [ودى]

  1. دَويَ: (فعل)
    • دَوِي دَوّى فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوّى
    • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
    • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
    • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
    • دَوِيَ صَدْرُهُ : ضَغِنَ
    • دَوِيَ الشَّيْخُ : حَمُقَ
    • دَوِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها
    • دَوِي : عَمِيَ
  2. الدوِيّ: (اسم)
    • صوت الفَحْل ؛ صوت المَطر من بعيد ؛ صوت النَّحْل غير المرتفع ؛ صوت حفيف الريح
  3. الدوي: (اسم)
    • صوت البطن إذا خلا من الطعام ؛ صوت الهواء المرجّع في الأذن
  4. تداوَى: (فعل)
    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ
    • تداوى المريضُ :تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء. إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ(حديث)


  5. داوَى: (فعل)
    • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى
    • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
    • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  6. أَدْوَى: (فعل)
    • أدْوَى فلانٌ: صَحِبَ مريضًا
    • أدْوَى فلانًا: أَمرضه
    • أدْوَى: عالجه
  7. الدَّوِيّ: (اسم)
    • صوت الرَّعْد
  8. الدَّوِّيّ: (اسم)
    • صوت الجنِّ
  9. أَدَّوَى: (فعل)
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب
    • أدَّوَى : أَكل الدُّوَايةَ
  10. دَويّ: (اسم)


    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ
    • الدَّوِيُّ :صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل
    • الدَّوِيُّ: الصَّوت
    • دَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها
    • دَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها
    • ما بالدار دَوِيَ: أَحَد
    • داءٌ دَوِيٌ: شَديد
  11. تداوي: (اسم)
    • مصدر تَدَاوَى
    • تَدَاوِي الْمَرِيضِ : عِلاَجُهُ
    • التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ : التَّعَالُجِ بِهَا
  12. دَواة: (اسم)
    • الجمع : دَوَيات و دَوًى و دُوِيّ و دِوِىّ
    • دَواة: مِحْبَرة، وعاء الحبر ، قِنِّينَةٌ زُجاجِيَّةٌ يوضَعُ فيها الحِبْرُ،
  13. دَوي: (اسم)
    • دَوي : فاعل من دَويَ
  14. دُوِيّ: (اسم)
    • دُوِيّ : جمع دَواة
  15. داوي: (اسم)
    • داوي : فاعل من دَوَى
  16. مُداوٍ: (اسم)


    • مُداوٍ : فاعل من داوَى
  17. مُداواة: (اسم)
    • مصدر داوَى
    • العلاج وتصحيح الخطأ أو العيب، الْمُعَالَجَةِ
    • المداواة المغايرة: طريقة في التَّطبيب تقوم على استخدام علاجات تُحدث آثارًا مختلفة عن تلك التي أحدثها المرضُ نفسه،
    • المداواة بالأعضاء: معالجة الأعضاء باستخدام أعضاء الحيوان أو خلاصتها مثل الأنسولين والثايروكسين،
    • المداواة بالمصل: معالجة عرض بمصل يُحصل عليه من حيوان تتكوّن لديه أجسام مضادَّة نتيجة الإصابة بهذا المرض
  18. مُداوى: (اسم)
    • مُداوى : اسم المفعول من داوَى
  19. دَاوِيّ: (اسم)
    • دَاوِيّ : جمع دَّاوِيَّةُ
  20. دوِيّ: (اسم)
    • دوِيّ : مصدر دَوَى
  21. تَداو: (اسم)
    • مصدر تَدَاوَى
    • تَدَاوِي الْمَرِيضِ : عِلاَجُهُ
    • التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ : التَّعَالُجِ بِهَا
  22. داوي: (اسم)


    • لبن داوٍ: ذو دُوَاية
  23. داويّة: (اسم)
    • الدّاوِيَّةُ : الدّاوِيَةُ
  24. داوية: (اسم)
    • الدَّاوِيَةُ : الفلاةُ
  25. مُدَوّي: (اسم)
    • مُدَوّي : فاعل من دَوَّى
,
  1. تداوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ :-
      تداوى المريضُ تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء :-إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [حديث] .
  2. الدَّوُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَّوُّ ودَّوِّيَّةُ ودَّاوِيَّةُ، ودَوُ ودَوِيَةُ ودَاوِيَةُ: الفَلاةُ.
      ـ دَوَّى تَدْوِيَةً: أخَذَ في الدَّوِّ.
      ـ دَّوُّ: بلد.
      ـ دَّوَّةُ: موضع، ورَجُلٌ.
      ـ دَّوْداةُ: أثَرُ الأرْجُوحَةِ.
  3. دَوِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَوِي فلانٌ دَوِي َ دَوّى: أصَابه الدَّوَى.
      و دَوِي هلك بمرض باطن.
      و دَوِي حَقَد.
      و دَوِي صَدْرُه: ضَغِن.
      و دَوِي حَمُق.
      و دَوِي عَمِيَ.
      فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوّى (وصَف بالمصدر) .
      و دَوِي الأَرضُ: كثُرَت أَدواؤها وآفاتُها.
  4. داوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى :-
      داوى الطَّبيبُ المريضَ عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية :-لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ ... إلاّ الحماقة أعيت من يداويها.
  5. دَوِيَ (المعجم الغني)
    • [د و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). دَوِيَ، يَدْوَى، مصدر دَوًى.
      1. :-دَوِيَ الوَلَدُ :- : أَصابَهُ الدَّوَى.
      2. :-دَوِيَ الْمَريضُ :- : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ.
      3. :-دَوِيَ الرَّجُلُ :- : حَقَدَ.
      4. :-دَوِيَ صَدْرُهُ :- : ضَغِنَ.
      5. :-دَوِيَ الشَّيْخُ :- : حَمُقَ.
      6. :-دَوِيَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها.
  6. الدَّأْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّأْيَةُ : واحدة فِقَرِ الكاهِل والظَّهْرِ، أو غَضَاريف الصَّدْر، أو ضلوعه حيث مُلْتقاه وملْتَقَى الجنب.
      و الدَّأْيَةُ الحاضِنَةُ غير الأُمِّ.
      و الدَّأْيَةُ مَوْضِعُ القِدْح من القوس.
      و الدَّأْيَةُ من البعير: الموضعُ الذي تقع عليه ظَلِفَةُ الرحل فتجرحه.
      ومنه قيل للغراب: ابن دَأْيَةَ؛ لكثرة وقوعه على دَأْيَةِ البعير.


  7. الدَّوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ.
      و الدَّوِيُّ صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل و نحوه.
      و الدَّوِيُّ الصَّوت.
      ودَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها.
      ودَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها.
      ويقال: ما بالدار دَوِيَ: أَحَد.
      وداءٌ دَوِيٌ: شَديد.
  8. دَوِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَوِيّ :-
      1 - مصدر دوَى.
      2 - صَوْتٌ عظيم :-دَوِيّ انفجار/ قصف/ الرعد:-
      دَوِيّ اختراق حاجز الصَّوت: الصَّوت الناتج عن موجة صدميّة صادرة عن طائرة اخترقت حاجز الصوت.
      3 - صوتٌ غير عالٍ كصوت النَّحل والرِّيح :-تَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِهِ [حديث] :-
      دَوِيّ الأذن: طنينها، - دويّ الرِّيح: حفيفها.
  9. دَواة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَواة :-
      جمع دَوَيات ودَوًى ودُوِيّ ودِوِىّ: مِحْبَرة، وعاء الحبر :-أحضِر لي دواة وقلمًا، - لقد ولَّى عهد الدَّواة.
  10. دوِيّ (المعجم الرائد)
    • دوي - يدوى ، دوى
      1- دوي : مرض. 2- دوي : مات. 3- دوي : حقد. 4- دوي : كان أحمق غبيا. 5- دوي : عمي.
  11. الدَّوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوَى : المرض.
      و الدَّوَى السُّلّ.
      و الدَّوَى دَاءٌ باطنٌ في الصدر.
      و الدَّوَى العَيْب الباطِنُ في السِّلعة.
      و الدَّوَى اللاَّزِم مكانه لا يَبْرَح.
      ويقال: تركت فلانًا دَوًى: ما أَرى به حياةً.
  12. الدَّوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوِيَّةُ الدَّوِيَّةُ أَرضٌ دَوِيَّةٌ: غير موافِقة للإقامة فيها.
      و الدَّوِيَّةُ ذات أَدْوَاء.
  13. دَاوَى (المعجم الغني)
    • [د و ي]. (فعل: رباعي متعد). دَاوَيْتُ، أُدَاوِي، دَاوِ، مصدر مُدَاوَاةٌ. :-دَاوَى جُرُوحَهُ فِي الْمُسْتَشْفَى :- : عَالَجَهَا. :-كُلَّمَا دَاوَيْتُ جُرْحاً مِنْ جِرَاحِي قُلْتُ آه.
  14. مداواة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مداواة :-
      1 - مصدر داوَى.
      2 - فنّ العلاج وتصحيح الخطأ أو العيب
      المداواة المغايرة: طريقة في التَّطبيب تقوم على استخدام علاجات تُحدث آثارًا مختلفة عن تلك التي أحدثها المرضُ نفسه، - المداواة بالأعضاء: معالجة الأعضاء باستخدام أعضاء الحيوان أو خلاصتها مثل الأنسولين والثايروكسين، - المداواة بالمصل: معالجة عرض بمصل يُحصل عليه من حيوان تتكوّن لديه أجسام مضادَّة نتيجة الإصابة بهذا المرض.
  15. الدّايةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّايةُ : المرضِعُ الأجنبية.
      و الدّايةُ الحاضِنَة.
      و الدّايةُ القابلة.
  16. دَاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَاوَى المريضَ ونحوَه مُداواة، ودِواءً: عالجه.
      و دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب.
  17. تَدَاوٍ (المعجم الغني)
    • [د و ي]. (مصدر تَدَاوَى).
      1. :-تَدَاوِي الْمَرِيضِ :- : عِلاَجُهُ.
      2. :-التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ :- : التَّعَالُجِ بِهَا .
  18. تداوَى (المعجم الرائد)
    • تداوى - تداويا
      1-تداوى المريض : تناول الدواء علاجا
  19. داوَى (المعجم الرائد)
    • داوى - مداواة
      1- داوى المريض : عالجه. 2- داواه : شفاه.
  20. تداوى المريض (المعجم عربي عامة)
    • تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء :-إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [حديث].
  21. أدْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْوَى فلانٌ: صَحِبَ مريضًا.
      و أدْوَى فلانًا: أَمرضه.
      و أدْوَى عالجه.
  22. الدّاوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّاوِيَّةُ : الدّاوِيَةُ.
  23. الدَّاوِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاوِي الدَّاوِي لبن داوٍ: ذو دُوَاية.
  24. الدَّوِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوِّيَّةُ : الدَّاوِيَةَ.
  25. دَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [د و ي].
      1. :-سَمِعْنا مِنْ بَعيدٍ دَوِيَّ الْمَدافِعِ :- : أَيْ صَوْتَها.
      2. :-إِنَّ دَوِيَّ الرَّعْدِ يَهُزُّ مَشاعِرَنا وَنَحْنُ في الخَيْمَةِ :-: جَلْجَلَةُ الرَّعْدِ.
      3. :-دَوِيُّ الأُذُنُ :- :طَنينُها.


معنى وادوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَى** \- [و د ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَدَيْتُ**،** أَدِي**،** دِ**، مص. وَدْيٌ، دِيَةٌ. 1. "وَدَى قَتِيلاً" : أَيْ أَعْطَى لِذَوِيهِ دِيَتَهُ. 2. "وَدَى الأَمْرَ" : قَرَّبَهُ.
معجم الغني
**وَدَى** \- [و د ي]. (ف: ثلا. لازم).** وَدَى**،** يَدِي**، مص. وَدْيٌ. "وَدَى الشَّيْءُ" : سَالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أودى/ أودى بـ يُودي، أوْدِ، إيداءً، فهو مُودٍ، والمفعول مُودًى به • أودى الشَّخْصُ: 1- هلَك. 2- خرج منه الوَدْي. • أودى المَرَضُ بصحَّته: ذهَب بها "أودى به الموت- أودت به الحُمَّى- وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه ... حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ: ذهب به وطال".
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ ( يَدِي ) وَدْياً: خرج وَدْيُه. وـ الشيء: سال. وـ الناقة بِتَوْدِيَتَيْن: صَرّ أخلافها بهما. وـ القاتل القتيل وَدْياً، وَدِيَة، ووَدْية: أعطى وَلِيّه دِيَتَه.( أوْدَى ): هلك. وـ بالشيء: ذهب به. ويقال: أودى الموت به: ذهب به وأهلكه. وـ العمر به: ذهب به في الحياة وطال. وـ خرج منه وَدْيه.( وَادَى ) فلان فلاناً: أخذ الدّية.( اتَّدَى ) وَلِيُّ القتيل: أخذ الدّية ولم يثأر بقاتله.( اسْتَوْدَى ) فلان بحق فلان: أقرّ به وعرفه.( التَّوْدِيةُ ): خشبة تُصرّ بها أطْباء الناقة وتشدُّ على أخْلافها، لِئلاَّ يرضعها الفصيل. ( ج ) التَّوادِي.( الدِّيَةُ ): المال الذي يُعطى ولِيّ المقتول بدل نفسه. ( ج ) الدّيات.( الوَادِي ): كلّ منفرج بين الجبال والتِّلال والآكام، سمِّي بذلك لسيَلانه، يكون مسلكاً للسَّيل ومنفذاً. ( ج ) أوْداء، وأوْدية، وأوادِيَة، ووُدْيان. ويقال: حُلّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمر.( الوَدْيُ ): الماء الرَّقيق الأبيض الذي يخرج في إثر البول من إفراز البروستاتة.( الوَدَى ): الهَلاك.( الوَدِيُّ ): الوَدْي. وـ صغار الفِسيل. الواحدة: ودِيّة.
الصحاح في اللغة
الوَدْيُ بالتسكين: ما يخرج بعد البول، وكذلك الوَدِيُّ بالتشديد، عن الأمويّ. تقول منه: وَدى بغير ألِفٍ.ووَدى الفرسُ يَدي وَدْياً، إذا أدلى ليبول أو ليضرب. ولا تقل أوْدى. والدِيَةُ: واحدة الدِياتِ، والهاء عوضٌ من الواو. تقول: وَدَيْتُ القتيل أَدِيهِ دِيَةً، إذا أعطيت دِيَتِه. واتَّدَيْتُ: أي أخذت دِيَتَهُ. وإذا أمرت منه قلت: دِ فلاناً، وللاثنين: دِيا فلاناً، وللجماعة: دُوا فلاناً. وأوْدى فلانٌ، أي هلك، فهو مودٍ. والوَدِيُّ: صغار الفسيل، الواحدة وَدِيةٌ. والوادي معروف، وربَّما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال: قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ والجمع الأوْدِيَةُ على غير قياس، كأنه جمع وَدِيٍّ. والتَوادي: الخشباتُ التي تُشَدُّ على خِلف الناقة إذا صُرَّتْ، الواحدة تَوْدِيَةٌ.
لسان العرب
الدِّيةُ حَقُّ القَتِيل وقد ودَيْتُه وَدْياً الجوهري الدِّيةُ واحدة الدِّيات والهاءُ عوض من الواو تقول ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه وإِذا أَمرت منه قلت دِ فلاناً وللاثنين دِيا وللجماعة دُوا فلاناً وفي حديث القسامة فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته ومنه الحديث إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية وهي مفاعلة من الدية التهذيب يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو كما قالوا شِيةٌ من الوَشْي ابن سيده ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ قال وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب زاد الجوهري ولا تقل أَوْدى وقيل وَدَى قطرَ الأَزهري الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى قال وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز وقال شمر وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه ويقال وَدى يَدي إِذا انتشر وقال ابن شميل سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي قال يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك قال يريد ذكره وقال شمر وَدى أَي سال قال ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه قال ومنه الوادي ويقال ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ ويقال وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ قال ابن بري وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ بالكاف قال وكذلك هو في الغريب ابن سيده والوَدْيُ والوَدِيُّ والتخفيف أَفصح الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان قال ابن الأَنباري الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ يقال منه وَدى يَدي وأَوْدى يُودي والأَول أَجود قال والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول يقال وَدى ولا يقال أَوْدى وقيل التشديد أَصح وأَفصح من السكون ووَدى الشيءُ وَدْياً سال أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه إِذا ودى حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ وقيل تخفيف وقال أَبو عبيدة المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان قال ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ الفراء أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ وقال وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً ويقال أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى وقال وَدى أَكثر من أَوْدى قال ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه قال أَبو خيرة ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ واستَودى بها فحَباني قال ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها والوادي معروف وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام سمي بذلك لسَيَلانه يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ لا صُلْح بَيْنِي فاعْلَمُوه ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي وما كُنَّا بِنَجْدٍ وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِقِ قال ابن سيده حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه والجمع الأَوْدِيةُ ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس وقال ابن الأَعرابي الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ أَسدية وطيء تقول أَوداهٌ على القلب قال أَبو النجم وعارَضَتْها مِنَ الأَوْداهِ أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا ( * قوله « والشعبا » كذا بالأصل ) وقال الفرزدق فَلولا أَنْتَ قد قَطَعَتْ رِكابي مِنَ الأَوْداهِ أَودِيةً قِفارا وقال جرير عَرَفْت ببُرقةِ الأَوْداهِ رَسماً مُحِيلاً طالَ عَهْدُكَ منْ رُسُوم الجوهري الجمع أَوْدِيةٌ على غير قياس كأَنه جمع وَدِيٍّ مثل سَرِيٍّ وأَسْريِةٍ للنَّهْر وقول الأَعشى سِهامَ يَثْرِبَ أَوْ سِهامَ الوادي يعني وادي القُرى قال ابن بري وصواب إنشاده بكماله مَنَعَتْ قِياسُ الماسِخِيَّةِ رَأْسَه بسهامِ يَثْرِبَ أَوْ سِهامِ الوادِي ويروى أَو سهامِ بلاد وهو موضع وقوله عز وجل أَلم تر أَنهم في كل وادٍ يَهيمُون ليس يعني أُوْدِيةَ الأَرض إِنما هو مَثَلٌ لشِعرهم وقَولِهم كما نقول أَنا لكَ في وادٍ وأَنت لي في وادٍ يريد أَنا لك في وادٍ من النَّفْع أَي صِنف من النفع كثير وأَنت لي في مثله والمعنى أَنهم يقولون في الذم ويكذبون فيَمدحون الرجل ويَسِمُونه بما ليس فيه ثم استثنى عز وجل الشعراء الذين مدحوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وردّوا هِجاءه وهِجاء المسلمين فقال إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً أَي لم يَشغَلْهم الشِّعر عن ذكر الله ولم يجعلوه همتهم وإِنما ناضَلُوا عن النبي صلى الله عليه وسلم بأَيديهم وأَلسنتهم فهجَوْا من يستحق الهِجاء وأَحَقُّ الخَلْق به من كَذَّبَ برسوله صلى الله عليه وسلم وهَجاه وجاء في التفسير أَن الذي عَنَى عز وجل بذلك عبدُ الله بنُ رَواحةَ وكَعْبُ بن مالك وحَسَّانُ بن ثابت الأَنصاريون رضي الله عنهم والجمع أَوْداء وأَوْدِيةٌ وأَوْدايةٌ قال وأَقْطَع الأَبْحُر والأَوْدايَهْ قال ابن سيده وفي بعض النسخ والأَوادية قال وهو تصحيف لأَن قبله أَما تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَهْ ووَدَيْتُ الأَمْرَ وَدْياً قَرَّبْتُه وأَوْدَى الرجلُ هَلَكَ فهو مُودٍ قال عَتَّاب بن وَرْقاء أَوْدَى بِلُقْمانَ وقد نالَ المُنَى في العُمْرِ حتى ذاقَ مِنه ما اتَّقَى وأَوْدَى به المَنُون أَي أَهْلَكه واسم الهَلاكِ من ذلك الوَدَى قال وقلَّما يُستعمل والمصدر الحقيقي الإِيداء ويقال أَوْدَى بالشيء ذهَب به قال الأَسود بن يعفر أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بِصِرْمَتِه إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسى حَيَّةَ الوادِي ويقال أَوْدَى به العُمْرُ أَي ذهَب به وطالَ قال المَرَّار بن سعيد وإِنَّما لِيَ يَوْمٌ لَسْتُ سابِقَه حتى يجيءَ وإِنْ أَوْدَى به العُمُرُ وفي حديث ابن عوف وأَوْدَى سَمْعُه إِلا نِدايا أَوْدَى أَي هلَك ويريد به صَمَمَه وذَهابَ سَمْعِه وأَوْدَى به الموتُ ذهَب قال الأَعشى فإِمَّا تَرَيْنِي ولِي لِمَّةٌ فإِنَّ الحَوادِثَ أَوْدَى بها أَراد أَوْدَتْ بها فذكَّر على إِرادة الحيوان ( * قوله « الحيوان » كذا بالأصل ) والوَدَى مقصور الهَلاكُ وقد ذكر في الهمز والوَدِيُّ على فَعِيل فَسِيلُ النخل وصِغاره واحدتها ودِيَّة وقيل تجمع الوَدِيَّةُ وَدايا قال الأَنصاري نَحْنُ بِغَرْسِ الوَدِيِّ أَعْلَمُنا مِنَّا برَكْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ وفي حديث طَهْفَة ماتَ الوَدِيُّ أَي يَبِسَ من شِدَّةِ الجَدْب والقَحْط وفي حديث أَبي هريرة لم يَشْغَلْنِي عن النبي صلى الله عليه وسلم غَرْسُ الوَدِيِّ والتَّوادِي الخَشَباتُ التي تُصَرُّ بها أَطْباءُ الناقة وتُشَدُّ على أَخْلافِها إِذا صُرَّت لئلا يَرْضَعها الفَصِيل قال جرير وأَطْرافُ التَّوادِي كُرومُها وقال الراجز يَحْمِلْنَ في سَحْقٍ مِنَ الخِفافِ تَوادِياً شُوبِهْنَ مِنْ خِلافِ ( * قوله « شوبهن » كذا في الأصل وتقدم في مادة خلف سوّين من التسوية ) واحدتها تَوْدِيةٌ وهو اسم كالتَّنْهِيةِ قال الشاعر فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ ذاتَ يَوْمٍ بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما وقد شددت عليها التَّوْدية قال ابن بري قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح وأَنشد لرؤبة مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِلا قال ابن بري وهو غلط وليس من أَوْدَى وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح وذي ابن الأَعرابي هو الوَذْيُ والوَذِيُّ وقد أَوْذَى ووَذِيَ ( * قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ وفي الحديث أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة قوله وذِيَّة أَي حقيرة قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيام المحكم ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء التهذيب ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ بالتسكين وهو مثل حَزَّة وقيل ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ وقيل أَي ما به عَيْبٌ وقال الوُذِيُّ هي الخُدُوش ابن السكيت قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ )( وذي ) ابن الأَعرابي هو الوَذْيُ والوَذِيُّ وقد أَوْذَى ووَذِيَ ( * قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ وفي الحديث أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة قوله وذِيَّة أَي حقيرة قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيام المحكم ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء التهذيب ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ بالتسكين وهو مثل حَزَّة وقيل ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ وقيل أَي ما به عَيْبٌ وقال الوُذِيُّ هي الخُدُوش ابن السكيت قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ )
الرائد
* ودى يدي: وديا. (ودي) الشيء: سال.
الرائد
* ودى يدي: وديا ودية. (ودي) 1-القاتل أو أحد ذويه القتيل: أعطى وليه «ديته»، وهي ثمن دمه. 2-الأمر: قربه.
الرائد
* ودى. هلاك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: