وصف و معنى و تعريف كلمة وادي:


وادي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح وادي في معاجم اللغة العربية:



وادي

جذر [ودي]

  1. وادي: (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي :( الجغرافيا ) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا ، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا ، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر ،
  2. وادي: (اسم)
    • وادي : فاعل من وَدَى
  3. وادي محسر: (مصطلحات)
    • بكسر السين وتشديدها ، وهو وادي من حدود منى ، وقيل هو بين عرفة ومنى وسمي كذلك لأن أبرهة كل فيه فتحسر وأنزل على قومه الحسرات . ( فقهية )
  4. ‏وادي عسفان‏: (مصطلحات)

    • ‏ قرية على بعد 36 ميلا من الطريق إلى مكة ‏ . ( فقهية )
  5. ‏وادي نخلة‏: (مصطلحات)
    • واد بالحجاز على بعد 29 كم من الطريق إلى المدينة ويلتقي فيه حجاج اليمن ونجد ‏ . ( فقهية )
  6. ‏وادي رانوناء‏: (مصطلحات)
    • واد بالمدينة وهو الوادي الذي أدى فيه الرسول أول صلاة جمعة في المدينة ‏ . ( فقهية )
  7. ‏وادي العقيق‏: (مصطلحات)
    • واد في المدينة وهو غني بأشجار النخيل ‏ . ( فقهية )
  8. وادي العقيق: (مصطلحات)
    • وادي طويل قرب مكة يزيد على أربعة فراسخ ، وهو ميقات أهل العراق وكل من مر عليه ، ثم أن فيه ثلاثة مناطق : المسلخ وهو في أوله ، ثم غمرة ، ثم ذات عرق . ذكرنا توضيحها في محلها . ( فقهية )


  9. أَوْدَاه: (اسم)
    • أَوْدَاه : جمع وادِي
  10. أَوْدايَة: (اسم)
    • أَوْدايَة : جمع وادِي
  11. وَدَى: (فعل)
    • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ - للمتعدِّي
    • ودَى الشيءُ : سال
    • ودَى القاتلُ القتيلَ : أعطى وَلِيَّه دِيَتَه
    • وَدَى الأَمْرَ : قَرَّبَهُ
    • وَدَى الرجلُ : خرج وَدْيُه
    • وَدَى الناقةَ بِتَوْدِيَتَيْن : صَرَّ أخلافَها بهما
  12. وَدْي: (اسم)
    • وَدْي : مصدر وَدَى
  13. وَدّيّ: (اسم)
    • وَدِّيٌّ ، وُدِّيٌّ ، وِدِّيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ ، الوُدِّ ، الوِدِّ )
    • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
    • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا


  14. وَدي: (اسم)
    • مصدر ودَى
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز ( البروستاتة )
  15. وَديّ: (اسم)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ
    • الوَدِيُّ : صغارُ الفَسِيل الواحدةُ : وَدِيَّةٌ
  16. وادٍ: (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي :( الجغرافيا ) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا ، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا ، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر ،
  17. وادٍ: (اسم)
    • وادٍ : فاعل من وَدَى
  18. وادَى: (فعل)
    • وادَى فلانٌ فلانًا : أخذ الدِّيَةَ


  19. وادّ: (اسم)
    • وادّ : فاعل من وَدَّ
  20. وادَّ: (فعل)
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ
    • وادَّ أخاه : حابَّه وبادله المودَّة
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ ، ووِددًا : حابّه
  21. أَوْداء: (اسم)
    • أَوْداء : جمع وادِي
,
  1. الوَادِي
    • الوَادِي : كلُّ منفرَج بين الجبال والتِّلال والآكام سُمِّي بذلك لسيلانه ، يكون مسلكًا للسّيل ومنفذًا . والجمع : أوْداءٌ ، وأَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ .
      و يقال : حُلَّ بواديه : نزل به المكروهُ وضاق به الأَمرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. وادي محسر
    • بكسر السين وتشديدها ، وهو وادي من حدود منى ، وقيل هو بين عرفة ومنى وسمي كذلك لأن أبرهة كل فيه فتحسر وأنزل على قومه الحسرات .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. ‏ الوادي ‏
    • ‏ اسم لمكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. وادي رانوناء ‏
    • ‏ هو واد بالمدينة وهو الوادي الذي أدى فيه الرسول أول صلاة جمعة في المدينة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. وادي عسفان ‏
    • ‏ قرية على بعد 36 ميلا من الطريق إلى مكة ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. وادي نخلة ‏
    • ‏ هو واد بالحجاز على بعد 29 كم من الطريق إلى المدينة ويلتقي فيه حجاج اليمن ونجد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. وادي العقيق
    • وهو وادي طويل قرب مكة يزيد على أربعة فراسخ ، وهو ميقات أهل العراق وكل من مر عليه ، ثم أن فيه ثلاثة مناطق : المسلخ وهو في أوله ، ثم غمرة ، ثم ذات عرق . ذكرنا توضيحها في محلها .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. وادي العقيق ‏
    • ‏ هو واد في المدينة وهو غني بأشجار النخيل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ودي
    • " الدِّيةُ : حَقُّ القَتِيل ، وقد ودَيْتُه وَدْياً .
      الجوهري : الدِّيةُ واحدة الدِّيات ، والهاءُ عوض من الواو ، تقول : ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه ، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه ، وإِذا أَمرت منه قلت : دِ فلاناً وللاثنين دِيا ، وللجماعة دُوا فلاناً .
      وفي حديث القسامة : فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته .
      ومنه الحديث : إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا ، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية ، وهي مفاعلة من الدية .
      التهذيب : يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه .
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو ، كما ، قالوا شِيةٌ من الوَشْي .
      ابن سيده : ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ ، قال : وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب ، زاد الجوهري : ولا تقل أَوْدى ، وقيل : وَدَى قطرَ .
      الأَزهري : الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى ، قال : وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز .
      وقال شمر : وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه .
      ويقال : وَدى يَدي إِذا انتشر .
      وقال ابن شميل : سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي ، قال : يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك ، قال : يريد ذكره .
      وقال شمر : وَدى أَي سال ، قال : ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه ، قال : ومنه الوادي .
      ويقال : ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ ؛ ويقال : وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ .
      قال ابن بري : وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ ، بالكاف ، قال : وكذلك هو في الغريب .
      ابن سيده : والوَدْيُ والوَدِيُّ ، والتخفيف أَفصح ، الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول ، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال : الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان .
      قال ابن الأَنباري : الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ ، يقال منه : وَدى يَدي وأَوْدى يُودي ، والأَول أَجود ؛ قال : والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال : مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي .
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي ، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء ، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول ، يقال وَدى ولا يقال أَوْدى ، وقيل : التشديد أَصح وأَفصح من السكون .
      ووَدى الشيءُ وَدْياً : سال ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب : كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه ، إِذا ودى ، حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب : المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ ، وقيل تخفيف .
      وقال أَبو عبيدة : المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان ، قال : ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ .
      الفراء : أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ ، وقال : وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً ، ويقال : أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى ، وقال : وَدى أَكثر من أَوْدى ، قال : ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه ؛ قال أَبو خيرة : ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ ، واستَودى بها فحَبان ؟

      ‏ قال : ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية ، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها .
      والوادي : معروف ، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما ، قال : قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده : الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام ، سمي بذلك لسَيَلانه ، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ : لا صُلْح بَيْنِي ، فاعْلَمُوه ، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي ، وما كُنَّا بِنَجْدٍ ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق ؟

      ‏ قال ابن سيده : حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه ، والجمع الأَوْدِيةُ ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس .
      وقال ابن الأَعرابي : الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ ، أَسدية ، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب ؛ قال أَبو النجم : وعارَضَتْها ، مِنَ الأَوْداهِ ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله « شوبهن » كذا في الأصل ، وتقدم في مادة خلف : سوّين ، من التسوية .) واحدتها تَوْدِيةٌ ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ ؛ قال الشاعر : فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ ، ذاتَ يَوْمٍ ، بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما ، وقد شددت عليها التَّوْدية .
      قال ابن بري :، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح ؛

      وأَنشد لرؤبة : مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل ؟

      ‏ قال ابن بري : وهو غلط وليس من أَوْدَى ، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح .
      وذي : ابن الأَعرابي : هو الوَذْيُ والوَذِيُّ ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ، ولعله بفتحها كنظائره .
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ .
      وفي الحديث : أَوحَى الله تعالى إِلى موسى ، عليه السلام ، وعلى نبينا ، صلى الله عليه وسلم ، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة ؛ قوله : وذِيَّة أَي حقيرة .
      قال ابن السكيت : سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ ، يعني البلاد والأَيام .
      المحكم : ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء .
      التهذيب : ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ ، بالتسكين ، وهو مثل حَزَّة ، وقيل : ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ ، وقيل : أَي ما به عَيْبٌ ، وقال : الوُذِيُّ هي الخُدُوش .
      ابن السكيت :، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى وادي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدِّيٌّ**،** وُدِّيٌّ**،** وِدِّيٌّ**، ةٌ - [و د د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ). 1. "تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ" : عَلاَقَةُ حُبٍّ. 2. "مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ" : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا.
مختار الصحاح
و د ي : الوَدْيُ بالسكون ما يخرج بعد البول وكذا الوَدِيُّ بالتشديد عن الأُموي تقول منه وَدَى يَدِي وَدْياً بغير ألف و الدِّيَّةُ واحدة الدِّيَّاتُ والهاء عِوض من الواو و وَدَيْتُ القتيل أدِيَة دِيَةً أَعطيت دِيَته و اتَّدَيْتُ أخذت دِيته وإذا أمرت منه قلت أدِ فلانا وللاثنين دِيا وللجماعة دُوا فلانا و أَوْدَى الرجل هلك فهو مُودٍ و الودِيُّ على فَعِيل صغار الفسيل الواحدة وَدِيَّةٌ و الوَادِي معروف وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء قال قَرْقَرَ قمر الواد بالشاهق والجمع الأَوْدِيةُ على غير قياس كأنه جمع وَدِي مثل سَرِي وأَسرية للنهر
الرائد
* وادي (الـ). *ر.*©واد©.
الرائد
* ودي. صغار الأغصان أو النبت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: