وصف و معنى و تعريف كلمة واذك:


واذك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و ذال (ذ) و كاف (ك) .




معنى و شرح واذك في معاجم اللغة العربية:



واذك

جذر [وذك]

  1. ذَكيَ: (فعل)
    • ذكِيَ يَذكَى ، اذْكَ ، ذكاءً وذَكًا ، فهو ذكِيّ فهو ذَكيّ والجمع : أذكياءُ
    • ذَكِيَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ
  2. أذكياء: (اسم)
    • أذكياء : جمع ذَكيّ
  3. تَذكية: (اسم)
    • مصدر ذَكَّى
    • تَذْكِيَةُ النَّارِ : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا
    • تَذْكِيَةُ الحَرْبِ : إِشْعَالُ نَارِهَا
    • تَذْكِيَةُ الشَّاةِ : ذَبْحُهَا
  4. تذكية: (اسم)
    • تذكية : مصدر ذكَّى


  5. ذَكيّ: (اسم)
    • الجمع : أذكياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَكَا وذكُوَ وذكِيَ
    • وَلَدٌ ذَكِيٌّ: وَلَدٌ لَبيبٌ، سَريعُ الفَهْمِ
    • ذَكِيٌّ:مذبوح
    • الأسلحة الذَّكيَّة: (سك) نوع من الأسلحة التي تصيب أهدافها بدقّة بالغة، وتجيد المراوغة والمناورة، وتعقُّب الأهداف العسكريّة في الخنادق والأنفاق، وتستطيع تعديل الخطط الموضوعة لها طِبقًا لظروف المعركة والمواقع التي يُراد ضربُها
    • العقوبات الذَّكيَّة: (السياسة) تخفيف العقوبات المفروضة على بلدٍ ما لتقليل الأضرار على الشَّعب، والضغط على النظام لمنعه من إنتاج أو استيراد أسلحة محظورة
  6. مُذْكى: (اسم)
    • مُذْكى : اسم المفعول من أَذْكَى
  7. مُذكّى: (اسم)
    • مُذكّى : اسم المفعول من ذكَّى
  8. مُذَكّي: (اسم)
    • مُذَكّي : فاعل من ذكَّى
  9. مُذْكي: (اسم)
    • مُذْكي : فاعل من أَذْكَى
  10. ذَكيّ: (اسم)
    • ذَكيّ : فاعل من ذَكيَ


  11. ذَكِيّ: (اسم)
    • ذَكِيّ : اسم المفعول من ذَكا
  12. ذَكاة: (اسم)
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه/
    • (اسم مصدر من ذَكَّى)
    • الذَّكاةُ :تمامُ الشئِ
  13. ذكيّ: (اسم)
    • ذكيّ : فاعل من ذَكوَ
  14. مذكوّ: (اسم)
    • مذكوّ : اسم المفعول من ذَكا
  15. تذاكي: (اسم)
    • تذاكي : مصدر تذاكى
  16. ذكي الشّخص:
    • كان سريع الفهم فَطِنًا ''هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن- ذكاءٌ لامع- حدَّة الذكاء''.


  17. تَذْكِيَةُ الحَرْبِ:
    • إِشْعَالُ نَارِهَا.
  18. تَذْكِيَةُ الشَّاةِ:
    • ذَبْحُهَا.
  19. تَذْكِيَةُ النَّارِ:
    • إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا.
  20. وَلَدٌ ذَكِيٌّ:
    • وَلَدٌ لَبيبٌ، سَريعُ الفَهْمِ.
  21. ذكي القلب:
    • اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ ، فلا يستطيع الغير خداعة وتزييف الحقائق عنه، والقلب هنا بمعنى العقل
  22. ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ:
    • ذَبَحَها.


  23. العقوبات الذَّكيَّة: (سياسية)
    • تخفيف العقوبات المفروضة على بلدٍ ما لتقليل الأضرار على الشَّعب، والضغط على النظام لمنعه من إنتاج أو استيراد أسلحة محظورة.
  24. الأسلحة الذَّكيَّة: (عسكرية)
    • نوع من الأسلحة التي تصيب أهدافها بدقّة بالغة، وتجيد المراوغة والمناورة، وتعقُّب الأهداف العسكريّة في الخنادق والأنفاق، وتستطيع تعديل الخطط الموضوعة لها طِبقًا لظروف المعركة والمواقع التي يُراد ضربُها.
  25. ذَكا : (فعل)
    • ذَكَا، يَذْكُو، مصدر ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ ، وذَكًا، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
    • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
    • ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
    • ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
    • ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ
    • ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
    • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة
    • ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه،
,
  1. ذكِيَ
    • ذكِيَ يَذكَى ، اذْكَ ، ذكاءً وذَكًا ، فهو ذكِيّ :-
      ذكِي الشَّخصُ كان سريع الفهم فَطِنًا :-هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن، - ذكاءٌ لامع، - حدَّة الذكاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ذَكِيَ
    • ذَكِيَ فلانٌ ذَكِيَ ذَكًا: ذَكا.
      فهو ذَكيّ. والجمع : أذكياءُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ذَكي
    • ذكي
      1- ذكي : ذو فطنة وفهم، جمع : أذكياء. 2- ذكي من المسك أو نحوه المنتشر الرائحة.

    المعجم: الرائد

  4. ذَكِيَ
    • [ذ ك ي]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَكِيَ، يَذْكَى، مصدر ذَكاءٌ. :-ذَكِيَ الوَلَدُ :- : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  5. تَذْكِيَةٌ
    • [ذ ك ي]. (مصدر ذَكَّى).
      1. :-تَذْكِيَةُ النَّارِ :- : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا.
      2. :-تَذْكِيَةُ الحَرْبِ :- : إِشْعَالُ نَارِهَا.
      3. :-تَذْكِيَةُ الشَّاةِ :- : ذَبْحُهَا .

    المعجم: الغني

  6. ذَكِيّ
    • ذَكِيّ :-
      جمع أذكياء:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَكَا1 وذَكَا2 وذكُوَ وذكِيَ: :-طالب ذكيّ، - ريح ذكيَّة.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من ذَكَا3: مذبوح.
      • الأسلحة الذَّكيَّة: (سك) نوع من الأسلحة التي تصيب أهدافها بدقّة بالغة، وتجيد المراوغة والمناورة، وتعقُّب الأهداف العسكريّة في الخنادق والأنفاق، وتستطيع تعديل الخطط الموضوعة لها طِبقًا لظروف المعركة والمواقع التي يُراد ضربُها.
      • العقوبات الذَّكيَّة: (السياسة) تخفيف العقوبات المفروضة على بلدٍ ما لتقليل الأضرار على الشَّعب، والضغط على النظام لمنعه من إنتاج أو استيراد أسلحة محظورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ذكيّ
    • ذكي - يذكى ، ذكاء
      1-كان سريع الفطنة

    المعجم: الرائد

  8. ذَكِيٌّ
    • جمع: أَذْكِياءُ، ذَكِيَّاتٌ. [ذ كـ و]. :-وَلَدٌ ذَكِيٌّ :-: وَلَدٌ لَبيبٌ، سَريعُ الفَهْمِ.

    المعجم: الغني

  9. تذكيـة
    • تذكية الحيوان، أن يستند موته للطريقة الشرعية .(انظر مذكى).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ذكاة
    • اسم مصدر من ذكى، والذكاة في الحيوان أن يكون موته قد استند لطريقة الشرعية انظر (مذكى).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ذكي الشّخص
    • كان سريع الفهم فَطِنًا :-هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن- ذكاءٌ لامع- حدَّة الذكاء.

    المعجم: عربي عامة

  12. تذكية
    • تذكية :-
      مصدر ذكَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ذَكاة
    • ذَكاة :-
      مصدر ذَكَا3.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مذكى
    • الأصل ذكى، وذكى الشخص أصبح ذكيا، وذكى النار: ألهبها؛ والحيوان المذكى هو الحيوان الذي استند موته للطريقة الشرعية بأن ذبح إن كان من الأنعام أو نحر إن كان جملا، أو مات فوق الماء بعد أخذه إن كان سمكا ونحو ذلك، ويقابله الميتة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ذَكاة
    • ذكاة
      1- مصدر ذكا. 2- ذبح.

    المعجم: الرائد

  16. ذَكاةٌ
    • [ذ ك ي].: الذَّبْحُ، النَّحْرُ.

    المعجم: الغني

  17. ذكا
    • "ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً، مقصور، واسْتَذْكَتْ، كُلُّه: اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي؛ ومثله قول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ،أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد: كريم السِّنْخِ.
      وأَذْكاها وذَكَّاها: رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به.
      والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله «والذكوة والذكية» وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال، وكذلك الذكوة الجمرة،وضبطت في القاموس بالفتح): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً.
      والذُّكْوة والذَّكا: الجمرة المُلْتهبة.
      وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها؛

      وأَنشد: إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار: رَفْعُها.
      وفي حديث ذكر النار: قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها؛ الذَّكاءُ: شدةُ وهَجِ النارِ؛ يقال: ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها، وكذلك قوله تعالى: إلاَّ ما ذكَّيْتُم؛ ذبْحُهُ على التَّمام.
      والذَّكا: تمامُ إيقادِ النارِ، مقصورٌ يكتب بالأَلف؛

      وأَنشد: ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ، بالضم: اسمُ الشمس، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام، تقول: هذه ذُكاءُ طالِعةً، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها؛

      وأَنشد: فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ،وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة: فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ، ممدودٌ: حِدَّةُ الفؤاد.
      والذَّكاءُ: سُرْعة الفِطْنَة.
      الليث: الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ، وقد ذكِيَ، بالكسر، يَذْكى ذَكاً.
      ويقال: ذَكا يَذْكُو ذَكاءً، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ.
      ويقال: ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير.
      وذَكا الريحِ: شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ.
      ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ: ساطِعُ الرائِحَةِ، وهو منه.
      ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة؛ وقال أَبو هَفَّانَ: المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران.
      قال ابن بري: وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة؛ قال قيس بن الخطيم: كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ: السِّنُّ.
      وقال الحَجَّاج: فُرِرتُ عن ذكاء.
      وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ.
      وذكَّى الرجلُ: أَسَنَّ وبَدُنَ.
      والمُذَكِّي أَيضاً: المُسِنُّ من كلِّ شيء، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ.
      والمَذاكي: الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل.
      والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ: الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ.
      والذَّكاءُ في الفَهْمِ: أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ.
      ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ: إنه التَّمامُ، وإنّهما ممدودانِ.
      والتَّذْكِية والذَّبْحُ.
      والذَّكاءُ والذَّكاةُ: الذَّبْحُ؛ عن ثعلب.
      والعرب تقول: ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ.
      وفي الحديث: ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه.
      ابن الأَثير: التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ؛ يقال: ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة، والاسم الذَّكاةُ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب،فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً،ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه.
      ابن سيده: وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه؛ ومنه قوله: يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى: وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ؛ قال أَبو إسحق: معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا.
      وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً.
      ومعنى التَّذْكِية: أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه،وأَهل العلم يقولون: إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ.
      وفي حديث الصيد: كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ،وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه.
      وفي حديث محمد بن علي: ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها.
      وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ.
      قال: وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة؛ قال زهير: يُفَضّلُه، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ،تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ: ذَبيْحٌ؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واويَّة، وأَما ذ ك ي فعدم، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ.
      وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي: وظَلَّ لنا يَومٌ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ، بعين مهملة: فُروعُ الجوزاء، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ.
      وذَكْوانُ: قبيلةٌ من سُلَيْم.
      والذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْح، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ.
      ابن الأَعرابي: الذَّكْوان شجر، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ.
      ومَذاكي السَّحابِ: التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى، الواحدة مُذْكِيَة؛ قال الراعي: وتَرْعى القَرارَ الجَوْ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ، من المُزْنِ، دُلَّحُ وذَكْوانُ: اسْمٌ.
      وذَكْوةُ: قَرْيةٌ؛ قال الراعي: يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل: هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ذَكَتِ
    • ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ،
      ـ اسْتَذْكَتْ: اشْتَدَّ لَهَبُها، وهي ذَكِيَّةٌ.
      ـ ذَكَّاها وأذْكاها: أوْقَدَها.
      ـ ذَّكْوَةُ: ما ذَكَّاها به، كالذَّكْيَةِ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ، كالذَّكا.
      ـ ذَّكاءُ: سُرْعَةُ الفِطْنَةِ. ذَكِيَ، وذَكَى وذَكُيَ، فهو ذَكِيٌّ، والسِّنُّ من العُمُرِ،
      ـ ذُكاءُ: الشمسُ.
      ـ ابنُ ذُكاءَ: الصُّبْحُ.
      ـ تَّذْكِيَةُ: الذَّبْحُ، كالذَّكا والذَّكاةِ،
      ـ ذَكِيٌّ: الذَّبيحُ.
      ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً: أسَنَّ، وبَدُنَ،
      ـ مَذاكِي من الخَيْلِ: التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ.
      ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ: ساطِعٌ رِيحُه.
      ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ: مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ.
      ـ ذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْحِ، جمعُ ذَكْوانةٍ.
      ـ ابنُ ذَكْوانَ: راوِي ابنِ عامِرٍ.
      ـ ذَكْوَةُ: مَأْسَدَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. ذَكَا3
    • ذَكَا3 يَذكُو ، اذْكُ ، ذَكاةً وذَكاءً ، فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ :-
      • ذكا الشَّاةَ ونحوَها ذبحها :-خروف ذكيّ: ذبيح، - ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ذكَّى
    • ذكَّى يُذكِّي ، ذَكِّ ، تذكيةً ، فهو مُذَكٍّ ، والمفعول مُذكًّى :-
      • ذكَّى النَّارَ أوقدها، وأتمَّ إشعالَها، وزاد من لهيبها بما يُلقى فيها من حطب.
      • ذكَّى الشَّاةَ: ذبحها أثناء حياتها :- {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الذَّكاةُ
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر.
      (اسم مصدر من ذَكَّى) .
      وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه// .
      و الذَّكاةُ تمامُ الشئِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ذَكَا1
    • ذَكَا1 يَذكُو ، اذْكُ ، ذَكاءً ، فهو ذاكٍ وذَكِيّ :-
      • ذكا المسكُ طاب، وفاح ريحُه :-ذكتِ الرِّيحُ، - رائحة المسكُ ذكيّة، - مِسْكٌ ذكيّ.
      • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة :-ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه، - لديه ذكاء حادّ، - طفلٌ ذكيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أذكى
    • أذكى يُذكِي ، أَذْكِ ، إذكاءً ، فهو مُذْكٍ ، والمفعول مُذْكًى :-
      • أذكى النَّارَ أشعلها وسعَّرها وزاد من لهيبها :-أذكى النارَ بالنفخ، - أذكى الخصومَة/ الحماسةَ/ الأحقادَ، - أذكى الحربَ: أضرم نارها:-
      • أذكى عليهم العيونَ: نشر بينهم الجواسيسَ والطلائعَ، - أذكى نارَ الثَّورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تذاكى
    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ :-
      • تذاكى فلانٌ تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ذَكَا2
    • ذَكَا2 يَذكُو ، اذْكُ ، ذُكُوًّا وذَكاءً وذَكًا ، فهو ذاكٍ وذَكِيّ :-
      • ذكا الشَّيءُ اشتعل، اشتدّ لهبُه :-ذكتِ النارُ، - ذكتِ الحربُ: اتَّقدت، وتسعّرت نارُها، - ذكت الأحقادُ بينهم، - ذكتِ الشمسُ: اشتدّت حرارتُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: