وصف و معنى و تعريف كلمة وارتبكا:


وارتبكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و باء (ب) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وارتبكا في معاجم اللغة العربية:



وارتبكا

جذر [رتب]

  1. رَبَكَ: (فعل)
    • رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ
    • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
    • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
    • رَبكَ الثَّرِيدَ : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ
    • رَبَكَ لَهُ طَعَاماً : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ
    • رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ
  2. رَبِكَ: (فعل)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ
    • ربِك الشَّخصُ :اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه
  3. اِرتَبَكَ: (فعل)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه
    • ارتبك الشَّخصُ :تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه
    • اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ : اِخْتَلَطَ
    • اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ
    • اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ : وَقَعَ فيه
    • ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها
    • اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ
  4. رَبِك: (اسم)
    • الرَّبِك : الضعيفُ الحيلة


  5. رَبِك: (اسم)
    • رَبِك : فاعل من رَبِكَ
  6. رَبْك: (اسم)
    • رَبْك : مصدر رَبَكَ
  7. رُبَك: (اسم)
    • رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره
  8. أَرْبَكَ: (فعل)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك
    • أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب .لقد أربكني قرارُك المفاجئ،
  9. إِرباك: (اسم)
    • إرباك : مصدر أَرْبَكَ
  10. مُرتَبِك: (اسم)


    • مُرتَبِك : فاعل من إِرتَبَكَ
  11. مُرتبَك: (اسم)
    • مُرتبَك : اسم المفعول من إِرتَبَكَ
  12. إِرباك: (اسم)
    • مصدر أَرْبَكَ
    • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ إِرْبَاكَ تَفْكِيرِهِ : إِيقَاعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ
  13. مُربَك: (اسم)
    • مُربَك : اسم المفعول من أَرْبَكَ
  14. مُربِك: (اسم)
    • مُربِك : فاعل من أَرْبَكَ
  15. مُرتَبِك: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَبَكَ
    • مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ : مُضْطَرِبٌ فِيهِ
  16. اِرتِباك: (اسم)


    • مصدر اِرْتَبَكَ
    • حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ
    • أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ : بِاضْطِرَابٍ
    • الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ : التَّلَعْثُمُ
  17. اِرتباك: (اسم)
    • اِرتباك : مصدر إِرتَبَكَ
  18. رَبيك: (اسم)
    • رَبيك : فاعل من رَبِكَ
  19. رَبَائِكُ: (اسم)
    • رَبَائِكُ : جمع رَبيكة
  20. رَبيك: (اسم)
    • رَجُلٌ رَبيكٌ : مُخْتَلِطٌ فِي أمْرِهِ
  21. رَبكة: (اسم)
    • الجمع : رَبَكات و رَبْكات
    • اسم مرَّة من ربِكَ
    • رَبْكة :ارتباك، اختلاط الأشياء
  22. رَبيكة: (اسم)


    • الجمع : رَبَائِكُ
    • الرَّبيكةُ :الماء المختلط بالطين
    • الرَّبيكةُ: الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ والجمع : رَبَائكُ
    • بِهِ رَبِيكةٌ : أمْرُهُ مُخْتَلِطٌ عَلَيْهِ
    • الرَّبيكةُ : : جُبْنٌ بِتَمْرٍ وَسَمْنٍ وَرُبَّمَا صُبَّ عَلَيْهِ مَاءٌ لِيُشْرَبَ
  23. رَبَكَ الرَّبِيكَةَ:
    • عَمِلَهَا.
  24. اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ:
    • اِخْتَلَطَ.
  25. اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ:
    • وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
,
  1. ربك (المعجم لسان العرب)
    • "قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس (* قوله «الكلابية ام الحمارس» كذا بالأصل وشرح القاموس هنا، وفي متن القاموس: وأم الحمارس البكرية معروفة.
      الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس، وقالت الدبيرية: هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ، وقيل: هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن، وربما كانت تمراً وأَقِطاً،وقيل: هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق، وقيل: هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر،وقيل: هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل؛ قال ابن السكيت: وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً، والرَّبِيك لغة فيه؛ قال أَبو الرهيم العنبري: فإن تَجْزَعْ، فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ،وإن تَصْبِرْ، فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ، يقال منه: رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط.
      وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه.
      ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً: عملها.
      والرَّبْكُ: إصلاح الثريد.
      رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً: أَصلحه وخلطه بغيره.
      وفي المثل: غَرثانُ فارْبُكُوا له؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع، وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال: ما أَصنع به،آكله أَم أَشربه؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت: غَرْثانُ فارْبُكوا له،فلما شَبع، قال: كيف الطَّلا وأُمُّه؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ، ثم بَشَّروه بالمولود.
      والرَّبْك: أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات؛ ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص؛ ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة: اضطرب.
      وفي حديث ابن مسعود: ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ؛ وقيل: كل خلط رَبْكٌ.
      وارْتَبَكَ الأمرُ: اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد.
      ورجل رُبَك ورَبِيك: مختلط في أَمره، كلاهما على النسب، وارْتَبَك في كلامه: تَتَعْتَعَ، ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه.
      ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره.
      ورجل رَبِكٌ: ضعيف الحيلة.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة: أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا؛ قال شمر: الرُّبْك والرُّمْك واحد، والميم أعرف.
      والأَرْمك والأَرْبك من الإبل، أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً، وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف، وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً.
      "
  2. رَبَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبَكَهُ: خَلَطَهُ فارْتَبَكَ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً: ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه.
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ: عَمِلَها، وهي: أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ.
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ، ورَبيكُ ورِبَكُ: مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ.
      ـ رَبِكُ: ضَعيفُ الحيلَةِ.
      ـ ارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ، كَرَبِكَ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ: تَتَعْتَعَ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ.
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ: وقَفَ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ: اخْتَلَطَ.
      ـ أرْبُكُ، ويقالُ: أرْبُقُ: قرية بخوزِسْتانَ، منها: علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ.
      ـ رَبِيكَةُ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ،
      ـ في المَثَلِ: ''غَرْثانُ فارْبُكوا له'': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له، فقال: ما أصْنَعُ به؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك، فلمَّا شَبعَ، قال: كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ.
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً.
  3. ارتبكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه :-
      ارتبك الشَّخصُ تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ، - بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.
      ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :-ارتبك الظبيُ في الشبكة.
  4. أربكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك :-
      أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب :-لقد أربكني قرارُك المفاجئ، - هذا العمل مُرْبك.
  5. الرَّبيك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيك الرَّبيك رجل رَبِيكٌ: رُبَكٌ.
  6. الرَّبيكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيكةُ : أقِطٌ بتمر وسمن، وربما صُبّ عليها الماءُ فشُربت .
      و الرَّبيكةُ الماء المختلط بالطين.
      و الرَّبيكةُ الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ. والجمع : رَبَائكُ.


  7. الرَّبِك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبِك : الضعيفُ الحيلة.
  8. الرُّبَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّبَك الرُّبَك رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره.
  9. رَبِيكٌ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ رَبيكٌ :- : مُخْتَلِطٌ فِي أمْرِهِ.
  10. مُرْتَبِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ب ك]. (فاعل مِن اِرْتَبَكَ). :-مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُضْطَرِبٌ فِيهِ.
  11. ربِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِك :-
      ربِك الشَّخصُ اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :-عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة.
  12. إِرتَبَك (المعجم الرائد)
    • إرتبك - ارتباكا
      1- إرتبك في الأمر : علق فيه. 2- إرتبك الحيوان في المصيدة : اضطرب فيها. 3- إرتبك الأمر : اختلط. 4- إرتبك في الوحل : وقع فيه. 5- إرتبك في كلامه : تتعتع فيه ولم يفصح.
  13. إرباك (المعجم الرائد)
    • إرباك - اربيكاكا
      1- إرباك : رأيه : اختلط، اضطرب. 2- إرباك : عن الأمر : وقف، تراجع.
  14. رَبَك (المعجم الرائد)
    • ربك - يربك ، ربكا
      1- ربك الشيء : خلطه. 2- ربكه القاه في الوحل. 3- ربك الربيكة : عملها.
  15. رَبيكة (المعجم الرائد)
    • ربيكة - ج، ربائك
      1- ربيكة : ماء مختلط بالطين. 2- ربيكة : زبدة لا يفارقها اللبن. 3- ربيكة : أمر مختلط على المرء. 4- ربيكة : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.
  16. ربك (المعجم الرائد)
    • ربك - يربك ، ربكا
      1-إختلط عليهامره
  17. أربك فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أوقعه في الحيرة والاضطراب :-لقد أربكني قرارُك المفاجئ- هذا العمل مُرْبك.
  18. ارتبك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.
  19. ارتبك الصّيد في الحبالة (المعجم عربي عامة)
    • وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :-ارتبك الظبيُ في الشبكة.
  20. ربك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :-عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة.
  21. رَبَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبَكَ الشيء رَبَكَ ُ رَبْكًا: خَلَطه .
      و رَبَكَ الرَّبيكةَ: عملها.
      و رَبَكَ الثريدَ: خلطه و أصلحه.
      و يقال: رَبَكَ له طعاما: صنَعَه وسوّاه .
      وفي المثل: :-غَرْثانُ فاربُكُوا له :-: يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيره .
      و رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ.
  22. رَبِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبِكَ رَبِكَ َ رَبكًا: اختلط عليه أَمرُه.
      فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.
  23. رَبِكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَبِكْتُ، أرْبَكُ، مصدر رَبَكٌ. :-رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.
  24. رَبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ.
      1. :-رَبَكَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ.
      2. :-رَبَكَ عَمَلَهُ :- : شَوَّشَ عَلَيْهِ.
      3. :-رَبَكَ الرَّبِيكَةَ :- : عَمِلَهَا.
      4. :-رَبكَ الثَّرِيدَ :- : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ.
      5. :-رَبَكَ لَهُ طَعَاماً :- : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ.
  25. اِرْتَبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَبَكَ ، يَرْتَبِكُ، مصدر اِرْتِبَاكٌ.
      1. :-اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ :- : اِخْتَلَطَ.
      2. :-اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
      3. :-اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ :- : وَقَعَ فيه.
      4. :-اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ :- : اِضْطَرَبَ.
      5. :-اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ :- : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ. :-لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ.


معنى وارتبكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَتَبَ** \- [ر ت ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَتَبْتُ**،** أرْتُبُ**،** اُرْتُبْ**، مص. رُتُوبٌ. 1. "رَتَبَ الرَّجُلُ" : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ. 2. "رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ" : اِنْتَصَبَ قَائِماً. 3. "رَتَبَ العَمُودَ" : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَتَّبَ** \- [ر ت ب]. (ف: ربا. متعد).** رَتَّبْتُ**،** أُرَتِّبُ**،** رَتِّبْ**، مص. تَرْتِيبٌ. 1. "رَتَّبَتْ بَيْتَهَا تَرْتِيباً بَدِيعاً" : نَظَّمَتْهُ وَنَسَّقَتْ أَثَاثَهُ تَنْسِيقاً بَديعاً. 2. "عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً" : أنْ يُسَوِّيَهَا. 3. "رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ" : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ.
معجم الغني
**رَتْبٌ** \- [ر ت ب]. (مص. رَتَبَ). "رَتْبُ الأَصَابِعِ" : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتْبة [مفرد]: ج رُتُبات ورُتْبات ورُتَب: 1- إحدى وحدات التَّصنيف "لك في نفسي رُتبة عالية"| رُتبة الشّرف: درجة التفوق- رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش. 2- منزلة ومكانة أو منصب اجتماعيّ أو رسميّ "تمنّى أن يبلغ أعلى الرُّتَب". 3- (حي) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل| فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية. • الرُّتْبة المئويَّة: (جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترتَّبَ/ ترتَّبَ على يترتَّب، ترتُّبًا، فهو مُترتِّب، والمفعول مترتَّبٌ عليه • ترتَّبت الأمورُ: 1- انتظمت "ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة". 2- ثبَتت واستقرّت "ترتّب له مائة جنيه شهريًّا". • ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ "ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان- مهما ترتّبت عليه النتائج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راتِب [مفرد]: ج راتبون ورواتبُ (لغير العاقل)، مؤ راتِبة، ج مؤ راتِبات ورواتبُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من رتَبَ. 2- ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله "قبض راتبَه- تسعى الحكومة لزيادة رواتب الموظفين"| قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ- كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم. • الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم. • السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض. • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتابة [مفرد]: 1- مصدر رتَبَ| برتابة: بطريقة نظاميّة أو روتينيّة أو ميكانيكيّة. 2- ثبات "يعاني العمل من رتابة مملّة". 3- حالة من التعب تصيب الإنسان نتيجة التعرُّض لمؤثِّر منقطع يتوالى على وتيرة واحدة كالحركات أو الأصوات أو الأضواء الرتيبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتُوب [مفرد]: مصدر رتَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتيب [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رتَبَ.
المعجم الوسيط
ـُ رُتُوباً: ثَبَتَ واستقرّ في المقام الصّعب. و ـ فلان: انتصب قائماً. و ـ سأَل الناس بعد غِنىً. و ـ الشيءَ: أَثبتَهُ. و ـ نَصَبَه.( رَتَّبَهُ ): أَثْبَتَهُ وَأَقَرَّه. و ـ جعله في مرتبته. ويُقال: رَتَّبَ الطلائع في المراتب والمراقب.( أَرْتبَ ): رتَب.( تَرَتَّبَ ): يُقال: يَتَرَتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني.( الرَّاتِبُ ): يُقال: رِزْقٌ رَاتِبٌ: ثابتٌ دائمٌ. ومنه الرَّاتب الذي يأْخذه المستخدَم أَجراً على عمله. ( محدثة ).( الرُّتْبَةُ ): المنزلة والمكانة، أَو المنزلة الرفيعة. و ـ درجةٌ من دجات الشَّرف تمنحها الدولة من ترى تكريمه. ( ج ) رُتَبٌ.( الرَّتَبَةُ ): الدَّرَجَةُ من السُّلَّم. و ـ إِحدى الصخور المتقاربة وبعضها أَرفع من بعض. و ـ المرتفع من الأَرض. و ـ الفُرجة بين الأَصابع. و ـ الشِّدَّة. ( ج ) رَتَبٌ.( المَرْتَبَةُ ): الرُّتْبَةُ. و ـ المَرْقَبَةُ. و ـ كلُّ مقام شديد. وفي الحديث: ( من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها ): أَي العبادات الشَّاقَّة. و ـ ( في علم الحساب ): الموضع الذي يكون العدد الملطق فيها ذا قيمة خاصة بِحَسَبِها. يُقال: مرتبة الآحاد: إِِذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحداً، ومرتبة العشرات: إِِذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والأُلوف وما بعدهما. ( مج ).( المُرَتَّبُ ): الرَّاتب. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ر ت ب : الرُّتْبَةُ و المَرْتَبَةُ المنزلة و رَتَبَ الشيء ثبت وبابه دخل وأمر رَاتِبٌ أي دائم ثابت
الصحاح في اللغة
الرُتْبَةُ: المَنْزِلَةُ، وكذلك المَرْتَبَةُ. قال الأصمعي: المرتَبةُ: المَرْقَبَةُ، وهي أعلى الجبلِ. وقال الخليل: المراتب في الجبل والصحارى، وهي الأعلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العيونُ والرُقباءُ. وتقول: رَتَّبْتُ الشيءَ تَرْتيباً. وَرَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رُتوباً، أي ثَبَتَ؛ يقال: رَتَبَ رُتوبَ الكَعْبُ، أي انتصب انتِصابَه. وأَمْرٌ راتِب، أي دائمٌ ثابتٌ؛ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ بضم التاء وفتح العين، أي ثابتٌ قال الشاعر: وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا والرَتَبُ: الشِدة. قال ذو الرمة يصف الثَور الوحشيّ: تَقَيَّظَ الرَمْلَ حتّى هَزَّ خِلْفَـتَـهُ   تَرَوُّحُ البَرْد ما في عَيْشِهِ رَتَبُ يقال: ما في هذا الأمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ، أي شِدَّةٌ. والرَتَبُ: ما بين السَبَّابَةِ والوُسْطَى، وقد يُسَكَّنُ. والرَتَبُ أيضاً: ما أَشْرَفَ من الأرض. كالبَرْزَخِ. يقال رَتَبَةٌ وَرَتَبٌ، كقولك دَرَجَةٌ ودَرَجٌ.
تاج العروس

تُرْتُبٌ بضَمِّ التَّائَيْنِ قَالَ أَبُو عُبَيْد : هو الأَمْرُ الثَّابتُ وقال ابنُ الأعْرابيّ : التُّرْتُبُ : التُّرَابُ والتُّرْتُبُ : العَبْدُ السُّوءُ هذا مَحَلُّ ذكْرِه كما في لسان العرب وغَفَلَ عنه المصنّفُ وعلى قول ابن الأَعرابيّ مُسْتَدْرَك على أَسْمَاءِ التُّرَابِ التي ذكرهَا

تاج العروس

رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رُتُوباً : ثَبَتَ ودَامَ ولم يَتَحَرّك كتَرتَّب وعَيْشٌ رَاتِبٌ : ثَابِتٌ دَائِمٌ وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دَارٌّ ثَابِتٌ قالَ ابن جِنِّي : يقال : مَازِلْتُ عَلَى هَذَا رَاتِباً ورَاتِماً أَي مُقِيماً قال : فالظاهرُ من أَمْرِ هذه الميمِ أَن تكونَ بَدَلاً من البَاءِ لأَنَّهُ لم يُسْمَع في هذا المَحَلِّ : رَتَمَ مثل رَتَبَ قال ويحتمل المِيمُ عِنْدِي في هذا أَن يكونَ أَصْلاً غيرَ بَدَلٍ من الرَّتِيمَةِ وسيأْتي ذِكرُهَا وَرَتَّبْتُهُ أَنَا تَرْتِيباً : أَثْبَتُّهُ

والتُّرْتُبُ كَقُنْفُذ وجُنْدَبٍ : الشَّيْءُ المُقِيمُ الثَّابِتُ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ عَلَى تُفْعَل بضمِّ التَّاءِ وفَتْحِ العَيْنِ أَي ثَابِتٌ قال زِيَادَةُ بنُ زَيْدٍ العُذْرِيُّ وهو ابنُ أُخْتِ هُدْبَةَ :

" مَلَكْنَا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنَا ولَمْ نُقَدْوكَانَ لَنَا حَقًّا عَلَى الناسِ تُرْتَبَا قَالَ الصَّرْفِيُّونَ : تَاءُ تُرْتَبٍ الأُولَى زَائِدَةٌ لأَنَّه ليس في الأُصولِ مثلُ جُعْفَرِ والاشتقاقُ يَشْهَدُ به لأَنه من الشْيءِ الرَّاتِبِ

والتُّرْتَبُ كجُنْدَب : الأَبَدُ والعَبْدُ السُّوءُ يَتَوَارَثُهُ ثَلاَثَةٌ لِثَبَاتِهِ في الرِّقِّ وإقَامَتِه فيه . والتُّرْتَبُ : التُّرَابُ لثَبَاتِه وطولِ بقائِه الأَخِيرَتَانِ عن ثعلب ويُضَمُّ أَي التاءُ الثانيةُ كذا ضَبطه في اللسان في معنى الأُولَى من الأَخيرتين وكذَا قولُهُمْ جَاءُوا تُرْتُباً وكذا قولُ العُذْرِيِّ على الرِّوَايَةِ المشهورةِ في الكتب :

" وكَانَ لَنَا فَضْلٌ عَلَى النَّاسِ تُرْتُبَا أَيْ جَمِيعاً والصحيحُ في الرِّوَايَةِ " حَقًّا عَلَى النَّاسِ " والصَّوَابُ في الإِعْرَابِ " فَضْلاً "

واتَّخَذَ فُلاَنٌ تُرْتُبَّة كَطُرْطُبَّةٍ أَيْ شِبْهَ طَرِيقٍ نَقَله الصاغانيّ يَطْؤُهُ

والرتبة بالضم والمرتبة : المنزلة عند الملوك ونحوها وفي الحديث " من مات على مرتبة من هذه المراتب بعث عليها " المرتبة : المنزلة الرفيعة أراد بها الغزو والحج ونحوهما من العبادات الشاقة وهي مفعلة من رتب إذا انتصب قائما والمراتب : جمعها قال الأصمعي : والمرتبة : المرقبة وهي أعلى الجبل وقال الخليل : المراتب في الجبل والصحاري وهي الأعلام التي ترتب فيها العيون والرقباء وفي حديث حذيفة قال يوم الدار " أما إنه سيكون لها وقفات ومراتب فمن مات في وقفاتها خير ممن مات في مراتبها " المراتب : مضايق الأودية في حزونة ومن المجاز : له مرتبة عند السلطان أي منزلة وهو من أهل المراتب وهو في أعلى الرتب

والرتب محركة : الشدة والانتصاب ورتب الرجل يرتب رتبا : انتصب وفي حديث لقمان ابن عاد " : رتب رتوب الكعب في المقام الصعب " أي انتصب كما ينتصب الكعب إذا رميته ورتب الكعب رتوبا : انتصب وثبت وقد أرتب الرجل إذا انتصب قائما فهو راتب عزاه في " التهذيب " لابن الأعرابي وأنشد :

وإذا يهب من المنام رأيته ... كرتوب كعب الساق ليس بزمل وصفه بالشهامة وحدة النفس يقول : هو أبدا مستيقظ منتصب وأرتب الغلام الكعب إرتابا : أثبته وفي حديث ابن الزبير " كان يصلي في المسجد الحرام وأحجار المنجنيق تمر على أذنه وما يلتفت كأنه كعب راتب "

والرتب : ما أشرف من الأرض كالبرزخ يقال : رتبة ورتب كدرجة ودرج والرتب : الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض واحدتها : رتبة وحكيت عن يعقوب بضم الراء وفتح التاء والرتب : عتب الدرج والرتب : غلظ العيش وشدته قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي :

تقيظ الرمل حتى هز خلفته ... تروح البرد ما في عيشه رتب أي تقيظ هذا الثور الرمل والخلفة : النبات الذي يكون في أدبار القيظ وما في عيشه رتب أي هو في لين من العيش وما في عيشه رتب ولا عتب أي ليس فيه غلظ ولا شدة أي هو أملس وما في هذا الأمر رتب ولا عتب أي عناء وشدة وفي التهذيب : أي هو سهل مستقيم وقال أبو منصور هو بمعنى النصب والتعب وكذلك المرتبة وكل مقام شديد : مرتبة قال الشماخ :

ومرتبة لا يستقال بها الردى ... تلافى بها حلمي عن الجهل حاجز والرتب : الفوت بين الخنصر والبنصر عن ابن دريد وكذا لك بين البنصر والوسطى وقيل : ما بين السبابة والوسطى وقد يسكن والمعروف في الأول : البصم وفي الثاني : العتب قاله الصاغاني والرتب : أن تجعل أربع أصابعك مضمومة كالبرزخ نقله الليثث

والرتباء : الناقة المنتصبة في سيرها عن ابن الأعرابي

وأرتب الرجل إرتابا إذا سأل بعد غنى حكاه ابن الأعرابي أيضا كذا في التهذيب

وباب المراتب ببغداد نسب إليه المحدثون

والرتب بفتح فسكون : قرية قرب سجلماسة

لسان العرب
رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً وتَرَتَّبَ ثبت فلم يتحرّك يقال رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه ورَتَّبَه تَرتِيباً أَثْبَتَه وفي حديث لقمان بن عاد رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ومنه حديث ابن الزبير رضي اللّه عنهما كان يُصَلّي في المسجدِ [ ص 410 ] الحرام وأَحجارُ المَنْجَنِيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه وما يَلْتَفِتُ كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ وعَيْشٌ راتِبٌ ثابِتٌ دائمٌ وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت قال ابن جني يقال ما زِلْتُ على هذا راتِباً وراتِماً أَي مُقيماً قال فالظاهر من أَمر هذه الميم أَن تكون بدلاً من الباءِ لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ مثل رَتَب قال وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً غير بدل من الرَّتِيمَة وسيأْتي ذكرها والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه الشيءُ المُقِيم الثابِتُ والتُّرْتُبُ الأَمْرُ الثابِتُ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ على تُفْعَلٍ بضم التاءِ وفتح العين أَي ثابت قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ وهو ابن أُخْت هُدْبةَ مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ... وكان لنَا حَقّاً على الناسِ تُرْتَبا وفي كان ضمير أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِباً وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب وكان لنا فَضْلٌ ( 1 ) على الناسِ تُرْتَبا ( 1 قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً ) أَي جميعاً وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب والتُّرْتَبُ العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ لثَباتِه في الرِّقِّ وإِقامَتِه فيه والتُّرْتَبُ التُّرابُ ( 2 ) ( 2 قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما ) لثَباتِه وطُولِ بَقائه هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب والتُّرْتُبُ بضم التاءَين العبد السوء ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً انْتَصَبَ ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً انْتَصَبَ وثَبَتَ وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً أَثْبَتَه التهذيب عن ابن الأَعرابي أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً فهو راتِبٌ وأَنشد وإِذا يَهُبُّ من المَنامِ رأَيتَه ... كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ يقول هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ والرَّتَبَةُ الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ والرُّتْبةُ والمَرْتَبةُ المَنْزِلةُ عند المُلوكِ ونحوها وفي الحديث مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه المَراتِبِ بُعِثَ عليها المَرْتَبةُ المَنْزِلةُ الرَّفِيعةُ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ونحوهما من العبادات الشاقة وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً والمَراتِبُ جَمْعُها قال الأَصمعي والمَرْتبةُ المَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل وقال الخليل المَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ والرَّتَبُ الصُّخُورُ المُتقارِبةُ وبعضُها أَرفعُ من بعض واحدتها رَتَبةٌ وحكيت عن يعقوب بضم الراءِ وفتح التاءِ وفي حديث حذيفة قال يومَ الدَّارِ أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ ممَّن ماتَ في مَراتِبها المَراتِبُ مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ والرَّتَبُ ما أَشرفَ من الأَرضِ كالبَرْزَخِ [ ص 411 ] يقال رَتَبةٌ ورَتَبٌ كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ والرَّتَبُ عَتَبُ الدَّرَجِ والرَّتَب الشدّةُ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حتى هَزَّ خِلْفَتَه ... ترَوُّحُ البَرْدِ ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل حتى هَزَّ خِلْفَتَه وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِينٍ من العيشِ والرَّتْباءُ الناقةُ المُنْتَصِبةُ في سَيْرِها والرَّتَبُ غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ وفي التهذيب أَي هو سَهْلٌ مُستقِيمٌ قال أَبو منصور هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب وكذلك المَرْتبةُ وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ قال الشماخ ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ... تلاقى بها حِلْمِي عن الجَهْلِ حاجز والرَّتَبُ الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى وقيل ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى وقد تسكن
الرائد
* رتب يرتب: رتبا ورتوبا. 1-الشيء: ثبت ولم يتحرك. 2-إنتصب. 3-الشيء: نصبه. 4-الشيء: أثبته.
الرائد
* رتب ترتيبا. 1-الشيء: أثبته. 2-ه: جعله في مرتبته. 3-الشيء: نظمه، نضده.
الرائد
* رتب. 1-شدة، صعوبة. 2-ما أشرف من الأرض. 3-صخور متقاربة وبعضها أرفع من بعضها الآخر. 4-الفوت بين الخنصر والبنصر من الأصابع، وبين البنصر والوسطى.
الرائد
* رتب. 1-مص. رتب. 2-من الأصابع: ما بين الخنصر والبنصر، وبين البنصر والوسطى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: