وصف و معنى و تعريف كلمة وارتصت:


وارتصت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح وارتصت في معاجم اللغة العربية:



وارتصت

جذر [رتص]

  1. اِرتَصَّ: (فعل)
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ
    • ارْتَصَّتِ الأَشياءُ: انضمَّ بعضُها إلى بعض
  2. ارتصّ النّاس:
    • انضمَّ بعضهم إلى بعض ''ارتصَّ المُصلُّون/ الجُنْدُ- ارتصَّت الحجارةُ''.
  3. رَوَاصِن : (اسم)
    • رَوَاصِن : جمع راصن
  4. تَرُصَ : (فعل)
    • تَرُصَ تراصةً، فهو تارص، وتَرِيص
    • تَرُصَ الشيءُ: أُحْكِمَ وضُبِط، وفي الحديث: حديث شريف لو وُزِنَ رجاءُ المؤمنِ وخوفُهُ بميزانٍ تريصٍ، ما زاد أَحدُهما على الآخر /


  5. وَرَصَ : (فعل)
    • وَرَصَ (تَرِصُ) وَرْصاً
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ : وضعت البيضَ بمرّة
  6. اِرتصاص : (اسم)
    • اِرتصاص : مصدر إِرتَصَّ
  7. أَوْرَاص : (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
  8. رَصَّصَ : (فعل)
    • رصَّصَ يُرصِّص ، ترصيصًا ، فهو مُرصِّص ، والمفعول مُرصَّص
    • رصَّص المَعدِنَ :طلاه بالرَّصاص (عنصر فلزِّيّ ليِّن)
    • رَصَّصَ الآجُرَّ : ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْضٍ
    • رَصَّصَ بُنْدُقِيَّةً : مَلأَها بِالرَّصاصِ
    • رَصَّصَ السَّائِلُ : أَلَحَّ في السُّؤالِ
    • رَصَّصَتِ الْمَرْأَةُ : تَنَقَّبَتْ فَلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاها
    • رَصَّصَتِ النِّقابَ : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها
    • رَصَّصَ : ألح في السُّؤال
  9. رصَص : (اسم)
    • مصدر رَصَّ يَرَصُّ
    • رَصَصُ الأَسْنانِ : تَقارُبُها واسْتِواؤُها
  10. مُرتَصّ : (اسم)
    • مُرتَصّ : فاعل من إِرتَصَّ


  11. أبراص : (اسم)
    • أبراص : جمع بُرص
  12. بَرِصَ : (فعل)
    • برِصَ يَبرَص ، بَرَصًا ، فهو أَبْرَصُ
    • بَرِصَ الرَّجُلُ في آخِرِ حَياتِهِ : أَصابَهُ البَرَصُ
    • بَرِصَ الحيّةُ: كان في جلدها لُمَع بياض
    • بَرِصَ الأرضُ: رُعِيَ نَبَاتُها في مواضِعَ، فَعَرِيَتْ منه
  13. تَرَّصَ : (فعل)
    • تَرَّصَهُ : أَتْرَصَهُ
  14. فَرَصَ : (فعل)
    • فَرَصَ فَرصًا
    • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
    • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
    • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
    • فَرَصَ الحيوان: أَصابَ فَرِيصَتَهُ
    • فَرَصَ الفُرْصَةَ: اغتنمها وفازَ بها
  15. فَرص : (اسم)
    • الفَرْصُ: نَوَى المُقْل
  16. فُرَص : (اسم)
    • فُرَص : جمع فُرصة


  17. فُرصَ : (فعل)
    • فُرصَ فَرْصًا
    • فُرصَ فَرْصًا: شَكَا فَرِيصَتَهُ
  18. مَرَصَ : (فعل)
    • مَرَصَ مَرْصًا
    • مَرَصَ الثَّدْيَ ونحوَه : غَمَزَهُ بالأَصابع
  19. مَرِص : (اسم)
    • مَرِص : فاعل من مَرِصَ
  20. مَرِصَ : (فعل)
    • مَرِصَ مَرَصًا فهو مَرِصٌ
    • مَرِصَ فلانٌ : سبَقَ
  21. مَرْص : (اسم)
    • مَرْص : مصدر مَرَصَ
  22. وَرْص : (اسم)
    • وَرْص : مصدر وَرَصَ


,
  1. ارتصَّ
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ :-
      ارتصَّ النَّاسُ انضمَّ بعضهم إلى بعض :-ارتصَّ المُصلُّون/ الجُنْدُ، - ارتصَّت الحجارةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ارتصّ النّاس
    • انضمَّ بعضهم إلى بعض :-ارتصَّ المُصلُّون/ الجُنْدُ- ارتصَّت الحجارةُ.

    المعجم: عربي عامة

  3. ارْتَصَّتِ
    • ارْتَصَّتِ الأَشياءُ: انضمَّ بعضُها إلى بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. وَرَصَتِ
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ وَرَصَتِ ِ (تَرِصُ) وَرْصاً: وضعت البيضَ بمرّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِرتَصّ
    • إرتص - ارتصاصا
      1-إرتصت الأشياء : انضم بعضها إلى بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  6. ورَصَتِ
    • ـ ورَصَتِ الدَّجاجَةُ وأوْرَصَت ووَرَّصَتْ: وضَعَت البَيْضَ بِمَرَّةٍ.
      ـ امرأةٌ مِيراصٌ: تُحْدِثُ إذا وُطِئَتْ.
      ـ وَرَّصَ الشَّيْخُ تَوْريصاً: اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه، وأبْدَى، ووَهِمَ الجوهريُّ وهَماً فاضِحاً، فَجَعَل الكُلَّ بالضاد.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. روص
    • التهذيب: راصَ الرجلُ إِذا عَقَلَ بعد رُعُونةٍ.


    المعجم: لسان العرب

  8. رصص
    • "رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ،ورَصّصَه ورَصْرَصَه: أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ، فقد رُصَّ.
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض، ومنه: بُنْيان مَرْصوصٌ، وكذلك التَّرْصِيصُ، وفي التنزيل: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ.
      وتَراصَّ القومُ: تضامُّوا وتلاصَقُوا، وتَراصُّوا: تصافُّوا في القتال والصلاة.
      وفي الحديث: تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ، وفي رواية: تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا.
      قال الكسائي: التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم؛ ومنه الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً.
      ومنه حديث ابن صَيّاد: فرَصَّه رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض، ومنه قوله تعالى: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض.
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ: بعضُه فوق بعض؛ قال امرؤ القيس: على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه،بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان.
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ: معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ، والعامةُ تقوله بكسر الراء؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز: أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس‎ ‎بن‎ مازن بن الأَزد.
      وشيء مُرَصَّصٌ: مَطْليٌّ به.
      والتَّرْصِيصُ: تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ.
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ: حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية؛ قال النابغة الجعدي: حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ،كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى: ‏بِرَضْراضَةٍ، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والرَّصَصُ في الأَسنان: كاللَّصَصِ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ.
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء: الرَّتْقاءُ.
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها، أَبو زيد: النِّقابُ على مارِنِ الأَنف.
      والتَّرْصِيصُ: هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ.
      الفراء: رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً.
      أَبو عمرو: الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. مرص
    • المَرْصُ لِلثَّدْي ونحوه: كالغَمْزِ للأَصابع.
      مَرَصَ الثدْيَ مَرْصاً: غَمَزَه بأَصابعه.
      والمَرْسُ: الشيءُ يُمْرَسُ في الماء حتى يتَمَيّثَ فيه.
      والمَرُوصُ والدَّرُوصُ: الناقة السريعة.

    المعجم: لسان العرب

  10. ورص
    • "التهذيب في ترجمة ورض: ورَّضَت الدَّجاجةُ إِذا كانت مُرْخِمَةً على البَيْضِ ثم قامت فوضعت بمرّة، وكذلك التَّوْرِيضُ في كل شيء، قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ورَّصَت، بالصاد.
      الفراء: ورَّصَ الشَّيْخُ وأَوْرَصَ إِذا اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدَى.
      وامرأَة مِيراصٌ: تُحْدِثُ إِذا أُتِيَت.
      ابن بري:، قال ابن خالويه الوَرْصُ الدَّبُوقاءُ، وجمعه أَوْراصٌ.
      ووَرَّصَ إِذا رمَى بالعَرَبُون، وهو العَذِرة، ولم يقدر على حبسه، وهذه اللفظة ذكرها ابن بري في ترجمة عربن العَرَبُون، بفتح العين والراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. تَرُصَ
    • ـ تَرُصَ تَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ.
      ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ.
      ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ.
      ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مَرْصُ
    • ـ مَرْصُ لِلثَّدْيِ ونحوِهِ: الغَمْزُ بالأَصابِعِ.
      ـ مَرُوصُ: النَّاقَةُ السَّريعَةُ.
      ـ مَرَصَ: سَبَقَ.
      ـ تَمَرَّصَ القِشْرُ عن السُّلْتِ: طارَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. فرص
    • "الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ.
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ.
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها.
      ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة.
      يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة.
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك.
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها.
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء.
      قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها.
      ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها.
      الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء.
      الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة.
      والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة.
      وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛

      قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت.
      والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم.
      أ.
      هـ.
      من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها.
      والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ.
      والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين.
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه.
      التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها.
      الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها.
      والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة.
      وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ.
      قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة.
      والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ.
      والفَرْصُ: الشّقُّ.
      والفَرْصُ: القطعُ.
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه.
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة.
      ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك.
      الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛

      وأَنشد: ‏جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ.
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد.
      يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك.
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة.
      يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف.
      قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء.
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين.
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع.
      والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد.
      وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة.
      ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم.
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى وارتصت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتصَّ يرتصّ، ارتَصِصْ/ ارتَصَّ، ارتصاصًا، فهو مُرتَصّ • ارتصَّ النَّاسُ: انضمَّ بعضهم إلى بعض "ارتصَّ المُصلُّون/ الجُنْدُ- ارتصَّت الحجارةُ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: