وصف و معنى و تعريف كلمة وارسان:


وارسان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وارسان في معاجم اللغة العربية:



وارسان

جذر [ورس]

  1. رَسَنَ: (فعل)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون
    • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
    • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  2. رسَنَ: (فعل)
    • رسَن الدَّابَّةَ:شَدَّ عليها زمامَها
    • رسَن الدَّابَّةَ:جعلها ترعى كيف شاءت
  3. رَسَن: (اسم)
    • الرَّسَنُ : ما كان من الأَزمَّة على الأَنف
    • رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه: خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد والجمع : أَرْسانٌ، وأَرْسنٌ
    • جمع أَرسان وأَرْسُن:
    • حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة
    • رمَى رسنَه على غاربه/ رمَى برسنه على غاربه: خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد
    • حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة
    • جمع: أَرْسَانٌ، أَرْسُنٌ رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ، أيْ بِالزِّمَامِ
  4. رَسْن: (اسم)
    • رَسْن : مصدر رَسَنَ


  5. رَسن: (اسم)
    • مصدر رسَنَ
  6. أَرْسَنَ: (فعل)
    • أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن
    • أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ : اِنْقَادَتْ، أَذْعَنَتْ، خَضَعَتْ
    • أَرْسَنَ الْبَعِيرَ : جَعَلَ لَهُ رَسْناً، حبلا
    • أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
  7. مَرسَن: (اسم)
    • الجمع : مَرَاسِنُ
    • مَرْسَن / مَرْسِن
    • المَرْسَنُ : الأَنفُ
    • المَرْسَنُ :موضع الرَّسنِ من أَنف الدابة
    • سلِسَ مَرْسَنُه: سلِسَ قيادُهُ
    • فعلت ذلك على رغم مَرْسنه: على رغم أنفه، رغمًا عنه
  8. إِرسان: (اسم)
    • إرسان : مصدر أَرْسَنَ
  9. راسن: (اسم)
    • راسن : فاعل من رَسَنَ
  10. مَرَاسِنُ: (اسم)


    • مَرَاسِنُ : جمع مَرسَن
  11. مُرسَن: (اسم)
    • مُرسَن : اسم المفعول من أَرْسَنَ
  12. مُرسِن: (اسم)
    • مُرسِن : فاعل من أَرْسَنَ
  13. راسَن: (اسم)
    • الرَّاسَنُ : نبات يشبه الزنجبيل
  14. أَرْسُن: (اسم)
    • أَرْسُن : جمع رَّسَنُ
  15. أرسان: (اسم)
    • أرسان : جمع رَّسَنُ
  16. أَرْسانُ: (اسم)


    • الأَرْسانُ من الأَرض: الحَزْنةُ
  17. أَرْسَنَ الْبَعِيرَ:
    • جَعَلَ لَهُ رَسْناً، حبلا.
  18. أرسن الدّابّة:
    • جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها ''أرسن فرسَه/ ناقَتَه''.
  19. أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ:
    • تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ.
  20. أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ:
    • اِنْقَادَتْ، أَذْعَنَتْ، خَضَعَتْ.
  21. رَسَنَ الدَّوَابَّ:
    • تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ.
  22. رسن الدّابّة:


    • شَدَّ عليها زمامَها.
  23. رمَى برسنه على غاربه:
    • خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد.
  24. سلِسَ مَرْسَنُه:
    • سلِسَ قيادُهُ.
  25. فعلت ذلك على رغم مَرْسنه:
    • على رغم أنفه، رغمًا عنه.
,
  1. رسن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّسَنُ: الحبل.
      والرَّسَنُ: ما كان من الأَزِمَّة على الأَنف، والجمع أَرْسانٌ وأَرْسُنٌ، فأَما سيبويه فقال: لم يكسَّر على غير أَفعال.
      وفي المثل: مَرَّ الصَّعاليكُ بأَرْسان الخيل؛ يضرب للأَمرْ يُسرع ويتتابع.
      وقد رَسَنَ الدابَّة والفرس والناقة يرْسِنُها ويَرْسُنُها رَسْناً وأَرْسَنَها، وقيل: رَسَنَها شدَّها، وأَرْسَنَها جعل لها رَسَناً،وحَزَمْتُه: شددت حِزامه، وأَحْزَمْته: جعلت له حِزاماً، ورَسَنت الفرس، فهو مَرْسُون، وأَرْسَنْته أَيضاً إذا شددته بالرَّسَنِ؛ قال ابن مقبل: هَرِيتٌ قَصِيرُ عِذَارِ اللِّجَامْ،أَسِيلٌ طَوِيلُ عِذارِ الرَّسَن.
      قوله: قصير عذار اللجام، يريد أَن مَشَقَّ شِدْقَيه مستطيل، وإذا طال الشَّق قَصُر عذار اللجام، ولم يصفه بقصر الخدّ وإنما وصفه بطوله بدليل قوله: طويل عذار الرَّسَن.
      وفي حديث عثمان: وأَجْرَرْتُ المَرْسُونَ رَسَنَه؛ المَرْسُون: الذي جعل عليه الرَّسَن وهو الحبل الذي يقاد به البعير وغيره؛ ويقال: رَسَنْت الدابة وأَرْسَنْتها؛ وأَجررته أَي جعلته يجرّه، يريد خليته وأَهملته يرعى كيف شاء، المعنى أَنه أَخبر عن مُسامَحته وسَجَاحَةِ أَخلاقه وتركه التضييق على أَصحابه؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت ليزيد بن الأَصم ابن أُخت مَيْمونة وهي تُعاتِبه: ذَهَبَتْ والله مَيْمونَةُ ورُمِي برَسَنِك على غاربك أَي خُلِّيَ سبيلك فليس لك أَحد يمنعك مما تريد.
      والمَرْسِنُ والمَرْسَنُ: الأَنف، وجمعه المَراسِنُ، وأَصله في ذوات الحافر ثم استعمل للإنسان.
      الجوهري: المَرْسِنُ، بكسر السين،موضعُ الرَّسَنِ من أَنف الفرس، ثم كثر حتى قيل مَرْسِن الإنسان.
      يقال: فعلت ذلك على رغم مَرْسِنه ومِرْسَنه، بكسر الميم وفتح السين أَيضاً؛ قال العجاج: وجَبْهةً وحاجِباً مزَجَّجا،وفَاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وقول الجَعْدِيّ: سلِس المَِرْسَن كالسِّيِدِ الأَزَلّ أَراد هو سَلِس القِياد ليس بصلب الرأْس، وهو الخُرْطوم.
      والرَّاسَن: نبات يشبه نبات الزنجبيل.
      وبنو رَسْن: حيّ.
      "
  2. الرَّسَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّسَنُ: الحَبْلُ، وما كانَ من زِمامٍ على أنْفٍ,ج: أرْسانٌ وأرْسُنٌ.
      ـ رَسَنَها يَرْسِنُها ويَرْسُنُها وأرْسَنَها: جَعَلَ لها رَسَناً، وشَدَّها بِرَسَنٍ.
      ـ مَرْسِنٌ ومَرْسَنٌ: الأَنْفُ.
      ـ رَسْنُ بنُ عَمْرٍو، وابنُ عامِرٍ. والحارِثُ بنُ أبي رَسَنٍ.
      ـ أَرْسانُ من الأرضِ: الحَزْنَةُ.
      ـ راسَنُ: القَنَسُ، فارِسيَّةٌ، وذُكِرَتْ في ق ن س.
  3. أَرْسَنَ (المعجم الغني)
    • [ر س ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْسَنْتُ، أُرْسِنُ، أَرْسِنْ، مصدر إِرْسَانٌ.
      1. :-أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ :- : اِنْقَادَتْ، أَذْعَنَتْ، خَضَعَتْ.
      2. :-أَرْسَنَ الْبَعِيرَ :- : جَعَلَ لَهُ رَسْناً.
      3. :-أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ :- : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ.
  4. المَرْسَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْسَنُ (بفتح السين أو كسرها) : الأَنفُ.
      و المَرْسَنُ موضع الرَّسنِ من أَنف الدابة.
      ويقال: فعلت ذلك على رَغم مَرْسَنِهِ.
      ويقال: سلِسَ مَرْسَنُه: سلِسَ قيادُهُ. والجمع : مَراسن.
  5. رَسَنَ (المعجم الغني)
    • [ر س ن]. (فعل: ثلاثي متعد). رَسَنْتُ، أرْسُنُ، اُرْسُنْ، مصدر رَسْنٌ.
      1. :-رَسَنَ الدَّابَّةَ :- : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ.
      2. :-رَسَنَ الدَّوَابَّ :- : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ.
  6. أرسنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن :-
      أرسن الدَّابَّةَ جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها :-أرسن فرسَه/ ناقَتَه.


  7. مَرْسَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْسَن / مَرْسِن :-
      جمع مَرَاسِنُ:
      1 - اسم مكان من رسَنَ: مكان الرَّسَن من أنف الدَّابَّة :-خذ الدّوابّ من مراسنها تَسلَسْ لك قيادتها.
      2 - أنف :-فعلت ذلك على رغم مَرْسنه: على رغم أنفه، رغمًا عنه.
  8. أَرْسَنتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْسَنتِ الدابةُ: انقادت وأَذعنت.
      يقال: أَرسنَ فلانٌ بعد الطِّماح.
      و أَرْسَنتِ الدابَّةَ: جعل لها رَسَنًا.
      و أَرْسَنتِ خلاَّها ترعى كيف شاءَت.
  9. رسَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون :-
      رسَن الدَّابَّةَ
      1 - شَدَّ عليها زمامَها.
      2 - جعلها ترعى كيف شاءت :-رسَن الشاةَ في حقل معشوشب.
  10. أَرْسَن (المعجم الرائد)
    • أرسن - إرسانا
      1- أرسنت الدابة : انقادت وخضعت. 2- أرسن الدابة : جعل لها رسنا. 3- أرسن الدابة : خلاها ترعى كيف شاءت.
  11. مَرسَن (المعجم الرائد)
    • مرسن - و مرسنج، مراسن
      1- مرسن : موضع الرسن. 2- مرسن : أنف.
  12. رَسَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْسَانٌ، أَرْسُنٌ. [ر س ن]. :-رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ :- : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ، أيْ بِالزِّمَامِ.
  13. رسَن (المعجم الرائد)
    • رسن - يرسن ويرسن ، رسنا
      1- رسن الدابة : شدها بالرسن. 2- رسن الدابة : تركها ترعى كيف شاءت.
  14. رسن (المعجم مختار الصحاح)
    • ر س ن: الرَّسَنُ الحبل وجمعه أرْسَانٌ و رَسَنَ الفرس شده بالرسن وبابه نصر و أرْسَنَهُ أيضا
  15. الرَّسَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّسَنُ : ما كان من الأَزمَّة على الأَنف.
      ويقال: رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه: خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد. والجمع : أَرْسانٌ، وأَرْسنٌ.
  16. رَسَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَسَن :-
      جمع أَرسان وأَرْسُن:
      1 - حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة
      • رمَى رسنَه على غاربه/ رمَى برسنه على غاربه: خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد.
      2 - حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة.
  17. الأَرْسانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْسانُ من الأَرض: الحَزْنةُ.
  18. رَسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  19. رَسْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَسْن :-
      مصدر رسَنَ.
  20. رَسن (المعجم الرائد)
    • رسن
      1-ما كان من زمام الدابة على أنفه وفمها، جمع : أرسان وأرسن
  21. أرسن الدّابّة (المعجم عربي عامة)
    • جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها :-أرسن فرسَه/ ناقَتَه.
  22. مرسنك (المعجم الرائد)
    • مرسنك
      1-رصاص محرق ثقيل جدا : «هو أثقل من المرسنك»
  23. رسن الدّابّة (المعجم عربي عامة)
    • شَدَّ عليها زمامَها.
  24. نرسن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي: أَبو حاتم تمرة نِرْسِيانِية، النون مكسورة، والجمع نِرْسِيانٌ، والله أَعلم.
      "
  25. الراسن (المعجم الأعشاب)
    • ألاينون - راسن - أله - بقلة الرماة - جناح رومي - عرق الجناح جناح شامي - زنجبيل شامئ - زنجبيل بلدي - قسط شامي (لشبهه بالقسط ) (معجم أسماء النبا ت ) .


معنى وارسان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَّسَ** \- [و ر س]. (ف: ربا. متعد).** وَرَّسْتُ**،** أُوَرِّسُ**،** وَرِّسْ**، مص. تَوْرِيسٌ. "وَرَّسَ الثَّوْبَ" : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ.
معجم الغني
**وَرَسَ** \- [و ر س]. (ف: ثلا. لازم).** وَرَسَ** ،** يَرِسُ**،مص. وُرُوسٌ. "وَرَسَ النَّبَاتُ" : اِخْضَرَّ.
معجم الغني
**وَرِسٌ** \- [و ر س]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ وَرِسٌ" : أَحْمَرُ.
معجم الغني
**وَرِسَ** \- [و ر س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَرِسَتْ**،** تَوْرَسُ**، مص. وَرَسٌ. "وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْمَاءِ" : أَحَاطَ بِهَا الطُّحْلُبُ، فَاخْضَرَّتْ حَتَّى صَارَتْ مَلْسَاءَ.
معجم الغني
**وَرْسٌ** \- (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، يُشْبِهُ السِّمْسِمَ، لِثَمَرَتِهِ قَرْنٌ يُغَطَّى عِنْدَ نُضْجِهِ بِغُدَدٍ حَمْرَاءَ، يُحِيطُ بِهِ زَغَبٌ خَفِيفٌ يُسْتَعْمَلُ فِي صِبَاغَةِ الأَثْوَابِ لِكَوْنِهِ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّةٍ حَمْرَاءَ. "تَنْظُرُ شَامَةُ إلَى طَرِيقِ النَّمْلِ الَّذِي شِقُّهُ تَحْتَ عُشَيْبَاتِ الوَرْسِ الزَّاهِيَةِ النّوَّارِ". (أحمد التوفيق).
المعجم الوسيط
النَّبتُ ـِ ( يَرِسُ ) وُرُوساً: اخضرّ.( وَرِسَتِ ) الصخرةُ في الماء ـَ ( تَوْرَسُ ) وَرَساً: ركبها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ.( أوْرَسَ ) الشَّجرُ: أورق. وـ الرِّمْث: اصفرّ ورقه بعد الإدراك فصار عليه مثل المُلاء الصُّفر. وـ المكان: أنبت الوَرْس. فهو وارس.( وَرَّسَ ) الثوبَ: صبغه بالوَرْس.( الوَارِسُ ): يقال: أصفر وارس: شديد الصُّفرة.( الوَرْسُ ): نبت من الفصيلة القرنية ( الفراشية ) ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند، وثمرتها قرن مغطَّى عند نضجه بغدد حمراء، كما يوجد عليه زغب قليل. يستعمل لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج. ( مج ).( الوَرْسِيُّ ): نسبة إلى الوَرْس. وـ ضرب من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر.( الوَرِيسُ ): المصبوغ بالوَرْس. يقال: ثوب وريس، وملحفة وَرِيسة.
مختار الصحاح
و ر س : الوَرْس بوزن الفلس نبت أصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمرة للوجه تقول منه أَوْرَسَ المكان فهو وَارِسٌ ولا يقال مُوْرِسٌ وهو من النوادر و وَرَّسَ الثوب تَوْرِيسا صبغه بالورس
الصحاح في اللغة
الوَرْسُ: نبتٌ أصفر يكون باليمن يُتَّخذ منه الغُمْرَةُ للوجه. تقول منه: أوْرَسَ المكانُ. وأوْرَسَ الرِمْثُ، أي اصفرَّ ورقُه بعد الإدراك، فصار عليه مثلُ المُلاء الصُفْرِ، فهو وارِسٌ، ولا يقال: مُورِسٌ. وهو من النوادر. ووَرَّسْتُ الثوبَ تَوريساً: صبغته بالوَرْسِ. ومِلْحَفَةٌ وَريسةٌ: صُبِغت بالوَرْسِ.
تاج العروس

وسَنُّورِس . بضم النون المشَدَّدَةِ وكسر الراءِ : من قُرَى الجِيزة

تاج العروس

الوَرْسُ : نَبَاتٌ كالسِّمْسِمِ يُصْبَغُ به فإِذا جَفَّ عند إدْراكِه تفَتَّقَت خَرَائِطُه فيُنْفَضُ فيَنْتَفِضُ منه قاله أبو حَنِيفةَ رَحِمَه الله لَيْسَ إلاّ باليَمَنِ تُتَّخَذُ منه الغُمْرَةُ لِلْوَجْهِ كَذَا في الصّحاح وقال أَبو حَنِيفَةَ : الوَرْسُ ليس ببَرِّيٍّ يُزْرَعُ سنةً فيَبْقَى ونَصُّ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَه اللهُ فيَجْلِسُ عِشْرِينَ سَنَةً أَي يُقِيمُ في الأَرْضِ ولا يَتَعَطَّلُ نَافِعٌ للكَلَفِ طِلاَءً وللبَهَقِ شُرْباً ولُبْسُ الثَّوْبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ عَلَى الباهِ عَن تَجْرِبَةٍ . وقيل : الوَرْسُ شَيْءٌ أَصْفَرُ مثلُ اللَّطْخِ يَخْرُج على الرِّمْثِ بينِ آخِرِ الصَّيْفِ وأَوّلِ الشِّتَاءِ إِذا أَصابَ الثَّوْبَ لَوَّثَه وقد يكونُ للعَرْعَرِ والرِّمْثِ وغيرِهما من الأَشْجَارِ لا سِيَّما بالحَبَشَةِ لكِنَّه دُونَ الأَوّل في القُوَّة والخاصِّيّة والتَّفْرِيحِ . وأَمّا العَرْعَرُ فيُوجَد بين لِحَائِه والصَّمِيمِ إذا جَفَّ فإذا فُرِكَ انْفَرَكَ ولا خَيْرَ فيه ولكِنْ يُغَشُّ به الوَرْسُ . وأَمّا الرِّمْثُ فإِذا كان آخِرَ الصَّيْف وانْتَهَى مُنْتَهَاهُ اصْفَرَّ صُفْرَةً شَديدةً حتَّى يَصْفَرَّ ما لاَبَسَهُ ويُغَشُّ به أَيْضاً قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ . ووَرَّسَه تَوْرِيساً : صَبَغَه بِه . ومِلْحَفَةٌ وَرِيسَةٌ هكذا في النُّسخ ومِثْلُه في الصّحاح وفي بعض النُّسَخ : وَرْسِيَّة أَي مُوَرَّسَةٌ : صُبِغَت بالوَرْسِ ومنه الحديث وعَلَيْهِ مِلْحَفَةٌ وَرْسِيَّةٌ . ووَرْسُ : اسمُ عَنْزٍ وفي التكملة عُنَيْز كانَت غزَيِرةَ م معروفَة وأنشَدَ شَمِرٌ : يَا وَرْسُ ذاتَ الجُدِّ والحَفِيل . وإسحاقُ ابنُ إِبْرَاهِيمَ بنِ أَبِي الوَرْسِ الغَزِّيُّ : مُحَدّثٌ روَىَ عن مُحَمّدِ بنِ أَبي السَّرِيّ وعنه الطَّبَرانِيّ . والوَرْسِيُّ : ضَرْبٌ من الحَمَام إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ أَوْ مَا كَانَ أَحْمَرَ إلى صُفْرَةٍ . وقال اللَّيْث : الوَرْسِيُّ : من أَجْوَدِ أَقْدَاحِ النُّضَارِ ومنه حديثُ الحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَنّه اسْتَسْقَى فأُخْرِجَ إِلَيْهِ قَدَحٌ وَرْسِيُّ مُفَضَّضٌ وهو المَعْمُول من خَشَبِ النُّضَارِ الأَصْفَر فشُبِّه به لصُفْرَتِه . وقال ابنُ دُرَيْد : وَرِسَت الصَّخْرَةُ في الماءِ كوَجِلَ : رَكِبهَا الطُّحْلُبُ حَتَّى تَخْضَارَّ وتَمْلاسَّ وأَنْشد لامْرِئ القَيْسِ :

ويَخْطُو على صُمٍّ صِلاَبٍ كأَنَّهَا ... حِجَارَةُ غَيْلٍ وَارِسَاتٌ بطُحْلُبِ وَأَوْرَسَ الرِّمْثُ وهو وَارِسٌ ومُورِسٌ قليلٌ جِدّاً وقد جاءَ في شِعْرِ ابن هَرْمَةَ :

وكأَنَّمَا خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِسٍ ... آبَاطُهَا مِنْ ذِي قُرُونِ أَيَايِلِ

كَذَا زَعَمَهُ بعضُ الرُّواةِ الثِّقَاتِ وهذا غَيْرُ مَعْرُوفِ وإن كانَ القِيَاسَ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ونَصُّه : فهُوَ وَارِسٌ ولا تَقُل مُورِس وهُوَ من النّوادرِ وفي بعضِ نُسَخِه : ولا يُقَال مُورِسٌ فكأَنّ الوَهَمَ إِنكارُه مُوْرِساً والقِيَاسُ يَقْتَضِيه وأَنّه لا يُقَالُ مثْل هذا في شَيْءٍ وهو مُخَالِفٌ للقِياس : اصْفَرَّ وَرَقُه بَعْدَ الإِدْرَاكِ فصارَ عَلَيْهِ مِثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ . وكَذا أَوْرَسَ المَكَانُ فهو وَارِسٌ وقال شَمِرٌ : يُقَال : أَحْنَطَ الرِّمْثُ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ : ابْيَضَّ قال الدِّينَوَرِيّ : كأَنَّ المُرَادَ بوَارِسٍ أَنّه ذو وَرْسٍ كتَامِرٍ في ذِي التَّمْرِ . وقاله الأَصْمَعِيّ : أَبْقَلَ المَوْضِعُ فهو باقِلٌ وأَوْرَسَ الشّجَرُ فهو وَارِسٌ إذا أَوْرَقَ ؛ ولَمْ يُعْرَفِ غيرُهما ورُوى ذلِكَ عن الثِّقَةِ . وقَالَ أَبو عُبَيْدَةَ : بَلَدٌ عاشِبٌ لا يقولون إلاّ أَعْشَبَ فيقولونَ في النعْتِ على فَاعِلٍ وفي الفِعْلِ علَى أَفْعَلَ هكَذَا تَكَلَّمَت به العربُ كما في العُباب . وممّا يُسْتَدْرَك عليه . وَرَسَ النَّبْتُ وُرُوساً : اخْضَرَّ حكاه أبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تعالَى عن أَبي عَمْرٍو وأَنشد : في وَارِسٍ من النَّجِيلِ قد ذَفِرْ . ذَفِرَ ؛ أي كَثُر قال ابنُ سِيدَه : لمْ أَسْمَعْه إلاّ ها هنا قال : ولا فَسَّره غيرُ أَبي حَنِيفَة رحمه الله . ووَرِسَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ لغةٌ في أَوْرَسَ نقله ابنُ القَطّاع . وثَوْبٌ وَرِسٌ ككَتِفٍ ووَارِسٌ ومُورِسٌ ووَرِيسٌ : مَصْبُوغ بالوَرْسِ . وأَصْفَرُ وَارِسٌ أَيّ شَدِيدُ الصُّفْرَة بالَغُوا فيه كما قالوا : أَصْفَرُ فاقعٌ . وجَمَلٌ وَارِسُ الحُمْرَةِ أَي شَدِيدُهَا وهذِهِ عن الصّاغانِيّ . ورِمْثٌ وَرِيسٌ : ذُو وَرْسٍ قال عبدُ اللهِ بنُ سُلَيْم :

لسان العرب
الوَرْس شيء أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصيف وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب الثوبَ لَوَّنَه التهذيب الوَرْس صِبْغ والتَّوْرِيس مثله وقد أَوْرَس الرِّمْثُ فهو مُورِسٌ وأَوْرَس المكانُ فهو وارِسٌ والقياس مُورِسٌ وقال شمر يقال أَحْنَطَ الرِّمْثُ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ ابْيَضَّ الصحاح الوَرْس نبت أَصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمْرة للوجه تقول منه أَورَس المكان وأَوْرَس الرِّمْث أَي اصفَرَّ ورقه بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاء الصفر فهو وارِس ولا يقال مُورِس وهو من النوادر ووَرَّست الثوب تَوْريساً صبغته بالوَرْس ومِلْحفة وَرْسِيَّة صبغت بالوَرْس وفي الحديث وعليه ملحفة وَرْسِيَّة والوَرْسِية المصبوغة وفي حديث الحسين رضي اللَّه عنه أَنه اسْتَسْقى فأُخرج إِليه قَدَح وَرْسِيّ مُفَضَّض هو المعمول من الخشب النُّضار الأَصفر فشبه به لصفرته قال أَبو حنيفة الوَرْس ليس بِبَرِّي يزرع سنة فيجلس عشر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل قال ونباته مثل نبات السمسم فإِذا جف عند إِدراكه تفتقت خرائطه فيُنْفض فيَنْتفض منه الوَرْس قال وزعم بعض الرواة الثقات أَنه يقال مُورِس وقد جاء في شعر ابن هَرْمَة قال وكأَنَّما خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِس آباطُها من ذي قُرُونِ أَبايِلِ وحكى أَبو حنيفة عن أَبي عمرو وَرَسَ النبت وُرُوساً اخْضَرَّ وأَنشد في وارِسٍ من النَّخِيل قد ذَفِر ذَفِرَ كَثر قال ابن سيده لم أَسمعه إِلا ههنا قال ولا فسره غير أَبي حنيفة وثوب وَرِسٌ ووارِس ومُوَرِّسٌ ووَرِيس مصبوغ بالوَرْس وأَصْفَر وارِسٌ أَي شديد الصفرة بالغوا فيه كما قالوا أَصْفَر فاقِع والوَرْسِيُّ من الأَقداح النُّضار من أَجودها ومن الحمام ما كان أَحمر إِلى الصفرة ووَرِسَت الصخرةٌ إِذا ركبها الطُّحْلب حتى تخضَرَّ وتَمْلاسَّ قال امرؤ القيس ويَخْطُو على صُمٍّ صِلابٍ كأَنها حجارة غِيلٍ وارِساتٌ بطُحْلُب
الرائد
* ورس يرس: وروسا. النبت: اخضر.
الرائد
* ورس يورس: ورسا. ت الصخرة في الماء: علاها الطحلب فاخضرت وصارت ملساء.
الرائد
* ورس توريسا. الثوب: صبغة بـ«الورس»، أي بصبغ أحمر.
الرائد
* ورس. «ثوب ورس»: أحمر.
الرائد
* ورس. نبات كالسمسم تغطي ثمره غدد حمر، يصبغ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: