وصف و معنى و تعريف كلمة واركون:


واركون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح واركون في معاجم اللغة العربية:



واركون

جذر [ورك]

  1. رَكْو: (اسم)
    • رَكْو : مصدر رَكا
  2. رَكوة: (اسم)
    • الجمع : رِكاءٌ
    • رِكوة، رَكوة
    • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ
  3. اِرتَكى: (فعل)
    • ارْتَكى عليه: عَوَّلَ واعتمد
  4. رِكاء: (اسم)
    • رِكاء : جمع رُّكْوة، رِّكوة


  5. رِكاء: (اسم)
    • رِكاء : جمع رَكوة
  6. تَراكِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى اتْرُك
    • تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ
  7. رَكيّة: (اسم)
    • الجمع : ركايا ، و رُكِيٌّ
    • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ
  8. اِرتَكَّ: (فعل)
    • ارتَكَّ : نقص وضعف
    • ارتَكَّ :ارتجَّ
    • ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ
  9. رُكون: (اسم)
    • الرُّكون : الاِسْتِسْلام، الْمَيْل
    • مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على
  10. راكن: (اسم)


    • راكن : فاعل من رَكَنَ
  11. أَرْكون: (اسم)
    • الأَرْكون : رئيسُ القرية
  12. الركية: (مصطلحات)
    • بفتح أوله وكسر ثانيه ، جمع ركايا وركي ، البئر ذات الماء. (فقهية)
  13. راكيت: (اسم)
    • لعبة في ملعب كبير بغير شبكة محاط بأربعة جدران لشخصين أو أربعة أشخاص، تلعب باستخدام مضارب طويلة الذراع وكرة قاسية سريعة
  14. يوركو: (مصطلحات)
    • المعادل التجاري لوحدة النقد الأوروبيّة. (مالية)
  15. ارتَكَّ في الأمر:
    • شَكَّ.
  16. أَجْفَرَ الرَّكِيّةَ وغيرَها:


    • وسَّعَ جوانبَها.
  17. أَوْجَأَ الرَّكِيَّةُ:
    • انقطع ماؤها.
  18. أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيّة:
    • كَثُر.
  19. ركيَّةٌ لا تُوبِيءُ:
    • لا تنقطع.
  20. أَرَكَّ : (فعل)
    • أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ أ
    • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  21. أَرْتَكَ : (فعل)
    • أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور
    • أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك
  22. أَرْكَنَ : (فعل)


    • أَرْكَنَ، يُرْكِنُ، مصدر إِرْكَانٌ
    • أَرْكَنَ إِلَيْهِ : وَثِقَ بِهِ
  23. وارك : (اسم)
    • وارك : فاعل من وَرَكَ
  24. رَكا : (فعل)
    • رَكَوْتُ، أَرْكُو، اُرْكُ، مصدر رَكْوٌ
    • رَكا العامِلُ :حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً
    • رَكا الأَرْضَ : حَفَرَها
    • رَكا الحَوْضَ : سَوَّاهُ
    • رَكا أَمْرَهُ : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ
    • رَكا عَلَى جارِهِ : أَسْمَعَهُ مَكْروهاً، شَتَمَهُ، زَجَرَهُ
    • رَكا بِالْمَكانِ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ : أَقامَ
    • رَكَا عليه الحِمْلَ: ضعّفه عليه وأَثقله
  25. رُكّي : (اسم)
    • شَحْمَةُ الرُّكِّي: يذوب سريعًا: يضرب لمن لا يُعينك في الحاجات
,
  1. الرَّكْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّكْوَةُ، ورِّكْوَةُ ورُّكْوَةُ: زَوْرَقٌ صغيرٌ، ورُقْعَةٌ تَحْتَ العَواصِرِ،
      ـ رَّكْوَةُ من المرأةِ: فَلْهَمُها,ج: رِكاءٌ ورَكَواتٌ.
      ـ رَّكِيَّةُ: البِئْر,ج: رُكِيٌّ ورَكايَا.
      ـ رَكَا: حَفَرَ، وأصْلَحَ،
      ـ رَكَا عليه: أثْنَى قَبيحاً، وأخَّرَ، كأَرْكَى فيهما، وشَدَّ،
      ـ رَكَا الحِمْلَ على البعيرِ: ضاعَفَهُ.
      ـ أرْكَى إليه: لَجَأَ،
      ـ أرْكَى عليه الذَّنْبَ: ورَّكَهُ.
      ـ ''وصارَتِ القَوْسُ رَكْوَةً'' يُضْرَبُ في الإِدبارِ وانْقلابِ الأمورِ، ومَرْكُوُّ: الحَوْضُ الكبيرُ، والجرْموزُ الصَّغيرُ.
      ـ أرْكَى لهم جُنْداً: هَيَّأَهُمْ.
      ـ مُراكِي ومُرْتَكِي: الدائمُ الثابِتُ.
      ـ مُراكِيَةُ: شجرة من الحَمْضِ, ج: مَراكِي.
      ـ أنا مُرْتَكٍ عليه: مُعَوِّلٌ.
      ـ مالَه مُرْتَكًى إلاَّ عليكَ: مُعْتَمَدٌ.
      ـ رَّكَّاءُ: وادٍ.
  2. الرَّكِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ. والجمع : ركايا، ورُكِيٌّ.
  3. الرَّكْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ.
      و الرَّكْوةُ الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : رِكاءٌ.
  4. رَكوة (المعجم الرائد)
    • ركوة - و ركوةج، ركاء
      1- ركوة : زورق صغير. 2- ركوة : رقعة توضع تحت المعصرة.
  5. ركوة (المعجم الرائد)
    • ركوة - ج، ركاء
      1- ركوة : إناء صغير من جلد يشرب فيه الماء. 2- ركوة : إناء صغير من معدن تصنع فيه القهوة. 3- ركوة : دلو صغيرة. 4- ركوة : زورق صغير. 5- ركوة : رقعة توضع تحت المعصرة.
  6. يوركو (المعجم مالية)
    • المعادل التجاري لوحدة النقد الأوروبيّة ، وتعني بالانجليزية: Eurco


  7. ارتَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارتَكَّ : نقص وضعف.
      و ارتَكَّ ارتجَّ.
      و ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ.
  8. ارْتَكى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَكى عليه: عَوَّلَ واعتمد.
  9. الرُّكّي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكّي يقال: هو شَحْمَةُ الرُّكِّي: يذوب سريعًا: يضرب لمن لا يُعينك في الحاجات.
  10. تَرَاكِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاكِ : اسم فعل أَمر.
      يقال: تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ.
  11. رُكونٌ (المعجم الغني)
    • [ر ك ن]. (مصدر رَكَنَ، رَكِنَ). :-يُحِبُّ الرُّكونَ إلَى الكَسَلِ :- : الاِسْتِسْلامَ، الْمَيْل ...
  12. رِكْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رِكاءٌ. [ر ك و]. :-يُعَلِّقُ رِكْوَةً على جِرابِهِ :- : إِناءٌ مِنْ جِلْدٍ أَومَعْدِنٍ يُشْرَبُ مِنْهُ الماءُ.
  13. تَراكِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَراكِ :-
      اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى اتْرُك.
  14. راكيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راكيت :-
      (الرياضة والتربية البدنية) لعبة في ملعب كبير بغير شبكة محاط بأربعة جدران لشخصين أو أربعة أشخاص، تلعب باستخدام مضارب طويلة الذراع وكرة قاسية سريعة.
  15. رُكون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُكون :-
      مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.
  16. أَرْكون (المعجم الرائد)
    • أركون
      1-رئيس القرية، جمع : أراكنة
  17. تَراكِ (المعجم الرائد)
    • تراك
      1-اسم فعل للأمر بمعنى «اترك»
  18. رَكيّة (المعجم الرائد)
    • ركية
      1-بئر ذات ماء، جمع : ركايا وركي وركي
  19. راكى (المعجم الرائد)
    • راكى - مراكاة
      1-راكى على الأمر : اعتمد عليه
  20. الرَّكِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّكِيُّ: الضَّعيفُ.
      ـ هذا الأمْرُ أرْكَى من ذلك: أهْوَنُ وأضْعَفُ.
  21. ركا (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّكْوَةُ والرِّكْوة (* قوله «الركوة إلخ» هي مثلثة الراء كما في القاموس).
      شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ، وفي الصحاح: الرِّكْوةُ التي للماء.
      وفي حديث جابر: أُتِيَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ؛ قال: الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ، والجمع رَكَوات، بالتحريك، ورِكاءٌ.
      والرَّكْوة أَيضاً: زَوْرَقٌ صغير.
      والرَّكْوةُ: رقْعَة تحت العَواصِرِ، والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض.
      ورَكا الأَرضَ رَكْواً: حفرها.
      ورَكا رَكْواً: حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً.
      والمَرْكُوُّ من الحِياضِ: الكبير، وقيل الصغير، وهو من الاحْتِفار.
      ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته.
      أَبو عمرو: المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير؛ قال أَبو منصور: والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن.
      يقال: ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك، وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً.
      الليث: الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ.
      وفي حديث البرَاء: فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ؛ الرَّكِيُّ: جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر، والذَّمَّة القليلة الماءِ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجه: فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد.
      الجوهري: والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير؛ قال الراجز: السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ،حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول: اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً، وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ.
      والرَّكِيْة: البئرُ تُحْفَرُ، والجمع رَكِيٌّ (* قوله «والجمع ركي» كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء، فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها).
      ورَكايا؛ قال ابن سيده: وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت.
      ورَكا الأَمْرَ رَكْواً: أَصْلَحَه؛ قال سُوَيْد: فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم،وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه.
      قال ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته.
      ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى: أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً.
      ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه: ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به، ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته.
      ويقال: أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه.
      وأَرْكَيْت في الأَمْر: تأَخَّرْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاه إذا أَخَّرَه.
      وفي الحديث: يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا؛ هكذا رُويَ بضم الأَلف.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَنه، قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا؛ قال الأَزهري: وهذا خَبَرٌ صحيح، قال: ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا، قال: وفيه لغة أُخرى.
      روي عن الفراء أَنه، قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته، وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه.
      وفي رواية في الحديث: اتْرُكُوا هَذَيْنِ، من التَّرْكِ.
      ويروى: ارْهَكُوا،بالهاءُ، أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما، من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها.
      قال أَبو عمرو: يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني.
      الأَصمعي: رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه.
      ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه.
      ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ.
      ابن الأَعرابي: أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم.
      وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ.
      وقولهم في المثل: صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً؛ يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور.
      وأَرْكَيْتُ إلى فلان: مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت.
      وأَرْكَيْت إليه: لَجَأْت.
      وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه، وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ.
      عليُّ بن حمزة: رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا، فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا.
      والرَّكاءُ: اسم موضع، وفي المُحْكم: وادٍ معروف؛ قال لبيد: فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ، كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَب؟

      ‏قال: وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ، بالكسر،ويروى بفتح الراء وكسرها، والفتح أَصح، وهو موضع؛ وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً.
      قال ابن بري: الرَّكاء، بالفتح، وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ، قال: ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه.غيره:ورِكاءٌ، ممدود، موضع؛

      قال: إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُح؟

      ‏قال ابن سيده: وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي،وقد ترى سعة باب رَكَوْت.
      ابن الأَعرابي: رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه،وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام.
      والرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ، وقيل: ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ، قال: فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب.
      وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف؛ قال القُطامي: وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها،إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما"
  22. ركن (المعجم لسان العرب)
    • "رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن.
      وقال بعضهم: رَكَنَ يَرْكَن، بفتح الكاف في الماضي والآتي، وهو نادر؛ قال الجوهري: وهو على الجمع بين اللغتين.
      قال كراع: رَكِنَ يَرْكُنُ، وهو نادر أَيضاً، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم؛ وفي التنزيل العزيز: ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ، وليست بفصيحة.
      ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ، بفتح الكاف من الماضي والغابر، وهو خلاف ما عليه (* قوله «وهو خلاف ما عليه إلخ» أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ.
      مصباح).
      الأَبنية في السالم.
      ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً: ضَنَّ به فلم يفارقه.
      ورُكْن الشيء: جانبه الأَقوى.
      والرُّكْنُ: الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره، وبذلك فسر قوله عز وجل: فتَوَلَّى برُكْنِه، ودليل ذلك قوله تعالى: فأَخذناه وجنودَه؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ؛

      أَنشد سيبويه لرؤبة: وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ.
      ورُكْنُ الإنسانِ: قوّته وشدّته، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر، وهو جانبه.
      ورُكْنُ الرَّجُل: قومه وعَدَدُه ومادّته.
      وفي التنزيل العزيز: لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ قال ابن سيده: وأُراه على المثل.
      وقال أَبو الهيثم: الرُّكْنُ العشيرة؛ والرُّكْنُ: الأَمر العظيم في بيت النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له.
      وقيل في قوله تعالى: أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ إن الرُّكْن القُوَّة.
      ويقال للرجل الكثير العدد: إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد.
      وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة.
      وفي الحديث أَنه، قال: رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى، قال: أَو آوي إلى ركن شديد، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط.
      وجبل ركِينٌ: له أَركان عالية، وقيل: جَبَل رَكِينٌ شديد.
      وفي حديث الحساب: ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه.
      وأَركانُ كل شيء: جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها.
      ورجل رَكِين: رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ.
      ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً: إنه لرَكِينٌ، وقد رَكُنَ، بالضم، رَكانة.
      وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع، والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيم كأَنه ذو الأَركان.
      وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ، وليس بحَدّ طويلٍ؛ قال طرفة: وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو: مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة.
      والمِرْكَن: شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن.
      والمِرْكَنُ، بالكسر: الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها.
      ومنه حديث حَمْنَةَ: أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة، والميم زائدة، وهي التي تخض الآلات.
      والرَّكْنُ: الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير.
      والأُرْكُون: العظيم من الدَّهاقين.
      والأُرْكون: رئيس القرية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له: قد صنعتُ لك طعاماً؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم؛ أُرْكُون القرية: رئيسها ودِهْقانها الأَعظم، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون.
      ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ: أَسماء.
      قال: ورُكانَة، بالضم، اسم رجل من أهل مكة، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لم يرد الثلاثَ.
      "
  23. ركَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون :-
      • ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه :-ركَن سيارتَه.
      • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء، - {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} :-
      • رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك.
  24. ركِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه :-
      • ركِن إلى الشَّيء ركَن إليه، مال إليه واعتمد عليه :-ركِن إلى الهدوء/ الدنيا، - لا تركننّ إلى ذي منظر حسن ... فربَّ رائعة قد ساء مَخْبَرُها، - {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ}: تطمئن وتسكن:-
      • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة.
      • ركِن في المنزل: أقام به فلم يفارقه.
  25. رَكا (المعجم الرائد)
    • ركا - يركو ، ركوا
      1- ركا الأرض : حفرها. 2- ركا الحوض : سواه. 3- ركا الأمر : أصلحه. 4- ركا الأمر : أحكمه. 5- ركا الشيء : شده. 6- ركا بالمكان بقية يومه : أقام به. 7- ركا الشيء : أخره. 8- ركا عليه : قال فيه كلاما قبيحا. 9- ركا الحمل على الدابة : أثقلها به.


معنى واركون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَرِكٌ**،** وِرْكٌ**،** وَرْكٌ** -ج:** أَوْرَاكٌ**. "وَرِكُ الرَّجُلِ" : مَا فَوْقَ الفَخِذِ.
Advertisements
معجم الغني
**وَرِكَ** \- [و ر ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِكْتُ**،** أَوْرَكُ**، مص. وَرَكٌ. 1. "وَرِكَ الرَّجُلُ" : عَظُمَتْ وَرِكَاهُ. 2. "وَرِكَتِ الوَرِكُ" : عَظُمَتْ.
معجم الغني
**وَرَكَ** \- [و ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَرَكْتُ**،** أَرِكُ**،** رِكْ**، مص. وَرْكٌ. 1. "وَرَكَ الرَّجُلُ" : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ. 2. "وَرَكَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ. 3. "وَرَكَ الوَلَدَ فَأَوْجَعَهُ" : ضَرَبَهُ في وَرِكِهِ.
معجم الغني
**وَرَكَ** \- [و ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَكْتُ**،** أَرِكُ**،** رِكْ**، مص. وُرُوكٌ. 1. "وَرَكَ الرَّجُلُ عَلَى الدَّابَّـةِ" : أَي اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ أَوْ ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ. 2. "وَرَكَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. 3. "وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ" : قَدَرَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**وَرَّكَ** \- [و ر ك]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَّكْتُ**،** أُوَرِّكُ**،** وَرِّكْ**، مص. تَوْرِيكٌ. 1. "وَرَّكَ الرَّاكِبُ عَلَى الدَّابَّةِ" : ثَنَى رِجْلَهُ وَوَضَعَ إِحْدَى وَرِكَيْهِ فِي السَّرْجِ. 2. "وَرَّكَ عَلَى العَمَلِ" : قَدَرَ عَلَيْهِ. 3. "وَرَّكَ الْجَبَلَ" : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ. 4. "وَرَّكَ التَّعْرِيفَةَ" : أَوْجَبَهَا. 5. "وَرَّكَ اليَمِينَ" : نَوَى غَيْرَ مَا نَوَاهُ الْمُسْتَحْلِفُ. 6. "وَرَّكَ الْمَكَانَ" : جَاوَزَهُ، قَطَعَهُ. 7. "وَرَّكَ فِي الوَادِي" : عَدَلَ فِيهِ وَذَهَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك [ مفرد ] : مصدر ورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك1 [ مفرد ] : مصدر ورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وراك [ مفرد ] : ( طب ) ألم أو مرض يصيب الورك أو مفصل الورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أورك [ مفرد ] : ج ورك ، مؤ وركاء ، ج مؤ وركاوات وورك : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك2 / ورك / ورك [ مفرد ] : ج أوراك : 1 - ما فوق الفخذ ( مؤنث ) وهما وركان أصيب وركه الأيمن لما سقط من فوق الشجرة - فلانة عظيمة الأوراك ° فوارتا الوركين / نقرتا الوركين : ثقباهما . 2 - منطقة خلفية للحوض ، تبدأ من الخصر إلى الفخذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك يورك ، وركا ، فهو أورك• ورك الشخص : عظمت وركاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك يرك ، رك ، وركا ، فهو وارك ، والمفعول موروك ( للمتعدي ) • ورك الشخص : اعتمد على وركه . • ورك الشخص : ضربه في وركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورَّكَ/ تورَّكَ في يَتورَّك، تورُّكًا، فهو مُتورِّك، والمفعول مُتورَّك فيه • تورَّكَ الشَّخصُ: ورَك، اعتمد على وركه. • تورَّك في الصَّلاة: وضع ورِكه اليمنى على رجله اليُمنى منصوبة مصوِّبًا أطراف أصابعها إلى القبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأرض مخرجًا لرجله اليسرى من جهة يمينه "جلس مُتَوَرِّكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوركُ [مفرد]: ج وُرْك، مؤ وَرْكاءُ، ج مؤ وَرْكاوات ووُرْك: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورك / تورك في يتورك ، توركا ، فهو متورك ، والمفعول متورك فيه• تورك الشخص : ورك ، اعتمد على وركه . • تورك في الصلاة : وضع وركه اليمنى على رجله اليمنى منصوبة مصوبا أطراف أصابعها إلى القبلة ، ويلصق وركه اليسرى بالأرض مخرجا لرجله اليسرى من جهة يمينه جلس متوركا .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَرِكُ ) وَرْكاً: اعتمد على وركه. وـ وُرُوكاً: اضطجع، كأنه وضع وركه على الأرض. وـ على الدابة: ثنى رجله لينزل أو ليستريح. وـ بالمكان: أقام. وـ على الأمر: قدر عليه. وـ فلاناً: ضربه في وركه. وـ الشيء وَرْكاً: جعله حيال وركه.( وَرِكَ ) ـَ ( يَوْرَكُ ) وَرَكاً: عظمت وركاه. فهو أورك، وهي وَرْكاء. ويقال: وركت الوَرِك. وـ الرجل ـِ ( يَرِك ) وُرُوكاً: اضطجع، كأنَّه وضع وركه على الأرض.( وَارَكَ ) المكان: جاوزه.( وَرَّكَ ) على الدابة: ثنى رجله ووضع إحدى ورِكيه في السَّرج. وـ على الأمر: قَدَر عليه. وـ في الوادي: عدل فيه وذهب. وـ في اليمين: نَوَى غير ما نواه مستحلفه. وـ الشيء: جعله حيال وركه. وـ المكان: جاوزه وخلَّفه.( تَوَارَكَ ): اعتمد على وركه.( تَوَرَّكَ ): اعتمد على وركه. وـ ( في الصلاة ): وضع وركه اليمنى على رجله اليمنى منصوبة مصوِّباً أطراف أصابعها إلى القبلة، ويلصق وركه اليسرى بالأرض مخرجاً لرجله اليسرى من جهة يمينه. وـ وضع يديه على وركيه في الصّلاة وهو قائم. وـ على الدابة: ثنى رجله لينزل أو ليستريح. وـ بالمكان: أقام. وـ عن الحاجة: تبطّأ. وـ لفلان، وفلاناً: اعتقله برجله فصرعه. وـ على الأمر: قدر عليه. وـ الصبيّ: جعله على وركه معتمداً عليها.( المَوْرِكُ ): الموضع من الرَّحل يجعل عليه الراكب رجله. وـ حَبل يُحفّ به الرَّحْل. ونعل مَوْرك: إذا كانت من الوَرِك.( المَوْرِكَةُ ): الموضع من الرَّحْل يجعل عليه الراكب رجله. وـ الموضع من الرَّحْل يثني الإنسان عليه رجله ثَنياً كأنه يتربَّع، ويضع رجلاً على رجل. ونعل مَوْرِكة: مَوْرِك.( المِيرَكَةُ ): ما يكون بين يدي الرَّحل يضع الراكب عليها رجله إذا أعيا. وهي المَورِكة.( الوَارِكُ ): الموضع من الرحل يجعل عليه الراكب رجله.( الوِرَاكُ ): الموضع من الرحل يجعل عليه الراكب رجله. وـ قادمة الرَّحْل. وـ النُّمْرُقة التي تُلبَس مقدَّمَ الرَّحل ثم تُثْنَى تحته. ( ج ) وُرُك، ووُرْك.( الوَرْكُ ): ما فوق الفخِذ من الإنسان. وـ القوس المصنوعة من وَرِك الشَّجرة. ( ج ) أوراك.( الوَرِكُ ): ما فوق الفخِذِ. ( مؤنث ). وورِك الشَّجرة: عَجُزها. ( ج ) أوراك.( الوِرْكُ ): ما فوق الفَخِذ. وـ القوس المصنوعة من وِرِك الشجرة. وـ جانب القوس. وـ مجرى الوتر من القوس. ( ج ) أوراك.( الوَِرْكَى ): الأصل. يقال: إنَّ عنده لَوَِرْكَى خَبَر: أصل خبر.( الوَرْكاءُ ): مؤنث الأوْرَك. وـ العظيمة الأَلْيَة من النِّساء.( الوَرْكانَةُ ): العظيمة الألية من النساء.
مختار الصحاح
و ر ك : الوَرِك ما فوق الفخذ وهي مؤنثة وقد تخفف مثل فِخَذ وفَخْذ و التَّوَرُكُ على اليمنى وضع الورك في الصلاة على الرِجل اليمنى وأما حديث إبراهيم { إنه كان يكره التورك في الصلاة } فإنما يريد وضع الأليتين أو أحدهما على الأرض ومنه الحديث الآخر { نهى أن يسجد الرجل مُتَوَرِّكاً } و تَوَرَّك على الدابة أي ثنى رجله ووضع إحدى وركيه في السرج
الصحاح في اللغة
الوَرِكُ: ما فوق الفخذ، وهي مؤنَّثة. وقد تخفف مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ. قال الراجز: ما بينَ وَرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضا  وربَّما قالوا ثَنى وَرِكَهُ فنزَل. وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً، أي اضطجَعَ، كأنَّه وضع وَرِكَهُ على الأرض. والتَوَرُّكُ على اليمنى: وضعُ الوَرِكِ في الصلاة على الرِجل اليمنى. وأمَّا حديث إبراهيم أنَّه كان يكره التَوَرُّكَ في الصلاة، فإنَّما يريد وضع الأليتين أو إحداهما على الأرض. ومنه الحديث الآخر: "نهى أن يسجدَ الرجلُ مُتَوَرِّكاً". وتَوَرَّكَ على الدابَّة، أي ثنى رجله ووضع إحدى وَرِكَيْهِ في السرج. وكذلك التَوْريكُ. وتَوَرَّكَتِ المرأةُ الصبيَّ، إذا حملتْه على وَرِكِها. قال الأصمعي: وَرَّكْتُ الجبل تَوْريكاً، أي جاوزته. ووَرَكْتُهُ وَرْكاً، أي جعلته حِيالَ وَرِكي؛ حكاه عنه أبو عبيد في المصنَّف. قال زهير: ووَرَّكْنَ في السوبانِ يَعْلونَ مَتْنَهُ   عليهن دَلُّ الناعمِ المُتَـنَـعِّـمِ ويقال: وَرَّكْنَ، أي عَدَلْنَ. ووَرَّكَ فلان ذَنْبه على غيره، أي قَرَفَهُ به. وإنَّه لمُورَّكٌ في هذا الأمر، أي ليس فيه ذنب. وقولهم: هذه نعلٌ مَوْرِكَةٌ، بتسكين الواو، ومَوْرِكٌ أيضاً، عن أبي عبيد، إذا كانت من الوَرَكِ، يعني نَعْلَ الخُفِّ. وقال أبو عبيدة: المَوْرِكُ والمَوْرِكَةُ: الموضعُ الذي يثني الراكبُ رِجله عليه قدَّامَ واسطةِ الرحل إذا ملَّ من الركوب. قال: والوارِكُ: النُمْرُقَةُ التي تُلبسُ مُقَدَّمَ الرحلِ ثم تُثنى تحتَه يُزَيَّنُ بها. والجمع وُرُكٌ. قال زهير: مُقْوَرَّةٌ تتَبـارى لا شَـوارَ لـهـا   إلاَّ القُطوعُ على الأجْوازِ والوُرُكُ
تاج العروس

الوَرْكُ بالفَتْحِ والكَسرِ وككَتِفٍ ثلاثُ لُغاتٍ الأُولَى مُخَفَّفَةٌ عن الأَخِيرَةِ كفَخِذٍ وفَخْذٍ : ما فَوْقَ الفَخِذِ كالكَتِفِ فوقَ العَضُدِ مُؤَنَّثَةٌ قال الراجِزُ :

" ما بَيْنَ وَرْكَيها ذِراعٌ عَرضَا

" لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضَّا أَوْراكٌ لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلِكَ اسْتَغْنَوْا ببِناءِ أَدْنَى العَدَدِ قال ذُو الرمَّةِ :

ورَمْلٍ كأَوْراكِ العَذارَى قَطَعْتُه ... إِذا أَلْبَسَتْهُ المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شَبَّه كُثْبانَ الأَنْقاءِ بأَعْجازِ النِّساءِ فجَعَلَ الفَزعَ أَصْلاً والأَصلَ فَرعا والعُرفُ عَكْسُ ذلك وهذا كأَنَّه يَخْرُجُ مَخْرَجَ المُبالغةِ أي قد ثَبَتَ هذا المَعْنَى لأَعْجازِ النِّساءِ وصار كأنه الأَصْلُ فيه حتّى شبِّهَتْ به كُثْبانُ الأَنْقاءِ

وحَكَى اللِّحْيانيُّ : إِنّه لعَظِيمُ الأَوْراكِ كأَنَّهُم جعلُوا كُلَّ جُزْءٍ من الوَرِكَيْن وَرِكًا ثم جُمِعَ على هذا

والوَرَكُ مُحَرَكَةً : عِظَمُها والنّعْتُ أَوْرَكُ يُقال : رجُلٌ أَوْرَكُ : إِذا كانَ عَظِيمَ الوَرِكَين

وهي وَرْكاءُ قالَه اللَّيثُ

ووَرَكَ الرّجُلُ يَرِكُ وَرْكًا كوَعَدَ يَعِد وَعْداً

وكَذلكَ تَوَرَّكَ وتَوارَكَ : إِذا اعْتَمَدَ على وَرِكِه وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابي :

تَوارَكْتُ في شِقِّي لَهُ فانْتَهَزتُه ... بفَتْخاءَ في شَد من الخَلْقِ لِينُها وتَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبي : جَعَلَه عَلَى وَرِكِه مُعْتَمِداً عليها ومنه الحَدِيثُ : جاءَتْ مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أي حامِلَتَه على وَركِها وقال الشّاعِر :

تَبَيّن أَنَّ أُمَّكَ لَم تُوَرِّكْ ... ولم تُرضِعْ أَمِيرَ المُؤْمِنِينَا ويروى تُؤَرَّكْ من الأَرِيكَةِ وهي السَّرِيرُ وقد تَقدَّمَ

وتَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : إِذا وَضَعَ الوَرِكَ عَلَى الرجْلِ اليُمْنَى كما في الصِّحاحِ وهذا سُنَّةٌ ومنه حَدِيث مُجاهِدٍ : كانَ لا يَرَى بَأْسًا أَنْ يَتَوَرَّكَ الرَّجُلُ على رِجْلِه اليُمْنَى في الأَرضِ المُستَحِيلَةِ في الصلاةِ

أَو تَوَرَّكَ : وَضَعَ أَليتيهِ أَو إِحْداهُما على الأرْضِ كذا نَصُّ الصِّحاحِ وجاءَ في حَدِيث إِبْراهِيمَ النَّخَعِي : عَلَى عَقِبَيه وهذا مَنْهى عَنْهُ وجاءَ في حَدِيثٍ : لَعَلَّكَ من الَّذِينَ يُصَلّونَ على أَوْراكِهِم وفُسِّرَ بأَنه الذي يَسجُدُ ولا يَرتَفعُ على الأَرْضِ ويُعْلِي وَرِكَه لكنَّه يُفَرِّجُ رُكْبتيهِ فكأَنَّه يَعْتَمِدُ على وَرِكِه وقالَ أَبو عُبَيدٍ في تَفْسِيرِ حَدِيثِ عَبدِ اللّه : أَنّه كَرِهَ أَنْ يَسجُدَ الرَّجُلُ مُتَورِّكًا أَو مُضْطَجعًا أي : أَن يَرفَعَ وَركَيه إِذا سَجَدَ حَتّى يُفْحِشَ في ذلك أَو مُضْطَجِعًا يعني أَنْ يتَضامَّ ويُلْصِقَ صَدْرَه بالأَرْضِ ويَدَعَ التَّجافي في سُجُودِه قال الأَزْهَرِيّ : معنى التَّوَرُّكِ في السُّجودِ أَن يُوَرِّكَ يُسراهُ فيَجْعَلَها تحتُ يمْناهُ كما يَتَوَرَّكُ الرجلُ في التَّشَهُّدِ ولا يَجُوزُ ذلك في السّجودِ قال : وهذا هو الصَّوابُ وما قالَه أَبُو عُبَيدٍ فإِنّه غيرُ مَعْرُوفٍ

وتورَّكَ على الدّابَّةِ : إِذا ثنى رِجْله وَوَضع أَحَدَ وَرِكيهِ في السَّرجِ ليَنْزِل أَو لِيَستريحَ وذلك إِذا أَعْيَا فيسدِل رِجْليهِ عَلى مَعْرَفةِ الدّابَّةِ

ومِنْهُ : لا تَرِكْ فإِنَّ الوُرُكُ مَصْرَعَةٌ وقد وَرَكَ على السَّرجِ أَو الرَحْلِ وَركًا قال الراعِي :

ولا تُعْجِلِ المَرءَ قبل الوُرُو ... كِ وَهي برُكبَتِه أَبْصَرُ وتوَرَّك عن الحاجَةِ : تبَطَّأَ نقله اللِّحْيانيُ عن أبي زِيادٍ وهو مَجاز

قال ابنُ سِيدَه : وأرَى اللِّحْيانيَ حَكى عن أبي الهَيثم العُقيلِيٍّ : توَرَّك في خُرئِه كتصَوَّك ؛ أي : تَلَطَّخَ به

ومَوْرِكُ الرَّحْلِ كمَجْلِس ومَوْرِكَتُه ووارِكُه ووِرَاكُه بالكسرِ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليهِ الرّاكِبُ رِجْلَه وفي المُحْكَمِ : يَضًع فيه الرَّاكِبُ رِجْلَه وقال أَبُو عُبَيدَةَ : المَوْرِكُ والمَورِكَةُ : المَوْضِعُ الذي يَثْنى الرّاكِبُ رِجْلَه عليهِ قُدّامَ واسِطَةِ الرَّحْلِ إِذا مَل مِنَ الرُّكُوبِ ومنه الحَديث : حَتَّى إِن رَأْسَ ناقتِه لتصِيبُ مَوْرِكَ رِجْلِه أَرادَ أَنّه قد بالَغَ في جَذْبِ رَأْسِها إِليه ليكفهَا عن السَّيرِ

والوِراكُ ككِتاب : ثَوْبٌ يُزَيَّن بهِ المَوْرِكُ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ من الحِبَرَةِ وُرُكٌ ككُتُبٍ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيدَةَ قال : الوِراكُ : النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدَّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنَى تَحْتَه تُزَيَّنُ به وأَنْشَدَ لزُهَير :

مُقْوَرَّةٌ تَتَبارَى لاشَوَارَ لَها ... إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُكُ وفي حَدِيث عُمَرَ رضي اللّه تعالَى عنه : أَنَّه كانَ يَنْهى أَنْ يُجْعَلَ في وِراكٍ صَلِيبٌ قالُوا : هو ثَوْبٌ يُنْسَجُ وَحْدَه يُزَيَنُ به الرَحلُ

وقالَ أَبو عُبَيدٍ : الوِراكُ : رَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ وله ذُؤابَةُ عُهُونٍ كذا نَصّ العُبابِ ونَصُّ اللِّسانِ : ولها ذُؤابَةُ عُهُون وقال أَبو زَيْدٍ : الوِراكُ : الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَةَ أَو هي خِرقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغِيرَةٌ تُغَلطِي المَوْرِكَةَ . ويُقال : وَركَ الرَّجُلُ على المَوْرِكَةِ

والمِوْرَكَةُ كمِكْنَسَةٍ : قادِمَةُ الرَّحْل كالمِوْراكِ كذا في سائِرِ النُّسَخِ وفي اللِّسانِ كالوِراكِ أي ككِتاب وقال أَبو عَمْرو : هي المِيرَكَةُ وسيأْتي

والمِوْرَكَةُ أَيْضًا : مِثْل المِصْدَغَة يَتَّخذُها الرّاكبُ تحْت وَرِكِه ويَحْتضنُ الواسطَ بمَأبِضها وهُوَ مُنْثَنَى الرُّكْبَةِ نَقَلَه الزمَخْشَرِيُّ

ووَرَك الحَبلَ أَو الرَّحْلَ يَرِكُ كَوعَدَ يَعِدُ وَركًا : جَعَله حِيال وَرِكهِ كوَرَّكه تَوْرِيكًا والذي نقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيدٍ عن الأَصْمَعِي : وَرَكَ الجَبَلَ وَركًا : جَعَلَه حِيالَ وَرِكِه هكذا هو بالجِيمِ والمُوَحَّدَةِ وأَنْشَدَ قولَ زُهَيرٍ :

ووَرَّكْنَ بالسُّوبانِ يَعْلُون مَتْنَه ... عَليهِنَّ دَلُّ الناعِمِ المْتَنَعِّمِ وأَنْشَدَ غيره في التَّوْرِيكِ لبَعْضِ الأَغْفالِ :

" حَتَّى إِذا وَرَّكْتُ مِنْ أُيَيرِي

" سوادَ ضِيفيهِ إِلى القُصَيرِ" رَأَتْ شُحُوبي وبَذاذَ شَورِي وقال ابنُ دُرَيْد : وَرَكَ بالمكانِ يَرِكُ وُرُوكًا كقُعُودٍ : أَقامَ بهِ قال اللِّحْيانيُّ : كتَورَّكَ بهِ

ووَرَكَ عَلَى الأَمْرِ وُرُوكًا بالضمِّ : قَدَرَ عليهِ كوَرَّكَ تَورِيكًا وتَوَرَّكَ

ووَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ وَرْكًا ووُرُوكًا : إِذا وَضَعَ حَنَكَه على قَطاتِها نَقَله الصّاغاني

ووَرَكَ الرَجُلُ يَرِكُ وَرْكًا : ثَنَى وَرِكَه عَلَى الدّابَّةِ ليَنْزِلَ وذلِك إِذا مَلَّ مِنَ الركُوبِ قال أَبو حاتِم : يُقالُ : ثَنى وَرِكَه فنَزَلَ ولا يَجُوز وَرْكَه في ذا المَعْنَى إِنّما هو مَصْدَرُ وَركَ يَرِكُ وَركًا . ووَرَكَ فُلانًا يَرِكُه وَرْكًا : ضَرَبَه في وَرِكِهِ

ووارَكَ الجَبَلَ : إٍذا جاوَزَه

ووَرَّكَه تَوْرِيكًا : أوْجَبَه

ومن المَجازِ : وَرَّكَ الذَّنْب عَلَيهِ إِذا حَمَلَه وأَضافَه إِليهِ وقَرَفَه به كأنه يُلْزِمُه إِيّاهُ ومنه قَوْلُ الحَسَنِ : مَنْ أَنْكَرَ القَدَرَ فقَدْ فَجَر ومَنْ وَرَّكَ ذَنْبَه عَلَى اللّه فقَدْ كَفَر

وِإنَّه لمُوَرَّكٌ - كمُعَظَّمٍ - في هذا الأَمْرِ أي : لَيسَ لَه فِيه ذَنْبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ومِنْه تَوْرِيكُ العُلَماءِ في مُصَنَّفاتِهِم على بَعْضٍ

والوِرْكُ بالكسرِ : جانِبُ القَوْسِ ومَجْرَى الوَتَرِ مِنْها عن ابنِ الأَعْرابيِّ وأَنْشَدَ :

هَلْ وَصْلُ غانِيَة عَضَّ العَشِيرُ بِها ... كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِب القَتَبُ

إِلا ظُنُونٌ كَوِركِ القَوْسِ إِنْ ترِكَتْ ... يَوْمًا بِلا وَتَرٍ فالوِرْكُ مُنْقَلِبُ ورَوَى الفَرّاءُ فيهِ الفَتْحَ أَيْضًا وقال : هو موضع العِجْسِ

وقال أَبو حنيفة : الوَرْكُ : القَوْسُ المَصْنُوعَةُ مِن وَرِكِ الشَّجَرَةِ أي عَجُزِها وقالَ غيرُه : أي أَصْلِها وأَنْشَدَ للهُذَلِي :

بِها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى ... إذا مُطْىَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ وقالَ الأَصْمَعِي : الوِرْكُ : أَشَدُّ مَوْضِع فيهِ وقالَ ابنُ حَبِيب عَنْهُ : الوِرْكُ : أَصْل القَضِيبِ وهو أَشَدُّ له ووِرْكُه أَشَدُّه

قلتُ : والهذَلِي هو أُمَيَّةُ بن أبي عائِذٍ يَصِفُ قَوْسًا وقولُه مُطْىَ : أَرادَ مُطِيَ فأسْكَنَ الحَرَكَة

والوُرُكُ بالضم وبضَمَّتَينِ : جمع وِراكٍ بالكسرِ وقد تَقَدَّمَ شَاهِدُه من قولِ زُهَيرٍ قَريبًا واقْتَصَرَ المُصَنِّفُ هنا على أَحَدِ الوَجْهَين

والوَرِكانِ بكسرِ الرّاءِ : ما يَلِي السِّنْخ مِنَ الأَصْلِ وظاهِرُ سِياقِ المُصَنِّفِ يَقْتَضِي أَنه بالفَتْحِ وهو غَلَطٌ

وكوَرِثَ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَوابُ كوَعَدَ كما في اللِّسانِ والصِّحاحِ وُرُوكًا : اضْطَجَعَ كأَنه وَضَعَ وَرِكَه على الأرضِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقَوْلُهم : هذه نَعْل مَوْرِكَةٌ كمَوعِدَةٍ ومثل مَوعِد أَيضًا عن أبي عُبَيدٍ نقلهما الجَوْهَرِيُّ . وزادَ غيرُه مَوْرُوكة : إِذا كانت من الوَرِكِ ؛ أي : مِنْ نعْلِ الخُفِّ كما في الصِّحاحِ والعُبابِ وقال بَعْضُهم إِذا كانتْ من حِيالِ الوَرِكِ

وقال أَبو عَمْرو : المِيرَكَةُ كمِيجَنَة تكُونُ بَيْنَ يَدَي الكُورِ يَضَعُ الرّاكِبُ عَليها رِجْله إِذا أَعْيَا وهي المِورَكةُ كمِكنسَة التّي تقدَّمَتْ ولو ذكرَها هُناكَ كان أَحْسَن والجَمع المَوارِكُ قال :

" إِذا جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال أَبو عَمْرو : الإِيراكُ من قوْلِهِم : هُوَ مُورِكٌ في هذِه الإِبِل كمُحْسِن أي : ليسَ له مِنْها شيءٌ وهو مَجَازٌ

ومنَ المَجازِ : التَّوْرِيكُ في اليَمِينِ قالَ إِبْراهِيمُ النَّخَعِيّ : هو نِيَّةٌ يَنْوِيها الحالِفُ غَيرَ ما نَوَاهُ مُستَحْلِفُه وبه فسَّرَ قولَ الرَّجُلِ يُستَحْلَفُ إِنْ كانَ مَظْلُومًا فوَرَّكَ إِلى شيء جَزَى عنه التَّوْرِيكُ وإِنْ كانَ ظالِمًا لم يَجْزِ عنه التَّوْرِيكُ

والوَرِكَةُ كفَرِحَةٍ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ غَرِبيَّها وقال نَصْرٌ : مَوْضعٌ باليَمامَةِ عند الغُزَيْزِ . ماء لتَمِيمووَركانُ : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ منها عائِشَةُ بنت الحَسَنِ بنِ إِبْراهِيمَ العالِمَةُ الواعِظَة عن أبي عبدِ اللِّه مُحَمَّدِ بنِ إِسْحاقَ بنِ مَنْدَه وعَنْها أمُّ الرضَي ضَوْءُ بنتُ مُحَمَّدِ بنِ عَلي الحبّالِ ماتت سنة 495

والوَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ من النِّساءِ كالوَرَكانَة وهذه بالتَّحْرِيكِ كما قَيَّدَه الصّاغاني وسِياقُ المُصَنِّف يَقْتَضِي أَنّه بالفَتْحِ

قالَ والوَرْكاءُ : مَوْلِدُ إِبْراهِيمَ الخَلِيل صَلّى اللّه عليهِ وسَلَّم

ومن المَجازِ القَوْمُ عَلىَ وَرْكٌ واحِدٌ بالفَتْحِ وككَتِف أي : إلْبٌ واحِدٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ والصّاغاني

وقالَ الفَرّاءُ : يُقال : إِنّ عِنْدَه لوَرْكَى خَبَرٍ كسَكْرَى ويُكْسر أي : أَصْلُ خَبَر نقَلَه الصّاغانيُ

ومما يستدرك عليه : تَوَرَّكَ على دابَّتِه : إِذا وَضَعَ عليها وِرْكَه فنَزَلَ بجزمِ الرّاءِ

ووَرَكَ وَرْكًا : اعْتَمَدَ على وَرِكِه

وتَوَرَكَّ الرَّجُلُ الرَّجَلَ : اعْتَقَلَه برِجْلِه فصَرَعَه

وقالَ ابنُ الأعْرابِي : ما أحْسَنَ رِكَتَه ووُرْكَة من التَّوَرُّكِ

والتَّوْرِيكُ عَلَى الدَّابَّةِ كالتَّوَركِ

وقالَ الأَصْمَعِي : وَرَّكَت الإِبِل تَوْرِيكًا أَي : جاوَزَته

وقولُ زُهَيرٍ : ووَرَّكْنَ بالسُّوبانِ إلخ يُقال : وَرَّكَت الإِبِلُ مَوْضِعَ كذا : إِذا خَلَّفَتْهُ وراءَ أَوْراكِها ويُقال : وَرَّكْنَ : أي عَدَلْنَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ

ووَرَّكَ عليه السَّيفَ : حَمَلَه قالَ ساعَدَةُ :

" فَوَرَّكَ لَينًا لا يُثَمْثِمُ نَصْلُه

" إِذا صابَ أَوْساطَ العِظامِ صَمِيمُ أَرادَ : نَصْلُه صَمِيم أي : يُصَمِّمُ في العَظْمِ ومعنى وَرَّكَ لَينًا أي : أمالَه للضَّربِ حَتّى ضَرَبَ بهِ يعني : السَّيفَ وهو مجاز

ووَرَّكَ في الوادِي : إِذا عَدَلَ فيهِ وذَهَبَ

وفي المَثَلِ : كوَرِكٍ على ضِلَعٍ وقد جاءَ ذِكْره في الحَدِيث ثمَّ ذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ فقال : ثُمَّ يَصْطَلِحُ النّاسُ عَلَى رَجُلٍ كوَرِكٍ على ضِلَعٍ أي يَصْطَلِحُوِنَ على أَمْرٍ واهٍ لا نِظامَ له ولا اسْتَقَامَةَ لأنَّ الوَرِكَ لا يَستَقِيمُ على الضِّلَعِ ولا يَتَرَكَّبُ عليهِ لاخْتِلافِ ما بَينَهُما وبُعْدِه

ومن المَجازِ : الوَرِكُ من السَّفِينَةِ : موضِعُ الاسْتِيامِ يُقال : قَعَدَ المَلاّح على وَرِكِ السَّفِينَةِ

وهو مَوْرُوكٌ في هذه الإِبِلِ : مثل مُورِكٍ كمُحْسِن عن أبي عَمْرو

ونامَ مُتَوَرِّكًا : مُتَّكئًا على أَحدِ وَرِكَيهِ

وعُمَرُ بنُ حَفْصٍ الوَرْكِيُ : مُحَدِّثٌ مَنْسوبٌ إِلى وَرْكَةَ وهي قَريَة بُبَخَارى

لسان العرب
الوَرِكُ ما فوق الفَخذِ كالكتف فوق العضد أنثى ويخفف مثل فخِذٍ وفَخْذٍ قال الراجز جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّاً تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضّا ما بينَ دِرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضَا لا تُحبسُ التقبيلَ إلاَّ عَضَّا والجمع أوْراكٌ لا يكسَّر على غير ذلك اسْتَغْنَوْا ببناء أدنى العَدَدَ قال ذو الرمة ورَمْل كأوْراكِ العَذارى قَطَعَْتُهُ إذا ألْبَسَتْه المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شبَّه كُثْبان الأَنقاء بأعجاز النساء فجعل الفرع أصلاً والأصل فرعاً والعُرْف عكس ذلك وهذا كأنه يخرج مخرج المبالغة أي قد ثبت هذا المعنى لأعجاز النساء وصار كأنه الأصل فيه حتى شبهت به كثبان الأنقاء وحكى اللحياني إنه لعظيم الأوْراك كأنهم جعلوا كل جزء من الوَركَيْنِ وَرِكاً ثم جمع على هذا الليث الوَرِكان هما فوق الفخذين كالكتفين فوق العضدين والوَرَكُ عِظَمُ الوَركَيْنِ ورجل أوْرَكُ عظيم الوَركَيْنِ وفلان وَرَكَ على دابته وتَوَرَّكَ عليها إذا وضع عليها وَرْكَه فنزل بجزم الراء يقال منه وَرَكْتُ أركُ وثَنى وَرْكَه فنزل جعل رجلاً على رجل أو ثنى رجله كالمتربع ووَرَكَ وَرْكاً وتَوَرَّكَ وتَوارَك اعتمد على وَرِكه أنشد ابن الأَعرابي تَوارَكْتُ في شِقِّي له فانْتَهَزْتُه بفَتْخاءَ في شَدٍّ من الخَلْقِ لِينُها وفي الحديث لعلك من الذين يُصَلُّون على أوْراكهم فُسِّرَ بأنه الذي يسجد ولا يرتفع على الأرض ويُعْلي وَرِكَه لكنه يُفَرِّج ركبتيه فكأنه يعتمد على وَرِكه وفي حديث مجاهد كان لا يرى بأساً أن يَتَوَرَّك الرجل على رجله اليمنى في الأَرض المُسْتَحِيلة في الصلاة أي يضع وركه على رجله والمستحيلة غير المستوية قال أبو عيد التَّوَرُّك على اليمنى وضعُ الوَرك عليها وفي الصحاح وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى وفي حديث إبراهيم أنه كان يكره التَّوَرُّكَ في الصلاة يعني وضع الأَلْيَتَيْن أو إحداهما على عَقِبَيْه وقال الجوهري هو وضع الألْيتين أو إحداهما على الأَرض قال أبو منصور التَّوَرُّك في الصلاة ضربان أحدهما سُنَّة والآخر مكروه فأما السنة فأنْ يُنْحِي رجليه في التشهد الأخير ويُلْزِقَ مقعَدته بالأرض كما جاء في الخبر وأما التَّوَرُّك المكروه فأن يضع يديه على وركيه في الصلاة وهو قائم وقد نهي عنه وقال أبو حاتم يقال ثَنى وَرِكَه فنزل ولا يجوز وَرْكه في ذا المعنى إنما هو مصدر وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ويسمى ذلك الموضع من الرِّجل المَوْرِكَةَ لأن الإنسان يثني عليه رجله ثَنْياً كأنه يتربع ويضع رجلاً على رجل وأما الوَرِكُ نفسها فلا يستطيع أن يثنيها لأنها لا تنكسر وفي الوَرك لغات الوَرِكُ والوَرْكُ والوِرْك وفي حديث عبد الله أنه كره أن يسجد الرجل مُتَورِّكاً أو مضطجعاً قال أبو عبيد قوله متورِّكاً أي أن يرفع وَركيه إذا سجد حتى يُفْحِش في ذلك وقوله أو مضطجعاً يعني أن يتضامّ ويُلصِقَ صدره بالأرض ويَدَعَ التَّجافيَ في سجوده ولكن يكون بين ذلك قال ويقال التورُّك أن يُلْصق أليتيه بعقبيه في السجود قال الأَزهري معنى التورُّك في السجود أن يُوَرِّكَ يُسْراه فيجعلَها تحت يمناه كما يَتَوَرَّك الرجل في التشهد ولا يجوز ذلك في السجود قال وهذا هو الصواب قال بعضهم التَّوَرُّك أن يَسْدِلَ رجليه في جانب ثم يسجد وهو سابِلُهما والراكب إذا أعيا فيتورَّك فيثني رجليه حتى يجعلهما على مَعْرَفَة الدابة وأمِرَ النساءُ أن يتَوَرَّكن في الصلاة وهو سَدْلُ الرجلين في شِقِّ السجود ونُهيَ الرجال عن ذلك قال وأنكر التفسير الأول أن يرفع وَركه حتى يُفْحِشَ وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه يتورَّك المصلي في الرابعة ولا يتورك في الفجر ولا في صلاة الجمعة لأن فيها جلسة واحدة وكان يتورَّك في الفجر لأن التورّك إنما جعل من طول القعود ويَتَوَرَّك الرجل للرجل فيَصْرَعُه وهو ان يَعْتَقِلَه برجله ابن الأَعرابي ما أَحسن رِكَتَه ووُرْكَه من التَّوَرُّك ويقال وَرَكْتُ على السرج والرحل وَرْكاً ووَرَّكْتُ تَوْريكاً وثَنى وَرْكَه بجزم الراء وتَوَرَّكَ على الدابة أَي ثنى رجله ووضع إِحدى وَرِكَيْه في السرج وكذلك التَّوْرِيك قال الراعي ولا تُعْجِلِ المَرْءَ قَبْلَ الوُرُو كِ وهي بُركْبَتِه أَبْصَرُ وتَوَرَّكَتِ المرأَة الصبيَّ إِذا حملته على وَرِكها وفي الحديث جاءت فاطمة مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أَي حاملته على وَرِكها وتَوَرَّك الصبيَّ جعله في وركه معتمداً عليها قال الشاعر تَبَيَّنَ أَنَّ أُمَّك لم تَوَرَّكْ ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنينا ويروى تُؤَرَّك من الأَرِيكة وهي السرير وقد تقدَّم ونعل مَوْرِكٌ ومَوْرِكةٌ بتسكين الواو من حِيال الوَرِك وفي الصحاح إِذا كانت من الوَرِكِ يعني نَعْلَ الخفِّ وقال أَبو عبيدة المَوْرِكُ والمَوْرِكة الموضع الذي يثني الراكب رجله عليه قُدَّام واسِطَةِ الرحْل إِذا مَلَّ من الركوب قال ابن سيده مَوْرِك الرَّحْل ومَوْرِكَته ووِراكُه الموضع الذي يضع فيه الراكب رجله وقيل الوراكُ ثوب يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ وأَكثر ما يكون من الحِبَرة والجمع وُرُك وأَنشد إِلا القُتُود على الأَوْراكِ والوُرُك وقيل الوِراك اوالمَوْرَكة قادِمة الرحْل والمِوْرَكة كالمِصْدَغَة يتخذها الراكب تحت وَرِكِه وفي حديث عر رضي الله عنه أَنه كان يَنْهى أَن يُجْعل في وِراكٍ صَلِيبٌ الوراكُ ثوب ينسج وحده يزين به الرحل وقيل هو النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقدّمَ الرحل ثم تُثْنى تحته أَبو عبيدة الوُراك رَقْم يُعْلى المِوْركَةَ ولها ذُؤابةُ عُهونٍ قال والمَوْرِكةُ حيث يَتَوَرَّك الراكب على تِيكَ التي كأَنها رفادَة من أَدَمٍ يقال لها مَوْرِكة ومَوْرِكٌ والمَوْرِكُ حبل يُحَف به الرحل قال والمِيْرَكة تكون بين يدي الرحل يضع الرجل رجله عليها إِذا أَعيا وهي المَوْرِكة وأَنشد إِذا حَرَّدَ الأَكتافَ مَوْرُ المَوارِك أَبو زيد الوِراكُ الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَ ويقال هي خرقة مزينة صغيرة تُغَطِّي المَوْرِكَة ويقال وَرَك الرجلُ على المَوْرِكَة الجوهري الوِراكُ النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدِّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنى تحته يزين بها والجمع وُرُك قال زهير مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك ( * في ديوان زهير مُقَوَّرة بدل مُقورَّة والأنساع بدل الأجواز ) وفي الحديث حتى إِن رأْس ناقته لتُصِيبُ مَوْرِكَ رَحْله المَوْرِكُ المِرْفَقَة التي تكون عند قادِمةِ الرحل يَضعُ الراكب رجله عليها ليستريح من وضع رجله في الركاب أَراد أَنه قد بالغ في جذب رأْسها إِليه ليكفها عن السير ووَرَك الحَبْلَ وَرْكاً جعله حِيالَ وَرِكه وكذلك وَرَّكَه قال بعض الأَغْفال حتى إِذا وَرَّكْتُ من أُيَيْرِي سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ رَأَتْ شُحوبي وبَذاذَ شَوْرِي وأَنشد الجوهري لزهير ووَرَّكْنَ بالسُّوبان يَعلونَ مَتْنَه عليهنَّ دَلُّ الناعِمِ المُتَنَعِّمِ ويقال وَرَّكْنَ أَي عَدَلْنَ وورَّكت الجبلَ توركاً إِذا جاوزته ووَرَكَ على الأَمر وُروكاً ووَرَّكَ وتَوَرَّك قَدَر عليه ووارَكَ الجبل جاوزه ووَرَّك الشيء أَوجبه والتَّوْرِيكُ تَوْرِيكُ الرجل ذنبه غيره كأَنه يُلْزِمُه إِياه ووَرَّكَ فلان ذنبه على غيره تَوْريكاً إِذا أَضافه إِليه وقَرَفَه به وإِنه لمُوَرِّكٌ في هذا الأَمر أَي ليس له فيه ذنب ووَرَّكَ الذنبَ عليه حَمَلَه واستعمله ساعدةُ في السيف فقال فَوَرَّكَ لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَميمُ أَراد نَصْلُه صميمٌ أَي يُصَمِّمُ في العظم ووَرَّكَ ليناً أَي أَماله للضرب حتى ضرب به يعني السيف وفي حديث النخعي في الرجل يُسْتَحْلَف قال إِن كان مظلوماً فَوَرَّكَ إِلى شيء جزى عنه التَّوْرِيك وإِن كان ظالماً لم يَجْز عنه التوريك كأَنَّ التوريكَ في اليمين نية ينويها الحالف غير ما ينويه مُسْتَحْلِفُه من وَرَّكْتُ في الوادي إِذا عدلت فيه وذهبت وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً أَي اضطجع كأَنه وضع وَرِكه على الأَرض ووَرَكَ بالمكان وُروكاً أَقام وكذلك تَوَرَّك به عن اللحياني قال وقال أَبو زياد التَّوَرُّك التّبَطُّؤُ عن الحاجة قال ابن سيده وأَرى اللحياني حكى عن أَبي الهيثم العُقَيْليّ تَوَرَّكَ في خُرْئِه كتَضَوَّكَ والوِرْكُ جانب القوس ومَجْرى الوَتَرِ منها عن ابن الأَعرابي وأَنشد هل وصَلُ غانيةٍ عَضَّ العَشيرُ بها كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِبِ القَتَبُ إِلاَّ ظُنونٌ كوِرْكَ القَوْس إِن تُرِكت يوماً بلا وَتَرٍ فالوِرْكُ مُنْقَلبُ عَضَّ العشيرُ بها لزمها وقال أَبو حنيفة وَرِكُ الشجرة عَجُزها والوَرْكُ والوِرْك القَوْسُ المصنوعة من وَرِكها وأَنشد للهذلي بها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى إِذا مُطْيَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ أَراد مُطِيَ فأَسكن الحركة والوَرِكانِ بفتح الواو وكسر الراء ما يلي السِّنْخَ من النَّصْل وفي الحديث أَنه ذكر فتنة تكون فقال ثم يصطلح الناس على رجل كوَرِكٍ على ضِلع أَي يصطلحون على أَمر واهٍ لا نظام له ولا استقامة لأَن الوَرِكَ لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبُعده
الرائد
* ورك يرك: وركا. 1-إعتمد على وركه. 2-ه: ضربه في وركه. 3-الحبل أو الرحل أو غيرهما: جعله قبالة وركه وإزاءها.
الرائد
* ورك يرك: وروكا. 1-الراكب: ثنى وركه لينزل أو ليستريح. 2-وضع وركه على الأرض واضطجع. 3-بالمكان: أقام به. 4-الأمر: قدر عليه.
الرائد
* ورك يورك: وركا. ت الورك: عظمت وكثر لحمها.
الرائد
* ورك توريكا. 1-الحبل أو الرحل أو غيرهما: جعله قبالة وركه وإزاءها. 2-الراكب: طوى رجليه ووضع وركيه في السرج. 3-على الأمر: قدر عليه. 4-الشيء: أوجبه. 5-الذنب عليه: حمله، نسبه إليه. 6-اليمين: كان غير صادق في قسمه. 7-المكان: جاوزه، قطعه.
الرائد
* ورك. 1-ما فوق الفخذ من الجسم، ج أوراك. مؤنثة. 2-«ورك السفينة»: مؤخرها.
الرائد
* ورك. 1-مص. ورك. 2-ما فوق الفخذ من الجسم، ج أوراك.
الرائد
* ورك. ج أوراك. 1-ما فوق الفخذ من الجسم. 2-جانب القوس. 3-مجرى الوتر من القوس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: