وصف و معنى و تعريف كلمة وازدد:


وازدد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح وازدد في معاجم اللغة العربية:



وازدد

جذر [زدد]

  1. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ
  3. مُزداد: (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
  4. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه


  5. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
,
  1. مُزْداد
    • مُزْداد :-
      1 - اسم فاعل من ازدادَ.
      2 - اسم مفعول من ازدادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) :-
      • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه :-ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً، - {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ} .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت.
      • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه :-ازداد مالاً/ علمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زأد
    • "يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً؛ مخفف؛ عن اللحياني،وزُؤُوداً أَي أَفزعه، وقيل: استخفه.
      الكسائي: زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع.
      وفي الحديث: فَزُئِدَ أَي فزع، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله، وهو الزُّؤْدُ؛

      وأَنشد: يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها،خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ"



    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَجَرَهُ
    • ـ زَجَرَهُ : مَنَعَهُ ونَهاهُ ، كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ ،
      ـ زَجَرَ الكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ ،
      ـ زَجَرَ الطيرَ : تَفاءَلَ به ، فَتَطَيَّرَ ، فَنَهَرَهُ ، كازْدَجَرَهُ ،
      ـ زَجَرَ البعيرَ : ساقَهُ ،
      ـ زَجَرَتِ الناقةُ بما في بَطْنِها : رَمَتْ به .
      ـ زَجْرُ : العِيافةُ ، والتَّكَهُّنُ ، وسَمَكٌ عِظامٌ ، ج : زُجورٌ .
      ـ بعيرٌ أزْجَرُ : في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ
      ـ قوله تعالى { فالزاجِراتِ زَجْراً } أي : الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ .
      ـ زَجُورُ : الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها ، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ ، والناقةُ العَلُوقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَلْطُ
    • ـ سَلْطُ وسَليطُ : الشديدُ ، واللسانُ الطويلُ ، والطويلُ اللِّسانِ ، وهي سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وسِلِطانةٌ ، وقد سَلُـطَ وسَلِطَ ، سَلاطةً وسُلوطةً .
      ـ سَليطُ : الزَّيْتُ ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ ، والفَصيحُ ، مَدْحٌ للذَّكَرِ ، ذَمٌّ للأُنْثَى ، والحديدُ من كلِّ شيءٍ ، واسْمٌ ، وأبو قبيلَةٍ ،
      ـ سُلْطانُ : الحُجَّةُ ، وقُدْرَةُ المَلِكِ ، وتضمُّ لامُه ، والوالِي ، مُؤَنَّثٌ ، لأَنَّهُ جَمْعُ سَلِيْطٍ للدُّهْنِ ، كأَنَّ به يُضيءُ المُلْكُ ، أو لأنه بمعنَى الحُجَّةِ ، وقد يُذَكَّرُ ذَهاباً إلى معنَى الرجُلِ .
      ـ سُلطانُ الدَّمِ : تَبَيُّغُه ،
      ـ السُّلطانُ من كلِّ شيءٍ : شِدَّتُه .
      ـ سلطانُ بنُ إبراهيم : فَقيهُ القُدْسِ .
      ـ سِلْطَةُ : السَّهْمُ الدقيقُ الطويلُ ، ج : سِلَطٌ وسِلاطٌ ، وثوبٌ يُجْعَلُ فيه الحَشيشُ والتبنُ .
      ـ سَلائِطُ : الفَرانِي ، والجَرادِقُ الكِبارُ .
      ـ رجُلٌ مَسْلُوطُ اللِّحْيَةِ : خفيفُ العارِضَينِ .
      ـ مَسالِيطُ : أسْنانُ المَفاتيحِ .
      ـ سِلْطيط : المُسَلَّطُ ، أو العظيمُ البَطْنِ .
      ـ سَلْطُ : موضع بالشامِ .
      ـ سَلِطُ : النَّصْلُ لا نُتُوَّ في وَسَطِه . ج : سِلاطٌ .
      ـ تَسْليطُ : التَّغْليبُ ، وإطْلاقُ القَهْرِ والقُدْرةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَبْرُ
    • ـ زَبْرُ : القويُّ الشديدُ ، كالزِّبِرِّ ، والعقلُ ، والحِجارَةُ ، والرَّمْيُ بها ، وطَيُّ البِئْرِ بها ، والكلامُ ، والصَّبْرُ ، ووضْعُ البُنْيانِ بعضِه على بعضٍ ، والكتابةُ ، كالتَّزْبِرَةِ ، والانْتِهارُ ، والمنعُ ، والنَّهْيُ ، يَزْبُرُ ويَزْبِرُ في الثلاثةِ الأخيرةِ
      ـ زِبْرُ : المَكْتوبُ ، ج : زُبُورٌ .
      ـ مِزْبَرُ : القَلَمُ .
      ـ زَبُورُ : الكِتابُ بمعنى المَزْبورِ ، ج : زُبُرٌ ، وكتابُ داودَ عليه السلام .
      ـ زُبْرَةُ : الكاهِلُ .
      ـ هو أزْبَرُ ومُزْبِرٌ : عظيمُها ، والقطعةُ من الحديد ، ج : زُبَرٌ وزُبُرٌ ، والشَّعْرُ المجتمِعُ بين كَتِفَي الأَسَدِ وغيرِه ، والسِّنْدانُ ، وكوكبٌ من المنازِلِ ، وهما كَوكَبانِ نَيِّرانِ بكاهِلَي الأَسَدِ ، يَنْزِلُهُما القَمَرُ .
      ـ أَزْبَرُ : المُؤْذِي .
      ـ زَبْراءُ : بُقْعَةٌ قربَ تَيْماءَ ، وجاريةٌ سَلِيطةٌ للأحنَفِ بنِ قيسٍ .
      ـ زَبَرانُ : قرية بالجَنَدِ ، منها زيدُ بنُ عبدِ اللّهِ الفقيهُ .
      ـ زِبارُ بنُ مَيْسورٍ ، والزُّبَيْرُ ابنُ العَوَّامِ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ عُبيدَةَ ، وابنُ أبي هالَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ زَبيرُ : الداهِيَةُ ، والجَبَلُ الذي كلَّمَ اللّهُ تعالى عليه موسى عليه السلام ، والحَمْأَةُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الشاعرُ ، وجَدُّهُ الزَّبيرُ ، وعبدُ اللّهِ هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، لَمَّا حَرَمَهُ : لَعَنَ اللّهُ ناقةً حَمَلَتْنِي إليكَ ، فقالَ له : إِنَّ وراكِبَها ، وموضع قربَ الثَّعْلَبِيَّةِ ، والشيءُ المكتوبُ ،
      ـ عبدُ الرحمنِ بن الزَّبيرِ بنِ باطَى : صحابيٌّ .
      ـ زَبِيرَتانِ : ماءَتانِ لِطُهَيَّةَ .
      ـ زَوْبَرُ : فرسُ مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ ، وفرسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَّاحِ ، وفرسُ أخيهِ عُرْفُطَةَ .
      ـ أخَذَه بزَوْبَرِهِ وزَأْبَرِهِ وزَبَرِهِ وزَبَوْبَرِهِ : أجمعَ .
      ـ رَجَعَ بزَوْبَرِهِ : إذا لم يُصِبْ شيئاً .
      ـ زَوْبَرُ الثَّوْبِ وزُؤْبُرُهُ : زِئْبِرُهُ .
      ـ أزبَرَ : عَظُمَ جِسْمُهُ ، وشَجُعَ .
      ـ ازْبَأَرَّ الكلبُ : تَنَفَّشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ الشَّعَرُ : انْتَفَشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ النَّبْتُ وازْبَأَرَّ الوَبَرُ : نَبَتَا ،
      ـ ازْبَأَرَّ الرجلُ للشَّرَ : تَهَيَّأ . وزَوْبَرَ الثوبَ ، فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ .
      ـ أبو زَبْرٍ عبدُ اللهِ بنُ العَلاءِ بنِ زَبْرٍ : من تابعي التابعين .
      ـ حارِثَةُ ، وحِصْنُ ابنا قَطَنِ بنِ زابِرٍ : صحابيَّانِ .
      ـ محمدُ بنُ زِيادِ بنِ زَبَّارٍ الزَّبَّارِيُّ : أخْبارِيٌّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الوَارِيَةُ
    • الوَارِيَةُ : داءٌ يأْخُذُ في الرِّئة يأْخذُ منه السُّعالُ فيقتلُ صاحبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. وَازَاهُ
    • وَازَاهُ : قابَلَهُ وواجَهَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  10. السُّلْطَانُ

    • السُّلْطَانُ : الملِكُ أَو الوالي . والجمع : سَلاطينُ .
      وهي سُلطَانة .
      و السُّلْطَانُ القُوَّةُ والقهر .
      و السُّلْطَانُ الحجةُ والبرهان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العمل
    • ( سياسات الخدمة ) هي الكيان الكلي لشركة أو مؤسسة يتكون من عدد من وحدات العمل . و في سياق إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات فإن مصطلح العمل يشمل القطاع العام و المؤسسات الغير ربحية ، كما يشمل الشركات . فمقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات يقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات للعميل في إطار العمل . و مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات قد يكون جزءاً من نفس العمل مثل العميل ( مقدم خدمة داخلي )، أو جزءاً من عمل آخر ( مقدم خدمة خارجي ).---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. العَمَلُ
    • العَمَلُ : المهنة والفعلُ . والجمع : أَعمالٌ .
      وأَعمالُ المركز و نحوه [ في التقسيم الإداري ]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه .
      يقال : قريةُ فلان من أعمال مركز كذا .
      و العَمَلُ ( في الاقتصاد ) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حركة العمل
    • قدرة العَمالة على الانتقال من عمل إلى آخر ، وتعني بالانجليزية : mobility of labor


    المعجم: مالية

  14. دورات العمل
    • نظام يستخدم لدراسة وتحليل مختلف الشركات والمنتجات أثناء تقدّمها من مرحلة التكوين إلى مراحل التوسّع والاستقرار والانحدار ، وتعني بالانجليزية : life cycles

    المعجم: مالية

  15. سوق العمل
    • سوق خدمات العمّال ، وتعني بالانجليزية : labor market

    المعجم: مالية

  16. سوق العمل
    • سوق قوى عرض وطلب العمل التي تحدّد على أساسها الأجور وشروط العمل ، وتعني بالانجليزية : labor market

    المعجم: مالية

  17. منطقة العمل
    • مثلاً منطقة الإسترليني ، وتعني بالانجليزية : money area

    المعجم: مالية

  18. ‏ إتقان العمل
    • ‏ أداؤه على أكمل وجه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. العمل رياء ‏
    • ‏ وهو أن يقوم الشخص بعمل ما ليثني عليه الناس لا ابتغاء لمرضاة الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ جنس العمل
    • ‏ أي طبيعة العمل

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. العمل الصّالح يرفع
    • يرفع الله العمل الصّالح و يقبله
      سورة : فاطر ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. ‏ الجزاء من جنس العمل
    • ‏ أي العاقبة والنتيجة من جنس الفعل , فمن عق والديه عقه ولده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  24. في الواقع أو فعلا
    • عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  25. في سبيل الله
    • الجهاد في سبيل الله ‏ , ‏ وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة



معنى وازدد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ازدادَ يَزداد، ازْدَدْ، ازديادًا، فهو مُزداد، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا: مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه "ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً- {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا}- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ}". • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت. • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه "ازداد مالاً/ علمًا".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: