وصف و معنى و تعريف كلمة واستحيائها:


واستحيائها: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح واستحيائها في معاجم اللغة العربية:



واستحيائها

جذر [واستحيائ]

  1. اِستِحياء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَحْيَا
    • أَظْهَرَ اِسْتِحْياءً: اِحْتِشَامًا، خَجَلاً (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ )
  2. اِستحياء : (اسم)
    • اِستحياء : مصدر اِستَحَى
  3. الاستحياء : (اسم)
    • صوت الصياح بالآخر
,
  1. اسْتَحْيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى :-
      • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .
      • استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .
  2. إِستَحيا (المعجم الرائد)
    • إستحيا - استحياء
      1- إستحيا منه : خجل منه . 2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله. 3- إستحيا : إحتشم. 4- إستحياه أو منه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما.
  3. مُسْتَحٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ي ي]. (فاعل مِن اِسْتَحْيا). :-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ :- : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث).
  4. حيش (المعجم لسان العرب)
    • "الحَيْشُ: الفَزَعُ؛ قال المتنخل الهذلي: ذلك بَزِّي، وسَلِيهِمْ إِذا ما كفَّتِ الحَيْش عن الأَرْجُلِ ابن الأَعرابي: حاش يَحِيشُ حَيْشاً إِذا فَزعَ.
      وفي الحديث: أَن قوماً أَسلموا فقَدِمُوا المدينة بلحم فتَحَيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابه منه.
      تَحَيَّشَتْ: نفرت وفَزِعَتْ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      وفي حديث عمر، قال لأَخيه زيد حين نُدب لقتال أَهل الردَةِ فتثاقل: ما هذا الحَيشُ والقِلُّ أَي ما هذا الفزَعُ والرِّعْدةُ والنفورُ.
      والحَيْشانُ: الكثير الفزع.
      والحَيْشانةُ: المرأَة الذَّعُورُ من الرِّيبَةِ.
      "
  5. انحاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انحاشَ عن ينحاش ، انْحَشْ ، انحياشًا ، فهو منحاش ، والمفعول منحاش عنه :-
      انحاش عنه ابتعد عنه
      • فلانٌ لا ينحاش من شيء: لا يكترث له.
  6. إِستَحَشّ (المعجم الرائد)
    • إستحش - استحشاشا
      1- إستحش : جف ريقه وعطش. 2- إستحشت اليد : شلت. 3- إستحش الغصن : طال. 4- إستحش العظم : كان دقيقا.
  7. إِنحاش (المعجم الرائد)
    • إنحاش - انحياشا
      1- إنحاش عنه أو منه : ابتعد عنه . 2- إنحاش لهالصيد : انساق. 3- إنحاش : إجتمع.
  8. أَحَاش (المعجم الرائد)
    • أحاش - إحاشة
      1- أحاش الصيد : جاء من حواليه ليدفعه إلى المصيدة. 2- أحاش عليه الصيد : أعانه على صيده.
  9. اسْتَحَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَحَشَّ : ضمُر(بضم الميم وفتحها) .
      يقال: استحشَّ الجنينُ في الرحم.
      واستحشَّت يدُه: حَشَّت.
      و اسْتَحَشَّ فلانٌ جفّ ريقُه وعَطِش.


  10. تحيَّش (المعجم الرائد)
    • تحيش - تحيشا
      1- تحيش : خاف. 2- تحيشت نفسه : نفرت.
  11. الحَيْشانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيْشانُ : الرّجُلُ الكثيرُ الفزع.
      و الحَيْشانُ المذعورُ من الرِّيبة.
  12. انْحَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَاشَ : مطاوع حاشَه.
      و انْحَاشَ عنه، ومنه: ابتعد.
      ويقال: فلانٌ لا ينْحَاش من شيء: لا يكَترث له.
  13. الحَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيْشُ : الجماعة.


  14. تحيَّشت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحيَّشت نفسُه.
      نَفَرَتْ.
  15. حَيش (المعجم الرائد)
    • حيش
      1- مصدر حاش يحيش. 2- جماعة. 3- خوف، رعب.
  16. حُشْتَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُشْتَنُ: جَدُّ والِدِ يعقوبَ بنِ إسحاقَ بنِ محمدِ بنِ حُشْتَنَ الخُراسانِيُّ.
  17. انحاش عنه (المعجم عربي عامة)
    • ابتعد عنه ° فلانٌ لا ينحاش من شيء
  18. أَحَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَحَاشَ الصيدَ: حاشَهُ.
      ويقال: أحوش الصيدَ عليه.
  19. حَيشان (المعجم الرائد)
    • حيشان
      1-الكثير الخوف
  20. حيشة (المعجم الرائد)
    • حيشة
      1-حرمة، شيء مقدس
  21. حمش (المعجم لسان العرب)
    • "حَمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      والحَمْش والحُمُوشة والحَماشة: الدِّقَّة.
      ولِثَةٌ حَمْشَة: دقيقة حَسَنة.
      وهو حَمْشُ الساقَيْن والذّراعَيْن،بالتسكين، وحَمِيشُهما وأَحْمَشُهما: دقيقُهما؛ وذراع حَمْشَة وحَمِيشة وحَمْشاء وكذلك الساق والقوائم.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءت به حَمْشَ الساقين فهو لِشَريك؛ ومنه حديث عليّ في هدم الكعبة: كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمْش الساقين قاعدٌ عليها وهي تُهْدم؛ وفي حديث صفية: في ساقَيه حُمُوشة؛ قال يصف براغيث: وحُمْش القَوائِم حُدْب الظُّهور،طَرَقْنَ بِلَيْلٍ فأَرَّقْنَني وحَمَشت قوائمه وحَمُشَت: دَقَّت؛ عن اللحياني، قال: كأَنَّ الذُّبابَ الأَزْرَقَ الحَمْشَ وَسْطَها،إِذا ما تَغَنَّى بالعَشِيَّات شارب الليث: ساقٌ حَمْشة، جَزْمٌ، والجمع حُمْش وحِماش، وقد حَمُشَت ساقُه تَحْمُش حُمُوشة إِذا دقّت؛ وكان عبد اللَّه بن مسعود حَمْشَ الساقين.
      وفي حديث حدّ الزنا: فإِذا رجل حَمْش الخَلْق، استعاره من الساق للبدن كله أَي دقيق الخِلْقة.
      وفي حديث هند، قالت لأَبي سفيان: اقْتُلوا الحَمِيت الأَحْمَش؛ قالته في معرض الذم.
      ووترٌ حَمْشٌ وحَمِشٌ ومُسْتَحْمِش: دَقيق، والجمع من ذلك حِماش وحُمْش، والاستِحْماش في الوَتَر أَحسنُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّما ضُرِبَتْ قُدَّام أَعْيُنِها،قُطْنٌ بمُسْتَحْمِش الأَوْتارِ مَحْلو؟

      ‏قال أَبو العباس: رواه الفراء: كأَنَّما ضَرَبَتْ قُدَّامَ أَعْيُنِها قطناً بمُسْتَحْمِش الأَوْتار مَحْلوج وحَمِش الشرُّ: اشتدَّ، وأَحْمَشْتُه أَنا.
      واحْتَمَشَ القِرْنان: اقتتلا، والسين لغة.
      وحَمَش الرجلَ حَمْشاً وأَحْمَشَه فاستَحْمَش: أَغْضَبَه فغضب، والاسم الحَمْشة والحُمْشة.
      الليث: يقال للرجل إِذا اشتدّ غضبُه قد استَحْمَش غضباً؛

      وأَنشد شمر: إِنِّي إِذا حَمَّشَني تَحْمِيشي واحْتَمَش واستَحْمَش إِذا التَهَب غضباً.
      وفي حديث ابن عباس: رأَيت عليّاً يوم صِفِّين وهو يُحْمِشُ أَصحابَه أَي يُحرِّضُهم على القتالِ ويُغْضِبُهم.
      وأَحْمَشْتُ النارَ: أَلْهَبْتُها؛ ومنه حديثُ أَبي دُجانَة: رأَيتُ إِنساناً يُحْمِشُ الناسَ أَي يَسُوقُهم بِغَضَبٍ، وأَحْمَشَ القِدْرَ وأَحْمَشَ بها: أَشْبَعَ وَقُودَها؛ قال ذو الرمة: كساهُنّ لَوْنَ الجَوْنِ، بعد تَعَيُّسٍ لِوَهْبِينَ، إِحْماشُ الوَلِيدة بالقِدْرِ (* قوله «بعد تعيس» في الشارح تغبس بالمعجمة والموحدة.) أَبو عبيد: حَشَشْت النارَ وأَحْمَشْتُها؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة أَيضاً:‏.
      ‏ إِحماش الوليدة بالقدر.
      وأَحْمَشْت الرجلَ: أَغضَبْتُه، وكذلك التَّحْمِيشُ، والاسمُ الحِمْشَةُ مثْل الحِشْمةِ مقْلُوب منه.
      واحْتَمَشَ الدِّيكانِ: اقْتَتَلا.
      والحَمِيشُ: الشحْمُ المُذابُ.
      وأَحْمَشَ الشحْمَ وحمَّشَه: أَذابَهُ بالنارِ حتى كاد يُحْرِقُه؛

      قال: كأَنَّه حِينَ وهَى سِقاؤُه،وانْحَلَّ من كلِّ سماءٍ ماؤُه،حَمٌّ إِذا أَحْمَشَه قَلأوُه كذا رواه ابن الأَعرابي، ويروى حَمَّشَه.
      "
  22. حَمَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَمَشَهُ: جَمَعَهُ، كحَمَّشَهُ، وأغْضَبَهُ، كأحْمَشَهُ،
      ـ حَمَشَ القومَ: ساقَهُمْ بغَضَبٍ.
      ـ حَمِشَ حَمَشاً وحَمْشَةً: غَضِبَ، كتَحَمَّشَ، واسْتَحْمَشَ،
      ـ حَمِشَ الشَّرُّ: اشْتَدَّ،
      ـ حَمِشَ الرجلُ حَمْشاً وحَمَشاً: صَارَ دَقِيقَ الساقَيْنِ، فهو أَحْمَشُ الساقَيْنِ، وحَمْشُهُما، وسُوقٌ حِماشٌ، وقد حَمَشَتِ الساقُ وحَمُشَتْ، حُموشَةً.
      ـ حِمَاشٌ: ابنُ الأبْرَشِ الكِلابِيُّ المُقْعَدُ، شاعرٌ.
      ـ لِثَةٌ حَمِشَةٌ: قليلةُ اللَّحْمِ. ووتَرٌ حَمِشٌ وحَمْشٌ ومُسْتَحْمِشٌ، وأوتارٌ حَمِشَةٌ وحَمْشَةٌ ومُسْتَحْمِشَةٌ.
      ـ حَمِيشُ: الشَّحْمُ،
      ـ قد أحْمَشَ القِدْرَ، وأحْمَشَ بها: أشْبَعَ وَقُودَها،
      ـ أحْمَشَتِ النارَ: قَوَّاهَا بالحَطَبِ،
      ـ أحْمَشَ القومَ: حَرَّضَهُمْ.
      ـ احْتَمَشَ الدِّيكانِ: اقْتَتَلاَ.
  23. خدم (المعجم لسان العرب)
    • "الخَدَم: الخُدَّمُ.
      والخادِمُ: واحدُ الخَدَمِ، غلاماً كان أَو جارية؛ قال الشاعر يمدح قوماً: مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم،وفي الرِّجال، إِذا رافقتَهم، خَدَمُ وتَخَدَّمْتُ خادِماً أَي اتخذت.
      ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَن يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه.
      وفي حديث فاطمة وعليّ، عليهما السلام: اسأَلي أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه؛ الخادِمُ: واحد الخَدَم، ويقع على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعال كحائض وعاتِق.
      وفي حديث عبد الرحمن: أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخادم سَوداء أَي جارية.
      وهذه خادِمُنا، بغير هاء، لوجوبه، وهذه خادِمتُنا غداً.
      ابن سيده: خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه؛ الكسر عن اللحياني، خَدْمةً، عنه،وخِدْمة، مَهَنَهُ، وقيل: الفتح المصدر، والكسر الاسم، والذكر خادم، والجمع خُدَّام.
      والخَدَمُ: اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح، والأُنثى خادِم وخادِمة، عَرَبيَّتان فصيحتان، وخدَم نفسهَ يَخْدُمُها ويَخْدِمُها كذلك.
      وحكى اللحياني: لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُم نَفْسَه.
      واستخدَمَه فأَخدَمَه: استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له.
      ويقال: اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني.
      وقومٌ مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون، يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم.
      وأَخدمتُ فلاناً: أَعطيتُه خادماً يَخدُمُه، يقع الخادِمُ على الأَمة والعبد.
      ورجل مَخْدُوم: له تابعة من الجنّ.
      والخَدَمة: السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة، يُشدّ في رُسْغ البعير ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّم والجمع خَدَمٌ، وفي التهذيب: خِدامٌ، وقد خَدَّم البعير.
      والخَدَمةُ: الخَلْخالُ.
      هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذهب والفضة، والجمع خِدامٌ، وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخال لكونها موضعه، والجمع خَدَمٌ وخِدامٌ؛

      قال: كيف نَوْمِي على الفراشِ، ولمَّا تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ، وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراءُ أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة، وخِدام ههنا في نية عن خِدامها؛ وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله: تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِي أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِرُ عن أَسيلٍ.
      والمُخَدَّمُ: موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة؛ قال طفيل: وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ به أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ، رَيَّا المُخَدَّمِ والمُخَدَّمُ من البعير: ما فوق الكعب.غيره:والمُخَدَّم والمُخَدَّمة موضع الخِدام من الساق.
      وفي الحديث: لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ، جمع خَدَمَةٍ، يعني الخلخال، ويجمع على خِدامٍ أَيضاً؛ ومنه الحديث: كُنَّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَيةً خِدامُهُنَّ.
      وفي حديث سلمان: أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتاه تَذَبْذَبانِ؛ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هما الخَلْخالانِ، وقيل: أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل.
      أَبو عمرو: الخِدام القيود.
      ويقال للقيد: مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ.
      ابن سيده: والمُخَدَّم رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل.
      أَبو زيد: إِذا ابْيَضَّت أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ، والخَدْماءُ مثل الحَجْلاء: الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد،وسائرها أَسود، وقيل: هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ في سواد أَو سواد في بياض، وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل، والاسم الخُدْمةُ، بضم الخاء، ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً؛ وقول الأَعشى: ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّما لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها،ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَا يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ.
      وفرس مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ: تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره، وقيل: فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَو بعضها، وقيل: التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدير بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر، فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ، وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً.
      وفي حديث خالد بن الوليد إِلى مَرازِبةِ فارس: الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ؛ قال: فَضَّ الله خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم؛ الخَدَمة،بالتحريك: سير غليظ مضفور مثل الحَلْقة يشد في رُسْغِ البعير، ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله، فإِذا انْفَضَّتِ الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل، فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب ما كانوا عليه وتفَرُّقِهِ، وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلقة المستديرة، فلهذا، قال: فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها.
      وقال أَبو عبيد: هذا مَثَلٌ، وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ،ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ؛

      وأَنشد: كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْرى، إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَ؟

      ‏قال: فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك، ولهذا، قال: فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها.
      وابن خِدامٍ: شاعر قديم، ويقال: ابن خِذامٍ، بالذال المعجمة.
      "
  24. خَدَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ ويَخْدُمُه خِدْمَة، وخَدْمَة، فهو خادِمٌ, ج: خُدَّامٌ وخَدَمٌ، وهي خادِمٌ وخادِمَةٌ.
      ـ اخْتَدَمَ: خَدَمَ نَفْسَه،
      ـ اسْتَخْدَمَهُ واخْتَدَمَهُ فأَخْدَمَه: اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له.
      ـ الخَدَمَةُ: السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها، وحَلْقَةُ القَوْم، والخَلْخَالُ، والساقُ, ج: خَدَمٌ وخِدامٌ، .
      ـ مُخَدَّمٍ: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ، كالمُخَدَّمَةِ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ، كالأَخْدَمِ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها.
      ـ فَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ: جَمْعَهُمْ.
      ـ الخَدْمَاء: الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ، أو سَوادٌ في بياضٍ، وكذلك الوُعولُ، والاسْمُ: الخُدْمَةُ.
      ـ الخَدْمَةُ: الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ،
      ـ خِدَمَة: السَّيْرُ.
      ـ رجُلٌ مَخْدومٌ: له تابِعَةٌ من الجِنِّ.
      ـ قَومٌ مُخَدَّمونَ: كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ، وابنُ خِدامٍ،
      ـ خِدام: شاعِرٌ، أو خِذال.
      ـ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ: قَيَّدَه أبو الفَرَجِ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ، وإنما هو الخُذامىُّ.
  25. حَمِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمِشَ الرجلُ حَمِشَ َ حَمَشًا: كان دقيقَ الساقين.
      فهو أحْمَشُهما، وحَمْشُهُما.
      ويقال: حَمِشَ عَظْمُ سَاقِه، وحَمِشَ الوترُ.
      و حَمِشَ اللِّثَة: قَلَّ لحْمُها.
      و حَمِشَ دَقَّتْ وحسُنَتْ.
      فهي حَمِشَةٌ.
      و حَمِشَ فلانٌ حَمَشًا، وحَمَشَةً: غَضبِ.
      و حَمِشَ الشَّرُّ: اشتدَّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: