وصف و معنى و تعريف كلمة واستخزت:


واستخزت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و خاء (خ) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح واستخزت في معاجم اللغة العربية:



واستخزت

جذر [ستخز]

  1. مستخزي: (اسم)
    • مستخزي : فاعل من إِستخزى
  2. مستخزٍ : (اسم)
    • مستخزٍ : فاعل من إِستخزى
  3. اِستخزى : (فعل)
    • استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه
    • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح :استحيا وخجل منه
  4. مُستخزِن : (اسم)
    • مُستخزِن : فاعل من اِستَخزَنَ


  5. مُستخزى : (اسم)
    • مُستخزى : اسم المفعول من إِستخزى
  6. مستخزَن : (اسم)
    • مستخزَن : اسم المفعول من اِستَخزَنَ
  7. اِستَخزَنَ : (فعل)
    • استخزنَ يستخزن ، استخزانًا ، فهو مُستخزِن ، والمفعول مستخزَن
    • استخزنَ المالَ: خزنه، حفظه وادّخره
    • اسْتَخْزَنَهُ الشِّيءَ: سأَله أَن يَخْزُنَهُ
  8. اِستخزاء : (اسم)
    • مصدر استخزى/ استخزى من
,
  1. مقدم خدمة خارجي (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هو مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات الذي يمثل جزءاً من مؤسسة أخرى غير العميل. و مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات قد يكون لديه عملاء داخليون و عملاء خارجيون.
      راجع مقدم خدمة من النوع الثالث.---(المجال:حاسوب)


  2. دورة حياة إدارة الخدمات (المعجم عربي عامة)
    • هو توجه لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات يركز على أهمية التنسيق و آليات التحكم على مدى الوظائف و العمليات و النظم المتعددة الضرورية لإدارة دورة الحياة الكاملة لخدمات تكنولوجيا المعلومات. و توجه دورة حياة إدارة الخدمات يأخذ في الاعتبار التخطيط السياسي، و التصميم، و الانتقال، و عمليات التشغيل، و التحسين المستمر لخدمات تكنولوجيا المعلومات.---(المجال:حاسوب)
  3. سدف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّدَفُ، بالتحريك: ظُلْمة الليل؛

      وأَنشد ابن بري لحُمَيْد الأَرْقط: وسَدَفُ الخَيْطِ البَهِيم ساتِرُه وقيل: هو بَعْدَ الجُنْحِ؛

      قال: ولقد رَأَيْتُك بالقَوادِمِ مَرَّةً،وعَليَّ مِنْ سَدَفِ العَشِيِّ لِياحُ والجمع أَسْدافٌ؛ قال أَبو كبير: يَرْتَدْنَ ساهِرَةً، كأَنَّ جَمِيمَها وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِم والسُّدْفةُ والسَّدْفةُ: كالسَّدَف وقد أَسْدَفَ؛ قال العجاج: أَدْفَعُها بالرَّاحِ كيْ تَزَحْلَفا،وأَقْطَعُ الليلَ إذا ما أَسْدَفا أَبو زيد: السُّدْفةُ في لغة بني تَميم الظُّلْمة.
      قال: والسُّدْفةُ في لغة قَيْس الضَّوْء.
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي: السُّدْفةُ والسَّدْفةُ في لغة نجد الظلمة، وفي لغة غيرهم الضَّوْء، وهو من الأَضْداد؛ وقال في قوله: وأَقْطَعُ الليل إذا ما أَسدفا أَي أَظلَم، أَي أَقطع الليل بالسير فيه؛ قال ابن بري: ومثله للخَطَفى جَدّ جرير: يَرْفَعْنَ بالليلِ، إذا ما أَسْدَفا،أَعْناقَ جِنَّانٍ، وهاماً رُجَّفا والسَّدْفةُ والسُّدْفةُ: طائفة من الليل.
      والسَّدْفةُ: الضوء، وقيل: اختِلاطُ الضوء والظلمةِ جميعاً كوقت ما بين صلاة الفجر إلى أَوّل الإسْفار.
      وقال عمارة: السُّدْفةُ ظلمة فيها ضوء من أَول الليل وآخره، ما بين الظلمة إلى الشَّفَق، وما بين الفجر إلى الصلاة.
      قال الأَزهري: والصحيح م؟

      ‏قال عمارة.
      اللحياني: أَتيته بِسَدْفةٍ من الليل وسُدْفةٍ وشُدْفةٍ، وهو السَّدَفُ.
      وقال أَبو عبيدة: أَسْدَفَ الليلُ وأَزْدَفَ وأَشْدَفَ إذا أَرْخَى سُتُورَه وأَظلم، قال: والإسْدافُ من الأَضْداد، يقال: أَسْدِفْ لنا أَي أَضِئْ لنا.
      وقال أَبو عمرو: إذا كان الرجل قائماً بالباب قلت له: أَسْدِفْ أَي تَنَحَّ عن الباب حتى يُضيءَ البيتُ.
      الجوهري: أَسْدَفَ الصبحُ أَي أَضاء.
      يقال: أَسْدِفِ البابَ أَي افْتَحْه حتى يُضيء البيتُ، وفي لغة هوزان أَسْدِفُوا أَي أَسْرِجُوا من السِّراج.
      الفراء: السَّدَفُ والشَّدَفُ الظلمة، والسَّدَفُ أَيضاً الصُّبح وإقْبالُه؛

      وأَنشد الفراء لسَعْدٍ القَرْقَرَةِ، قال المفَضّل: وسعدٌ القَرْقَرةُ رجل من أَهل هَجَرَ وكان النعمان يضحك منه، فدعا النُّعْمان بفرسه اليَحْمُوم وقال لسعدٍ القرقرَة: ارْكبه واطْلُب عليه الوحش، فقال سعد: إذاً واللّه أُصْرَعُ، فأَبى النعمانُ إلا أَنْ يركبه، فلما ركبه سعد نظر إلى بعض ولده، قال: وابِأَبي وُجُوهُ اليتامى ثم، قال: نحنُ، بَغَرْسِ الوَدِيِّ، أَعلَمُنا مِنَّا بِرَكْضِ الجِيادِ في السَّدَفِ والوَدِيُّ: صِغار النخل، وقوله أَعلمُنا منا جَمعَ بين إضافةِ أَفْعَلَ وبين مِن، وهما لا يجتمعان كما لا تجتمع الأَلف واللام ومن في قولك زيدٌ الأَفضلُ من عمرو، وإنما يجيء هذا في الشعر على أَن تُجعل من بمعنى في كقول الأعشى: ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى أَي ولست بالأَكثر فيهم، وكذا أَعلمنا مِنّا أَي فينا؛ وفي حديث وفد تميم: ونُطْعِمُ الناسَ؛ عِندَ القَحْطِ، كلَّهُمُ من السَّديفِ، إذا لم يُؤنَسِ القَزَعُ السَّدِيفُ: لَحم السَّنامِ، والقَزَعُ: السحابُ، أَي نطعم الشحْم في المَحْل؛

      وأَنشد الفراء أَيضاً: بِيضٌ جِعادٌ كأَنَّ أَعْيُنَهُم يَكْحَلُها، في المَلاحِمِ، السَّدَفُ يقول: سوادُ أَعينهم في المَلاحِمِ باقٍ لأَنهم أَنجادٌ لا تَبْرُقُ أَعينهم من الفَزَع فيغيب سوادها.
      وأَسْدَفَ القومُ: دخلوا في السُّدفة.
      وليل أَسْدَفُ: مظلم؛

      أَنشد يعقوب: فلما عَوَى الذِّئبُ مُسْتَعْقِراً،أَنِسْنا به، والدُّجَى أَسْدَفُ وشرح هذا البيت مذكور في موضعه.
      والسَّدَفُ: الليلُ؛ قال الشاعر: نَزُورُ العَدوَّ، على نَأْيه،بأَرْعَنَ كالسَّدَفِ المُظْلِمِ وأَنشد ابن بري للهذلي: وماءٍ وَرَدْتُ على خِيفَةٍ،وقد جَنَّه السَّدَفُ المُظلِمُ وقول مُلَيْحٍ: وذُو هَيْدَبٍ يَمْرِي الغَمامَ بِمُسْدِفٍ من البَرْقِ، فيه حَنْتَمٌ مُتَبَعِّجُ مُسْدِفٌ هنا: يكون المُضيء والمظلم، وهو من الأَضداد.
      وفي حديث علقمةَ الثَّقفي: كان بلال يأَتينا بالسَّحور ونحن مُسْدِفونَ فيَكْشِفُ القُبَّة فيَسْدفُ لنا طعامنا؛ السُّدْفةُ تَقَعُ على الضِّياء والظلمة، والمراد به في هذا الحديث الإضاءةُ، فمعنى مُسْدِفون داخلون في السُّدفةِ،ويُسْدِفُ لنا أَي يضيء، والمراد بالحديث المبالغة في تأْخير السحور.
      وفي حديث أَبي هريرة: فَصَلِّ الفجر إلى السَّدَفِ أَي إلى بياض النهار.
      وفي حديث عليّ: وكُشِفَتْ عنهم سُدَفُ الرِّيَبِ أَي ظُلَمُها.
      وأَسْدَفُوا: أَسْرَجُوا، هَوْزَنيّةٌ أَي لغة هَوازِنَ.
      والسُّدفةُ: البابُ؛ قالت امرأَة من قَيْسٍ تهجو زوجها: لا يَرْتَدِي مَرادِيَ الحَرِيرِ،ولا يُرى بِسُدْفَةِ الأَميرِ وأَسْدَفَتِ المرأَةُ القِناعَ أَي أَرسلته.
      ويقال: أَسْدِفِ السِّتْرَ أَي ارْفَعْه حتى يُضيء البيت.
      وفي حديث أُمّ سلمةَ أَنها، قالت لعائشة لما أَرادت الخروج إلى البصرة: تَرَكْتِ عُهَّيْدَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ووجَّهْتِ سِدافَتَه؛ أَرادتْ بالسِّدافة الحجاب والسِّتْر وتَوْجِيهُها كَشفُها.
      يقال: سَدَفْتُ الحجاب أَي أَرْخَيْتُه، وحِجاب مَسْدوف؛ قال الأَعشى: بِحِجابٍ من بَيْننا مَسْدُوف؟

      ‏قالت لها: بِعَيْنِ اللّه مَهْواكِ وعلى رسوله تَرِدينَ قد وجَّهْتِ سِدافَتَه، أَي هَتَكْتِ الستر أَي أَخذْتِ وجهها، ويجوز أَنها أَرادت بقولها سدافته أَي أَزَلْتِها من مكانها الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَمِيه وجعلتِها أَمامك.
      والسُّدُوفُ والشُّدُوفُ: الشُّخوص تراها من بُعْد.
      أَبو عمرو: أَسْدَفَ وأَزْدَفَ إذا نام.
      ويقال: وجَّه فلان سِدافته إذا تركها وخرج منها، وقيل للسِّتر سِدافة لأَنه يُسْدَفُ أَي يُرْخَى عليه.
      والسَّدِيف: السَّنامُ المُقَطَّعُ، وقيل شَحْمُه؛ ومنه قول طرفة: ويُسْعَى علينا بالسَّدِيفِ المُسَرهدِ وفي الصحاح: السَّديفُ السَّنامُ؛ ومنه قول المُخَبَّل السَّعْدِي (* قوله «قول المخبل إلخ» تقدم في مادة خصف وقال ناشرة بن مالك يرد على المخبل: إذا ما الخصيف العوبثانيّ ساءنا): إذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثانيُّ ساءنا،تَرَكْناه واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرهدا وجمع سَدِيفٍ سَدائفُ وسِدافٌ أَيضاً؛ قال سُحَيم عبد بني الحَسْحاسِ: قد أَعْقِرُ النابَ ذاتَ التَّلِيلِ، حتى أُحاوِلَ منها السديف؟

      ‏قال ابن سيده: يحتمل أَن يكون جمع سُدْفةٍ وأَن يكون لغة فيه.
      وسدَّفه: قَطَّعَه؛ قال الفرزدق: وكلَّ قِرَى الأَضْيافِ نَقْرِي من القنا،ومُعْتَبَط فيه السَّنامُ المُسَدَّفُ وسَدِيفٌ وسُدَيْفٌ: اسمانِ.
      "
  4. سَدْفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَدْفَةُ وسُدْفَةُ: الظُّلْمَة، تَمِيمِيَّةٌ، والضَّوْءُ، قَيْسِيَّةٌ، ضِدٌّ، أو سُمِّيا باسْمٍ، لأنَّ كُلاًّ يَأتي على الآخَرِ كالسَّدَفِ، أو اخْتِلاطُ الضَّوْءِ والظُّلْمَةِ مَعاً، كَوَقْتِ ما بين طُلوعِ الفَجْرِ إلى الإِسْفَارِ، والطائفةُ من الليلِ،
      ـ السُّدْفَةُ: البابُ، أو سُدَّتُهُ، وسُتْرَةٌ تكونُ بالبابِ تَقِيهِ من المَطَرِ.
      ـ سَدَفُ: الصُّبْحُ، وإقبالُهُ، وسَوادُ الليلِ، كالسُّدْفَةِ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للْحَلْبِ بِسَدَفْ سَدَفْ.
      ـ سُدَيْفُ: ابنُ إسماعيلَ: شاعِرٌ.
      ـ سُدوفُ: الشُّخوصُ تراها من بَعيدٍ، والصوابُ الشُّدوفُ.
      ـ أسْدَفُ: الأَسْوَدُ.
      ـ سِدافَةُ: الحجابُ، ومنه: قولُ أُمِّ سَلَمَة لعائشَةَ، رضي الله تعالى عنهما: ''قد وَجَّهْتِ سِدافَتَهُ''، أي: هَتَكْتِ السِّتْرَ، أي: أخَذْتِ وَجْهَها، وقيل: أزَلْتِها عن مكانِها الذي أُمِرْتِ أَنْ تَلْزَميهِ، وجَعَلْتِها أمامَكِ.
      ـ سَديفُ: شَحْمُ السَّنامِ.
      ـ أسْدَفَ: نامَ، وتَنَحَّى، وأظْلَمَتْ عَيْناهُ من جُوعٍ أو كِبَرٍ، وأسْرَجَ السِّراجَ.
      ـ أسْدَفَ الليلُ: أظْلَمَ،
      ـ أسْدَفَ الفَجْرُ: أضاءَ،
      ـ أسْدَفَ السِتْرَ: رَفَعَهُ،
  5. أسدفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أسدفَ يُسدِف ، إسدافًا ، فهو مُسدِف :-
      • أسدف اللَّيلُ أظلمَ.
      • أسدف الشَّخصُ: دخل في السُّدْفة، أي الظُّلمة.
      • أسدفتِ العينُ: أظلمت من جوع أو كِبَر.
      • أسدف الفجرُ: أضاء.


  6. أسدف (المعجم الرائد)
    • أسدف - إسدافا
      1- أسدف الليل : أظلم. 2- أسدف : نام. 3- أسدف : أظلمت عيناه من جوع أو كبر. 4- أسدف الستر : رفعه. 5- أسدفت المرأة القناع : أرسلته، أرخته. 6- أسدف : عن الشيء : تنحى عنه . 7- أسدف الفجر : أضاء. 8- أسدف : «أسدف الباب» : افتحه حتى يضيء البيت. 9- أسدف : «أسدف الباب» : تنح عنه .
  7. أسْدَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْدَفَ : أظلم يقال: أسدف الليل.
      و أسْدَفَ فلان: نام.
      و أسْدَفَ أظلمت عيناه من جوع أو كِبَر.
      و أسْدَفَ دخل في السُّدفَةِ.
      و أسْدَفَ تنَحَّى عن مدخل الضوء.
      و أسْدَفَ الستر: رفعه.
      و أسْدَفَ الباب: فتحهُ.
      و أسْدَفَ المرأة القناع: أرسلته.
  8. استدفأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استدفأَ / استدفأَ بـ يستدفئ ، اسْتِدْفاءً ، فهو مُسْتَدْفِئ ، والمفعول مستدفأ (للمتعدِّي) :-
      • استَدفأَ الرَّجلُ
      1 - طلبَ الدِّفءَ، أي السخونة :-اقترب من النار يستدفئ.
      2 - وجد الدِّفءَ :-دخل الدارَ فاستدفأ.
      • استدفأ بالثَّوب: طلب به الدفءَ، تسخّن به.
  9. سَدَف (المعجم الرائد)
    • سدف - يسدف ، سدفا
      1- سدف الحجاب : أرخاه، أرسله. 2- سدف : دخل في «السدفة»، أي الظلمة.
  10. سُدفة (المعجم الرائد)

    • سدفة - ج، سدف
      1- سدفة : ظلمة. 2- سدفة : طائفة أو قسم من الليل. 3- سدفة : ضوء. 4- سدفة باب. 5- سدفة : سترة على الباب تقيه من المطر.
  11. سَدِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَدِفَ البصَرُ سَدِفَ َ سَدَفًا: أظلم من جوعٍ أو كِبَر.
      فهو أسدف، والعين سدفاءُ. والجمع : سُدفٌ.
  12. سَديف (المعجم الرائد)
    • سديف - ج، سداف وسدائف
      1- سديف : شحم حدبة الجمل. 2- سديف : حدبة الجمل.
  13. السُّدْفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدْفَة : الظلمةُ.
      و السُّدْفَة الطائفة من الليل.
      و السُّدْفَة اختلاط الضوء والظلمة معًا، كوقتِ ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار. والجمع : سُدَفٌ.
  14. إِستدفّ (المعجم الرائد)
    • إستدف - استدفافا
      1- إستدف الطائر : مر بالقرب من الأرض. 2- إستدف الأمر : استقام. 3- إستدف لهالأمر : تهيأ وأصبح ممكنا. 4- إستدف بالموسى : حلق بها.


  15. سدف (المعجم الرائد)
    • سدف - يسدف ، سدفا
      1-سدف بصره : أظلم من كبر أو غيره
  16. استدفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استدفَّ الطائرُ: دَفَّ.
      و استدفَّ الأَمرُ: استتبَّ واستقام.
      ويقال: استدفَّ له الأَمرُ: يهيأ وأمكن.
      و استدفَّ بالموسي: حَلَقَ.
  17. السّدِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّدِيفُ : لحم السَّنامُ. والجمع : سَدَائف، و سِدَافٌ.
  18. السَّدَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدَفُ : الظلمَة.
      و السَّدَفُ الليل وسوادُهُ، والجمع أسداف.


  19. السُّدْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدْفَةُ : الظلمة.
      و السُّدْفَةُ الليل وسواده، والجمع أسدافٌ.
  20. سَدْفة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَدْفة :-
      جمع سَدَفات وسَدْفات:
      1 - ظُلْمة :-اشتدَّت سَدْفة الليل.
      2 - ضَوْء (ضِدّ).
  21. سُدْفَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُدْفَة :-
      جمع سُدْفات وسُدَف:
      1 - ظُلْمة :-اشتدَّت سُدْفة الليل.
      2 - ضَوْء (ضِدّ).
  22. أسدف (المعجم الرائد)
    • أسدف
      1-أسدف أسود، مظلم، جمع : سدف، مؤنث سدفاء
  23. سدفة (المعجم الرائد)
    • سدفة
      1- سدفة : ظلمة. 2- سدفة : ليل وسواده. 3- سدفة : ضوء.
  24. الأسدفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسدفُ : الأسود.
      وليل أسدَفُ: مُظلم.
  25. السَّدَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدَفَةُ : الليل وسوادُهُ.
      و السَّدَفَةُ الصُّبح ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: