وصف و معنى و تعريف كلمة واسترخاءها:


واسترخاءها: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و خاء (خ) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح واسترخاءها في معاجم اللغة العربية:



واسترخاءها

جذر [واسترخاء]

  1. اِستِرخاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْخَى
    • كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ : فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ
  2. اِسترخاء: (اسم)
    • اِسترخاء : مصدر اِستَرخَى
,
  1. ذَلَّ
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً : هانَ ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ ، ج : ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ .
      ـ { لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ }: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ ، به ، وهو عادَةُ العَرَبِ ، وأذَلَّهُ هو ، واسْتَذَلَّهُ : ذَلَّلَهُ .
      ـ اسْتَذَلَّهُ : رآه ذَلِيلاً ،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ : نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به .
      ـ أذَلَّ : صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ ،
      ـ أذَلَّ فلاناً : وَجَدَه ذَليلاً .
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ : مُذِلٌّ ، أو مُبالَغَةٌ .
      ـ ذُلُّ وذِلُّ : ضِدُّ الصُّعوبةِ ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ ، ج : ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ .
      ـ ذِلُّ الطريقِ : مَحَجَّتُه ، والرِفْقُ ، والرَّحْمَةُ ، وبهما قُرِئَ : { واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ }، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ .
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ : دُلِّيَتْ عَناقيدُه ، أو سُوِّيَتْ ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ : وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ .
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها ، وعلى أذْلالِها : مَجاريها ، جمعُ ذِلٍّ .
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه : حالِهِ ، بِلاَ واحدٍ .
      ـ جاءَ على أذْلالِه : وَجْهِه .
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ : أسافِلُ القَميصِ الطويلِ .
      ـ ذَلولِيُّ : الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه ، ج : ذَلولِيُّونَ .
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم : أواخِرهُم .
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ : الوَتِدُ .
      ـ تَذَلْذَلَ : اضْطَرَبَ ، واسْتَرْخَى .
      ـ اذْلَوْلَى : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ذِكْرُ
    • ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ،
      ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ،
      ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ،
      ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ،
      ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ .
      ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ .
      ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ .
      ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ .
      ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ
      ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا .
      ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ .
      ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ .
      ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ .
      ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ،
      ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ .
      ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ،
      ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ،
      ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه .
      ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ .
      ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ .
      ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ،
      ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما .
      ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ .
      ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ .
      ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه .
      ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ .
      ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ .
      ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ،
      ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ .
      ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ .
      ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ .
      ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ .
      ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ .
      ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ،
      ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً .
      ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الذَّهْنُ
    • ـ الذَّهْنُ : الفَهْمُ ، والعَقْلُ ، وحِفْظُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، والذَهَنُ ، والقُوَّةُ ، والشَّحْمُ , ج : أذْهانٌ .
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني : أنساني ، وألْهاني .
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه : فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً .
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَتْرُ
    • ـ خَتْرُ : الغَدْرُ والخَدِيعَةُ ، أو أقْبَحُ الغَدْرِ ، كالخُتُورِ ، والفِعْلُ خَتَرَ ، فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ وخَتِيرٌ وخَتورٌ وخِتِّيرٌ ،
      ـ خَتَرُ : الخَدَرُ يَحْصُلُ عندَ شُرْبِ دواءٍ أو سَمٍّ .
      ـ تَخَتَّرَ : تَفَتَّرَ واسْتَرْخَى ، وكسِلَ ، وحُمَّ ، واخْتَلَطَ ذِهْنُهُ من شُرْبِ اللَّبَنِ ونحوِهِ ، ومَشَى مِشْيَةَ الكَسْلانِ .
      ـ خَتَرَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ وفَسَدَتْ .
      ـ خَتَّرَهُ الشَّرابُ تَخْتِيراً : أفسدَ نَفْسَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. ذَفَّ
    • ـ ذَفَّ على الجَريحِ ذَفّاً وذِفافاً وذَفَفاً : أجْهَزَ ، والاسمُ : الذَّفافُ ،
      ـ ذَفَّ في الأمر : أسْرَعَ .
      ـ طاعونٌ ذَفِيفٌ : وحِيٌّ مُجْهِزٌ ، وقد ذَفَّ يَذِفُّ .
      ـ خفيفٌ ذَفيفٌ ، وخُفافٌ ذُفافٌ : إِتْباعٌ .
      ـ ذُفافُ وذِفافُ : السَّمُّ القاتِلُ ، والماءُ القليل ، أو البَلَلُ ، ج : ذُفُفٌ .
      ـ أذَفَهُ وذافَّهُ ، وأذَفَهُ وذافَّهُ عليه ، وأذَفَهُ وذافَّهُ له : أجْهَزَ عليه ، كذَفَّفَهُ وذَفْذَفَهُ .
      ـ ذَفُّ : الشاءُ ،
      ـ ذُفُّ : القَليلُ من الماءِ .
      ـ ذُفَافُ وذَفيفُ : السَّريع الخَفيفُ ، أو الخفيفُ على وجْهِ الأَرْضِ .
      ـ خُذْ ما ذَفَّ لك واسْتَذَفَّ : لُغَةٌ في الدالِ .
      ـ ذَفِّفْ جِهازَ راحِلَتِكَ : خَفِّفْ .
      ـ ذَفْذَفَ وفَذْفَذَ : تَبَخْتَرَ .
      ـ اسْتَذَفَّ أمْرُنا : تَهَيَّأَ .
      ـ ذَفوفُ : فَرَسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ ما فيه ذِفَافٌ : مُتَعَلَّقٌ يُتَعَلَّقُ به .
      ـ ما ذاقَ ذِفافاً وذّفَافاً : شيئاً .
      ـ سَهْمٌ مُذَفَّفٌ : سَريعٌ خَفيفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. رَجَعَ
    • ـ رَجَعَ يَرْجِعُ رُجوعاً ومَرْجِعاً ، ومَرْجِعَةً ، شاذَّانِ ، لأنّ المَصادِرَ من فَعَلَ يَفْعِلُ إنما تكونُ بالفتح ،
      ـ رُجْعَى ورُجْعاناً : انْصَرَفَ ،
      ـ رُجْعَى الشيءَ عن الشيءِ ، وإليه رَجْعاً ومَرْجَعاً ومَرْجِعاً : صَرَفَه ورَدَّه ، كأرْجَعَه ،
      ـ رُجْعَى كلامي فيه : أفادَ ،
      ـ رُجْعَى العَلَفُ في الدابةِ : نَجَعَ .
      ـ جاءني رُجْعَى رِسالَتِي : مَرْجوعُها .
      ـ يؤمِنُ بالرَّجْعَةِ : بالرُّجوعِ إلى الدُّنْيا بعدَ الموتِ ،
      ـ رِجْعَةِ والرَّجْعَةِ : عَوْدُ المُطَلِّقِ إلى مُطَلَّقَتِهِ ،
      ـ رِجْعَةِ : حَواشي الإِبِلِ تُرْتَجَعُ من السوقِ .
      ـ ناقةٌ رِجْعُ سَفَرٍ ورَجيعُ سَفَرٍ : قد رَجَعَ فيه مِراراً .
      ـ باعَ إبِلَهُ فارْتَجَعَ منها رِجْعَةً صالِحَةً : إذا صَرَفَ أثْمانَها فيما يَعودُ عليه بالعائِدَةِ الصالِحَةِ .
      ـ مَرْجُوعُ ومَرْجُوعَةُ ورَجْعُ ورَجُوعَةُ ورُجْعَةُ ورُجْعانُ ورُجْعَى : جَوابُ الرِسالَةِ .
      ـ راجِعُ : المَرْأةُ يموتُ زَوْجُها وتَرْجِعُ إلى أهْلِها ، كالمُراجِعِ ،
      ـ راجِعُ من النُّوقِ والأتُنِ : التي تَشُولُ بذَنَبِها وتَجْمَعُ قُطْرَيْها وتُوزغُ بَوْلَها ، فَيُظَنُّ أنّ بها حَمْلاً ، وقد رَجَعَتْ تَرْجعُ رِجاعاً .
      ـ رِجَاعُ : الخِطامُ ، أو ما وقَعَ منه على أنْفِ البَعِيرِ ، ج : أرْجِعَةٌ ورُجْعٌ ، ورُجوعُ الطَّيْرِ بعدَ قِطاعِها .
      ـ رَجْعُ : المَطَرُ بعدَ المَطَرِ ، والنَّفْعُ ، ونَباتُ الرَّبِيعِ ، واسمٌ ، ومَمْسَكُ الماءِ ، والغَديرُ ، كالرَّجيعِ والراجِعَةِ ، أو ما امْتَدَّ فيه السَّيْلُ ثم نَفَذَ ، ج : رِجاعٌ ورِجْعانٌ ورُجْعانٌ ، أو الماءُ عامَّةً ، والرَّوْثُ ،
      ـ رَجْعُ من الأرضِ : ما امْتَدَّ فيه السَّيْلُ ،
      ـ رَجْعُ : فَوْقَ التَّلْعَة ، ج : رُجْعانٌ ، وخَطْوُ الدابَّةِ ، أو رَدُّها يَدَيْها في السَّيْرِ ، وخَطُّ الواشِمَةِ ، كالتَّرْجيعِ فيهما .
      ـ رَجْعُ من الكَتِفِ : أسْفَلُها ، كالمَرْجِعِ ،
      ـ رَجيعُ من الكلامِ : المَرْدُودُ إلى صاحِبِه ،
      ـ رَجيعُ : الرَّوْثُ ، وذُو البَطْنِ ، والجِرَّةُ تَجْتَرُّها الإِبِلُ ونحوُها ، وكلُّ مُرَدَّدٍ ، والبَعيرُ الكالُّ من السَّفَرِ ، وهي : الرَّجيعَةُ ، أو المَهْزولُ ، أو ما رَجَعْتَه من سَفَرٍ ، ج : رُجُعٌ ، ( والثوبُ الخَلَقُ المُطَرَّى )، وماءٌ لهُذَيْلٍ على سَبْعَةِ أمْيالٍ من الهَدَّةِ ، وبه غُدِرَ بِمَرْثَدِ ابنِ أبي مَرْثَدٍ وسَرِيَّتِهِ لَمَّا بَعَثَها صلى الله عليه وسلم مع رَهْطِ عَضَلٍ والقارَةِ فَغَدَروا بهم ، والعَرَقُ ، والحَبْلُ نُقِضَ ثم فُتِلَ ثانِيَةً ، وكلُّ طَعامٍ بَرَدَ ثم أُعِيدَ إلى النارِ ، وفأسُ اللِّجامِ ، والنَّخيلُ ،
      ـ رَجيعَةُ : ماءٌ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ مَرْجَعَةٌ : عَلَمٌ .
      ـ أرجَعَ : أهْوَى بيَدِه إلى خَلْفِهِ ليَتَنَاوَلَ شيئاً ،
      ـ أرجَعَ فلانٌ : رَمَى بالرَّجِيعِ ،
      ـ أرجَعَ في المُصيبَةِ : قال : إنَّا لله وإنا إليه راجعونَ ، كرَجَّعَ واسْتَرْجَعَ ،
      ـ أرجَعَ اللّهُ تعالى بَيْعَتَه : أرْبَحَها ،
      ـ أرجَعَتِ الإِبِلُ : هُزِلَتْ ثم سَمِنَتْ .
      ـ سَفْرَةٌ مُرْجِعَةٌ : لها ثَوابٌ وعاقِبَةٌ حَسَنَةٌ ،
      ـ الشيخُ يَمْرَضُ يومَيْنِ فلا يَرْجِعُ شَهْراً : لا يَثوبُ إليه جِسْمُه وقُوَّتُهُ .
      ـ التَّرْجيعُ في الأذانِ : تَكريرُ الشَّهادَتَيْنِ جَهْراً بعدَ إخْفائِهما ، وتَرْديدُ الصوتِ في الحَلْقِ .
      ـ اسْتَرْجَعَ منه الشيءَ : أخَذَ منه ما دَفَعَه إليه .
      ـ راجَعَه الكلامَ : عاوَدَه ،
      ـ راجَعَتِ الناقةُ : رَجَعَتْ من سَيْرٍ إلى سَيْرٍ .


    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: