وصف و معنى و تعريف كلمة واستعصائها:


واستعصائها: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح واستعصائها في معاجم اللغة العربية:



واستعصائها

جذر [واستعصائ]

  1. اِستِعصاء : (اسم)
    • مصدر استعصى/ استعصى على
    • (مصدر اِسْتَعْصَى)اِسْتِعْصاءُ الأمورِ : اِشْتِدادُ صُعوبَتِها وَعُسْرُها
  2. اِستعصاء : (اسم)
    • اِستعصاء : مصدر اِستَعصَى
,
  1. عَتَمَ
    • ـ عَتَمَ عنه يَعْتِمُ : كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه ، كَعَتَّمَ وأعْتَمَ ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ ،
      ـ عَتَمَ قِراهُ : أبْطأ ، كعَتَّمَ ،
      ـ عَتَمَ اللَّيْلُ : مَرَّ منه قِطْعَةٌ ، كأَعْتَمَ فيهما ،
      ـ عَتَمَ الشَّعَرَ : نَتَفَهُ ،
      ـ عَتَمَ الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ , وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ : حُلِبَتْ عِشاءً .
      ـ العَتَمَةُ : ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ .
      ـ أعْتَمَ وعَتَّمَ : سارَ فيها ، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي .
      ـ قَمْراء أرْبَعٍ : عَتَمَةُ رُبَعَ ، أي : قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ .
      ـ عَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً : رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ .
      ـ حَمَلَ عليه فما عَتَّمَ : ما نَكَصَ .
      ـ ما عَتَّمَ أن فَعَلَ : ما لَبثَ .
      ـ النُّجومُ العاتِماتُ : التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء .
      ـ العُتْمُ ، والعُتُمُ : شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ .
      ـ العَيْتُومُ : الجَمَلُ البَطيء ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ .
      ـ عُتْمٌ : اسمٌ ، وفَرَسٌ .
      ـ عَتومُ : الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً .
      ـ جاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ : بطيءٌ مُمْسٍ .
      ـ اسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ : أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَفَّ


    • ـ عَفَّ عَفّاً وعَفافاً وعَفافةً وعِفَّةً فهو عَفٌّ وعَفيفٌ : كَفَّ عَمَّا لا يَحِلُّ ولا يَجْمُلُ ، كاسْتَعَفَّ وتَعَفَّفَ ، ج : أعِفَّاءُ ، وهي عَفَّةٌ وعَفيفةٌ ، ج : عَفائفُ وعَفيفاتٌ . وأعَفَّهُ اللّهُ .
      ـ تَعَفَّفَ : تَكَلَّفَها .
      ـ عُفَيّفٌ : ابنُ مَعْد يكَرِبَ ،
      ـ عَطيَّةُ بنُ عازِبِ بنِ عُفَيْفٍ ، أو عَفِيفُ : صَحابيَّانِ .
      ـ ابنُ العُفَيْفِ : رَوَى عن الصِّدِّيقِ ، رَضِيَ الله تعالى عنه .
      ـ عُفَيِّفُ بنُ بُجَيْدٍ ، وعَفيفٌ : أخُوهُ .
      ـ عَفَّ اللَّبَنُ يَعِفُّ : اجْتَمَعَ في الضَّرْعِ ، أو بَقِيَ فيه .
      ـ عُفَافَةُ : الاسْمُ ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ بعدَما امْتُكَّ أكْثَرُهُ ، كالعُفَّةِ ، وقد أعفَّتِ الشاةُ .
      ـ عَفَّفْتُهُ تَعْفِيفاً : سَقَيْتُهُ إيَّاها .
      ـ تَعَفَّفَ : شَرِبَها .
      ـ جاءَ على عِفَّانِهِ : إفَّانِهِ .
      ـ عِفافُ : الدَّواءُ .
      ـ عُفَّةُ : العَجوزُ ، وسَمَكَةٌ جَرْدَاءُ بيضاءُ صَغيرةٌ ، طَعْمُ مَطْبوخِها كالأُرْزِ .
      ـ وعَفَّانُ ، ويُصْرَفُ : ابنُ أبي العاصِ ، والِدُ عُثْمَانَ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ عَفَّانُ الأزْدِيُّ ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ ، وابنُ سَيَّارٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ مُسْلِمٍ : مُحَدِّثُونَ ،
      ـ عَفَّانُ بنُ البُحَيِّرِ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أبو عَفَّانَ غالِبٌ القَطَّانُ ، وعُثْمَانُ العُثْمَانِيُّ : رَوَيَا .
      ـ عَفْعَفُ : ثَمَرُ الطَّلْحِ .
      ـ عَفْعَفَ : أكَلَهُ .
      ـ تَعافَّ يا مَريضُ : تَداوَ ،
      ـ تَعافَّ ناقَتَكَ : احْلُبْها بعد الحَلْبَةِ الأولَى .
      ـ اعْتَفَّتِ الإِبِلُ اليَبيسَ ، واسْتَعَفَّتْ : أَخَذَتْهُ بِلِسَانِها فوْقَ التُّرابِ مُسْتَصْفِيَةً له .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ظَهْرُ
    • ـ ظَهْرُ : خِلافُ البَطْنِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أظْهُرٌ وظُهُورٌ وظُهْرانٌ ، والرِّكابُ . والقِدْرُ القَديمةُ ، وموضع ، والمالُ الكثيرُ ، والفَخْرُ بالشيءِ ، والجانبُ القصيرُ من الرِّيشِ ، كالظُّهارِ ، ج : ظُهْرانٌ ، وطريقُ البَرِّ ، وما غَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ ، ولَفْظُ القُرْآنِ ، والبَطْنُ تأويلُه ، والحديثُ والخَبَرُ ، وما غابَ عنكَ ، وإِصابَةُ الظَّهْرِ بالضَّرْبِ ، والفِعْلُ ظَهَرَ ،
      ـ هم مُظْهِرونَ : لهم ظَهْرٌ ،
      ـ ظَهَرُ : الشِّكايَةُ من الظَّهْرِ ، ظهِرَ ، فهو ظَهيرٌ : وهو القَويُّ الظَّهْرِ ، كالمُظهَّرِ ، وقد ظَهَرَ ظَهَارَةً ، ومتاعُ البيتِ .
      ـ أعْطاهُ عن ظَهْرِ يدٍ : ابْتداءً بلا مُكافَأةٍ .
      ـ خفيفُ الظَّهْرِ : قليلُ العِيالِ ، وثَقِيلُه : كثيرُهُ .
      ـ هو على ظَهْرٍ : مُزْمِعٌ للسَّفَرِ .
      ـ أقرانُ الظَّهْرِ : الذين يُحِبُّونك من ورائكَ .
      ـ ظِهْرَةُ : العَوْنُ .
      ـ أبو رُهْمٍ أحْزابُ بنُ أُسَيْدٍ الظِّهْرِيُّ : صحابيُّ .
      ـ الحارثُ بنُ مُحَمَّرٍ الظِّهْرِيُّ : تابعيٌّ .
      ـ المُعافى بنُ عِمْرانَ الظِّهْرِيُّ : ضعيفٌ ،
      ـ ظاهِرُ : خِلافُ الباطِنِ ، ومن أسماءِ اللهِ تعالى ،
      ـ ظاهِرَةُ : أن تَرِدَ الإِبِلُ كلَّ يومٍ نِصفَ النهارِ ، والعينُ الجاحِظَةُ .
      ـ ظَواهِرُ : أشرافُ الأرضِ .
      ـ قُرَيشُ الظَّواهرِ : النازلونَ بِظهْرِ مكةَ .
      ـ البعيرُ الظِّهْرِيُّ : المُعَدُّ للحاجَةِ ، وقد ظَهَرَ به واسْتَظْهَرَه ، ج : ظَهارِيُّ ، مشدَّدةً ممنوعةً ، لأَنَّ ياءَ النّسْبَةِ ثابِتَةٌ في الواحدِ .
      ـ ظَهَرَ بِحاجتي وظَهَّرَها وأظْهَرَها واظَّهَرَها : جَعَلَهَا بِظَهْرٍ ، أي : وراءَ ظَهْرٍ ، واتَّخَذَها ظِهرِيًّا .
      ـ ظَهَرَ ظُهوراً : تَبَيَّنَ ، وقد أظْهَرْتُه ،
      ـ ظَهَرَ علَيَّ : أعانَني ،
      ـ ظَهَرَ به وظَهَرَ عليه : غَلَبَه ،
      ـ ظَهَرَ بِفُلان : أعْلَنَ به .
      ـ هو بيْنَ ظَهْرَيْهِم وظَهْرانَيْهِم ، وبَيْنَ أظْهُرِهِم : وسَطَهُم وفي مُعْظَمِهِم .
      ـ لَقِيتُه بَيْنَ الظَّهْرَينِ والظَّهْرَانَيْنِ : في اليَوْمَيْنِ أو الثلاثةِ .
      ـ ظُهْرُ : ساعةُ الزَّوالِ ،
      ـ ظُهْرَةُ : السُّلَحْفاةُ .
      ـ ظَهيرةُ : حَدُّ انْتِصافِ النهارِ ، أو إنما ذلك في القَيْظِ .
      ـ أظْهَرُوا : دَخَلوا فيها ، وسارُوا فيها ، كظَهَّرُوا .
      ـ تَظاهروا : تَدابَروا ، وتَعاوَنوا ، ضِدٌّ .
      ـ ظَهيرُ : المُعينُ ، كالظُّهْرَةِ والظِّهْرَةِ .
      ـ جاءَنا في ظُهْرَتِه وظِهْرَتِه ظَهَرَتِه وظاهِرَتِه : عَشيرته .
      ـ اسْتَظْهَرَ به : اسْتَعان .
      ـ قَرَأهُ من ظَهْرِ القَلْبِ : حِفْظاً بلا كِتابٍ ، وقَرَأهُ ظاهِراً ، واسْتَظْهَرَه .
      ـ أظْهَرْتُ على القرآنِ وأظْهَرْتُه : قرأتُه على ظَهْرِ لِساني .
      ـ ظِهارَةُ : نَقيضُ البِطانَة .
      ـ ظاهَرَ بينهما : طابَقَ .
      ـ ظِهارُ : قولُه لامرأتِه : أنتِ عليَّ كظَهْرِ أُمِّي ، وقد ظاهَرَ منها وتَظَهَّرَ وظَهَّرَ .
      ـ مَظْهَرُ : المَصْعَدُ .
      ـ ظَهارُ : ظاهِرُ الحَرَّةِ ،
      ـ ظُهارُ : الجَماعةُ .
      ـ ظُهارِيَّةُ : مِن أُخَذِ الصِّرَاعِ ، أو هي الشَّغْزَبِيَّةُ ، أو أن تَصْرَعَهُ على الظَّهْرِ ، ونَوْعٌ من النكاحِ .
      ـ أوْثَقَه الظُّهارِيَّةَ : كتَّفَه .
      ـ ظَهْرانُ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، وجَبَلٌ بأطْرافِ القَنانِ ، ووادٍ قُرْبَ مكةَ يُضافُ إليه مَرٌّ .
      ـ مُظَهَّرُ : جَدُّ عبدِ الملِكِ بنِ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيِّ .
      ـ سَالَ وادِيهِمْ ظَهراً : من مَطَرِ أرضِهِم ، وسَالَ وادِيهِمْ دُرْأً : من مَطَرِ غيرِهِم .
      ـ أصَبْتُ مِنكَ مَطَرَ ظَهْرٍ : خَيْراً كثيراً .
      ـ لِصٌ عادِيْ ظَهْرٍ : عَدَا في ظَهْرٍ فَسَرقَه .
      ـ بَعيرٌ مُظْهِرٌ : هَجَمَتْه الظَّهيرَةُ .
      ـ هو يأكلُ على ظَهْرِ يدي : أُنْفِقُ عليه .
      ـ ظُهَيْرُ : ظُهَيْرُ بنُ رافعٍ الصحابِيُّ ، وجماعةٌ .
      ـ أبو ظُهَيْرٍ عبدُ اللهِ بنُ فارسٍ العُمَرِيُّ : شَيْخُ أبي عبدِ الرحمنِ السُّلَمِيِّ .
      ـ ظَهِيْرُ : محمدُ بنُ الظَّهيرِ الإِرْبلِيُّ ، ومحمدُ بنُ إسماعِيلَ بنِ الظَّهِيرِ الحَمَوِي : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الظِلُّ
    • ـ الظِلُّ : نَقِيضُ الضِّحِّ ، أو هو الفَيْءُ ، أو هو بالغَداةِ ، والفَيْءُ بالعَشِيِّ ج : ظِلالٌ وظُلولٌ وأظْلالٌ ، والجَنَّةُ . ومنه { ولا الظِلُّ ولا الحَرُورُ }، والخَيالُ من الجِنِّ وغيرِهِ يُرَى ، وفَرَسُ مَسْلَمَةَ بنِ عبدِ المَلِكِ ، والعِزُّ والمَنَعَةُ ، والزِّئْبِرُ ، والليلُ أو جُنْحُهُ ،
      ـ ظِلُّ من كلِّ شيءٍ : شَخْصُه ، أو كِنُّه ،
      ـ ظِلُّ من الشَّبابِ : أوَّلهُ ،
      ـ ظِلُّ من القَيْظِ : شِدَّتُه ،
      ـ ظِلُّ من السحابِ : ما وارَى الشمسَ منه ، أو سَوادهُ ،
      ـ ظِلُّ من النهارِ : لَوْنُه إذا غَلَبَتْه الشمسُ .
      ـ هو في ظِلِّهِ : في كَنَفِهِ .
      ـ '' اتْرُكهُ تَرْكَ الظَّبْيِ ظِلَّهُ '': يُضْرَبُ للرجُلِ النَّفورِ ، لأن الظَّبْيَ إذا نَفَرَ من شيءٍ ، لا يعودُ إليه أبداً . وتَرْكَ بسكونِ الراءِ لا بفتحه ، كما وَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ مكانٌ ظَلِيلٌ : ذو ظِلٍّ ، أو دائِمُه .
      ـ وظِلُّ ظَليلٌ : من الظِّلُّ ، أو مُبالَغَةٌ .
      ـ أظَلَّ يَوْمُنا : صارَ ذا ظِلٍّ .
      ـ اسْتَظَلَّ بالظِلِّ : مالَ إليه ، وقَعَدَ فيه ،
      ـ اسْتَظَلَّ من الشيءِ واسْتَظَلَّ به : تَظَلَّلَ .
      ـ اسْتَظَلَّ الكَرْمُ : الْتَفَّتْ نَواميهِ ،
      ـ اسْتَظَلَّتِ العُيونُ : غارتْ ،
      ـ اسْتَظَلَّ الدَّمُ : كان في الجَوْفِ .
      ـ أظَلَّنِي الشيءُ : غَشِيَني ، والاسم : الظِلُّ ، أو دَنا مِنِّي حتى ألْقَى عليَّ ظِلَّهُ ، وظَلَّ نَهارَهُ يَفْعَلُ كذا وظَلَّ ليلَهُ ، سُمِع في الشِعْرِ ، يَظَلُّ ، ظَلاًّ وظُلولاً وظَلِلْتُ وظَلْتُ وظِلْتُ ، وأصْلُهُ : ظَلِلْتُ .
      ـ ظَلَّةُ : الإِقامَةُ ، والصِحَّةُ ،
      ـ ظُلَّةُ : الغاشِيَةُ ، والبُرْطُلَّةُ ، وأوّلُ سحابةٍ تُظِلُّ ، وما أظلَّكَ من شجرٍ .
      ـ { عَذابُ يومِ الظُّلَّةِ }: قالوا : غَيْم تحتَهُ سَمومٌ ، أو سحابةٌ أظَلَّتْهُم فاجْتَمَعوا تحتَها مُسْتَجيرينَ بها مما نالَهم من الحَرِّ ، فأطْبَقَتْ عليهمْ .
      ـ يقالُ : دامتْ ظِلالَةُ الظِلِّ ، وظُلَّتُه : ما يُسْتَظَلُّ به .
      ـ ظُلَّةُ : شيءٌ كالصُّفَّةِ يُسْتَتَرُ به من الحَرِّ والبَرْدِ ، ج : ظُلَلٌ وظِلالٌ .
      ـ ظِلَّةُ : الظِلالُ .
      ـ مَظَلَّةُ ومِظَلَّةُ : الكبيرُ من الأَخْبِيَةِ .
      ـ أَظَلُّ : بَطْنُ الإِصْبَعِ ،
      ـ أَظَلُّ من الإِبِلِ : باطِنُ المَنْسِمِ ج : ظُلٍّ ، شاذٌّ .
      ـ أظْهَرَ العَجَّاجُ التَّضْعيفَ في قولِه : تَشْكو الوَجَى من أظْلَلٍ وأظْلَلِ ، ضرورةً .
      ـ ظَليلَة : مُسْتَنْقَع الماءِ في أسْفَلِ مَسيل الوادي ، والرَّوْضَةُ الكثيرةُ الحَرَجاتِ ، ج : ظلائِلُ .
      ـ مُلاعِبُ ظِلِّهِ : طائرٌ ، وهُما مُلاعِبا ظِلِّهِما ، وملاعِباتُ ظِلِّهِنَّ . فإذا نَكَّرْتَهُ ، أخرَجْتَ الظِلِّ على العِدَّةِ ، فَقُلْتَ : هُنَّ مُلاعِباتٌ أظْلالَهُنَّ .
      ـ ظَلالَةُ : الشَّخْصُ ،
      ـ ظِلالَةُ : السَّحابَةُ تَراها وَحْدَها وتَرَى ظِلَّها على الأرضِ .
      ـ ظَلالُ : ما أظلَّكَ .
      ـ ظَليلاءُ : موضع .
      ـ أبو ظِلالٍ : هلالُ بنُ أبي مالِكٍ ، تابِعيٌّ .
      ـ ظِلالُ : ظِلالُ الجَنَّةِ ،
      ـ ظِلالُ من البَحْرِ : أمْواجُهُ .
      ـ ظَلَلُ : الماءُ تَحْتَ الشَّجَرِ لا تُصيبُهُ الشَّمْسُ .
      ـ ظَلَّلَ بالسَّوْطِ : أشار تَخْويفاً .
      ـ ظُلْظُلُ : السُّفُنُ .
      ـ ظَلاَّلٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عبَرَ


    • ـ عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةً وعَبَّرَها : فَسَّرَها ، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها .
      ـ اسْتَعْبَرَه إيَّاها : سَألَهَ عَبْرَها .
      ـ عَبَّرَ عما في نفسه : أعْرَبَ ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه ، والاسم : العَبْرَةُ والعِبارةُ .
      ـ عِبْرُ وعَبْرُ الوادِي : شاطِئُه ، وناحِيَتُه .
      ـ عَبَرَه عَبْراً وعُبوراً : قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ ،
      ـ عَبَرَ القومُ : ماتوا ،
      ـ عَبَرَ السَّبيلَ : شَقَّها ،
      ـ عَبَرَ به الماءَ وعَبَّرَه به : جازَ ،
      ـ عَبَرَ الكتابَ عَبْراً : تَدَبَّرَه ، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ ،
      ـ عَبَرَ المَتاعَ والدَّراهِمَ : نَظَرَ كَمْ وزْنُها ، وما هي ،
      ـ عَبَرَ الكَبْشَ : تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً ، وأكبُشٌ عُبْرٌ ،
      ـ عَبَرَ الطَّيْرَ : زَجَرَها ، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ .
      ـ مِعْبَرُ : ما عُبِرَ به النَّهْرُ ،
      ـ مَعْبَرُ : الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ ، وبلد بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ .
      ـ ناقةٌ عُبْرُ وعَبْرُ وعِبْرُ أسْفارٍ : قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به ، وكذا رجلٌ ، للواحدِ والجَمْع .
      ـ جَمَلٌ عَبَّارٌ : كذلكَ .
      ـ عَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً : وزَنَه دِيناراً دِيناراً ، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه .
      ـ عِبْرَةُ : العَجَبُ .
      ـ اعْتَبَرَ منه : تَعَجَّبَ ،
      ـ عَبْرَةُ : الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍ ، ج : عَبَراتٌ وعِبَرٌ .
      ـ عَبَرَ عَبْراً واسْتَعْبَرَ : جَرَتَ عَبْرَتُه ، وحَزِنَ . وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌ ، ج : عَبارَى . وعينٌ عَبْرَى ، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ .
      ـ عُبْرُ وعَبَرُ : سُخْنَةُ العينِ ،
      ـ عُبْرُ : والكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، والجَماعةُ .
      ـ عَبَّرَ به : أراهُ عُبْرَ عَيْنِه .
      ـ امرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ ومُسْتَعْبَرَةٌ : غيرُ حَظِيَّةٍ .
      ـ مجلسٌ عَبْرٌ : كثيرُ الأهْلِ .
      ـ قَوْمٌ عَبِيرٌ : كثيرٌ .
      ـ أعْبَرَ الشاةَ : وفَّرَ صُوفَها .
      ـ جَمَلٌ مُعْبَرٌ : كثيرُ الوَبَرِ ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه .
      ـ سَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ : مَوْفُورُ الرِّيشِ .
      ـ غُلامٌ مُعْبَرٌ : كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ .
      ـ يا ابنَ المُعْبَرَةِ : شَتْمٌ : العَفْلاءِ .
      ـ عُبْرُ : قبيلَةٌ ، والثَّكْلَى ، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً ، والعُقابُ ،
      ـ عِبْرُ : ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ ، وقبيلَةٌ .
      ـ بناتُ عِبْرٍ : الكَذِبُ ، والباطِلُ .
      ـ عِبْرِيُّ وعِبْرانِيُّ : لُغَةُ اليَهودِ ،
      ـ عَبَرُ : الاعْتبارُ ، ومنه قولُ العَرَبِ : اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها .
      ـ أبو عَبَرَةَ ، أو أبو العَبَرِ : هازِلٌ خَليعٌ .
      ـ عَبيرُ : الزَّعْفرانُ ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ .
      ـ عَبُورُ : الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ، ج : عَبائِرُ ، والأَقْلَفُ ، ج : عُبْرٌ .
      ـ عُبَيْراءُ : نَبْتٌ .
      ـ عَوْبَرُ : جِرْوُ الفَهْدِ .
      ـ مَعابِيرُ : خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ .
      ـ عابَرُ : ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ .
      ـ عَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً : اشْتَدَّ عليه .
      ـ عَبَّرْتُ به : أهْلَكْتُهُ .
      ـ مُعَبَّرُ : جَبلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ قَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ : تامَّةٌ .
      ـ مُعْبَرَةُ : الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين ، فيكونُ أصْلَبَ لها .
      ـ عَبْرانُ : موضع .
      ـ عَبَرْتَى : قرية قُرْبَ النَّهْرَوانِ .
      ـ عُبْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ .
      ـ يومُ العَبَراتِ : معروف .
      ـ لُغَةٌ عابِرَةٌ : جائزَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عُسْرُ
    • ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ : ضِدُّ اليُسْرِ ، كالمَعْسُورِ .
      ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى : خِلافُ المَيْسَرَةِ ، عسِرَ فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ ، عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِيْرٌ .
      ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ : شَديدٌ ، أو شُؤمٌ .
      ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةٌ .
      ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ : اشْتَدَّ والْتَوَى .
      ـ أعْسَرَ : افْتَقَرَ .
      ـ اسْتَعْسَرَهُ : طَلَبَ مَعْسُورَهُ .
      ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ : طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ ، كأعْسَرَهُ .
      ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ : شَكِسٌ ، وقد عاسَرَهُ .
      ـ أعْسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها .
      ـ عَسَرَ الزمانُ : اشْتَدَّ ،
      ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ : لم يَخْرُجْ ،
      ـ عَسَرَ عليه : خالَفَهُ ، كعَسَّرَ .
      ـ تَعَسَّرَ القولُ : الْتَبَسَ .
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً ، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ ، فهو أعْسَرٌ ، وهي عَسْراءُ ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً .
      ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي : جاءَ عن يَسارِي .
      ـ اعْتَسَرَ الناقةَ : أخَذَها رَيِّضاً ، فَخَطَمَها ، وركِبَها .
      ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : فُعِلَ بها ذلك . والبعيرُ : عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ .
      ـ عَسِيرُ : الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها ، ولم تَحْمِلْ ، وقد أعْسَرَتْ .
      ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها .
      ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ : التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ ، كالعَسَرَةِ ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ : ضعيفٌ .
      ـ عَسْرَى وعُسْرَى : بَقْلَةٌ .
      ـ جيشُ العُسْرَةِ : جيشُ تَبوكَ ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ ، فَعَسُرَ عليهم .
      ـ عِسْرُ : قَبيلَةٌ من الجِنِّ ، أو أرضٌ يَسكنونها .
      ـ عَيْسَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى : بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ .
      ـ عَسِيرُ : كانتْ بِئْراً ، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، اليَسيرَةَ .
      ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ : من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه .
      ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ .
      ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ : مُقَعِّطٌ على غَريمِه .
      ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ : أخَذَ منه كَرْهاً .
      ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ : بالشين أعْرَفُ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: